لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

الدليل الشامل لتكاليف الإعلان عبر الإنترنت

عند الحديث عن الإعلان عبر الإنترنت فإن الفائز الأول هو المعلن الذي أنفق قليلًا أو تكون تكاليف الإعلان عبر الإنترنت الخاصة به منخفضة. فهذا سوف يؤثر على النشاط التجاري ككل وعلى تكلفة اكتساب العميل وتحقيق المبيعات بما ينعكس إيجابًا على الأنشطة التسويقية. وبين هذا وذاك هناك مجموعة من الجوانب الخفية التي ينبغي معرفتها عن تكاليف الإعلان عبر الإنترنت. 

ما هو الإعلان عبر الإنترنت؟ 

الإعلان عبر الإنترنت هو الطريقة التي تسمح لك بعرض منتجاتك وخدماتك لدى الجمهور المستهدف عبر الشبكة العنكبوتية، ولو أنك تستخدم الإنترنت بالتأكيد لقد شاهدت مجموعة من الإعلانات على المنصات والمواقع المختلفة. حيث يتم تصميم هذه الإعلانات من أجل استهداف جمهور محدّد هادفة لإقناعه للشروع في عملية الشراء أو التسجيل في الموقع أو زيارة صفحة الهبوط أو غيرها من الإجراءات التي يهدف إليها المعلن. 

وفي نفس السياق يوفر مجموعة مختلفة من الأنواع أو الخيارات المناسبة لكافة المعلنين والمختلفة على حسب طبيعة الجمهور وأنواع الإعلان نفسه والتكاليف وشد المنافسة، والمتمثلة في الآتي: 

  • إعلانات منصات التواصل الاجتماعي: منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك ولينكد إن وتويتر تحفل بالملايين من المستخدمين يوميًا.لذلك، توفر لك خيارًا لاستهداف هؤلا المستخدمين بطريقة سهلة وسلسة للغاية ولتحقيق الأهداف التسويقية التي تصبو إليها. 
  • إعلانات محركات البحث: أيضًا محركات البحث مثل جوجل وبينج توفر لك الفرصة للإعلان عن نشاطك التجاري سواء عبر النتائج العضوية أو حتى استخدام الإعلانات المدفوعة. 
  • البريد الإلكتروني: لا يزال البريد الإلكتروني من القنوات التسويقية الفعالة لمختلف الأنشطة التجارية والمحققة للعديد من الفوائد من الوصول إلى الجمهور المستهدف والعمل على جذبهم للتعامل مع العلامة التجارية. 
  • إعلانات الفيديو: هذا النوع من الإعلانات يُستخدم الفيديو من أجل الإعلان عن العلامة التجارية حيث تظهر الإعلانات في وسط أو بداية أو نهاية الفيديو كما نشاهده في اليوتيوب. 
  • إعلانات الصوت: أيضًا من أنواع الإعلانات عبر الإنترنت والتي قد لا تكون شائعة لدى الكثيرين حيث تُستخدم في المقاطع الصوتية والبودكاست أو حتى عند تشغيل الموسيقى وغيرها. 

لماذا يجب عليك الإعلان عبر الإنترنت؟ 

في الوقت الحالي التواجد الرقمي أضحى من السلوكيات الدائمة بالنسبة لكل من المستخدمين والعلامات التجارية، وبالتالي يُمثل فرصة حقيقية للبدء في التسويق لعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك.  للاستفادة من التواجد الدائم للمستخدمين وفي نفس الوقت اللحاق بركب المنافسة، وإليك الأسباب التي تدفعك للإعلان على الإنترنت: 

الإعلان عبر الإنترنت يسمح لك باستهداف الجمهور بدقة 

من المزايا التي قد لا تجدها في الإعلان التقليدي مثل الإعلان على التلفاز أو الجرائد أو غيرها، وهي إمكانية استهداف الجمهور بدقة عبر تحديد الخصائص الديموغرافيا الخاصة بهم من العمر والجنس والموقع وغيرها وحتى الاهتمامات والسلوكيات بما يضمن لك تحقيق مبيعات وأرباح أعلى. 

مرونة عالية لاختيار القناة المناسبة 

كما تعرفنا سابقًا الإعلان عبر الإنترنت يوفر لك مجموعة من القنوات الإعلانية والمتعددة بدءًا من منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والبريد الإلكتروني وغيرها. ما يعني أنه سيكون لديك القدرة على التسويق لنشاطك التجاري مهما كانت المنتجات أو اختلاف الجمهور المستهدف. 

الإعلان عبر الإنترنت يزيد من المشاركة 

عندما تعلن على منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث ستحصل على فوائد متعدّدة ففي البداية سيكون لديك الفرصة لزيادة إمكانية مشاركة المحتوى أو الإعلان الخاص بك، وبالتالي هناك احتمالية كبيرة على أن إعلانك سينتشر لأعداد كبيرة من المستخدمين. 

الإعلان الرقمي أسرع في التسويق

لا يوجد هناك خيار إعلاني أسرع من الإعلان عبر الإنترنت عند الحديث عن الوصول إلى الجمهور في الوقت الفعلي أو في وقت قصير للغاية، فبمجرد إطلاق الإعلان سوف يظهر لدى الأشخاص المهتمين. لشراء منتجاتك وخدماتك. وإذا ما لزم الأمر بإمكانك تعديل الحملة الإعلانية بسرعة 

الإعلان عبر الإنترنت سهل القياس 

الجانب الآخر المهم في حقيقة إعلانات الإنترنت هي أنها سهلة القياس، حيث تتعرف على كافة التفاصيل المتعلّقة بالإعلان. على سبيل المثال عدد النقرات على الإعلان والتحويلات والزيارات إلى الموقع الإلكتروني. وهذا بالتأكيد سيساعدك على تحديد المنصات والاستراتيجيات التي تحقق أفضل النتائج وأيها تستحق المزيد من الاستثمار.

التكاليف المنخفضة 

تكاليف الإعلان عبر الإنترنت منخفضة للغاية عند مقارنتها بالخيارات الإعلانية الأخرى من إعلانات التلفاز والجرائد والمجلات وغيرها. حيث أن تكاليفها أقل بكثير من هذه الخيارات التسويقية وفي نفس الوقت لديك مجموعة من الطرق التي تتيح لك تقليلها والتحكم فيها بكل سهولة. 

ما هو الفرق بين الإعلان التقليدي والإعلان عبر الإنترنت؟ 

توجد مجموعة من الأختلافات بين الإعلان عبر الإنترنت والإعلان التقليدي وتتمثل هذه الاختلافات في الآتي: 

المرونة

عند النظر إلى جانب المرونة نجد ان الإعلانات الرقمية أسرع وأكثر قابلية للتعديل في الوقت الفعلي، وفي نفس الوقت تحتاج الإعلانات التقليدية إلى طباعتها وتوزيعها عبر القنوات التقليدية ما يؤثر على تحقيق النتائج أو استغلال الوقت المناسب للحصول على المزيد من التفاعل والمبيعات. 

الإعلانات عبر الإنترنت أيضًا هي مرنة من حيث الميزانية، فقد تكون الإعلانات التقليدية مرتفعة التكاليف وفي نفس الوقت لا يُمكّن التغيير على تكاليفها أو التعديل عليها أو تحسينها كما يوجد في الإعلانات عبر الإنترنت. 

الدقة 

الإعلان عبر الإنترنت يوفر دقة متناهية في كافة الجوانب، في البداية سيكون لديك الفرصة لاستهداف جمهورك بدقة، وأيضًا تحديد المحتوى والتعديل عليه ليتناسب مع رغباتهم. مقارنة مع الإعلانات التقليدية من المجلات والتلفاز التي لا يكون لديك تأثير على اختيار من يشاهد الإعلان. 

ما هي تكاليف الإعلان عبر الإنترنت؟ 

الآن، نحن في الجانب الذي قد يهم الكثيرون بالتعرف على تكاليف الإعلان عبر الإنترنت من خلال القنوات التسويقية المختلفة، من محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي. والجدير بالإشارة أنه ليس هناك تكاليف محدّدة بل الأرقام التي تُذكر ما هي إلا تكهنات تقريبية، والمتمثلة في الآتي: 

تكلفة الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي 

يوجد العديد من منصات التواصل الاجتماعي من  Facebook وTwitter وLinkedIn وInstagram والتي تتيح لك استهداف الجمهور بدقة متناهية. حيث تختلف التكاليف أيضًا على حسب كل منصة فتويتر 0.39$ والفيسبوك 0.97$ ولينكد إن 5.26$ والانستجرام 3.56$.  بالنسبة لخدمة إدارة إعلانات منصات التواصل الاجتماعي فهي تترواح بين 250$ إلى 2000$ على حسب الشركة. وإليك تفصيل أكثر: 

تكاليف الإعلان على تيك توك 

التيك توك اليوم لديه أكثر من 600 مليون مستخدم نشط بشكل يومي، وبالتالي يأتي في المرتبة السابعة كأكبر منصات التواصل الاجتماعي.  حيث يسمح للمعلنين بإنشاء إعلانات ذات أداء عالي ومساهمة في تحقيق الأهداف التسويقية في حالة تم تصميم محتوى الإعلان بالطريقة المُثلى. وبالنسبة لتكاليف إعلانات التيك توك هي 10$ لكل ألف ظهور، ما يجعل من التيك توك منصة إعلانية منخفضة التكلفة. 

تكاليف إعلانات اليوتيوب 

نظرًا لأن 96٪ من العملاء زادوا من استهلاكهم للفيديو عبر الإنترنت، فلا ينبغي تجاهل إعلانات الفيديو. ولتضع عملك أمام جمهورك، لا يوجد مكان أفضل من منصة التواصل الاجتماعي الموجه للفيديو  يوتيوب. والمعتمد على نظام جميل لحساب التكلفة حيث لن تضطر للدفع مالم يشاهد الجمهور الإعلان الخاصة بك وفي هذه الحالة تكلفة المشاهدة تبدأ من 0.010$ إلى 10$.

تكاليف إعلانات الفيسبوك 

الفيسبوك من أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، وبالتالي من المحتمل أن تكون تكلفة الإعلان عبر الإنترنت في الفيسبوك هي الاعلى بسعر نقرة بدأ من 0.97$. ويبلغ متوسط ​​تكلفة تثبيت التطبيق 2.74 دولارًا أمريكيًا في الولايات المتحدة.

تكاليف تحسين محركات البحث (SEO)

كما أشرنا أعلاه أن محركات البحث من القنوات الإعلانية الشائعة لدى أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات والمتاجر، حيث تتيح لهم استهداف كلمات بحثية معينة من أجل جذب والحصول على زيارات إلى الموقع الإلكتروني، وهذا النوع من الإعلان عبر الإنترنت تتراوح تكاليفه بين 600$ إلى 2000$ للشهر. 

تكاليف التسويق عبر البريد الإلكتروني

على الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقدم أنواع أو أشكال الإعلانات عبر الإنترنت إلا أنه لا يزال يحقق نتائج جيدة. وعند الحديث عن تكاليف الإنترنت عبر الإنترنت من خلال الايميل فإن التكاليف متغيرة على حسب الأداة التي تستخدمها، حيث من الممكن أن يكلف ذلك من 9 دولارات إلى 1000 دولار شهريًا. وأما خدمة إدارة حملات البريد الإلكتروني فهي تتراوح بين 300$ إلى 1500$.

تكاليف التسويق بالمحتوى

أيضًا التسويق بالمحتوى هو ضرب من ضرب الإعلان عبر الإنترنت مركزًا أكثر على المحتوى التثقيفي أكثر من البيعي، ولكن أيضًا لديه بعض التكاليف والتي في بعض الأحيان تكون أكثر من خيارات الإعلان الأخرى. وعلى اختلاف القناة التسويقية المُستخدمة نجد تكاليف الإعلان عبر الإنترنت بالمحتوى تتراوح بين 200$ إلى 5000$ في الشهر. 

الملخص 

تكاليف الإعلان عبر الإنترنت مختلفة على حسب القناة المُستخدمة وأيضًا وقت الإعلان ومنهجية إنشاء الإعلان من إنشاء المحتوى والاستهداف والخبرة في استخدام المنصات الإعلانية وغيرها من الجوانب ولكن دائمًا من الأفضل توظيف شركة متخصصة في الإعلان عبر الإنترنت وهنا من الممكّن لشركة فلينزا مساعدتك. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج