لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

تحسين صفحة المنتج 9 طرق لزيادة المبيعات والتحويلات

اليوم نجد الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية يهتم فقط بصفحة الهبوط ويتناسون تحسين صفحة المنتج التي تُعدّ من المكونات المهمة لكل متجر إلكتروني فهي الصفحة التي يتخذ فيها العملاء قرار الشراء أو ترك المنتج أو الخروج من المتجر الإلكتروني. لهذا لديها تأثير كبير على المبيعات والتحويلات الخاصة بمتجرك الإلكتروني وتحسين صفحة المنتج يعني التحسين من التحويلات والمبيعات وبالتالي الأرباح. 

ما هي صفحة المنتج؟ 

هي صفحة ضمن صفحات أيّ متجر إلكتروني يعرض منتجات أو خدمات محتوية على كافة معلومات المنتج من المواصفات والصور وطريقة الاستخدام والتقييمات وأيضًا زر الشراء أو الإضافة سلة الشراء. حيث أنها تمثل صفحة الخروج من المتجر أو نهاية رحلة العميل في المتجر الالكتروني وفي هذه الحالة قد تنتهي هذه الرحلة بشراء المنتج أو تركه. 

وفي نفس الوقت تعتبر صفحة ترويجية من الدرجة الأولى محتوية على كافة الميزات والمنافع التي سيحصل عليها المشتري من شراء المنتج أو الخدمة وأيضًا شرح الاحتياجات والرغبات التي يلبيها والمشكلات التي يحلها للعملاء. ومثال على هذه الصفحة صفحة خدمة تحسين محركات البحث لدى شركة فلينزا

تحسين صفحة المنتج

وفي حال الترويج أو عرض منتج فنجدها تبدو كالآتي في متجر أمازون: 

تحسين صفحة المنتج

لماذا يجب عليك تحسين صفحة المنتج؟ 

في ظل المنافسة الشديدة التي نشهدها اليوم بين المتاجر الإلكترونية، أصبحت التفاصيل الصغيرة تُحدث فروقات كبيرة بين هذه المتاجر في المبيعات والأرباح وغيرها من الجوانب ومن هذه التفاصيل نجد صفحة المنتج التي تعتبر المكان الرئيسي الذي يحتوي على تفاصيل المنتجات على المتجر الإلكتروني والتي يتفاعل مع المشتريّن بشكل دائم للتعرف أكثر على المنتج ومن ثم أتخاذ قرار الشراء. 

لذلك، تحسين صفحة المنتج قد يؤدي إلى زيادة أرباحك وفي نفس الوقت إلى فشل متجرك الإلكتروني، لذلك، سيكون من الواجب عليك تحسين صفحة المنتج من أجل تحقيق المبيعات وزيادة الأرباح وبالتالي المساعدة في نمو نشاطك التجاري. حتى إذا كُنت تتلقى الآلاف من الزيارات بشكل يومي وكانت صفحة المنتج ليست جيدة سوف تفقد هذه الزيارات ولن تحقق لك أيّ نتيجة. 

في نفس الوقت يسمح لك تحسين صفحة المنتج بالاستفادة من الجهود الترويجية التي تقوم بها، فعلى سبيل المثال دعم التحسين عبر محركات البحث أو الإعلانات المدفوعة من خلال زيادة التحويلات والمبيعات. كما أيضًا تجعلك تتغلب على المنافسين الذي لا يهتمون بعوامل تحسين من صفحة المنتج الخاصة بهم بما يضعك في مقدمة السوق.  

كما لا تعمل صفحة المنتجات المحسّنة على زيادة المبيعات والتحويلات فقط، بل تساهم قي التقليل من معدلات الارتداد وتحافظ على تفاعل الزوار مع المتجر الإلكتروني. بما يزيد من ترتيب الموقع في نتائج البحث وبالتالي كسب المزيد من الزيارات. 

 طرق تحسين صفحة المنتج 

في الأسطُر التالية سنتعرف على مجموعة من الطرق التي تسمح لك بالتحسين من صفحة المنتج وزيادة معدل المبيعات والتحويل داخل متجرك الإلكتروني، وإليك كامل القائمة:

أهتم بصور المنتجات 

صور المنتجات تعبر عن آلاف من الكلمات التي كان يجب كتابتها بشكل نصي، حتى الصور لوحدها قد تصف المنتجات بشكل كامل دون الحاجة لقراءة نص أو مشاهدة فيديو. وفي هذه الحالة الأهتمام بتصوير المنتجات وتحرير صورها ومن ثم إضافتها إلى المتجر الإلكتروني تمثل أحد الخطوات الرئيسية للتحسين من المبيعات ومعدل التحويل في صفحة المنتجات. ومهما أختلف نوع المنتج فإنه يجب أن تُضاف بعض الصور التي تعبر عنه أو عن طريقة استخدامه أو أجزائه وغيرها من الجوانب. 

 وفي هذه الجزئية نجد متجر أمازون يقدم أداء ممتاز، فعند النظر إلى صفحة المنتجات الخاصة بهم نجد أنه يوجد صور متعددة لكافة جوانب وأجزاء المنتج وفي بعض الأحيان أيضًا تصف لك طريقة استخدامه: 

تحسين صفحة المنتج

كما يجب أن تضع في حسبانك أن 90% من المشتريّن يعتبرون الصور من المكونات الضرورية من أجل اتمام عملية الشراء.لذلك لا تتفاجئ عندما تقل المبيعات لديك بنسبة 90%. ومن هذه النقطة يجب أن تتأكد بأن صور المنتجات تمثل أحد الجوانب المهمة في كل صفحات المنتجات الخاصة بك وعلى مستوى المتجر الإلكتروني.

وعند تحديد الصور على المتجر الإلكتروني عليك الاهتمام بالآتي: 

  • عرض صور المنتج بزوايا متعددة: لا يكفي أن تقوم بتصوير زاوية أو جزء واحد من المنتج، بل من الضروري تصوير كافة الأجزاء من أجل توفير رؤية واضحة للمنتج والمواصفات الخاصة به، وفي نفس الوقت السماح للمشتريّن بتصغير وتكبير المنتجات وتدويرها. 
  • الأهتمام بالألوان: عند التقاط صور للمنتجات الخاصة بك تذكر أن تستخدم الألوان الحقيقية للمنتج من دون زيادة أو نقصان، فإذا كانت القبعة صفراء يجب ان تبدو في الصورة كما تبدو في الحقيقة ومن دون أي تغيير في درجة اللون مع الوضع في الحسبان إختبار صور المنتجات في العديد من الشاشات للتأكد من دقة عرضها للون. 
  • أضف بعض مقاطع الفيديو: للتحسين أكثر بإمكانك إضافة بعض مقاطع الفيديو التوضيحية للمنتج أو طريقة استخدامها، كما من الممكّن أيضًا تضمين بعض المراجعات والتقييمات. 
  • أضف بعض التفاعل: في جزئية الصور بإمكانك إضافة بعض التفاعل من خلال استخدام عرض الصور بزاوية 360 درجة، وهذا سيوفر على الزوار رؤية كافة أجزاء منتج. 
  • استخدام الصور المتحركة (GIF): أيضًا الصور المتحركة تسهل الكثير من الجوانب على المستخدمين، وتساعدهم على التعرف على المنافع التي سوف يحصلون عليها من استخدام المنتج.

أضف قسم لتقييمات العملاء 

الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية لا يعيون لتقييمات العملاء أيّ اهتمام، وبالتالي لا يضيفون لها أيّ قسم أو في بعض الأحيان يقومون بإزالتها، ولكن هذه بالتأكيد من الممارسات السيئة والتي تؤثر سلبيًا على المتجر الإلكتروني ومن أجل تحسين صفحة المنتج الخاصة بك يجب عليك الاهتمام بتقييمات العملاء السابقة وإضافة قسم لها، كما يقوم متجر نون

تحسين صفحة المنتج

وإذا كُنت تتساءل عن أهمية المراجعات والتقييمات فهي تعتبر كتوصية للمنتجات الخاصة بك للمشتريّن والذين يعتمدون عليها بشكل كلي من أجل اتخاذ قرار الشراء الخاصة بهم. حيث أن 88% من  المشتريّن يثقون في المراجعات على المتجر الإلكتروني مثل ما يثقون فيه من توصيات أصدقائهم وأقاربهم. وبالنسبة للمراجعات إليك هذه النصائح حتى تتمكن من تحسين صفحة المنتج: 

  • السماح وتشجيع العملاء على تقييم المنتجات: يجب عليك بذل كل جهدك في تشجع العملاء على تقييم المنتجات بعد كل عملية شراء، وبالتأكيد كلما زادت هذه التقييمات أصبح لديك المزيد من الفرص لإقناع المشترين. وبإمكانك عبر إظهار نافذة منبثقة تطلب عبرها من المشترين مراجعة المنتج أو إرسال بريد إلكتروني إليهم لتقييم المنتجات ومن ثم الحصول على حافز أو هدية مجانية. 
  • خصص التقييمات: يجب أن تكون التقييمات الموجودة في صفحة المنتج مخصصة للمنتج المعروض فقط ولا تكون عامة سواء لمنتجات أخرى أو للمتجر الإلكتروني بشكل عام. 
  • استخدام التقييمات كمقتطفات مميزة: في وصف المنتج الخاصة بك أيضًا بإمكانك إضافة بعض العبارات أو الجمل التي قالها العملاء عن المنتج وهذا بالتأكيد سيكون لديه تأثير إيجابي على المبيعات والتحويلات. 
  • الرد على التعليقات: أظهر بعض الود والاحترام للعملاء من خلال الرد على تعليقاتهم وآرأهم، فإذا كان التقييم إيجابي فعليك شكره على إبداء تقييمه، وأما إذا كان التقييم سلبي ففي هذه الحالة عليك الاعتذار وتقديم الحلول الممكّنة.

أضف المنتجات ذات الصلة 

أيضًا هذه تعتبر طريقة رائعة للتحسين من معدل المبيعات والتحويلات داخل المتجر الإلكتروني وخاصة عند تحسين صفحة المنتج، وتتم من خلال التوصية بمجموعة من المنتجات التي تكون ذات صلة بالمنتج المعروض والتي قد تُهم الزوار، وتبدو كالآتي: 

تحسين صفحة المنتج

في نفس الوقت من الممكّن التوصية بمنتجات أخرى، لشرائها في مجموعة من المنتجات الأخرى، فعلى سبيل المثال عند شراء هاتف من الممكّن تكوين مجموعة من ملحقاته مثل سماعة وشاحن، وهذه الحيلة يستخدمها متجر أمازون ضمن قسم اشتري معه: 

المنتجات ذات الصلة

ومن خلال ذلك من الممكّن تحقيق شيئين وهما: 

  • إذا أشتري العميل المنتج فمن الممكّن إضافة منتجات أخرى إلى سلة الشراء، ما يعني أنك قمت بزيادة المبلغ الذي سينفقه العميل وعدد المنتجات التي سيشتريها. 
  • إذا لم يشتري العمل المنتج فيُمكنه أن يشتري منتج آخر يقع ضمن اهتماماته،  ومحاولة الاستفادة من وجوده داخل المتجر الإلكتروني لتحقيق المزيد من المبيعات.

إضافة قسم للدردشة على صفحة المنتج 

الدردشة المباشرة تتيح للمشتريّن الحصول على إجابات سريعة على تساؤلاتهم بخصوص المنتج، فعلى سبيل المثال من الممكّن أن تُستخدم في طرح بعض الأسئلة المتعلّقة بمواصفات منتج من طوله وحجمه ووزنه. وهذا سيسهل عليهم الكثير من الجوانب ويجعلهم يتخذون قرار الشراء بأسرع ما يُمكّن.

ومن الممكّن أن تكون هذه الدردشة تعتمد على روبوتات الدردشة أو الرد عليها من قبل فريق الدعم الفني، وهذا يعني أن الدردشة الحية تحتاج في بعض الأحيان للتدخل اليدوي من أجل تقديم أجوبة ومعلومات أكثر دقة. 

كما تساهم الدردشة الحية أيضًا على ضمان رضاء العملاء وإشعارهم بالاهتمام بأسئلتهم ما يعمل على زيادة ولائهم ويجعل العلامة التجارية أكثر جدارة بالثقة. وحتى إذا كان العملاء لا يستخدمونها ولكن وجودها سيضيف إليهم الكثير من الطمأنينة ويشعرهم بأنه سيتم حل كافة المشاكل الخاص بهم في أقرب وقت ممكّن.

عرض الضمانات 

يجب أن تعلم بأن المشتريّن دائمًا في حالة شك ما يعني أن ايّ معلومة أو علامة تدل بأن المنتج لن يكون كما يتوقعون سوف يسرعون مباشرة في إلغاء عملية الشراء ومن أجل تشجيعهم أكثر والتحسين من معدل المبيعات والتحويلات داخل المتجر الإلكتروني عليك تحسين صفحة المنتج عبر إضافة الضمانات على أن المنتج يقدم الجوة والمواصفات التي يتوقعها العميل. 

فإذا ما حصل المنتج على شارة أو شهاد جودة فلا تتردد في إضافتها إلى صفحة المنتج والمحتوى الخاصة بك. كما أيضًا الإشارة إلى سلامة أو شرعية المنتج إذا كان لدى العملاء قيم أو توجه محدّد. مثلًا بأن تقول المنتج حلال أو خالي من المكونات الضارة بصحة الإنسان وغيرها من الجوانب. 

وتكُمن فائدة هذه الضمانات بالقضاء على مخاوف العملاء، على سبيل المثال إذا كان العميل يعاني من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي أو لديه قيم محددة تحتم عليه عدم استخدام او تناول بعض المنتجات. وعند إضافة عبارات مثل “المنتج مطابق للمواصفات السعودية أو المصرية أو العالمية فهذا سيضمن لك الكثير من الجوانب المهمة والمعززة من المبيعات والتحويلات داخل المتجر الإلكتروني وتكسب علامتك التجارية المزيد من الثقة لأنها تضع لهذه المعايير أهمية قصوى.

اعرض معلومات الشحن بشكل واضح عند تحسين صفحة المنتج 

تكلفة الشحن تؤثر عليك كصاحب متجر إلكتروني في كونها قد تزيد من تكلفة شراء المنتجات الخاصة بك. ولكن تأثيرها يكون أسوأ في حال كانت هذه التكاليف غير واضحة أو غير مضافة إلى صفحة المنتجات ما يعني أنها سوف تكون مخفية عن المستهلكين. وهذا الأمر لا يعتبر جانب إيجابي لك. 

فعندما تكون تكلفة الشحن مخفية فالعميل يشتري المنتج على أساس أن تكلفة الشحن  مناسبة ولكن عندما يتوجه إلى نافذة إتمام الطلب سوف يتفاجئ بأن تكلفة الشحن مرتفعة وفي بعض الأحيان تكون أكثر من تكلفة المنتج نفسه وفي هذه الحالة سيتخلى العميل عن المنتج وقد لا يعاود زيارة المتجر مرة أخرى. 

وأفضل شيء من الواجب القيام به من أجل تحسين صفحة المنتج هو إضافة أو توضيح تكلفة الشحن بجانب سعر المنتج، ليكون واضح لدى العملاء ويمنحهم الفرصة للتفكير أكثر قبل الشروع في الشراء. ومن المناسب تقديم بعض الحوافز مثل الشحن المجاني أو تخفيضات الشحن وغيرها من الجوانب.

قدم تفاصيل أكثر عن المنتج 

عند الحديث عن تحسين صفحة المنتج لا بد من الإشارة إلى محتوى صفحة المنتجات والتفاصيل التي يجب إضافتها إليها، فعندما تحتوي صفحة المنتج على القليل من التفاصيل والمعلومات فهذا الأمر سيكون مُضلل أو لا يُمكّن العملاء من التعرف على المنتج بشكل واضح. 

وكما نعمل أن من سلبيات التجارة الإلكترونية هو عدم القدرة على تحسس المنتجات على أرض الواقع وبالتالي الوصف والمعلومات التي يتضمنها تعتبر المرأة التي تعكس مواصفات المنتج لدى المستهلك. وإليك بعض التفاصيل التي يجب إضافتها عند تحسين صفحة المنتج: 

  • مادة صنع المنتج. 
  • الوزن والطول والارتفاع. 
  • طريقة استخدام المنتج. 
  • مميزات المنتج. 
  • مكونات المنتج. 
  • طريقة صيانة المنتج والاعتناء بهه. 
  • معلومات العلامة التجارية أو الشركة المصنعة. 

وقد تختلف هذه التفاصيل على حسب نوع المنتج المعروض، فهناك بعض المنتجات التي تحتاج للكثير من التفاصيل وخاصة المنتجات التكنولوجية وفي نفس الوقت يوجد منتجات لا تحتاج إلى ذلك مثل مستلزمات المنازل أو الكتب وغيرها والتي تعتبر عادية لدى المستهلك. 

كما يجب أن تعلم بأن هذا المحتوى والتفاصيل تُستخدم وبشكل فعال في التحسين من ترتيب المتجر أو تحسين صفحة المنتج في محرك البحث، من خلال استهداف كلمات مفتاحية معينة. وبالتالي زيادة الزيارات إلى لمتجر الإلكتروني وتحقيق المزيد من المبيعات والتحويلات.  وهي أيضًا تساعد العملاء على اتخاذ قرار الشراء بشكل مستقل ونتاج فهم للمنتج ومواصفاته مع التقليل من الاتصال مع خدمة العملاء. 

الاهتمام بزر اتخاذ الإجراء 

زر أو عبارة اتخاذ الإجراء لديها علاقة مباشرة بمعدل المبيعات والتحويلات التي تحصل عليها داخل صفحة المنتج، فإذا لم توجد عبارة لحس العملاء على شراء المنتج فبالتأكيد لن تحصل على عملية بيع واحدة وفي نفس الوقت زر اتخاذ الاجراء السيء سيقلل من هذه المبيعات. 

ولا توجد قاعدة واحدة تحكم إضافة زر اتخاذ الإجراء إلى صفحة المنتج ولكن الضروري أن يشير إلى الإجراء الذي تريد أن يقوم به الزوار أو الجمهور المستهدف. فعلى سبيل المثال من الممكّن أن يكون “أشتري الآن، أطلب الآن، أضف المنتج إلى سلة الشراء، اشتري لمنتج.. ألخ”. كما يجب أن تضع في حسبانك الحجم المناسب لزر أتخاذ الإجراء وضمان تباين لونه مع الخلفية. 

وبجانب زر اتخاذ إجراء الشراء من المناسب إضافة زر آخر وهو زر الإضافة إلى المفضلة والذي يتيح إضافة منتجات إلى قائمة المنتجات المفضلة لدى العميل لتلقي توصيات وعروض وإعلانات عن هذا النوع من المنتجات والذي سيحسن من معدل التحويل في صفحة المنتج، وفي هذه الجزئية نجد متجر أمازون يضيف زرين إجراء، الأول هو “أضف إلى العربة” الثاني هو “شراء الآن”.

تحسين صفحة المنتج

اجعل صفحة المنتج متوافقة مع الهواتف المحمولة 

عند تحسين صفحة المنتج فالتوافق مع الهواتف المحمولة أحد الممارسات التي تزيد من التحويلات والمبيعات بشكل جيد، حيث أن الأشخاص الذي يستخدمون الهواتف المحمولة في زيادة مستمرة وهم الآن يمثلون أكثر المستخدمين للإنترنت. وبعدم تحسين صفحات المنتجات لتتوافق مع الهواتف المحمولة هذا سيكون جانب سلبي ويجعلك تفقد الكثير من المبيعات. 

ودائمًا يتوقع العملاء الحصول على تجربة شراء جيدة سواء على الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر، وفي هذه الجزئية بإمكانك استخدام أداة فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة من جوجل.  ومن خلال استخدام قالب جيد والتحسين من الخطوط والصور وسرعة الموقع ستممكّن من تحقيق ذلك بكل سهولة. وفي نفس الوقت لا تنسى توافق الموقع مع الشاشات الأخرى من أجهزة التلفاز والساعات الذكية.

الملخص

 هذه مجموعة من الممارسات التي تتيح لك تحسين صفحة المنتج الخاصة بك وكسب المزيد من المبيعات والتحويلات. ويجب أن تعلم بأن كل الأمر يتعلّق بتجربة المستخدم والإيفاء بتوقعات العملاء عند شراء المنتجات والخدمات. وبذلك سيكون لديك الفرصة للتغلب على منافسيك وزيادة أرباحك.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج