لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

ما هي الهوية البصرية، وما هي مكوناتها؟

الهوية البصرية أحد المكونات المهمة للعلامات التجارية وحتى أنها أضحت رئيسية في كافة الخطوات الضرورية لإطلاق النشاط التجاري. وفي ظل المنافسة الشديدة بين العلامات التجارية لا بد من تمييز نشاطك التجاري وإظهاره من بين الحشد. 

ما هي الهوية البصرية؟ 

الهوية البصرية هي عبارة عن الأشكال والألوان والخطوط والرسومات المعبرة عن هوية العلامة التجارية وتعمل على إيصال رسائلها وقيمها إلى جمهورها المستهدف وفي نفس الوقت تميزها عن العلامات التجارية الأخرى، بمعنى آخر تعمل على وصف العلامة التجارية للعملاء وإظهار توجهاتها وأيضًا الخدمات والمنتجات التي تقدمها أو حتى المجال الذي تعمل به. 

حيث تعمل الهوية البصرية على تكوين تصور عن العلامة التجارية عن التفاعل المرئي معها، وفي مختلف القنوات التسويقية المُستخدمة من قبل العلامة التجارية من منصات التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني وحتى عند التسويق الميداني عبر اللافتات وبطاقات الأعمال وغيرها. وبشكل عام تعمل على: 

  • خلق انطباع عاطفي لدى المشاهدين.
  • إعلام العملاء بطبيعة العلامة التجارية والخدمات والمنتجات المعروضة. 
  • توحيد العديد من الجوانب المختلفة للأعمال التجارية من خلال مرئيات متسقة. 
  • إخبار العملاء بالغرض من العلامة التجارية. 

حيث نجد العديد من العلامات التجارية تعمل على التحسين منها وتبيين قدرتها على توصيل خدماتها ومنتجاتها وفي نفس الوقت تبين ماهية ثقافتها وقيمها، والمتمثلة في الآتي: 

شركة McDonald’s 

الهوية البصرية

هذه الشركة هي من الشركات المشهورة، فمن الممكّن القول أنها من أكبر العلامات التجارة في العالم اليوم، حيث تقدم شعار باللون الأحمر والأصفر مع علامة تجارية سهلة الفهم والاستيعاب. فعند النظر إلى هذا الشعار المكون من اللون الأحمر المشاهد يشعر بالسعادة على الفور. 

شركة Wix

الهوية البصرية

عند التفكير عن العلامات التجارية العملاقة فإن شركة Wix هي من الخيارات المشهورة، مع شعار بسيط للغاية ما يجعله رائعًا لرواد الأعمال المشغولين ورجال الأعمال وقادة العلامات التجارية في كل مكان، ويعكس تصميم الهوية المرئية كل هذه النقاط تمامًا. يمكن التعرف بسهولة على الشعار النظيف باللونين الأبيض والأسود. 

ما هي أهمية الهوية البصرية للنشاط التجاري؟ 

الهوية البصرية هي من الجوانب المهمة والضامنة لنجاح نشاطك التجاري، حيث أنها تشغل حيزا كبير فيما يتعلّق بالمحتوى أو التسويق المرئي. مشكلة للأساس الذي تُبنى عليه الجهود التسويقية، وبين هذا وذاك توجد مجموعة الفوائد التي تقدمها الهوية البصرية لنشاطك التجاري والمتمثلة في الآتي: 

تمييز النشاط التجاري عن المنافسين 

تلعب الهوية البصرية دورًا كبيرًا في تمييز النشاط التجاري عن المنافسين وتتيح له الفرصة للخروج بطرقة احترافية بين الشركات الأخرى في السوق. بما يساعد على الحصول على أو تكوين نظرة عن المنتجات والخدمات التي تقدمها وتبيين مدى جودتها في السوق. وهذا بالتأكيد لن يتم مالم تكُن هناك علامة تجارية احترافية. 

بناء شخصية علامتك التجارية

تمثل الهوية البصرية مجموعة من القيم الأساسية للعلامة التجارية، حيث تعمل على تكوين وإيصال الرسالة العامة للعلامة التجارية وتعزيز تحقيق الأهداف التسويقية وقد يكون تصميم الهوية أمرًا حيويًا في تحديد النغمة العامة لعملك أو نوع الخدمات أو المنتجات التي تقدمها.

الاتساق بين مكونات العلامة التجارية 

يتيح لك امتلاك هوية بصرية إنشاء علامة تجارية متسقة على كافة القنوات التسويقية التي تستخدمها للتسويق لنشاطك التجاري من المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي والحملات المدفوعة وغيرها. وبالتالي سيكون لديك استراتيجية قوية للعلامة التجارية بما يساعدك على تقديم رسائل وحملات تسويقية متسقة تخدم العلامة التجارية الخاصة بك. 

زيادة ولاء العملاء 

عبر بناء علامة تجارية فعالة فهذا سيخلق اهتمام موجه إلى علامتك التجارية من قبل العملاء، وبالتالي تعمل على بناء الثقة بالعلامة التجارية وبمرور الوقت ستضمن أن ولاء العملاء سيزيد وإن امتلاك هوية علامة تجارية مؤثرة يتيح لعملائك ربط المنتج والشركة نفسها وضمان الشراء المستمر لخدماتك أو شراء منتجاتك. 

زيادة الوعي بالعلامة التجارية 

الوعي بالعلامة التجارية يزداد عندما تكون هناك هوية بصرية إحترافية تعمل على وصف ما يقدمه النشاط التجاري من منتجات وخدمات ومع ضمان الاتساق مع كافة عناصر العلامة التجارية ستزيد من إمكانيات التعرف من قبل الجمهور المستهدف على العلامة التجارية ما يعني  كسب المزيد من العملاء والمبيعات والأرباح. 

عناصر الهوية البصرية 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على كافة عناصر الهوية التي تعتمد عليها العلامات التجارية اليوم في حملاتها التسويقية ولتمييز نفسها في السوق سواء على القنوات الرقمية أو على أرض الواقع وبشكل عام تشتمل عناصر الهوية البصرية على الخيارات التالية: 

الشعار – Logo

شعار العلامة التجارية من المكونات الرئيسية للهوية البصرية، حيث يعمل على إكساب العلامة التجارية شخصيتها ويميزها عن المنافسين في السوق حيث صُمم من أجل جذب انتباه الجمهور ورسم العلامة التجارية في أذهانهم لذلك، من الضروري أن يكون لا يُنسى قابع في أذهان العملاء ولأطول فترة ممكنة. وأحد أمثلة الشعار التي نجدها في السوق شعار شركة فلينزا المتخصصة في التسويق الرقمي: 

شعار شركة فلينزا للتسويق الالكتروني

  • حيث من الضروري أن يكون لديك شعار وذلك للأسباب التالية: 
  • الشعار هو المكون الذي تبدأ منه العلامة التجارية بشكل رسمي. 
  • يعمل عى التعريف بالعلامة التجارية. 
  • سيخلق تجارب رائعة لدى العملاء. 
  • يترك الانطباع الأولي للعلامة التجارية. 

 

الألوان – Colors

أيضًا ألوان العلامة التجارية التي تكون متواجدة على الشعار أو الموقع الإلكتروني أو اللافتات فهي من مكونات الهوية البصرية الرئيسية، حيث لا يوجد علامة تجارية اليوم ليس لديها استخدام للألوان، فعلى سبيل المثال شركة كوكولا تعمل على إظهار شعارها ومنتجاتها وكافة مكوناتها باللون الأحمر في نفس الوفت شركة بيبسي تستخدم اللون الأزرق: 

كما تثير الألوان مشاعر معينة لدى العملاء وبالتالي تجدها تؤثر على قرارات الشراء لدى العملاء، فعلى سبيل المثال عند استخدام اللون الأحمر فهذا اللون يدل على الحماسة والرفاهية والإثارة والمتمعة وفي  الجانب الآخر اللون الأزرق الدال على الطبيعة والهدوء. وهذا ما يُسمى بعلم نفس الألوان. 

كما أن اختيار الألوان للعلامة التجارية يعتمد على نظريات معنية، فعلى سبيل المثال نجد عجلة الألوان التي تسمح للمصممين والمسوقين اختيار ألوان متناسقة وفي كافة مكونات العلامة التجارية: 

لماذا يجب عليك اختيار ألوان للعلامة التجارية؟ 

  • الألوان تسمح لك بإقامة علاقة مع عملائك. 
  • التعريف بالعلامة التجارية. 
  • ضمان اتساق العلامة التجارية في مختلف القنوات. 
  • جذب الجمهور المستهدف عبر المحتوى المرئي. 

خطوط العلامة التجارية

نفس الألوان فالخطوط تلعب دور كبير في إظهار العلامة التجارية وتؤثر على نفسية العملاء وبالتالي عند أختيار الخطوط من الضروري الاهتمام بها والتأكد من أنها تتوافق مع العلامة التجارية فعلى سبيل المثال هناك دائمًا خطوط تكون مخصصة للمواقع وآخرى للكتب وأيضًا مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى الخطوط المُضافة إلى الشعارات والتصاميم وغيرها. 

فلماذا من الضروري الاهتمام بالخطوط؟ 

  • الخطوط تعمل على التأثير على عاطفة العملاء. 
  • الخطوط تربط العلامة التجارية بجوانب معينة. 
  • استخدام الخطوط بطريقة عشوائية سيُضر علامتك التجارية. 
  • الخطوط تعرف بالعلامة التجارية. 

الأشكال والأنماط

شكل التصميم واستخدام العلامة التجارية لنمط معين من العلامة التجارية سيعمل على تكوين العلامة التجارية وبالتالي هو من مكونات الهوية البصرية المهمة، فعلى سبيل المثال عند استخدام الأشكال الدائرية هذه قد تكون أكثر أنوثة ومناسبة عند التسويق الموجه نحو النساء وأما الخطوط المستقيمة والمربعات مخصصة للرجال. 

وبشكل عام تحتاج لإظهار النمط الذي ستظهر به علامتك التجارية في مختلف القنوات التسويقية فإذا ما كانت العلامة التجارية رسمية فبالتأكيد في هذه الحالة لن تستخدم أشكال القلوب والنقاط أو الورود وغيرها. 

ما الذي يجب عليك القيام به قبل البدء في تحديد هوية علامتك التجارية البصرية؟ 

بعد التعرف على مكونات الهوية البصرية بعد ذلك سيكون من الضروري عليك التعرف على الخطوات التي تتيح لك تحديدها وبطريقة احترافية. ولكن مع اختلاف الخطوط والألوان والأشكال والرسومات فبالتأكيد يجب التأني بعض الشيء والعمل على اختيار عناصر تتوافق مع الجمهور وذلك بعد: 

 التعرف على جمهورك 

الخطوة الأولى من أجل تصميم هوية بصرية احترافية هي التعرف على جمهورك المستهدف من خلال اكتشاف رغباتهم وشخصياتهم بما يساعد على بناء علامة بصرية تتوافق معهم ما يعمل على التأثير على قرارتهم الشرائية بما يضمن لك تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح ومن أجل العثور على جمهورك المستهدف والتعرف على شخصياتهم عليك الاهتمام بالآتي: 

  • السن أو العمر.
  • الجنس (ذكور أم إناث).
  • مستوى الدخل والتعليم.
  • المسمى الوظيفي.
  • أسلوب الحياة.
  • الاهتمامات.
  • نقاط الألم. 
  • القيم.

حدّد الغرض من علامتك التجارية

ضع في حسبانك الغرض الذي أنشئت من أجله العلامة التجارية وما الذي تريد تحقيقه من تكوين الهوية البصرية في الأصل، فكما نعلم أن الهوية البصرية تخدم العديد من الجوانب المتمثلة في التعريف بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات أو حتى التغلب على المنافسين وبالتالي تكون لديها المرونة الكافية التي تجعلها تركز على بعض الجوانب المحسّنة من إمكانيات تحقيق الغرض من العلامة التجارية. 

وعند التفكير في تحديد الهدف من الهوية البصرية عليك طرح الأسئلة التالية: 

  • لماذا تقدم خدماتك ومنتجاتك؟
  • ما هي أهداف علامتك التجارية قصيرة المدى وطويلة المدى؟
  • كيف تساعد علامتك التجارية وحلولها المستهلكين؟
  • ما هي الرسالة والقيم والرؤية التي تلتزم بها علامتك التجارية؟
  • ما العناصر المرئية، مثل الألوان والصور والطباعة التي تعكس أهدافك؟ 

 

في ماذا تريد استخدام الهوية البصرية؟ 

أيضًا من الضروري التعرف على الغرض الذي من أجله أنشئت الهوية البصرية، حيث يوجد العديد من القنوات التي من الممكّن استخدامها للتسويق للنشاط التجاري، فعلى سبيل المثال نجد الهوية البصرية تتوغل في كافة الانشطة من الإعلانات والحملات التسويقية على الإنترنت والكتيبات وأغلفة المنتجات والعروض التقديمية والموقع الإلكتروني واللافتات وبطاقات الأعمال. 

وأعتمادًا على الهدف من الهوية البصرية ستتمكن من توظيف أشخاص مختلفين على حسب الخبرات والمهارات التي تحتاجها، فكما نعلم أن مصممي الجرافيك لوسائل التواصل الاجتماعي يختلفون عن مصممين الرسوم الثلاثية الأبعاد أو حتى مصممي واجهات المواقع الإلكترونية. 

دراسة المنافسين 

الهوية البصرية في الأصل يتم إنشائها من أجل التميز على المنافسين وبالتالي من الضروري دراسة المنافسين والتعرف على الجوانب التي يهتمون بها أو يركزون عليها عند إنشاء حملاتهم الإعلانية أو التسويق لعلامتهم التجارية، فكما نعلم أنه في كل مجال أضحت المنافسة شديدة للغاية ومن أجل التميز علي المنافسين وتكوين جمهورك الخاص لا بد من أن يكون لديك بصمتك الخاصة. وعند دراسة المنافسين عليك الاهتمام بالخطوط التالية: 

  • الألوان والأشكال المستخدمة من قبلهم. 
  • القنوات التسويقية وجمهورهم المستهدف. 
  • ردة فعل الجمهور على علامتهم التجارية. .

كيفية أختيار شركة تصميم هوية تجارية احترافية 

كما نعلم أن تصميم الهوية البصرية قد يكون معقد أو حتى من الصعب على العلامات التجارية والشركات تنفيذه ما لم يكُن لديها الخبرات والمهارات الكافية، وفي هذه السانحة نجد أن توظيف شركة تصميم هوية بصرية من الحلول الجيدة، ولكن قبل اختيار شركة تصميم العلامة التجارية يجب عليك القيام بالآتي: 

اطلع على الأعمال السابقة 

أول خطوة يجب عليك الشروع فيها هي الإطلاع على الأعمال السابقة لشركة تصميم الهوية البصرية، فحتى إذا ما كانت الشركة احترافية فقد لا يتناسب طريقة أو شكل أو هيئة تصاميمها علامتك التجارية أو الغرض الذي تبحث عنه.  والجميل في الآمر أن معظم شركات التصميم تعمل على استعراض الأعمال السابقة الخاصة بها. 

تحقق من اراء العملاء السابقين 

أيضًا أراء العملاء السابقين يجب أن تكون في المقدمة قبل اختيار شركة تصميم العلامة التجارية الخاصة بك، حيث تُبين لك مدى الخبرات والمهارات لدى شركة التصميم وأيضًا جودة الخدمات التي تقدمها. ولإتمام هذه المهمة بإمكانك الاطلاع على موقع شركة التصميم أو البحث على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن عليك الحذر من التعليقات الزائفة التي قد تعمل الشركة على إضافتها على حسابتها أو موقعها الإلكتروني. 

تعرف على زمن التسليم والميزانية 

إذا ما كُنت مستعجل بعض الشيء لإطلاق علامتك التجارية أو حتى لديك ميزانية محدودة ففي هذه الحالة من الضروري التعرف على زمن تسليم المشروع والميزانية التي تحتاجها من أجل تنفيذ المطلوب. والجدير بالإشارة أن بعدم الاهتمام بهذه الجوانب سوف يعرضك للتأخير أو حتى عدم تنفيذ المشروع جراء نفاذ الميزانية في وسط المشروع.  

كيف تساعدك شركة فلينزا في هذه الجزئية؟ 

فلينزا هي شركة تسويق رقمي تقدم مجموعة من الخدمات لتسويق العلامات التجارية والمواقع الإلكترونية والتي من ضمنها تصميم الهوية البصرية، حيث تتيح لك ذلك من قبل فريق مختص قادر على تصميم واختيار كافة عناصر علامتك التجارية وبشكل متقن. حيث تبدأ في: 

  • دراسة الجمهور المستهدف والمنافسين. 
  • تحديد عناصر الهوية البصرية التي تحتاجها. 
  • تصميم الهوية البصرية بجودة عالية. 
  • إثارة مشاعر الجمهور من خلال خلق قصة للعلامة التجارية. 
  • ضمان التوازن بين جميع عناصر الهوية البصرية. 

الملخص

الهوية البصرية من المكونات الرئيسية لكل نشاط تجاري مهما كان نوعه أو حتى المنتجات والخدمات التي تقدمها، ولكن عند تصميمها لا بد من اختيار الشركة أو المصمم المناسب والذي لديه الخبرة الكافية للخروج بتصاميم احترافية قادرة على إحداث فرق كبير في استراتيجيتك التسويقية. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج