لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

تكلفة إعلانات انستجرام وكيف تحقق أقصى استفادة من ميزانيتك؟

تكلفة إعلانات انستجرام من الجوانب المهمة وخصوصًا في حال كُنت تعتمد عليها بشكل كُلي للإعلان عن منتجاتك وخدماتك، حيث زيادة التكلفة ستؤثر سلبا على أسعار منتجاتك وخدماتك ونجاح نشاطك التجاري وتخفيضها يضمن لك الحصول على ميزة تنافسية قوية.

لماذا يجب عليك استخدام إعلانات انستجرام؟

تكلفة إعلانات انستجرام

مع أكثر من مليار مستخدم شهريًا، يُعد الانستجرام أحد أكبر منصات التواصل الاجتماعي بعد الفيسبوك مباشرةً، ما يعني أنه يوفر العديد من الفرص للعلامات التجارية للوصول إلى جمهورها المستهدف وتحقيق أهدافها التسويقية وبشكل عام يوجد العديد من الأسباب التي تدفعك لاستخدام إعلانات انستجرام وهي:

%17.6 من سكان العالم يستخدمون الانستجرام

الاستجرام من منصات التواصل الاجتماعي التي تحصل على شعبة عالية من كافة سكان العالم، وبالتالي يتيح لك الفرصة للوصول إلى جمهورك المستهدف أينما كان والخصاص الخاصة به من الديموغرافيات والسلوكيات وغيرها.

إمكانيات الاستهداف العالية

بالإضافة إلى أعداد المستخدمين الكبيرة فالانستجرام يتيح الفرصة لاستهداف هؤلاء المستخدمين بطريقة دقيقة للغاية، على حسب مجموعة مختلفة من المعايير بداية من البيانات الديموغرافية والاهتمامات والسلوك وغيرها.

سهولة استخدام إعلانات انستجرام

الجانب الآخر المميّز في إعلانات انستجرام أنها سهلة الاستخدام وبكل سهولة بإمكانك إطلاق إعلانك الخاص حيث توفر لوحة تحكم سهلة للغاية وسلسة في نفس الوقت والتي تُسمى بمدير إعلانات الفيسبوك (Facebook Ads Manager).

معدل التفاعل العالي مع الإعلانات

الحقيقة التي يجب عليك معرفتها هي أن كافة مستخدمي الانستجرام هم جاهزون للتحول إلى عملاء، وأكثرهم يستخدمون الانستجرام من أجل تصفح المنتجات والخدمات والإطلاع على تفاصيلها. كما أن نسبة التفاعل في الانستجرام أكثر بـ 58 مرة من منصات التواصل الاخرى.

كيف تعمل إعلانات الانستجرام

إعلانات الانستجرام مناسبة لتحقيق مختلف الأهداف التسويقية من التوعية بالعلامة التجارية والتحسين من المبيعات والزيارات على الموقع الإلكتروني وبين هذا وذلك تقدم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام للغاية مع أكثر من 18 خيار لأزرار اتخاذ الاجراء، مع إمكانية الربط بالموقع الإلكتروني أو الترويج للمنتجات مباشرة وفي نفس الوقت توفر مجموعة من خيارات الإعلانات والمتمثلة في الآتي:

  • إعلانات الصور: هذا النوع من إعلانات انستجرام يتيح عرض صور جذابة للجمهور المستهدف من أجل التعريف بالمنتجات والخدمات والترويج لها بشكل مباشر.
  • إعلانات الفيديو: أيضًا لدى الفيديو مكانة خاصة في إعلانات الانستجرام لإنشاء فيديوهات تصل إلى 60 ثانية وتوجيهها إلى الجمهور المستهدف لحصد المزيد من التفاعل والمبيعات والتحويلات.
  • الإعلانات الدوارة: هي إعلانات صور ولكنها تعمل بطريقة قابلة للتمرير ليتمكّن المستخدمين من عرض العديد من الصور الخاصة بمنتجك أو خدمتك أو الحملة الإعلانية أو حتى من الممكّن أن يُضاف إليها بعض المحتوى.

كم تكلفة إعلانات انستجرام؟

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من المعلومات حول تكلفة الانستجرام الفعلية، وكيف من الممكّن حسابها، والجدير بالإشارة أنه لا يوجد سعر محدّد لتكلفة إعلانات انستجرام، بل أن الأمر يتغير على حسب مجموعة من العوامل والمتمثلة في الآتي:

مبلغ المزاد

أول عامل يؤثر على تكلفة إعلانات انستجرام هو حجم المبلغ المقدم من قبلك أو الذي ترد إنفاقه على الحملة الإعلانية، ففي الخطوات الأولى من إنشاء الإعلان يُطلب منك أدخال المبلغ المراد دفعه في الإعلان وهذا بالتأكيد سيؤثر على مقدار ما تنفقه. فإذا ما كان هناك أشخاص يقدمون عروض أسعار أعلى ففي هذه الحالة بالتأكيد ستكون تكلفة إعلانات انستجرام أعلى ويجب أن تكون مستعدًا لدفع المزيد من المال لمرات الظهور والنقرات.

على سبيل المثال إذا كانت ميزانيتك 200$ وكان العرض الخاص بك هو 1$ لكل نقرة، ففي هذه الحالة ستحصل على 200 نقرة على الإعلان ولكن إذا ما تم تخفيض سعر النقرة فبالتأكيد ستحصل على المزيد من النقرات وبشكل عام توجد أربع من إستراتيجيات عروض الأسعار والمتمثلة في الآتي:

  • تكلفة النقرة (CPC).
  • التكلفة لكل 1000 ظهور (CPM).
  • تكلفة الإجراء (CPA).
  • التكلفة لكل إعجاب (CPL).

الاستهداف

الاستهداف لديه ضلع أيضًا في تحديد تكلفة إعلانات انستجرام فكلما كان الإعلان يستهدف جمهور محدّد وفقًا لاهتمامات وسلوكيات وديموغرافيات محدّدة ففي هذه الحالة سوف يكون سعر الإعلان مرتفع وفي حال التوسيع من إمكانيات الاستهداف ففي هذه الحالة ستنخفض التكلفة والجديربالإشارة ان الانستجرام يوفر العديد من خيارات الاستهداف وهي:

  • الموقع: هل لديك بلد أو مدينة معينة تريد استهداف سكانها.
  • الاهتمامات: هل جمهورك مهتم بالرياضة أم العلوم أو العمل الحر؟ أو يتابعون علامات تجارة بعينها؟
  • الاستهداف الشخصي: من خلال استخدام البريد الإلكتروني أو أرقام الهواتف الخاصة بالعملاء.
  • الإعدادات التلقائية: يقدم الانستجرام ميزة الاستهداف التلقائي بناءً على موقعك والتركيبة السكانية والاهتمامات.
  • البيانات الديموغرافية: العمر أو اللغة أو الجنس.
  • الجماهير المتشابهة: هؤلاء الأشخاص الذين لديهم نفس مجموعة الخصائص التي يتمتع بها جمهورك.

مدى ملاءمة الإعلان

ستؤثر درجة ملاءمة إعلانك أيضًا على تكلفة إعلانات انستجرام حيث درجة ملاءمة الإعلان للانستجرام لجمهورك تعني أنه سيظهر لهم بطريقة احترافية ومناسبة لتوقعاتهم حيث يركز دائمًا الانستجرام على توفير أفضل تجربة مستخدم ممكنة للمستخدمن وبالتالي في حال وجود إعلانات ملائمة للجمهور يعمل على إظهارها لهم بطريقة متزايدة.

وهذا الأمر يُمكن للانستجرام فهمه من خلال تفاعل الجمهور مع إعلاناتك من خلال النقر والتعليق والإعجاب والمشاركة وغيرها. وبالتالي وجود إعلانات مناسبه للجمهور المستهدف يعني أنك ستدفع أقل وستحصل على المزيد من التفاعل والنقرات والزيارات.

المنافسة

المنافسة هي العامل الأخر المؤثر على تكلفة إعلانات انستجرام حيث عندما تحاول استهداف جمهور أو مجموعة سكانية معينة تستهدفها العديد من العلامات التجارية والمنافسين ففي هذه الحالة ستزداد المنافسة وبالتالي ستكون هناك عروض أكثر على الإعلانات ومن ثم ارتفاعها. لأنه وكما نعلم أن إعلانات الانستجرام تعتمد على نظام المزايدة. وبالتالي تزيد المنافسة من تكلفة الإعلان وأسعار النقرات ومرات الظهور.

نوع الإعلان

كما تعرفنا سابقًا الانستجرام يوفر مجموعة من أنواع الإعلانات على الانستجرام التي تخدم أهداف تسويقية مختلفة ومناسبة لكل جمهور على حدة. ويجب أن تعلم بأن الانستجرام يعتمد على نهج محدّد بالنسبة للإعلانات فعند الإعلان عبر الصور لا يعمل على إظهار الصور المزيفة أو المنخفضة الجودة. وبالتالي ستحتاج إلى تصميم صور عالية الجودة والتي بالتأكيد تحتاج إلى توظيف مصمم محترف في المجال.

والتكاليف تزداد في حالة الإعلان من خلال الفيديو، حيث أن إنشاء الفيديوهات يحتاج إلى وقت أطول وجهود أكبر، وبالتالي ستجد أن عملية إنشاء المحتوى أيضًا لديها تأثير على مجمل تكلفة إعلانات انستجرام.

توقيت الحملة الإعلانية

عند استخدام إعلانات انستجرام لاستهداف نفس الجمهور ففي هذه الحالة بالتأكيد ستكون هناك أوقات تكون فيها المنافسة مرتفعه للغاية، وخاصة في أوقات الذروة عندما يزداد الطلب على المنتجات في المناسبات الخاصة على سبيل المثال الأعياد ورمضان وغيرها من المناسبات.

والسر في ارتفاع تكلفة إعلانات انستجرام في هذه الفترة أنه تكون المنافسة مرتفعة للغاية وبالتالي ترتقع العروض وأسعار النقرات والظهور لكل إعلان على حدة.

الصناعة

تكلفة إعلانات انستجرام أيضًا تتأثر بالصناعة أو المجال الخاص بالنشاط التجاري فعلى سبيل المثال في حال العمل في مجال خدمة الاعمال التجارية أو الشركات والمسُمسى بـ الـ B2B فهنا تكون تكلفة الإعلان أعلى من التسويق من B2C وأيضًا تزداد تكلفة الإعلان على حسب المنافسة في السوق مثل المنافسة المرتفعه في سوق الاكسسوارات النسائية أو المنتجات ذات الطلب العالي مثل الهواتف المحمولة.

هل توجد أرقام محددة لتكلفة إعلانات انستجرام؟

نعم، توجد بعض الدراسات السابقة حول تكلفة إعلانات انستجرام والتي عمدت على تحديد متوسط التكلفة، لكل من النقرة والظهور وغيرها من الجوانب ومن أجل فهمها سنضمنها لك في النقاط التالية:

تكلفة نقرة إعلانات انستجرام: تتراوح تكلفة النقرة على الانستجرام من 0.20$ إلى 0.70$، والمختلفة على حسب الصناعة والمنافسة وغيرها من الجوانب، وتشتمل هذه النقرات على مجموعة من الجوانب من الإعجابات والتعليقات والمشاركات وغيرها.
تكلفة المشاركة في إعلانات انستجرام: بالنسبة لتكلفة المشاركة في إعلانات انستجرام تتراوح تكلفتها من 0.01$ إلى 0.05$.
تكلفة ظهور إعلانات انستجرام: تتراوح تكلفة إعلانات انستجرام لكل ألف ظهور في بين 2.50$ و 3.50$ للحملات ذات الأداء الأفضل ومجموعات الإعلانات الخاصة بها.

كيف تحقق أقصى استفادة من ميزانيتك في إعلانات انستجرام؟

عندما يتعلّق الأمر بالإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الانستجرام، فإن تخفيض تكلفة إعلانات انستجرام من الجوانب المهمة والمساعدة على ضمان تحقيق أفضل النتائج، وإليك بعض الممارسات التي تساعدك في خفض التكاليف وإيصال منتجاتك وخدماتك لأكبر قدر من الجمهور المستهدف:

نشر إعلانات تجذب الانتباه

في البداية حاول بقدر الإمكان أن تتعرف على جمهورك المستهدف وتبدأ في إنشاء إعلانات متوافقة مع الجمهور المستهدف وتعمل على جذب انتباههم من خلال استخدام الصور والمواد الابداعية وادخال الفكاهة إلى الإعلان. فهذا بالتأكيد سيُنتج عنه المزيد من التفاعل والنقرات على إعلاناتك. وبالتالي عائد أعلى على الاستثمار ما يُساهم في تقليل تكلفة إعلانات انستجرام.

وأيضًا من خلال دراسة الإعلانات الخاصة بالمنافسين سيتيح لك الفرصة للتعرف على الفجوات الإعلانية التي بإمكانك استغلالها والتركيز عليها.

استخدم عروض الأسعار التلقائية

الحيلة الثانية التي بإمكانك استخدامها للتقليل من تكلفة الإعلان على الانستجرام هي استخدام ميزة الأسعار التلقائية، حيث هي طريقة رائعة للحصول على أفضل عروض الأسعار للنقرات ومرات الظهور. وهذه الميزة تُعد فعالة للغاية وخاصة في حال لم يكُن لديك معلومات كافية عن تكلفة إعلانات انستجرام. والتي تعمل على منع المزايدة على أسعار المعلنين الآخرين.

حدّد أهدافك

من المهم عند إطلاق حملة إعلانية على الانستجرام من الضروري تحديد الأهداف الخاصة بحملتك الإعلانية، حيث تضمن لك التركيز عما تريد تحقيقه من الإعلان. وبشكل عام تتمحور الأهداف المُراد تحقيقها في ثلاث مراحل رئيسية وهي:

  • الوعي: عبر هذا الهدف ستعمل على التوعية بعلامتك التجارية أو نشاطك التجاري أو منتجك أو خدمنك، وهنا من المناسب أن يتم إطلاق الإعلان بنظام التكلفة لكل ألف ظهور.
  • الاهتمام: بعد زيادة الوعي بعلامتك التجارية يمر أو يتحول المستهلك أو العميل إلى مرحلة جديدة وهي مرحلة الاهتمام، والتي يتم فيها التركيز على تثقيف العملاء بالمنتجات والخدمات وإقناعهم لوضعها ضمن الاهتمامات الخاصة بهم.
  • التحويل: التحويل هي المرحلة الأخيرة التي يُمر بها العميل والتي تتم فيها عمليات الشراء أو التحميل أو طلب الخدمة، وذلك بعد تثقيف الجمهور وتبيين فوائد ومميزات المنتج أو الخدمة.

حسّن من صفحة الهبوط

صفحة الهبوط أو الموقع الإلكتروني هو المكان الذي تستضيف فيه جمهورك بعد التحويل من إعلانات الانستجرام، وبالتالي تحسين صفحة الهبوط من الطرق الرائعة لتقليل تكلفة إعلانات انستجرام وتحقيق عائد مرتفع من إعلانك ودائمَا من الجيد أن تكون صفحة الهبوط تحتوي على محتوى مركز على المتجر ومتوافق مع الإعلان.

اختبر إعلانك

إذا كُنت تريد تقليل تكلفة إعلانات انستجرام ففي هذه الحالة يجب عليك اختبار الإعلان فعندما تطلّق إعلانك لأول مرة فبالتأكيد لن يكون هو الإعلان المناسب لجمهورك المستهدف أو المحقق لأهدافك التسويقية وبالتالي تكون تكلفته عالية. لكن عبر اختبار الإعلانات ستتأكد أي من المحتوى أو الصور أو العروض هو المناسب لحمل جمهورك للتفاعل مع الإعلان أو شراء المنتج أو الخدمة. وبالتالي إنشاء إعلان أكثر ملائمة وصلة بالجمهور وموضع إعلان أعلى.

كيف تختار أفضل شركة إعلانات انستجرام؟

شركة إعلانات الانستجرام تساعدك في إطلاق الإعلانات الخاصة بك بطريقة احترافية على الانستجرام بما يحقق ك أهدافك التسويقية والوصول إلى الجمهور المستهدف. وأيضًا تتيح لك الاستفادة من خبراتها الطويلة في مجال الإعلانات للتعزيز من تواجدك الرقمي وتحسين التحويلات وأيضًا قد تتوسع المهام التي تقدمها من إنشاء محتوى الحملة الإعلانية وإطلاقها ومتابعة التحليلات وتقديم التقارير وغيرها من الجوانب وعند اختيار شركة لإدارة إعلاناتك على الانستجرام تأكد من الآتي:

  • شركة الإعلانات لديها الخبرة الكافية لإدارة إعلاناتك على الانستجرام.
  • الاطلاع على اراء العملاء السابقين للتأكد من مدى جودة الخدمة.
  • اطلع على الأعمال السابقة التي قدمتها.
  • تأكد من أسعار العروض المقدمة وأنها مناسبة لميزانيتك.

الملخص

تكلفة إعلانات انستجرام تؤثر وبشكل مباشر على نجاح نشاطك التجاري واسعار الخدمات والمنتجات الخاصة بك، فكلما أرتفعت التكلفة أصبح الإعلان على الانستجرام يمثل عبء إضافي على العلامة التجارية. وإذا كُنت تبحث عن شركة إعلانات انستجرام احترافية فإن شركة فلينزا هي خيارك الأنسب.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج