لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

الخطأ 404: ما هو وما هي تأثيراته وطرق إكتشافه وإصلاحه

جدول المحتويات

من المحتمل أنك عثرت على صفحة خطأ 404 في وقت ما سواء كان ذلك بسبب خطأ كتابي أو البحث عن صفحة اختفت منذ مدة قد تكون مواجهة صفحة خطأ 404 محبطة، تتطلب الإدارة الفعالة لموقع الويب اليقظة المستمرة لمشاكل مثل الروابط المعطلة أو الأداء البطيء. وفي حين أن بعض المشاكل لا مفر منها بما في ذلك الخطأ 404 سيئ السمعة، إلا أنها توفر فرصة فريدة من نوعها لان مع القليل من الإبداع من الممكن تمامًا تحويل صفحة الخطأ 404 إلى أداة تسويقية قيمة.

يعد التعامل مع أخطاء 404 بكفاءة أمرا في غاية الأهمية للحفاظ على تجربة مستخدم سلسة على موقعك فيما يلي دليل شامل حول كيفية معالجة صفحات الخطأ 404 وتصحيحها، مما يضمن عثور الزائرين على المعلومات التي يحتاجون إليها دون إحباط غير ضروري.

ما هو الخطأ 404 ولماذا يحدث

خطأ HTTP 404، المعروف غالبًا باسم “الخطأ 404 لم يتم العثور عليه”، هو رمز استجابة قياسي يشير إلى أن الخادم لم يتمكن من العثور على ما هو مطلوب. يمكن أن يحدث هذا الخطأ لأسباب مختلفة مثل:

  • عنوان URL غير صحيح: ربما أدخل المستخدم عنوان URL بشكل غير صحيح مثل خطأ مطبعي.
  • المورد المحذوف: ربما قام مالك موقع الويب بإزالة المورد أو الصفحة، مما يجعله غير متاح.
  • عنوان URL تم تغييره: ربما تم تحديث الرابط دون إعادة التوجيه المناسبة.
  • التكوين الخاطئ: يمكن أن تؤدي الأخطاء في تكوين موقع الويب إلى عدم إمكانية الوصول إلى الموارد.

في حين أن أخطاء 404 يمكن أن تحبط المستخدمين فإن فهم هذه الأخطاء وإدارتها يمكن أن يخفف من التأثيرات السلبية ويعزز أداء موقعك.

يحدث خطأ 404 عندما تكون الصفحة التي يبحث عنها المستخدم على موقعك غير موجودة، مما يؤدي إلى ظهور صفحة الخطأ 404 سيئة السمعة. على الرغم من الجهود المبذولة لجعل موقع الويب خاليًا من العيوب، فإن الحقيقة هي أن أخطاء 404 لا يمكن تجنبها في بعض الأحيان حتى مع وجود الموارد الوفيرة المخصصة لضمان التنقل السلس فإن خطأ 404 عارض يعد أمرًا لا مفر منه. من الضروري فهم طبيعة أخطاء 404، واستكشاف طرق حلها، والنظر في الأساليب المبتكرة التي يمكن أن تخفف من الإحباط الناتج عن مواجهتها

فلينزا

شركة تسويق رقمي احترافية، تعمل على:
زيادة مبيعاتك وأرباحك.
الوصول إلى جمهورك المستهدف.
التعزيز من تواجد علامتك.
التغلب على منافسيك.

كيف يبدو الخطأ 404؟

يمكن أن تختلف صفحات الخطأ 404 بشكل كبير في المظهر، مما يعكس العلامة التجارية للموقع والرسالة التي يريد نقلها:

رسائل بسيطة: تختار بعض المواقع رسالة مباشرة، مثل صفحة خطأ 404 من ميكروسوفت التي تشير ببساطة إلى “عذرًا لا يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها ربما يكون هناك خطأ إملائي في عنوان URL أو أن الصفحة التي تبحث عنها لم تعد متوفرة”.

صفحة خطا 404 بسيطة

تصميمات إبداعية ومرحة: تشتمل شركات أخرى، مثل eBay على تصميمات أكثر تفصيلاً أو عناصر فكاهية لتهدئة الحالة المزاجية. تقول صفحة موقع eBay: “لقد بحثنا في كل مكان. يبدو أن هذه الصفحة مفقودة”، مصحوبة بصورة مرحة.

صفحة خطا 404 مخصصة

 

صفحة خطأ 404 مخصصة: تشمل مواقع أخرى على صفجات خطأ مخصصة مثل صفحة الخطأ 404 في فلينزا والتى تشير الى أن الصفحة المطلوبة غير موجودة وتعرض أحدث المقالات.

صفحة خطا 404 من فلينزا تعرض احدث المقالات

 

يخدم كل نمط نفس الغرض: إبلاغ المستخدم بأنه لا يمكن الوصول إلى الصفحة المطلوبة، ولكن يمكن أن يؤثر النهج على تجربة المستخدم، مما قد يحول الموقف السلبي إلى تفاعل أكثر إيجابية.

طرق التحقق من رموز حالة HTTP

لإدارة سلامة موقعك بشكل فعال، يعد فهم رموز حالة HTTP أمرًا ضروريًا. تتيح لك أدوات مثل httpstatus.io التحقق من رموز الحالة لأي عنوان URL واليك طريقة التحقق :

  1. الوصول إلى الأداة: افتح httpstatus.io.
  2. أدخل عنوان URL: الصق عنوان URL الذي تريد التحقق منه في الأداة.
  3. التحقق من الحالة: انقر على “التحقق من الحالة” لاسترداد رمز حالة HTTP لعنوان URL.

ستساعدك هذه العملية البسيطة على تشخيص المشكلات والحفاظ على فعالية موقعك مما يضمن تجربة سلسة لجميع المستخدمين.

التمييز بين أخطاء 404 “الصعبة” و”الناعمة”.

عند التعمق أكثر في الفروق الدقيقة في إدارة مواقع الويب فمن المحتمل أن تواجه مفاهيم أخطاء 404 “الصعبة” و”الناعمة”فهم الفرق يمكن أن يساعدك في تشخيص وحل المشكلات التي قد تؤثر على تجربة المستخدم لموقعك وترتيبه في محركات البحث بشكل أفضل.

ما هو الخطأ “الناعم” 404؟

لا يُصدر 404 “الناعم” من الناحية الفنية رمز حالة HTTP 404. وبدلاً من ذلك قد يتلقى المتصفح استجابة مختلفة مثل رمز نجاح من مستوى 200 يشير إلى أن الصفحة “تم العثور عليها” تقنيًا ويمكن الوصول إليها يمكن أن يتضمن ذلك أيضًا رموز إعادة التوجيه ذات المستوى 300 أو رموز الخطأ الأخرى ذات المستوى 400. ومع ذلك يشير المحتوى الموجود على الصفحة إلى رسالة “لم يتم العثور على الصفحة”. يؤدي هذا إلى حدوث ارتباك لأن الصفحة تتصرف كخطأ 404 دون أن يقوم الخادم بالإبلاغ عنها على هذا النحو.

ما هو الخطأ 404 “الصعب”؟

الخطأ “الصعب” 404 هو ما يعرفه معظم الناس. يحدث هذا عندما يقوم الخادم بإرجاع رمز حالة HTTP 404 الفعلي، مع الإشارة بوضوح إلى تعذر العثور على عنوان URL المطلوب تعد أخطاء 404 الصعبة واضحة ولا تترك أي غموض حول حالة الصفحة.

تأثير وأهمية التعرف على كلا النوعين

على الرغم من أن الأسماء قد تشير إلى أن أحدهما أقل خطورة من الآخر، إلا أن أخطاء 404 “الناعمه” و”الصعبة” يمكن أن تؤثر بشكل كبير على موقعك. يمكنها إحباط المستخدمين الذين لا يستطيعون العثور على المحتوى الذي يبحثون عنه وتضليل محركات البحث التي قد تستمر في فهرسة صفحة غير موجودة. تعد معالجة كلا النوعين من الأخطاء أمرًا شديد الأهمية للحفاظ على موقع ويب سليم وسهل الاستخدام ومُحسّن لمحركات البحث.

فهم وتصحيح أخطاء 404 “الصعبة” و”الناعمة” سيضمن تجربة أفضل للمستخدمين وتحسين سلامة موقعك وأدائه في نتائج محرك البحث.

آثار أخطاء 404 على موقعك

أخطاء 404، على الرغم من شيوعها، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على موقعك بعدة طرق سلبية إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح. فيما يلي نظرة فاحصة على العواقب المحتملة لوجود أخطاء 404 على صفحاتك، خاصة عندما لا يكون من المفترض حدوث هذه الأخطاء.

1. تجربة المستخدم السيئة

يمكن لأخطاء 404 أن تؤدي إلى تدهور تجربة المستخدم على موقعك بشكل كبير عندما يواجه الزائرون خطأ 404 لا يتمكنون من الوصول إلى المحتوى الذي يبحثون عنه، مما قد يؤدي إلى الإحباط وعدم الرضا.

على سبيل المثال، تخيل أنك تقرأ مقالة جذابة حول نصائح النظام الغذائي. تنقر على رابط داخل المقالة على أمل التعرف على الأطعمة المناسبة للنظام الغذائي الذي تريده ولكن بدلاً من ذلك، يتم الترحيب بك بصفحة خطأ 404 تنص على “عذرًا، لقد وصلت إلى صفحة غير موجودة”. لا يمنعك هذا التعطيل من الوصول إلى المعلومات المطلوبة فقط بل قد يثنيك أيضًا عن زيارة الموقع مرة أخرى. إن الجهد الإضافي المطلوب للعثور على المعلومات في مكان آخر أو خيبة الأمل لعدم القدرة على الحصول عليها على الإطلاق يزيد من تفاقم التجربة السلبية.

2. عدم قدرة محركات البحث على ترتيب صفحتك

تهدف محركات البحث مثل Google إلى فهرسة الصفحات وترتيبها لجعلها قابلة للاكتشاف من قبل المستخدمين ومع ذلك، عندما يقوم محرك بحث بالزحف إلى صفحة ما ويواجه خطأ 404، فإنه يتلقى إشارة واضحة تفيد بأن الصفحة غير موجودة وبالتالي، لا تتم فهرسة هذه الصفحة أو ترتيبها مما يجعلها غير مرئية في نتائج محرك البحث. يمنع هذا الإخفاء في محركات البحث المستخدمين من اكتشاف صفحتك من خلال عمليات البحث مما يحد بشكل كبير من مدى وصولها وفعاليتها.

3. تقليل وجود الموقع في صفحات النتائج SERP

يمكن أن يعاني موقع الويب الذي يحتوي على أخطاء 404 متعددة من انخفاض الظهور في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs). نظرًا لأن محركات البحث لا تقوم بترتيب الصفحات التي تعرض أخطاء 404، فقد يعرض موقعك عددًا أقل من الصفحات في نتائج البحث مما يقلل من تواجدك الإجمالي في صفحات النتائج علاوة على ذلك فإن أي روابط خلفية تشير إلى هذه الصفحات غير الموجودة تهدر فوائد تحسين محركات البحث المحتملة لأنها لا تساهم في سلطة موقعك أو ترتيبه. يمكن أن تؤدي هذه السلطة المتضائلة إلى انخفاض ترتيب موقعك وبالتالي انخفاض الزيارات العضوية.

طرق التعرف على أخطاء 404 على موقعك

يعد تحديد أخطاء 404 عبر موقعك أمرًا مهما للحفاظ على تجربة مستخدم سلسة وتحسين محركات البحث بشكل فعال. لكن التحقق يدويًا من كل رابط ليس أمرًا مملًا فقط بل إنه غير فعال أيضًا، خاصة عند التمييز بين أخطاء 404 “الصعبة” و”الناعمة”. فيما يلي طرق أكثر فعالية لمساعدتك في فحص موقعك بحثًا عن أخطاء 404 على نطاق واسع

1. استخدم أداة تدقيق موقع Semrush

تعد أداة تدقيق الموقع من Semrush خيارًا قويًا لاكتشاف مجموعة واسعة من المشكلات الفنية بما في ذلك أخطاء 404 عبر موقعك إليك طريقة استخدام هذه الأداة بفعالية:

ابدأ التدقيق: قم بفتح الأداة وأدخل دومين موقعك قم بإضافة اسم المشروع.

تكوين التدقيق: اضبط الإعدادات مثل نطاق الزحف، والقيود المفروضة على عدد الصفحات، وما إذا كان سيتم تضمين النطاقات الفرعية.

قم بإجراء التدقيق: انقر فوق “بدء تدقيق الموقع” لبدء العملية. بمجرد الانتهاء، ستقدم الأداة تقريرًا تفصيليًا بالمشكلات، بما في ذلك أي أخطاء 404 تم اكتشافها.

المراجعة والتصرف: تحقق من علامة التبويب “المشكلات” للعثور على صفحات محددة تعرض أخطاء 404 واعرض الروابط التي تؤدي إلى هذه الأخطاء لتصحيحها.

2. استخدم أداة مدقق الارتباط 

يعد Dead Link Checker أداة مفيدة أخرى لتحديد الروابط المعطلة، بما في ذلك تلك التي تسبب أخطاء 404 وهو سهل الاستخدام:

قم بتشغيل الأداة: افتح Dead Link Checker في متصفحك وأدخل مجال موقعك .

قم بتشغيل المدقق: أكمل أي فحوصات أمنية وابدأ الفحص. ستقوم الأداة بإدراج جميع الروابط المعطلة التي تم العثور عليها، بما في ذلك الروابط ذات الحالة 404.

مراجعة النتائج: سيعرض كل رابط معطل حالته والصفحة المصدر. يمكنك استخدام هذه المعلومات لتحديد المشكلات وإصلاحها مباشرةً من موقعك .

3. تحقق من وحدة تحكم بحث Google

توفر Google Search Console أو أدوات مشرفي المواقع من جوجل (GSC) رؤى قيمة حول كيفية أداء موقعك في نتائج بحث Google، بما في ذلك مشكلات الفهرسة مثل أخطاء 404. يتضمن إعداد GSC واستخدامه ما يلي:

إعداد أدوات مشرفي المواقع من جوجل: إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فقم بإعداد GSC لموقعك على الويب باستخدام إرشادات Google.

انتقل إلى تقرير فهرسة الصفحة: ضمن أدوات مشرفي المواقع حدد موقعك وانتقل إلى علامة التبويب “الفهرسة”، ثم انقر على “الصفحات”.

تحليل البيانات: سيوضح التقرير سبب عدم فهرسة الصفحات، بما في ذلك أخطاء 404 “الصعبة” و”الناعمة”. يمكنك النقر على هذه الإدخالات لعرض التقارير التفصيلية.

أخطاء 404 الناعمة من أدوات مشرفي المواقع من جوجل.

طرق العثور على خطأ 404 الناعم

أخطاء 404 الصعبة من أدوات مشرفي المواقع من جوجل.

طرق العثور على خطا 404 الصعب

نصائح إضافية

المراقبة المنتظمة: يضمن إعداد عمليات التدقيق والفحوصات المنتظمة (على سبيل المثال، أسبوعيًا) باستخدام هذه الأدوات المراقبة المستمرة والكشف في الوقت المناسب عن أخطاء 404 الجديدة.

المراجعة الشاملة: فكر في استخدام أدوات متعددة لإجراء مراجعة شاملة، حيث قد تكتشف كل أداة المشكلات التي يغفلها الآخرون.

من خلال استخدام هذه الأساليب، يمكنك تحديد أخطاء 404 وحلها بكفاءة، مما يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم وأداء تحسين محركات البحث (SEO) على موقعك تساعدك الصيانة الدورية باستخدام هذه الأدوات في إبقاء موقعك سهل الوصول إليه وخاليًا من الأخطاء

هل تحتاج أخطاء 404 في موقعك إلى الإصلاح؟

إن فهم ما إذا كان يجب إصلاح أخطاء 404 على موقعك يعتمد إلى حد كبير على سياق الصفحات المفقودة والغرض منها فيما يلي كيفية تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى معالجة هذه الأخطاء:

عمليات الحذف المتعمدة: إذا قمت بإزالة صفحات عن قصد ولا ترغب في الوصول إليها أو فهرستها بواسطة محركات البحث، فإن السماح لعناوين URL هذه بإرجاع خطأ 404 هو أمر مناسب ومع ذلك، من أجل تجربة المستخدم تأكد من إزالة أي روابط داخلية تشير إلى هذه الصفحات لتجنب إحباط المستخدم.

أخطاء 404 العرضية: إذا كانت الصفحات التي يجب الوصول إليها تعرض أخطاء 404، فستحتاج إلى تصحيح هذه الأخطاء لتجنب التأثيرات السلبية على تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث.

طرق إصلاح أخطاء 404 في موقعك 

إذا قررت أن الخطأ 404 يحتاج إلى إصلاح، فهناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتصحيح هذه المشكلات بكفاءة:

1. قم بتصحيح الرابط المسبب للخطأ 404

مثال للإصلاح: إذا كان المقصود من الرابط “https://example.com/blog/hello-wold” أن يكون “https://example.com/blog/hello-world”، فما عليك سوى تصحيح الخطأ المطبعي في الرابط.

2. أعد توجيه عنوان URL المسبب للخطأ 404

الحل الدائم: بالنسبة للصفحات التي تم نقلها نهائيًا استخدم إعادة التوجيه 301 وهذا يخبر محركات البحث والمستخدمين بأن الصفحة قد انتقلت إلى الأبد، مما يساعد على نقل أي قيمة لتحسين محركات البحث إلى عنوان URL الجديد.

مثال: إذا كانت صفحة “https://example.com/seo-tips” موجودة الآن على “https://example.com/guides/seo-tips”، فقم بإعداد إعادة توجيه 301 من عنوان URL القديم إلى الجديد.

3. أضف محتوى إلى الصفحة التي بها خطأ 404

استعادة المحتوى: إذا كان عنوان URL نشطًا ولكن لا يحتوي على محتوى، فقم باستعادة أو إنشاء محتوى جديد لتلك الصفحة لإزالة الخطأ 404.

4. قم بإزالة عنوان URL المسبب للخطأ 404 من موقعك (وأعد توجيهه)

التنظيف: قم بإزالة عنوان URL الذي به مشكلة من جميع محتويات موقع الويب. استخدم أدوات فحص الروابط لتحديد مكان الروابط المعطلة وتحرير هذه الصفحات.

إعداد عمليات إعادة التوجيه: بالنسبة لعناوين URL التي تمت إزالتها، خاصة إذا كان لا يزال من الممكن الوصول إليها من الإشارات المرجعية أو الروابط الخارجية، قم بإعداد عمليات إعادة التوجيه إلى صفحة ذات صلة أو الصفحة الرئيسية.

5. قم باستعادة ملف .htaccess النظيف

تحذير فني: قد يكون التعامل مع ملف .htaccess محفوفًا بالمخاطر. إذا كان ملف .htaccess على موقعك يسبب أخطاء 404 بسبب التكوين الخاطئ، فيمكن أن تساعد استعادة نسخة نظيفة منه على إصلاح الاخطاء. استخدم مولد .htaccess موثوقًا به، وتأكد من عمل نسخة احتياطية للملف الحالي قبل إجراء التغييرات إذا لم تكن متأكدًا من إجراء تغييرات على ملف .htaccess، فاستشر أحد المطورين أو فريق الدعم التابع لموفر الاستضافة.

6.إعادة التوجيه إلى صفحة وظيفية

أحد الحلول الأكثر وضوحًا للخطأ 404 هو إعادة توجيه زوار موقعك إلى صفحة وظيفية على موقعك . وهذا يحافظ على تفاعل الزائر ويساعد في الحفاظ على تدفق الزيارات. ومع ذلك، من المهم التأكد من أن إعادة التوجيه ذات صلة. على سبيل المثال، قد تؤدي إعادة توجيه المستخدم الذي يبحث عن معلومات حول فريقك إلى قسم التجارة الإلكترونية إلى تفاقم إحباطه بدلاً من تخفيفه. إهدف إلى إعادة توجيه معقولة تعزز رحلة المستخدم على موقعك.

7. قم بتحديث روابط موقعك بانتظام

السبب الشائع لأخطاء 404 هو الروابط القديمة في محتواك. إذا كنت تدير مدونة أو كان لديك عدد من الصفحات المترابطة، فمن الضروري التحقق من الروابط وتحديثها بشكل دوري. تأكد من أن جميع الروابط في مقالات مدونتك أو الصفحات الأخرى تؤدي إلى الصفحات الحالية ذات الصلة. يقلل هذا النهج الاستباقي بشكل كبير من فرص مواجهة زوار موقعك لأخطاء 404 المزعجة.

8. مسح مشكلات التخزين المؤقت

في صفحة الخطأ 404، فكر في إخبار الزائرين بأن مشكلات التخزين المؤقت قد تكون السبب في حدوث الخطأ الذي يشاهدونه. غالبًا ما تؤدي عملية مسح ذاكرة التخزين المؤقت البسيطة إلى حل المشكلة، مما يجعل هذا حلاً سريعًا للمستخدمين ويقلل العبء على دعم العملاء لديك.

9. معالجة الأخطاء الإملائية المتكررة

في بعض الأحيان، تكون أخطاء 404 نتيجة للأخطاء المطبعية التي يرتكبها المستخدمون في عنوان URL. من خلال تتبع هذه الأخطاء الإملائية الشائعة، يمكنك إعداد عمليات إعادة التوجيه من عناوين URL التي تحتوي على أخطاء إملائية متكررة إلى الصفحات الصحيحة. يمكن أن يؤدي هذا الإجراء الوقائي إلى تقليل حدوث أخطاء 404 بشكل ملحوظ.

خاتمة

تتضمن إدارة أخطاء 404 بشكل فعال فهم أسبابها وتقييم ما إذا كانت بحاجة إلى إصلاح وتطبيق الحل المناسب من خلال معالجة هذه الأخطاء بسرعة وبشكل صحيح يمكنك تحسين تجربة المستخدم لموقعك وأداء تحسين محركات البحث مما يضمن بقاء موقعك فعالاً ويمكن لجميع المستخدمين الوصول إليه.

مقالات قد تعجبك