لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

ما هو سيو المواقع وكيف أتصدر النتائج | أسس السيو الداخلي 2023

أحد أهم أنواع السيو المهمة والمحسّنة من ترتيب المواقع والمعززة من تواجدها بشكل كبير وهو السيو الداخلي. حيث يعتقد بعض المسوقيّن بأن السيو الداخلي يتمثل فقط في حشو مجموعة من الكلمات في وسط المحتوى أو المقال ولكن الموضوع أكبر من ذلك بكثير وخصوصًا إنه يتعلق بجودة المحتوى وكيفية وضع استراتيجية السيو

ما هو السيو الداخلي؟ 

السيو الداخلي أو سيو المواقع داخل الصفحة – On-Page SEO يشير إلى عملية تحسين الموقع في نتائج البحث من خلال الإيفاء بالعوامل الداخلية داخل الموقع الإلكتروني أو بطريقة آخرى العوامل التي تكون تحت سيطرة صاحب الموقع وبإمكانه التحكم فيها. حيث يتم عكس السيو الخارجي الذي يعتمد على أساليب التحسين الخارجية والتي لا يُمكن التحكم فيها. وأيضًا السيو التقني الذي يهتم بالجانب التقني في الموقع الإلكتروني. مشتملًا على العديد من العناصر من جودة المحتوى والكلمات المفتاحية وتجربة المستخدم والربط الداخلي. وببساطة السيو الداخلي يُمثل الطريقة الرئيسية التي من الممكّن من خلالها تحسين كل سيو الموقع ما يعني أنه يجب التركيز عليه بشكل دائم من أجل رفع ترتيب موقعك. 

لماذا السيو الداخلي مهم لموقعك؟ 

دائمًا ما يقوم محرك البحث جوجل بتحديث الخوارزميات الخاصة به مما يجعله على قدرة لفهم نية المستخدم وتحليل المواقع الإلكترونية للتأكد من أنها تقدم أفضل تجربة مستخدم. فجوجل يعطي تجربة المستخدم أهمية كبيرة يعتبرها أحد العوامل الرئيسية الدالة على احقية الموقع ليكون في النتائج الأولى. 

وكما نعلم أن سيو المواقع الداخلي يركز بشكل رئيسي على تجربة المستخدم. كما أن سيو المواقع الداخلي الجيد يساعد جوجل على فهم محتوى الموقع بشكل أشمل مما يساعد على تنظيم المحتوى وفهرسته وترتيبه بشكل أفضل. وفي نفس السياق سيو المواقع الداخلي يتعلق بالكلمات الرئيسية التي تحدد نوعية الزوار والزيارات التي تحصل عليه وأيضًا اهتماماتهم ومدى جاهزيتهم للتحول إلى عملاء . 

ومن دون تحسين سيو المواقع داخليًا بالتأكيد ستفشل استراتيجية سيو الموقع الخاص بك، ويبدأ الموقع في فقدان الترتيب ودفعه لأن يكون آخر الصفحة بشكل دائم. 

طريقة تحسين سيو المواقع لموقعك الإلكتروني 

سيو المواقع الداخلي لديه مجموعة من العوامل التي من المهم تحقيقها حتى يتم التحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث، ولحسن الحظ لديك التحكم الكامل فيها، والأمر ليس معقد  وفي الأسطُر التالية سنتعرف على الخطوات التي تحتاج للقيام بها من أجل تحسين سيو موقعك: 

تحسين المحتوى

المحتوى يُمثل أحد أهم الأجزاء في الموقع الإلكتروني والمحسّنة من ترتيبه بشكل كبير، وحتى تتمكّن من تحسين المحتوى يوجد العديد من الأجزاء التي يجب الاهتمام بها والتي تتيح لك الفرصة لتحقيق معدلات زيارات وتحويل في موقعك الإلكتروني، وإليك كيفية تحسّين المحتوى الخاص بك ليدعم استراتيجية السيو الخاصة بك: 

كتابة محتوى قيم وفريد

المحتوى هو الهدف الرئيسي الذي يبحث عنه المستخدمين، سواء كان إجابة على أحد أسئلتهم أو حل لمشكلة يواجهونها أو بعض المعلومات عن المنتجات أو الخدمات التي يريدون شرائها. كما أن محركات البحث تهدف لتزويد الباحثين بالمعلومات التي يبحثون عنها.لذلك، دائمًا ما تُعطى الأولوية للمحتوى القيم والفريد والذي يلبي احتياجات المستخدمين.  

أضف الكلمات الرئيسية إلى الفقرة الأولى 

الكلمات الرئيسية هي العبارات أو الكلمات التي يبحث عنها المستخدمين في محركات البحث. وهي التي تحدّد لك نوعية الجمهور أو الزيارات التي تحصّل عليها في الموقع الإلكتروني. ومن الأساليب المحسّنة من استراتيجية السيو هي استخدام الكلمات المفتاحية في الفقرة الأولى. حيث أن محركات البحث تبحث عن الكلمة الرئيسية في الفقرة الأولى من أجل فهم محتوى المقال أو الصفحة والبدء في تصنيفه. كما أن المقدمة ليست المكان الوحيد الذي يجب أن تُضاف إليه الكلمة المفتاحية بل يوجد مجموعة من الأماكن الأخرى وهي: 

  • العناوين الجانبية. 
  • داخل المحتوى أو المقال. 
  • وصف المقال. 
  • رابط المقال URL. 
  • وصف الصور. 

استخدم مرادفات الكلمات المفتاحية 

بعد أن تحدّد الكلمة المفتاحية التي تريد الترتيب عليها بالتأكيد يوجد مجموعة من الكلمات المفتاحية ذات الصلة والتي يبحث عنها المستخدمين بشكل دائم، فعلى سبيل المثال كلمة “برمجة موقع إلكتروني” قد تكون هناك مجموعة من الكلمات المرادفة لها مثل “تطوير موقع إلكتروني أو تصميم موقع إلكتروني” وفي هذه الحالة من المهم أيضًا تضمين هذه الكلمات في المحتوى لتجد في نهاية مسار الكلمات سيو المواقع الخاص بك ممتاز . 

أضف علامات H1 و H2 للمحتوى 

كل من علامات H1 و H2 تشير إلى ترتيب العناوين في المقال الخاص بك، ما يظهر لدى جوجل بأن المحتوى متسلسل بشكل هرمي أو مخطط أو منسق بشكل جيد وفي نفس الوقت يقدم تجربة مستخدم أفضل ليكون مطلع على كافة عناصر المقال والمعلومات التي تتضمنها. 

كما يجب الوضع في الحسبان بأن جوجل دائمًا ما يهتم بالمواقع التي توفر تجربة مستخدم أفضل، فإذا لم يكُن هناك عناوين جانبية فسيكون من الصعب قراءة المحتوى ويجعله يظهر كقطعة محتوى واحدة. وهذا الأمر مهم جدًا وخاصة لمستخدمي الهواتف المحولة التي تكون شاشاتها اصغر من أجهزة الكمبيوتر

ملاحظة 

ليس لأن الكلمات المفتاحية مهمة يعني أنه من الممكّن توزيعها أو استخدامها بكثافة عالية أو بطريقة عشوائية، فهذا بالتأكيد سيكون لديه تأثير سلبي على سيو المواقع الإلكترونية وقد يؤدي إلى خفض ترتيبه، لأن خوارزميات البحث ترى أن الأمر ليس طبيعيًا.

إضافة الصور والفيديوهات إلى المحتوى 

المحتوى المرئي بشكل عام يعمل على تدعيم المحتوى الخاص بك وجعله أكثر تفاعلية مع تسهيل تلقي المعلومات وزيادة وقت الجلسة داخل الموقع. فمثلًا من الممكّن إضافة صور فوتوغرافية أو انفوجرافيك تحتوي على مجموعة من الاحصائيات والمعلومات المتعلقة بمحتوى المقال مع إضافة فيديو يتناول شرح بعض الجوانب. 

الاهتمام بوصف المقال 

دائمًا كان هناك الكثير من الجدال حول إذا كان وصف المقال من عوامل الترتيب في محرك البحث أم لا، ولكن بالرغم من ذلك أن تحسينه لا يعد أمر سيئًا فهو في النهاية يظهر في محرك البحث ويعتبر جزء أساسي من المحتوى وجاذب للنقرات والزيارات بشكل كبير.

تحسين رابط المقال URL 

في محاولتك للتحسين من المحتوى داخل الموقع الإلكتروني، يجب إنشاء رابط الموقع الإلكتروني بشكل مفهوم سواء للزوار أو للمستخدمين من خلال إضافة الكلمات المفتاحية التي يتناولها المقال، وهذا سيساعد على توضيح الجوانب التي تتناولها الصفحة وسيسهل على عناكب البحث الكثير من الجوانب بما يساعد في زيادة ترتيب سيو المواقع.

وهنا بإمكانك الإطلاع على الرابط الخاص بمقال “إنشاء متجر إلكتروني دليلك الكامل من البداية حتى النجاح”:

السيو الداخلي

الربط الداخلي 

أحد الجوانب الأخرى المتعلّقة بسيو المواقع الداخلي وهو الربط بين صفحات ومحتوى الموقع الإلكتروني، حيث يساعد هذا الربط في التحسين من أداء الموقع باتاحة الفرصة للزوار بالمكوس أكثر داخل الموقع بما يقلل من معدل الارتداد ويزيد من متوسط الجلسة. وفي نفس الوقت يسمح لعناكب البحث الوصول إلى كافة محتوى الموقع واستكشاف المحتوى الجديد لأرشفته وفهرسته وإظهاره في نتائج البحث، ومن أجل التحسين من الربط الداخلي إليك هذه النصائح

أنشئ محتوى كثيف 

بالتأكيد عدد الروابط الداخلية يتناسب طرديًا مع كمية المحتوى الذي تنشره فكلما كان لديك أعداد مقالات أكثر كان هناك روابط داخلية متعددة بينها. حيث تتمثل الخطوة الأول في التحسين من الربط الداخلي بإنشاء مكتوى كثيف وفي مجال أو دائرة اهتمام محدّدة.  وفي هذه الجزئية من الممكّن استخدام بما يُسمى محتوى حجر الزاوية والذي يمثل لك محتوى رئيسي تتفرع منه أنواع محتوى مختلفة والتي من الممكّن ربطها ببعضها البعض. 

استخدم نصوص الربط المناسبة

عند إنشاء الروابط الداخلية من المهم تحديد النصوص المناسبة التي من الممكّن الربط من خلالها والتي تكون في الكثير من الأحيان كلمات رئيسية محددة تشير إلى مقال أو صفحة آخر.  وهذه النصوص مفيدة للمستخدمين وفي نفس الوقت لعناكب البحث لاستكشاف نوعية المحتوى الذي تحتويه.

عدم إهمال الربط الداخلي العميق 

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تحتوي على الآلاف من الصفحات ويوجد مجموعة من الصفحات الأساسية مثل الصفحة الرئيسية وصفحة من نحن وهذه الصفحات تعتبر من الصفحات المرتبطة سابقًا بالموقع في الصفحة الرئيسية. وعند محاولة التحسين من الربط الداخلي يجب تجنبها والتركيز على الربط العميق الذي يستهدف المحتوى والمقالات التي قد لا تتمكّن عناكب البحث أو المستخدمين من الوصول إليها. 

استخدم روابط follow

عند ربط محتوى الموقع ببعضه البعض ستجد نوعين من الروابط وهما nofollow وروابط follow، والجدير بالذكر أن روابط nofollow تعد أحد العناصر الأساسية في استراتيجية سيو المواقع الخارجي ولكن عند الربط الداخلي من المهم استخدام روابط follow، لأنه وبكل بساطة أنت تريد أن تزحف عناكب البحث إلى باقي محتوى الموقع. 

وبعد الانتهاء من الربط الداخلي تأكد من الأتي:  

  • التأكد من أن الروابط تؤدي إلى الصفحات أو المحتوى المقصود، وأنها تعمل وليست محظورة بملف الـ robots.txt.
  • تأكد من عدم تضمين أي من مكونات Java و Flash و Iframes والمكونات الإضافية الأخرى أثناء إنشاء خريطة الارتباط.
  • تحقق مما إذا كان الارتباط الداخلي يربط الصفحات الأكثر موثوقية بالصفحات الأقل موثوقية.
  • تأكد من أن نصوص الربط مختلفة عن عناوين الصفحات المرتبطة. لكن يجب عليهم شرح معنى المحتويات بشكل مناسب.
  • تحقق من سرعة تحميل صفحات الموقع المرتبط بها. وإذا كانت سرعة الصفحة بطيئة فهذه دلالة على أن تجربة المستخدم ليست جيدة. 

تحسين وصف الميتا 

هو أحد الأجزاء المهمة داخل الموقع الإلكتروني، حيث يُمثل نص مختصر عن الجوانب التي يتناولها المقال أو الصفحة ومن ثم إثارة المستخدم للنقر على النتجية في صفحة نتائج البحث.

فعلى الرغم من أنه لا يوجد فائدة مباشرة للوصف بالنسبة للموقع الإلكتروني ولكن كتابته بشكل جيد سيحسّن من معدل النقر إلى الظهور (CTR) وفهم محركات البحث لمحتواك، وإليك مجموعة من النصائح التي تسمح لك بكتابة وصف ميتا احترافي: 

أجعل طول الوصف مناسب 

لأن نتائج البحث تسمح لك بمساحة صغيرة يُمكّن من خلالها كتابة وصف المقال الخاص بك، ففي هذه الحالة من المهم التأكد من أن الوصف قصير ومعبر وجاذب للنقرات. وفي هذه الحالة يكون الطول المناسب للوصوف يتراوح بين 120 إلى 160 حرف. كما لا يُمكّن التحكم بشكل كامل في ما يعرضه جوجل على نتائج البحث حيث أنه في بعض الأحيان يتم إظهار الوصف وفي أحيان أخرى يتم اختيار أي جزء من المقال يتناسب مع عبارة البحث لإظهاره للمستخدمين. 

أضف الكلمات الرئيسية والمرادفات إلى وصف المقال 

وصف الميتا يُمثل أحد المواضيع الجديدة لإضافة الكلمة الرئيسية الخاصة بك والمرادفات الخاصة بها، حيث هذا يساعد على تحسّين فهم المحتوى لعناكب البحث ومن ثم يبدأ جوجل في إظهاره للمستخدمين الذي يبحثون عن الكلمة أو العبارة الرئيسية، ومثال على ذلك عند كتابة عبار” تصميم متجر إلكتروني”  تظهر لك النتيجة التالية: 

وصف البحث

اجعل الوصف جاذب للقارئ 

يجب أن تفكر بأن وصف المقال هو فرصتك الوحيدة التي بإمكانك من خلال جذب القارئ للنقر على رابط المقال الخاص بك، وهنا من الضروري أن يتم الإشارة إلى مشاكل المستخدم ودوافعه التي تجعله يقوم بزيارة الموقع. كما أيضًا من الضروري تضمين عبارة لحث المستخدمين على اتخاذ الاجراء المطلوب. 

تأكد من تطابق الوصف مع المحتوى 

دائمًا من المهم ضمان أن الوصف لديه علاقة بالمحتوى، حيث أنه عند استخدام الوصف لخداع المستخدمين فهذا سيؤثر بشكل سلبي على ترتيب سيو المواقع وفي نفس الوقت إلى زيادة معدل الارتداد وذلك لأن الزوار لا يجدون المحتوى الذي يشير إليه وصف الميتا. 

اجعل الوصف فريد 

صفحة النتائج هي المضمار الرئيسي الذي تتنافس فيه المواقع الإلكتروني للحصول على بعض النقرات، وفي هذه الحالة إن نسخ نص الوصف الخاص بأحد المقالات أو المواقع يعتبر ذو تأثير سلبي على معدل النقر إلى الظهور. لأن جميع الصفحات ستبدو متشابهة وحتى لو كُنت تتناول محتوى فريد. ونفس الأمر للصفحات الخاصة بالموقع فيجب أن تحتوي كل منها على الوصف الخاص بها. 

إضافة وتحسّين الصور 

الصور تعتبر أحد الجوانب المهمة عند الحديث عن التحسّين من المحتوى ولكن في حال كانت الصور كبيرة أو ذات جودة منخفضة بالتأكيد هذا سيؤثر على سيو المواقع بشكل سلبي. لذلك  تحسين الصور من المهام الضرورية عند التحسين من سيو المواقع الداخلي . وإليك الفوائد التي تجنيها من هذه العملية: 

  • التحسين من سرعة الموقع: من خلال تقليل حجم الصور ستزيد سرعة تحميل الموقع وتقلل حجم الملفات التي يجب إرسالها واستقبالها من الخادم. 
  • التحسين من تجربة المستخدم:  بالإضافة إلى زيادة سرعة الموقع ستلاحظ تحسين تجربة المستخدم الخاصة بالموقع الإلكتروني، لأن الصور وخاصة الانفوجرافيك تعمل على وصف البيانات والمعلومات بطريقة سهلة وسلسة وتضمن تفاعل المستخدمين مع الموقع. 
  • التحسين من أداء الموقع في محركات البحث: الصور المحسّنة بشكل جيد تكون مفهومة لدى سيو المواقع، وبالتالي تعمل على عرضها مع نتائج البحث عند البحث من خلال الصور. 

وحتى تحسّن من الصور عليك الشروع في الآتي: 

سمي الصور بأسماء مباشرة 

من السهل استخدام أيّ اسم للصور ولكن عند التحدث عن تحسّين الصور من المهم استخدام الكلمات الرئيسية
والعبارات ذات الصلة من أجل مساعدة عناكب البحث في فهم هذه الصور، حيث أنها لا تقوم فقط بالزحف على
المحتوى الموجود في الصفحة فقط بل أيضًا على النص المخصص للصور،  كما أيضًا من الضروري التفكير بالطريقة
التي يصل من خلالها المستخدمين إلى الموقع الخاص بك من محركات البحث. وهذه النصوص من الممكّن التعرف
عليها من تقرير الأداء في أداة مشرفي المواقع. 

قلّل حجم الصور 

الصور ذات الأحجام الكبيرة تستهلك مساحة تخزينية كبيرة وبالتالي تحتاج إلى وقت أكثر للتحميل
مما يؤدي إلى تقليل سرعة الموقع، وفي هذه الحالة سيكون من المناسب بعد التقاط الصور ومونتاجها
أن يتم ضغطها قبل إضافتها إلى الموقع ، ويوجد العديد من أدوات ضغط الصور مثل موقع
websiteplanet.

حسّن النص البديل للصور 

النص البديل للصورة “Alt” يظهر عندما لا يتم تحميل الصورة بل يظهر بديلًا عنها، ليصف معنى الصور
أو المحتوى الذي تعرضه. وكما يظهر أيضًا حتى بعد عرض الصورة عن التمرير عليها بزر الماوس.
وبالإضافة لتأثيرها لتجربة المستخدم أيضًا يكون النص البديل ذا قيمة لمحركات البحث ويساعد على
زيادة ترتيب الموقع. وإليك بعض النصائح لتحسين النص البديل للصور:

  •  أضف نص صور بديل واضح. 
  • استخدم الكلمات المفتاحية والمرادفات. 
  • تجنب أسماء النص البديل الطويلة. 
  • لا تستخدم سمات النص البديل المزخرفة. 

اختر تنسيق الصور المناسب 

هناك ثلاثة أنواع من التنسيقات الرئيسية للصور التي يتم إضافتها إلى المواقع الإلكترونية وهي JPEG و GIF و PNG. حيث يوجد مجموعة من الاختلافات بينها فإن تنسيق JPEG  التنسيق الأساسي حيث من الممكن أن يتم ضغط الصور JPEG بشكل أكبر مما ينتج عنها صور عالية الجودة وبأحجام صغيرة.  وأما تنسيق GIF يسمح لك بالحصول على صور أقل جودة مع دعمه أيضًا للصور المتحركة. 

وأما PNG هو البديل الشائع لملفات الـ GIF وتوفر دعم أكثر للألوان ولكن تتأثر جودتها بكثرة عمليات الحفظ والنقل. وفي نفس الوقت من الممكّن استخدام تنسيقات حديثة مثل WebP  والتي تعمل على ضغط الصور وتقليل حجمها ودعم الرسوم المتحركة. 

الخاتمة

وهنا عزيزى الزائر نكون قد تعرفنا على سيو المواقع بشكل كامل من خلال المحترفين داخل فلينزا ويمكنك أن تطلع على مقالاتنا الأخري لتتعرف أيضا على دليل السيو بالكامل لعام 2023 والتحديثات المتنوعة على أيدي الخبراء.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج