لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

المنصات الاعلانية : دليل أفضل المنصات المناسبة لعملك

جدول المحتويات

لفهم قوة التسويق الرقمي تصور نفسك قادر ليس فقط على مجرد العثور على عملاء محتملين ولكن أيضًا إشراكهم بفعالية وتحسين إنفاقك لتعزيز نمو عملك. هذه هي الميزة الإستراتيجية التي توفرها الاستفادة من المنصات الاعلانية الرقمية لتعزيز تحويل الجمهور.

في هذا المقال ستستكشف الميزات البارزة لمنصات الإعلان البارزة على الإنترنت وتتعلم كيفية اختيار المنصة المناسبة لتعزيز عائد استثمارك وتوسيع نطاق وصولك إلى سوقك المستهدف.

ما هي المنصات الإعلانية

منصات الإعلان هي أماكن افتراضية أو مساحات رقمية تدفع فيها الشركات مقابل عرض الإعلانات، بهدف الترويج لسلعها أو خدماتها أو منجاتها لجمهور مستهدف بدقة. تشمل هذه المنصات كل شيء بدءًا من منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وحتى مواقع الويب الفردية وتطبيقات الهاتف المحمول ويقدم كل منها مجموعة متنوعة من أشكال الإعلانات وإمكانيات الاستهداف. لاحقًا في هذا المقال، سنتعمق في المنصات الرئيسية في هذا المجال.

من خلال استخدام منصات الإعلان الرقمي هذه، يمكن لشركتك تعزيز ظهورها بشكل كبير وجذب المزيد من الزوار المستهدفين إلى موقعك، وفي النهاية زيادة أرقام مبيعاتك.

خذ على سبيل المثال مطعماً محليًا يستخدم إعلانات منصات التواصل الاجتماعي على فيسبوك لاستهداف المستخدمين في منطقة محلية قريبة منه.

فلينزا

شركة تسويق رقمي احترافية، تعمل على:
زيادة مبيعاتك وأرباحك.
الوصول إلى جمهورك المستهدف.
التعزيز من تواجد علامتك.
التغلب على منافسيك.

يمكن لمثل هذه الإعلانات المستهدفة جذب عملاء جدد، وتسليط الضوء على الصفقات والعروض الحصرية، وتعزيز الزيارات إلى المواقع الفعلية، وغير ذلك الكثير.

من خلال التركيز على جمهور محدد جيدًا، ستتمكن من الاستفادة من ميزانيتك التسويقية بكفاءة أكبر بكثير.

كيف تعمل المنصات الإعلانية ؟

تم تصميم منصات الإعلانات الرقمية بثلاث آليات أساسية تتيح مجتمعة استهدافًا أكثر فعالية للجمهور المطلوب وهي:

  1. مزادات الإعلانات: تحدث هذه المزادات فورًا عندما تصبح المساحات الإعلانية متاحة. يقدم المعلنون عروض أسعار على الشرائح أو الجماهير المستهدفة وغالبًا ما تتأثر المبالغ بعوامل مثل الكلمات الرئيسية المستهدفة أو البيانات الديموغرافية للجمهور أو المقاييس المحددة للمنصة -أعلى مزايد – أو ربما عرض السعر الذي يقدم أكبر قيمة عند النظر في كل من مبلغ الإعلان وجودته – هو الذي يؤمن أو يحصل على المكان أو المساحة الاعلانية.
  2. خيارات الاستهداف: تسمح هذه الميزات للمعلنين بالتأكد من أن إعلاناتهم تشاهد من قبل المشاهدين الأكثر ملاءمة. يمكن للمعلنين تقسيم جمهورهم حسب التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوكيات على سبيل المثال قد يستهدف بائع تجزئة متخصص في معدات اللياقة البدنية الأفراد المهتمين بالصحة واللياقة البدنية ويتم تحسينهم بشكل أكبر حسب العمر أو الموقع أو عمليات البحث الأخيرة المتعلقة بمعدات اللياقة البدنية.
  3. أنواع الإعلانات: يشمل التنوع هنا الإعلانات النصية، والإعلانات الصورية، وإعلانات الفيديو، والإعلانات التفاعلية. يجب أن يتوافق اختيارك لشكل الإعلان مع أهداف حملتك وطبيعة منتجك أو خدمتك بالإضافة إلى عادات جمهورك المستهدف على الإنترنت على سبيل المثال، قد يكون إعلان الفيديو أكثر تأثيرًا على منصة إعلانية مثل YouTube، بينما قد يحقق الإعلان النصي نتائج أفضل على صفحات نتائج بحث Google.

تخيل سيناريو حيث تقوم شركة صغيرة بإطلاق منتج جديد لأول مرة وتستخدم منصة إعلانية للترويج له:

  1. يحدد النشاط التجاري الميزانية ويتنافس على شرائح إعلانات الفيديو على منصة اجتماعية مثل Instagram مستهدفًا المستخدمين الذين يبدون اهتمامًا بمنتجات مماثلة.
  2. تعرض المنصة الاعلانية الإعلان لهذه الفئة المستهدفة.
  3. تعمل الخوارزميات المتطورة داخل منصة إنستجرام على تحسين عرض الإعلانات مما يضمن وصولها إلى الأشخاص الذين من المرجح أن يستجيبوا بناءً على أنشطتهم وتفضيلاتهم التاريخية على الإنترنت.
  4. يتفاعل الجمهور المستهدف مع الإعلان ربما عن طريق الاشتراك للحصول على عرض توضيحي مجاني للمنتج أو حضور ندوة مفصلة عبر الإنترنت حول المنتج.

تعمل هذه الإستراتيجية المستهدفة على زيادة فعالية الإعلان أقصى حد وتعزيز احتمالية زيادة المبيعات وتحقيق عائد استثمار فائق بشكل كبير.

أفضل المنصات الإعلانية

يعد اختيار منصة الإعلان الرقمي المناسبة أمرًا مهم وضروري للوصول إلى جمهورك المستهدف وجذب العملاء المحتملين بشكل فعال وتحويل الاهتمام إلى نجاح تجاري قابل للقياس تعد معرفة نقاط القوة والمزايا المتخصصة لهذه المنصات أمرًا ضروريًا لتطوير استراتيجية إعلانية قوية على الإنترنت مصممة خصيصًا لتلبية متطلبات عملك المحددة.

نستكشف هنا بعضًا من أفضل المنصات الاعلانية التي قد تفكر في وضع إعلاناتك عليها:

1. إعلانات جوجل

يوفر برنامج إعلانات Google طريقة فورية لكي يصبح نشاطك التجاري ظاهرا ومرئيًا للعملاء المحتملين في اللحظة التي يبحثون فيها عن منتجاتك أو خدماتك على الإنترنت. تتضمن الشبكة الواسعة لهذ المنصة محرك بحث Google وأيضًا YouTube وشبكة Google الإعلانية (GDN).

ملاحظة:

تضم شبكة Google الإعلانية الملايين من مواقع الويب والتطبيقات ومقاطع الفيديو، وتقدم إعلانات مدعومة من Google. توفر هذه الشبكة خيارات استهداف لا مثيل لها، مما يسمح لك بالوصول إلى جمهور واسع بناءً على سلوكيات البحث الخاصة بهم واهتماماتهم والأنشطة الأخرى على الإنترنت.

في ما يلي مثال للشكل الذي يبدو عليه الإعلان على بحث Google:

اعلانات نصية

يمكن أن تختلف التكاليف المرتبطة بالإعلان على إعلانات Google بشكل كبير متأثرة بعوامل مثل القدرة التنافسية للكلمات الرئيسية التي اخترتها، وجودة إعلاناتك ودقة استهدافك.

يعمل إعلانات Google وفقًا لنموذج الدفع بالنقرة (PPC)، مما يعني أنك لا تدفع إلا عندما ينقر شخص ما على إعلانك نموذج التسعير هذا يجعله خيارًا قابلاً للتكيف للشركات من جميع الأحجام مما يوفر التحكم في الميزانيات واستراتيجيات عروض الأسعار لتحسين عائد الاستثمار (ROI).

يدعم اعلانات Google أنواعًا مختلفة من الإعلانات مثل:

الإعلانات على شبكة البحث: تظهر هذه الإعلانات في نتائج بحث Google ويتم استهدافها بناءً على ما يبحث عنه المستخدمون.

الإعلانات الصورية: توجد على مواقع الويب داخل شبكة Google الإعلانية، وتستهدف هذه الإعلانات المستخدمين بناءً على اهتماماتهم أو المحتوى الذي يشاهدونه حاليًا.

إعلانات التسوق: تعرض هذه الإعلانات المنتجات مباشرة في نتائج البحث، وتوفر المعلومات الأساسية في لمحة سريعة، مما يسهل اتخاذ القرارات السريعة.

إعلانات الفيديو: اجذب العملاء المحتملين بمحتوى فيديو جذاب على منصات مثل YouTube، وهو مثالي لسرد القصص وتعزيز التفاعل.

إعلانات التطبيقات: قم بترويج تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بك عبر شبكات Google باستخدام أشكال الإعلانات التي يتم إنشاؤها تلقائيًا والتي تعمل على تبسيط عملية الإعلان.

فهم القدرات الفريدة لكل نوع إعلان على Google والاستفادة منها يمكن أن يعزز بشكل كبير جهودك التسويقية على الإنترنت مما يؤدي إلى حملات مستهدفة بشكل أفضل ونتائج محسنة.

2. إعلانات لينكد إن

تعد LinkedIn، بمجتمعها الذي يضم أكثر من 700 مليون متخصص منصة أساسية للتسويق بين الشركات (B2B). تشير التقارير إلى أن 93% من مسوقي محتوى B2B يستخدمون LinkedIn للتسويق الاجتماعي العضوي، مما يسلط الضوء على إعلانات لينكدإن في مجال B2B.

تسمح إعلانات LinkedIn باستهداف معايير مهنية محددة، مثل المسميات الوظيفية والوظائف والصناعات وحجم الشركة والمهارات والأقدمية والتعليم والخبرة. وهذا يجعلها منصة مثالية للوصول إلى صناع القرار والمؤثرين في أي صناعة.

يقدم LinkedIn مجموعة متنوعة من أشكال الإعلانات لتلبية الأهداف التسويقية المختلفة، مثل زيادة الظهور أو جذب العملاء المحتملين وهي:

المحتوى المدعوم: هذه هي الإعلانات التي تشبه المنشورات العادية ولكن يتم تمييزها على أنها “دعائية” في خلاصات المستخدمين يمكن أن تتضمن صورًا أو مقاطع فيديو أو دوارات تدريبية.

إعلانات الرسائل: رسائل مباشرة مخصصة يتم إرسالها إلى صندوق البريد الوارد للمستخدمين، والتي يمكن أن تتطور إلى إعلانات محادثة تحتوي على عبارات متعددة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA).

الإعلانات النصية: تظهر على جوانب صفحات LinkedIn، مما يوفر تنسيقًا إعلانيًا أكثر تقليدية.

الإعلانات الديناميكية: إعلانات مخصصة للغاية يمكنها عرض صورة المستخدم ومكان عمله والمسمى الوظيفي لإنشاء تجربة أكثر جاذبية.

نماذج العملاء المحتملين: نماذج مملوءة مسبقًا تلتقط معلومات الملف الشخصي للمستخدم على LinkedIn، مما يسهل عمليات التسجيل السهلة مباشرة داخل منصة لينكدإن.

اعلان على لينكدان

تتطلب منصة إعلانات لينكدإن ميزانية يومية لا تقل عن 10 دولارات (أو ما يعادله بالعملة المحلية) لأي نوع إعلان. يجب أن تبدأ الحملات الجديدة بميزانية لا تقل عن 100 دولار أمريكي (أو ما يعادله بالعملة المحلية) بعد الإطلاق، يتم ضبط الحد الأدنى للميزانية الإجمالية للحملة على 10 دولارات مضروبة في عدد الأيام التي يتم تشغيل الحملة فيها.

3. إعلانات X

يوفر X (المعروف سابقًا باسم Twitter) منصة إعلانية مميزة حيث يمكن استهداف الإعلانات استنادًا إلى المعلومات السكانية والاهتمامات والسلوكيات والكلمات الرئيسية وحتى أحداث محددة أو المحادثات الجارية أو حسابات محددة. تعتبر هذه الإمكانية ذات قيمة خاصة أثناء الأحداث المباشرة، أو إطلاق المنتجات، أو أي حملة تكون فيها حساسية الوقت أمرًا مهماً.

يوفر X عدة أنواع من الإعلانات لتحسين الظهور والمشاركة وجذب العملاء مثل:

التغريدات المروجة: هذه تغريدات مدفوعة الأجر مصممة للوصول إلى جمهور أوسع أو التفاعل بشكل أعمق مع المتابعين الحاليين.

الاتجاهات المروجة (الهاشتاقات): تعمل هذه الإعلانات على تعزيز علامة التصنيف (هاشتاج) إلى أعلى قائمة الهاشتاجات الرائجة مما يزيد من ظهورها وتفاعلها.

بطاقات تويتر: تمتد هذه البطاقات إلى ما هو أبعد من النص مما يسمح بتثبيت التطبيق أو مشاهدات الفيديو أو النظرات العامة على موقع الويب مباشرةً ضمن التغريدة.

إعلانات الفيديو: مقاطع فيديو قصيرة تظهر في خلاصات المستخدمين، وتوفر طريقة جذابة لتقديم المحتوى.

اعلان فيديو على منصة اكس تويتر سابقا

إعلانات X قابلة للتكيف مع الميزانيات المختلفة حيث لا يوجد حد أدنى مطلوب للإنفاق. يمكنك تعيين حد أقصى في بداية حملتك للتحكم في التكاليف، وستختلف نفقاتك بناءً على قرارات الاستهداف والتصميم وعروض الأسعار.

4. إعلانات الفيسبوك

توفر Facebook Ads الفرصة للإعلان عبر منصتها الاعلانية، والذي يتضمن أكثر من 2.1 مليار مستخدم يوميًا، وذلك بفضل إمكانات التكامل السلسة. تلبي هذه المنصة جمهورًا متنوعًا مما يجعلها مناسبة لأي شركة تتطلع إلى توسيع نطاق وصولها لعملائها.

تشتهر إعلانات فيسبوك بخيارات الاستهداف الشاملة التي توفرها مما يسمح بتقسيم الجمهور بشكل دقيق بناءً على:

التركيبة السكانية: عوامل مثل العمر والجنس والموقع وأحداث الحياة الهامة.

الاستهداف على أساس الاهتمامات: يحدد المستخدمين ذوي الاهتمامات المحددة التي تتراوح من فئات واسعة مثل اللياقة البدنية أو الموضة إلى الهوايات الأكثر تخصصًا.

الاستهداف السلوكي: يشمل أنشطة مثل سلوك الشراء واستخدام الجهاز.

الاستهداف القائم على الاتصال: يستهدف المستخدمين الذين لديهم نوع معين من الاتصال بصفحتك أو تطبيقك أو حدثك أو حتى أصدقائهم.

كما يوفر دمج Facebook مع Instagram العديد من الفوائد:

إدارة الإعلانات الموحدة: تتيح لك إنشاء حملاتك الإعلانية وإدارتها وتتبعها على كل من فيسبوك وInstagram من واجهة واحدة.

الاستهداف عبر كل المنصات: يمكّنك من الوصول إلى جمهور أوسع عبر كلا من منصة فيسبوك ومنصة إنستجرام الاعلانية مما يعزز فعالية حملاتك.

العلامة التجارية المتسقة عبر كل المنصات: يساعد ذلك في بناء الاعتراف بالعلامة التجارية والثقة بها، وتوفير تجربة سلسة للمستخدمين الذين ينتقلون بين Facebook وInstagram.

بلغ متوسط تكلفة النقرة (CPC) لإعلانات فيسبوك 0.778 دولار أمريكي اعتبارًا من مارس 2024.

اعلان ممول على فيسبوك

تدعم إعلانات فيسبوك أيضًا العديد من أشكال الإعلانات المبتكرة مثل:

الإعلانات الدائرية: تتيح لك عرض ما يصل إلى 10 صور أو مقاطع فيديو، لكل منها عنوان ووصف ورابط خاص بها مما يجعلها مثالية لعرض منتجات متعددة أو سرد القصص حول علامتك التجارية.

إعلانات التشكيلة: تتميز Collection Ads بصورة أساسية أو مقطع فيديو مصحوبًا بمجموعة مختارة من الصور الأصغر حجمًا، مما يجذب المستخدمين إلى تجربة فورية رائعه بملء الشاشة تزيد من تفاعلهم مع العلامة التجارية.

إعلانات التجربة الفورية: بمجرد النقر عليها، توفر هذه الإعلانات التي تظهر بملء الشاشة قصة مرئية جذابة أو تجربة علامة تجارية، مُحسّنة للأجهزة المحمولة.

إعلانات الاستطلاع: تتضمن هذه الإعلانات التفاعلية استطلاعًا من إجابتين، وهو مثالي لجمع رؤى المستهلكين أو تفضيلاتهم.

إعلانات عرض الشرائح: تعرض هذه الاعلانات سرد مرئي متكرر يتكون من 3 إلى 10 صور أو مقطع فيديو، مما يوفر بديلاً أبسط وأكثر فعالية من حيث التكلفة لإعلانات الفيديو التقليدية.

إعلانات Messenger: تظهر في علامة تبويب الدردشات في تطبيق Messenger، مما يوفر تفاعلًا أكثر تفصيلاً عند المشاركة.

5. إعلانات إنستجرام

يُصنف Instagram على أنه ثاني أكثر الشبكات الاجتماعية شعبية للمسوقين خلف Facebook مباشرةً ويدعم نفس الأهداف الإعلانية تعتبر هذه المنصة جذابة بشكل خاص للفئات العمرية الأصغر سنًا نظرًا لطبيعتها البصرية القوية التى تعتمد على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو؛ اعتبارًا من يناير 2024، كان متوسط ​​عمر مستخدمي انستجرام 30 عامًا. يشكل المستخدمون الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا أكبر فئة ديموغرافية على المنصة حيث يمثلون 30٪ من إجمالي قاعدة المستخدمين. يليهم مباشرة المستخدمون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا بنسبة 25.5٪.

تستمر شعبية انستجرام عبر جميع الفئات العمرية، مع وجود مستخدمين نشطين في كل من الفئات العمرية من 35-44 (16٪) و 45-54 (8.7٪) و 55-64 (4.5٪).

يمكن أن تختلف تكلفة الإعلان على Instagram بشكل كبير بناءً على عوامل مثل دقة الاستهداف وشكل الإعلان ومستوى المنافسة والتوقيت الموسمي. في المتوسط، تتراوح تكاليف الإعلان 

من 0.01 دولار إلى 0.25 دولار لكل نقرة، و0.01 دولار إلى 4.00 دولار لكل 1000 ظهور، و0.03 دولار إلى 0.08 دولار لكل مشاركة. تقترح Meta البدء بميزانية لا تقل عن 5 دولارات.

تتضمن تنسيقات إعلانات Instagram ما يلي:

الإعلانات المصورة: إعلانات بسيطة ولكنها مؤثرة، وهي تتيح للعلامات التجارية عرض منتجاتها من خلال صور جذابة.

إعلانات الفيديو: يمكن أن يصل طولها إلى 60 ثانية، مما يوفر رؤية أعمق للخدمة أو المنتج.

إعلانات القصص: تظهر كإعلانات بملء الشاشة بين قصص المستخدمين، مما يوفر طريقة ديناميكية وجذابة للتواصل مع الجمهور.

الإعلانات الدائرية: تمكن المستخدمين من التمرير عبر صور أو مقاطع فيديو متعددة داخل إعلان واحد، وهي مثالية لتسليط الضوء على العديد من المنتجات.

اعلان ممول على منصة انستجرام

6. إعلانات يوتيوب

يمكن القول إن موقع YouTube هو منصة إعلانات الفيديو الأبرز. تتيح لك إعلاناتها الإعلان عن المحتوى الخاص بك للجماهير من جميع الفئات العمرية والسكانية.

يمكنك الاختيار من بين العديد من أشكال إعلانات الفيديو اعتمادًا على ما تريد تحقيقه، ومن تريد الوصول إليه والقصة التي تريد سردها.

الإعلانات القابلة للتخطي ضمن البث: يمكنك تشغيلها قبل مقاطع الفيديو أو أثناءها أو بعدها على YouTube مما يتيح للمشاهدين خيار التخطي.

الإعلانات ضمن البث غير القابلة للتخطي: تطلب من المشاهدين مشاهدة الإعلان بالكامل قبل تشغيل الفيديو الرئيسي.

إعلانات الفيديو ضمن الخلاصة: تظهر في مناطق اكتشاف محتوى YouTube، مثل نتائج البحث أو اقتراحات الفيديو ذات الصلة.

إعلانات الملصقات الصغيرة: إعلانات قصيرة غير قابلة للتخطي مدتها 6 ثوانٍ، مما يضمن للمشاهدين رؤية إعلانك بالكامل.

الإعلانات خارج البث: إعلانات تركز على الجوّال خارج YouTube، مما يعمل على توسيع مدى وصولك عبر شبكة شركاء الفيديو Google (GVP).

إعلانات التسمية الرئيسية: يتم عرضها بشكل بارز في الجزء العلوي من صفحة YouTube الرئيسية للحصول على مستوى ظهورعالٍ

اعلان على يوتيوب

تتكلف إعلانات YouTube ما بين 0.11 إلى 0.90 دولار أمريكي لكل مشاهدة أو إجراء، وعادةً ما تحدد الشركات ميزانية يومية لا تقل 10 دولارات أمريكي.

يمكن أن تختلف التكلفة الفعلية لحملتك وفقًا لجودة الفيديو الخاص بك والأشخاص الذين تستهدفهم وأهدافك الإعلانية.

7. إعلانات سناب شات

قد تناسب منصة إعلانات Snapchat عملك ونشاطك التجاري إذا كان جمهورك الأساسي من الشباب.

في يناير 2023، كان واحد من كل خمسة مستخدمين عالميًا من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا. تشكل النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و24 عامًا 18.3% من جميع مستخدمي Snapchat.

من خلال تركيزها على الفيديوهات القصيرة والرسائل المؤقتة والتعبير الإبداعي تجذب منصة سناب شات فئة عمرية أصغر سناً.

بالإضافة إلى ذلك، توفر عدسات الواقع المعزز من Snapchat تجارب تفاعلية جذابة وغامرة للأسباب التالية:

  • تمزج بين العالم الحقيقي والمتعة الرقمية، مما يجعل الإعلانات أكثر تذكرًا.
  • يتفاعل المستخدمون من خلال رسم الوجوه أو النقر، مما يبقيهم منخرطين.
  • ممتعة، لذا يشاركها الأشخاص، مما يساعد الإعلانات على الوصول إلى المزيد من الأشخاص دون تكلفة إضافية.
  • يمكنك تخصيص إعلانات لأحداث أو منتجات معينة، لجذب انتباه الجمهور المناسب

يمكنك بدء إعلان سناب شات بما لا يقل عن 5 دولارات يوميًا على الإعلانات، لكن Snapchat يوصي بما لا يقل عن 20 إلى 50 دولارًا يوميًا لمساعدة إعلانك على إكمال “مرحلة الاستكشاف”.

تتيح هذه المرحلة لمنصة سناب شات تحديد الجمهور المستهدف الذي من المرجح أن يتخذ إجراءً بشأن إعلانك، وتحسين أدائه وفقًا لذلك.

تقدم سناب شات مجموعة متنوعة من تنسيقات الإعلانات التي تناسب احتياجاتك التسويقية وأهدافك مثل

إعلانات الصور: هي إعلانات ثابتة تظهر بين القصص أو في Discover.

إعلانات الفيديوهات: هي إعلانات قصيرة قابلة للتخطي تصل مدتها إلى 10 ثوانٍ، تظهر بين القصص أو في Discover.

إعلانات القصص: تظهر هذه الإعلانات كقصص عادية في Discover، مع إمكانية إضافة روابط خارجية أو دعوات إلى الإجراء.

إعلانات Top Stories: تظهر هذه الإعلانات في أعلى شاشة Discover، وهي ذات أولوية قصوى وتحظى بمشاهدة عالية.

إعلانات العدسات: هي فلاتر تفاعلية يمكن للمستخدمين تطبيقها على صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم.

إعلانات الخدع: هي تجارب AR غامرة تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع المنتجات أو الخدمات في بيئتهم الحقيقية.

إعلانات Collections: تُظهر مجموعة من المنتجات من متجرك في إعلان واحد.

8. إعلانات تيك توك

يوفر محتوى الفيديو القصير لـ TikTok طريقة فريدة وجذابة للمعلنين للوصول إلى العملاء المحتملين حيث أصبح تيك توك منصة تواصل اجتماعي ضخمة مع 3 مليارات مستخدم نشط شهريًا ومتوقعًا أن يصل إلى 3 مليارات و 300 مليون بحلول نهاية 2024. وتنتشر قاعدة مستخدميه في جميع أنحاء العالم، مع تركيز كبير على الدول الآسيوية مثل الصين (656 مليون) وإندونيسيا (92 مليون).

يُهيمن على مستخدمي تيك توك الشباب حيث تشكل الفئة العمرية بين 18 و 24 عامًا 32.5٪ من إجمالي المستخدمين بينما تمثل الفئة العمرية بين 25 و 34 عامًا 25.3٪.

ومع ذلك تجذب المنصة أيضًا فئات عمرية أخرى حيث  تُشكل الفئة العمرية بين 13 و 17 عامًا 16.5٪ من المستخدمين، بينما تشكل الفئة العمرية بين 35 و 44 عامًا 11.8٪،  وتمثل الفئة العمرية بين 45 و 54 عامًا 6.1٪،  وأخيرًا 2.8٪ للمستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 55 عامًا فأكثر.

يمكن أن تنتشر الإعلانات وتظهر للمستخدمين نتيجة لهذه العوامل:

الاكتشاف المعتمد على الخوارزميات: تعمل صفحة “من أجلك” الخاصة بالمنصة على تعزيز إمكانات الإعلانات الفيروسية من خلال توصيات مخصصة للمستخدم.

تنسيق عالي التفاعل: تشجع مقاطع الفيديو القصيرة على تكرار المشاهدة والمشاركة، مما يعزز انتشار الإعلان

ميزات إبداعية وتعاونية: تعمل تحديات الهاشتاج وتأثيرات العلامة التجارية على تحويل الإعلانات إلى حملات تفاعلية يقودها المجتمع.

تشمل أنواع إعلانات TikTok ما يلي:

الإعلانات ضمن الخلاصة: إعلانات فيديو قصيرة قابلة للتخطي تصل مدتها إلى 10 ثوانٍ، تظهر بين القصص أو في Discover وتظهر على صفحة “من أجلك” على TikTok، وتمزج مع المحتوى العضوي.

إعلانات الاستحواذ على العلامة التجارية: تظهر الإعلانات بملء الشاشة عند فتح التطبيق.

إعلانات TopView: شكل أطول من إعلانات الاستحواذ على العلامة التجارية، يظهر بعد 3 ثوانٍ من تشغيل التطبيق مع ما يصل إلى 60 ثانية من الفيديو بملء الشاشة.

تحديات الهاشتاج ذات العلامة التجارية: التحديات المدعومة التي تشجع إنشاء محتوى المستخدم ومشاركته مما يعزز المشاركة والوعي.

التأثيرات ذات العلامات التجارية: مرشحات وملصقات وتأثيرات مخصصة يمكن للمستخدمين دمجها في مقاطع الفيديو

إعلانات Spark Ads: تُدمج إعلانات Spark Ads مع محتوى منشئي المحتوى على المنصة، مما يمنحها مصداقية أكبر ويُزيد من تفاعلها

9. إعلانات بينتريست

إعلانات Pinterest هي منشورات مدفوعة الأجر أو “دبابيس” تعلن عن منتج أو خدمة للمستخدمين على المنصة. نظرًا لأن Pinterest عبارة عن منصة مرئية فإن الإعلان يركز على الصور والفيديو.

هناك الكثير من الفرص للوصول إلى الجمهور على إعلانات Pinterest، حيث أبلغ 46% من المستخدمين أسبوعيًا عن اكتشاف علامة تجارية أو منتج جديد على بينتريست.

يقدم موقع Pinterest مجموعة متنوعة من أشكال الإعلانات مثل:

الدبابيس المروجة: الدبابيس المدفوعة يتم وضع علامة “مروج لها” لتعزيز الظهور وجذب الزيارات على مواقع الويب.

دبابيس الفيديو: إعلانات فيديو جذابة لعرض المنتجات.

الإعلانات الدائرية: إعلانات متعددة الصور تعرض تفاصيل المنتج أو قصصه.

دبابيس التسوق: روابط مباشرة إلى المنتج لسهولة الشراء، معززة بكتالوجات للدبابيس القابلة للتسوق التي يتم إنشاؤها تلقائيًا.

إعلانات المجموعة: العناصر المرئية الرئيسية مدمجة مع صور المنتج للحصول على تجربة تسوق رائعه

في المتوسط، تتكلف إعلانات Pinterest ما بين 0.01  إلى 0.10 دولار لكل نقرة، و0.01  إلى 20.00 دولار لكل تحويل، و0.01  إلى 1.50 دولار لكل 1000 ظهور.

10. إعلانات أمازون

يمكن لإعلانات أمازون أن تزيد من ظهور منتجاتك وعلامتك التجارية على موقع أمازون، وتمنحك ميزة تنافسية في مساحة التجارة الإلكترونية المزدحمة، وتحسن فرص التحويل.

يتضمن تكامل التسوق المباشر بسلاسة حلولًا إعلانية ضمن منصة التجارة الإلكترونية الواسعة لشركة أمازون (التي سجلت 5.2 مليار زيارة في مارس 2024 ).

متوسط تكلفة النقرة لإعلانات أمازون هو 0.81 دولار.

تشمل أنواع إعلانات امازون ما يلي:

المنتجات: قم بترويج قوائم منتجاتك الفردية مباشرة في نتائج البحث

العلامات التجارية: عزز ظهور علامتك التجارية من خلال الإعلانات القابلة للتخصيص في أعلى نتائج البحث

إعلانات العرض المدعومة: استهدف المتسوقين وأعد استهدافهم داخل أمازون وخارجه بناءً على سلوك التصفح والشراء الخاص بهم

منصة Amazon Demand Side Platform (DSP): يمكنك الوصول إلى الجماهير من خلال الإعلانات الآلية على منصة Amazon وعبر الويب.

11. إعلانات Bing 

تُعد Microsoft Advertising، المعروفة سابقًا باسم Bing Ads، بديلاً فعالاً لبرنامج Google Ads.

يكمل محرك بحث Bing والشبكات الشريكة له (مواقع الويب والشبكات الأخرى التي تعرض إعلانات Bing) إعلانات Google من خلال الاستفادة من شريحة مختلفة من الجمهور – غالبًا بمنافسة أقل وتكاليف أقل محتملة.

يعد خيار جذاب للمعلنين الذين يسعون إلى الوصول إلى نطاق أوسع دون زيادة كبيرة في الميزانية حيث يبلغ متوسط تكلفة النقرة على Bing في جميع الصناعات 1.54 دولارًا.

تتضمن تنسيقات إعلانات Bing ما يلي:

الإعلانات النصية: تظهر في نتائج البحث وتحتوي على عنوان رئيسي وعنوان URL المعروض ونص الوصف.

إعلانات التسوق: مثالية لمواقع التجارة الإلكترونية، حيث تعرض المنتجات مباشرة في نتائج البحث

إعلانات الفيديو: يمكن أن تظهر على شبكات شركاء Bing.

الإعلانات المستجيبة: تعمل تلقائيًا على تحسين مجموعات الإعلانات التي تصل إلى 15 عنوانًا وأربعة أوصاف تقدمها لتقديم المجموعة الأكثر فعالية لجمهورك المستهدف.

12. إعلانات بحث أبل

مع توفر أكثر من 1.83 مليون تطبيق على App Store، قد يكون التميز مهمة شاقة. تقدم Apple Search Ads حلاً استراتيجيًا لتحسين ظهور تطبيقك وتحسين قابلية اكتشافه بين المستخدمين المحتملين.

تظهر الإعلانات بتنسيق مميز بخلفية زرقاء وأيقونة للكشف عن الإعلان، مصممة خصيصًا لتناسب جهاز المستخدم وتفاصيل استعلام البحث الخاص به. 

تستخدم إعلانات Apple Search Ads البيانات الوصفية ومقاطع الفيديو والصور الموجودة بالفعل في قائمة متجر التطبيقات الخاصة بك لإنشاء إعلانك تلقائيًا.

ملاحظة:

تسلط شركة Apple الضوء على أن أكثر من 650 مليون شخص يكتشفون التطبيقات وينزلونها أسبوعيًا من خلال الإعلانات على شبكة البحث، مما يوضح مدى الوصول والفاعليه.

تتضمن الميزات الفريدة لإعلانات Apple Search ما يلي:

الاستهداف المباشر والنية العالية: تستهدف هذه الإعلانات المستخدمين الذين يبحثون بنشاط عن التطبيقات، وبالتالي تلتقط نواياهم العالية وتعزز بشكل كبير احتمالية تنزيل التطبيقات. يضمن هذا النهج المستهدف حصول تطبيقك على ظهور بارز في نتائج البحث.

حملات قابلة للتخصيص: توفر إعلانات Apple على شبكة البحث خيارات استهداف قوية، بما في ذلك اختيار الكلمات الرئيسية وتقسيم الجمهور بناءً على التركيبة السكانية والموقع وسلوك المستخدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام المجموعات الإبداعية، مثل لقطات الشاشة ومعاينات التطبيقات، لتحسين طريقة عرض إعلانك.

تتبع الأداء وتحسينه: تقدم المنصة تحليلات تفصيلية تتتبع مقاييس أداء الإعلان مثل مرات الظهور والنقرات ومعدلات التحويل. تعتبر هذه الرؤى ضرورية لإجراء تعديلات مستنيرة وتحسين حملاتك.

فعالية التكلفة: استخدام نموذج تكلفة النقرة A cost-per-tap (CPT) يعني أنك تدفع فقط عندما يتفاعل المستخدم مع إعلانك، مما يضيف طبقة من كفاءة التكلفة. علاوة على ذلك، يمكنك تعيين ميزانيات يومية وإجمالية لحملاتك للحفاظ على السيطرة المالية.

ومن خلال الاستفادة من هذه الميزات، توفر Apple Search Ads أداة قوية للمطورين والمسوقين لزيادة ظهور تطبيقاتهم ومدى وصولها في السوق.

كيف تختار المنصة الاعلانية المناسبة لعملك

لتحسين جهودك وحملاتك الإعلانية، من المهم تحديد المنصة الاعلانية التي يكون فيها جمهورك المستهدف أكثر نشاطًا وتفاعلًا. يدعم هذا التوافق أهدافك التسويقية مثل تعزيز الوعي بالعلامة التجارية أو تعزيز المبيعات أو تعزيز ولاء العملاء، ويضمن أيضًا أن يكون استثمارك فعالاً من حيث التكلفة.

فيما يلي أربعة معايير رئيسية لإرشادك في اختيار أفضل المنصات الإعلانية التي تناسب احتياجاتك:

1. فهم الجمهور المستهدف والتركيبة السكانية

فهم جمهورك المستهدف وتركيبته السكانية المحددة يسمح لك بتركيز إعلاناتك حيث ستكون أكثر فعالية، وبالتالي زيادة المشاركة وعائد الاستثمار (ROI) إلى أقصى حد. وإليك طريقة التعامل مع هذا:

حدد المكان الذي يقضي فيه جمهورك المستهدف معظم وقته على الإنترنت، ثم حدد المنصات التي تلبي احتياجات هؤلاء المستخدمين.

قم بتخصيص ميزانيتك للمنصات التي يكون فيها جمهورك المستهدف نشطًا للغاية، مما يؤدي إلى تحسين كفاءة الحملة.

قم بتخصيص إعلاناتك لتتناسب مع الاهتمامات والسلوكيات المحددة لجمهورك لتعزيز معدلات التفاعل والتحويل.

نصائح قابلة للتنفيذ:

قم بتقسيم جمهورك لتحسين رسائلك الإعلانية. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتسويق معدات رياضية، فاستهدف الإعلانات نحو مدونات اللياقة البدنية أو قنوات التواصل الاجتماعي التي يفضلها عشاق الرياضة.

قم بإجراء اختبارات على نطاق صغير عبر منصات متعددة (مثل Instagram وTwitter وFacebook) لتحديد أي منها يحقق أعلى تفاعل ويوجه أكبر عدد من الزيارات إلى موقعك.

ابق على اطلاع دائم باتجاهات المنصة والتحولات الديموغرافية للحفاظ على استراتيجياتك ذات صلة ومستهدفة.

2. تقييم الميزانية وفعالية التكلفة

قم بتقييم فعالية التكلفة للمنصات المختلفة للتأكد من تحقيق أقصى قدر من الوصول والمشاركة دون تجاوز ميزانيتك. ابدأ بتحديد أهدافك الإعلانية والمقاييس الرئيسية التي تتوافق مع أهداف عملك، مثل تكلفة النقرة (CPC)، وتكلفة الاكتساب (CPA)، وعائد الإنفاق الإعلاني (ROAS).

أفضل الممارسات:

قم بتقييم ما إذا كانت التركيبة السكانية للمستخدمين على المنصة تتوافق مع جمهورك المستهدف. حتى المنصة ذات السعر الأعلى يمكن أن تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة إذا وصلت إلى جمهور أكثر صلة أو تفاعلاً.

قم بتعيين ميزانيات صغيرة للاختبارات الأولية على منصات مختلفة لقياس فعاليتها من خلال مراقبة المقاييس مثل نسب النقر إلى الظهور (CTR) ومعدلات التحويل.

استخدم أدوات التحليلات لفهم أداء حملتك بشكل شامل واتخاذ قرارات مبنية على البيانات بشأن تخصيص الميزانية.

3. شكل الإعلان والمحتوى

اختر المنصة الاعلانية التي تدعم أشكال الإعلانات التي تتوافق بشكل أفضل مع تفضيلات موادك الاعلانية والرسائل والمحتوى لديك. سواء كانت استراتيجيتك تركز على الفيديو أو الصورة أو النص أو التنسيقات التفاعلية، فاختر المنصات المعروفة بقوتها في هذه المجالات.

وإليك طريقة التعامل مع هذا:

ابحث عن تفضيلات المحتوى لجمهورك المستهدف واختر المنصات المعروفة بتميزها في هذه التنسيقات.

قم بتجربة أشكال الإعلانات المختلفة على المنصة التي اخترتها لمعرفة أي منها يحقق أفضل معدلات التفاعل والتحويل.

استخدم أدوات التحليلات لتتبع الأداء وضبط إستراتيجياتك بناءً على التعليقات في الوقت الفعلي.

4. تتبع الأداء والتحليلات

تتطلب الحملات الإعلانية الفعالة تحليلات قوية لتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) مثل نسبة النقر إلى الظهور ومعدلات المشاركة ومعدلات التحويل وعائد الاستثمار الإجمالي. تأكد من أن المنصة الاعلانية الذي اخترتها توفر تحليلات شاملة يمكنها إرشاد وتوجيه تعديلات حملتك.

اعتبارات التحليلات:

تأكد من أن المنصة الاعلانية  تقدم رؤى تفصيلية حول التركيبة السكانية للجمهور والسلوك والأداء في الوقت الفعلي وتتبع التحويل.

تحقق من إمكانيات التكامل مع الأدوات الأخرى التي تستخدمها، مثل Google Analytics أو برنامج CRM، للحصول على نظرة شاملة لأداء حملتك.

احصل على خدمات إعلانية من الدرجة الأولى مع فلينزا

يمكن أن يكون التنقل بين تعقيدات منصات الإعلانات المدفوعة مهمة شاقة، ولكن مع الخبرة المناسبة، يمكن لهذه المنصات تعزيز أداء شركتك بشكل كبير إذا لم تكن متأكدًا من طريقة الاستفادة من إمكانات هذه المنصات، فإن فلينزا هنا لمساعدتك!

أثبتت فلينزا باستمرار قدرتها على جذب العملاء المحتملين وزيادة التحويلات. خبرتنا في الخدمات الإعلانية المدفوعة لا مثيل لها، ونحن حريصون على تطبيق هذه الخبرة لصالح عملك.

لاستكشاف الشراكة مع فلينزا والبدء في تحويل استراتيجياتك الإعلانية المدفوعة، لا تتردد في التواصل معنا. يمكنك الاتصال بنا الآن أو التواصل معنا على الإنترنت لمعرفة المزيد حول طرق مساعدتنا لك في تحقيق أهدافك التسويقية.

خاتمة

يعد اختيار منصات الإعلان المناسبة  أكثر من مجرد قرار تكتيكي، فهو خطوة استراتيجية يمكن أن تحدد مدى نجاح جهود التسويق الرقمي الخاصة بك تذكر أن المشهد الرقمي متغير باستمرار وما ينجح اليوم قد يحتاج إلى تعديل غدًا. ابق على اطلاع، وكن قابلاً للتكيف، وقم بتحسين استراتيجياتك باستمرار بناءً على الرؤى المستندة إلى البيانات من خلال المنصة الاعلانية الصحيحة والاستراتيجية الواضحة، لن يقتصر عملك على الوصول إلى جمهورك المستهدف فقط، بل أيضًا إشراكه وتحويله بشكل أكثر فعالية.

مقالات قد تعجبك