لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

12 نوع من الضمانات التسويقية للفوز بثقة عملائك

الشك والخوف من الأحاسيس الدائمة لدى العملاء وخصوصًا أثناء لحظة اتمام طلب الشراء ما يعني أنه بعدم الاهتمام بتوفير الضمانات التسويقية المناسبة ففي هذه الحالة ستفقد ثقة جمهورك في متجرك أو علامتك التجارية وفي نفس الوقت سيكون هناك معدل تخلي أعلى عن سلة التسوق. فبناء الثقة بين العلامة التجارية والعملاء يجب أن يكون من الممارسات الدائمة عند التسويق للمنتجات والخدمات عبر مختلف القنوات التسويقية. 

ما الذي تعنيه الضمانات التسويقية؟ 

الضمانات التسويقية هي مجموعة من العناصر أو المحتوى الذي يُضاف إلى صفحة البيع أو صفحة الهبوط أو صفحة اتمام الطلب، حيث تضمن للمستخدم أنه سيحصل على خدمة أو منتج ذو جودة عالية، فكما نعلم بأن المستخدمين دائمًا في حالة شك فيما كان المنتج أو الخدمة ستلبي توقعهاتهم، وأنت كصاحب متجر إلكتروني بإمكانك استخدامها بفاعلية للحصول على ثقتهم ومن ثم جعلهم يشترون المنتج. 

وفي الحقيقة لديها العديد من الأنواع والطرق التي تستخدمها العديد من العلامات التجارية والمتاجر اليوم، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضلها وأكثرها تأثيرًا على الجمهور. 

لماذا من المهم كسب ثقة عملائك؟ 

العلاقة بين العلامة التجارية والعملاء أصبحت من الجوانب المهمة لتحقيق الأهداف التسويقية والبيعية لمختلف العلامات التجارية، وإذا ما كُنت تروج لخدمة أو منتج فبالتأكيد سيتوجب عليك الاهتمام بهذا الأمر وخصوصًا أن ثقة العملاء هي أساس أيّ عمل تجاري وإليك مجموعة من الأسباب التي تجعل الثقة مهمة لنشاطك التجاري:

من دون ثقة لن يكون لديك عملاء 

معادلة بسيطة للغاية – متجر من دون ثقة يساوي صفر عملاء – حيث لن يشتري العملاء منتج أو خدمة من علامة تجارية لا يثقون فيها أو حتى إذا كانوا ليس لديهم إحساس بأن المنتج سوف يلبي حاجاتهم ورغباتهم فبالتأكيد لن يرغبون في الحصول عليه. وفي الحقيقة العملاء دائمًا لديهم العديد من الخيارات التي لا تنتهي وهم في حالة مقارنة دائمة لذلك، عندما لا يشعرون بأنهم يتعاملون مع جهة ذات موثوقية تجدهم يتحولون إلى العلامة التجارية الأخرى. 

ثقة العملاء هي ميزة تنافسية 

غالبًا ما تعد الميزة التنافسية من الجوانب المهمة لتحقيق المزيد من المبيعات والظهور، وفي حين أن المنافسة أصبحت شديدة بين العلامات التجارية فإن ثقة العملاء هي ميزة تنافسية حقيقية تساهم في زيادة مبيعاتك وأرباحك وجذب المزيد من العملاء. لأنهم دائمًا ما يفضلون العلامات التجارية التي تتمتع بمستوى شفافية وموثوقية عالي بما يساعد على نمو ونجاح علامتك التجارية. 

تحسين سمعة علامتك التجارية 

السمعة من الجوانب المهمة عندما يتعلّق الأمر بالتجارة الإلكترونية ومن خلال بناء ثقة عملائك عبر الضمانات التسويقية ستكسب رضاهم وولائهم ومن ثم سيبدؤون في التسويق لعلامتك التجاري عبر ما يُسمى التسويق الشفهي، بالتوصية بمنتجاتك وخدماتك للأشخاص الآخرين، وبالتالي سيساهم هذا في تحسين سمعة علامتك التجارية. 

أنواع الضمانات التسويقية للفوز بثقة عملائك 

في عالم التجارة الإلكتروني المليء بالمقالات والفيديوهات والمتاجر الإلكترونية المزيفة، فمن الضروري توفير مجموعة من الضمانات التسويقية لكسب ثقة عملائك وبالتالي الحصول على المزيد من المبيعات والأرباح، وفي النقاط التالي سنضمن لك أشهر الضمانات التسويقية التي بإمكانك استخدامها: 

اراء العملاء السابقين 

بالتأكيد لديك أو حصلت على مجموعة من عمليات البيع السابقة، وجمعت أراء عملائك السابقين، ففي هذه الحالة هذه الأراء تُعد من الضمانات التسويقية المهمة لكل نشاط تجاري. فسلوك العملاء دائمًا يميل لسؤال العملاء السابقين عن مدى جودة المنتج أو الخدمة المقدمة وأنت في هذه الحالة من الممكّن استغلال هذه الفرصة وإضافة أراء عملائك السابقين في صفحة البيع الخاصة بك كما يفعل متجر أمازون: 

الضمانات التسويقية

حيث أثبتت بعض الدراسات بأن 9 من كل 10 أشخاص يثق في المراجعات والآراء التي يقدمها له العملاء السابقين، وفي حين أن 95% من المشترين يشير إلى أن المراجعات السابقة للعملاء تؤثر على قراراتهم الشرائية. 

إضافة التعليقات الإيجابية من منصات التواصل الاجتماعي 

بالإضافة إلى عمل حقل مخصص لمراجعات العملاء ضمن متجرك الإلكتروني أيضًا بإمكانك جمع التعليقات أو الآراء الإيجابية حول علامتك التجارية في منصات التواصل الاجتماعي ومن ثم إظهارها للمستخدمين في صفحة المنتج أو الخدمة. فبالتأكيد لديك حساب في منصات التواصل الاجتماعي من الفيسبوك والانستجرام وتويتر وغيرها. 

كما أيضًا قد تكون التقييمات من جوجل نشاطي التجاري فعالة للغاية فيما يتعلّق بالتسويق للجمهور المحلي وتبيين أن علامتك التجارية موثوقة في بلد أو أقليم أو مدينة بعينها وكمثال على استخدام تعليقات منصات التواصل الاجتماعي في كسب ثقة الجمهور نجد متجر اسمراني: 

الضمانات التسويقية

شارك الفيديوهات التوضيحية 

الفيديوهات التوضيحية تعمل على كسب ثقة جمهورك وفي نفس الوقت تعمل على ضمان توصيل رسالتك التسويقية أيّ أنها سلاح ذو حدين فعندما تشارك فيديو توضح فيه مميزات منتج أو طريقة استخدامه الصحيحة فأنت عبر هذه الخطوة ستضمن أنك سوف تحصل على ثقة جمهورك والتأثير عليهم عاطفيًا. 

لكن بشكل عام عند تصوير الفيديو الخاص بك، عليك الوضع في حسبانك ما يريده جمهورك المستهدف التعرف عليه، والتعرف على ما إذا كان من المناسب تقديم فيديو للتعريف بطريقة استخدام المنتج أو الميزات الخاصة به. 

أنشئ محتوى عالي الجودة 

لكي تظهر للجمهور أو الزوار أنك جدير بالثقة عليك تقديم نصائح ومعلومات ومحتوى قيم يُفيد الجمهور المستهدف، وهنا تُعد المقالات أحد الضمانات التسويقية الفعالة والمعرفة بعلامتك التجارية والمنتجات والخدمات وتعمل على إظهارك كالمحترف والجهة الجدير بالثقة لتقديم المنتجات والخدمات للعملاء. 

ومن أجل الحصول على الفرصة لتقديم محتوى عالي الجودة يجب عليك كتابة محتوى مقالات طويلة على الأقل 4 آلاف كلمة مع احتوائها على معلومات وإحصائيات حقيقية.  وبالإضافة للحصول على ثقة الجمهور سيكون لديك القدرة للترتيب بشكل أعلى في محركات البحث وكسب المزيد من الزيارات. 

تقديم خدمة عملاء جيدة 

خدمة العملاء الجيدة دائمًا ما تمنحك الفرصة للحصول على عملاء سعداء، وبالتالي سيكون هناك الكثير من التقييمات الإيجابية التي تثني على علامتك التجارية وتوصي بها كجهة موثوقة. وفي نفس السياق سيكون لديك القدرة على كسب رضا وولاء الجمهور. لذلك من الضروري تكوين قسّم مخصص لخدمة العملاء لحل المشاكل التي تواجه الجمهور وتقديم المعلومات المهمة لضمان حصولهم على خدمة أو منتج عالي الجودة. 

توفير معلومات الاتصال 

إذا لم تقدم معلومات التواصل الخاص بك من رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، فكيف سيتواصل مع الجمهور؟ وكيف سيثقون بك كعلامة تجارية احترافية؟ فهنا من الضروري أن تقدم كافة المعلومات الخاصة بالتواصل من أرقام الهواتف والبريد الإلكتروني والعنوان وبالإضافة إلى حسابات التواصل الاجتماعي الخاص بنشاطك التجاري.  وهنا نجد أن شركة فلينزا تهتم بهذا الجوانب وتوفر كافة طرق الاتصال: 

الضمانات التسويقية

دراسات الحالة 

دراسات الحالة من الضمانات التسويقية الشائعة الاستخدام من قبل العلامات التجارية، حيث يتم من خلال إظهار المشكلة الخاصة بالعميل والطريقة التي تم من خلالها حل المشكلة والخطوات والمهام التي تم الشروع فيها، وبعد ذلك يتم مشاركة النتائج المحققة، فهذه الاستراتيجية تعمل على إظهار علامتك التجارية على أن لها القدرة والخبرة على حل مشاكل العميل باحترافية وبالتالي كسب ثقة العميل. 

فعلى سبيل المثال Hubspot تقدم مجموعة من دراسات الحالة كأحد الضمانات التسويقية الرئيسية لديهم، والمحتوية على كافة الأرقام الواقعية والجوانب التي تم تحسينها. 

الضمانات التسويقية

حيل إضافية لكسب ثقة عملائك 

بالإضافة إلى الضمانات التسويقية السابقة، توجد مجموعة من الحيل أو الطرق التي من الممكّن استخدامها للحصول على ثقة جمهورك المستهدف، وفي هذه الجزئية من المقال سنتعرف عليها من أجل تطبيقها على نشاطك التجاري، والمتمثلة في: 

التجربة المجانية

التجربة المجانية من الضمانات التسويقية الفعالة وخصوصًا عند تقديم الخدمات أو المنتجات الرقمية، من خلال توفير تجربة مجانية للمستخدم للحكم على مدى جودة الخدمة المقدمة وبالتالي سيكون على علم بماهية الخدمة التي سوف يشتريها وهل سوف تفيده أم لا وبعد إنتهاء التجربة المجانية سيكون مستعد لدفع السعر بالكامل والحصول على المنتج أو الخدمة. 

وهنا نجد العديد من العلامات التجارية والمتاجر تستخدمه من أجل جذب ثقة الجمهور في خدماتها، فعلى سبيل المثال شركة Semrush توفر إصدار مجاني مع عدد عمليات بحث محدودة ولمدة 7 أيام. 

ضمان أول مرة 

هذا النوع من الضمان يتيح الفرصة للعملاء باسترجاع المنتج او الحصول على منتج بديل والاحتفاظ بالأول، وهنا نجد هذا النوع من الضمان مستخدم من قبل Mack Weldon المتخصصة في الملابس الداخلية، حيث أن ضمان التجربة المجانية في هذه الحالة قد لا يكون مثالي وبالتالي يوفر المتجر ضمان أول مرة بما يتيح للعملاء الحصول على منتج بديل والاحتفاظ بالمنتج الأول. 

ضمان أقل الأسعار

السعر من الجوانب المؤثرة على العملاء، وبالتالي تقديم ضمان بالنسبة للسعر سيكون لديه تأثير جيد على تقبل العملاء للمنتج والحصول على المزيد من المبيعات والتحويلات والأرباح.  حيث أن ضمان أقل سعر يبين بأن سعر المتجر هو الأقل، وبالتالي لن تكون هناك حاجة لدى العميل بالبحث عن البدائل والمنافسين. وعند تقديم هذا النوع من الضمانات التسويقية، فبالتأكيد أنت تخاطب الأشخاص الذين لديهم مخاوف بالنسبة للسعر. 

ضمان استعادة الاموال

هذا الضمان من أشهر أنواع الضمانات التسويقية اليوم والمستخدم من قبل العديد من المتاجر الإلكترونية، فإن استردادا الأموال يعتبر لدى بعض العملاء حق وليس ضمانًا من أجل شرائهم للمنتج.لذلك، عند تقديمه لجمهورك سيكون هناك المزيد من عمليات التحويل. 

ضمان التجربة قبل الشراء 

ضمان الإصدار التجريبي المجاني قد يكون مثالي لأصحاب المنتجات الرقمية والخدمات ولكن بالنسبة للمتاجر التي تقدم منتجات ملموسة ففي هذه الحالة إن ضمان التجريب قبل الشراء  هو من الضمانات التسويقية المناسبة وخصوصًا لأصحاب متاجر الأزياء والملابس. 

الملخص

لقد كانت هذه مجموعة من الضمانات التسويقية والحيل التي تتيح لك كسب ثقة عملائك مع حصد المزيد من المبيعات والتحويلات بشكل متواصل. ومع زيادة المنافسة بين العلامات التجارية أضحى رضا وولاء العملاء من الجوانب المهمة للتغلب على المنافسين كميزة تنافسية مهمة. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج