لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

أفضل 7 أدوات لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي

هل تبحث عن أفضل أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟ إذا كان الأمر كذلك فهذا المقال كُتب من أجلك. فمنصات التواصل الاجتماعي تُعدّ من القنوات التسويقية الرئيسية للتعريف بالعلامات التجارية والترويج للمنتجات والخدمات من أجل زيادة المبيعات. وللتحسين من النتائج سيكون من الضروري استخدام أدوات إدارة حسابات السوشيال ميديا. 

لماذا تحتاج لأدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟ 

أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من القنوات التسويقية الرائعة والمهمة، ولكن في نفس الوقت تعتبر معقدة بعض الشيء ومن الصعب إدارتها بشكل يدوي بالكامل وفي هذه الحالة يُعد من الضروري استخدام أدوات إدارة منصات التواصل الاجتماعي للحصول على الفوائد التالية: 

  •  إدارة حسابات متعددة:  في بعض الأحيان تحتاج العلامات التجارية والشركات للعديد من الحسابات وعلى منصات تواصل اجتماعي مختلفة، فعلى سبيل المثال حساب على الفيسبوك وحساب على تويتر والانستجرام وغيرها من المنصات. وأدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي تسهّل عليك إدارة كافة هذه الحسابات. 
  • ضمان عدم ترك أي شيء: أدوات منصات التواصل الاجتماعي تسمح لك بجدولة المحتوى والتنبيه للمناسبات والأوقات المهمة والتي تهم الجمهور المستهدف وتضمن عليك عدم تركها أو نسيانها واستغلالها بفاعلية للتسويق لعلامتك التجارية. 
  • متابعة الأداء: من الجوانب المهمة التي تتيحها لك أدوات إدارة حسابات التواصل هي متابعة أداء الحملات الإعلانية وأداء حسابات منصات التواصل الاجتماعي بشكل عام، بما يُمكن من التحسين من المحتوى وتقديم منشورات تهم الجمهور المستهدف بما يحقق الأهداف التسويقية. 
  • تسهيل الكثير من الجوانب: الأدوات تتيح لك القيام بالكثير من المهام في نفس الوقت، بدلًا من تنفيذها بشكل يدوي، فعلى سبيل المثال النشر في العديد من الحسابات في نفس الوقت وضمان أمان الحسابات والوصول إلى الحسابات والأصول من المحتوى والتصاميم من قبل كافة أعضاء الفريق. 

أفضل أدوات مجانية لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي 

في الأسطُر التالية سنتعرف على أفضل الأدوات لإدارة منصات التواصل الاجتماعي والتي تساعد المسوقين وأصحاب الأعمال على إدارة حساباتهم بكفاءة عالية، وفي حين أنه يوجد العديد من المهام المتعلّة بإدارة هذه الحسابات إليك كافة الأدوات التي تحتاجها لإدارة حساباتك بفاعلية: 

أداة Hootsuite

أداة Hootsuite  أحد أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي الشائعة والتي تساعد المسوقيّن وأصحاب الأعمال التجارية على إدارة حساباتهم على كل من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة من Facebook و Twitter و Instagram و LinkedIn و YouTube و Pinterest. وهي أداة إدارة تواصل اجتماعي مدفوعة ولكنها توفر لك خطة تجريبية مجانية لمدة 30 يوم والتي تتيح لك إدارة حساب واحد وجدولة ما يصل إلى خمس رسائل. 

وعلى الرغم من أن الخطة المجانية محدودة للغاية ولكنها تسهل لك إنشاء ونشر محتوى جذاب على حساباتك، وبعد أن تنشء المنشورات الخاصة بك سيكون لديك ثلاث خيارات وهي مشاركة المنشور أو حفظها كمسودة أو جدولتها. كما تأتي مع تطبيق مخصص لكل من هواتف الاندرويد والـ iOS. 

مميزات أداة Hootsuite 

  • إمكانية استخدام الأداة من قبل العديد من المسوقين. 
  • الوصول إلى كافة الرسائل في صندوق استلام واحد. 
  • جدولة عدد لا نهائي المنشورات. 
  • دعم فني احترافي على مدار اليوم. 

أداة Loomly 

على عكس أداة Hootsuite هذه الأداة لا تقدم لك إصدار مجاني بل تأتي كافة الخطط الخاصة بها بشكل مدفوعة وبالرغم من ذلك نوفر لك تجربة مجانية لمدة 15 يوم.  حيث أن أقل خطة لها تبدأ من 26$ للشهر مع إمكانية استخدام الأداة من قبل شخصين لإدارة عشرة حسابات. وأقصى خطة مدفوعة لها تأتي بسعر 269$ للشهر مع دعم 20 مستخدم وإدارة 50 حساب. مختلف. 

وبالإضافة إلى ذلك من الممكّن ربط الأداة بكل من حسابات الـ Facebook و Instagram و LinkedIn و Twitter و Pinterest. ولكنها تعمل فقط  على الصفحات من دون الحسابات الشخصية.  مع إمكانية استعراض محتويات الحساب بثلاث طرق مختلفة وهي عرض التقويم الذي يظهر لك جميع المنشورات بشكل شهري. مع عرض القائمة والمشاركات الفرعية. ومن ضمن الميزات التي تقدمها لك أدوات إدارة حسابات التواصل مثل Loomly هي إدارة التعليقات والرسائل وتتبع الإشارات وعرض التحليلات على كافة منصات التواصل الاجتماعي المدعومة. 

مميزات أداة Loomly

  • أداة سهلة الاستخدام مع واجهة مستخدم بسيطة. 
  • تأتي بسعر مناسب بعض الشي. 
  • إمكانية تخصيص الباقات بما يتاسب حاجتك. 
  • تقدم مجموعة من أفكار المحتوى. 
  • إحصائيات دقيقة لأداء الحسابات. 

أداة prout Social 

أداة prout Social تشبه إلى حد كبير أداة HootSuite، حيث هي عبارة عن أحد أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي التي تتيح لك إدارة مجموعة من الحسابات في نفس الوقت، مع واجهة بسيطة وسلسة تعرض لك الرسائل الأخبار والتريندات والرسائل المجدولة والتقارير الخاصة بأداء الحساب. متوافقة مع مختلف منصات التواصل الاجتماعي من الفيسبوك وتويتر ولينكد إن وسناب شات وغيرها وبإمكانيات كبيرة للتحكم في المتابعين والأصدقاء بحذفهم أو إلغاء متابعتهم. مغ تقارير أداء فريق العمل الخاص بك والمهام التي يقومون بها. 

وبشكل آخر تعمل على ربط كافة حساباتك وفي مختلف المنصات السابقة الذكر فيي مكان واحد للوصول إليها والتحكم بها بطريقة سهلة وسلسة. والجدير بالذكر أن الأداة تتيح لك إصدار مجاني لمدة 30 ولكن بميزات محدودة وفي حال كُنت تبحث عن المزيد من الاحترافية والميزات أو لاستخدام الأداة لفترة أطول سيكون أمامك خيار واحد فقط وهو شراء الإصدار المدفوعة والذي يبدأ من 99$ للشهر والجدير بالذكر أنها لا تتيح لك خيار استرداد الأموال. 

مميزات أداة prout Social 

  • واجهة مستخدم واحدة تجمع لك كل شيء. 
  • مراقبة المحتوى المنشور على كافة المنصات. 
  • تقديم تقارير أداء المحتوى والمنشورات. 
  • جدولة المحتوى على كافة الحسابات. 

أداة Sendible

أحد أفضل أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي تم إطلاقها في عام 2008 ولكنها بعد ذلك حصلت على العديد من التطويرات والتحسينات لتكون الآن من أفضل أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي لكن مثل الأدوات السابقة لن يكون لديك القدرة للاستمتاع بالميزة المجانية للكثير من الوقت، فسوف تحصل فقط على إصدار تجريبي لمدة 30 يوم على كافة الخطط المقدمة من الأداة. والجدير بالذكر أن أقل خطة لها تأتي بسعر 24$ للشهر.

مع إمكانية استخدامها من 12 مستخدم لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي في معظم المنصات المتوفرة الآن. وما يُميز هذه الأداة أنه تتيح لك تخصيص وتحديد الميزات التي تريدها في الأداة والتي تعزز من استراتيجية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بم.  مع إضافة مخصصة لمتصفح Google Chrome والوصول إلى المحتوى الجديد من خلال تقنية موجز RSS وتنبيهات جوجل. 

مميزات أداة Sendible

  • إدارة حسابات التواصل الاجتماعي في مختلف المنصات. 
  • التحكم الكامل في التعليقات والمنشورات وإزالتها. 
  • تتكامل مع أداة Canva للتصاميم.

أداة Iconosquare

هل تبحث عن أفضل طريقة للتعامل مع حسابات التواصل الاجتماعي؟ فإذا كُنت كذلك فهذه الأداة توفر لك الكثير من الخيارات، حيث بدأت كأداة لجمع إحصاءات الانستجرام في عام 2011 ومع التطور الذي شهده مجال منصات التواصل الاجتماعي وبظهور مجموعة من المنصات الأخرى من الفيسبوك وتويتر ولينكد ان فقط أصبحت تدعم هذه المنصات بالكامل وتوفر لك طريقة سهلة لإدارة الحسابات عليها. 

مقدمة لك مجموعة من البيانات والإحصاءات الدقيقة عن عمل الحسابات الخاصة بك، بما يُمكنك من التعرف على المنشورات التي تولد الزيارات إلى موقعك مع إدارة وجدولة كافة المحتوى والمنشورات لتُنشر في الوقت المحدّد. مع  خيارات التجسس على المنافسين والتعرف على المحتوى المنشور من قبلهم. وسوف تمنحك الأداة تجربة لمدة 14 يوم مع مجموعة من الميزات التي تتيح لك التسويق لنشاطك التجاري بفعالية والتأثير على جمهورك المستهدف. 

مميزات أداة Iconosquare

  • تدعم الأداة الوظائف المتعددة. 
  • دعم جدولة وإدارة المحتوى. 
  • إحصائيات دقيقة للغاية. 
  • تحليل محتوى المنافسين. 

أداة Monday.com

هذه الأداة تختلف عن كافة أدوات إدارة حسابات التواصل التي أشرنا إليها في الأسطُر السابقة، حيث أنها تقدم لك حلول ليست مخصصة فقط لمنصات التواصل الاجتماعي بل لنمو نشاطك التجاري بشكل كامل والتحسين من أداء فريق العمل الخاص بك. ما يجعلها مناسبة لك إذا كُنت تريد ضمان سير عملك بشكل صحيح على حسابات التواصل الاجتماعي، ولكنها في نفس الوقت لا تتيح كافة الوظائف التي تحتاجها لإدارة حسابات التواصل الخاصة بك بفعالية وفي هذه الحالة سيتوجب عليك استخدمها مع أحد الأدوات الأخرى. 

ولكن بالرغم من ذلك تُعدّ أداة مرنة للغاية لتتيح لك التميّز في أي مجال أو منصة أو مكان، لترتيب كافة المهام والأنشطة بين فريق التسويق على منصات التواصل الاجتماعي الخاص بك. مع إمكانية إضافة بعض ميزات الأتمتة للتقليل من الأخطاء وضمان سير العمل بانتظام تام. 

مميزات أداة Monday.com

  • إمكانية تخصيص لوحة التحكم. 
  • قوالب جاهزة للحصول على المظهر المناسب لك. 
  • التكامل مع أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي الأخرى. 
  • عرض وتنظيم كافة المحتوى والمهام الخاصة بالفريق. 

أداة Buffer

عندما نتاول أدوات إدارة حسابات التواصل المجانية لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي، سيكون من الضروري علينا أن نشير إلى أداة Buffer التي تُعدّ اليوم من أفضل أدوات إدارة منصات التواصل الاجتماعي المجانية والمسهلة للكثير من الجوانب التي تسمح لك بالتواجد بطريقة مميزة على منصات التواصل الاجتماعي. 

كما تعمل على توفر الكثير من الوقت وجعل نشر ومتابعة المحتوى أسهل ما تكون على كل من  Facebook و Twitter و LinkedIn و Pinterest وغيرها من المنصات. مع القدرة على جدولة المنشورات في ايّ وقت ومراقبة التحليلات الخاصة بالمحتوى والجمهور والمنافسين. وبعد كل ذلك ستحصل على خطة مجانية بالكامل لإدارة ثلاث حسابات اجتماعية وعشر مشاركات مجدولة لكل قناة.  وبالنسبة للخطة المدفوعة من أداة Buffer فهي في متناول أيادي الجميع حيث تبدأ من 5$ للشهر وتصل في الباقة الأكبر إلى 10$ للشهر. 

مميزات أداة Buffer

  • أداة مجانية لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي. 
  • إمكانية إنشاء صفحات هبوط. 
  • جدولة ومتابعة المنشورات. 
  • الخطة المدفوعة أسعارها مناسبة. 

كيف تختار أداة منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لك؟ 

بعد أن تعرف على أفضل أدوات إدارة حسابات التواصل، بالتأكيد الآن تدور في ذهنك الكثير من الأسئلة حول الأداة المناسبة لك والمحققة لأهدافك من التسويق على منصات التواصل الاجتماعي والموفرة لأفضل الميزات، وفي هذه الحالة إليك هذه النصائح لتتمكن من اختيار الأداة المناسبة لك: 

أبدأ في العصف الذهني

قبل الشروع في اختيار أداة منصات التواصل الاجتماعي أطرح بعض الأسئلة على نفسك أو على فريق عملك ، لتحديد الميزات والوظائف التي تريدها، فعلى سبيل المثال: 

  • ما هو هدفك من البحث عن أداة لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟ 
  • ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي ستشارك عليها المحتوى؟ 
  • هل تحتاج لجدولة المنشورات الخاصة بك؟ 
  • هل تبحث عن أداة لجدولة المنشورات فقط أم أداة متكاملة لإدارة الحسابات. 
  • هل تحتاج للاطلاع على تقارات وتحليلات أداء حساباتك باستمرار؟ 
  • ما هي حاجتك للتفاعل مع التعليقات والإشارات والمشاركات؟ 
  • هل تحتاج لمراقبة منافسيك؟ 
  • هل لديك فريق وتريد أن تضمن تواجدهم في منصة واحدة؟ 

تجربة المستخدم 

عندما يتعلّق الأمر بأختيار أفضل أداة لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي فإن تجربة المستخدم تستحوذ على مكانة كبيرة ولا سيما أنك سوف تستخدم هذه الأداة طيلة فترة التسويق على السوشيال ميديا. ما يعني أنها إذا كانت تجربة المستخدم الخاصة بها سيئة فسوف تواجه الكثير من العقبات والصعوبات ومن هذه النقطة من الضروري أن تختار الأداة البسيطة والسهلة الاستخدام. 

التحليلات والتقارير 

إذا كُنت من الأشخاص الذين يعدون التحليل من الجوانب المهمة وتؤمن في مدى تأثريه على نجاح حملتك التسويقية على السوشيال ميديا، فعليك البحث إذًا عن أداة تتيح لك خيارات تحليل وتقارير متعددة. كما أيضًا من الضروري الشروع في معرفة أنواع التحليلات والتقارير التي تتيحها لك الأداة. 

ضمان التعاون مع الفريق 

هل تريد أدوات إدارة حسابات التواصل الإجتماعي تتيح لك التواصل والتعاون مع فريقك؟  وإدارة العديد من الحسابات في نفس الوقت ففي هذه الحالة عليك وضع خيارات تعاون الفريق أحد الأولويات عند البحث عن أفضل أدوات إدارة منصات التواصل الاجتماعي. 

دعم العملاء 

كما نعلم أنه دائمًا ما تكون هناك بعض المشاكل التقنية عند استخدام أيّ نوع من أدوات إدارة حسابات التواصل، وحتى عند التسويق على منصات التواصل الاجتماعي قد تحصل بعض الأخطاء أو أن تكون هناك بعض الجوانب الغامضة والتي تحتاج منك إلى معرفة بالبرمجة أو الأكواد وفي هذه الحالة تظهر أهمية الدعم الفني في تقديم حلول لهذه المشاكل. 

الأمان 

إذا كانت أداة إدارة منصات التواصل الاجتماعي سيئة في الجوانب الأمنية فهذا سيعرض حساباتك إلى خطر الاختراق أو السرقة، وفي أقل الأحوال التخريب من سمعة علامتك التجارية بنشر منشورات سيئة. 

التوافق 

أيضًا من الجوانب المتقدمة التي يجب وضعها في الاعتبار عند تحديد أفضل أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي هي خيارات التكامل التي تتيحها لك الأداة سواء مع منصات التواصل الاجتماعي أو الأدوات الأخرى. 

الأسعار

يوجد مجموعة من الجوانب التي يجب مراعاتها عندما يتعلّق الأمر بالسعر، فعليك أن تنظر إلى الميزات المُقدمة في الخطة المجانية وأسعار الخطط المدفوعة والتأكد من أنها ضمن ميزانيتك  وتوفر لك الميزات التي تريدها للتسويق لنشاطك التجاري. 

الملخص

 هذه 7 من أفضل أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي والتي تتيح لك التعزيز من حملتك التسويقية والتعرف على جمهورك واستكشاف منافسيك ومتابعة تقدمك. بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي تسمح لك باختيار أداة التسويق عبر السوشيال ميديا المناسبة لك. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج