لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

الفرق بين SEO و SEM الاختلافات والأساليب والتكلفة والنتائج

جدول المحتويات

تبدأ العديد من التجارب عبر الإنترنت بمحرك بحث وهذا يؤكد على الدور الحاسم الذي تلعبه محركات البحث مثل Google وBing في وضع منتجاتك أو خدماتك أمام أعين العملاء المحتملين.

في هذا المقال سنقوم بشرح كل ما تحتاج إلى معرفته حول التسويق عبر محركات البحث SEM، والتعمق في مكوناته المختلفة، وتوضيح طريقه عمله بشكل توافقي ولكن قبل أن نتعمق أكثر، دعونا نقارن الأمر بإيجاز مع تحسين محركات البحث (SEO).

الفرق بين SEO و SEM ،تحسين محركات البحث مقابل التسويق عبر محركات البحث: ما الفرق؟

عند الاستعلام عن شيء ما على Google، عادةً ما تواجه نوعين من النتائج:

نتائج البحث العضوية: هذه قوائم غير مدفوعة تظهر على صفحة نتائج محركات البحث SERP. ويعتمد مظهرها على خوارزمية محرك البحث، والتي تعتبرها ذات صلة ومفيدة لاستعلام بحث المستخدم.

فلينزا

شركة تسويق رقمي احترافية، تعمل على:
زيادة مبيعاتك وأرباحك.
الوصول إلى جمهورك المستهدف.
التعزيز من تواجد علامتك.
التغلب على منافسيك.

نتائج البحث العضوية

نتائج البحث المدفوعة: هذه هي الإعلانات المدفوعة التي تظهر على صفحة نتائج محركات البحث SERP. غالبًا ما يتم تمييز هذه القوائم بعلامة “ممول” أو “إعلان” لتمييزها عن النتائج العضوية. 

نتائج البحث المدفوعه

تتحمل الشركات التي تستخدم الإعلانات على شبكة البحث تكلفة في كل مرة يتم النقر فيها على الإعلان، ولهذا السبب يُشار إلى نتائج البحث المدفوعة بشكل متكرر على أنها إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC).

في حين أن تحسين محركات البحث (SEO) مخصص فقط لتحسين نتائج البحث العضوي، فإن التسويق عبر محركات البحث SEM أكثر شمولاً.

يتضمن تسويق محركات البحث كلا من تحسين محركات البحث و الدفع لكل نقرة PPC بمعنى آخر يدمج SEM نتائج البحث المدفوعة والعضوية، مما يجعل SEO أحد مكونات SEM.

الآن، دعنا نستكشف الفروق الدقيقة بين تحسين محركات البحث مقابل التسويق عبر محرك البحث بشكل أكثر شمولاً وتفصيلا

ما هو السيو SEO؟

السيو SEO، أو تحسين محركات البحث يتضمن تحسين موقع الويب لتعزيز ظهوره العضوي على صفحات نتائج محركات البحث (SERPs).

يتضمن هذا عادةً صياغة وتحسين صفحات الويب لتتوافق مع هدف البحث لدى المستخدمين، وهو السبب الأساسي لاستعلامات البحث الخاصة بهم.

من المرجح أن تحصل صفحات الويب التي تقدم المحتوى الأكثر صلة وإفادة على المراكز الأولى في نتائج البحث العضوية، مما يلفت انتباه المستخدمين أولاً ويدفعهم للنقر عليها.

ومع ذلك، فإن إنتاج محتوى قيم هو مجرد جزء من المعادلة. يجب أيضًا أن يكون المحتوى متاحًا لروبوتات محرك البحث – التي يشار إليها غالبًا باسم العناكب أو برامج الزحف – التي تقوم بالزحف لمحتوى موقع الويب وفهرسته.

إليك التسلسل النموذجي لكيفية معالجة Google للمحتوى:

  1. تقوم بنشر أو تحديث صفحة على موقعك.
  2. تكتشف برامج الزحف في Google الصفحة الجديدة أو المحدثة.
  3. يقوم Google بفهرسة صفحتك.
  4. يقوم Google بتصنيف صفحتك في نتائج البحث للاستعلامات ذات الصلة، مما يجعلها قابلة للاكتشاف من قبل المستخدمين.

كيف تعمل محركات البحث

تنشر محركات البحث خوارزميات لتحديد موضع الصفحات في نتائج البحث، وتقييم العديد من العوامل لتحديد هذا الترتيب.

تضمن إستراتيجيات تحسين محركات البحث الفعالة أن يتوافق موقعك مع معايير تصنيف البحث هذه لتعزيز احتمالية تحقيق مركز أعلى في صفحات النتائج.

تتضمن بعض عوامل الترتيب الرئيسية والمستخدمة باستمرار في Google ما يلي:

الملاءمة: ما مدى تطابق المحتوى مع استعلام بحث المستخدم؟ هل توفر الاستجابة الأكثر دقة ومفيدة؟

الجودة: هل يعتبر المحتوى جديرًا بالثقة وموثقًا ومفيداُ؟ غالبًا ما يتم تقييم عوامل مثل الروابط الخلفية — روابط من مواقع أخرى موثوقة تشير إلى موقعك — وعمق المحتوى.

تجربة المستخدم: ما مدى سهولة استخدام الموقع؟ تعتبر جوانب مثل سرعة موقع الويب والتوافق مع الهاتف المحمول والتنقل المباشر أمرًا بالغ الأهمية.

يمكن تقسيم تحسين محركات البحث بشكل عام إلى ثلاث أقسام: تحسين محركات البحث على الصفحة، وتحسين محركات البحث خارج الصفحة، وتحسين محركات البحث التقنية. يلعب كل منها دورًا متميزًا في استراتيجية تحسين محركات البحث الشاملة.

تحسين محركات البحث على الصفحة

يتعلق تحسين محركات البحث على الصفحة بضبط صفحات موقعك لجعلها أكثر قابلية للاكتشاف بواسطة محركات البحث، ولكن في النهاية يتم تصميمها لجعل هذه الصفحات أكثر فائدة للمستخدمين وليس فقط للخوارزميات.

دعنا نراجع بعض الأساليب الأساسية لتحسين محركات البحث على الصفحة للتأكد من أن محتوى صفحتك مثالي من البداية:

1. أنشئ محتوى موثوق وعالي الجودة

جودة المحتوى أمر بالغ الأهمية تؤكد Google على المحتوى المفيد والجدير بالثقة. يعد الالتزام بإرشادات Google المتمثلة في الخبرة والتجربة والسلطة والجدارة بالثقة (E-E-A-T) أمرًا حيويًا. هذه هي المعايير التي يستخدمها مقيمو الجودة لتقييم قيمة المحتوى. إن ما يمثله E-E-A-T هو الأصالة حيث تعطي محركات البحث الأولوية للمحتوى الفريد وتصنفه بشكل عام في مرتبة أعلى.

2. تحسين الكلمات الرئيسية المستهدفة

يعد تحديد الكلمات الرئيسية المستهدفة ودمجها بسلاسة أمرًا شديد الأهمية لتحسين محركات البحث على الصفحة قم بدمج هذه الكلمات الرئيسية بشكل مدروس في محتواك بما في ذلك العناوين والنص الأساسي والعلامات التعريفية. 

3. كتابة علامات التعريف

تلعب العلامات الوصفية مثل علامة العنوان والوصف التعريفي أدوارًا حاسمة في طريقة ظهور صفحتك على نتائج محركات البحث وأمام الزوار المحتملين.

على الرغم من أن الأوصاف التعريفية لا تؤثر على الترتيب إلا أن الوصف المقنع يمكن أن يؤثر بشكل كبير على معدلات النقر إلى الظهور.

4. بناء شبكة من الروابط الداخلية

يؤدي الارتباط داخليًا إلى ربط المحتوى الخاص بك وتوجيه المستخدمين ومحركات البحث عبر موقعك مما يعزز عملية الفهرسة.

5. الحفاظ على عناوين URL بسيطة وواضحة

تُعد عناوين URL الوصفية أفضل لكل من المستخدمين ومحركات البحث، حيث تساعد في فهم موضوع الصفحة دون الحاجة إلى زيارتها. مثال: عنوان URL واضح مثل 

https://www.example.com/ما-هو-الفرق-بين-seo-و-sem” 

يُعلم على الفور محتوى الصفحة مقارنة بعنوان URL غير وصفي أو معقد.

ستعمل هذه التقنيات الأساسية على تحسين السيو الداخلي لموقعك مما يجعل محتواك أكثر سهولة وجاذبية لكل من المستخدمين ومحركات البحث

تحسين محركات البحث خارج الصفحة

يشمل تحسين محركات البحث خارج الصفحة جميع الإجراءات المتخذة خارج موقعك لتعزيز ظهوره وترتيبه على محركات البحث فيما يلي تفاصيل لبعض تقنيات تحسين محركات البحث الفعالة خارج الصفحة:

1. بناء روابط خلفية عالية الجودة

الروابط الخلفية، أو الروابط الواردة، هي في الأساس تصويت بالثقة من المواقع الأخرى الرابط من موقع حسن السمعة وذو صلة يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات ويعزز سلطة موقعك في أعين محركات البحث مما يؤدي غالبًا إلى تصنيفات أعلى الصفحة التي ترتبط بموقع آخر تمرر السلطة إلى ذلك الموقع ومع ذلك فإن جودة الارتباط أمر شديد الأهمية – تعد الروابط من المواقع ذات السلطة العالية أكثر تأثيرًا من تلك الموجودة في المواقع الأقل شهرة أو ذات السلطة المنخفضة.

2. استثمر في تحسين محركات البحث المحلية

يعمل تحسين محرّكات البحث المحلية على تحسين تواجدك عبر الإنترنت لجذب المزيد من الأعمال من استعلامات البحث المحلية. يتضمن ذلك إدارة ملفك التجاري على Google، وهو أمر مهم للظهور في عمليات البحث المحلية. 

يؤدي تحسين هذا الملف الشخصي إلى تحسين بصمة السيو المحلي لديك، ويعرض مراجعات العملاء بشكل بارز مما يعزز مصداقيتك أمام مجتمعك.

نتائج البحث المحلية

3. اكتب وانشر مدونات الضيف

يمكن للتدوين الضيف أو Guest Posts على مواقع ذات السمعة الحسنة أن يوسع نطاق وصولك ويؤسس سلطتك على الرغم من أن ذلك يعزز التصنيف بشكل مباشر إلا أنه يمكن أن يفيد تحسين محركات البحث لديك بشكل غير مباشر من خلال زيادة الظهور والروابط الخلفية المحتملة.

4. كسب إشارات لعلامتك التجارية

الإشارات إلى علامتك التجارية – عندما تتم مناقشة علامتك التجارية أو الإشارة إليها على مواقع أخرى دون رابط مباشر – لا تزال تشير إلى محركات البحث بمدى أهمية علامتك التجارية وسلطتها. يمكن أن تعزز هذه الإشارات سمعتك عبر الإنترنت وربما تؤثر على ترتيبك في البحث بمرور الوقت خاصة إذا كانت من المصادر الموثوقة. 

تحسين محركات البحث الفنية

يعد تحسين محركات البحث الفني أمرًا مهم لأنه يضمن أن موقعك مُحسّنًا لبرامج زحف محركات البحث ويوفر تجربة مستخدم مثالية. فكر في الأمر على أنه ضبط محرك موقعك.

1. تأكد من أن موقعك متوافق مع الجوّال

نظرًا لأن غالبية عمليات البحث تتم الآن على الأجهزة المحمولة، فمن الضروري إنشاء موقع ويب متوافق مع الأجهزة المحمولة. يعد الأداء الأمثل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أمرًا بالغ الأهمية. 

2. إنشاء خريطة موقع sitemap.xml واضحة

تعمل خريطة الموقع sitemap.xml كخريطة طريق لمحركات البحث حيث تدرج جميع صفحاتك الهامة وتساعد على اكتشاف محتوى جديد أو محدث. 

تبدو خريطة الموقع مثل هذه.

 

 قم بإنشاء خريطة موقعك sitemap.xml والتحقق منها وإرسالها بشكل منتظم لتسهيل الزحف إلى موقعك وفهرسته بشكل أكثر سلاسة من خلال محركات البحث.

3. استخدم HTTPS

يضمن HTTPS الاتصال الآمن عبر الشبكة بين موقعك وزواره وهو أمر ضروري لحماية البيانات الحساسة يؤدي الانتقال من HTTP إلى HTTPS إلى تأمين بيانات المستخدم ويعزز أيضًا مصداقية موقعك في عيون محركات البحث مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى ترتيب أفضل.

4. إدارة عمليات إعادة التوجيه وأخطاء العناوين

تساعد إدارة عمليات إعادة التوجيه للروابط بشكل صحيح على تجنب إحباط المستخدم وتقليل أخطاء صفحات “لم يتم العثور على 404” من خلال ضمان توجيه الزائرين بسلاسة إلى الصفحة المناسبة. استخدم عمليات إعادة التوجيه 301 للتغييرات الدائمة وعمليات إعادة التوجيه 302 للتغييرات المؤقتة للحفاظ على تجربة تصفح موقع نظيفة وسهلة الاستخدام.

5. قم بتحسين مؤشرات الويب الأساسية لديك

تعد مؤشرات أداء الويب الأساسية مقاييس أساسية تستخدمها Google لقياس تجربة المستخدم التي يقدمها موقعك، بما في ذلك جوانب مثل وقت التحميل والاستعداد للتفاعل وهي تشمل:

  • سرعة عرض أكبر جزء من المحتوى على الصفحة (LCP): من الناحية المثالية أقل من 2.5 ثانية.
  • مدى استجابة الصفحة لتفاعلات المستخدم (INP): من الناحية المثالية أقل من 200 ملي ثانية.
  • متغيّرات التصميم التراكمية (CLS): يجب ألا يزيد عن 0.1.

من خلال تنفيذ أفضل ممارسات تحسين محركات البحث التقنية، فإنك تضمن أن موقعك ينال إعجاب محركات البحث ويقدم تجربة مستخدم متميزة، مما يعزز الأداء العام لموقعك وترتيبه.

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM؟

التسويق عبر محركات البحث (SEM) هو مصطلح شامل يشمل مجموعة كاملة من الأنشطة المشاركة في تعزيز تواجدك على صفحات نتائج محركات البحث SERPs. وهو يشمل جميع جوانب تحسين محركات البحث SEO بالاضافة إلى مجال إعلانات البحث المدفوعة، والتي يشار إليها عادةً باسم PPC أو الدفع لكل نقرة.

في عالم التسويق عبر محرك البحث (SEM)، تظهر إعلانات البحث بنظام الدفع لكل نقرة (PPC) في شكلين أساسيين:

الإعلانات النصية: تم تصميمها لتندمج مع نتائج البحث العضوية ولكنها تتميز بتسمية “مدعومة” أو “إعلان” يهدف هذا التنسيق إلى الإجابة مباشرة على استفسار الباحث بالنص ذي الصلة.

اعلانات نصية

إعلانات التسوق: على عكس الإعلانات النصية تعرض إعلانات التسوق المنتجات بشكل مرئي تتميز هذه الإعلانات بصور المنتجات وأسعارها والتفاصيل الأخرى ذات الصلة لجذب المشترين.

اعلانات شوبينج

للتعمق أكثر في ديناميكيات التسويق عبر محركات البحث (SEM)، خاصة عند مقارنتها بـ SEO، نحتاج إلى فهم المكونات الرئيسية لهذه الإعلانات المدفوعة على شبكة البحث أولا:

ملاحظة:على الرغم من أن التسويق عبر محركات البحث يتضمن كلاً من الإعلانات النصية وإعلانات التسو، إلا أنه غالبًا ما تتم الإشارة إلى الإعلانات النصية بشكل أساسي عند مناقشة “إعلانات الدفع لكل نقرة”. ولذلك سنركز هذا الشرح على الإعلانات النصية

1. بحث الكلمات الرئيسية لإعلانات PPC

يتضمن البحث الفعال عن الكلمات الرئيسية لـ لاعلانات الدفع لكل نقرة PPC تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بعملك والمتوافقة مع أهداف حملتك ومن خلال تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة فإنك تضمن وصول إعلاناتك إلى الجمهور المستهدف.

يؤدي استخدام أدوات مثل أداة مخطط الكلمات الرئيسية من Google إلى تبسيط هذه العملية تساعدك هذه الأداة على اكتشاف الكلمات الرئيسية التي تتوافق مع أهداف حملتك المحددة.

على سبيل المثال، إذا كنت تدير متجرًا للعطور فيمكنك استهداف كلمات رئيسية مثل “عطور رجالية” أو “عطور نسائية فاخرة” لجذب العملاء المحليين الذين يبحثون بشكل نشط عن منتجاتك.

2. أسعار النقرة لإعلانات PPC.

في إعلانات PPC يشير عرض الأسعار أو Bidding إلى المبلغ الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة على إعلانك تعد الإدارة الفعالة لعروض الأسعار أمرًا مهم لزيادة عائد الاستثمار (ROI) إلى  أقصى حد بحيث يضمن إيجاد توازن بين الظهور في نتائج البحث وكفاءة الميزانية.

مثال على عروض الأسعار

إذا كنت تبيع منتجات مصنوعة يدويًا وقررت تقديم عرض سعر قدره دولار واحد، فهذا يعني أنك مستعد لدفع ما يصل إلى دولار واحد مقابل كل نقرة يتلقاها إعلانك.

استهداف الجمهور لإعلانات PPC

يتيح لك استهداف الجمهور في اعلانات الدفع لكل نقرة PPC تحديد معايير محددة لمن يجب أن يرى إعلاناتك وهذا يضمن إنفاق أموالك الإعلانية على الوصول إلى الجمهور الأكثر صلة.

على سبيل المثال، قد يستهدف مطعم محلي الأشخاص الموجودين ضمن نطاق 10 أميال مهتمين بالاكل الصحي مع تجنب الجماهير غير ذات الصلة مثل المتحمسين للوجبات السريعة أو الأشخاص المقيمين في مناطق بعيدة.

إنشاء إعلانات PPC

يتطلب إنشاء إعلانات بحث فعالة PPC مزيجًا من عنوان مقنع ووصف مفيد وعبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA). يجب أن تقوم هذه العناصر بتوصيل رسالتك بسرعة وبشكل مقنع.

إضافات إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC).

تعمل إضافات الإعلانات المعروفة سابقًا باسم ملحقات الإعلانات، على تحسين إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) الخاصة بك عن طريق توفير معلومات إضافية. يمكن أن تتضمن هذه الإضافات مثل وسائل الشرح التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، أو عناوين الأعمال، أو معلومات المنتج الأكثر تفصيلاً، ما يساعد على تحسين عملية اتخاذ القرار لدى المستخدم وزيادة التحويلات.

يؤدي دمج هذه الإضافات إلى إثراء محتوى الإعلان بل يزيد أيضًا من فعاليته مما يزيد من احتمال تفاعل العميل المحتمل مع إعلانك وإجراء التحويل.

 

الفروق الأساسية والاختلافات بين SEO و SEM

الميزات

تحسين محرك البحث SEO  

تسويق محركات البحث SEM 

التركيز

يركز على تحسين الظهور في نتائج البحث العضوية ورفع الترتيب

يشمل تحسين البحث العضوي من خلال تحسين محركات البحث SEO والحصول على زيارات ومبيعات أسرع من خلال إعلانات الدفع بالنقرة PPC

توقيت ظهور النتائج 

بطيء؛ قد تستغرق التحسينات أشهرًا حتى ترى تغييرًا كبيرًا نتائج أسرع بفضل PPC؛ يقوم مكون تحسين محركات البحث (SEO) ببناء النمو على المدى الطويل والحفاظ عليه.

الهدف الأساسي

بناء زيارات عضوية ومصداقية بمرور الوقت

زيادة مستوى الظهور بشكل أسرع وجلب زيارات من خلال الإعلانات المدفوعة المستهدفة واستكمال النمو العضوي من خلال SEO

الهدف تعزيز أهمية الموقع وسلطته للحصول على مرتبة أعلى في صفحات نتائج البحث

زيادة الزيارات المباشرة وتحقيق اختراق سريع للسوق مع تحسين الترتيب العضوي في نتائج البحث.

الاستخدام المثالي

عند الرغبة في النمو المستدام على المدى الطويل عندما يكون التأثير المباشر هو الهدف الأساسي والوجود طويل المدى بمثابة أهداف مرنة لمتطلبات السوق

نوع النتائج

زيادة تدريجية في زيارات الموقع وزيادة في الترتيب على صفحات النتائج

زيارات ومبيعات فورية من إعلانات PPC والتحسين التدريجي من SEO

اعتبارات الميزانية الاستثمار في إنشاء المحتوى وتحسين الموقع وأدوات السيو لكن لا يوجد إنفاق إعلاني مباشر

يتضمن ميزانية تحسين محركات البحث SEO بالإضافة إلى التمويل الإضافي لحملات الدفع لكل نقرة PPC والتي يمكن تعديلها حسب الحاجة

عائد الاستثمار (ROI)

مرتفع بمرور الوقت مع نمو المشاركة العضوية عوائد سريعة من حملات الدفع لكل نقرة PPC وفوائد طويلة المدى من جهود تحسين محركات البحث المستمرة
متى يستخدم لبناء تواجد طويل الأمد عبر الإنترنت دون نفقات فورية مرتفعه

مثالي لتحقيق دخول سريع للسوق أو للاعلان عن العروض الترويجية مع بناء استراتيجية عضوية مستدامة

قابلية التوسع

قابل للتطوير باستخدام المحتوى والروابط الخلفية المزيد من الزيارات مع اكتساب الموقع للسلطة قابل للتطوير بدرجة كبيرة التوسع الفوري ممكن باستخدام حملات PPC وتحسين محركات البحث SEO مع المحتوى والسلطة
القياس  يتم قياسه من خلال النمو طويل المدى في عدد الزيارات والترتيب على صفحات النتائج والتحويلات العضوية يجمع بين مقاييس PPC الفورية (النقرات، ونسبة النقر إلى الظهور، وتكلفة النقرة) مع مؤشرات أداء تحسين محركات البحث SEO على المدى الطويل
التحكم  تحكم محدود بسبب خوارزميات البحث، مع التركيز على الالتزام بالمحتوى والمبادئ التوجيهية من محركات البحث

تحكم عالي في موضع الإعلان والميزانية وخيارات الاستهداف في حملات PPC إلى جانب التحكم في تحسين محركات البحث

الجمهور المستهدف

مستهدف بشكل عام يستهدف المستخدمين بناءً على سلوكيات البحث العضوية وملاءمة الكلمات الرئيسية مستهدف بدقة خيارات استهداف أوسع بما في ذلك الاستهداف الديموغرافي والجغرافي والسلوكي في الدفع بالنقرة PPC

المهارات المطلوبة

إنشاء المحتوى، والبحث عن الكلمات الرئيسية، واستراتيجية الروابط الخلفية، وتحسين محركات البحث الفنية

يتضمن مهارات تحسين محركات البحث SEO بالإضافة إلى مهارات إدارة الدفع لكل نقرة PPC وإعداد الميزانية والتحليلات وكتابة الإعلانات

أمثلة  التدوين، وبناء الروابط، وتحسين الموقع للكلمات الرئيسية

تحسين محركات البحث SEO بالإضافة لإعلانات PPC لمنتجات محددة، وإعلانات Google Shopping والحملات التي تستهدف الكلمات الرئيسية والإعلانات الصورية

 

تكلفة SEO مقابل SEM؟

يعد فهم فروق التكلفة بين تحسين محركات البحث SEO والتسويق عبر محركات البحث SEM أمرًا مهم لوضع الميزانية وتطوير الإستراتيجية في التسويق الرقمي.

تكاليف تحسين محركات البحث SEO

على الرغم من أن تحسين محركات البحث (SEO) لا يتضمن تحصيل رسوم مباشرة مقابل النقرات أو مرات الظهور، إلا أنه ليس مجانيًا. يتطلب تحسين محركات البحث الفعال الاستثمار في عدة مجالات رئيسية منها:

تحسين موقع الويب: تعزيز الإطار الفني لموقعك لتلبية معايير محركات البحث.

إنتاج المحتوى: إنشاء محتوى جذاب وعالي الجودة مصمم خصيصًا لجمهورك ومحركات البحث.

إنشاء الروابط الخلفية: بناء شبكة من المواقع الخارجية التي ترتبط بموقعك لتعزيز السلطة.

أدوات تحسين محركات البحث: استخدام الأدوات للبحث عن الكلمات الرئيسية وتتبع الأداء والمزيد.

يمكن أن تختلف تكاليف تحسين محركات البحث (SEO) بشكل كبير. قد تنفق الشركات المحلية ذات المنافسة الأقل أقل بكثير من الشركات متعددة الجنسيات. وفقًا لدراسة أجرتها دراسة Ahrefs لعام 2021: وجدت هذه الدراسة أن الشركات تنفق ما بين 2000 و 5000 دولار شهريًا على خدمات السيو ولكن هذا يمكن أن يتقلب بناءً على أهدافك المحددة وحجم عملياتك.

تكاليف التسويق عبر محركات البحث

يشمل تكاليف SEM إجمالي الاستثمار في تحسين محركات البحث (SEO) بالإضافة إلى التكاليف الإضافية المرتبطة بإدارة حملات الدفع لكل نقرة (PPC). يعني هذا النهج المختلط أنك تغطي التكتيكات العضوية ونفقات الإعلان المباشرة.

يمكن أن تختلف ميزانيات حملات PPC بشكل كبير. اعتمادًا على القدرة التنافسية للكلمات الرئيسية والسوق، يمكن أن تتراوح النفقات الشهرية من 100 دولار إلى ما يزيد عن 10000 دولار. ويعكس هذا النطاق الواسع استراتيجيات مختلفة، بدءًا من الحد الأدنى من الإنفاق في الأسواق المتخصصة وحتى عروض الأسعار القوية في المجالات شديدة التنافسية.

مقارنة التكاليف والفوائد

بالنسبة للشركات التي بدأت للتو أو تلك ذات الميزانيات المحدودة قد يبدو التركيز على تحسين محركات البحث (SEO) أكثر جدوى بسبب انخفاض التكاليف الأولية ومع ذلك يمكن أن يوفر التسويق عبر محرك البحث (SEM) نتائج أسرع من خلال حملات الدفع لكل نقرة (PPC)، والتي يمكن أن تكون محورية للشركات التي تحتاج إلى زيارات ومبيعات فورية.

ومن المهم الموازنة بين هذه الاعتبارات

يُعد تحسين محركات البحث (SEO) استثمارًا طويل الأجل يبني تواجدًا مستدامًا عبر الإنترنت.

يمكن لتسويق محركات البحث SEM تسريع النمو وتحقيق نتائج فورية ولكنه يتطلب استثمارًا مستمرًا للحفاظ على الظهور.

ولكل نهج مزاياه، وغالبًا ما يعتمد الاختيار الصحيح على أهداف عملك وظروف السوق والموارد المتاحة

كم من الوقت يستغرق رؤية نتائج SEM؟

يعد فهم الجدول الزمني لرؤية النتائج من تحسين محركات البحث (SEO) والدفع لكل نقرة (PPC) أمرًا مهم  لتحديد توقعات واقعية وتخطيط استراتيجيات تسويق فعالة.

تحسين محركات البحث SEO صعود تدريجي

يُعرف تحسين محركات البحث (SEO) بتراكمه البطيء لا تؤدي التغييرات التي يتم إجراؤها على موقعك أو إضافات المحتوى الجديدة إلى نتائج فورية عادةً، قد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن تبدأ في رؤية تحسينات كبيرة في الترتيبات العضوية والزيارات. وذلك لأن محركات البحث تحتاج إلى وقت للزحف إلى المحتوى الجديد أو المعدل وفهرسته وتقييمه بناءً على مئات من عوامل الترتيب.

الدفع بالنقرة (PPC): سريع الإطلاق والتحسين بمرور الوقت

في المقابل يمكن أن تبدأ حملات الدفع لكل نقرة (PPC) في الظهور  فورًا تقريبًا بعد الإعداد والموافقة تظهر الإعلانات بسرعة على صفحات نتائج محركات البحث، مما يوفر إمكانية النقرات الفورية. ومع ذلك، فإن تحقيق الأداء الأمثل باستخدام إعلانات PPC يتضمن تحسينًا وتعديلًا مستمرًا بناءً على البيانات من مقاييس أداء الإعلان. وهذا يعني أنه على الرغم من أنك قد ترى التفاعل الأولي على الفور، إلا أن الضبط الدقيق لتحقيق أقصى حد لعائد الاستثمار قد يستغرق وقتًا إضافيًا.

الجمع بين تحسين محركات البحث (SEO) وميزة الدفع لكل نقرة (PPC) من أجل التسويق عبر محركات البحث (SEM) الشامل

عادةً ما تدمج استراتيجية التسويق عبر محركات البحث (SEM) الفعالة كلاً من تحسين محركات البحث (SEO) والدفع لكل نقرة (PPC) لتحقيق التوازن بين الاحتياجات الفورية والأهداف طويلة المدى. يتيح هذا النهج للشركات تحقيق مكاسب سريعة من خلال حملات الدفع بالنقرة (PPC) مع بناء تواجد عضوي مستدام من خلال تحسين محركات البحث (SEO).

 

أيهما أفضل SEO أو SEM؟

يعتمد الاختيار بين تحسين محركات البحث (SEO) والدفع لكل نقرة (PPC) على أهداف عملك المحددة، وقيود الميزانية، ومدى إلحاح أهدافك.

تكون الأولوية والافضلية لتحسين محركات البحث عندما:

  • لديك ميزانية محدودة.
  • ينصب تركيزك على النمو على المدى الطويل.
  • أنت تستهدف الكلمات الرئيسية بقصد إعلامي.
  • بناء السمعة والمصداقية هو الأولوية.

تكون الأولوية والأفضلية للدفع بالنقرة (PPC) عندما:

  • النتائج الفورية ضرورية.
  • أنت تستهدف الكلمات الرئيسية للمعاملات.
  • هناك حاجة إلى إدارة دقيقة للميزانية والتحكم في الاستهداف.
  • أنت تسعى للحصول على نتائج سريعة وقابلة للقياس.

بناء استراتيجية SEM متكاملة

لتعزيز ظهورك على الإنترنت حقًا، يُنصح بتطوير إستراتيجية SEM شاملة تتضمن كلاً من SEO وPPC. ابدأ بتقييم احتياجاتك وأهدافك ومواردك المالية وقم بإنشاء خطة متماسكة حيث تتكامل جهود تحسين محركات البحث (SEO) وجهود الدفع لكل نقرة (PPC) مع بعضها البعض، مما يضمن أنه يمكنك تحقيق الأهداف الفورية مع وضع الأساس للنجاح في المستقبل.

الملخص

 إتقان فن التسويق عبر محركات البحث (SEM) أمرًا بالغ الأهمية للشركات التي تهدف إلى تعزيز ظهورها عبر الإنترنت وجلب زوار مستهدفين إلى مواقعها على الويب يقدم التسويق عبر محركات البحث (SEM)، الذي يشمل كلاً من إعلانات تحسين محركات البحث (SEO) والدفع لكل نقرة (PPC)، مجموعة أدوات متعددة الاستخدامات لتحقيق الأهداف قصيرة المدى والنمو على المدى الطويل استراتيجية التسويق عبر محركات البحث المتكاملة ليست مفيدة فقط؛ بل ضرورية لأي نشاط تجاري يتطلع إلى الازدهار على الانترنت ومن خلال المزج المتناغم بين تحسين محركات البحث (SEO) والدفع لكل نقرة (PPC)، يمكن للشركات زيادة الزيارات بشكل فعال، وزيادة التحويلات، وفي النهاية تحقيق عائد كبير على الاستثمار. احتضن القدرات الديناميكية لكل من SEO وPPC لبناء حضور تسويقي مرن وسريع الاستجابة وفعال للغاية عبر الإنترنت.

مقالات قد تعجبك