لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

سيو اليوتيوب كيف تتصدر نتائج بحث يوتيوب

يعد سيو اليوتيوب أكبر منصة متخصصة في عرض مقاطع الفيديو على الإنترنت، إلى جانب أنه ثاني أكبر محرك بحث عالميًا بعد جوجل. إذ يضم مكتبة شاملة من مقاطع الفيديو، التي تقدم المحتوى بمختلف أهدافه. لذلك، توجد عدة ممارسات، تسمى سيو اليوتيوب، يجب اتباعها من أجل تصدر نتائج بحث اليوتيوب، والحصول على عدد أكبر من المشاهدات.

 

سيو اليوتيوب
سيو يوتيوب

 

ما هو سيو اليوتيوب؟

سيو اليوتيوب هي استراتيجية تعمل على رفع ترتيب مقاطع الفيديو في اليوتيوب وتصدر نتائج البحث. يستخدم محرك البحث يوتيوب نفس الطريقة، التي يعمل من خلالها محرك البحث جوجل عند إظهار النتائج لزوّار المنصة.

إذ أن الهدف الرئيسي من ممارسات السيو الخاصة بيوتيوب وجوجل، هو إظهار أكثر النتائج صلة بالكلمات المفتاحية المكتوبة في حقل البحث، على أن تقدم تلك النتائج فائدة حقيقة للزوار. لكن يجب على صناع محتوى المنصة، اتباع ممارسات سيو اليوتيوب، التي تتشابه مع خطوات تحسين محركات البحث في جوجل، لكنها تختلف عنها في أمور بسيطة؛ بسبب اختلاف شكل المحتوى.

على سبيل المثال، تتشابه منصتي جوجل ويوتيوب في أنه يجب على صانع المحتوى ملء بعض الحقول، التي تساعد محرك البحث في فهم المحتوى الذي يتحدث عنه المقطع، وهذا ما يعرف بتحسين محرك البحث داخليًا (On Page SEO).

أما بالنسبة لما يخص سيو اليوتيوب الخارجي (Off Page SEO)، فهو يختلف كثيرًا عن السيو الخارجي لجوجل. إذ لا تؤثر الروابط الخلفية (Backlinks)، التي يتم إنشاؤها داخل مواقع أخرى موثوقة، في ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك في اليوتيوب.

يتم ترجمة هذا القسم من السيو، بمدى تفاعل المشاهدين مع مقاطع الفيديو في اليوتيوب. على سبيل المثال إذا كان مقطع الفيديو الخاص بك على اليوتيوب يحتوي على مشاهدات وتعليقات كثيرة، زادت احتمالية تصدر نتائج بحث اليوتيوب.

فضلًا عن تمكن ممارسات سيو اليوتيوب من رفع ترتيب المحتوى في نتائج البحث الخاصة بالمنصة، إلا أنه توجد كذلك نتائج بحث في محرك البحث جوجل خاصة بمقاطع الفيديو. لذلك، كلما طبقت استراتيجيات السيو بطريقة صحيحة، تمكنت من المنافسة على تلك المساحة في محرك البحث جوجل، بالإضافة إلى الظهور ضمن النتائج الأولى في اليوتيوب.

7 نصائح تساعدك في تصدر نتائج بحث اليوتيوب

إذا كنت واحدًا من صانعي المحتوى على منصة اليوتيوب، يجب عليكَ تطبيق أفضل ممارسات سيو اليوتيوب داخل مقاطع الفيديو الخاصة بك، بالتالي تتمكن من رفع ترتيبها. إذًا، ما هي أفضل ممارسات السيو التي تساعدك في تصدر نتائج بحث اليوتيوب؟

1. اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة

اختيار الكلمات المفتاحية هو أهم وأول خطوة بالنسبة لممارسات السيو. إذ فضلًا عن أنها تساعدك في سيو اليوتيوب ، إلا أنها أيضًا تمكنك من العثور على أفكار تستطيع استخدامها لصناعة محتوى مقاطع الفيديو في المستقبل.

توجد عدة طرق بإمكانك الاستعانة بها، من أجل العثور على كلمات مفتاحية مناسبة لمحتوى قناتك على اليوتيوب، منها استخدام حقل بحث اليوتيوب. على سبيل المثال إذا أردت صناعة محتوى خاص بالتسويق الإلكتروني، يمكنك كتابة “التسويق الإلكتروني” في حقل البحث، ومن ثم الاطلاع على كلمات البحث المستخدمة.

ومن أهم قواعد سيو اليوتيوب زيارة قنوات منافسينك على اليوتيوب والاطلاع على المحتوى الموجود بداخلها، من الطرق التي تساهم في معرفة الكلمات المفتاحية التي تجلب لهم أكثر عدد من المشاهدات. تستطيع معرفة ذلك ببساطة من خلال فرز مقاطع الفيديو الموجودة على قنواتهم بُناءً على المقاطع الأكثر شيوعًا.

بعد العثور على مقاطع الفيديو التي حصلت على أعلى مشاهدات في قنوات منافسينك، اذهب إلى الكود المصدري الخاص بالمقطع؛ حتى تتمكن من معرفة علامات اليوتيوب المستخدمة في المقطع، بالتالي تحصل على معلومات أكثر عن الكلمات المفتاحية التي استعانوا بها أثناء تصنيعه. للذهاب إلى الكود المصدري، انقر يمينًا على أي مكان في الصفحة، ثم اختر “View page source”.

كذلك، طرحت شركة جوجل بعض الأدوات، التي تساهم في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة، منها ملحق جوجل كروم المجاني keywords everywhere، الذي يمكنك استخدامه لمعرفة حجم عمليات البحث الشهرية على الكلمات في مربعىّ البحث جوجل ويوتيوب.

كما يعمل موقع vidIQ على تزويدك بمعلومات خاصة بمقاطع الفيديو على منصة اليوتيوب. فضلًا عن ذلك، يحدد لكَ موقع Google Trends الموضوعات الشائعة، أو الأكثر بحثًا، بالتالي يمكنك صناعة مقاطع فيديو تقدم محتوى خاص بتلك الموضوعات.

2. كتابة عناوين تجذب الانتباه

عنوان مقطع الفيديو هو أول تواصل بينك وبين الزائر. لذلك، كلما كان العنوان جذابًا، ويدل على المحتوى الذي بداخله، كان ذلك أفضل، ودفع الزائر إلى النقر على المقطع ومشاهدته. كما يجب أن يحتوي العنوان على الكلمة المفتاحية المستهدفة، وإلا لن يتمكن محتوى قناتك من تصدر نتائج بحث اليوتيوب.

لا يفضل أن تكون العناوين طويلة جدًا، إذ يؤثر ذلك على ترتيب مقاطع الفيديو في محرك البحث يوتيوب. إن الحد الأقصى لطول العناوين هو 100 حرف، لكن تمتلك مقاطع الفيديو التي تحظى بترتيب مرتفع، عناوين تتراوح عدد حروفها من 47-48 حرفًا في المتوسط.

3. وضع علامات يوتيوب

تعد علامات اليوتيوب عامل من العوامل، التي يستخدمها محرك البحث يوتيوب عند أرشفة المقاطع، وعرضها على الزائر. لذلك فإن وضع علامات اليوتيوب في جميع مقاطع الفيديو الموجودة على قناتك يعد أمر ضروري يساعدك في تصدر نتائج بحث اليوتيوب فضلًا عن تقديم توصيات لمقاطع فيديو أخرى ذات صلة بالمقطع، الذي تتم مشاهدته.

بالتالي تعمل علامات اليوتيوب على زيادة حركة المرور على قناتك على منصة اليوتيوب. لكن احرص على ألا تشمل علامات اليوتيوب على كلمات يزيد عددها عن 8. إذ أن أفضل طول بالنسبة لتلك العلامات هو 120 حرف، مترجم إلى 6-8 كلمات.

4. تلخيص مقاطع الفيديو

على عكس العناوين، في عالم سيو اليوتيوب يُفضل أن يكون وصف مقاطع الفيديو طويلًا، ويشرح كل شيء تريد للمشاهد أن يعرفه عن المحتوى الموجود في المقطع، مع تضمين الكلمات المفتاحية بداخله. يتشابه وصف مقاطع الفيديو مع حقل الوصف التعريفي، الذي تملؤه عند إنشاء الصفحات والمقالات على موقعك.

إذ تظهر السطور الأولى من وصف مقاطع الفيديوهات أسفل عنوان مقاطع قناتك في صفحة نتائج محرك البحث، سواء كان ذلك في محرك البحث جوجل، أو يوتيوب. بالتالي يجب أن تكون السطور الأولى جذابة بما يكفي؛ لكي تجذب الزائر وتدفعه إلى المشاهدة.

كذلك، تكمن أهمية كتابة وصف مقاطع الفيديو، في أن ذلك يساعد محركات البحث الاخرى على فهم محتوى المقطع، وذلك فضلًا عن إمكانية زيادة تفاعل المشاهدين من خلال تشجيعهم على اتخاذ إجراء معين، مثل الاشتراك في قناتك وتفعيل زر الإشعارات، مما يترتب عليه زيادة في احتمالية تصدر نتائج بحث اليوتيوب.

في حال كنت تمتلك موقعًا، أو متجرًا إلكترونيًا، بإمكانك إرفاق روابط لصفحات منتجاتك، أو خدماتك على الموقع داخل وصف مقطع الفيديو، على أن تكون تلك الروابط قصيرة؛ حتى يسهُل مشاركتها. من الجيد أيضًا استخدام المؤشرات الزمنية (Timestamps) في تقسيم محتوى المقطع؛ ليكون دليل إرشادي للمشاهدين للأجزاء التي تم شرحها داخل المحتوى.

5. تعديل اسم المقطع

إن ممارسات سيو اليوتيوب تبدأ قبل رفع مقاطع الفيديو على قناتك داخل المنصة. إذ أنك تحتاج إلى إعادة تسمية مقطع الفيديو قبل رفعه، ليكون متوافق مع المحتوى الذي يقدمه؛ حتى تُسهّل على محرك البحث فهم محتوياتها.

6. إضافة الترجمة إلى مقاطع الفيديو

لا يفهم محرك البحث يوتيوب المحتوى الموجود داخل الصور ومقاطع الفيديو. لذلك، إن إحدى أهم ممارسات سيو اليوتيوب التي بإمكانك تطبيقها داخل قناتك على المنصة، هي تحويل محتوى مقاطع الفيديو إلى نصوص مكتوبة. كما تستطيع تحويل تلك النصوص إلى نصوص توضيحية (Captions)، وذلك في حال فعّلت خاصية المؤشرات الزمنية.

7. زيادة تفاعل المشاهدين

تشير ممارسات تهيئة المواقع خارجيًا في منصة اليوتيوب، إلى تفاعل المشاهدين مع مقاطع الفيديو. لذلك، إذا كانت قناتك تحتوى على عدد قليل من المشاهدات، أصبح من الصعب تصدر نتائج بحث اليوتيوب، على عكس حجم المشاهدة الكبير، الذي يكون له تأثير أعلى على ترتيب مقاطع الفيديو في صفحة نتائج البحث.

بإمكانك تشجيع المشاهدين على التفاعل مع المحتوى، من خلال طلب مشاركتك رأيهم عن المحتوى في التعليقات، أو تسجيل إعجابهم بالمحتوى، أو حتى اطلب منهم مشاركة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل فيسبوك. يؤثر كل ذلك على قرار الزوّار بمشاهدة المقاطع من عدمه. إذ كلما شملت مقاطع الفيديو العديد من التفاعل، أعتقد الزوّار أن هذا المحتوى مفيد، ويستحق المشاهدة.

الملخص

إذا أردت الوصول إلى عدد أكبر من العملاء، بإمكانك إنشاء قناة على اليوتيوب. لكن لا تنسَ أن اليوتيوب هو في النهاية محرك بحث، مثل جوجل. لذلك تحتاج إلى تطبيق ممارسات سيو اليوتيوب داخل جميع المقاطع التي تريد نشرها على قناتك. في هذه الحالة، تعد النصائح السابق ذكرها من أفضل ممارسات سيو اليوتيوب التي يمكنك تطبيقها من أجل تصدر نتائج بحث اليوتيوب.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج