لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

سيو متجر زد كيف تجعل متجرك يظهر أعلى نتائج البحث

جدول المحتويات

في عالم التجارة الإلكترونية يعد تحسين محركات البحث SEO أحد أهم العوامل التي يمكن أن تساعدك على زيادة الزيارات لمتجرك وتحقيق المزيد من المبيعات من خلال تحسين سيو متجرك على منصة زد، يمكنك التأكد من أن متجرك يظهر في أعلى نتائج البحث عندما يبحث عملائك عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

سيو متجر زد يضمن لك جذب المزيد من الزيارات التي بإمكانك تحويلها إلى مبيعات تساهم في نمو متجرك، لكن هذه الخطوة تحتاج لمهارة وفهم للعديد من الجوانب المكونة لاستراتيجية سيو متاجر زد، فكيف ترفع من ترتيب متجرك في محركات البحث؟ وتحسّن من ظهوره؟ 

ما هو سيو متجر زد؟ 

سيو متجر زد يُقصد به الجهود المبذولة للتحسين من ترتيب المتجر في صفحة النتائج على محركات البحث المختلفة ومن أهمها جوجل. بغرض استهداف الجمهور وجذب زيارات تحقّق المزيد من المبيعات والأرباح داخل متجرك. ويتم ذلك، عبر اتباع ممارسات سيو المتاجر الإلكترونية لتقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة. 

وإذا أخذنا مثال على متاجر تستفيد من استراتيجية تحسين محركات البحث، فعند البحث عن كلمة مثل “كرسي حديد أسود” فسوف تظهر لدينا مجموعة من المواقع في الصفحة الأولى والمستهدفة لنفس الكلمة المفتاحية: 

سيو متجر زد

فلينزا

شركة تسويق رقمي احترافية، تعمل على:
زيادة مبيعاتك وأرباحك.
الوصول إلى جمهورك المستهدف.
التعزيز من تواجد علامتك.
التغلب على منافسيك.

الجدير بالإشارة أن المتاجر التي تكون في النتائج الأولى من محركات البحث تجذب أغلب الزيارات بنسبة تصل إلى 90% مقارنة مع المتاجر في الصفحة الثانية أو النتائج المتأخرة.

أهمية تحسين سيو متجر زد

تحسين محركات البحث لمتجر زد أضحى ضرورة مُلّحة وخاصة بعد المنافسة الشديدة في مجال التجارة الإلكترونية، وللحصول على استراتيجية تسويقية منخفضة التكلفة لا بد من أن يكون السيو أحد الخيارات الرئيسية، وإليك مدى أهمية رفع ترتيب متجر زد في محركات البحث: 

التعريف بالعلامة التجارية 

كلما كان سيو المتجر الإلكتروني على زد جيد، ضاعف من إمكانيات ظهوره للمزيد من المستخدمين والأشخاص المهتمين بعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك؛ ما سينعكس على التعريف بعلامتك التجارية على أكبر جمهور مُمكّن. 

زيادة موثوقية العلامة التجارية 

معظم المستخدمين اليوم يضع جوجل في منزلة الوصي بالنسبة لهم، فإذا كان متجرك بترتيب في أعلى الصفحة فهذا يعني أنه يقدم محتوى جيد ومنتجات وخدمات عالية الجودة، ما يساهم في التعزيز من الموثوقية في العلامة التجارية وتحقيق مبيعات أعلى.

التغلب على المنافسين 

تحسين محركات البحث استراتيجية تسويقية تُمكنك من جذب زوار لصفحات المتجر وتحقيق مبيعات. بالتالي، يُمكن استخدامها كوسيلة للتفوق على المنافسين والوصول إلى أسواق جديدة لزيادة الحصة السوقية لمزيد من الإيرادات. وخاصة إذا كانت العلامات التجارية المنافسة لك كبيرة الحجم ولها مكانتها في السوق.

تخفيض تكاليف التسويق 

إذا ما كُنت تبحث عن استراتيجية تسويقية منخفضة التكلفة وتوفر لك تسويق دائم لسنوات، فتحسين سيو متجر زد هو الاستراتيجية المناسبة؛ لأن السيو يُعد من أرخص الاستراتيجيات التسويقية مقارنة مع الإعلانات الممولة أو التسويق عبر المؤثرين. وفي نفس الوقت يوفر تسويق دائم لا يتوقف بانتهاء الميزانية التسويقية. 

أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث لمتجر زد 

سيو متجر zid يحتاج لاتباع مجموعة من الممارسات والإيفاء باشتراطات ترتيب المواقع على محركات البحث المختلفة، وإليك كافة النقاط التي تحتاجها لرفع ترتيب متجرك في محركات البحث: 

1- إعداد المتجر الإلكتروني 

لإعداد المتجر الإلكتروني على زد، عليك الشروع في الخطوات التالية: 

توجه إلى لوحة التحكم > انقر على خيار الإعدادات ومن ثم حدّد على بيانات المتجر. 

اضف اسم متجر الإلكتروني وبإمكانك تضمين كلمة مفتاحية رئيسية

إعداد بيانات المتجر

ارجع إلى لوحة تحكم المتجر وانقر على التسويق ثم تحسين محركات البحث، بعد ذلك أضف العناصر التالية: 

  • عنوان الصفحة الرئيسية: هو عنوان الصفحة الرئيسية الذي يظهر في محرك البحث، مشتملًا على اسم المتجر والكلمة المفتاحية، ويظهر كالآتي: 

اسم صفحة المتجر

  • وصف الصفحة الرئيسية: وصف الميتا أو كما يُطلق عليه وصف الصفحة الرئيسية، يظهر بأسفل العنوان مباشرة ويشتمل على وصف لمتجرك الإلكتروني وأيضًا يُعد مكان مناسب لإضافة الكلمات الرئيسية، ويفضل أن يكون بطول 160 حرف كحد أقصى. 

إضافة بيانات سيو المتجر

إضافة بيانات سيو المتجر

2- ربط متجر زد بمشرفي مواقع جوجل 

هذه الخطوة مهمة للغاية وخصوصًا أن أداة مُشرفي جوجل هي الأداة الرئيسية التي تتيح لك الفرصة لإضافة متجرك الإلكتروني إلى محرك البحث Google ولإضافة متجرك عليك الشروع في الخطوات التالية: 

توجه إلى search console

ادخل رابط متجرك في خانة URL Prefix. ثم انقر على أيقونة Continue. 

إضافة المتجر للسيرش كنسل

اختر  إما التحقق من خلال Google Tag Manger أو Google Analytics او HTML tag. 

في حال الربط عن طريق Google Tag Manger. 

انقر على  أيقونة Verify

سيو متجر زد

لتكون قد أنتهيت من ربط متجر زد بمشرفي مواقع جوجل.

سيو متجر زد

بعد ذلك، من لوحة تحكم المتجر > تحسين محركات البحث انسخ رابط خريطة الموقع Sitemap.

تحسين محركات البحث لمتجر زد

 في داخل لوحة تحكم مشرفي المواقع انقر على  ملقات sitemap وأضف الرابط السابق في الحقل المخصص. 

ضبط سيو متجر زد

3- اختيار الكلمات المفتاحية 

الكلمات المفتاحية من العناصر المهمة عند التحسين من سيو متجر زد، فعبرها بإمكانك استهداف جمهورك المستهدف وجذب المزيد من الزيارات إلى المتجر عبر اختيار كلمات قليلة المنافسة وطويلة، وفي هذا الخطوة بإمكانك استخدام أدوات مثل أداة keywordtool.io. وعند اختيار الكلمات المفتاحية عليك الاهتمام بالآتي: 

فكر في عميلك المستهدف 

لأختيار الكلمة المفتاحية المناسبة، عليك أولًا تحديد جمهورك المستهدف والوقوف على احتياجاتهم والمشاكل التي يعانون منها، وما إذا كانوا يستخدمون محركات البحث في الأصل للبحث عن المعلومات والبيانات والمنتجات. 

أهتم بالمنافسين 

كافة الجهود التي تبذلها في سبيل تحسين سيو متجر زد تكون محكومة بالمنافسين في المجال، ما يستوجب عليك دراستهم بدقة للوقوف على نقاط القوة لديهم وطريقة تسويقهم لعلامتهم التجارية ومتجرهم الإلكتروني والكلمات المفتاحية التي يستهدفونها. 

4- أفهم الكلمات المفتاحية الطويلة 

عند تحديد الكلمة الرئيسية المناسبة لمتجرك الإلكتروني، يجب أن تضع الكلمات الرئيسية موضع الاهتمام وخصوصًا، أن هذا النوع من الكلمات يكون ذو منافسة قليلة ما يوفر لك الفرصة لتحصل على زيارات مستمرة في بدايات متجرك الإلكتروني. فإذا كانت الكلمة القصيرة هي “كرسي” من الممكن أن تكون الكلمة الرئيسية الطويلة “كرسي حديد أسود”. 

5- حلّل مقاييس الكلمات الرئيسية 

قبل تحديد الكلمات الرئيسية الملائمة لمتجرك، عليك الوقوف على المقاييس الخاصة بها من المنافسة ومعدل البحث الشهري، وهنا بإمكانك استخدام بعض الأدوات مثل  google keyword planner.

6- كتابة وصف منتجات جيد 

عند الحديث عن عوامل السيو الداخلية لسيو متجر زد لابد من أن نشير إلى كتابة وصف المنتجات، لأنه يؤثر بشكل كبير على ترتيب المتجر في محركات البحث، وعند كتابة وصف منتجات متجر زد عليك الوقوف على الآتي: 

  • يجب أن يصّف المنتجات والخدمات التي ترغب في بيعها. 
  • يؤثر على قرارات الشراء لدى المستخدمين. 
  • يحتوي على الكلمات الرئيسية والمرادفات. 
  • يستخدم في الربط الداخلي والخارجي. 
  • يزيد من قيمة محتوى الموقع وموثقيته لدى المستخدمين. 

ولإضافة وصف منتج داخل متجر زد عليك الشروع في الخطوات التالية: 

توجه إلى لوحة التحكم في المتجر وانقر على خيار المنتجات وحدّد على إضافة منتج جديد. 

إضافة منتج جديد

ادخل اسم المنتج والذي يجب أن يشتمل على كلمات مفتاحية وكلمات أخرى تساهم في جذب المشاهدين للنقر على العنوان في محرك البحث. مثل “هاتف ايفون 15 – بأفضل سعر”

اكتب وصف المنتج الخاص بك، وضمن الكلمات المفتاحية التي تستهدفها بالأسفل، لكن يجب الاهتمام بهذه النقاط المهمة: 

  • يجب أن تصف الكلمات المفتاحية المنتج بالشكل المناسب. 
  • إضافة مرادفات الكلمات الرئيسية في وصف المنتج. 
  • الابتعاد عن تكرار الكلمات الرئيسية بطريقة مزعجة. 

تحسين سيو متجر زد

بعد ذلك، عليك إضافة التفاصيل الرئيسية للمنتج مثل الصور والأحجام والأوزان والخيارات المتاحة، وبالتمرير لأسفل ستجد قسم جديد يُمكنك من التعديل على عنوان ووصف بحث المنتج الذي سيظهر في محرك البحث: 

7- تحسين محركات البحث الخارجية لمتجر زد 

السيو الخارجي جزء مهم بالنسبة لسيو متجر زد؛ لتأثيره على موثوقية المتجر لدى كل من محركات البحث والمستخدمين، ومساهمته في التعزيز من ترتيبه في صفحة النتائج. سيو متجر زد الخارجي يشتمل في الحصول على روابط خارجية من بعض المواقع الأخرى، في شكل روابط خلفية، وإليك هذه النصائح التي تساعدك على بناء سيو خارجي قوي: 

  • احصل على روابط خلفية من مواقع ذات سمعة جيدة بتقديم محتوى عالي الجودة. 
  • انشر واتح خيار لنشر ومشاركة صفحات المتجر على منصات التواصل الاجتماعي. 
  • انشر بعض مقالات الضيف أو الجيست بوست على بعض المواقع. 
  • لا تشتري الروابط أو تعمل على تبادلها مع المواقع الآخرى. 

8- سيو متجر زد التقني 

السيو التقني يتعلّق بالجانب الفني للمتجر الإلكتروني من بنية الروابط وسرعة المتجر الإلكتروني، وأيضًا تجربة المستخدم الخاصة بشراء المنتج وتصفح المنتجات وغيرها من التفاصيل المهمة. ولحسن الحظ منصة زد توفر كافة هذه الميزات والوظائف مضبوطة مُسبقًا. 

نصائح إضافية للتحسين من سيو متجر زد 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على بعض النصائح الإضافية للتحسين من سيو المتجر وهي: 

أضف مدونة إلى المتجر 

المدونة تساهم في التعزيز من موثوقية متجرك وتوطد العلاقة بين متجرك وعملائك، وفي نفس الوقت تساهم في التحسين من ترتيب المتجر على محركات البحث عبر استهداف كلمات مفتاحية والمرادفات لجذب المزيد من الزيارات. 

حسّن من صور المنتجات وأضف العلامات الوصفية

استخدام صور المنتجات يساعد على التحسين من مبيعاتك؛ ويُظهر منتجاتك بشكل احترافي. ومن مبادئ التجارة الإلكترونية يجب عليك استخدام صور المنتجات بشكل جيد وإحدى طرق تحسين صور منتجك هي استخدام العلامات البديلة، لتضمين الكلمات المفتاحية على الصور. 

روّج لمنتجاتك على منصات التواصل الاجتماعي 

منصات التواصل الاجتماعي من القنوات التسويقية القوية لتصل إلى جمهورك المستهدف وتحسّن من سيو متجرك وتزيد من مبيعاتك. وهنا يجب أن تشرع في نشر صفحات المنتجات والترويج لها في منصات التواصل التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف مثل Facebook وInstagram وx (تويتر سابقًا) وغيرها. 

حدّث المحتوى باستمرار 

كتابة محتوى قيّم أولوية ولكن كتابة المحتوى ونسيانه دون أيّ تحديث وتطوير سيسبب مشكلة وخصوصًا أن المجال يتطور باستمرار مع التغييرات الكبيرة في السوق وسلوك المستهلكين، ما يستوجب تحسين المحتوى وباستمرار.

كيف تساعدك فلينزا في تحسين سيو متجرك على زد؟ 

شركة فلينزا شركة تسويق رقمي تقدم مجموعة من الخدمات من بينها تحسين سيو المتاجر الإلكترونية ورفع ترتيبها في محركات البحث وإليك الخدمات التي تقدمها لك: 

  • وضع خطط السيو المتكاملة لمتجرك الإلكتروني. 
  • البحث عن الكلمات الرئيسية. 
  • كتابة وصف المنتجات والمقالات. 
  • وضع خطط الروابط الخارجية. 
  • تقديم خدمات متكاملة للتسويق عبر السوشيال ميديا والمحتوى.

الملخص

يعد تحسين سيو متجر زد أحد أهم العوامل التي يمكنك القيام بها لزيادة الزيارات متجرك وتحقيق المزيد من المبيعات. من خلال اتباع النصائح الواردة في هذا المقال، يمكنك تحسين ترتيب متجرك في محركات البحث وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

مقالات قد تعجبك