لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

8 نصائح تتيح لك كتابة محتوى صفحة هبوط احترافي

صفحة الهبوط أحد الأدوات المهمة عند للتسويق على الإنترنت تساعد الأنشطة التجارية على تحويل الزوار إلى عملاء حاليين ولكن ما الذي يجعل صفحة الهبوط فعالة؟ بالتأكيد هو المحتوى المُضاف عليها فصفحة الهبوط من دون محتوى لا تسوى أيّ شيء وفي هذه الحالة من الضروري الشروع في كتابة محتوى صفحة هبوط احترافي.

ما هي صفحة الهبوط؟ 

كتابة محتوى صفحة هبوط

 صفحة الهبوط (Landing Page) هي عبارة عن صفحة ويب يتم إنشائها من أجل تحقيق بعض الأهداف المحدّدة من خلال إطلاق الحملات التسويقية عبر القنوات المعروفة من محركات البحث والإعلانات المدفوعة والتسويق عبر منصات التواصل الاجماعي لتُمثل قاعدة أو مساحة تتيح الفرصة للعلامات التجارية تقديم عروضها وتبيين مواصفات منتجاتها وخدماتها والمنافع التي سيحصل عليها العميل وغيرها من الجوانب. 

وبعد ذلك، تقدم بعض المحتوى التسويقي من أجل ضمان تحويل الزائر إلى عميل حالي مع التأثير على مشاعره كما تقدم بعد الأدلة الاجتماعية لزيادة الثقة بين العميل والعلامة التجارية وفي النهاية تضيف زر اتخاذ إجراء من أجل تحقيق الهدف المطلوب سواء التسجيل في قائمة البريد الإلكتروني أو شراء المنتج أو الخدمة أو غيرها من الجوانب. 

وهذه الصفحة من الممكّن أن تكون صفحة رئيسية للموقع أو صفحة مستقلة عن الموقع أو حتى صفحة مخصصة يتم إنشاؤها من أجل بيع المنتج أو الخدمة مع إمكانية الترويج لها من خلال الحملات المدفوعة أو محركات البحث من خلال استهداف كلمات مفتاحية معينة. ومثال على ذلك نجد صفحة moengage

كتابة محتوى صفحة هبوط

لماذا يجب الاهتمام بكتابة محتوى صفحة الهبوط؟ 

مع ازدياد المنافسة أضحى كتابة محتوى صفحة هبوط احترافي من الجوانب الضرورية لتحقيق الأهداف المنشودة وقبل التعرف على نصائح كتابة محتوى صفحات الهبوط لزامًا عليك في البداية التعرف على الفوائد التي ستجينها من تحسين المحتوى والمتمثلة في: 

تحسين ترتيب الصفحة في محركات البحث

أحد الأهداف الرئيسية من كتابة محتوى صفحة هبوط معينة هو استهداف مجموعة من الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك في محركات البحث والتي تعمل على التحسين من ترتيب صفحة الهبوط في نتائج البحث والحصول على المزيد من الزيارات وجذب المزيد من العملاء المهتمين بالمنتجات والخدمات المقدمة. 

زيادة المبيعات والتحويلات 

صفحة الهبوط المُضمنة على محتوى جيد تحصل على المزيد من الزيارات والتفاعل وبالتالي المزيد من المبيعات والتحويلات حيث تعد البوابة أو الخطوة الأولى للتسويق عبر قمع التسويق وتحويل الجمهور إلى المسار التالي بكل سلاسة وبعد ذلك يأتي زر اتخاذ الإجراء (CTA) من أجل الحصول على مبيعات وتحويلات. 

التغلب على المنافسين

إذا كانت هناك مجموعة من العلامات التجارية المنافسة لك وتعتمد على نفس الاستراتيجية التسويقية التي تتبعها فبإمكانك التغلب عليهم والحصول على ميزة تنافسية قوية عبر تقديم محتوى صفحة هبوط احترافي. 

نصائح لكتابة محتوى صفحة هبوط ناجحة 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من النصائح التي تتيح لك الفرصة للحصول على صفحة هبوط احترافية، وتحقيق الأهداف التي من أجلها أنشأت الصفحة مع الاستفادة من الميزات التي تعرفنا عليها في الأسطُر السابقة: 

أهتم بكتابة عنوان جيد 

العنوان هو أحد العناصر المهمة في صفحة الهبوط وعند كتابة المحتوى  لا بد من الاهتمام به من أجل الحصول على صفحة هبوط احترافية والجدير بالإشارة إلى أن العنوان هو أول العناصر التي تلفت انتباه الجمهور ما يؤثر على انطباعتهم الأولي عن الصفحة أو المنتج أو الخدمة المقدمة.

حيث يؤكد العنوان المكتوب بشكل جيد للزائر بأنه في المكان المناسب والذي يستحق الأهتمام به والتعرف على المزيد من التفاصيل عنه متحكمًا في ثلاث عناصر رئيسية وهي جذب الانتباه والتأثير على مدى فهم الجمهور للمحتوى وجعلهم يهتمون أكثر بالمحتوى والمنتجات والخدمات المقدمة ليطلعون على باقي المحتوى بكل سهولة. 

ومن هذه النقطة من الضروري عند كتابة محتوى صفحة هبوط أن تتأكد من أن العنوان إما يعالج مشكلة لدى الزائر أو الحل الذي تقدمه له وفي نفس الوقت من المهم أن يكون مرئيًا للمستخدم وقادر على جذب العميل من النظرة الأولى، وأن يخبر الزائر بما يدور حول المنتج أو الخدمة ومن الناحية الأخرى من الجيد لو كان قصيرًا أي بين 10 إلى 20 كلمة. 

مع توافقه مع المحتوى الذي تفاعل معه المستخدم في البداية وحولها غلى صفحة الهبوط وفي نفس الوقت قد يكون العنوان قصير ومحدّد ولكن من الممكّن التفصيل أكثر عبر العناوين الفرعية، كما أنه في حال كانت هناك مجموعة من الصور التي تضيف المزيد من التفصيل على العنوان سيكون من الأنسب عدم جعل العنوان طويل للغاية  وإليك هذه النصائح السريعة التي تضمن لك ذلك: 

  • اكتب عنوان قصير. 
  • تأكد من الإشارة إلى الحلول والمشاكل بشكل جريء. 
  • استخدم عبارات واضحة تتناول نقاط الألم لدى المستخدمين وتقدم حلاً مباشرًا. 
  • تجنب العناوين المُضللة أو غير المفهومة. 

أهتم بإظهار المنافع 

عند كتابة محتوى صفحة الهبوط فأنت بالتأكيد تحتاج إلى تحويل العملاء أو التأثير على قرارتهم الشرائية فحتى لو كان المستخدم لا يهتم بميزات المنتج ولكنه سيكون مستعد للاستماع أكثر للحديث عن حلول لمشكلته القائمة الآن، وفي هذه الحالة من المهم التأكد من التركيز على الجوانب التي تفيد المستخدم بدلًا من التركيز على مواصفات المنتج فقط. 

حيث يتعلّق الأمر بما يريده الزائر أو ما يتوقعه عند عرض الصفحة فإذا تمكّنت من تحقيق التوازن الصحيح بين عكس صوت علامتك التجارية وجعل الزائر يعتقد أن علامتك التجارية موجودة لمساعدته فيمكنك إرضاء الزوار وكذلك الاقتراب من تحقيق أهدافك الموضوعة. 

كما من الجيد في هذه الحالة تضمين بعض الصور أو مقاطع الفيديو من أجل التأثير على جمهورك وتقديم الفوائد التي سيحصلون عليها من استخدام المنتج أو الخدمة. 

أجعل المحتوى سهل القراءة 

من أهم النصائح التي من الممكّن قولها أو تقديمها عند كتابة محتوى صفحة هبوط احترافي هو إنشاء محتوى سهل القراءة للمستخدم حيث أن مدى اهتمام القارئ اليوم بالتفاصيل يقل وخاصة عندما يجد أن مطالعة المحتوى صعبة أو معقدة أو أن الخط لا يظهر بالشكل الصحيح. 

حيث من الضروري جعل محتوى صفحة الهبوط أكثر قابلية للقراءة من خلال استخدام تنسيقات مختلفة مثلًا استخدام الخط العريض والمائل ومن الجيد إضافة بعض العناصر إلى صفحة الهبوط على سبيل المثال العبارات الرئيسية أو الحلول أو نقاط الضعف لدى المنافسين وأراء العملاء السابقين. 

أكتب بشكل طبيعي 

أكثر ما يجعل المستخدمين يتفاعلون مع صفحة الهبوط هو المحتوى الرائع والمناسب لهم وإذا كُنت تريد ضمان عدم حدوث ذلك فعليك الاعتماد على المحتوى المكتوب بشكل ألي بالكامل حيث يفضل الأشخاص التفاعل مع الأشخاص الآخرين وبنفس الطريقة التي يتحدثون بين بعضهم البعض أو بين أصدقائهم. 

وفي هذه الحالة سيكون من الجيد الاهتمام بالكتابة بالطريقة التي تتحدث بها بالفعل، مثل التحدث مع طفل صغير بعمر 13 سنة، مع استخدام جمل قصيرة والابتعاد من الأخطاء الإملائية والنحوية والعبارات والكلمات المعقدة. 

استخدم الأرقام 

عند كتابة محتوى صفحة الهبوط كلما كان محتواك محدّدًا كلما كان المحتوى والمعلومات أكثر قابلية للتصديق من قبل جمهورك، فعلى سبيل المثال عند تناول أيّ معلومة أو حقيقة سيكون من الجيد إرفاقها مع مجموعة من الأرقام أو الإحصاءات الدقيقة من أجل بناء الثقة بينك وبين عملائك. 

وهنا على سبيل المثال بإمكانك استغلال ذلك في إظهار الفوائد أو الحلول التي يقدمها المنتج للمستخدم وبأي نسبة وهنا سيكون العميل أكثر تأكيد على أن المنتج سيفيده وبالنسبة التي تم طرحها في صفحة الهبوط. 

تعرف على جمهورك المستهدف

من أول الخطوات الواجب القيام بها من أجل كتابة محتوى احترافي لصفحة الهبوط الخاصة بك فكلما زاد التعرف على جمهورك المستهدف أصبح لديك القدرة على تقديم محتوى متوافق معهم ومفيد ويعمل في نفس الوقت على تحويل جمهورك إلى عملاء. 

وعند البدء في ذلك لا بد من التعرف على جمهورك من معلوماتهم الديموغرافية واهتماماتهم، وفي هذهالجزئية يوجد ما يُسمى ببناء شخصية جمهورك المستهدف، وإليك مثال على ذلك: 

الخلفية 

طالب – كلية العلوم – القراءة – البحث العلمي 

التركيبة السكانية 

ذكر – 18 إلى 25 عام – نفقات 1000 شهريا- القاهرة 

محددات الشخصية 

بحث علمي – دراسة 

الأهداف 

التخرج – حل المسائل – كتاة البحث العلمي 
التحديات 

الصعوبة – عدم وجود الوقت الكافي – عدم القدرة 

فكلما تعرفت على جمهورك بشكل أفضل زادت احتمالية تلبية حجاتهم الخاصة وسيكون لديك القدرة على جعلهم مهتمن بمنتجك أو خدمتك المقدمة كما تتيح لك معرفة أعمار القراء وأجناسهم واهتماماتهم ومواقعهم وحتى المتصفحات التي يستخدمونها للوصول إليهم بطريقة احترافية. 

ومع استخدم أداة مثل Google Analytics لبناء معرفتك بمن يزور موقعك واستخدام هذه المعلومات من أجل التحسين من كتابة محتوى صفحة هبوط احترافي سيضمن لك تحقيق المزيد من المبيعات والتحويلات والأرباح. 

تأكد من أن المحتوى سلس 

الجانب الآخر الذي يجب الاهتمام به عند كتابة محتوى صفحة الهبوط هو مدى سهولة قراءة النص بالنسبة للزوار حيث أن المحتوى الكثيف والصفحات المحتوية على الكثير من التفاصيل قد تشتت الزائر وتمنع من فهمه لماهية المنتج أو الخدمة في الاصل وفي هذه الحالة عليك وضع الآتي في حسبانك: 

  • استخدم القوائم النقطية. 
  • تأكد من أن الجمل والفقرات قصيرة. 
  • استخدم مجموعة من تنسيقات الخطوط من المائل والغامق مع تسطير الروابط. 
  • باعد بين الأسطُر لتكون المسافة متساوية.

أضف بعض المحتوى المرئي إلى صفحة الهبوط 

المحتوى المرئي من أنواع المحتوى الجيدة والمؤثرة في قرارات الجمهور وبشكل كبير جدًا فاستخدامه أيضًا سيكون لديه تأثير على الطريقة التي يرى بها الجمهور صفحة الهبوط خاصتك وفي هذه الحالة من الجيد تضمين بعض الرسومات أو الشعارات أو الرموز أو الصور لجذب انتباه جمهورك مع تجنب الإفراط في استخدام النص.

كما يعد استخدام المساحة البيضاء طريقة أخرى لجعل صفحة الهبوط تبدو أقل تشوشًا تساهم المناطق الخالية من الصفحة في الحفاظ على شعور الزائر بالراحة عند التواجد على صفحتك.

الملخص

لقد كانت هذه مجموعة من النصائح التي تتيح لك كتابة محتوى صفحة هبوط احترافي والتأثير على جمهورك المستهدف وجني المزيد من التحويلات والمبيعات وفي المقال السابق تعرفنا على 8 عناصر لا غنى عنها لتصميم صفحة هبوط رائعة

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج