لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

أفضل 15 أداة مجانية لتحسين محركات البحث SEO

عند التسويق بالمحتوى عبر مواقع الويب والمدونات من المهم أن يكون في استراتيجيتك التسويقية خطة للتحسين من محركات البحث فهي تقدم العديد من الفرص والميزات غير الموجودة في قنوات التسويق الأخرى. وللاستفادة  القصوى من الجهود المبذولة للتحسين من سيو الموقع لا بد من استخدام أدوات تحسين محركات البحث. 

لماذا يجب عليك البحث عن أدوات تحسين السيو؟ 

أفضل 10 أداة تحسين محركات البحث مجانية

كما نعلم أن العالم الرقمي وخاصة المواقع الإلكترونية تحتاج لخبرة برمجية جيدة، فإذا لم يكُن لديك خبرة في البرمجة أو الجوانب التقنية لتحسين محركات البحث قد لا تستطيع تحسين موقعك. وهنا أدوات السيو تقدم كافة الوظائف التي كُنت ستضطر للقيام بها بشكل يدوي أو قد لن تستطع القيام بها مثل فحص روابط الموقع وفحص سرعته وفجوات المحتوى والبحث عن الكلمات الرئيسية. 

وبالإضافة إلى ما سبق أصبحت الاستباقية تلعب دورًا كبيرًا في التسويق للمواقع، فعلى سبيل المثال تساعدك أدوات سيو المواقع على  القيام بكافة المهام وبسرعة وكفاءة عالية مثلًا استكشاف الترندات الرائجة، ما يساعد على الاستفادة منها في الحصول على المزيد من الزيارات. 

وفي الوقت ذاته يستخدم المنافسين  هذه الأدوات ما يعني أنك ستكون مضطرًا لاستخدامها للبقاء والتغلب عليهم. 

أفضل 10 أداة مجانية لتحسين محركات البحث

كما تعلم أن السيو يتعلق بالعوامل الداخلية والخارجية وبالإضافة للجوانب التقنية، ويوجد العديد من الأدوات المساعدة في كافة هذه الجوانب، وسوف نقسمها لك إلى ثلاث أقسام لنسهل عليك أمر اختيار أداة السيو المناسبة: 

أدوات تحسين السيو الداخلي 

أدوات السيو الداخلي تعمل على ضمان جودة المحتوى والربط الداخلي والعوامل الأخرى، وفي الكثير من الأحيان تكون كإضافات وخاصة إذا كُنت تستخدم الووردبريس، وهي:

أداة Google Trends 

أداة من تطوير Google  تعمل على جمع وعرض العبارات والكلمات الشائعة التي يستخدمها الأشخاص للوصول إلى المحتوى في محرك البحث جوجل. بما يُمكنك من التعرف على الكلمات الرئيسية المستخدمة في بلد معين وأعلاها بحثًا وبالإضافة لمقارنتها مع الكلمات الرئيسية الأخرى. 

ومن الممكن أن تكون أداة قوية لوضع استراتيجية المحتوى لأنها تحدد الكلمات الرئيسية الموسمية والتي تحظى على أهتمام جمهورك المستهدف.  وتقديم تقارير تبين العبارات المبحوث عنها في السنوات السابقة أو في الوقت الفعلي. مع تبيين التغيير في مؤشرات البحث. 

ما الذي تقدمه لك Google Trends 

  • أداة من تطوير شركة Google. 
  • تقدم معلومات حول الكلمات التى يتم البحث عنها في جوجل. 
  • التعرف على درجة التغيير في البحث. 
  • استكشاف كلمات رئيسية جديدة.
  • متابعة الترندات. 

أداة Check My Links

الربط الداخلي من أهم عناصر السيو داخل الموقع، وإذا كُنت تبحث عن أداة سيو تتيح لك الكشف عن الروابط التي لا تعمل في موقعك فإن أداة Check My Links أحد الخيارات المناسبة. بمجرد استخدامها ستعمل على فحص الصفحة وتقييم الروابط والكشف عن الروابط الداخلية والخارجية المعطلة، وبطريقة سهلة دون النقر على الروابط. 

من الممكن أن تكون أداة للتحقق من المحتوى قبل نشره ولكن في نفس الوقت ستكون مفيدة في حال الصيانة الدورية للموقع، وهي تأتي كإضافة على  متصفح Chrome، بحيث تتيح أيضًا الكشف عن رابط أي موقع آخر على الإنترنت. 

أداة Google Keyword Planner 

هذه الأداة تسمح لك بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية التي قد تشكل لأحقًا استراتيجية المحتوى الخاصة بك، لقد تم تطويرها خصيصًا للمعلنين من خلال إعلانات جوجل لكن سرعان ما أثبتت فائدتها للناشرين. وأصبحت من أدوات تحسين محركات البحث الشائعة. تسمح بالكشف عن معدل البحث عن الكلمات الرئيسية ومعدل المنافسة وأيضًا أسعارها. 

فإذا كُنت تريد طريقة مجانية للحصول على تفاصيل متعمقة للكلمات الرئيسية ستكون هذه أداتك. تقدم العديد من أفكار المحتوى ومقترحات الكلمات الرئيسية. وتتميز بقدراتها الاستهدافية العالية فبإمكانك تحديد الدولة أو المدينة المُراد استهدافها بالمحتوى ومن ثم أدخل الكلمة المفتاحية لتحصل على معدل الاهتمام بهذه الكلمة لدى الجمهور المستهدف. 

ما تقدمه لك أداة Google Keyword Planner 

  • التعرف على معدل البحث عن الكلمات الرئيسية. 
  • توضيح شدة المنافسة وسعر النقرة على كل كلمة رئيسية.
  • توليد أفكار المحتوى. 

إضافة Rank Math 

هي إضافة شاملة للتحسين من السيو الداخلي مُخصصة للمواقع التي تعمل من بنظام الووردبريس، من الممكن استخدامها لتهيئة الموقع وكتابة الوصف وإضافته إلى محركات البحث، مع التعديل على هيكيلة الروابط ومسارات التنقل.

 أما الجانب الكبير منها يتعلق بتحسين المحتوى، حيث تعمل على تحديد مدى جودة المحتوى من خلال العديد من العوامل من توزيع الكلمة المفتاحية والربط الداخلي والخارجي وطول المحتوى. وبالإضافة إلى ذلك تمنحك الفرصة للتعديل على وصف الميتا الذي يظهر في نتائج البحث وإضافة الاسكيما أو المقتطفات المميزة لتحسين فهم محركات البحث لمحتوى الموقع. 

ما الذي تقدمه لك Rank Math 

  •  تحسين المحتوى. 
  • اظهار معدل توزيع الكلمة المفتاحية. 
  • استهداف كلمات مفتاحية. 
  • إضافة البيانات المنظمة Schema. 
  • إعادة توجيه الروابط. 
  • إضافة خرائط الموقع Sitemap.xml.

إضافة Yoast SEO 

إضافة Yoast SEO شبيهة بإضافة Rank Math التي تعرفنا عليها سابقًا، مقدمة لنفس الوظائف ولكن مع بعض الإختلافات البسيطة. فهي تعمل على التحسين من السيو الداخلي ولكن بإضافة عنصر جديد وهي سهولة القراءة حيث تضمن أن المحتوى ملائم لمحركات البحث وفي نفس الوقت ملائم للمستخدم أو القارئ. 

كما تأتي بأداة مخصص لاستعراض شكل المقال على نتائج البحث ومنصات التواصل الاجتماعي، مع إضافة أوصاف المقال والتعديل على العناوين. ليس ذلك فحسب بل تعمل على العديد من الكلمات المفتاحية ومنحك رؤى عن العبارات أو الكلمات المكررة في المحتوى، وهي مجانية ولكن تأتي مع إصدار مدفوع يقدم ميزات إضافية. 

ما الذي تقدمه لك Yoast SEO 

  • تكوين الموقع من البداية. 
  • إضافة الموقع إلى محركات البحث. 
  • التحسين من جودة المحتوى. 
  • تحسين الصور. 

أداة keywordtool.io

أداة أخرى للبحث عن الكلمات الرئيسية مُستخدمة من قبل شركات التسويق والمسوقين ما يُميزها عن أدوات تحسين محركات البحث السابقة، أنها تجمع بين أكثر من 5 مواقع في منصة واحدة أيّ بإمكانك البحث عن الكلمات المفتاحية المستخدمة في كل من Google وYouTube وBing وInstagram وAmazon وغيرها. 

من الممكن استخدامها بشكل مجاني ولكنك لن تحصل على بعض المعلومات المتعلقة بالمنافسة ومعدل البحث وسعر الكلمة. لكنها في الحقيقة أداة مفيدة وداعمة للعديد من اللغات  من العربية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية. 

ما تقدمه لك أداة keywordtool.io

  • البحث عن الكلمات الرئيسية. 
  • استخراج الكلمات الرئيسية من العديد من المواقع. 
  • تدعم العديد من الدول واللغات. 
  • فلترة الكلمات المفتاحية.

أدوات السيو التقني 

السيو التقني يهتم بالتحسين من تجربة المستخدم وضمان أرشفة الموقع في نتائج البحث، وإليك الأدوات التي تحتاجها للتحسين من السيو التقني: 

أداة Google’s Mobile-Friendly Test 

التوافق مع الهواتف المحمولة أحد عوامل الترتيب لدى محركات البحث وبالإضافة إلى ذلك أن مستخدمي الهواتف المحمولة أصبحوا أكثر من مستخدمي أجهزة سطح المكتب أو الحواسيب. ومن هنا يجب الأهتمام بمدى سهولة استخدام الموقع على الهاتف، وربما قد لا تتمكن من التأكد من مدى جودة موقعك. وفي هذه الحالة ستكون أداة Google’s Mobile-Friendly Test  مفيدة لك. 

حيث تعمل على قياس مدى توافق صفحات الموقع مع شاشات الهواتف، من خلال ادخال رابط الصفحة أو الكود الخاص بها بعد ذلك تمنحك نتيجة عملية الفحص.

أداة PageSpeed Insights

عند تناول السيو التقني وتجربة المستخدم من المهم أن نشير إلى سرعة الموقع ومعدل تحميله، فالمواقع البطيئة أصبحت لا تحقق نتائج جيدة على محرك البحث وبالإضافة إلى ذلك المستخدمين أو الزوار أصبحوا لا يفضلونها. وتعمل أداة PageSpeed Insights على قياس سرعة صفحات الموقع على كل من الهواتف وأجهزة الحاسوب بشكل مجاني مع تقديم المشاكل التي يعاني منها الموقع ومجموعة من الاقتراحات التحسينية. 

أداة XML-Sitemaps 

ملفات الـ XML-Sitemaps مهمة لفهرسة الموقع من قبل محركات البحث والوصول إلى  كافة الصفحات. حيث تكون كدليل لعناكب البحث لاظهار المحتوى الجديد أو الذي تم تعديله وهذه الأداة  تساعد في إنشاء خريطة الموقع بشكل مجاني ودون الحاجة لتسجيل الدخول، حيث من الممكن تنزيل الملفات مباشرة من الأداة أو استلامها عبر البريد الإلكتروني ومن ثم اضافتها الى الموقع. 

أداة Google Search Console

ببساطة بدون هذه الأداة لن تحصل على احصاءات موقعك في محرك البحث Google،  تضمن فهرسة صفحات الموقع من خلال عناكب البحث ومن ثم إضافته وترتيبه. مع مجموعة من التقارير الأخرى المبينة لتحليلات البحث مثل النقرات ومعدل الظهور والأداء وبالإضافة لتقديم مشكلات البحث وإزالة المحتوى من محركات البحث ومعرفة والتنصل من الروابط الخلفية الضارة. 

كما تعمل على الكشف عن المشاكل التقنية في الموقع من السرعة وتجربة المستخدم والتوافق مع الهواتف، وعرض الكلمات الرئيسية المستخدمة من زوار الموقع. 

أداة Bing Webmaster Tools  

إذا كُنت ترغب في إضافة موقع في محرك البحث Bing فهذه الأداة ضرورية، جامعة لمجموعة من التحليلات التي تساعدم في التعرف على موقف موقعك من الكلمات البحثية والنقرات ومعدل الظهور. كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب على الأداة ومن ثم اثبات ملكية الموقع. كما تقدم العديد من التقارير عن حالة الزحف إلى الموقع. 

أداة Ubersuggest

على الرغم من أنها أداة سيو مدفوعة إلا أنها تقدم تجربة مجانية، بما يُمكنك من الاستفادة منها من وقت لآخر للتحسين من سيو موقعك، وهي في الحقيقية أداة سيو متكاملة جامعة لكل العناصر  من البحث عن الكلمات المفتاحية والتجسس على المنافسين وجودة المحتوى وفحص الموقع والروابط الخلقة. 

وبالنسبة للسيو التقني تتيح التعرف على الروابط التي لا تعمل وبالاضافة للكشف عن مدى موثوقية الموقع لدى محركات البحث، وغيرها من الجوانب المهمة المتعلقة بالتوافق مع معايير جوجل وبعد الانتهاء من الفحص تقدم مجموعة من الاقتراحات المحسنة من جوانب الضعف. 

أداة Google Analytics

كيف من الممكن قياس نتيجة جهود السيو التي تقوم بها على الموقع؟ أو مدى تقدم الموقع؟ فكل هذه الأمور ليس من الممكن التعرف إليها إلا من خلال أداة تحسين محركات بحيث تعمل على جمع بيانات الموقع وتحليلها وعرضها لك. وهذا ما تقدمه لك أداة Google Analytics في شكل تقارير سهلة ومبسطة. 

تبدأ من تقرير الوقت الفعلي للتعرف على حالة الموقع الآن، والمصادر التي أتوا منها وأيضًا المحتوى أو الصفحات الأكثر زيارة. وهذه الأداة من الأدوات التي ينبغي أن تكون مُستخدمة في كل موقع، لأنها تتيح فهم الجمهور وطريقة استخدامهم للموقع بما يُمكن من بناء استراتيتجة محتوى جيدة والتحسين من الموقع. 

ما الذي تقدمه لك أداة Google Analytics

  • التعرف على معلومات الجمهور الديموغرافية. 
  • مصادر الزيارات. 
  • الأجهزة التي يستخدمها زوار الموقع.
  • سلوك مستخدمي الموقع. 
  • متابعة الأهداف والأحداث. 
  • الصفحات الأكثر زيارة. 
  • المدة التي يقضيها الزوار في الموقع. 

أدوات السيو الخارجي 

بناء استراتيجية روابط خارجية جيدة سيحسن الكثير من موثوقية الموقع لدى نتائج البحث، ولحسن الحظ يوجد مجموعة من الأدوات المساعدة في ذلك منها: 

أداة Ahrefs Backlink Checker 

هذه اداة سيو مجانية تعمل على عرض معلومات الروابط الخلفية التي حصل عليها الموقع، وبالإضافة لأفضل 100 رابط خلفي والنصوص المستخدمة فيها. وأكثر الصفحات المرتبطة مع المواقع الخارجية.  مع عرض نوعية الروابط وهل هي متاحة للزحف بواسطة محركات البحث أم لا. وبالرغم من أنها تسمح  بالتعرف على 100 رابط فقط ولكنها أداة تحسين محركات بحث مفيدة. 

أداة SEM Rush

شبيهة بالأداة السابقة وتأتي مع إصدار مجاني محدود لمساعدتك في بناء استراتيجية الروابط الخاصة بك، مع مجموعة من الأدوات الأخرى الكاشفة عن الكلمات المفتاحية وفحص سيو الموقع وتتبع ترتيب الموقع. توفر لك أداة الروابط التابعة لها نظرة متعمقة عن الروابط التي حصلت عليها، ولكن الإصدار المجاني يسمح كل بالحصول على معلومات 100 رابط خارجي فقط  مساعدة في تحديد المجالات المناسبة لبناء الروابط بما يحسن من ترتيب الموقع.

الملخص

يوجد الكثير من الادوات لتحسين محركات البحث المجانية منها والمدفوعه والتى تساعدك في مضاعفة الزيارات إلى موقعك والتغلب على المنافسين لكن يجب أن تدرك أن هذه الأدوات ليست العصا السحرية لنمو الموقع فجودة المحتوى والأهتمام بتجربة المستخدم هي العامل الأهم للتحسين من ترتيب موقعك. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج