لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

15 من أفضل طرق تسويق المتاجر الإلكترونية

طرق تسويق المتاجر الإلكترونية من المهام الضرورية لضمان نجاح المتجر الإلكتروني ووصوله إلى جمهوره المستهدف، ومع وجود العديد من المنافسين في السوق أصبح التسويق ضرورة حتمية يجب على المسوقيّن وأصحاب المتاجر الأهتمام بها، وإذا كُنت تريد ذلك وتبدأ في التسويق لمتجرك إليك 15 من أفضل استراتيجيات تسويق المتاجر الإلكترونية يستخدمها المسوقيّن المحترفين. 

ما هي طرق التسويق للمتاجر الإلكترونية؟

طرق تسويق المتاجر الإلكترونية

استراتيجية التسويق هي عبارة عن الجهود المبذولة من أجل التعريف بالعلامة التجارية وتوصيل قيمها ورؤيتها إلى الجمهور المستهدف، ومع تطور الصناعة ووجود منافسة كبيرة بين العلامات التجارية أصبحت من الضروريات  لأجل الحصول على مبيعات وأرباح بشكل مستمر. 

والجدير بالذكر أنه يوجد مجموعة من الاستراتيجيات التي توفر لك ذلك باختلاف قناة التسويق المستخدمة من منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وغيرها والتي سوف نتعرف عليها في الأسطُر التالية لأحقًا. حيث أنه في استراتيجية التسويق الرقمي لا تُستخدم نفس المبادئ أو الجهود الموجودة في استراتيجية التسويق التقليدي. 

كما أنه ما يصلح لأحد المتاجر الإلكترونية قد لا يتناسب مع الآخر، فالجمهور قد يكون مختلف أو المنتجات متنوعة. لذلك من الضروري اختيار الاستراتيجية التسويقية المناسبة بعد القيام بعملية بحث دقيقة لتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. 

فوائد التسويق لمتجرك الإلكتروني

بصفتك صاحب متجر إلكتروني بالتأكيد لديك بعض الجوانب الأساسية من إدارة المخزون والمبيعات وغيرها، وأيضًا يوجد عنصر أساسي آخر في كل نشاط تجاري يُطلق عليه التسويق، مقدمًا من مجموعة من الفوائد التي من الممكّن اكتسابها بمرور الوقت والمتمثلة في الآتي: 

التعريف بالعلامة التجارية 

إذا كان لديك منتج أو خدمة جديدة في السوق أو حتى علامة تجارية فالتسويق يوفر لك الفرصة للتعريف بها لجمهورك المستهدف، وفي نفس الوقت ترسيخها في أذهانهم. 

زيادة المبيعات 

عند الأعتماد على استراتيجيات تسويق المتاجر الإلكترونية فإنه سيكون لديك الفرصة للوصول إلى أسواق جديدة وجمهور لديه أهتمام بعلامتك التجارية ما يؤدي إلى زيادة مبيعات متجرك بشكل ممتاز. 

زيادة الثقة بالعلامة التجارية 

الجانب الآخر الذي يلعب فيه التسويق دورًا أساسيًا هو زيادة الثقة بالعلامة التجارية ويبين ما يبيعه متجرك بدقة ومدى جودة المنتجات والخدمات من أجل أكتساب ثقة الجمهور.

تقليل التكاليف التشغيلية 

بعدم الاهتمام بالتسويق ستجد أنك تعتمد على استراتيجية بيعية من الدرجة الأولى من أجل تحقيق المبيعات، بالرغم من أنها تحقق نتائج جيدة إلا أنها تحتاج إلى توفير مبالغ مالية كبيرة، وفي هذه الجزئية التسويق يعمل على الأعتماد على استراتيجيات منخفضة التكلفة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة. 

بناء علاقة قوية مع الجمهور 

استراتيجيات تسويق المتاجر الإلكترونية تعطي الفرصة للتواصل بشكل فعال مع الجمهور المستهدف، ومن ثم الإيفاء بمتطلباتهم وحجاتهم ما يعمل على تكوين علاقة قوية وطويلة الأمد معهم وفي هذه الجزئية ستضمن ولاء عملاء أقوى وزيادة رضاهم عن المنتجات والخدمات المقدمة. 

أفضل طرق تسويق المتاجر الإلكترونية

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على أفضل الطرق التسويقية التي تُستخدم للتعريف وزيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية، والجدير بالإشارة أن هذه الاستراتيجيات ثابتة ولا يتم تغييرها ولكنها تحصل على تطويرات مستمرة، ما يعني أنه من الضروري الإلمام بها ومتابعتها من حيّن لأخر: 

التسويق بالمحتوى 

أحد استراتيجيات التسويق الرقمي الرئيسية والمتداخلة مع مجموعة من الاستراتيجيات الأخرى، حيث تستند على تقديم محتوى ضمن اهتمام الجمهور المستهدف وضمان إفادتهم والتفاعل معهم ما يُمكن من التعريف بالعلامة التجارية والحصول على المزيد من المبيعات والتحويلات مناسبة وبشكل كبير للمتاجر الإلكترونية. 

ففي البداية تحتاج للتعرف على المحتوى المناسب للجمهور المستهدف واستكشاف ما يقدمه المنافسين ونبرة الصوت المناسبة وبعد ذلك من الممكّن التسويق للمتجر الإلكتروني بالمحتوى من خلال كافة القنوات المتاحة. 

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي  

منصات التواصل الاجتماعي اليوم تحصل على الملايين من المستخدمين بشكل يومي ما يجعلها من  طرق تسويق المتاجر الإلكترونية الفعالة للبدء في التعريف بعلامتك التجارية ومنتجاتك على أوسع نطاق ممكن وفي نفس الوقت لديها تأثير كبير على معدل المبيعات والتحويلات التي تحصل عليها. 

أما بالنسبة للفوائد الأخرى التي تقدمها لك كصاحب متجر إلكتروني هي تزويد المتجر بزوار وبأعداد جيدة، للتتمكّن من تحويلها إلى مبيعات وتحويلات بكل سهولة. كما تساهم وبشكل كبير على تعزيز تواجد علامتك التجارية رقميًا ومن منصات التواصل الاجتماعي التي من الممكن الاعتماد عليها في هذه الجزئية: 

  • Facebook: من أكبر منصات التواصل الاجتماعي المتاحية اليوم، حيث يستحوذ على كامل سوق منصات التواصل الاجتماعي في العالم، يتيح لك التسويق لمتجرك الإلكتروني بكل سهولة من خلال كافة أنواع المحتوى من المحتوى النصي والفيديوهات والتصاميم وغيرها، وبالإضافة إلى ذلك يوفر لك الفرصة للحصول على زيارات ومبيعات وتحويلات بشكل جيد 
  • Instagram:  شبيه بالفيسبوك ولكنه يركز على المحتوى المرئي من الصور والفيديوهات وغيرها، فعلى سبيل المثال من الممكن مشاركة صور المنتجات وتصوير الفيديوهات بما يُمكّنك من التسويق لها بفاعلية. 
  • YouTube: أيضًا من القنوات التسويقية الفعالة والتي تتيح لك التسويق عبر الفيديوهات، بما يُمكن من مشاركة طرق استخدام المنتجات وتناول مواصفاتها وغيرها من الجوانب.
  • TikTok: من منصات التواصل الاجتماعي المتنامية من حيث عدد المستخدمين، يعمل على مشاركة الفيديوهات القصيرة 60 ثانية، مع مشاهدة الفيديوهات التي يتم مشاركتها من الأشخاص الأخرين، بحيث يُمكنك مشاركة فيديوهات بشكل مقتطفات قصيرة. 
  • Quora: تشمل الطرق الأخرى لتسويق المحتوى عرض معرفتك من خلال الإجابة على أسئلة المستهلكين التي يطرحها العملاء المحتملون وهو عبارة عن منصة أسئلة وأجوبة اجتماعية تتيح لك تقديم منتجك أو خدمتك بشكل محترف يتمتع بالخبرة والسلطة عبر الإجابة على أسئلة المستخدم.

التسويق عبر البريد الإلكتروني 

البريد الإلكتروني من أدوات المراسلة القديمة حتى اليوم يُعد من القنوات التسويقية الفعالة للغاية في التعريف بالعلامات التجارية والمنتجات والخدمات، وفي نفي الوقت يُمكنك من استهداف الجمهور بدقة للغاية والتأثير عليهم حتى تحويلهم إلى عملاء حاليين وفي هذه الجزئية نجد ما يُسمى بأسلوب الفنل الذي يعمل على تحويل الجمهور من مرحلة إلى مرحلة من أجل ضمان شرائهم للمنتج أو الخدمة. 

كما من الممكّن استخدام البريد الإلكتروني بالعديد من الطرق، فعلى سبيل المثال للتعريف بالعلامة التجارية وبالمنتجات والخدمات الجديدة ومراسلتهم بالتحديثات التي تطرأ على المتجر. وهذا الأمر لن تقوم به بشكل يدوي بل يوجد مجموعة من الأدوات التي تساعدك على ذلك فعلى سبيل المثال نجد أداة SendinBlue وHubSpot وGetResponse وغيرها. 

وكل ما تريد القيام به هو الحصول على قائمة مشتركيّن في القائمة البريدية الخاصة بك، وبإمكانك عبر تقديم مجموعة من الحوافز مثل الهدايا والمكافآت وغيرها.  ومن ثم إنشاء الرسائل الموجهة على حسب الشريحة وتضمين زر اتخاذ إجراء مناسب. 

التسويق عبر المؤثرين 

التسويق المؤثر أحد طرق تسويق المتاجر الإلكترونية الشائعة بين أصحاب المتاجر الإلكترونية موفرًا لك الفرصة لاستغلال أعداد الجماهير الكبيرة لدى المؤثر للتسويق لمنتجاتك والتعريف بعلامتك التجارية لأكبر قدر ممكن وهنا يجب عليك في البداية التعرف على المؤثرين المناسبين للتسويق لنشاطك التجاري ومن ثم التواصل معهم والاتفاق على الحيثيات الضرورية. وهذا الاستراتيتجة تُعد مناسبة لكل من المتاجر الإلكترونية الكبيرة والصغيرة على حد سواء، أيّ سوف تقدم لك نتائج جيدة مهما كان حجم متجرك الإلكتروني. 

تحسين محركات البحث

من طرق تسويق المتاجر الإلكترونية الرئيسية، حيث أنه من المستحيل اليوم أن تجد متجر إلكتروني غير مُضاف على أحد محركات البحث من جوجل وبينج وغيرها ومع ازدياد المنافسة بين المتاجر أصبح من الضروريات مع التأكد من أن الموقع يقدم أفضل تجربة مستخدم ممكنة ومحتوى غني. 

حيث يبدأ من تحسين السيو الداخلي بالتحسين من المحتوى والربط الداخلي والتوزيع للكلمات المفتاحية ومن ثم المحتوى التقني المشتمل على سرعة الموقع وهيكلته وبنية الروابط وغيرها والمحتوى الخارجي المبني على الروابط الخارجية وبناء الثقة بين الجمهور والموقع وأيضًا محركات البحث تعمل على ترتيب الموقع في نتائج صفحات البحث وهو في الحقيقة من أقل الاستراتيجيات من حيث التكلفة. 

الإعلانات المدفوعة 

إذا  كُنت تبحث عن أفضل طرق تسويق المتاجر الإلكترونية فلابد من الإشارة إلى الإعلانات المدفوعة والتي تقدم لك الفرصة للتسويق لمنتجاتك وخدماتك بأسرع ما يُمكن ومن دون الحاجة إلى الإنتظار لوقت طويل للنتائج كما هو الحالة في الاستراتيجيات التسويقية الأخرى مثل التحسين محركات البحث. 

وهذه الإعلانات المدفوعة لديها مجموعة من الأنواع أو المنصات التي تبدأ من محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي من الفيسبوك والانستجرام وتويتر وغيرها. وبالإضافة إلى ذلك توفر لك إمكانية الاستهداف بشكل دقيق بالكامل ومتابعة الإحصائيات والتقارير للتمكن من التعديل على الإعلان في الوقت الفعلي. 

استغلال تقنية الواقع الافتراضي 

تقنية الواقع الافتراضي من طرق تسويق المتاجر الإلكترونية الجديدة والمقدمة لأسلوب جديد يجذب المستخدمين للإطلاع على المنتجات ما يسهل من إمكانية تحويلهم إلى عملاء حاليين، والجدير بالإشارة أن ليس كل المتاجر الإلكترونية أو العلامات التجارية تستخدم هذه التقنية ما سيكون لديك الفرصة لتحقيق نتائج جيدة عبرها.

وعلى الرغم من أن إنشاء الحملات المصممة لهذه التقنيات قد يكون مكلفًا، إلا أن النتائج المرجوة تستحق الاستثمار  فيها لأن المستخدمين سيكون من الممكن تحويلهم بكل سهولة.  ولكن قبل الشروع في ذلك تأكد من أن جمهورك المستهدف لديه القابلية لاستخدام هذه التقنية وفهمها. 

التسويق بالعمولة 

التسويق بالعمولة من طرق تسويق المتاجر الإلكترونية الشائعة اليوم مُستخدم من قبل المتاجر الإلكترونية الكبيرة والصغيرة ومقدمًا للكثير من فرص النمو وإمكانيات الحصول على مبيعات بأقل تكلفة ممكنة، فكل ما ستضطر إلى فعله هو النسبة المخصصة لكل بائع من دون الاعتماد على استراتيجيات التسويق المرتفعة التكلفة. 

وهذه الاستراتيجية من الممكّن أن تكون متداخلة مع مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية الأخرى، فعلى سبيل المثال الإعتماد على المؤثرين للتسويق للمنتجات أو استخدام الإعلانات المدفوعة للترويج لبرنامج التسويق بالعمولة نفسه. 

أنشئ تطبيق مخصص للهواتف المحمولة 

إذا كان لديك متجر إلكتروني فإن إنشاء تطبيق له على الهاتف المحمول، يعد من طرق تسويق المتاجر الإلكترونية بطريقة مباشرة. فكما نعلم أن مستخدمي الهواتف المحمولة اليوم من أكثر رواد الإنترنت من حيث العدد وبإنشاء تطبيق للهاتف بإمكانك استهدافهم والتوصية بالمنتجات والخدمات عبر العديد من الحيل والمتمثلة في الآتي: 

  • تسهيل تجربة التسوق وجعلها بنقرة واحد فقط. 
  • استخدام التوصيات الشخصية المخصصة لجذب العملاء المتكررين.
  • تقديم خصومات للطلب من خلال التطبيق الخاص بك.
  • إرسال العروض خلال الإشعارات. 
  • إرسال تحديثات في الوقت الفعلي ورسائل المعاملات.
  • تذكير العملاء بالأوامر وحالة الخروج.

الملخص

الآن تكون قد تعرفت على طرق تسويق المتاجر الإلكترونية وهي في الحقيقة من الخطوات الضرورية بعد إطلاق المتجر، ومع وجود العديد من الاستراتيجيات أو الطرق التي تتيح لك ذلك سيكون من السهل عليك الوصول إلى جمهورك المستهدف والتعريف بمنتجاتك وخدماتك.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج