لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

10 نصائح لتحسين السيو المحلي وتصدر نشاطك التجاري لخرائط جوجل

تحسين السيو المحلي من الاستراتيجيات المانحة للأنشطة التجارية التي لديها مواقع فعلية على أرض الواقع الفرصة للتسويق لنفسها بطريقة فعالة وسلسة للغاية حيث يُعد مناسب للمحلات التجارية والشركات الكبيرة والصغيرة معرفًا بعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك لجمهور محدد بشكل دقيق للغاية. 

ما هو السيو المحلي؟ 

السيو المحلي يشير إلى الجهود الهادفة للتحسين من وجود النشاط التجاري ضمن محركات البحث المحلية التي تكون محصورة على إقليم أو مدينة بعينها حيث توفر الفرصة للمستخدمين للتعرف على مكان المحل التجاري وأيضًا مشاركة معلومات التواصل الخاصة به وعرض التوصيات وتبدو كالآتي: 

تحسين السيو المحلي

حيث يعد السيو المحلي من الضروريات للأنشطة التجارية التي لديها مواقع على أرض الواقع مثل الشركات والمطاعم والمستشفيات والمدارس وغيرها لأنه وبكل بساطة يعمل على التوصية بالنشاط التجاري وإظهاره في النتائج الأولى من محرك البحث في حال البحث عنه أو المجال الذي يعمل به. 

فوائد تحسين السيو المحلى للأنشطة التجارية 

في البداية يجب أن تعلم بأن 35٪ من كافة الزيارات على الإنترنت للمواقع والمحلات التجارية تأتي من السيو المحلي، لذلك من دون الأهتمام بها سوف تخسر الكثير من فرص النمو وإليك هذه الفوائد التي تحصل عليها من تحسين سيو النشاط المحلي

تحسين الزيارات على الموقع  الإلكتروني 

المعلومة التي قد تكون فائتة علبك هي أن بيانات محرك البحث المحلي تُمثل أكثر من 46% من كافة عمليات البحث التي تتم على الإنترنت أو محرك البحث جوجل وهنا يعني أنك ستحصل على المزيد من الظهور والزيارات إذا ما قُمت بإضافة نشاطك التجاري وعملت على التحسّين من السيو المحلي. 

معدل تحويل أفضل

الميزة الثانية التي تجنيها من تحسين محركات البحث المحلية هي أنه سيكون لديك القدرة على جذب المزيد من الزيارات إلى موقعك وبالتالي التحسين من معدل المبيعات والتحويلات داخل المواقع الإلكترونية أو حتى ضمن المتجر على أرض الواقع، لأنه يساعد وبكل سهولة على تبيين مقدراتك والخدمات والمنتجات التي تقدمها في ضمن المنطقة الجغرافية الخاصة بك. 

فعال من حيث التكاليف 

الجانب الآخر الذي يُميّز السيو المحلي ويجعله من الاستراتيجيات الفعالة والضامنة لنجاح نشاطك التجاري على المدى القصير والطويل هي التقليل من تكلفة التسويق وبالتالي لن يكون هناك تكاليف تشغيل كبيرة ما سينعكس على أسعار المنتجات والخدمات بدلًا من الاعتماد على الاستراتيجيات التسويقية ذات التكاليف العالية الأخرى من الإعلانات المدفوعة وغيرها. 

التغلب على المنافسين 

إذا كانت هناك مجموعة من المحلات التجارية أو الشركات في مدينة واحدة ولكن ليس جميعهم يعتمد على السيو المحلي ففي هذه الحالة الشركات المعتمدة على السيو المحلي تحقق نتائج أفضل بالنسبة للزيارات والمبيعات وغيرها لأنها سيكون لديها الفرصة للظهور والحصول على مبيعات وزيارات مستمرة إلى موقعها الإلكتروني أو على أرض الواقع.

التعريف بالعلامة التجارية 

قد يكون التعريف بالعلامة التجارية في السيو المحلي من الأشياء المهمة فكما نعلم أن محركات البحث المحلية تعمل على إظهار كافة التفاصيل الخاصة بالنشاط التجاري لجمهور محدّد للغاية ومهتم وهنا يتم إظهار نشاطك التجاري على أنه الجهة الموثوقة والمقدمة للخدمات و المنتجات التي يريدها ما سيعمل على التعريف بعلامتك التجاري لأكبر جمهور ممكّن. 

السيو المحلي والسيو العادي أيما أفضل؟ 

الكثير من الأشخاص قد لا يفرق بين السيو المحلي والسيو العادي كما أنهم لا يدركون أهمية السيو المحلي وتأثيره على ناجح النشاط التجاري، وفي هذه الجزئية لا بد من توضيح بعض النقاط. 

تخيل أنه لديك شركة لبيع الأجهزة المنزلية  الكهربائية في مدينة ما وهناك شخص يريد شراء مجموعة من الأجهزة لمنزله الجديد فعند البحث عن عبارة “أجهزة منزلية كهربائية” في محرك البحث جوجل فسوف تظهر له مجموعة من المواقع والمتاجر والتي تكون في الكثير من الأحيان كبيرة والمنافسة معها قوية للغاية.

تحسين السيو المحلي

لكن عبر تحسين السيو المحلي تُحل هذه المشكلة فسوف يظهر موقعك أو متجرك الإلكتروني في النتائج الأولى من محرك البحث حتى لو كانت هناك متاجر كبيرة تستهدف نفس الكلمة المفتاحية مع تبيين مجموعة من التفاصيل المهمة من معلومات الاتصال والتقييمات والمراجعات وغيرها. 

تحسين السيو المحلي

نصائح تحسين السيو المحلي 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من النصائح المساعدة لك وبشكل واضح في التحسين من سيو نشاطك محليًا ومع وجود العديد من المنافسين الذين يستهدفون هذه القناة التسويقية فمن الضروري التحسين منها بقدر الإمكان وإليك كافة الجوانب التي يجب وضعها في الحسبان: 

أنشئ حسابك على Google My Business

النصيحة أو الخطوة التي يجب القيام بها من أجل ضمان التحسين من السيو المحلي لنشاطك التجاري هي إنشاء حساب على Google My Business فهذه الطريقة الوحيدة التي تتيح لك الفرصة لإظهار نشاطك التجاري على محركات البحث المحلية ومن ثم تقديم كافة المعلومات التي تحتاجها لإظهارها على صفحة نتائج البحث وإليك هذه النصائح السريعة: 

  • أنشئ حسابًا على Google My Business وأثبت ملكية النشاط التجاري.
  • تقديم معلومات دقيقة وحديثة.
  • أضف المعلومات المهمة من ساعات العمل وطرق الدفع وبيانات الاتصال والصور وغيرها. 
  • شجع عملائك على مراجعة عملك على الإنترنت.
  • الرد على آراء العملاء.

أطلب مراجعات من العملاء 

الحصول على تقييمات من عملائك السابقين أحد الطرق الفعالة التي تضمن لك الحصول على حساب احترافي في محرك البحث المحلي، كما أنه يزيد من ثقة الجمهور بنشاطك التجاري وبالتالي سيشجع العملاء على شراء خدماتك منتجات، فحيث أثبتت الدراسات بأن المراجعات السابقة تؤثر على قرار الشراء لدى الجمهور.  وإليك مجموعة من النصائح في هذه الجزئية: 

  • أطلب من العميل مراجعة النشاط شخصيًا. 
  • ارسل بريد إلكتروني إلى العملاء لطلب مراجعة النشاط. 
  • رد على كافة المراجعات الحالية مع شكر العملاء. 

دقّق موقعك الإلكتروني

بعد إضافة نشاطك التجاري إلى Google My Business سيكون من الجيد القيام ببعض الجهود الهادفة إلى تحسين ظهور النشاط محليًا والتأكد من أن كافة الجوانب تعمل بطريقة صحيحة وأيضًا النقاط التي لا بد من تحسينها لضمان ترتيب الموقع بشكل جيد في نتائج البحث الأولى. وهنا عليك القيام بالآتي: 

  • تدقيق حساب النشاط المحلي: التعرف على الكيفية التي يظهر بها النشاط في صفحة النتائج وإذا كانت المعلومات دقيقة. 
  • تدقيق السيو التقني: هل محركات البحث تزحف إلى كافة صفحات الموقع؟ هل يوجد أخطاء تعيق عملية الفهرسة؟ 
  • تدقيق السيو الداخلي: هل يقدم الموقع كافة العناصر المساعد على ضمان ترتيبه في النتائج الأولى من صفحة البحث. 
  • تحليل المنافسين: كيف يتوافق موقعك مع موقع منافسيك؟ هل هناك أي ثغرات تحتاج إلى إصلاحها؟ ما الذي يُميّز الموقع من حيث المحتوى أو التصميم؟. 
  • تدقيق الموقع: ما هو أداء الموقع الإلكتروني من حيث السرعة وتجربة المستخدم؟ 

أنشئ محتوى يستهدف الأحداث المحلية

لا شيء يضاهي المحتوى عند الحديث عن ترتيب الموقع في نتائج البحث الأولى وجذب المزيد من الزيارات والظهور بشكل احترافي وفي هذه الجزئية من الضروري إنشاء محتوى من أجل ضمان تحسين المحلي وظهور نشاطك التجاري بطريقة فعالة ومن الاستراتيجيات الفعالة التي بإمكانك الأعتماد عليها في هذه الجزئية: 

  • كتابة محتوى أو مقالات حول الأحداث والأخبار المحلية.
  • الاهتمام بالأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية المحلية. 
  • إنشاء مقاطع فيديو حول المؤسسات الخيرية المحلية أو الأسباب التي يدعمها عملك.
  • اضف صفحة مخصصة على الموقع للأخبار المحلية.

ضمان توافق الموقع مع محركات البحث 

الجانب الآخر الذي يجب الاهتمام به هو توافق الموقع مع الهواتف المحمولة والجدير بالإشارة أن الهواتف اليوم أصبحت تُمثل جزء أساسي من حياتنا اليومية ومستخدمي الهواتف المحمولة في ازدياد مستمر ما يدل على أن هناك فرص حقيقية من الممكّن استغلالها لضمان نمو نشاطك التجاري. 

لذلك، من الضروري تلبية احتياجات هؤلاء المستخدمين وإتاحة الفرصة لهم للحصول على موقع إلكتروني متوافق مع الشاشات ويعرض لهم المعلومات وبشكل واضح ما سينعكس على التحسين من ترتيبه في محركات البحث المحلية وكسب المزيد من الزيارات.

تحسين حساب نشاطك التجاري على جوجل 

حساب نشاطك التجاري هو الوجهة الرئيسية التي تتواصل من خلالها مع جمهورك المستهدف والضامنة للتحسين من السيو المحلي لموقعك لذلك، من الضروري الإهتمام وإضافة مجموعة من الجوانب المهمة والمتمثلة في: 

  • اسم نشاطك التجاري. 
  • عنوان متجرك / مكتبك الفعلي.
  • موقعك الدقيق على الخريطة.
  • فئة عملك.
  • إضافة صور النشاط التجاري والمنتجات. 
  • ساعات العمل ومعلومات التواصل. 

 التركيز على بناء الروابط المحلية

مثل محركات البحث العادية فمحركات البحث المحلية أيضًا تحتاج إلى بناء روابط خلفية محلية والمؤثرة على ترتيب الموقع في نتائج البحث وحصوله على المزيد من النقرات والزيارات كما أنه من الضروري أن تكون هذه الروابط الخلفية ذات صلة أيّ بمعنى أن تكون من مواقع محلية أيضًا وتستهدف معك نفس المنطقة الجغرافية.

ومن الممكّن أن تكون هذه المصادر هي المواقع التابعة لمكاتب الترخيص والجمعيات التجارية إلى غرفة التجارة أو حتى المواقع التابعة للجهات الرسمية مثل المواقع التعليمية ومواقع الجامعات والمراكز وغيرها. كما من الممكّن التعزيز من ذلك عبر إنشاء مقالات الضيف وربطها بالموقع. 

أو حتى من الممكّن الاعتماد على الربط بمواقع الموردين والمحلات التجارية التي تتعامل معها، والبدء في محاولة الحصول على روابط خلفية منها. 

استهداف كلمات مفتاحية محلية 

الجانب الآخر الذي يجب الأهتمام به عند الحديث عن تحسين السيو المحلي هو استهداف الكلمات المفتاحية في المحتوى فمن الجيد أن تعمل على استخدام كلمات مفتاحية من الدرجة الأولى فعلى سبيل المثال إذا كان لديك شركة تسويق رقمي في مصر فبإمكانك استهداف كلمات مثل “أفضل شركة تسويق في مصر” ” شركة تسويق” وهكذا. 

ولكن قبل الشروع في هذه الخطوة لا بد من القيام بالبحث بشكل متعمق عن هذه الكلمات ومقارنة أحجام البحث عليها من أجل الحصول على الفرصة لاستهداف كلمات رئيسية ذات منافسة جيدة وتسمح لك بالحصول على زيارات من محرك البحث وفي هذه الحالة بإمكانك استخدام أدوات مثل Ahrefs وGoogle Trends وغيرها. 

استخدم بعض الصور

إضافة الصور إلى حساب نشاطك التجاري على جوجل  سيعمل على ضمان توضيح كافة جوانب نشاطك التجاري وبشكل مرئي ما سيكون  له تأثير جيد على مدى موثوقية النشاط التجاري وتبيين المنتجات والخدمات التي تقدمها وفي نفس الوقت تلعب دورًا رئيسيًا في تبيين شكل المحل التجاري على أرض الواقع. 

لا تركز فقط على تحسين السيو المحلي 

النصيحة الأخيرة من أجل تحسين السيو المحلي لنشاطك التجاري هي إلا تنسى محركات البحث العادية وتصب كامل تركيزك على محرك البحث المحلي فهذا الأمر قد لا يفيدك بالشكل الكبير مقارنة مع الأعتماد على كل من السيو العادي والسيو المحلي، حيث أن السيو المحلي من الأمور المهمة والحيوية للغاية ولكن ما يزال السيو العادي مهمًا. 

وفي نفس الوقت لديه دور كبير في التحسين من السيو المحلي بتوصية من شركة جوجل نفسها، كما أنه إذا لم يكُن وضع الموقع جيدًا في محركات البحث العادية فسوف يؤثر على تصنيفه في السيو المحلي. 

فعلى سبيل المثال ضمان سرعة الموقع والتوافق مع مختلف الشاشات وأيضًا تجربة المستخدم الجيدة لديها دور كبير في التحسين من السيو المحلي وإذا ما كانت سيئة فبالتأكيد سيكون تأثيرها سلبيًا. 

الملخص

لقد كانت هذه مجموعة من النصائح التي  تتيح لك تحسين السيو المحلى وتصدر نشاطك التجاري لخرائط جوجل، وضمان حصولك على المزيد من الزيارات والمبيعات والتحويلات والتغلب على المنافسين الذين لا يعتمدون على السيو المحلي. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج