لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

دليلك الشامل لإنشاء وتصميم مواقع ووردبريس

يعد إنشاء وتصميم مواقع ووردبريس اختيار مناسب ورائع لأي شخص يريد إنشاء صفحات إلكترونية احترافية ، فيمكنك من خلال الووردبريس WordPress إنشاء صفحات احترافية بسهولة وسرعة دون الحاجة إلى مهارات برمجية أو ساعات من العمل.

فإذا كان لديك شركة، او تريد إنشاء مدونة، أو ترغب في  أن يكون لديك صفحتك الخاصة على الإنترنت لنشر المحتوى الخاص بك  وإذا كنت لا تعرف كيف تبدأ إنشاء وتصميم مواقع ووردبريس من البداية، فهذا دليلك الشامل لإنشاء وتصميم مواقع ووردبريس بطريقة احترافية، وسنجيب على جميع تساؤلاتك حول هذا الموضوع.

في البداية، لا بد أنك قد تساءلت ما هي المهارات أو المتطلبات التي تحتاجها لإنشاء وتصميم مواقع ووردبريس، وللإجابة عن هذا السؤال، تابع معنا قراءة المقال.

متطلبات ومهارات إنشاء وتصميم موقع ووردبريس

إنشاء وتصميم مواقع ووردبريس
إنشاء وتصميم مواقع ووردبريس

  طريقة للدفع اون لاين

لإنشاء وتصميم مواقع ووردبريس تحتاج إلى حجز استضافة ويب، وتحتاج أيضًا إلى اختيار اسم دومين بالإضافة إلى شراء قالب مدفوع وربما مكونات إضافية مدفوعة، وكل هذا يتطلب أن يكون لديك إحدى طرق الدفع الإلكتروني، لتسديد  تكلفة المتطلبات للمواقع التي ستشتري منها.

خلفية بسيطة عن البرمجة

نحن هنا لا نتحدث عن مهارات التكنولوجيا العالية. ولكن القدرة الكاملة على تسجيل الصفحات وإعداد موقع الووردبريس الخاص بك وإدارته. ولا يعتبر هذا المطلب بالصعوبة التي قد يعتقدها البعض، حيث أن التسجيل على موقع الاستضافة وغيرها يشبه إنشاء حساب على شبكة اجتماعية، كل ما عليك هنا هو إدخال البيانات بشكل صحيح.

  مهارات مناسبة للغة الإنجليزية

في الواقع، تعد اللغة الإنجليزية مهمة جدًا لأي شيء متعلق بالإنترنت، وعندما تتطلع إلى إنشاء وتصميم مواقع ووردبريس، فقد تحتاج أحيانًا إلى لغة إنجليزية، ليس المطلوب منك أن تكون خبيرًا، يكفي أن يكون لديك مستوى جيد في اللغة الإنجليزية، وبمساعدة مترجم وأنظمة أخرى يمكنك تجاوز أي صعوبات.

يمكننا الآن توضيح الخطوات الأساسية لإنشاء وتصميم مواقع ووردبريس، وسنتناول هذا بمزيد من التفصيل.

طريقة استخدام منصة ووردبريس 

الووردبريس ليس مقتصر فقط على تثبيته على الاستضافة الخاصة بك، أو تثبيت القوالب والإضافات فقط، بل هناك جوانب من المهم أن يكون لديك فيها خبرة ومعرفة حقيقية. فعلى سبيل المثال يجب التعرف على طريقة إضافة المحتوى إلى الموقع والتعامل مع لوحة تحكم الووردبريس عمومًا وتخصيص القالب، وأيضًا بعض المهارة للتعامل مع قواعد البيانات وملفات الموقع. 

معرفة تسويقية 

بإنشاء وتصميم مواقع ووردبريس تكون قد قطعت نصف الطريق إلى النجاح، فالموقع الإلكتروني لا يُمكن أن ينجح من دون خبرة تسويقية ولو قليلة. فمن المهم التعرف على طريقة تحسين موقعك في نتائج البحث والتسويق له على منصات التواصل الاجتماعي، واستخدام الأدوات التي تسهل من ذلك. كما يجب أن يكون لديك حس للتعرف على حاجات ورغبات جمهورك المستهدف. 

إنشاء المحتوى 

التسويق بالمحتوى من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمواقع الإلكترونية، ويعد من أكثر الطرق للتأثير وجذب الجمهور المستهدف و اكتساب العملاء. حيث ينبغي على كل شخص يفكر في إنشاء موقع ويب الأنتباه إلى هذه النقطة حيث يعد المحتوى من أهم العوامل للترتيب الموقع في نتائج البحث. ومن الممكن اكتساب هذه المهارة من خلال الدورات التدريبية مع الممارسة. 

لماذا تختار الووردبريس لإنشاء الموقع الخاص بك؟ 

هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى التي من الممكن استخدامها لإنشاء وتصميم مواقع ووردبريس، وهي كثيرة ومتعدة وبالإضافة إلى ذلك تُستخدم من قبل بعض أصحاب المواقع، وإليك الميزات التي تجعلك تفضل الووردبريس على باقي أنظمة المحتوى، فالووردبريس: 

  • مجاني. 
  • مفتوح المصدر للتعديل عليه بكل أريحية. 
  • متعدد الاستخدامات لإنشاء موقعك الذي تريده.
  • سهل الاستخدام وبدون أي تعقيدات. 
  • يقدم العديد من خيارات التخصيص. 
  • متوافق مع محركات البحث

الخطوات الأساسية لإنشاء وتصميم مواقع ووردبريس 

  أولاً: تحديد الهدف من إنشاء موقع ووردبريس

من مميزات موقع الووردبريس أنه مرن ويقبل تخصيص جميع صفحات الويب فهذا يعتبر من المميزات الرائعة التي يمكنك الاستفادة منها، لذلك فإن الخطوة الأولى هي البدء في تحديد الهدف من إنشاء وتصميم مواقع ووردبريس الخاص بك حيث أن هذه الخطوة يعتمد عليها كل ما سيأتي بعد ذلك. 

ونعني باختيار الهدف هنا أن نعرف مجال موقعنا الإلكتروني، على سبيل المثال موقع تعريفي أو موقع لبيع المنتجات أو لكتابة المقالات وغيرها.

  ثانيًا: اختيار اسم المجال(الدومين) الصحيح

يعتبر المجال أو النطاق هو اسم وعنوان موقعك على الانترنت لذلك، إذا أراد شخص ما الوصول إلى موقعك فسيكون عليه معرفة دومين او اسم النطاق لموقعك وتعتبر هذه خطوة ضرورية لبدء موقع ووردبريس جديد.

أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار اسم المجال لموقع الويب هي:

  1. إذا كان اسم النطاق لا يتطابق مع اسم علامتك التجارية، فعليك اختيار اسم اخر واضح ومميز ومختصر لموقعك يفسر الغرض من موقعك ومرتبط به.
  2. يفضل ان يكون المجال الخاص بك يحتوي على امتداد .com وهو أمر شائع جدًا.
  3. تجنب الأخطاء الإملائية حتى لا تفقد الزوار.
  4. احرص على عدم استخدام أرقام في اسم الموقع، لأن ذلك قد يجعل من الصعب على الزوار تذكره لاحقًا.

ومن أفضل مزودي الدومينات الذين بإمكانك اللجوء إليهم: 

  • Domain.com: هذا الموقع تم تأسيسه في عام 2000، ليكون أحد أول مسجلي الدوميات في هذ الكوكب، يسمح لك بشراء الدومينات بمختلف النطاقات، مع أداة سريعة للكشف عن مدى توفر الدومينات وسعرها وأيضًل التعرف على معلومات مالكها مع وجود العديد من ميزات الأمان ولوحة تحكم الـ DNS السهلة، وإذا كُنت فقط تريد الحصول على أسم مجال من دون استضافة فهذه الشركة تعد جيدة لك ولكن في حال الحاجة لأستضافة مع أسم مجال سيكون الخيار التالي هو الأميّز.
  • Bluehost: أحد شركات الاستضافة أيضًا هي شركة متميزة في مجال أسماء المجالات بجانب خدمات الاستضافة، وتمنح أسم مجال وشهادة SSL مجانية في حال شراء استضافة. ولديها العديد من الميزات من إمكانية إنشاء أسماء مجالات فرعية غير محدودة والدعم الفني المتواجد على مدار اليوم. 
  • GoDaddy:من أقدم مزودي أسماء المجالات حيث أنه يدير أكثر من 80 مليون نطاق حول العالم يوفر مجموعة من الامتدادات المناسبة لمختلف أنواع المواقع وبأسعار تنافسية، مع خصم كبير في السنة الأولى. كما يتمتع بواجهة سهلة الاستخدام للتحكم في أسم المجال في كافة الجوانب. 

  ثالثًا: اختيار الاستضافة التي تناسب احتياجاتك

استضافة موقع الويب تعتبر مجرد خادم يسمح لك بتخزين ملفاتك ومحتوياتك موقع الويب الخاصة بك، وهذه الخطوة أساسية في إنشاء وتصميم مواقع وهناك أنواع عديدة من الإستضافات ومنها:

  1. الاستضافة المشتركة: وهي عبارة عن خادم واحد يقوم باستضافة مواقع متعددة في وقت واحد ، ومن بين شركات الاستضافة الأكثر شهرة بلو هوست و دريم هوست.
  2. الخادم الافتراضي الخاص: تشبه في فكرة عملها الاستضافة المشتركة، حيث يتم تخزين الملفات على الخوادم والمواقع الأخرى ، الفرق هو أن موقعك يشتمل على مكون خاص به يجعله فريدًا وآمنًا لحمايته.
  3. الاستضافة السحابية: تضمن الاستضافة السحابية إمكانية الوصول إلى الخوادم الكبيرة التي تشارك ملفات موقعك، مما يضمن أن موقعك لا يزال متاحًا في حالة فشل أحد الخوادم.
  4. خادم مخصص: تمنحك هذه الطريقة خادمك المخصص، مما يمنحك أمانًا ووظائف كاملة، وبالتالي فهي باهظة الثمن لكنها أفضلهم.

ومن أفضل شركات الاستضافة:

Bluehost  

 أحد أشهر مزودي الاستضافة في العالم، تقدم العديد من خدمات الاستضافة من الاستضافة المشتركة والخوادم المخصصة والخوادم الافتراضية أيضًا مع استضافة مخصصة للوردبريس. كما أيضًا فريق الووردبريس يوصى عليها، يتميز بالأسعار المناسبة ويمنح أسم مجال مجاني عند حجز الاستضافة، وبالإضافة إلى ذلك تأتي مع أداة مُخصصة لبناء المواقع الإلكترونية. 

HostGator 

شركة استضافة تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات لتناسب أصحاب المواقع الصغيرة والكبيرة، أيضًا مع أداة لإنشاء صفحات الموقع مع اسم مجال وشهادات SSL مجانية بالكامل. لوحة التحكم الخاصة بها سهلة الاستخدام لربط الاستضافة بالموقع الإلكتروني. كما من الممكن الاستفادة من خدمات النقل المجاني التي تتيحها الشركة. تقدم معدل جهوزية 99.9% أي أن احتمال توقف الموقع عن العمل يساوي 0.01%. 

Hostinger 

  شركة استضافة تقدم طريقة سهلة وسلسلة لإدارة الموقع الإلكتروني مع مجموعة رائعة من الخطط والباقات المناسبة لمختلف أحجام المواقع والميزانيات. من الاستضافة المشتركة والاستضافة السحابية واستضافة الووردبريس والخوادم المخصصة. والجدير بالذكر أن كافة هذه الباقات مرنة لتتمكن من تحديد حجم البيانات والتخزين وغيرها من الجوانب على حسب ميزانيتك. مع دعم فني مميز متوفر على مدار اليوم لحل المشكلات التي قد تواجهها. 

 

  رابعًا: تثبيت موقع الووردبريس 

 قبل البدء في إنشاء موقع الويب الخاص بك والبدء في استخدامه. يجب عليك تثبيت الووردبريس. الشيء الجيد هو أن بعض المضيفين يجعلون تثبيت الووردبريس أسهل ويهتمون بتثبيت ووردبريس نيابة عنك، بحيث يمكنك القيام بذلك في وقت قصير جدًا. 

بشكل عام، فإن خطوات تثبيت الووردبريس تعتمد على المضيف الذي تستخدمه لإنشاء الموقع والخطوات التي عليك اتباعها وفقًا لكل مضيف. لذلك تأكد من قراءة التعليمات المقدمة لتثبيت الووردبريس حسب الاستضافة المستخدمة واتبع الخطوات المذكورة لتثبيت الووردبريس 

  • خامسًا: تحديد القالب المناسب لموقعك

القالب هو طريقة عرض موقع الووردبريس الخاص بك إلى مستخدم موقعك وكلما كان النموذج أكثر جاذبية، زاد إعجاب المستخدمين به والبقاء فيه. هناك العديد من قوالب ووردبريس التي يمكنك الاعتماد عليها لإنشاء موقع ووردبريس ، لذلك عليك أن تكون حريصًا جدًا بشأن ما تريده بالضبط.

كيفية اختيار قالب ووردبريس مناسب

هناك عدة عوامل تؤثر في اختيار قالب ووردبريس مناسب لموقعك، ومن هذه العوامل التي يجب مراعاتها هي:

  1. أن يدعم اللغة العربية : إذا كنت ترغب  في إنشاء وتصميم مواقع ووردبريس باللغة العربية، فسيكون من الجيد الانتباه إلى دعم القالب للغة العربية، حيث أن هذه النقطة مهمة لضمان تقديم عرض جيد على الموقع.
  2. يحتوي على المميزات التي تريدها: لتحقق  الهدف من إنشاء وتصميم مواقع ووردبريس الخاص بك. يجب عليك التفكير مليًا في المميزات التي تريد استخدامها، حتى تتمكن من قصر بحثك على قالب ووردبريس صحيح يتناسب مع هدف موقعك سواء كان بيع وشراء وغير ذلك.
  3. بساطة التصميم : بالطبع فإن ألوان القالب وتناسقه وجماله أمر جيد، لكن هذه التفاصيل لا ينبغي أن تكون سببًا لإبعاد المستخدمين عن الهدف الأساسي للموقع وهو الاطلاع على محتواه. لذلك من المهم التركيز جيدًا على البساطة في تصميم قالب ووردبريس التي تختارها لإنشاء وتصميم مواقع ووردبريس. 

  سادسًا: استخدم الاضافات لتحسين الأداء

تعتبر الاضافات أحد أهم الأسباب التي تجعل الووردبريس شائعًا جدًا، فهي تساعدك على توسيع المهام على الموقع الخاص بك، دون الحاجة إلى بذل أي جهد برمجي لتنفيذه، ما عليك سوى اختيار الإضافة التي تتوافق مع الوظيفة التي أنت عليها وإضافته لموقعك ، على سبيل المثال إضافة yoast SEO تساعدك في تحسين أداء موقعك للسيو وهكذا.

وتختلف الاضافات التي يجب عليك استخدامها اعتمادًا على موقعك، ولكن لا تقلق فأنت لست مضطرًا لاستخدامها جميعًا، لكنك بالتأكيد ستحتاج إلى بعض منها على موقعك.

ما هي تكلفة إنشاء وتصميم مواقع ووردبريس؟  

إجابة هذا السؤال تعتمد على العديد من العوامل، فمن الممكن أن يكلف 20$ إلى 2000$ على حسب المهارات التي لديك والميزات والوظائف التي تريدها في موقع الووردبريس. فهناك تكاليف قد تكون ثابتة ولكنها تختلف من شركة لأخرى، على سبيل المثال الاستضافة وأسم المجال وأيضًا القالب والإضافات وغيرها. 

فأن تقوم أنت بتصميم الموقع وتخصيص القالب، وأيضًا تثبيت الإضافات وإدارة كافة جوانب الموقع، فهنا ستكون تكلفة إنشاء موقع ووردبريس منخفضة وستتحمل فقط التكاليف الثابتة، ولكن في حال لك يكُن لديك الخبرة الكافية ففي هذه الحالة يجب توظف شركة متخصصة في إنشاء مواقع الووردبريس ليختلف السعر على حسب الخدمات التي تقدمها لك أيضًا. 

نصائح مهمة لإنشاء وتصميم مواقع ووردبريس

  • ركز على سرعة موقع ووردبريس

يعتبر تعيين سرعة الموقع أمرًا مهمًا بالنسبة لك، لذلك من الضروري اختبار سرعة الصفحة والتأكد من أنها تعمل على النحو المطلوب وحاول التدخل لحل المشاكل التي تتعلق بسرعة الموقع دون أي تأخير.

  • ركز على أمان الموقع

عند إنشاء وتصميم مواقع ووردبريس يجب التركيز على أمان موقعك. وتأكد من حصولك على شهادة SSL لموقعك ومارس محتوى الحجز بانتظام.

  • ضرورة وجود خيار دعم فني

حيث  لا يمكن تجاهل وجود مشاكل  معينة عند استخدام أي مورد على موقعك، من النطاق إلى المضيف ومن القوالب إلى الاضافات ، لذلك لا بد من وجود دعم فني يسهل عليك استخدام الموقع والإجابة على أي أسئلة ، إما من خلال فريق الدعم الخاص بالمورد ، أو من خلال مشاركة المستخدمين وتفاعلهم.

  • تأكد من تحديث موقعك باستمرار

من الضروري التأكد من تحديث موقعك باستمرار ، سواء من حيث نظام ووردبريس نفسه، أو القوالب والاضافات المستخدمة ، وتأكد من أن لديك أحدث إصدار، حيث أن محاولات القرصنة غالبًا ما تكون مصحوبة بالاعتماد على إصدارات قديمة للقيام بذلك وهكذا تضمن لنفسك أمان الموقع بالإضافة إلى أفضل أداء حسب التحديث.

 الملخص

هكذا نكون أوضحنا متطلبات إنشاء وتصميم مواقع ووردبريس وعرفنا معًا خطوات إنشاء الموقع والخطوات التي يجب التركيز عليها بشكل أساسي والخطوات الأخرى الثانوية التي تحسن مستوى أداء موقعك ، كما قدمنا مجموعة من النصائح الهامة لخدمة موقعك وتحويله إلى موقع إحترافي. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج