لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

الميزة التنافسية كيف تجعل العملاء يختارونك بدلاً من منافسيك

عندما يتعلّق الأمر بتقنيات جذب العملاء والميزة التنافسية فإنه يوجد العديد من الحيل التي تتيح لك ذلك سواء كان لديك نشاط تجاري على أرض الواقع أو عبر الإنترنت ومؤخرًا أصبحت هناك منافسة شديدة بين العلامات التجارية وفي مختلف المجالات ما يعني أنه من الضروري الاهتمام بتحديد والتركيز على ميزة تنافسية معينة. 

ما هي الميزة التنافسية؟ 

الميزة التنافسية هي أيّ ميزة أو جانب يُميّز الشركة عن الشركات والعلامات التجارية الأخرى في نفس المجال وتساعدها على جذب المزيد من العملاء والايرادات والارباح وغيرها من الجوانب، من الممكّن أن تكون ميزة تنافسية متعلّقة بالتكلفة عبر إظهار منتج ذو تكلفة أقل من المنتجات الأخرى  وعرض الميزات التي تمنح الفرصة لتمييز المنتجات والخدمات في السوق. وإذا كان لديك نشاط تجاري بإمكانك تحديد ميزتك التنافسية من خلال طرح الأسئلة التالية: 

  • لماذا يشتري العملاء منك؟ 
  • لماذا يشتري العملاء من المنافسين وليس منك؟ 
  • لماذا لا يشتري العملاء منك أو من المنافسين؟ 
  • ما الذي يجب عليك القيام به لنجاح نشاطك في المستقبل؟ 

وبالإضافة إلى ذلك ستساعدك أبحاث التسويق على كشف الطريقة التي يتميز بها نشاطك التجاري عن المنافسين، وتببين قدرتك التنافسية في السوق. 

أهمية الميزة التنافسية لنشاطك التجاري

بالنسبة للأعمال التجارية فالميزة التنافسية تُعد من الأهداف الرئيسية حيث أن الأعمال التجارية تجد صعوبة في البقاء أو النمو في السوق من دون وجود ميزة تنافسية تتيح لها الفرصة للتميز عن العلامات التجارية الآخرى وفي حال وجدتها فإنه سيتم التركيز عليها من أجل تحقيق المزيد من المزايا فيما يتعلّق بالأرباح والمبيعات وغيرها من الجوانب. 

والجدير بالإشارة إلى أن الميزة التنافسية ليست دائمة فعلى سبيل المثال قد تكون هناك مجموعة من التغييرات في السوق أو تغييرات داخل النشاط التجاري نفسه ما يؤثر على الميزة التنافسية وهنا الميزة التنافسية تتيح لك مجموعة الفوائد والمتمثلة في الآتي: 

  • زيادة أرباح النشاط التجاري. 
  • جذب المزيد من العملاء وبشكل متكرر. 
  • زيادة ولاء العملاء للعلامة التجارية. 
  • جذب المزيد من الشراكات الذكية والمستثمرين. 

كيف تجعل العملاء يختارونك بدلاً من منافسيك؟ 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الحيل أو الطُرق التي تتيح لك الفرصة للتغلب على منافسيك وبالتالي سيختارونك العملاء بدلًا من منافسيك، ما يعني أنك ستحصل على مبيعات وأرباح أكثر وبشكل متكرّر، والمتمثلة في الآتي: 

يجدونك على الإنترنت 

تغيرت الكثير من الجوانب في عالمنا اليوم وأصبح المستخدم أو العميل عندما يريد البحث عن منتج او خدمة او حتى شركة فالمكان الأول الذي يبحث فيه هو الإنترنت. لذلك، أصبح التواجد على الإنترنت من الميزات التنافسية مؤخرًا. فإذا كانت شركتك لا تظهر في النتائج الأول من محرك البحث Google. فبالتأكيد أنت تفقد الكثير من فرص الحصول على المزيد من المبيعات والإيرادات والتميز عن منافسيك. 

ومن هذه النقطة لا بد من العمل بشكل جدي على تعزيز تواجدك على الإنترنت من خلال إنشاء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري والبدء في تحسين محركات البحث، لتحصل على الآلاف من الزيارات التي من الممكّن تحويلها لأحقًا إلى مبيعات وتحويلات. مع الاعتماد على استراتيجيات التسويق الاخرى. 

تقديم منتجات وخدمات ذات جودة عالية 

جودة المنتجات والخدمات من عناصر الميزة التنافسية القوية لدى العلامات التجارية، حيث الاستثمار في الجودة بشكل عام يعمل على ضمان حصولك على المزيد من المبيعات والأرباح. وعندما تكون منتجاتك ذات جودة منخفضة ففي هذه الحالة لن يختارك العملاء كعلامة تجارية مناسبة لهم ويبدؤون في التحول إلى الشركات الأخرى. 

تحديد ميزتك التنافسية 

الخطوة الأولى التي يجب الشروع فيها عند تحديد والتعرف على ميزتك التنافسية، حيث يجب أن تعرف كيف يساهم نشاطك التجاري أو منتجاتك أو خدماتك في حل مشاكل جمهورك المستهدف وأيضًا تبيين كيف تختلف منتجاتك وخدماتك عن المنافسين. 

والجدير بالإشارة أنه بالتأكيد هناك مجموعة من الخدمات والمنتجات المُقدمة من العلامات التجارية الأخرى، وفي هذه الحالة من الضروري التعرف على ما الذي يُميز منتجاتك وخدماتك عنهم. والبدء في تحديد جمهورك المستهدف والتعرف على احتياجاتهم ورغباتهم ومن ثم البدء في التعريف بميزتك التنافسية. 

وهذا الأمر قد يختلف من علامة تجارية لاخرى، حيث أنه قد يجد العميل منتجاتك ذات جودة عالية أو أسعارك منخفضة أو حتى توفر تجربة مستخدم جيدة على متجرك الإلكتروني فهذه جميعها من الميزات التي يجب وضعها في الحسبان. 

تقديم تجربة مستخدم جيدة 

كافة العملاء أو الجمهور يبحثون عن خدمة العملاء الجيدة، وخاصة فيما يتعلّق بخدمات ما بعد البيع، فإذا كُنت تقدم منتج او خدمة فمن الضروري الاهتمام بهذا الجانب لأن العميل سيشعر بالأمان من شراء منتجاتك وأنه سيحصل على العناية الكافية لإصلاح وتوفير الخدمات الضرورية لامتداد الخدمة لأطول فترة ممكّنة. 

حيث أن خدمة العملاء السيئة سيكون لديك تأثير على معدل المبيعات الخاصة بك، ومع انتشار منصات التواصل الاجتماعي ومواقع مراجعة العلامات التجارية والمنتجات، فإن هذا سيكون خصمًا عليك وإبعاد العملاء المحتملين من التعامل معك. ومن أجل جذب الجمهور يجب عليك التعامل مع خدمة العملاء كأحد الميزات التنافسية لدى نشاطك التجاري. 

تكلفة المنتجات القليلة 

السعر من أهم العناصر التي يهتم بها المستهلكين مهما أختلفت أعمارهم أو حجم دخلهم أو اهتمامات حيث أن سلوك العملاء دائمًا ما يتناسب مع المنتجات القليلة أو المناسبة السعر وبالتالي الحصول على أسعار تنافسية سيكون لديه تأثير على مبيعاتك وارباحك وفي هذه الجزئية من الممكّن الاهتمام باتخاذ استراتيجية التسعير المناسبة. 

لديك جوانب مشتركة بينك وبين العميل 

إذا كُنت تشترك مع الجمهور في القيم والمعتقدات فبالتأكيد ستكون هذه الميزة التنافسية التي تبحث عنها وجراء ذلك قد يختارك العميل بدلًا من منافسيك فعلى سبيل المثال إذا كان لديك مؤسسة خيرية أو تخصص جزء من الأرباح لتنفيذ بعض الخطط الخيرية ففي هذه الحالة قد تكتسب قلوب العملاء وبالتالي سوف يشترون منك. 

وفي هذه الحالة إذا كان لديك توجه أو قيم لا تهمل مشاركتها مع جمهورك المهتم بهذا الجانب أيضًا، فيُمكن أن يمنحك هذا ميزة تنافسية وبالتالي الحصول على مبيعات أكثر مقارنة مع منافسيك. 

زيادة الثقة بينك وبين العملاء 

الجانب الآخر الذي يُعدّ مؤثرًا على قرارات العملاء والميزة التنافسية القوية هي مدى الثقة التي تحصل عليها مقارنة مع منافسيك من جمهورك المستهدف. ففي هذه الحالة ستحصل على ثقة جمهورك في أنك ستقدم منتجات وخدمات ذات جودة عالية أو أسعار مناسبة مقارنة مع المنافسين. 

وحتى تتمكّن من بناء هذه الثقة تحتاج للشروع في مجموعة من الجوانب المهمة فعلى سبيل المثال تقديم منتجات ذات جودة عالية والإيفاء بتوقعات الجمهور. أو حتى إظهار أن علامتك التجارية جديرة بالثقة من خلال مشاركة أراء العملاء السابقين وإظهار الأعمال السابقة وأيضًا إجراء المقارنات مع العلامات التجارية المنافسة.

السمعة الجيدة 

العلامات التجارية التي توفر منتجات وخدمات ذات جودة عالية وتقدم عروض حقيقية، فهذه تعمل على بناء سمعة جيدة لها في السوق، ومقدار السمعة الجيدة التي تحصل عليها يتناسب طرديًا مع الإيرادات والمبيعات التي تحصل عليها، ففي البداية هذا سيشجع الجمهور على مشاركة نشاطك التجاري مع الأشخاص الآخرين بما يُسمى بالتسويق الشفهي. 

سواء على أرض الواقع أو في منصات التواصل الاجتماعي أو المواقع الأخرى. لذلك، تعد ميزة تنافسية قوية ومؤثرة على قرارات جمهورك المستهدف وبتفضيل علامتك التجارية عن المنافسين. 

الملخص

مع المنافسة الشديدة التي نشهدها اليوم في كافة المجالات، فإن الميزة التنافسية من المكونات المهمة والتي يجب الاهتمام بها من قبل كل علامة تجارية، وسواء كُنت تقدم منتج أو خدمة فعليك الاهتمام به من أجل الحصول على المزيد من المبيعات والارباح والتفوق على منافسيك. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج