لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

8 عناصر لا غنى عنها لتصميم صفحة هبوط رائعة

صفحة الهبوط أحد الأدوات أو الطرق الرائعة التي تتيح لك عرض منتجاتك وخدماتك لدى جمهورك المستهدف مع تبيين مميزاتها ومواصفاتها وأيضًا الفوائد التي تقدمها إلى عملائك من أجل حثهم على الشراء أو الاشتراك فيها أو الانضمام إلى قائمتك البريدية وغيرها من الجوانب ومع إختلاف الأغراض من صفحات الهبوط لكن جميعها لديها عناصر لا غنى عنها عند تصميم صفحة هبوط رائعة. 

ما هي صفحة الهبوط؟

صفحة الهبوط (Landing Page) هي صفحة مستقلة عن الموقع الإلكتروني أو من الممكّن أن تكون صفحة خاصة من دون أي موقع إلكتروني تساعد على استضافة الزيارات التي تحصل عليها عبر قنوات التسويق المختلفة من الإعلانات المدفوعة ومنصات التواصل الاجتماعي أو التسويق بالبريد الإلكتروني. 

ومن ثم تتيح لك الفرصة لاستعراض منتجاتك وخدماتك من أجل زيادة المبيعات والتحويلات وهي مختلفة عن صفحات الموقع الإلكتروني العادية والمحتوى على الكثير من المعلومات مثل الصفحة الرئيسية للموقع أو صفحة المنتجات بحيث تتيح لك الفرصة لتحقيق هدف تسويقي محدّد للغاية  فعلى سبيل المثال من الممكّن أن يكون: 

  • بيع منتج أو خدمة معينة.
  • حث الاشخاص على تنزيل كتاب إلكتروني مجاني.
  • الترويج لحدث مهم. 
  • جمع الايميلات لتنمية قائمتك البريدية.

لماذا يجب عليك استخدام صفحة هبوط؟ 

كما أشرنا أعلاه بأن صفحة الهبوط أحد الخيارات الرئيسية التي تتيح لك تحقيق أهدافك التسويقية وجذب المزيد من العملاء المحتملين وإذا كُنت تتساءل عن الجوانب الأخرى التي تفيدك فيها صفحة الهبوط فبإمكانك الإطلاع على الآتي: 

  • تركيز الانتباه: يساعد تصميم صفحة هبوط على تركيز اهتمام الجمهور بجانب محدّد على سبيل المثال بيع أو شراء منتجات محدّد والتعرف على مواصفاتها والميزات التي يقدمها أو حتى مقارنته بمنتجات المنافسين الأخرى. 
  • المزيد من المبيعات والتحويلات: الجانب الآخر الذي تفيدك فيه صفحة الهبوط، هي أنها تتيح لك الفرصة لزيادة مبيعاتك وأرباحك بطريقة جيدة وفعالة للغاية، عكس الموقع الإلكتروني الذي سيكون مركزًا على الكثير من الجوانب التي قد تشتت الزوار. 
  • جذب أنواع مختلفة من العملاء: يمكن إنشاء صفحات مقصودة مخصصة لجذب أنواع مختلفة من العملاء. سيحدد المحتوى ونمط الصفحة والإعلان والعرض الذي تتضمنه تأثيره على مجموعة العملاء المستهدفة. يمكن أن تركز الصفحات المقصودة على جذب العملاء من موقع معين أو معلومات ديموغرافية أو العملاء المهتمين مثلًا بالسعر أو الجودة.
  • جمع معلومات التواصل مع العملاء: الجانب الآخر الذي يُفيدك فيه صفحة الهبوط أنها تتيح لك الفرصة لجمع معلومات التواصل الخاصة بعملائك من البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف وحسابات منصات التواصل الاجتماعي، بما يتيح لك الفرصة لاستهدافهم مرة أخرى. 
  • اختبار عرض البيع: في الكثير من الأحيان قد تحتاج للتعرف على مدى تأثير عرض البيع على جمهورك والحصول على مبيعات وتحويلات عالية حيث كلما كان المحتوى الخاص بك مقنع ومؤثر على الجمهور حصلت على المزيد من المبيعات ولكن كيف بإمكانك التعرف على ذلك؟ فقط عن طريق الاختبار والتحسين منه مع الوقت. 

عناصر لا غنى عنها عند تصميم صفحة هبوط رائعة

سواء كنت تحاول جمع العملاء المحتملين أو زيادة المبيعات أو القيام بشيء آخر تمامًا، فعند تصميم صفحة هبوط تتيح لك ذلك وبفاعلية عالية، ولكن قبل الشروع في إطلاقها وتوجيه الزوار إليها توجد مجموعة من العناصر التي لا بد أن تكون مُضافة عند تصميم صفحة هبوط ناجحة وفي الأسطُر التالية سنتعرف عليها: 

عرض البيع الفريد الخاص بك 

المقصود بعرض البيع هو الشيء الذي يجعلك مختلفًا عن العلامات التجارية الأخرى أو المنافسين؟ ولماذا يجب على الشخص شراء منتجاتك وخدماتك. حيث يعرض لهم مدى قدرتك على تلبية تطلعاتهم وتحديد السبب الذي يجعل علامتك التجارية المناسبة لهم ودائمًا ما يُضاف في بداية صفحة الهبوط وفي المكان الذي يكون في نقطة نظرهم عند زيارتهم لصفحة الهبوط فعلى سبيل المثال استخدام عبارة “تسويق رقمي يحقق أهدافك وينمي أعمالك” في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني

تصميم صفحة هبوط

وفي نفس الوقت يُطلق عليه عنوان صفحة الهبوط، ممثلًا لأول عنصر يراه المستخدم من الصفحة ومن الضروري أن يصف ما سيحصل عليه المستخدم من الموقع أو المنتج وفي نفس الوقت من الضروري أن يكون المحتوى قوي من اجل جذب الزائر وجعله يبقى في الصفحة أو التفاعل مع المحتوى، وهنا من الضروري توفر القدرة على: 

  • جذب انتباه الزائر
  •  إعلام الزائر بمنتجك أو خدمتك.
  •  يجب أن يكون المحتوى قصير، ويفضل أن تكون عشر كلمات فقط ولا تزيد عن عشرين كلمة.

الفوائد التي يقدمها المنتج أو الخدمة 

عند تصميم صفحة هبوط ناجحة ايضًا من الضروري توفير أو إضافة كافة الفوائد التي يقدمها المنتج أو الخدمة للعميل، حيث من المهم تقديم المزيد من التفاصيل الخاصة بالعرض والإجابة على كافة أسئلة جمهورك المستهدف ولا سيما تبيين ما الذي سيحصل عليه بعد شراء المنتج أو الخدمة؟ 

وهنا من المناسب تبني هذه الفوائد بطريقة سلسة ومقنعة في نفس الوقت، فعلى سبيل المثال من الممكّن أن تُعرض من خلال قائمة نقطية، مثل المستخدمة في موقع فلينزا: 

تصميم صفحة هبوط

المحتوى المرئي 

العنصر الثالث الذي من الواجب أن يكون ضمن مكونات أيّ تصميم صفحة هبوط هو المحتوى المرئي حيث يساعد العملاء للتعرف على كافة مميزات خدمتك ومنتجك والطريقة الصحيحة لاستخدامه وفي نفس الوقت المحتوى المرئي مثل الفيديوهات سيعمل على وضع العملاء في السيناريو ومن ثم يبدؤون في التعاطف والتأثير على شعورهم والتعرف على كيفية استخدامه ما يضمن المزيد من المبيعات والأرباح عبر التأثير على قرار الشراء الخاص بهم. 

وفي هذه الجزئية من الممكن الإطلاع على الإحصائيات التالية: 

  • 90٪ من المعلومات المنقولة إلى الدماغ هي معلومات بصرية.
  • يعالج دماغك المعلومات المرئية أسرع بـ 60.000 مرة من المحتوى النصي.
  • 40٪ من الناس يستجيبون للمعلومات المرئية بشكل أفضل من النصوص.

بعد الجمع بين كل ذلك، من الواضح أن استخدام الصور على صفحتك المقصودة هو وسيلة مؤكدة لزيادة التفاعل ولكن ما نوع المحتوى المرئي الذي يجب أن تستخدمه؟

أولاً ، ابتعد عن الصور العامة لأنها تبدو غير احترافية بدلاً من ذلك يمكنك استخدام لقطات شاشة وصور عالية الجودة أو صور GIF متحركة لمنتجاتك أو خدماتك.

كما من المهم الاهتمام بجودة الصور والفيديوهات فيجب أن تكون عالية الجودة وذات صلة بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها ولا بد  من أن تحتوي الصفحة الرئيسية على صورة للمنتج وعندما تبيع خدمة فيجب أن تبين فائدة الخدمة وكيف من الممكّن الاستفادة منها.

اراء العملاء السابقين 

من المهم أن تكون البيانات أو الأراء الاجتماعية مُضافة إلى كل مكان من الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي وحتى في صفحة الهبوط حيث أنها توفر فرصة لتعريف بالعملاء الحاليين بمدى جودة الخدمة والمنتجات المُقدمة عبر الإدلاء بأراء العملاء السابقين.

كما أنه من الممكّن الاستفادة من هذه الجزئية بتيين العملاء السابقين الذين تعاملتم معهم من العملاء أو الشركات أو الجهات المختلفة، فهذا سيشعر العميل بأنه مقبل للتعامل مع جهة احترافية وتقدم منتجات وخدمات ذات جودة عالية وفي نفس الوقت من الممكّن توفير الآتي: 

  • آراء العملاء والتقييمات عن طريق النجوم. 
  • إجمالي عدد العملاء.
  • الجوائز التي حصلت عليها. 
  • شهادات الخبراء في المجال. 
  • التعليقات المميزة على مواقع التواصل.

زر اتخاذ الإجراء 

بالتأكيد من خلال تصميم صفحة هبوط تحتاج إلى تحقيق هدف معين وتريد بأي طريقة جذب العملاء للقيام به سواء شراء المنتج أو الخدمة او الاشتراك في قائمتك البريدية أو متابعة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي فهذه كلها أهداف من الممكّن تحقيقها عبر صفحة الهبوط ولكن من دون استخدام زر اتخاذ الإجراء لن تستطيع تحقيق ذلك وسيُصاب الزائر بالتشتت ومن ثم يخرج من صفحة الهبوط. 

والشيء الذي لا يهتم به الكثير من أصحاب المواقع هو أنهم لا يستخدمون زر اتخاذ إجراء مناسب بما يؤثر على تحقيق هدفهم من صفحة الهبوط بل يكتفون بإضافة عبارات غير ملهمة واستخدمت كثيرًا على سبيل المثال “اشترك الآن” “تواصل معنا” وفي هذه الحالة من الضروري وضع النصائح التالية نُصب عينيك: 

  • استخدم ألوان جيدة على زر اتخاذ الإجراء. 
  • اجعل النص كبير بمقدور الزائر تمييزه. 
  • أجل زر اتخاذ الإجراء مباشر. 

العناصر المخصصة

كما نعلم دائمًا بأن المستخدمين دائمًا ما يهتمون بالجوانب المتناسبة مع شخصياتهم واهتماماتهم، وفي هذه الحالة من الجيد إضافة بعض العناصر المخصصة تلصميم صفحة هبوط لكل جمهور والآخر ومع وجود شرائح مختلفة من العملاء الذين قد يفضلون محتوى معين أو ألوان أو تصميم محدد فمن الضروري الأهتمام بهذا الجانب. 

وعبر ذلك بإمكانك بناء علاقة قوية بينك وبين جمهورك المستهدف وزيادة الثقة بينك وبينهم حيث بدلًا من التواصل مع جمهورك بنبرة عامة فأنت تعمل على التحدث معهم بنبرة خاصة تزيد من نسبة التحويل والمبيعات إلى 42%. وهنا نجد موقع South Shore Rescue يعمل على تخصيص صفحة الهبوط الخاصة بهم عبر ذكر أسماء الزوار: 

تصميم صفحة هبوط

الأسئلة والأجوبة 

أيضًا يُطلق عليها في بعض الأحيان الأسئلة الشائعة، حيث تركز على تناول أسئلة الزائر المهمة ومن ثم الإجابة عليها عند تصميم صفحة هبوط فالكثير من العملاء قد يكون لديهم بعض الأسئلة التي تحتاج إلى أجوبة ومن خلال البحث عن العملاء وجمع المعلومات الخاصة بهم من الممكّن تحديد الأسئلة التي يطرحونها ومن ثم إضافتها إلى صفحة المنتج مع الإجابة عنها. 

وهذا الأمر سيفيدهم كثيرًا وخاصة أنهم لن يضطروا للبحث عن الإجابة عن هذه الأسئلة في صفحات الموقع الأخرى أو قضاء ساعات في البحث على محركات البحث فعلى سبيل المثال تضيف DigitalMarketer كافة الأسئلة التي يطرحها الجمهور في صفحة الهبوط الخاصة بها: 

تصميم صفحة هبوط

حقل الدردشة الحية 

مع الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في عالم التجارة الإلكترونية ظهرت لنا مجموعة من التقنيات أو الإضافات الجديدة والتي من بينها روبوتات الدردشة والتي تتيح للمستخدمين طرح الأسئلة والإجابة عليها بشكل مباشر وسريع ما يعمل على إفادتهم وتقديم المعلومات الضرورية لهم. 

حيث من الممكن أن يطرح الزوار أيّ أسئلة وعلى مدار الساعة وطوال ايام الأسبوع من دون مغادرة صفحة الهبوط حتى وهذا الأمر سيجعلهم يتواجدون أو يستخدمون صفحة الهبوط لأطول وقت ممكن وغرس الثقة فيهم مع نتائج جيدة بالنسبة للتحويلات والمبيعات. 

الملخص

تصميم صفحة هبوط جيدة يضمن لك عرض منتجاتك وخدماتك بطريقة رائعة والحصول على مبيعات وتحويلات مستمرة، ولكن بعدم الاهتمام بذلك ستتسبب في إفشال خطتك التسويقية بالكامل، ونحن في شركة فلينزا نوفر لك خدمة تصميم صفحة هبوط احترافية

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج