لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

كيف تحافظ على تكاليف إعلانات جوجل تحت السيطرة

تكاليف إعلانات جوجل من الجوانب المهمة لدى المسوقيّن والعلامات التجارية عمومًا حيث تعتبر من التكاليف المؤثرة على سعر المنتج أو الخدمة المقدمة وبالتالي تمنح النشاط التجاري ميزة تنافسية قوية إذا ما أُستخدمت بإحترافية وفي هذه الجزئية لا بد من الإشارة إلى كيفية التحكم والسيطرة عليها من أجل تحقيق ذلك. 

كم هي تكاليف إعلانات جوجل؟ 

هذا السؤال يطرحه الكثير من المعلنين على إعلانات جوجل وخاصة الأشخاص الجُدد في المجال حيث أن كل شخص يريد التعرف على السعر أو التكاليف التي يتحملها عند الإعلان لخدمته أو منتجه أو علامته التجارية ولكن الخبر السيء أنه لا يُمكن التوقع بمقدار التكاليف التي ستتحملها فإن ذلك يعتمد على مجموعة من العوامل والمتمثلة في الآتي

المجال الذي تعمل فيه 

التأثير الأكبر على تكاليف إعلانات جوجل هو المجال أو الصناعة التي تعمل فيها حيث أنه يوجد بعض المجالات فيها المنافسة شديدة ومجالات أخرى لا توجد فيها منافسة فعلى سبيل المثال فإن مجال الخدمات مثل (التأمين، المحاسبة والعقارات) يعد من المجالات شديدة المنافسة وبالتالي تكاليف الإعلانات تُعد عالية ويرتفع سعر النقرة بها الى ما قد يصل إلى 10$.

فعلى سبيل المثال مقدمي هذا النوع من الخدمات يحصلون على أرباح عالية ما يزيد عن 1000$، لذا فأن التكلفة قد تزيد وفي هذه الحالة قد لا تكون زائدة بالنسبة لهم. 

مقارنة مع بعض المجالات الأخرى التي تتمتع بدورة عميل طويلة  وأرباح منخفضة فمثلًا مجال التذاكر والحجز الخاص بالطائرات لديه دورة عميل طويلة حيث يحتاج للكثير من الوقت حتى يشرع المستخدم في عملية الشراء فعلى سبيل المثال قد يحتاج العميل لزيارة الموقع العديد من المرات والاطلاع على العرض لمرات عديدة وبعد ذلك يضع العلامة التجارية في ذهنه حتى وقت يقرر السفر أو اتخاذ الخطوة النهائية وإليك هذا الجدول الذي يُبين لك التكاليف التقريبية على حسب الصناعة لكن للجمهور الاجنبي لتبين لك مدى الاختلافات

الصناعة 

تكلفة الإعلان  في محرك البحث

تكلفة الإعلان عند الإعلان المرئي

خدمة العملاء 

$6.40 $0.81

التجارة الإلكترونية 

$1.16 $0.45
B2B $3.33

$0.79

التعليم 

$2.42 $0.47
التأمين  $3.44

$0.86

الصحة 

$2.62 $0.63
الخدمات الصناعية  $2.56

$0.54

التكنولوجيا 

$3.80

$0.51

السفر  $1.53

$0.44

الترندات الحالية 

عندما تكون هناك ترندات أو اتجاهات في الصناعة أو في التايم لاين فعلى سبيل المثال عروض الجمعة السوداء أو الاعياد ففي هذه الفترات دائمًا ما تكون إعلانات جوجل في أعلى أسعارها وأيضا عندما حلت جائحة كورونا كانت تكلفة النقر على الإعلانات في مجال الملابس تكلف حوالي 1.40$ ولكن في أثناء الجائحة انخفضت إلى أقل 0.70$  وهذا إن دل إنما يدُل على أن الترندات الحالية لديها تأثير قوي على أسعار وتكلفة الإعلانات. 

طريقة إدارة إعلاناتك 

أيضا طريقة إدارة حسابك الخاص بإعلانات جوجل لديه تأثير على التكاليف فعلى سبيل المثال هل سوف تطلق الإعلانات بنفسك أم ستعمل على توظيف شركة إعلانات؟ وأيضا كم ستدفع في الإعلان الواحد أو الميزانية التي سوف تضعها للإعلان؟ وهل سوف تدير حسابك بفاعلية وتعمل على التقليل من تكاليف الإعلانات؟ فكل هذه جوانب تؤثر على تكلفة إعلانات جوجل. 

كيف تتحكم في تكاليف إعلانات جوجل؟ 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من النصائح التي تتيح لك الفرصة للتحكم في إعلانات جوجل وتقليلها بما يضمن لك الحصول على حملة إعلانية ذات كفاءة عالية من حيث التكلفة مع تحقيق أهدافك التسويقية وهي: 

اختر الكلمات الرئيسية المناسبة 

الخطوة الأولى من أجل التحكم في تكاليف إعلانات جوجل هي اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة والتي يبحث عنها المستخدمين أو جمهورك المستهدف بشكل دائم وفي نفس الوقت تحصل على معدل تحويل عالي على إعلاناتك حيث يجب عليك المرونة والمعرفة الكاملة للتمكن من استثمار ميزانيتك في الكلمات الرئيسية المناسبة والتي تجني لك المزيد من الأرباح والمبيعات والتحويلات. 

وأفضل طريقة بإمكانك أن تقوم من خلالها بتحديد الكلمات الرئيسية لحملتك الإعلانية هي من خلال صفحة البحث حيث ستجد هناك مجموعة من الكلمات المفتاحية التي يستخدمها جمهورك للوصول إلى المنتجات أو الخدمات التي تعرضها والتي تتمتع بأفضل نسب الظهور ومن بعد ذلك بإمكانك تحديد الكلمات ذات معدل التحويل العالي من أجل التركيز عليها في حملاتك التسويقية القادمة وبخصوص هذا الأمر جوجل يوفر لك مجموعة من إقتراحات البحث داخل الكلمة الرئيسية في حقل البحث العلوي: 

تكاليف إعلانات جوجل

وأيضًا في الجزء الأسفل من صفحة النتائج ستجد مجموعة من عمليات البحث ذات الصلة: 

تكاليف إعلانات جوجل

إزالة الكلمات ذات الأداء الضعيف 

سواء كُنت مُبتدى أو محترف في إعلانات جوجل فإن مراجعة الكلمات الرئيسية والتدقيق عليها من الجوانب المهمة والضامنة للتحكم قي تكاليف إعلانات جوجل ومن هذه النقطة يجب عليك التحقق من مجموعات الكلمات الرئيسية التي تعمل على توليد نقرات وتحويلات أعلى وأيها لا تؤدي إلى ذلك.

وبعد تحديد الكلمات الرئيسية ذات الأداء الضعيف أو التي لا تجني نقرات أو معدلات تحويل أعلى فعلى سبيل المثال حققت أقل من 5 تحويلات مدة إطلاق الحملة الإعلانية ففي هذه الحالة سيكون من الجيد إيقافها عن العمل لأنها لن تحقق لك أهدافك من الإعلان وقد لا تجذب لك النقرات من المستخدمين الذين تريدهم. 

وفي هذه الحالة سيؤدي إلى زيادة تكلفة إعلانات جوجل ولكن في حال كانت الكلمة المفتاحية تحصل على 5 تحويلات من اجمالي 10 نقرت ايّ معدل التحويل لديها هو 50% ففي هذه الحالة تُعد كلمة مفتاحية جيدة بإمكانك استخدامها لتحقيق أهدافك التسويقية والتقليل من تكاليف إعلانات جوجل. 

تجاهل التوصيات المؤتمتة

قد تكون هذه حقيقة لا يصدقها الكثير من الأشخاص وهي أن هدف جوجل الأول والآخير هو جعلك تنفق أكثر على  الإعلانات الخاصة به ما يعني أن مهمتك الأساسية في هذه الحالة هي حماية ميزانيتك بالقدر الذي تستطيعه ومن الحيل التي بإمكانك استخدامها هي تجاهل التوصيات التي يقدمها لك داخل نظام الإعلانات الخاصة به، وفي هذه الحالة ستجد مجموعة من الخيارات، دعنا نقدم لك مثال واحد منها: 

تكاليف إعلانات جوجل

فهنا يقترح جوجل على المعلن تمكين ظهور إعلاناته في مجموعة من المواقع الأخرى للحصول على وصول موسع ولكن في الحقيقة هذا الأمر يعني أن المعلّن سيدفع المزيد من المال من أجل إظهار إعلاناته في مجموعة من المواقع الأخرى وهذا الميزة مناسبة للأشخاص الذين يريدون الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الظهور أيّ مستعد للدفع أكثر وأما أنت الذي تحاول التقليل من تكاليف إعلانات جوجل فلا تُعد مناسبة لك. 

تجاهل توصيات مدير الحساب

أيضًا هناك مجموعة من التوصيات المُضافة إلى مدير الحساب والمقدمة من فريق مبيعات جوجل حيث أن فريق المبيعات الخاص بجوجل قد يقدم لك مجموعة من التوصيات أو حتى إدارة حساب الإعلانات الخاص بك بالكامل. وكما أشرنا أعلاه أن هم جوجل الأول هو جعلك تنفق أكثر وفي هذه الحالة قد لا يكون من المثالي قيامك باتباع توصيات فريق جوجل. 

ولكن من الممكّن اللجوء إلى فريق جوجل في حالات خاصة على سبيل المثال إذا كُنت تريد الوصول إلى بعض البيانات المهمة والمتعلّقة بالإعلان أو المجال الذي تعمل فيه. وفي الحملات الإعلانية الكبيرة التي قد تصل تكلفتها إلى أكثر من مليون دولار. 

تعرف على الوقت المناسب لإطلاق حملتك 

كما تعرفنا سابقًا أنه الترندات والأعياد والجوانب الموسمية لديها تأثير كبير على تكاليف إعلانات جوجل، فدائمًا في هذا التوقيتات تحديدا تزداد المنافسة بين العلامات التجارية وبالتالي تكلفة الإعلانات تزيد بشكل كبير وفي هذه الحالة إذا كانت التكاليف هي اهتمامك الأول فعليك الابتعاد عن الأيام التي تكون مزدحمة بالإعلانات. 

وأيضًا نوصيك بالاعتماد على أدوات التحليل مثل Google Analytics للتعرف على الوقت المناسب لإطلاق حملتك الإعلانية والكشف عن الأوقات التي يكون فيها جمهورك المستهدف متواجدًا وتحصل على المزيد من النقرات والتحويلات. وهذا الأمر بالتأكيد سيقلل من تكاليف إعلانات جوجل بشكل كبير ويجعلها تكون تحت السيطرة. 

وإذا ما كان المنتج أو الخدمة التي تقدمها موسمية أيّ يزداد الطلب عليها في فتر محدّدة من العام مثل الملابس الشتوية فهنا أيضًا يجب الوضع في الحسبان الوقت المناسب. 

كما أيضًا هناك ميزة ضمن إعلانات جوجل تُسمى بـ dayparting والتي تعمل على جدولة الإعلانات في خلال اليوم، أيّ على سبيل المثال إظهار الإعلانات للجمهور المستهدف بالصباح أو المساء أو في ساعة معينة، وهذا الأمر مفيد للغاية وخاصة للمشاريع التجارية المحلية على سبيل المثال المُستشفيات والمدارس والمطاعم وغيرها والتي تستهدف جمهورك المحلي. 

تكاليف إعلانات جوجل

ففي هذه النقطة قد لا تكون المستشفى تعمل طوال اليوم، وفي هذه الحالة يقوم المعلن بتعيين الإعلانات للعمل على سبيل المثال من الساعة 5 صباحًا إلى الوقت الذي تغلق فيه المشفى وهذا بالتأكيد سيقلل من تكاليف إعلانات جوجل عبر تخصيص الإعلانات تكون ظاهرة فقط في الوقت الذي يكون فيه الجمهور متواجد أو النشاط التجاري يعمل.

لا تهمل تتبع الحملة 

حتى تتمكن من تقليل تكاليف إعلانات جوجل فمن الضروري الشروع في تتبع الحملة الإعلانية حتى تتسنى لك الفرصة للتعرف على أداء وتكاليف الحملة الإعلانية ومن دون ذلك لن تتمكّن من تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة لك ولا حتى الوقت المناسب لإطلاق الإعلان أو غيرها من الجوانب الضرورية والمؤثرة على تكلفة الإعلان. 

كما سيكون لديك الفرصة لقياس نتائجك على تحديد الكلمات الرئيسية والمجموعات الإعلانية والحملات التي لا تؤدي فقط إلى تحويلات بل إلى إيرادات أعمال فعلية. بالاعتماد على المعلومات التي تم جمعها عبر Google Analytics يمكنك معرفة ما إذا كنت ستحصل على نتائج جيدة أم لا والجوانب التى تحتاج إلى تحسين. 

تحسين صفحة الهبوط 

ما الذي يحدث بعد أن ينقر العميل أو المستخدم على إعلانك؟ فبالتأكيد سيتم تحويله إلى صفحة هبوط أو موقع إلكتروني وإذا ما كانت صفحة الهبوط هذه ليس محسّنة أو لا تحتوي على النقاط المؤثرة والجاذبة للمزيد من التحويلات والمبيعات ففي هذه الحالة سوف تتحمل تكاليف إضافية ومن دون أيّ نتائج حتى لو كانت تكاليف إعلانات جوجل في هذه الحالة في أدنى مستوياتها. 

حيث أنه يوجد الكثير من المعلنين اليوم يركزون على التحسين من الأسعار وأجراء اختبارات الإعلانات ولكنهم يتداركون جانب مهم للغاية وهو ما بعد النقر على الإعلان فالهدف الأساسي للإعلان هو إجراء عملية بيع وتوجيه الزوار المناسبين إلى الصفحة الهبوط. 

فصفحة الهبوط الجيدة الخاصة بالمنتج  أو الخدمة تقدم المعلومات الكافية والتي يبحث عنها العملاء المحتملين من أجل تحويلهم إلى عملاء وفي هذه الجزئية يجب عليك التأكد من أن صفحة الهبوط تتوافق مع المعلومات والنقاط الموجودة في الإعلان وبعد ذلك سيكون لديك القدرة على التحسين من معدل التحويلات والمبيعات. 

 استخدم إضافات الإعلانات

من داخل  لوحة تحكم إعلانات جوجل لديك الفرصة للوصول إلى مجموعة من المعلومات المتعلّقة بالإعلان، والتي تؤثر وبشكل جيد على أداء حملتك الإعلانية والحصول على المزيد من التحويلات وتقليل تكاليف إعلانات جوجل إلى الحدود الدُنيا. 

وفي هذه الجزئية على سبيل المثال بإمكانك الاستفادة من إضافات البحث المحلي في حملتك التسويقية، والجدير بالإشارة إلى أن 76% من الأشخاص الذين يبحثون عن أماكن قريبة منهم بعبارة “قريب مني” على محرك البحث يزورون النشاط التجاري في غضون الـ 24 ساعة. 

ونظرًا لوجود العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف المحمولة فهذه فرصة حقيقية، للاستفادة من هذا الكم الهائل من الزوار والتسويق لنشاطك التجاري، عبر إضافات الموقع من خلال سحب المعلومات من حساب جوجل نشاطي التجاري الخاص بك وعرضها مع عنوانك ورقم هاتفك لدى جمهورك المستهدف. 

الملخص

إذا كان لديك نشاط تجاري بالتأكيد تكاليف إعلانات جوجل تُعدّ من الجوانب المهمة بالنسبة لك وخصوصًا إذا كُنت تعلن بشكل متواصل للترويج لخدماتك ومنتجاتك فعندما ترتفع تكلفة الإعلانات  فهذا بالتأكيد يعني أنك سنتفق أكثر وبالتالي تؤثر على أسعار منتجاتك وخدماتك، وإذا كُنت تبحث عن شركة لإدارة إعلانات على جوجل فشركة فلينزا للتسويق الرقمي بإمكانها مساعدتك في إدارة حملاتك الاعلانية. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج