لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث: ماهو وطريقة القيام بذلك

جدول المحتويات

ما هو البحث عن الكلمات الرئيسية؟

البحث عن الكلمات الرئيسية هو عملية تحديد كلمات وعبارات محددة يستخدمها الأشخاص عند البحث عن معلومات أو منتجات أو خدمات على الإنترنت وهو جانب أساسي لتحسين محركات البحث (SEO) واستراتيجيات تسويق المحتوى من خلال فهم الكلمات الرئيسية ذات الصلة بصناعتك، وجمهورك المستهدف، وتخصصك، يمكنك تحسين محتوى موقعك، ومقالات المدونة، والأصول الأخرى على الإنترنت لتحسين ظهورها في صفحات نتائج محرك البحث.

هذه الخطوة أساسية لأي استراتيجية قوية لتحسين محركات البحث سيو وتعتبر الأساس الذي تضعه قبل تقديم أي محتوى جديد إلى العالم.

خذ على سبيل المثال بائع خبز محلي يستخدم أدوات مثل Keywords Explorer من Ahrefs. وقد يكتشف في بحثه ما يلي:

  • يولد الاستعلام “أفضل خبز خالي من الجلوتين” أحجام بحث شهرية كبيرة.
  • يمثل التنافس على “وصفة خبز الخضروات” عائقًا أقل أمام الدخول مقارنة بـ “وصفة خبز بدون خميرة”
  • تأتي عمليات البحث عن “أفضل أدوات الخبز” في الغالب من الخبازين المنزليين الذين يتطلعون إلى ترقية معداتهم، وليس من الطهاة المحترفين.

ومن خلال هذه الأفكار، يمكن للشركات توجيه جهودها ومواردها بشكل أكثر فعالية مما يعزز بشكل كبير قدرتها على جذب الزيارات العضوية – الزيارات القيمة التي تأتي مباشرة من استفسارات محركات البحث دون مقابل.

 

فلينزا

شركة تسويق رقمي احترافية، تعمل على:

فلينزا أفضل شركة سيو

أهمية البحث عن الكلمات الرئيسية مهمًا لتحسين محركات البحث؟

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية بمثابة المنارة التي تنير الطريق لانه يخبرك بما يبحث عنه جمهورك المستهدف وهو بمثابة دليل لك، حيث يسلط الضوء على فرص الترتيب الجاهزة لاغتنامها في نتائج البحث.

تؤدي كتابة المحتوى الذي يلبي احتياجات جمهورك إلى دفع نمو موقعك إلى المستويات العليا لنتائج البحث العضوية علاوة على ذلك  فإن تضمين الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي داخل صفحات الويب يمكن أن يرفع مكانتها في صفحات نتائج محركات البحث.

تؤكد جوجل نفسها على أهمية ملاءمة المحتوى كحجر زاوية لتصنيف نتائج البحث، قائلة: “إن الإشارة الأساسية التي تشير إلى أن المعلومات ذات صلة هي عندما يعكس المحتوى نفس الكلمات الرئيسية مثل استعلام البحث”وهذا يؤكد أهمية ضبط الصياغة الدقيقة التي يستخدمها الباحثون.

طرق البحث عن الكلمات الرئيسية

سنشرح في هذا الجزء المعرفة اللازمة للكشف عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث التي تتوافق مع روح موقعك وبعد ذلك، سنتعمق في طرق تحليل الكلمات الرئيسية التي اكتشفتها وتحديد أولوياتها.

ملاحظة

يتأثر تعقيد ومدة البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث بعوامل مثل مجال عملك ونطاق عملك ومدى الدقة التى تريدها.

1 . الاستفادة من التصنيفات الحالية

إذا كان لديك موقع بالفعل  فمن المحتمل أن يتم تصنيفه لبعض الكلمات الرئيسية ذات الصلة، مما يوفر أساسًا للبناء عليه لمعرفة ذلك، قم بتسجيل الدخول إلى أدوات مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console.

انتقل إلى “الأداء” > “نتائج البحث” وحدد جميع مربعات الاختيار في الأعلى.

المربعات التي تشير إلى “إجمالي النقرات” و”إجمالي مرات الظهور” و”متوسط نسبة النقر إلى الظهور” و”متوسط الموضع” في Google Search Console

قم بالتمرير إلى جدول “الاستعلامات” لعرض ما يصل إلى 500 من أهم الاستعلامات (الكلمات الرئيسية) لموقعك، إلى جانب المقاييس الخاصة بالنطاق الزمني الذي اخترته مثل:

لوحة تحكم أدوات مشرفي المواقع جوجل

النقرات: عدد النقرات على نتيجة البحث.

مرات الظهور: عدد المرات التي تم فيها عرض النتيجة.

نسبة النقر إلى الظهور: نسبة النقر إلى الظهور، أو نسبة مرات الظهور التي تؤدي إلى النقرات.

الموضع: متوسط ترتيب أعلى نتيجة لكل استعلام.

 

تابع معنا حيث سنرشدك لاحقًا خلال اكتشاف الفرص الرئيسية لرفع تصنيفاتك لكن أولاً، دعنا نشرح لك طرق العثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي لم تخطر على بالك بعد.

2. ابحث في قاعدة بيانات الكلمات الرئيسية لـSemrush 

عادةً ما يبدأ الشروع في البحث عن الكلمات الرئيسية باستكشاف قاعدة بيانات واسعة من الكلمات الرئيسية هذا هو المكان الذي يمكنك فيه اكتشاف رؤى لا تقدر بثمن حول ما يبحث عنه العملاء المحتملون.

تعد قاعدة بيانات Semrush مركزًا قويًا في هذا المجال، حيث تضم أكثر من 25.5 مليار كلمة رئيسية. تم تصميم أداة Keyword Magic Tool الخاصة بهم لجعل هذا الاستكشاف سلسًا.

ابدأ بإدخال كلمة أساسية أولية، وهو المصطلح الذي يشكل أساس استراتيجية البحث الخاصة بك.

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، فيمكنك كتابة “سماعات رأس لاسلكية” في شريط بحث Keyword Magic Tool. ثم حدد موقعك المستهدف وانقر على “بحث” ما يلي هو تفصيل شامل لإمكانيات الكلمات الرئيسية:

البحث عن الكلمات الرئيسية باستخدام semruch

 

جميع الكلمات الرئيسية: يتضمن ذلك مزيجًا من المطابقة التقريبية ومطابقة العبارة والمطابقة التامة والكلمات الرئيسية ذات الصلة.

المطابقة التقريبية: الكلمات الرئيسية التي تتضمن أي شكل من أشكال المصطلح الأساسي الخاص بك، بأي ترتيب.

مطابقة العبارة: الكلمات الرئيسية التي تتضمن المصطلح الأساسي الخاص بك بالضبط، على الرغم من أن الكلمات قد تظهر بأي ترتيب.

المطابقة التامة: الكلمات الرئيسية التي تتطابق تمامًا مع المصطلح الأولي الخاص بك، بالترتيب المحدد.

ذات صلة: الكلمات الرئيسية غير المتطابقة ولكنها تولد نتائج بحث مشابهة للكلمة الرئيسية الأساسية الخاصة بك.

وللحصول على نتائج أكثر تحديدًا، توفر الأداة وظائف لتضمين مصطلحات معينة أو استبعادها.

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية وتركز على المعدات الصوتية، قد يتم استهداف الكلمات الرئيسية التي تتضمن “سماعات بلوتوث” أو “سماعات إلغاء الضوضاء”.

ولتجنب الترويج لمنتجات غير محمولة، قد يتم استبعاد أسماء تجارية محددة، مثل “Bose” أو “Sony”.

تسلط الأداة أيضًا الضوء على معدّلات الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا في القائمة، مما يسمح بسهولة التضمين أو الاستبعاد بنقرة واحدة فقط.

يمكن أن يكون الفلتر المخصص للكلمات الرئيسية للأسئلة مفيدًا بشكل خاص، حيث يوجهك نحو الاستعلامات التي يبحث عنها العملاء المحتملون بنشاط.

الفلتر المخصص للكلمات الرئيسية للأسئلة

ستستكشف أيضًا كيفية الاستفادة من عدد لا يحصى من مقاييس الكلمات الرئيسية المتاحة لتحسين استراتيجية تحسين محركات البحث SEO الخاصة بك.

ملاحظة

على الرغم من توفر مخطط الكلمات الرئيسية  Keyword Planner من Google  كبديل مجاني، إلا أنه مصمم بشكل أساسي لأبحاث الدفع لكل نقرة PPC وقد لا يوفر رؤى ومقاييس وقدرات تصفية شاملة تعتبر ضرورية لتخطيط تحسين محركات البحث.

3. تنفيذ تحليل فجوة الكلمات الرئيسية

يشبه تحليل فجوة الكلمات الرئيسية اكتشاف الكنوز المخفية في طريقك إلى الهيمنة على محركات البحث فهو يسلط الضوء على الكلمات الرئيسية التي يتصدر عليها منافسوك في نتائج البحث ولكنك لا تستخدمها في محتواك وهي خطوة حاسمة في تحديد الفرص التي قد تفوتك.

توفر أداة Keyword Gap من Semrush وسيلة يسهل الوصول إليها لإجراء هذا التحليل.

ابدأ بإدخال نطاقك إلى جانب ما يصل إلى أربعة من نطاقات منافسيك. يمكنك إما كتابة هؤلاء المنافسين يدويًا أو اختيار المنافسين العضويين الذين تقترحهم الأداة.

بعد تحديد الموقع المطلوب، انقر فوق “مقارنة” لبدء المقارنة.

تحليل فجوة المحتوى باستخدام أداة Keyword Gap من سيمرش

 

تعمق في التحليل من خلال التمرير إلى جدول الكلمات الرئيسية واختيار “مفقود”.

يكشف هذا الفلتر عن الكلمات الرئيسية التي يصنفها جميع منافسيك ولكنك لا تفعل ذلك من المحتمل أن تكون هذه الكلمات الرئيسية ذات صلة كبيرة بصناعتك وجمهورك المستهدف.

للحصول على نطاق أوسع، استكشف القسم “غير المستغل”.

تعرض هذه المنطقة الكلمات الرئيسية التي يصنفها أحد منافسيك على الأقل، ولكنها تظل غير مستكشفة بواسطة موقعك. على الرغم من أن هذه قد تختلف من حيث الأهمية، إلا أنها توفر أرضًا خصبة للكشف عن جواهر الكلمات الرئيسية المحتملة التي يمكن أن ترفع مستوى إستراتيجيتك لتحسين محركات البحث (SEO).

من خلال الاستفادة من هذه الأداة بحكمة، يمكنك توسيع مجموعة كلماتك الرئيسية بشكل منهجي، مما يضمن جذب جمهور أوسع وملء الفجوات في درع تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بك

 

4. انظر إلى اقتراحات البحث في محركات البحث

يمكن أن تبدأ المغامرة في البحث الأساسي عن الكلمات الرئيسية بأسلوب بسيط ولكنه فعال: استكشاف اقتراحات البحث في محركات البحث مثل Google.أثناء قيامك بكتابة استعلام، تنطلق ميزة الإكمال التلقائي من Google إلى العمل، وتقدم تنبؤات بناءً على عمليات البحث الشائعة هذه الوظيفة ليست مجرد أداة ملائمة؛ إنها منجم ذهب لتحديد الاستعلامات الشائعة في مجال تخصصك.

تخيل كتابة “سماعات أذن لاسلكية” في شريط بحث Google. تعد اقتراحات الإكمال التلقائي التي يتم نشرها انعكاسًا مباشرًا لعمليات البحث الشائعة المتعلقة بإدخالاتك.

البحث عن الكلمات الرئيسية باستخدام ميزة الاكمال التلقائي

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكشف “عمليات البحث ذات الصلة” الموجودة أسفل صفحات نتائج محركات البحث عن مجموعة من الكلمات الرئيسية المرتبطة بشكل وثيق باستعلام البحث الأولي الخاص بك.

البحث عن الكلمات الرئيسية باستخدام ميزة عمليات بحث ذات صلة

لا تتجاهل ميزة “الأشخاص يسألون أيضًا”، والتي تقدم سلسلة من الكلمات الرئيسية المبنية على الأسئلة ذات الصلة ببحثك.

البحث عن الكلمات الرئيسية باستخدام ميزة الاسئلة ذات صلة

على الرغم من أن هذا الأسلوب يوفر مدخلاً مباشرًا إلى اكتشاف الكلمات الرئيسية، إلا أن له حدوده فهي تستغرق وقتًا أطول وتوفر نطاقًا أضيق من النتائج مقارنة بالطرق الأكثر تقدمًا.

علاوة على ذلك، لتسخير هذه المعلومات بشكل فعال – خاصة إذا كنت مهتمًا بمقاييس مثل حجم البحث أو المنافسة – ستحتاج إلى نقل النتائج التي توصلت إليها إلى أداة بحث أكثر تطوراً عن الكلمات الرئيسية.

بالنظر إلى هذه الاعتبارات، بينما توفر اقتراحات محرك البحث نقطة انطلاق مفيدة، فمن المستحسن دمج أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المخصصة في استراتيجيتك للحصول على نهج أكثر شمولاً وفعالية.

طرق  اختيار الكلمات الرئيسية 

بمجرد اكتمال رحلتك الأولية في البحث عن الكلمات الرئيسية، من المحتمل أن تجد نفسك مع قائمة موسعة من الكلمات الرئيسية المحتملة ومع ذلك، فإن المهمة الحقيقية تكمن في تصفية هذه العناصر لتحديد العناصر التي تتوافق حقًا مع رؤية علامتك التجارية وأهدافها. فيما يلي نهج استراتيجي لتحسين اختيارك:

1 .استخرج المقاييس باستخدام أدوات تحسين محركات البحث ابدأ هذه العملية من خلال جمع المقاييس المهمة من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية  تعتبر هذه الأفكار بما في ذلك حجم البحث ومستوى المنافسة وصعوبة الكلمات الرئيسية مفيدة في تقييم النجاح المحتمل لكل كلمة رئيسية.

2 . تحليل نتائج صفحات نتائج البحث SERPs سيؤدي تحليل صفحات النتائج  لكلماتك الرئيسية المحتملة إلى الكشف عن أنواع المحتوى التي يتم تصنيفها جيدًا حاليًا يمكن أن توفر هذه الملاحظة تلميحات قيمة حول ما تعتبره Google مناسبًا لتلك الاستعلامات المحددة.

للحصول على أفضل النتائج لكلماتك الرئيسية المحتملة ضع في اعتبارك هذه النصائح الأساسية للاختيار الفعال للكلمات الرئيسية:

فهم نية البحث

يعد فهم النية وراء استعلام بحث المستخدم أمرًا أساسيًا يمكن أن يؤدي التعرف على هذه النية إلى إعلامك بالدور الذي قد تلعبه الكلمة الرئيسية في إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك وكيف يمكنك إنشاء المحتوى الخاص بك ليتوافق معها.

فكر في بحث مثل “آلات صنع قهوة الإسبريسو” عادةً ما يشير هذا إلى الرغبة في استكشاف أو شراء آلات الإسبريسو، مما يعني أنك من المحتمل أن ترى مزيجًا من الأدلة المعلوماتية وقوائم المنتجات التي تتصدر تصنيفات نتائج البحث.

نتائج بحث آلات صنع قهوة الإسبريسو

تقدم أدوات مثل Semrush و Ahrefs تصنيف الكلمات الرئيسية بناءً على هدف البحث الأساسي، مما يبسط عملية تحديد كيف يمكن لكل كلمة رئيسية أن تفيد استراتيجيتك هناك أربع أقسام رئيسية لنية البحث أو الهدف من استعلام البحث وهي:

التنقل: يهدف الباحث إلى العثور على موقع أو صفحة محددة، على سبيل المثال، “موقع نسبريسو الرسمي”.

معلوماتية: يبحث الباحث عن معلومات واسعة حول موضوع ما، على سبيل المثال، “كيفية اختيار ماكينة إسبرسو”.

تجارية: المستخدم بصدد اتخاذ قرار بشأن الشراء ويبحث في خيارات مختلفة، على سبيل المثال، “أفضل آلات الإسبريسو 2024”.

المعاملات: يهدف البحث بشكل مباشر إلى إجراء عملية شراء، على سبيل المثال، “شراء آلة إسبرسو على الإنترنت”.

محاذاة كلماتك الرئيسية مع هدف البحث لدى المستخدمين يضمن أن محتواك يجذب الجمهور المناسب ويلبي أيضًا احتياجاتهم، مما يعزز بشكل كبير فرصك في تأمين المراكز العليا في نتائج البحث.

تقييم أحجام البحث عن الكلمات الرئيسية

يعد حجم البحث مقياسًا مهمًا في البحث عن الكلمات الرئيسية، حيث يشير إلى متوسط عدد مرات إدخال الكلمة الرئيسية في محركات البحث مثل Google كل شهر. بشكل أساسي، كلما ارتفع حجم البحث، زاد عدد الزيارات المحتملة التي يمكنك الحصول عليها من خلال الترتيب الجيد لهذه الكلمة الرئيسية. ولذلك، عندما تسمح الظروف بذلك، فإن تحديد أولويات الكلمات الرئيسية ذات أحجام البحث الأعلى يمكن أن يكون خطوة استراتيجية.

توفر أداوات مثل مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل  و Keyword Magic Tool الخاصة بـ Semrush رؤية واضحة لأحجام البحث لمختلف الكلمات الرئيسية.

نصيحة: على الرغم من أن أحجام البحث كبيرة، إلا أنها ليست العامل الوحيد الذي يجب أخذه في الاعتبار. يمكن أن يؤدي استهداف كلمات رئيسية متعددة في صفحة واحدة إلى تجميع هذه الأحجام الصغيرة مما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات الاجمالية. سيتم مناقشة المزيد عن هذه الإستراتيجية لاحقًا.

تقييم صعوبة الكلمات الرئيسية

تحدد صعوبة الكلمات الرئيسية التحدي المتمثل في الحصول على ترتيب عالٍ في نتائج البحث العضوية من Google. يشير ارتفاع نسبة الصعوبة إلى معركة أكثر صرامة للحصول على المركز الأول.

عادةً، للتنافس بفعالية على الكلمات الرئيسية ذات التصنيفات عالية الصعوبة، قد تحتاج إلى ما يلي:

  • محتوى بجودة استثنائية.
  • مجموعة قوية من الروابط من المجالات الموثوقة.
  • إظهار الخبرة في مجال الموضوع ذي الصلة.
  • أسس تقنية قوية لتحسين محركات البحث، بما في ذلك سرعة الموقع ووظائفه وأمانه.

ومن الجدير بالذكر أنه غالبًا ما يكون هناك ارتباط بين حجم البحث وصعوبة الكلمات الرئيسية، حيث تميل الكلمات الرئيسية الشائعة إلى أن تكون أكثر تنافسية. وعلى العكس من ذلك، عادةً ما يكون للكلمات الرئيسية الأكثر تحديدًا، أو “الكلمات الرئيسية طويلة الذيل” درجات صعوبة أقل.

إجراء تحليل التكلفة والعائد في استراتيجية الكلمات الرئيسية

في قلب استراتيجية الكلمات الرئيسية تكمن المهمة الحاسمة المتمثلة في موازنة تكاليف تحقيق ترتيب عالٍ للكلمات الرئيسية مقابل المكافآت المحتملة التي تقدمها يتطلب هذا التحليل دراسة شاملة لكل من الوقت والاستثمارات المالية مقابل الفوائد التي يمكن أن يقدمها المحتوى الجيد.

تقييم التكاليف

لقياس الاستثمار المطلوب، خذ بعين الاعتبار الجوانب التالية:

الالتزام بالوقت: قم بتقدير المدة اللازمة لإنشاء محتوى يمكنه تحقيق مرتبة عالية والحفاظ عليها. يتضمن ذلك البحث الأولي وإنشاء المحتوى والتحسين والتحديثات المستمرة.

القدرات الداخلية: قم بتقييم ما إذا كان فريقك لديه الخبرة اللازمة لإنتاج المحتوى الضروري داخليًا أو ما إذا كانت هناك حاجة إلى مساعدة خارجية.

استثمارات الأدوات: حدد ما إذا كنت بحاجة إلى الاستثمار في أدوات إنشاء المحتوى وتحسينه المتخصصة لتعزيز استراتيجيتك.

تكاليف الفرصة: فكر في المهام البديلة التي يمكن لفريقك التركيز عليها بدلاً من إنشاء المحتوى، وموازنة الفوائد المحتملة لتلك الأنشطة مقابل المكاسب المتوقعة من الكلمة الرئيسية المستهدفة.

تحليل الفوائد

يشمل الجانب الإيجابي للمحتوى الجيد عدة مجالات رئيسية:

الوعي بعلامتك التجارية: رؤية وظهور المحتوى الخاص بك، تتأثر بترتيبه على صفحات نتائج البحث وموضعه، وحجم البحث عن الكلمات الرئيسية، والاختلافات في الظهور بين نتائج البحث على سطح المكتب والجوال.

الزيارات العضوية: يتم تشكيل النقرات التي يجذبها محتواك حسب موضع/نوع نتائج البحث وهدف البحث وراء الكلمة الرئيسية، وحجم البحث الخاص بها. 

التحويلات: يعتمد معدل تحويل الزيارات العضوية إلى إجراءات مرغوبة بشكل كبير على نية البحث. يشير مقياس تكلفة النقرة (CPC) إلى المبلغ الذي يرغب المعلنون في دفعه مقابل النقرة، مما يوفر نظرة ثاقبة لقيمة الكلمة الرئيسية.

الروابط الخلفية: تعتمد كمية ونوعية الروابط الخلفية التي يمكن أن يجذبها محتواك على موضوعه وجودته. يتمتع المحتوى عالي الجودة بفرصة أفضل لكسب روابط خلفية، والتي تدعم كلاً من حركة الإحالة وتحسين محركات البحث.

السلطة الموضعية: يمكن أن يؤدي تطوير محتوى موثوق حول موضوعات ذات صلة بعلامتك التجارية إلى تعزيز سمعتك لدى كل من محركات البحث والمستخدمين، مما قد يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات والروابط الخلفية والتحويلات.

قد يبدو تحديد هذه الفوائد أمرًا شاقًا، ولكن مع مرور الوقت، أثناء قيامك بتحسين استراتيجية المحتوى الخاصة بك ومراقبة الأداء، ستطور إحساسًا قويًا بما يلقى صدى لدى جمهورك ويحفز القيمة لعلامتك التجارية.

طرق استهداف الكلمات الرئيسية

بعد تحديد كلماتك الرئيسية المستهدفة من الضروري توثيقها بالإضافة إلى أي رؤى قيمة جمعتها أثناء بحثك. 

بعد تنظيم كلماتك الرئيسية تتمثل الخطوة التالية في صياغة إستراتيجية كلمات رئيسية شاملة والتركيز على إنشاء المحتوى القيم عالي الجودة فيما يلي بعض الاستراتيجيات المحورية لضمان نجاحك:

إنشاء مجموعات الكلمات الرئيسية

يتضمن إنشاء مجموعات الكلمات الرئيسية تجميع الكلمات الرئيسية التي تعرض نفس أهداف البحث أو متشابهة جدًا. هذا النهج مفيد لعدة أسباب منها:

تحسين كفاءة المحتوى: من خلال استهداف مجموعة من الكلمات الرئيسية، يمكنك تحسين جزء واحد من المحتوى لتصنيفه بناءً على استعلامات متعددة.

تقليل تفكيك الكلمات الرئيسية: تساعد هذه الإستراتيجية على تجنب المواقف التي تتنافس فيها صفحات متعددة من موقعك على نفس الكلمة الرئيسية، مما يضعف جهود تحسين محركات البحث.

تحسين ملاءمة الصفحة: يمكن أن يؤدي فهم النطاق الكامل للطلب على موضوع ما إلى تعزيز دقة المحتوى الخاص بك في تلبية احتياجات المستخدم.

تعميق الرؤية: يوفر التجميع رؤية أوضح لهدف البحث وراء الكلمات الرئيسية المجمعة.

التركيز على قيمة وجودة المحتوى وسهولة الاستخدام

في عالم تحسين محركات البحث SEO لا يعد مستوى المحتوى الخاص بك مجرد عامل مساهم في ترتيب محركات البحث الخاص بموقعك فقط- بل إنه أمر شديد الأهمية. تتضمن صياغة المحتوى الذي يلقى صدى لدى كل من المستخدمين ومحركات البحث نهجًا متعدد الأوجه ويمكنك عمل ذلك من خلال:

نية بحث مُرضية: يجب أن يتناول محتواك بشكل مباشر استفسارات واحتياجات جمهورك وهذا يعني فهم السبب وراء بحثهم والاستجابة له بمحتوى مخصص.

العرض التقديمي الفعال: قم بتنظيم محتواك بطريقة يسهل الوصول إليها وجذابة استخدم العناوين والعناوين الفرعية والقوائم لتقسيم المعلومات وتوجيه القراء خلال المحتوى الخاص بك.

الدقة: تأكد من أن جميع معلوماتك صحيحة وتعكس آخر التطورات قد يؤدي المحتوى القديم إلى تضليل المستخدمين والإضرار بمصداقيتك.

تجربة المستخدم (UX): تجربة المستخدم السلسة والممتعة أمر بالغ الأهمية يتضمن ذلك أوقات تحميل سريعة وملاءمة للجوال والتنقل السهل.

إظهار E-E-A-T: يعد عرض تجربتك وخبرتك ومصداقيتك وجدارة الثقة E-E-A-T في محتواك ومن خلال العرض التقديمي لموقعك أمرًا ضروريًا لبناء الثقة مع جمهورك ومع محركات البحث.

 

بالإضافة إلى ذلك، لتمييز محتواك في السوق المزدحمة، ضع في اعتبارك ما يلي:

تغطية شاملة: تعمق في موضوعك أكثر من منافسيك، وقم بتغطية جميع الجوانب والأسئلة التي قد تكون لدى جمهورك.

منظور فريد: تقديم رؤى أو زوايا غير موجودة في أي مكان آخر يمكن أن يوفر هذا قيمة جديدة للموضوع ويجذب الاهتمام.

أمثلة عملية: يمكن للأمثلة الملموسة توضيح الأفكار المعقدة وإظهار تطبيقات العالم الحقيقي.

البيانات والأبحاث الأصلية: يمكن أن يؤدي تضمين البيانات أو النتائج الفريدة إلى تعزيز قيمة المحتوى الخاص بك وإمكانية مشاركته بشكل كبير.

الوسائط المخصصة: يمكن للصور المخصصة والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو إثراء المحتوى الخاص بك، مما يجعله أكثر جاذبية وغنية بالمعلومات.

 

استخدم الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي

يعد دمج الكلمات الرئيسية في محتواك خطوة محورية في تعزيز ظهوره وترتيبه على صفحات نتائج محركات البحث ومع ذلك، من الضروري تحقيق التوازن لتجنب مخاطر حشو الكلمات الرئيسية، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على جهود تحسين محركات البحث. فيما يلي طرق استخدام الكلمات الرئيسية بحكمة لتحقيق أفضل النتائج:

التكامل السلس: تأكد من أن الكلمات الرئيسية تتناسب بشكل طبيعي مع محتواك مما يعزز إمكانية القراءة وتفاعل المستخدم دون الشعور بالتعقيد.

التكيف النحوي: قم بتكييف الكلمات الرئيسية مع أشكالها النحوية الصحيحة للحفاظ على تدفق وتماسك المحتوى الخاص بك (على سبيل المثال، استخدم “وصفة لبيتزا نباتية” بدلاً من “وصفة نباتية لبيتزا”).

المحتوى : قم بتضمين كلمتك الرئيسية بشكل بارز خاصة في الفقرة الأولى للإشارة إلى مدى ملاءمتها لمحركات البحث.

علامة العنوان: هذا هو عنوان الصفحة المعروض في صفحات النتائج يعد تضمين كلمتك الرئيسية هنا أمرًا شديد الأهمية لتحسين محركات البحث ونقرات المستخدم.

علامة H1: العنوان الرئيسي على الصفحة، والذي يجب أن يعكس علامة العنوان أو يشبهها بشكل وثيق مما يعزز الوضوح والتركيز على تحسين محركات البحث.

الوصف التعريفي: مقتطف موجز في نتائج البحث عن محتوى صفحتك على الرغم من أنه ليس عامل تصنيف مباشر، إلا أن الوصف التعريفي المصمم جيدًا باستخدام كلمتك الرئيسية يمكن أن يحسن معدلات النقر إلى الظهور.

URL رابط: العنوان الفريد لصفحة الويب يؤدي رابط عنوان URL الموجز والغني بالكلمات الرئيسية إلى تعزيز ملاءمة الصفحة وفهم المستخدم.

استخدام الكلمات الرئيسية الثانوية

قم بدمج الكلمات الرئيسية الثانوية في محتوى النص والعناوين الفرعية لتلبية مجموعة واسعة من استعلامات البحث وتعزيز العمق الموضوعي للصفحة.

تحسين نص الرابط (نص المرساة)

استفد من النص الاستراتيجي الغني بالكلمات الرئيسية للروابط الداخلية والخارجية لتوضيح مدى صلة الصفحة بمصطلحات محددة لمحركات البحث،  لنفترض أن لديك موقعًا إلكترونيًا لشركة تصنيع سيارات. يمكنك إنشاء رابط داخلي من صفحة “الطرازات” إلى صفحة “سيارة السيدان” باستخدام نص الرابط “سيارة سيدان”. هذا يوضح للزائرين أن صفحة “سيارة السيدان” هي المكان الذي يمكنهم العثور فيه على مزيد من المعلومات حول سيارات السيدان التي تصنعها الشركة.

تحديد أولويات المحتوى مع التصنيفات الحالية

يمكن أن يكون تحسين المحتوى الذي تم تصنيفه بالفعل بدلاً من البدء من الصفر طريقة أكثر فعالية لتحسين أداء تحسين محركات البحث للأسباب التالية. 

  • تحسين جودة المحتوى:يؤدى وجود محتوى رديء او مكرر الى الاضرار بسمعه موقعك وترتيبه فى محركات البحث.
  • الكفاءة وفعالية التكلفة :يستخدم تحسين المحتوى الحالي الجهد المستثمر بالفعل في البحث والكتابة والنشر فهو مثل الحصول على المزيد من الأميال من العمل الأولي.
  • تقليل تخصيص الموارد: تخصيص الموارد تركيزها على تحسين ما هو موجود بالفعل مما يوفر الوقت والميزانية مقارنة بالبدء من الصفر.
  • البناء على الأساس الحالي: قد يحتوي المحتوى الحالي بالفعل على بعض قيمة تحسين محركات البحث مثل الروابط الخلفية أو التصنيف الثابت والتحسين يقوي هذا الأساس.

نصائح متقدمة للبحث عن الكلمات الرئيسية 

الآن بعد أن استوعبت الأساسيات دعنا نتعمق في بعض الأساليب المتقدمة التي يمكنها تحسين إستراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك مما يجعل محتواك يتم العثور عليه بسهولة ويلقى استحسان  من جمهورك أيضًا.

البحث عن الكلمات الرئيسية الدلالية واستخدامها

الكلمات الرئيسية الدلالية هي مصطلحات وثيقة الصلة بموضوع معين ولكنها تتعمق أكثر في المعنى ونية المستخدم وراء عمليات البحث فهي تتجاوز مجرد مطابقة الكلمات الرئيسية الدقيقة وتركز على فهم السياق الأوسع وعلى عكس الكلمات الرئيسية تساعد الكلمات الرئيسية الدلالية محركات البحث على فهم المعنى الحقيقي وراء استعلام البحث.

الكلمات الرئيسية الدلالية ليست مصطلحات بحث يستخدمها الاشخاص للبحث عن المحتوى بل هي عبارات تتوقع محركات البحث والمستخدمون أن تكون جزء من المحتوى واذا كانت مفقودة فغن ذلك يشير الى أن محتواك غير مكتمل.

على سبيل المثال لنفترض انك تكتب مقالة عن “كيف تصبح مدونًا ناجحًا”

يمكن أن تتضمن الكلمات الرئيسية الدلالية الآتي:

  • إنشاء مدونة
  • كتابة محتوى مدونة
  • تسويق مدونة
  • كسب المال من التدوين
  • أفضل منصات التدوين
  • نصائح للمدونين المبتدئين
  • أدوات التدوين
  • تحسين محركات البحث (SEO) للمدونات
  • تحليلات المدونات
  • الترويج للمدونة على منصات التواصل الاجتماعي

توقع اتجاهات الكلمات الرئيسية

البقاء متقدمًا بخطوة في سباق تحسين محركات البحث لا يعني فقط اللحاق بالاتجاهات الحالية ولكن أيضًا التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية. تعد مؤشرات Google حليفًا قويًا في هذا المسعى، حيث تسلط الضوء على مصطلحات البحث الآخذة في الارتفاع.

 

مؤشرات جوجل

على سبيل المثال لنفترض أنك تتبع “رحلات سياحية” خلال الأسابيع الأخيرة. يمكن أن تكشف مؤشرات Google عن الاستعلامات ذات الصلة التي تتزايد شعبيتها مما يوفر لمحة سريعة عن اهتمامات المستخدمين المتطورة.

مؤشرات جوجل للبحث عن الكلمات الرئيسية

طرق اكتشاف اتجاهات الكلمات الرئيسية الناشئة:

مراقبة أخبار الصناعة: ابق على اطلاع بالتطورات في مجال عملك حيث يمكن أن تؤدي هذه التطورات في كثير من الأحيان إلى ظهور سلوكيات بحث جديدة.

التفاعل مع المجتمعات عبر الإنترنت: يمكن أن تكون منصات التواصل الاجتماعي والمنتديات منجم ذهب لاكتشاف ما يجذب اهتمام جمهورك المستهدف.

تحدث إلى عملائك: يمكن للمحادثات أو الاستطلاعات المباشرة أن تكشف عن الأسئلة والموضوعات التي تتصدر اهتمامات عملائك.

 

أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية بمثابة العمود الفقري لتحسين محركات البحث مما يتيح لك فهم ما يبحث عنه جمهورك وكيفية تحسين محتواك وفقًا لذلك. دعنا نتعمق في بعض الأدوات الأكثر فعالية المتاحة لإجراء بحث شامل عن الكلمات الرئيسية.

أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية من Semrush

يعد Semrush مركزًا قويًا للبحث عن الكلمات الرئيسية، حيث يقدم مجموعة من الأدوات المصممة لتغطية كل جانب من جوانب هذه العملية:

Keyword Overview: تقييم المقاييس الرئيسية لما يصل إلى 100 كلمة رئيسية في وقت واحد مما يوفر رؤية واسعة لحجم البحث والمنافسة والاتجاهات.

Organic Research: أدخل مجالًا أو عنوان URL للكشف عن الكلمات الرئيسية التي يتم تصنيفها وتحقق نتائج اعلى مما يوفر رؤى حول إستراتيجية المحتوى الخاصة بك أو بمنافسيك.

Keyword Magic Tool: باستخدام كلمة رئيسية أولية استكشف قاعدة بيانات Semrush الشاملة لاكتشاف الكلمات الرئيسية ذات الصلة، وأحجام البحث، والمناظر الطبيعية التنافسية.

Keyword Gap: قم بمقارنة مجموعة كلماتك الرئيسية مع تلك الخاصة بمنافسيك، وقم بتحديد الفجوات وفرص التحسين.

Keyword Manager: قم بتنظيم نتائج بحثك في قوائم، مما يسهل الوصول إليها وإجراء مزيد من التحليل، بما في ذلك التجميع التلقائي للكلمات الرئيسية.

Organic Traffic Insights: دمج البيانات من Google Analytics وGoogle Search Console و Semrush للحصول على رؤية شاملة لأداء كلماتك الرئيسية.

 

محلل فجوات الكلمات الرئيسية SERP

تتيح لك هذه الأداة المبتكرة تحديد الكلمات الرئيسية التي يصنفها المنافسون بمحتوى دون المستوى الأمثل، مما يسلط الضوء على الفرص المتاحة لك لإنشاء محتوى أكثر إقناعًا والتفوق عليهم.

من خلال إدخال رابط موقعك والموضوع، يقوم محلل SERP Gap بإنشاء تقرير مليء باقتراحات الكلمات الرئيسية وتقييمات الصعوبة المرتبطة بها، إلى جانب تحليل مفصل لنقاط الضعف في المحتوى عالي الترتيب.

وحدة تحكم أدوات مشرفي المواقع

أدوات مشرفي المواقع هي خط مباشر لعرض Google لموقعك، يكشف Google Search Console عن ما يصل إلى 1000 كلمة رئيسية من أفضل الكلمات أداء لموقعك، كاملة مع النقرات ومرات الظهور وموضع ترتيب كل كلمة. يمكن أن يؤدي دمج هذا مع استراتيجيتك إلى إثراء رؤى كلماتك الرئيسية بشكل كبير.

مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل

تم تصميم Google Keyword Planner بشكل أساسي لبرنامج إعلانات Google، ولا يزال يقدم قيمة لاكتشاف الكلمات الرئيسية، خاصة للأشخاص الذين يعملون بميزانيات محدودة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة حدوده فيما يتعلق برؤى البحث العضوي.

اتجاهات جوجل

على الرغم من أن Google Trends ليست أداة تقليدية للبحث عن الكلمات الرئيسية، إلا أنها لا تقدر بثمن لاكتشاف الموضوعات الشائعة ومقارنة شعبية المنتج أو الخدمة وتقييم الاهتمام طويل المدى بالكلمات الرئيسية أو المواضيع.

توفر كل واحدة من هذه الأدوات مزايا فريدة في السعي لتحقيق التميز في الكلمات الرئيسية. سواء كنت تقوم بتحليل المنافسين، أو تحديد الموضوعات الشائعة، أو تنظيم أبحاثك، فإن الاستفادة من مجموعة من هذه الموارد يمكن أن تعزز بشكل كبير استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك.

الملخص

البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث رحلة مستمرة لاكتشاف احتياجات جمهورك ومواءمة المحتوى معها لا تنسى إعادة تقييم استراتيجية الكلمات الرئيسية بشكل دوري للتأكد من أنها لا تزال فعالة مع العناية والتنفيذ الدقيق، ستتمكن من تحسين ظهور موقعك على محركات البحث وجذب المزيد من الزوار.