لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك في 6 خطوات بسيطة

التسويق عبر الفيديو في نمو مطرد محققًا العديد من الفوائد لأصحاب الأعمال التجارية والمسوقين على حد سواء لكن للخروج بفيديوهات احترافية من المهم التعرف على طريقة كتابة سيناريو موشن جرافيك لأن الأمر لا يتعلّق فقط بمجرد فيديو قصير بل هو فيديو هادف لتحقيق أهداف تسويقية مخصصة للعلامة التجارية. 

ما المقصود بكتابة سيناريو الموشن جرافيك؟ 

فيديو موشن جرافيك

الفيديوهات التي تشاهدها اليوم هي جميعها كانت عبارة عن نصوص مكتوبة حيث أن كتابة السيناريو تعمل على تحديد الخطوط العريضة التي سوف يتناولها الفيديو وكيفية الحوار وتبادل الأدوار بين شخصيات الفيديو لتحقيق الهدف التسويقي من الفيديو سواء كان التعريف بالعلامة التجارية أو عرض المنتجات أو الخدمات. 

وفي نفس الوقت يُعد دليل أو خطة لكل من صانع الفيديو والمخرج، عبر وصف كل ثانية وكل كلمة في الفيديو للخروج بفيديو موشن جرافيك احترافي وأيضًا حتى السيناريو نجده يُستخدم في صناعة الأفلام السينمائية والبرامج التلفيزيونة وغيرها العديد من أنواع المحتوى المرئي.

أهمية كتابة سيناريو موشن جرافيك

بلا شك كتابة سيناريو موشن جرافيك لديها العديد من الفوائد في صناعة الفيديوهات وخصوصًا الفيديوهات الإعلانية التي تكون لديها هدف معين، وهنا تتمثل فوائد السيناريو في الآتي: 

كتابة سيناريو موشن جرافيك تقلل من الوقت والجهد المبزول 

في البداية عندما يتم كتابة سيناريو للفيديو الخاص بك، فهذا سيضمن لك التعرف على كافة الخطوط والأدوار والحركات التي يجب أن تحدث في الفيديو وهذا بالتأكيد سيقلل من احتمالية الخطأ الوارد في المستقبل والخطوات التحسينية التي يجب أن تتم ما سيقلل الكثير من الجهد والوقت المبذول. 

تحسين جودة الفيديو 

الجانب الآخر الذي يساهم فيه السيناريو أنه يضمن لك تصميم فيديو متوافق مع أهدافك الموضوعة وذلك من خلال تصور كافة الجوانب قبل تصميم الفيديو وبالتالي سيسمح بالمزيد من الوقت لدراسة النصوص والأدوار. 

يضمن لك تحقيق أهدافك من الفيديو 

لأن سكربت فيديو الموشن جرافيك يحتوي على كافة العناصر التي يجب عليك التركيز فيها ففي هذه الحالة سيضمن على تحقيق أهدافك المرجوة من الفيديو لأنها سيتم دراستها قبل كتابة السيناريو ومن ثم يُكتب هدفا لتحقيقها وفق تسلسل واضح في الأفكار والمشاهد وغيرها من الجوانب. 

لماذا أصبح التسويق عبر الفيديو مهمًا؟ 

العديد من العلامات التجارية اليوم تستخدم الفيديوهات وتبذل قصار جهدها للتتمكن من كتابة سيناريو موشن جرافيك احترافي، لكن ما السبب الذي يجعلهم يهتمون بهذا الأمر؟ ولماذا من الضروري التسويق عبر الفيديو ولفهم ذلك إليك الجوانب التي يساهم فيديو الموشن جرافيك على تعزيزها: 

الفيديو من أفضل الطرق لتقديم منتجاتك 

الموشن جرافيك من الأدوات المفيدة حقًا عندما يتعلّق الأمر بمساعدة الجمهور المستهدف على التعرف على منتجك أو خدمتك المقدمة، حيث يقول 94% من المسوقين بأن الفيديو يساعدهم في التعريف بمنتجاتهم وخدماتهم وفهمها بشكل جيد من قبل الجمهور حيث أن العملاء لن يشترون منتجك إلا في حال كانو يفهمون ماهيته وطريقة عمله. 

الموشن جرافيك لديه عائد جيد على الاستثمار 

الجانب الآخر الذي يلعب فيه الفيديو دورًا مهمًا أنه يعتبر مرتفع العائد على الاستثمار، ففي البداية قد يكون الفيديو مكلف بعض الشيء ولكن بالرغم من ذلك سيوفر لك عائد جيد على الاستثمار مقارنة مع الاستراتيجيات التسويقية الأخرى. 

مضاعفة التحويلات والمبيعات

أهم شيء في التسويق عبر الفيديو أنه يسمح  بزيادة تحويلاتك ومبيعاتك، فعلى سبيل المثال إن إضافة فيديو في تصميم صفحة الهبوط سيحسن من معدل التحويل بنسبة 80%. كما يحقق التسويق عبر الفيديو مبيعات أكثر ولقد أظهرت دراسة بأن 74% من المستهلكين الذين شاهدوا فيديوهات لمنتج أو خدمة انتهي بهم الأمر بشرائها. 

الفيديو يبني الثقة بين جمهورك وعلامتك التجارية 

إذا لم تكن هناك ثقة لم تحقق أيّ مبيعات، والجزء الجيد في الفيديو أنه يساهم وبقوة في زيادة ثقة العملاء في علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك التي تقدمها. وبالتأكيد ذلك لن يتم ما لم تتم كتابة سيناريو موشن جرافيك بشكل احترافي وبعد ذلك زيادة ثقة العملاء بالتأكيد ستحصل على مبيعات وأرباح بشكل دائم. 

جوجل يحب مقاطع الفيديو

الشيء الآخر الذي يجعلك تشرع في التسويق عبر الفيديو والبدء في كتابة سيناريو موشن جرافيك هو أن جوجل يُفضل مقاطع الفيديو ودائمًا تظهر في صفحة النتائج الخاصة به.  ونظرًا لأن شركة Google تمتلك YouTube الآن ، فقد حدثت زيادة كبيرة في مقدار مقاطع الفيديو التي تؤثر على تصنيف محرك البحث الخاص بك.

الفيديو يساعد على مشاركة المحتوى 

لقد أثبتت العديد من الأبحاث هذه الحقيقة بأن الفيديو يساهم بشكل كبير على نسبة المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، بدءًا من أنه من أنواع المحتوى التي تحصل على تفاعل عالي من قبل الجمهور وخاصة على منصات التواصل الاجتماعي مثل الانستجرام أو التيك توك أو اليوتيوب. 

نصائج كتابة سيناريو موشن جرافيك احترافي

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الخطوات المساهمة والضامنة لكتابة سيناريو موشن جرافيك احترافي محققًا لأهدافك التسويقية، وإليك الخطوات التي يجب عليك الشروع فيها: 

حدّد جمهورك

الخطوة الأولى في كتابة سيناريو موشن جرافيك احترافي هي تحديد جمهورك المستهدف، حيث أن فيديو الموشن جرافيك بالتأكيد موجه نحو جمهور معين، سواء كان عملائك الحاليين أو المحتملين أو حتى قد يكون فيديو موشن جرافيك مخصص لتقديمه للمؤسسات الحكومية للتعريف ببعض المعلومات. 

فمن خلال التعرف على جمهورك المستهدف سيكون لديك الفرصة لتحديد طبيعة فيديو الموشن جرافيك فهل سوف يكون رسمي أم فكاهي أو خليط بين الاثنين والجوانب التي يجب التركيز عليها لان كل جمهور يختلف عن الآخر في السلوكيات والاهتمامات وغيرها من الجوانب. 

حدّد هدفك من الفيديو 

أيضًا تحديد أهدافك المُراد تحقيقها من الفيديو ستساعدك وبقوة على كتابة سيناريو موشن جرافيك احترافي للغاية، وهذه الأهداف ستعتمد على العديد من الجوانب على سبيل المثال مرحلة جمهورك المستهدف وما الذي تريد أن يفعله المشاهدين بعد مشاهدة الفيديو كذلك يجب تحديد بعض مؤشرات الأداء التي عليك استخدامها لقياس مدى نجاح الفيديو  فهل تريد بيع منتج أو خدمة؟ أو الاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بك؟ أم التعريف بالعلامة التجارية؟. 

تعرف على المكان الذي سيتم عرض الفيديو عليه 

غالبًا ما يرتبط جمهورك المستهدف  والهدف من كتابة سيناريو موشن جرافيك وأيضًا المنصة التي سوف يستخدمها الجمهور لاستعراض الفيديو. فيوجد العديد من المنصات التي من الممكّن استخدامها والمختلفة على حسب الجمهور المستهدف وطبيعة العلامة التجارية نفسها، فعلى سبيل المثال لا الحصر، تجد كل من: 

  • Facebook : هو أكبر منصة تواصل اجتماعي اليوم، مُستخدم من قبل أكثر من ملياري شخص كما أنه يتيح لك الفرصة لمشاركة الفيديوهات الخاصة بك مع جمهورك المستهدف. ويدعم مختلف تنسيقات المحتوى الأخرى من الصور والنصوص. 
  • YouTube: هو في الأصل منصة تواصل اجتماعي مخصصة لعرض الفيديوهات مملوكة لشركة جوجل، وبالإضافة لأنه ثاني أكبر منصة تواصل اجتماعي يعد اليوتيوب أيضا أكبر محرك بحث بعد جوجل. 
  • TikTok: منصة تواصل اجتماعي معتمدة على الفيديوهات القصيرة، تم إطلاقه في عام 2017 واليوم يُعد من أكثر منصات التواصل الاجتماعي من حيث حيث حجم النمو، سيسمح لك بمشاركة فيديوهات تتراوح مدتها بين 16 إلى 60 ثانية، مع مجموعة من المؤثرات الصوتية والبصرية. 
  • Snapchat:  منصة تواصل اجتماعي تركز على الصور ومقاطع الفيديو القصيرة أيضًا، حيث يُعد من منصات التواصل الاجتماعي المنتشرة في الشرق الأوسط وأمريكا، وأكثر أعداد المستخدمين فيه هم من المراهقين. 
  • Instagram: كمنصة مرئية يعد الانستجرام هو المكان المناسب لتقديم منتجاتك وخدماتك والتعريف بها لجمهورك المستهدف. وعبر مجموعة مختلفة من أنواع الفيديو من الصور والفيديوهات والقصص والنصوص والبث المباشر. 

بعد تحديد جمهورك المستهدف والهدف من فيديو الموشن جرافيك سيكون لديك القدرة على كتابة سيناريو موشن جرافيك احترافي للغاية وفي الأسطُر التالية سنتعمق في هذا الأمر. 

اكتب ملخصًا إبداعيًا لفيديو الموشن جرافيك 

قبل الشروع في كتابة نص الموشن جرافيك من الأفضل كتابة ملخص قصير لمشروعك، حيث من الممكن أن يحتوي هذا الملخص على مجموعة من الجوانب والتي تحدد رؤيتك العامة وأهدافك بشكل مكتوب، وفي هذه النقطة يجب عليك طرح الأسئلة التالية: 

  • ما المشكلة التي يحلها منتجك أو خدمتك؟
  • كيف تحل المشكلة؟
  • ما هي بدائل هذا الحل؟
  • كيف يختلف حلك عن / أفضل من الحلول البديلة؟
  • ما هو الشيء الرئيسي الذي تريد أن يفعله الأشخاص بعد المشاهدة؟

فالإجابات على هذه الأسئلة ستشكل الخطوط العريضة التي يجب عليك التركيز عليها، وسيسهل عليك الكثير من الجوانب وخاصة إذا كُنت تعمل مع فريق. 

ابدأ في إنشاء قصة الموشن جرافيك 

كتابة سيناريو موشن جرافيك يجب أن تكون مقسمة إلى مراحل معينة ومن ضمن الخطوات المهمة التي يجب المرور بها هي إنشاء قصة الموشن جرافيك، والجدير بالإشارة أن فيديو الموشن الجرافيك الاحترافي يتكون من عنصر مهم وهو ما يُسمى بالقصة فعلى سبيل المثال عند التسويق لمنتج أو خدمة فمن الممكّن أن تتكون من الآتي: 

  • إظهار المشكلة للمشاهد. 
  • توضيح كيف يساهم منتجك أو خدمتك في حل المشكلة. 
  • قدم خطوط عريضة لأسباب اختيار منتجك أو الخدمة الخاصة بك.

فتكوين مثل هذه البنية والمختلفة على حسب الهدف المُراد تحقيقه من الحملة الإعلانية عبر الفيديو، سيساعدك في العديد من الجوانب، ففي البداية سيجعل تصميم الموشن جرافيك أسهل. 

ضع في حسبانك المرئيات والموسيقى 

أثناء كتابة سيناريو موشن جرافيك يجب الاهتمام بالعناصر الأخرى، فبالإضافة إلى النصوص يجب عليك الاهتمام بالعناصر الأخرى المرئية من الفيديو من الأصوات والمرئيات. ولإكمال هذه المهمة بأكمل وجه من الجيد أن تعمل على تكوين جدول مكون من ثلاث أعمدة الأول للنص والثاني للموسيقى والأخير للعناصر المرئية. 

ويجب أن تشير كل من الموسيقى والعناصر المرئية على المكونات التي سيتم إظهارها بالفيديو، فعلى سبيل المثال استخدام موسيقى تعكس الحالة المزاجية للمستخدم إذا كان متشائم أو متوتر. وأيضًا إظهار الحركات الخاصة بالعناصر المرئية. 

استخدم بعض العاطفة عند كتابة سيناريو موشن جرافيك

دائمًا الكلمات والنصوص العاطفية سيكون لديه ثأثير إيجابي على علامتك التجارية وخاصة فيما يتعلّق بفديوهات الموشن جرافيك، حيث تساهم وبقوة على تحقيق أهدافك التسويقية من الفيديو عبر التأثير على مشاعر جمهورك. والتي تشتمل على (الخوف، الحزن، السعادة، الفخر والغضب) وغيرها من المشاعر التي بإمكانك استغلالها للتأثير على جمهورك المستهدف. 

فعلى سبيل المثال قد لا يكون من الجيد استخدام حس الفكاهة في فيديو مخصص لحملة جمع التبرعات، ولكن من الجيد تسليط الضوء على الجوانب المحزنة من أجل التأثير على مشاعر المشاهدين. وكسب تعاطفهم فالفشل في هذه الخطوة قد يؤثر بشكل سلبي على الفيديو الخاصة بك ومدى نجاحه. 

اهتم بطول الاسكربت 

أيضًا عند كتابة سيناريو موشن جرافيك يجب الاهتمام بطول النصوص المخصصة لكل فترة من الفيديو، الجدير بالإشارة أن المتحدث أو التعليق الصوتي (الفويس أوفر) لديه إمكانيات محددة للتحدث وأيضًا المستخدمين قد لا يتعرفون بشكل واضح عن ماهية الجوانب التي يتناولها الفيديو في حال كان طويل للغاية. 

وفي هذه الحالة طول الفيديو من 90 إلى 125 كلمة للدقيقة يُعد مثاليًا، وفي حال قُمت بكتابة السيناريو وجدت أن الفيديو لا يُمكنه شرح المنتج الخاص بك في وقت أقل من المحدّد من قبل، فهنا سيكون من الضروري التقليل من عدد الكلمات والتخلص من العبارات والكلمات غير الضرورة.  وبعد الانتهاء من كتابة السيناريو بإمكانك تسجيله والاستماع إليه من أجل إظهار الأعطاب والمشاكل اللغوية والجمل الطويلة لإصلاحها. 

اهتم بعبارة حث المستخدم 

بالتأكيد لديك هدف معين من فيديو الموشن جرافيك، سواء كان التعريف بعلامتك التجارية أو الترويج لمنتج أو خدماتك والحصول على مبيعات. فهنا من الضروري تضمين عبارة تحث المستخدمين للقيام بذلك. بما يساهم على تحقيق أهدافك التسويقية. مع طلب شيء واحد فليس من الجيد طلب أكثر من شيء من المستخدم، على سبيل المثال “اشتري المنتج وانضم إلى القائمة البريدية” فهنا يجب أن يكون الطلب واحد فقط. 

كما من الجيد جعل طلب الحث واضح ويمكن أن تكون عشر ثوانٍ كافية إذا كانت العبارة قوية وجذابة. واجعل لغتك هنا واضحة ومباشرة، فبدلاً من قول “اشترك للحصول على مزيد من المعلومات” ، أخبر المشاهدين بمكان زر الاشتراك بالضبط وما هي المعلومات التي تتحدث عنها.

الملخص

كتابة سيناريو موشن جرافيك بشكل احترافي سيضمن لك تصميم فيديو يحقق أهدافك التسويقية ومناسب لجمهورك المستهدف والمنصة التي سوف تنشره عليها. والجدير بالإشارة أن الفيديو من أنواع المحتوى المؤثرة وبقوة على قرارات الشراء لدى الجمهور المستهدف لذلك، يجب أن يكون عنصرًا مهمًا في كل خطة تسويقية. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج