لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

تحسين محركات البحث سيو SEO دليلك الكامل خطوة بخطوة

تحسين محركات البحث SEO من الإستراتيجيات التسويقية المُستخدمة من قبل العديد من ملاك المواقع لجلب المزيد من الزيارات، وإذا كُنت في بداية رحلتك في مجال السيو فبالتأكيد لديك الكثير من التساؤلات التي تبحث عن إجابات لها. حسنًا، أنت في المكان الصحيح. ففي هذا المقال سنتعرف على ما هية تحسين محركات البحث وأهميته وأيضًا التعرف على مكوناته وبعض المعلومات المهّمة الأخرى التي تتيح لك فهم هذا المجال بشكل أوضح والبدء في زيادة زيارات الموقع. 

ما هو السيو (SEO)؟ 

تحسين محركات البحث .

كل من تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) والسيو (SEO) تصّف الممارسات والخطوات الهادفة للتحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث. فمحركات البحث مثل Google تعمل على ترتيب هذه المواقع بناءً على مجموعة من العوامل المحدّدة مُسبقًا والمحسنة من تجربة المستخدم. 

وقبل ذلك تعمل محركات البحث على فهرسة المواقع الإلكترونية ومن ثم فحص المحتوى ومدى ملائمته لعوامل الترتيب، فعلى سبيل المثال قياس سرعة الموقع وجودة المحتوى وسهولة التنقل. وهنا سيأتي دور تحسين محركات البحث في التحسين من سرعة الموقع واستخدام كلمات مفتاحية وتحسين التنقل داخل الموقع بإضافة روابط التنقل أو تحسين التصميم وغيرها. 

بالتالي، إن تحسين محركات البحث  ما هو إلا محاولة الإيفاء وتحقيق متطلبات محركات البحث. لذا، يعد طريقة ممتازة للحصول على زيارات إلى الموقع الإلكتروني من محركات البحث، ويُغلب على هذا النوع من الاستراتيجيات التسويقية قلة التكلفة والاستمرارية وزيادة موثوقية الموقع وغيرها من الجوانب التي سنتعرف عليها لأحقًا عندما نتعمق في فهم السيو. 

ما هي محركات البحث وكيف تعمل؟ 

محركات البحث تُمكن المستخدمين من البحث والوصول إلى المحتوى الموجود على الشبكة العنكبوتية، وذلك باستخدام الكلمات المفتاحية الدالة على نية وهدف المستخدم من البحث عن هذه الكلمة أو العبارة. وبالرغم من أنها قليلة ولكن تعد من البرمجيات الرئيسية المستخدمة من قبل مرتادي الإنترنت. فعلى سبيل المثال، يحصل Google منفردًا على  70.000 عملية بحث في كل ثانية. 

لذلك، تمثل فرصة حقيقية للاستفادة من هذا الكم الهائل من المستخدمين، لكسب زيارات ومن ثم تحويلها إلى تحويلات أو مبيعات لاحقًا – سنتعرف على طريقة تحقيق هذا لأحقًا – فعندما يبحث شخص ما عن عبارة محددة تظهر له مجموعة من المواقع أو الصفحات ذات الصلة في صفحة نتائج البحث (SERP) مرتبة بشكل تنازلي على حسب عوامل كل محرك بحث على حدة. 

محركات البحث

ومن أشهر محركات البحث الآن: 

  • Google:  من أشهر وأكبر محركات البحث العالمية يسيطر على أكثر من 91% من سوق محركات البحث، فهو الأكثر استخدامًا والأفضل للحصول على  زيارات إلى موقعك. والكثير من المواقع تستهدفه بدون محركات البحث الأخرى. 
  • Bing: من تطوير شركة مايكروسوفت ليكون من أكبر المنافسين لـ Google، يستخدمه العديد من سكان الولايات المتحدة الأمريكية. 
  • Yahoo: من محركات البحث العالمية مشابه لـ Bing فكلاهما يدعم الآخر، حاصل على 3% فقط من سوق محركات البحث، قد لا يكون مُستخدمًا بكثرة في العالم العربي خصوصًا ولكن يعد فرصة للحصول على بعض الزيارات. 
  • Yandex: محرك بحث روسي.لذلك يعد مهم لمن يريد الحصول على زيارات من روسيا، مستحوذًا على أكثر من 65% من طلبات البحث في روسيا. 

كيف تجمع محركات البحث المحتوى؟  

يوجد معلومة مهمة يجب أن تعلمها هي أن لكل محرك بحث خوارزميات خاصة به. لذلك، تختلف خطوات السيو وتصدر نتائج البحث من محرك بحث لآخر . فكل محرك بحث يهدف لفهم المستخدمين وتقديم أفضل تجربة بحث ممكنة، وهذا يعني إعطاء الألوية للمواقع ذات الجودة العالية ولكن بناءً على عوامل تخص كل محرك بحث على حِدّة، عمومًا هذه هي الخطوات التي تتبعها محركات البحث في عملها: 

  1. الزحف – Crawling: محركات البحث تستخدم برمجيات تُسمى عناكب البحث أو برامج الزحف تعمل على الزحف في المواقع المُضافة إلى محركات البحث بشكل دوري على مدار اليوم. من أجل الكشف عن المحتوى الجديد والتغييرات على الموقع وما إلى ذلك. 
  2. الفهرسة – Indexing: هذه الخطوة تهدف من خلالها محركات البحث على فهم محتوى الموقع بشكل أعمق، والبدء في تصنيفه على حسب الكلمات الرئيسية. 
  3. الترتيب – Ranking: الخطوة الأخيرة في عمل محركات البحث، حيث تعمل على ترتيب المواقع أعتمادًا على سرعة الموقع وجودة المحتوى والروابط وغيرها من عوامل الترتيب الأخرى. 

الجدير بالذكر أنه هذه الدورة أو الخطوات مُستمرة، من أجل الكشف عن التغييرات على المحتوى وأيضًا إعادة ترتيب المواقع على حسب العوامل. كما أن خوارزميات محركات البحث في ذاتها تتطور وتتغير باستمرار  من أجل التحسين من تجربة المستخدم. وهذه إشارة مهمة على عدم تحسين الموقع وتركه من دون مراجعة مستقبلًا، فهي ممارسات وتحسينات مستمرة. 

أهمية تحسين محركات البحث لأصحاب المواقع الإلكترونية 

المواقع الإلكترونية أصبحت واجهة تسويقية رئيسية للشركات ونشاط تجاري حقيقي للناشرين والأفراد المُهتمين بالتجارة الإلكترونية. وأن يكون الموقع في النتيجة الأولى من محرك البحث هدف يسعى لتحقيقه الكثير من المسوقيّن، إذا كُنت لا تعرف الأسباب الحقيقية التي تجعلك ضمن المهتميّن بتحسين محركات البحث، فهو يعمل على: 

جلب الزيارات إلى الموقع 

من الفوائد التي يقدمها تحسين محركات البحث لأصحاب المواقع، بينما تميل الحملات الإعلانية للترويج للموقع لدى جمهور محدّد إلا أن السيو يتيح الفرصة لجلب مختلف الأشخاص المهتمين بغض النظر عن رحلة الشراء. وأضف إلى ذلك أن محركات البحث تحصل على معدلات استخدام كبيرة، بما يُمكن من جذب مستخدمين مهتمين بموقعك. والجدير بالذكر أن النتيجة الأولى من محرك البحث تحصل على 31,87% من مجمل الزيارات. 

تحسين محركات البحث SEO يبني الثقة بين المستخدمين وموقعك 

الموثوقية جانب مهم في تحقيق نجاح الموقع أو النشاط التجاري، لا يوجد شخص سيستخدم موقع يشّك في أنه غير موثوق أو أن يسرق بياناته أو نقوده وما إلى ذلك. فكون أن موقعك في أول نتيجة على صفحة النتائج لمحرك البحث هذه دلالة على موثوقيته وأمانه. وبالإضافة إلى ذلك ممارسات تحسين محركات البحث مثل التحسين من سرعة الموقع وأمانه وتحسين التصميم والروابط الخارجية تعمل على ضمان منح المستخدم الثقة بالموقع من النظرة الأولى. 

زيارات من دون أي تكاليف ضخمة 

بالنظر إلى استراتيجيات التسويق الرقمي الأخرى مثل الإعلانات المدفوعة أو التسويق المؤثر، تجد أنها تجلب زيارات ولكن ستضطر لدفع  المال مقابل كل نقرة أو زيارة تحصل عليها. في الجانب الآخر تحسين محركات البحث مجاني بالكامل بدون أي محاسبة على الظهور أو النقرات إذا كُنت لا تملك ميزانية كبيرة فتحسين محركات البحث هو الطريقة الأنسب لتسويق موقعك. 

يمنح الفرصة للتغلب على المنافسين 

عندما لا يكون منافسيك يستخدمون تحسين محركات البحث، فهذه فرصتك لتعزيز وجودك وإضافة ميزة تنافسية إلى قائمتك. لتصنع سوقك وتتمكن من زيادة مبيعاتك وأرباحك. كذلك، في حالة كان المنافسون يستخدمون السيو للتسويق لمواقعهم، يجب أن تلحق بالركب والبدء في تحليل المنافسين وتحسين موقعك.

وفي سياق آخر يجب أن تعلم أن محركات البحث لا ترتب المواقع بناءً على حجم الشركة أو نسبة استحواذها على السوق، فلديها عواملها الخاص التي من الممكن بواسطتها أن تنافس الشركات الصغيرة الشركات الكبيرة. 

مكونات تحسين محركات البحث 

 دعنا نتعمق أكثر في التعرف على السيو، ونستكشف كيف يتم، ومكوناته الأساسية التي تجعل المواقع في النتائج الأولى، وهي: 

السيو الداخلي – On-page SEO

في الأصل تحسين محركات البحث لا يستهدف محركات البحث، بل المستخدمين أو زوار الموقع، لأن المستخدمين هم من يبحثون على Google ويقرؤون المحتوى ويتفاعلون مع الموقع، لكن عناكب البحث او محركات البحث لا تفعل ذلك. ومن هذه النفطة، ظهر لنا مفهوم تحسين محركات البحث الداخلي، الهادف للتحسين من تجربة المستخدم داخل الموقع. من خلال الآتي: 

 المحتوى 

 كما قال بيل غيتس : “المحتوى هو الملك” وحتى الآن تعد حقيقة، فالمحتوى من أهم عوامل تحسين محركات البحث الداخلية وأن يكون المحتوى قيّم يُفيد الزائر من العوامل الرئيسية ليكون موقعك في النتائج الأولى من محركات البحث، وإليك هذه الجوانب التي تتعلق بمحتوى الموقع: 

الكلمات الرئيسية 

عندما يستخدم أحد الأشخاص محرك البحث لتفحص موضوع محدد فإنه يدخل كلمة أو عبارة دالة على نيته، على سبيل المثال إذا كُنت تريد تحمل كتابة محدد فستكتُب “تحميل كتاب ….” ومن هنا تعد الكلمات المفتاحة من الجوانب المهمة عند إنشاء محتوى الموقع، لأنها تعمل كتصفية للزيارات التي تحصل عليها وتضمن أنك تجلب أشخاص مهتمين بمنتج أو خدمتك. 

وتعد semrush و أداة Google keyword planner من الأدوات التي تساعدك في الحصول على كلمات رئيسية، مع معلومات عن معدل البحث والمنافسة  وتقدم أداء لتوليد الكلمات المفتاحية. 

وعند إنشاء المحتوى توزّع هذه الكلمات المفتاحية في العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية والمقدمة وداخل المحتوى ، أيضًا من المحبب إضافتها إلى رابط المقال ووصف المقال والصور. 

العناوين ووصف المقال 

المواقع والصفحات تظهر في صفحة نتائج البحث بشكل معيّن دال على محتوى الصفحة، ومكون من العنوان والوصف، ويبدو كالآتي:  

العنوان والوصف

حيث أن العنوان يصف ما يقدمه المحتوى للقارئ، أما الوصف يصف محتوى الصفحة بشكل مختصر، وكلاهما لديه دور كبير في جذب الزيارات من محرك البحث، لأنهما في الأصل صفحة إعلانية مُصغرة. كما أيضًا محركات البحث تستخدمها لتتعرف على المحتوى وإظهاره للمستخدمين. لذا، يجب تضمين الكلمات الرئيسية عليها. 

نصائح لكتابة محتوى جيد 

أبحث عن المنافسين 

قبل البدء في كتابة المحتوى من الجيد أن يكون هناك بحث متعمّق عن المحتوى المُقدم من قبل المنافسين، فعليك أن تتعرف على المحتوى الذي ينشرونه والكلمات الرئيسية التي يستهدفونها . مع تحديد المحتوى الذي لم يتم تناوله بعد وهو ما يسمى بفجوة المحتوى. 

التنويع في محتوى الموقع 

يوجد العديد من أنواع المحتوى، مناسبة لمختلف المستخدمين. ما يعني أنه يجب أن تحتوي خطة المحتوى الخاصة بك على مقالات وفيديوهات وأدلة إرشادية والجداول والكتب الإلكترونية وغيرها من أنواع المحتوى التي تسهل على القارئ الحصول على المعلومة.  

تأكد من أن المحتوى يفيد المستخدم 

عند كتابة عنوان ما، يجب أن تتأكد من أن المقال أو المحتوى المُضاف إلى الموقع يحل المشكلة أو يتناول الكلمة المفتاحية المُدخلة. فليس من الجيد كتابة  عنوان “تعرف على السيو” وأنت لا تتناول تعريف السيو ومكوناته وما إلى ذلك. فبهذه الطريقة لن تحصل على زوار لارتفاع معدل الارتداد ما يعمل على تقليل ترتيب الموقع في نتائج البحث.

 لا تهتم بطول المقال 

عند كتابة المحتوى ضع في حسبانك دائمًا تجربة المستخدم وإفادته فقط بدون إضافة معلومات زائدة عن الحاجة ولا تُفيّد، فطول المقال ليس نهاية المطاف فعند إحساسك بأنك أضفت ما يهم القارئ بالفعل توقف عن الكتابة. وأن هذا لا يعني أن المقال طويل ليس جيد، بل هو ممتاز ولكن في حالة كونه خالي من الحشو الزائد. 

أربط بين المحتوى 

الربط الداخلي من مكونات السيو الداخلي المهّمة، وعند كتابة المحتوى تأكد من أن لديك استراتيجية ربط داخلي مُحكّمة، لتجعل الزوار يستخدمون الموقع لأطول فترة ممكّنة. ومحركات البحث تصل وتفهرس كامل محتوى الموقع. 

تجربة المستخدم 

استخدام الموقع الإلكتروني من قبل الأشخاص الآخرين، هو الحكم الوحيد على جودة موقعك ومدى استحقاقه لأن يكون في النتائج الأولى. والركيزة الثانية التي يجب الأهتمام بها عند تحسين السيو الداخلي هي تجربة المستخدم. حيث يجب أن يعلم المستخدم من أين يدخل إلى أقسام الموقع وطريقة التنقل فيه.  مع الوضع في الحسبان التصميم والألوان والخطوط.  فينبغي أن تضع سهولة استخدام الموقع في أولوياتك دائمًا. 

السيو الخارجي – Off-page SEO

السيو الخارجي يهدف للتحسين من موثوقية الموقع لدى محركات البحث، بالحصول على روابط خارجية من مواقع أخرى، فكلما زاد عدد الروابط الى موقعك ظهر موقعك بشكل أكثر ثقة لدى محركات البحث،  وإليك كيف تبني روابط لموقعك الإلكتروني: 

  • تقديم محتوى مفيد وموثوق. 
  • استهداف الكلمات الرئيسية الصحيحة. 
  • تشجيع  المستخدمين وأصحاب المواقع والصحفيين للربط لموقعك. 
  • اضافة بعض الروابط الخلفية من المواقع الأخرى. 
  • الحصول على مقالات ضيف في مواقع ذات صلة. 
  • تأكد من أن المواقع التي تشير إلى موقعك موثوقة وذو صلة بمحتواك. 
  • كُن نشطًا على مواقع التواصل الاجتماعي. 

السيو التقني – Technical SEO 

السيو التقني يتعلّق بجودة  البنية التحتية للموقع، حيث يساعد السيو التقني على تحسين فهم الموقع من قبل عناكب البحث، وتسهيل عملية إيجاد وفهرسة المحتوى، كما أيضًا لديه جوانب أخرى متعلقة بتجربة المستخدم. وهي: 

  • سرعة الموقع: يجب أن تكون كل صفحات الموقع سريعة، حيث أن محركات البحث دائمًا تعطي الأولوية للصفحات التي تقدم وقت تحميل اقل  لأنها توفر تجربة مستخدم أفضل وفي نفس الوقت تعمل على عرض المحتوى بشكل أسرع، وفي هذه الجزئية من الممكن تحسينها من خلال ضغط الصور واستخدام تقنيات التخزين المؤقت وشبكات توزيع المحتوى CDN مع اختيار الاستضافة الجيدة. 
  • التوافق مع الهواتف المحمولة: الآن أصبح مستخدمي الهواتف المحمولة يمثلون أكثر 52% من مرتادي الإنترنت لذلك يجب استغلال هذا الكم الهائل من المستخدمين لزيادة زيارات الموقع، كما أن Google يعد التوافق مع الهواتف المحمولة أحد عوامل ترتيب المواقع في نتائج البحث. 
  • واجهة المستخدم: من الضروري أن تكون واجهة المستخدم سلّسة وواضحة ومن دون أي تعقيد، حيث يعمل Google على توفير أفضل تجربة مستخدم، لبتمكن المستخدم من فهم الموقع والمحتوى ويستوعب طريقة التنقل داخل الوقع. 
  • صحة أكواد الموقع: الموقع الذي يكون لديه أخطاء في البرمجة أو الأكواد، لن يقدم تجربة المستخدم المطلوبة، من السرعة والتصميم والتوافق مع مختلف الشاشات، وفي نفس الوقت تظل عائق يحول دون فهم الموقع من قبل محركات البحث.  ويجب التأكد من أكواد الموقع صحيحة وخالية من الأخطاء. 
  • خرائط الموقع: هذه الخرائط تعمل كدليل لفهم محتوى الموقع من قبل عناكب محركات البحث، حيث تمثل الخريطة التي تتبعها العناكب عند فهرسة الموقع. محتويًا على معلومات مهمة حول أولوية الفهرسة والتعديلات التي تمت ووقت نشر المحتوى. 
  • ملف الروبوت تكست:  ملف الـ robots.txt هو ملف مهم يجب التعامل معه بحذر عالي، تتمثل مهمته في تحديد المحتوى الذي يجب أن تفهرسه عناكب البحث البحث والمحتوى الذي ينبغي تجاهله. فإن خطأ صغير قد يؤدي إلى عدم فهرسة الموقع أو بعض الصفحات. كما أنه من المهم إضافته إلى الموقع لأن له دور كبير في التحسين من الفهرسة وتجنب المحتوى والصفحات التي لا ينبغي فهرستها. 
الملخص

تحسين محركات البحث هو علم وفن يحتاج إلى ممارسة، كما أن خوارزميات محركات البحث التي تعمل على ترتيب المواقع سريعة التغيرات. كل ما يتطلبه الأمر لتحسين ظهور الموقع في نتائج البحث وجلب الزيارات هو التعرف على أساليب التحسين المُمكّنة وتنفيذها بدقة والابتعاد عن تعقيد تجربة المستخدم. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج