لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

التسويق الإلكتروني وكيف تستخدمه لتنمية أعمالك

التسويق هو عملية واستراتيجيةٌ فعّالة تستخدمها الشركات لاستقطاب أكبر عددٍ من العملاء؛ وخاصّة المتميزين بقوتهم الشرائية. ولكن أكثر من تم إثبات قوته في إشراك وجذب الجمهور المستهدف بنجاح هو التسويق الإلكتروني. كونه يقدم مميزات الشركة للعميل على طبقٍ من فضة؛ فقدّ يمكنه رؤية العلامة التجارية، وآراء العملاء، والتواصل عن بعد مع المسوقين، لذلك سنلقي نظرةً في هذه المقالة عن ماهية التسويق الإلكتروني، وأهم ما يميزه، ونكتشف عددًا وجيزًا من أنواعه الفعّالة من حيث تأثيرها على الأفراد. والتي يمكن أن تساعدك في الوصول إلى جمهورٍ محدد، وزيادة إيراداتك.

ما هو التسويق الإلكتروني

ما هو التسويق الإلكتروني

 

التسويق الإلكتروني أو ما قدّ يُطلق عليه أحيانًا بالتسويق الرقمي. هو نظامٌ إعلاني يشمل جميع الأنظمة التسويقية التي تجريها شركةٌ ما لمنتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت؛ وذلك بالاعتماد على أيّ جهازٍ إلكتروني. في إطار هذا النوع تستخدم الشركات أحدث التقنيات والوسائط الحديثة لجذب أكبر عددٍ من العملاء، وبناء قاعدةٍ جماهيرية. بالإضافة إلى تمسكها بالعملاء الأساسيين والمحافظة على إرضاء أذواقهم على الدوام، وتطوير هوية العلامة التجارية.
في الواقع هناك العديد من الأدوات والطرق عبر الإنترنت التي يمكن لأي شركةٍ استخدامها للتسويق الإلكتروني، وذلك بناءً على أهداف العمل، ونوعية المنتجات، والميزانية المحددة لعملية التسويق، والسوق والعميل المستهدفين.

أهمية التسويق الإلكتروني

 

في وقتنا الحالي تتم معظم المعاملات، والأعمال، والصفقات التجارية من بيعٍ و شراء، وبما فيها عمليات التسويق المختلفة على الإنترنت مباشرةً. وذلك عن طريق الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وأجهزة التلفزيون الذكية، والكمبيوتر المحمول، والعديد غيرها.

وبالنسبة لعمليات التسويق؛ فمن المهم جِدًّا أن يكون لمؤسس الشركة أو المشروع خطة تسويق إلكتروني مرسومةٌ مسبقًا. وذلك لمواكبة النمو والتغيرات التي تطرأ على السوق بسرعة البصر، وجعل العملاء يتمسكون بالمنتج أو الخدمة لأطول فترةٍ زمنيةٍ. كما قدّ تكون هذه الطريقة هي الوحيدة التي تستطيع الشركة استخدامها فعليًا، أو استخدامها جنبًا إلى جنب مع اساليب التسويق التقليدية التي ليس لها أيّ صلة بالإنترنت. وفيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي تجعل التسويق الإلكتروني مُهِمًّا للغاية:

  • استقطاب أكبر عدد من العملاء الإلكترونيين: نقصد بالعملاء الإلكترونيين هم الذين يتصفحون ويبحثون عبر الأنترنت بِشَكْل يوميّ؛ للحصول على مجموعةٍ متنوعةٍ من المعلومات حول الشركات، والمنتجات، والخدمات. فقد أثبت التسويق الإلكتروني مكانته في عالم التجارة بسبب هذه النقطة.
  • أدوات التواصل البديلة: يساعد التسويق الإلكتروني على التواصل بِشَكْل أفضل مع الجمهور المستهدف. فقد يمكن للعملاء إيجادك وتصفح منتجاتكَ بنقراتٍ بسيطة، كما يمكن التواصل عن طريق الدردشة أو البريد الإلكتروني بشكلٍ مباشر. حيث يساعد هذا التواصل على بناء مُصَدِّقِيهِ في قلوب العملاء، وجذبهم أكثر.
  • وضوح العلامة التجارية: تسمح لكَ أدوات التسويق الإلكتروني بزيادة ظهور علامتك التجارية وجعل الناس أكثر دراية بعملك. فعند بناء العلامة التجارية قاعدة جماهير كبيرة؛ فإن العميل يشعر بالراحة والألفة عند قراءته تعليقات المستخدمين وملاحظاتهم وعن تجاربهم الشخصية مع الخدمة أو المنتج المطروح. أيضًا إنشاء صفحةٍ خاصّة بالعلامة التجارية على كل مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات الويب العالمية يزيد من ظهور العلامة التجارية بشكلٍ أكبر.
  • تنوع الحملات التسويقية: باستخدام التسويق الإلكتروني؛ يمكنك تشغيل حملات تسويقية متعددة في نفس الوقت، هذا ما سيزيد وصولك إلى القمّة بشكلٍ أسرع. كما يمنح الإنترنت الشركات القدرة على استيعاب الكثير من العملاء وبخدمةٍ عالية الجودة.

أنواع التسويق الإلكتروني

للتسويق الإلكتروني استراتيجاتٌ وأنواعٌ كثيرة التي تختلف فيما بينها بنقاطٍ مثل التكلفة والفعّالية. حيث يمكنك استخدام التسويق عبر الإنترنت ب:

تحسين محركات البحث (SEO)

إن هيكلة موقع الويب الخاص بك، أو تحريره لتحسين وضعه عن طريق معايير SEO يضمن تحسين محركات البحث. والهدف من تحسين محركات البحث هو جعلها تقوم بترتيب موقع الويب الخاص بك في أعلى مستوى ممكن في نتائج الكلمة الرئيسية أو عبارة محددة. بالإضافة إلى ذلك أنت تحاول بهذه الطريقة توصية محركات البحث بالمحتوى الخاص بك؛ لذلك سيظهر محتواك على الأقل في أول خمس عمليات البحث.
تستخدم مُحسنات محرّكات البحث بعض العوامل على الصفحة مثل هيكل التصميم، وأيضًا عوامل خارج الصفحة مثل الروابط الخارجية، والمشاركات الاجتماعية للتواصل مع البرنامج وتقديم معلومات حول الغرض من الموقع. علاوةً على ذلك تساعد هذه الطريقة على جذب أكبر عدد من الجمهور المستهدف، وزيادة المبيعات ومنها زيادة الأرباح الإيرادات.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتضمن التسويق عبر البريد الإلكتروني إنشاء قائمة بالمشتركين، أو قاعدة بيانات ضخمة تخص الفئة المستهدفة. ومن ثم التسويق للمنتج أو الخدمة الخاصة بالشركة عن طريق رسائل مصوغة بنسقٍ موحد وإرسالها بالبريد إلى كلّ المشاركين بنقرةٍ واحدة.

التسويق المؤثر

إن المؤثر هو ذلك الشخص الذي لديه شهرةٌ كبيرةٌ على وسائل التواصل الاجتماعي إن كان على الفيسبوك، أو الإنستجرام، أو لينك إن، وغيرها. حيث يصبح التسويق مؤثرًا عندما تصل الشركة إلى هؤلاء الأشخاص وتخلق معهم شراكة من أجل التسويق لها، وذلك مُقابل مبلغ مالي تقدمه. مثلًا قدّ نشاهد مشاهير اليوتيوب يعرضون إعلانًا لشركةٍ معينة أثناء مشاهدتك للفيديو.

التسويق بالعمولة

يضم التسويق بالعمولة ثلاثة أطرف وهم: مالك المُنتج، والمسوق التابع له، والمستهلك النهائي. قدّ ينتابك تساؤل أنّ جميع أنواع التسويق تتألف من هذه الأطراف!.
حقيقةً نعم، ولكن قدّ يختلف الوضع هنا بعض الشيء. حيث يقوم المسوق التابع للشركة باختيار منتجٍ ما ومن ثم الترويج للمالك؛ وذلك عن طريق المدونات، او مقاطع الفيديو، أو الإعلانات. وهنا يمكن للمستهلك شراء المنتج عبر الإنترنت باستخدام رابط توفره الشركة التابعة، والتي عادةً ما تكون معروضة بسعرٍ منخفض. وهنا يمكن للمسوق الحصول على عمولة محددة مسبقًا على كلّ عملية بيع.

تسويق السّمعة

إن تسويق السمعة استراتيجية تسويق إلكتروني تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، وبعض المنصات لتعزيز سمعة الأعمال وزيادة المبيعات. فمنذ مشاركة المزيد من الأشخاص للتسوق الإلكتروني عبر صفحاتهم عبر الإنترنت، أصبحت المراجعات والإحالات فيه مصدرًا لتأييد المنتج وتوصيات للمستهلكين. حيث يضمن هذا النوع من التسويق بناء صورة العلامة التجارية من خلال تشجيع العملاء على نشر مراجعاتٍ إيجابية على المنصات، ووسائل التواصل الاجتماعي.

التسويق بالفيديو

يستخدم تسويق الفيديو الوسائط المتحركة التي لطالما أثبتت جاذبيتها للعملاء، وزيادة وعيهم بالمنتج، ومنها زيادة المبيعات على القنوات الرقمية والاجتماعية. حيث يمزج هذا النوع بين التسويق بالمحتوى والتسويق الإلكتروني، مما يسمح للشركات بالوصول إلى جمهورها بوسيلةٍ مختلفة.

تسويق الرسائل الفورية

يسمع هذا النوع من التسويق للشركات بالوصول إلى جمهورها المستهدف بسرعة وفعالية. حيث تستخدم هذه الاستراتيجية منصات الدردشة للتواصل مع العملاء ودعمهم بالمعلومات، إضافة إلى فعاليات الترويج للعروض الخاصة والإشعارات التي ترسلها. كما يمنح هذا النوع من التسويق العملاء خيارًا آخر للتواصل على الفور مع ممثل خدمة العملاء؛ وذلك عوضًا عن الاتصال برقم الهاتف، أو البريد الإلكتروني.

التسويق بالمحتوى

وهو إنشاء وتوزيع محتوى إعلامي مجاني، والذي يَصب تركيزه على توصيل المعلومات للعملاء بدلًا من بيع المنتج. كما يهدف هذا النوع إلى جذب جمهورٍ محدد، والحفاظ عليه من خلال توفير معرفةٍ وقيمةٍ متسقة. علاوةً على أنه صُنف كأحد أفضل أنواع التسويق الإلكتروني لمواقع الأعمال التجارية؛ وذلك لأن محركت البحث تُصنف مواقع الويب بناءً على المعلومات التي تتضمنها الصفحة.
فكلما كانت محتواك عالي الجودة؛ كلما كانت فرص ظهورك في نتائج البحث أكثر، وهذا يؤدي إلى سهولة وسرعة إيجاد الأفراد لك. يمكننا القول أنها عملية رياضيةٌ بسيطة بمجهولٍ واحد يسهل استخراجه.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يطلق عليه اختصار (SMM) لجملة “social media marketing”. ومن اسمه يدل أن التسويق يتم عبر منصات التواصل التي تسمح للشركات بإنشاء ملفات تعريفٍ مجانية خاصّة بها، بالإضافة إلى تسويق المبيعات والخدمات. حيث تم إثبات فعالية هذه الطريقة من قِبل الخبراء الذين قاموا ببناء علامتهم التجارية. كما تتيح هذه المنصات إمكانية جمع أكبر قدرٍ من المشتركين والعملاء، وإمكانية تصويتهم ورؤية تعليقاتهم على الملأ، وعرض كمياتٍ هائلةٍ من المنتجات، علاوةً على إمكانية احتفال الشركة بإنجازاتها وإقامة عروضٍ و مسابقات.

التسويق بإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)

وهي استراتيجية تسويقٍ إلكتروني يطلق عليها اختصار (PPC) أي “pay per click” والتي تعني إعلانات الدفع مقابل النقر. حيث تعتمد هذه الطريقة على بيع كمياتٍ كبيرة من المنتجات والخدمات عن طريق الدفع مقابل مساحةٍ إعلانية على محركات البحث، ومواقع الويب الأخرى. وعندما يستخدمها المسوق بشكلٍ صحيحٍ ومتقن؛ سوف تزيد حركة الدخول والتسجيل إلى موقعك بشكلٍ تلقائي. فبنقرةٍ واحدةٍ من العميل على إعلانك سوف تزيد فرصتك في الربح؛ فكلّ نقرةٍ تعني دفع مبلغ.

أهم مزايا التسويق الإلكتروني

لعّل أهم ما يميز التسويق الإلكتروني:

  1. إن معدل الاستجابة للتسويق الإلكتروني فوريّ؛ مثلًا يمكنك تحميل أيّ منشورٍ تسويقي على الإنترنت وضمان تبعثره في كلّ مكانٍ بسرعة. ستلاحظ أنك تلقيت ملايين الرسائل بين العشية وضحاها بعد انتشار الإعلان بساعاتٍ أو دقائق قليلة.
  2. كما تتميز هذه الاستراتيجية بأنها رخيصةٌ جدًا، فهي تتخطى جميع وسائل الإعلام من حيث هذه النقطة. وخاصةً إذا قمت باستخدام الإعلانات غير المدفوعة فلن تكون هنالك أيّ تكلفةٍ تقريبًا.
  3. عندما لا تترتب عليك أيّ تكاليف في نشر حملتك التسويقية، يمكننا القول أن خطورة الأمر صفر. هذا يعني أنه ليس هناك أيّ خطورة في استخدام هذا النوع من التسويق.
  4. جمع أكبر للبيانات؛ والتي تعتبر من أفضل ميزات التسويق الإلكتروني. حيث يمكنك جمع مجموعةٍ واسعةٍ من البيانات حول عملائك وتوظيفها في جمعك للجمهور الذي تهدف له.
  5. أحد أهم الجوانب المهمة للتسويق الإلكتروني أنه تفاعلي للغاية. حيث يمكن للعملاء التعليق وإبداء الرأي، حتى تستطيع إضافة التحسينات على مشروعك.
  6. يفتح التسويق عبر الإنترنت الباب أمام التسويق الشخصي؛ عن طريق التخطيط الصحيح وطرق التسويق المتنوعة. وبهذه الميزة يمكن جعل العملاء يشعرون أن هذا الإعلان يتحدث معهم مباشرةً.
  7. وأخيرًا إمكانية الوصول لأي بقعةٍ موجودة في العالم، وجمع العملاء منها والتعامل معهم عن بعد.

بعض السلبيات للتسويق الإلكتروني

بالتأكيد لا يخلو أيّ شيءٍ من عيوب، ومن سلبيات أو عيوب التسويق الإلكتروني:

  1. الاعتماد الكامل على التكنولوجيا وشبكة الإنترنت، فقد يتعطل موقعك في أيّ لحظة.
  2. المنافسة العالمية القوية، فعند دخولك لعالم التسويق عبر الإنترنت فإنك ستواجه ملايين المنافسين. لذلك سيكون على عاتقك أخذ المنافسة في عين الاعتبار، وعدم الاستسلام.
  3. كما تعتبر مشكلات الخصوصية والأمان عاليةٌ جدًا، لأن بياناتك ستصبح في متناول الجميع. لذلك كن حذرًا بشأن ما تنشره عبر الإنترنت.
  4. بما أن الخصوصية ستكون معلنة على الملأ؛ فإن الوسيلة الوحيدة لكسب الأمان هو زيادة الشفافية والتي ستزيد معها المنافسة السعرية.
  5. من المعروف عن البيئة التكنولوجية أنها متجددة على الدوام. لذلك أنت محتاجٌ لتكاليف صيانةٍ دورية، حيث تعتبر هذه التكاليف مرتفعةٌ للغاية.

بعض النصائح للنجاح والاستمرار في التسويق الإلكتروني

 

بغض النظر عن نوع التسويق الذي تستخدمه يجب أن تكون في أشد درجات التركيز في عمليات البحث عن السوق المستهدف. كما يجب مراعاة احتياجات العملاء ومطالبهم؛ بحيث يكون هناك اتساق وتماسك بين السوق ومنتجك المعروض. وللتوضيح أكثر إليك بعض النصائح التي تضمن استمراريتك في التسويق الإلكتروني:

  • شجّع القراء على الرد وذلك عن طريق وضع كلماتٍ تفاعليه في رسائل البريد الإلكتروني التي تتحدث مع العميل مباشرةً. بالإضافة إلى إرفاق الرسائل بصوتٍ أو فيديو مُسلي يشجعه على فتح البريد وقراءته باستمتاعٍ واهتمام.
  • تخصيصك للعميل ومحادثته بشكلٍ مباشر هو أساس نجاح خطتك التسويقية. حيث سيشعر العميل بأنه ذوّ قيمة أو أنك تصب اهتمامك وحديثك مباشرةً اليه يبعث الاهتمام لديه من أجل فهم الرسالة وقراءتها كاملةً. على سبيل المثال كتابة اسم العميل بدلًا من بريده الإلكتروني أثناء الخطاب.
  • تأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني والمنشورات تظهر بحلةٍ جميلة. وذلك عن طريق إيصال الفكرة بسطور صغيرة بدون إطالةٍ حتى لا يشعر العميل بالملل، بالإضافة إلى إرفاق بعض الصور باعتدال والتي تعبر عن الموضوع الذي تتحدث عليه. تأكد من أن جميع الإعلانات التسويقية التي تم نشرها تكون ذو مظهرًا جميل على جميع الأجهزة الإلكترونية؛ نظرًا لاختلاف عرض كلّ جهازٍ عن الآخر.
  • لعّل أهم ما يجذب العميل إليك هو تضمين ملفات تعريف صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فاحرص على تطبيق هذه الخطوة على الدوام؛ وقم بوضع رابط فيسبوك أو تويتر او حساب التواصل الخاص بشركتك في أي إعلانٍ تنشره.
  • كن على اطلاعٍ دائم على بياناتك، ورسائل البريد الإلكتروني التي أرسلتها وذلك لتراقب معدل الفتح، والنقر، وإلغاء الاشتراك، والربح، والوقت المستغرق لكلّ واحدةٍ على حدى.

الخاتمة

التسويق الإلكتروني هو فرصة حقيقية للتعزيز من نمو نشاطك التجاري وإيجاد ميزة تنافسية تساعدك في التقلب على منافسيك وجذب جمهورك المستهدف. لكن يحتاج لخبرة تسويقية ومهارة في استخدام الأدوات وتطوير مُستمر، وإذا لم يكُن لديك الخبرة الكافية لبدء حملتك التسويقية فمن المُستحسن توظيف فريق متخصص في التسويق الإلكنروني، لأنه سيضمن لك نجاح حملاتك التسويقية وتحقيق أهداف الموضوعة.

 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج