لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

تهيئة المواقع لمحركات البحث كيف ترفع ترتيب موقعك

تهيئة المواقع لمحركات البحث من استراتيجيات التسويق الرقمي المهّمة والمُستغلة من قبل العديد من الشركات والمسوقيّن في الوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق المبيعات وزيادة الأرباح. ولكن يوجد العديد من الأشخاص قد يخفى عليهم الكثير من الجوانب المتعلّقة بتحسين الموقع لمحركات البحث ما يفقدهم العديد من فرص النمو. 

ما هي تهيئة المواقع لمحركات البحث؟ 

تهيئة المواقع لمحركات البحث

تهيئة المواقع لمحركات البحث أو تحسين محركات البحث أو سيو “Search Engine Optimization”  هو عملية واحدة متمثلة في التحسين من ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث مثل Google وBing وYandex. والتي لديها مجموعة من  المعايير التي ترتب على أساسها المواقع في نتائج البحث. 

على سبيل المثال سرعة تصفح الموقع وتجربة المستخدم وجودة المحتوى وغيرها من الجوانب. أيّ الموقع صاحب المحتوى القيّم وتجربة المستخدم الجيدة يُرتب في النتيجة الأولى. وتحسين تجربة المستخدم يتم من خلال أساليب واستراتيجيات تحسين محركات البحث. 

حيث أن تهيئة المواقع لمحركات البحث تهدف للحصول على المزيد من الزيارات من محركات البحث، لتحويلها لأحقًا إلى مبيعات أو تحليلات داخل الموقع. بما يعزز من أرباح الموقع ونمو النشاط التجاري بشكل عام. لذلك، لديه أهمية كبيرة وخصوصًا للشركات التي تعتمد على الإنترنت في التسويق لخدماتها ومنتجاتها. 

فوائد تهيئة المواقع لمحركات البحث 

إذا كُنت تتطلع لتعزيز وعي طويل الأمد بعلامتك التجارية والوصول إلى أسواق جديدة وتوسيع نطاق جمهورك المستهدف وتحقيق المزيد من الأرباح فإن تهيئة المواقع لمحركات البحث أو السيو هو خيارك الأنسب وذو الأهمية القصوى بالنسبة لك، وفي الأسطُر التالية دعنا نلقي الضوء على بعض فوائد تهيئة الموقع لمحركات البحث:  

يعزز من مصداقية العلامة التجارية 

عندما يبحث المستخدم عن منتج أو خدمة أو عن اسم علامتك التجارية ومن ثم يظهر موقعك في النتيجة الأولى فهذه دلالة على أن الموقع موثوق من قبل محركات البحث والمستخدمين الآخرين. وهذا سيعزز الثقة بينك وبين المستخدم ويبدأ في شراء المنتجات والخدمات وهو متأكد من أن كل شيء صحيح وسليم. 

السيو منخفض التكلفة 

مقارنة مع استراتيجيات التسويق الرقمي الأخرى تهيئة المواقع لمحركات البحث تعد من أقل الاستراتيجيات التسويقية تكلفة فحتى لن تحتاج لرسوم لإظهار موقعك في نتائج البحث أو الدفع مقابل الزيارات أو النقرات أو الظهور للموقع. حيث تزحف عناكب البحث داخل الموقع على مدار اليوم والأسبوع. ما يقلل التكاليف التشغيلية ويجعلك تهتم بالجوانب التحسينية الأخرى. 

تهيئة المواقع لمحركات البحث يدعم التسويق بالمحتوى 

المحتوى الحصري والسيو لا يفترقان لذلك ستجد أثناء وبعد تحسين الموقع في محركات البحث أن لديك محتوى ضخم يساعد في التعريف بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات وينعكس إيجابيًا على العلامة التجارية. 

يمنح ميزة تنافسية 

من المتوقع أن يحسن منافسيك مواقعهم لمحركات البحث ما يعني أنه يجب عليك أيضًا البدء في تهيئة موقعك ومن دون ذلك ستفقد الكثير من الفرص والمبيعات والأرباح. والجدير بالذكر أن تهيئة الموقع لمحركات البحث أنهت ما يُسمى بالشركات الاحتكارية فقد أصبحت المنافسة عادلة بين كافة الأنشطة التجارية الكبيرة منها والصغيرة وفي نفس الوقت إذا لم ينتبه منافسيك بعد فبإمكانك استغلال الفرصة للتسويق لعلامتك التجارية. 

يحسن من تجربة استخدام الموقع 

تهيئة المواقع لمحركات البحث في الأساس يتمحور حول التحسين من ترتيب الموقع بتحقيق عوامل الترتيب المعروفة وفي سبيل تحقيق ذلك وبعد مرور وقت معقول ستجد تلقائيًا بأن تجربة استخدام موقعك تتحسن وأصبح سريع والوانه أصبحت جيدة وفي نفس الوقت تضاعف متوسط زمن الجلسة وقل معه معدل الارتداد والتنقل أصبح سهل. 

أقسام تهيئة المواقع لمحركات البحث 

أصبح رواد الإنترنت يستخدمون محركات البحث بشكل يومي – خاصة Google – للبحث عن المعلومات والمنتجات والخدمات والإجابة عن أسئلتهم. وعند البحث تظهر لك أعداد ضخمة من المواقع المرتبة ولكن كيف يتم ذلك؟ وحتى تفهم ذلك من المهم التعرف على أنواع السيو أو تهيئة المواقع لمحركات البحث، وهي: 

السيو داخل الموقع

هذا النوع من تهيئة الموقع لمحركات البحث يرتبط بالجهود التحسينية داخل الموقع والتي تعد تجربة المستخدم أهمها وأيضًا تشتمل على مجموعة من العوامل من تجربة المستخدم وسرعة الموقع وجودة المحتوى والكلمات المفتاحية وتوزيعها والتحسين من الصور والربط الداخلي. 

حيث دائمًا يبدأ عناكب البحث في الزحف وتقييم الموقع من خلال الاطلاع غلى السيو الداخلي والمحتوى والكلمات المفتاحية تعد كدليل لمحركات البحث لتصنيف المقال. 

السيو خارج الموقع 

تحسين محركات البحث خارج الموقع يعتمد على تكوين الثقة لدى محركات البحث والمستخدمين من خلال ربط الموقع بالمواقع الأخرى. حيث أنه لديه علاقة أكبر بالاستراتيجيات المستخدمة للترويج للموقع وجذب المزيد من الزيارات وهذه الروابط لا بد من أن تكون طبيعية ومتسقة ومحتوى المواقع له صلة ببعضه البعض. 

السيو التقني 

تهيئة المواقع لمحركات البحث لا يرتبط فقط بتجربة المستخدم وجودة المحتوى والربط يوجد بعض الجوانب التقنية والمتعلّقة بزحف عناكب البحث داخل الموقع والأرشفة، وهذا يتم من خلال مجموعة من التقنيات وهي: 

  • ملفات الـ robots.txt: وهو متعلق بمنح التصاريح لعناكب البحث لفهرسة وعدم فهرسة المحتوى. 
  • إضافة الموقع إلى Google Search Console: وهي الأداة الخاصة باضافة الموقع في محرك البحث جوجل. 
  • خريطة XML: لإرشاد عناكب البحث للمحتوى الجديد لضمان ظهوره في نتائج البحث. 
  • بنية رابط الموقع: لتحديد التنسيق الأنسب للرابط الرئيسي للموقع. 

أفضل أدوات تهيئة المواقع لمحركات البحث 

تهيئة الموقع لمحركات البحث مهمة قد تكون معقدة وصعبة إذا أعتمد القائم عليها على التحسين اليدوي وفي سبيل الوصول إلى أفضل النتائج طُورت مجموعة من الأدوات الخاصة بالسيو والتي تساهم في البحث عن الكلمات الرئيسية والروابط الخارجية وفحص الموقع والتحسين من المحتوى وغيرها من الجوانب، ومنها: 

أداة Ahrefs 

Ahrefs أحد أفضل أدوات تهيئة الموقع لمحركات البحث تعمل على فحص كافة جوانب الموقع التي تحتاج للتحسين بما ينعكس على ترتيبه في نتائج البحث وأيضًا تقدم الكثير من أفكار المحتوى والبحث عن الكلمات المفتاحية مع الاطلاع على معدل البحث عليها والمنافسة وتكلفة النقرة وليس ذلك فحسب بل أيضًا لديها دور كبير في التحسين من السيو الخارجي واكتشاف فجوات المحتوى. 

أداة Google Search Console 

أداة من تطوير شركة جوجل تعمل على إضافة الموقع في محرك البحث جوجل وتقديم المعلومات الكافية حول معدل النقرات والظهور وترتيب الموقع مع مجموعة من التقارير الأخرى بالنسبة للمشاكل التقنية والربط الداخلي والخارجي والتنصل من الروابط. كما تساعدك في التعرف على كيفية وصول المستخدمين إلى موقعك. وأيضًا تعد الأداة الوحيدة التي من الممكن من خلالها إزالة محتوى الموقع من محرك البحث جوجل بالكامل وهي مجانية بالكامل ولا تحتاج لدفع أيّ رسوم. 

إضافة Yoast SEO 

إذا كُنت تستخدم الووردبريس في إدارة الموقع الخاص بك، فإن إضافة Yoast SEO  لا بد من أن تكون أحد الإضافات الرئيسية فهي تساعد على تهيئة المواقع لمحركات البحث بالتعديل على السيو التقني وتحسين المحتوى باقتراح مجموعة من العوامل من توزيع الكلمات المفتاحية والربط الداخلي وتحسين الصور وفي نفس الوقت تعمل على ضمان تحسين قابلية قراءة المحتوى. والجدير بالذكر أنها إضافة مجانية ولكنها تأتي بإصدار مدفوع يحتوي على ميزات أكثر. 

أداة Moz Pro 

هي أداة متكاملة لتهيئة المواقع لمحركات البحث تهدف للتحسين من معدل الزيارات إلى الموقع وضمان خلوه من الأخطاء التقنية، بالتوصية بحل المشكلات وتقيم الحلول الممكنة. كما تعمل على تتبع وتقديم المعلومات حول الآلاف من الكلمات المفتاحية. مع أداة تحليل الروابط الخلفية التي تزج بين مجموعة من المقاييس من النص ومدى موثوقية الموقع. 

ما هي أفضل شركة تهيئة المواقع لمحركات البحث؟

إذا بحثت على محرك البحث جوجل قد تجد المئات من شركات تهيئة المواقع لمحركات البحث ولكن على الأرجح لن تقدم لك كل هذه الشركات جودة الخدمة أو القيمة التي تتطلع إليها أو أن أسعار خدماتها مرتفعة بعض الشيء. 

ونحن شركة فلينزا، نقول: بأن أفضل شركة هي تلك التي من الممكّن أن تبحث وتدرس حالة الموقع الخاص بك وتضع خُطط واضحة للتحسين ومن ثم تبدأ في التنفيذ المنتظم والمستند على جدول زمني محدّد. ومن بعد ذلك توفر لموقعك زيارات دائمة وذات جودة عالية. مع تقديم تقارير شاملة عن ما تم تحقيقه. 

نصائح تحسين المواقع لمحركات البحث 

في تناولنا لتهيئة محركات البحث لا بد من الاطلاع على بعض النصائح التي تساعدك في مشوار تحسين الموقع والمتمثلة في: 

الكلمات المفتاحية تمثل 90% من السيو 

كما يصف العنوان، فالكلمات الرئيسية هي أساس تهيئة المواقع لمحركات البحث مساعدة على تشكيل المحتوى وتحدد نوعية الزوار أو مستخدمي الموقع لارتباطها الوثيق بنية البحث. وفي سبيل ذلك من الممكن استخدام أدوات السيو التي تناولناها سابقًا ومن ثم بإمكانك توزيعها داخل المحتوى. 

ربط الموقع بمنصات التواصل الاجتماعي 

تهيئة المواقع لمحركات البحث يقدم أداء رائع بالنسبة لجلب الزيارات وتحقيق المبيعات ولكن إذا كُنت تبحث عن المزيد من الفعالية فسيكون ربط الموقع بمنصات التواصل الاجتماعي هو أفضل قرار من الممكن اتخاذه. فالسوشيال ميديا مليئة بالملايين من المستخدمين الجاهزون للتفاعل مع محتوى الموقع كما أيضًا يعد بناء قائمة بريد إلكتروني خطوة مميّزة في سبيل الحصول على مصدر زيارات دائم. 

تحسين الصور 

تحسين الصور يقع ضمن جهود تهيئة المواقع لمحركات البحث داخليًا، فالمحتوى المرئي من أنواع المحتوى الضامنة لتفاعل المستخدمين داخل الموقع وجعل الموقع أكثر جاذبية، ولكن من دون تحسينها ستكون عائق أمام تهيئة المواقع لمحركات البحث ومن هنا يجب عليك تصغير حجمها وإضافة الكلمة المفتاحية إلى اسم الصورة والنص البديل. 

استخدام أدوات التحليلات 

يوجد قاعدة ثابتة في علم الإدارة تقول: “ما لا يُمكن قياسه لا يُمكن إدارته” فعليك أن تكون مطلعًا على تحليلات الموقع الخاصة بالزيارات ومصادرها والمعلومات الديموغرافية الخاصة بالزوار والمحتوى ذو الاهتمام العالي والصفحات الأكثر زيارة والأجهزة المستخدمة للوصول إلى الموقع. فهذا يساعدك في التحسين من المحتوى والموقع بشكل عام. 

أبحث عن المنافسين 

لا يجب أن تعمل على تحسين سيو موقعك من دون الاطلاع على النشاطات أو الاستراتيجيات المتبعة من قبل المنافسين. فعليك أن تتعرف على ماهية منافسيك وما الذي يجعلهم في النتيجة الأولى في محرك البحث؟ وما هي المواقع التي ترتبط معهم؟ وما هي الكلمات المفتاحية التي لم يستخدموها بعد وكافة نقاط الضعف التي يعانون منها؟  

الملخص

تهيئة المواقع لمحركات البحث من الاستراتيجيات التسويقية المهمة للمواقع الإلكترونية، ومن دونها قد لا تنجح في تحقيق النمو للموقع أو جني المبيعات. ولكن بالرغم من ذلك فإن جودة المحتوى والقيمة المقدمة تمثل أهم الركائز المحسّنة من السيو فمن المهم الأهتمام بها دائمًا عند إنشاء المحتوى. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج