لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

10 نصائح لتصميم علامة تجارية رائعة لنشاطك التجاري

تصميم علامة تجارية من الخطوات المهمة لكل نشاط تجاري حيث تعمل على إيصال قيم ورسائل العلامة التجارية عبر الاتصال المرئي إلى الجمهور المستهدف مبينة مميزات العلامات التجارية والصناعة التي تعمل فيها وحتى توجهاتها المستقبلية مميزًا لها من بين المنافسين في السوق.

من يحتاج إلى تصميم علامة تجارية؟ 

تصميم علامة تجارية

لارتباط تصميم العلامة التجارية بتبيين جوانب النشاط التجاري بالتالي هو من المكونات التي يحتاجها كل شخص يريد بدء نشاط تجاري خاص به مهما أختلف نوعه أو المجال الذي يستهدفه أو المنتجات أو الخدمات المقدمة وذلك من أجل جني مجموعة من الفوائد المساعدة وبشكل كبير في ضمان نجاح النشاط التجاري والمتمثلة في الآتي:

  • العلامة التجارية تجذب الانتباه: الفائدة الأولى التي من الممكّن جنيها من العلامة التجارية هي أنها تجذب انتباه الجمهور وبالتالي تنقل القيم الأساسية بالعلامة التجارية بسرعة وتعرف بعلامتك ومنتجاتك وخدماتك. 
  • تعطي انطباع قوي: الشعار هو أول جزء يتفاعل معه الجمهور فإذا ما تم تصميم الشعار بشكل احترافي، ستضمن أنك تثير اهتمام الجمهور وتجذبهم للتفاعل مع نشاطك التجاري وإذا ما كان الانطباع الأول جيد بالتأكيد سترسخ صورة جيدة عن العلامة التجارية في أذهان العملاء. 
  • الشعار لا يُنسى: الشعار هو الطريقة الوحيدة التي تعرف جمهورك بنشاطك التجاري ولأنه الجانب الوحيد المرئي والجمالي بالنسبة لهم فهو لا يُنسى بما يتيح الفرصة لتذكر النشاط التجاري بشكل دائم فالأسماء والنصوص تُنسى ولكن الشعار لا ينسى. 
  • تميزك عن المنافسين: الجانب الآخر المُفيد عند تصميم علامة تجارية هو أنها تميز نشاطك التجاري عن المنافسين، فعلى سبيل المثال من الممكّن أن يكون هناك أكثر من 100 متجر في المدينة الخاصة بك والتي تقدم منتجات متشابهة، ما يصعب تمييزها عن بعضها البعض ولكن عبر الشعار من الممكن ذلك. 
  • زيادة ولاء العملاء: مع نمو نشاطك التجاري سيصبح شعارك هو الجزء الوحيد المشهورة وسيعرف العملاء بنشاطك التجاري وبالتالي إنشاء تصورات بأن نشاطك التجاري جدير بالثقة وبالتالي زيادة ولاء العملاء لعلامتك التجارية ومنتجاتك، فكر في شعار شركة أديداس الذي يكون مضاف على الأحذية الخاصة بها: 

تصميم علامة تجارية

أهم مكونات العلامة التجارية

قبل البدء في التعرف على نصائح تصميم العلامة التجارية سيكون من الجيد لو أشرنا إلى مكونات العلامة التجارية، لتستطيع التعرف على ما يجب تحسينه والجوانب التي يجب إضافتها إلى علامتك التجارية، وإذا ما اطلعت على أي علامة تجارية تابعة لشركة اخرى ستجد أن هذه العناصر مستخدمة، والمتمثلة في: 

الشعار

الشعار هو من المكونات الرئيسية لكل علامة تجارية، حيث لا يوجد علامة تجارية اليوم ليس لديها شعار ما يجعله من العناصر المهمة، ليعكس شخصية العلامة التجارية والتعريف بها وبميزاتها وهو المكون الذي يتفاعل معه الجمهور في البداية. والذي يُضاف إلى كافة عناصر العلامة التجارية الأخرى من بطاقات الأعمال والموقع الإلكتروني وأغلفة المنتجات وغيرها من الجوانب. 

الألوان

الألون هي المكون الثاني من مكونات العلامة التجارية من حيث الاهمية، كما أنه من المكونات الملهمة للشعار نفسه، تستخدمه معظم العلامات التجارية لتمييز نفسها في السوق والاعتماد على ما يُسمى بعلم نفس الألوان للتأثير على جمهورها وتعبيرها عن القيم الأساسية وسمات الشخصية. كما أنك ليس بحاجة إلى التمسك بلون واحد فقط، بل تعمل الألوان في لوحة الألوان الخاصة بك معًا للتعبير عن علامتك التجارية مع إعطائها مظهرًا فريدًا.

الأشكال 

الأشكال أحد الأجزاء المهمة من استراتيجية العلامة التجارية الشاملة، حيث لا تقتصر فقط على الشعار، بل تشتمل على كافة القنوات المستخدمة من وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني وأغلفة المنتجات وبطاقات الأعمال. 

الخطوط

الخطوط المستخدمة على موقعك الإلكتروني أو شعارك أو حتى على أغلفة المنتجات هي من مكونات المهمة عند تصميم علامة تجارية رائعة. حيث يجب أن يتم اختيار هذا الخطوط بعناية فائقة من أجل تكوين وعكس علامتك التجارية. 

الموقع الكتروني

أيضًا الموقع الإلكتروني هو أحد الجوانب المهمة بعد ثورة التحول التقني، حتى أنه يوجد بعض الأنشطة التجارية أساس عملها يعتمد على الإنترنت. وبالتالي الموقع الإلكتروني يُعد من عناصر العلامة التجارية المهمة والذي تظهر فيه العلامة التجارية لدى العملاء ويفاعلون معها. 

أغلفة المنتجات 

إذا كُنت تبيع منتجات فيزيائية أغلفة المنتجات أيضًا تُعد من مكونات العلانة التجارية، والمكونة من الألوان والأشكال والشعار لتعكس علامتك التجارية. وبالتالي كلما كان التصميم جيد حصل المستخدمين على تجربة شراء رائعة. 

بطاقات العمل

بطاقات الأعمال هي نوع من البطاقات المصممة للتعريف بنشاطك التجاري لدى العملاء المحتملين، أيضًا قد تحتوي على بيانات الموظفين وبالتأكيد يُضاف على الشعار والوان العلامة التجارية الخاصة بك. 

نصائح تصميم علامة تجارية احترافية 

حتى تحصل على الفوائد التي تعرفنا عليها سابقًا وتساهم في نمو نشاطك التجاري فمن الضروري تصميم علامة تجارية تعكس علامتك التجارية وتميّز نشاطك التجاري عن المنافسين وفي هذه الجزئية يجب عليك اتباع النصائح التالية: 

تعرف على جمهورك 

الخطوة الأولى عند تصميم علامة تجارية تحقق نتائج جيدة من التعريف بعلامتك التجارية وجذب الجمهور، هي التعرف على الجمهور المستهدف، حيث يجب عليك فهم جمهورك من خلال إجراء بحوث التسويق أو حتى إجراء مقابلات معهم، للتتمكّن من التعرف على  ما يهمهم وشكل أو لون الشعار المناسب لهم وغيرها العديد من الجوانب التي تحدّد الخطوط العريضة التي يجب التركيز عليها عند تصميم العلامة التجارية. 

أدرس المنافسين في السوق 

عند محاولتك لتصميم علامة تجارية أنت بالتأكيد تريد التميز عن المنافسين الآخرين والذين يقدمون منتجات وخدمات شبيهة بالتي تقدمها ويستهدفون نفس جمهورك. ومن خلال هذه الدراسة المتأنية لجمهورك سيكون لديك القدرة على الخروج بعلامة تجارية مُغايرة وفريدة عن المنافسين وبالتالي تضمن لك تمييز نشاطك التجاري وجذب انتباه الجمهور المستهدف. 

تعرف على علامتك التجاري 

أيضًا لا بد من التعرف على علامتك التجارية والجوانب القيمة والمميزة لها فعلى سبيل المثال قد تكون لديك بعض التوجهات التي تريد عكسها لدى جمهورك المستهدف من المصداقية أو السرعة أو ثبات الخدمة. وبالتالي سيكون من الجيد التعبير عنها عند تصميم العلامة التجارية. كما أيضًا التعرف على نشاطك التجاري عن قرب عبر طرح الأسئلة التالية: 

  • ما هو الهدف من النشاط التجارية؟ 
  • ما هي قيمك التي تركز عليها وتريد تسليط الضوء عليها.

ومن بعد ذلك سيكون لديك القدرة على البدء في إنشاء قصة حول علامتك التجاري وجعلها مميزة، عبر الإجابة على الآتي: 

  • كيف تريد أن يرى العملاء علامتك التجارية؟ 
  • كيف بإمكانك نشاطك التجاري أن يحدث فرقًا في الصناعة؟ 
  • كيف تؤثر منتجاتك أو خدماتك بشكل إيجابي على حياة المستهلك؟
  • ما هي قيم العلامة التجارية؟

وفي حين أن الشعار سيضمن لك تمييز علامتك التجاري عن المنافسين، فتصميم العلامة التجارية يجعلها تنبض بالحياة ويكون لديها قيمها الخاصة وبناء ارتباط إيجابي قوي. 

تصميم علامة تجارية فريدة 

بشكل عام يجب أن تساعدك علامتك التجارية في التميّز عن منافسيك وضمان جذب انتباه الجمهور، ولضمان ذلك يجب عليك تصميم علامة تجارية فريدة ومميزة. بالاهتمام بالألوان والخطوط والتنسيقات المختلفة. حيث يؤدي الفشل في ذلك إلى تجاهل الجمهور لنشاطك التجاري أو حتى عدم تحقيق كافة الأهداف من تصميم العلامة التجارية وهنا يجب عليك أن تتأكد من أن علامتتك التجارية: 

  • تسرد قصة نشاطك التجاري. 
  • ترمز إلى جوانب وقيم ورسائلك الخاصة. 
  • تميز نشاطك التجاري.

أجعل تصميم العلامة التجارية بسيط 

الكثير من المصممين أو أصحاب الأنشطة التجارية يميلون إلى تصميم علامات تجارية معقدة أعتقادًا منهم أنك ذلك سيضيف المزيد من التفرد لعلامتك التجارية، ولكن هذا بالتأكيد خطأ فادح وخصوصًا أن العلامة التجارية المعقدة يصعب على الجمهور فهمها وبالتالي لن توصل رسالتك وقيمك بكل سهولة، فمن المهم عند تصميم علامة تجارية يجب أن تكون بسيطة للغاية وهذا في كافة المكونات التابعة لها من الشعار وتصميم اللافتات وبطاقات الأعمال والموقع الإلكتروني وغيرها من العناصر المهمة. 

تأكد أن كل عناصر العلامة التجارية متناسقة 

في الأسطُر السابقة تعرفنا على عناصر العلامة التجارية، ومن أجل تصميم علامة تجارية فعالة وناجحة سيتوجب عليك في هذه الحالة ضمان تناسق كافة العناصر مع بعضها البعض على سبيل المثال استخدام الألوان والأشكال بطريقة احترافية وتناسقها مع الهدف أو قيم أو رسائل العلامة التجارية. فهذا سيخلق علامة تجارية متماسكة مع بعضها البعض وقادرة على الوصول إلى جمهورك والتأثير عليهم. 

لا تخف من إعادة تصميم علامتك التجارية 

عند تصميم علامة تجارية هذا لا يعني أن هذه الخطوة الأخيرة التي يجب القيام بها، بل هناك تحديثات تطرأ على العلامة التجارية وبالتالي يتم تغييرها بناءً على مجموعة من الجوانب من حجم الشركة والقيم الجديدة والمجالات التي دخلت إليها مؤخرًا أو حتى تأثير المنافسة. فمن الضروري في هذه الحالة إعادة تصميم العلامة التجارية للتناسب مع التحديثات الحالية. 

فعلى سبيل المثال نجد أنه يوجد العديد من الشركات شرعت في تغيير علامتها التجارية، كما فعلت شركة فيسبوك بتحويل اسمها إلى ميتا بدلًا من فيسبوك.

استخدم الألوان بفاعلية 

كما أشرنا اعلاه الألوان لديها تأثير قوي على مشاعر جمهورك المستهدف، وبالتالي تعزز من العديد من الجوانب التي تتيح لك الفرصة لجذبهم وإشراكهم في التعامل معك ولهذا، عند تصميم علامة تجارية يجب عليك التأكد من استخدام اللون المناسب في المكان المناسب وللجمهور المناسب، فيوجد بعض الألوان التي لا تتناسب مع بعض لأشخاص. 

فعليك فحص الألوان التي تؤثر على عملائك ودمجها في تصاميم علامتك التجارية، والجدير بالإشارة استخدام الكثير من الألوان يعمل على تناقض الرسالة المرغوب إيصالها. 

استشر الخبراء في المجال أو وظف شركة تصميم 

إذا لم يكُن لديك الخبرة الكافية التي تتيح لك تصميم علامة تجارية احترافية، ففي هذه الحالة من الضروري  استشارة الخبراء في المجال من أجل تصميم علامة تجارية ناجحة وأيضًا قد تضطر إلى توظيف شركة متخصصة في تصميم العلامات التجارية لتقوم بالأمر بالكامل وتقدم لك علامة تجارية جاهزة بعد البحث ودراسة السوق. 

ومن دون ذلك، قد تقع في العديد من الأخطاء على سبيل المثال، تحديد الألوان الخاطئة أو تصميم شعار غير احترافي أو به الكثير من التفاصيل المعقدة.  ولكن عبر توظيف شركة متخصصة سيكون لديك القدرة على: 

  • نقل قيم نشاطك التجاري إلى جمهورك. 
  • تحديد أهدافك بشكل دقيق. 
  • الاستفادة من الخبرة والتجربة السابقة للحصول على شعار احترافي. 

الملخص

لقد كانت هذه مجموعة من النصائح التي تتيح لك تصميم علامة تجارية احترافية والتعريف بعلامتك التجارية وخدماتك ومنتجاتك بشكل جيد مع تمييز نشاطك التجاري عن المنافسين. فهي من العناصر المهمة والتي يجب على كل نشاط تجاري توفيرها لتحقيق أفضل النتائج.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج