لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

أفضل 15 اضافة ووردبريس لتحسين أداء موقعك

مفهوم اضافة الووردبريس

اضافة على الووردبريس
اضافة على الووردبريس

اضافة ووردبريس أو Plugin هي عبارة عن اداة مساعدة تقوم بتنصيبها أو تثبيتها على ووردبريس موقعك لكي تساعدك فى تنفيذ مجموعة من المهام في موقعك الإلكتروني بدون الحاجة إلى كتابة أي أكواد برمجية، على سبيل المثال، إذا كنت تريد تثبيت زر Call To Action يجعل الزوار يقومون بمشاركة مقالك فتقوم بالبحث عن الإضافة المخصصة لذلك ثم تثبيتها في موقعك الإلكتروني بسهولة وبدء إستخدامها بدون الحاجة إلى كتابة أكواد برمجية معقدة وسوف نشرح ذلك بالتفصيل في الفقرات القادمة.

آلية عمل اضافة الووردبريس

كل ما عليك فعله هو تثبيت  الاضافة على موقعك وتجعلها تقوم بعملها دون أي تدخل منك حيث تقوم الإضافة على مجموعة من أكواد البرمجة التي تعمل بشكل تلقائي دون تدخل منك في الأكواد البرمجية الخاصة بها ، كما تقوم الاضافات بالدمج بين مجموعة من المهام أو الوظائف وتخرج لك أفضل صورة لموقعك.

معايير اختيار اضافة الووردبريس المناسبة لموقعك

تختلف الاضافات باختلاف الهدف منها حيث أن لكل اضافة على الووردبريس مهام محددة ، لذلك يجب عليك اختيار الاضافة المناسبة لموقعك والتي تقوم بخدمته ولكن عليك التفكير ببعض الأمور قبل اختيار الإضافة المناسبة ، وإليك أهمها : 

  • حدد الهدف الذي تريده من الاضافة فقط وقم بتثبيت المناسب لك فقط وليس كل الاضافات لأن هذا يمكن أن يضر موقعك.
  • ابحث قبل تثبيت الاضافة عن مميزاتها وقارن بينها وبين غيرها من الاضافات حتى تستقر على الاضافة المناسبة.
  • هناك بعض الإضافات التي يمكن ألا تتوافق مع موقعك الإلكتروني ، لذلك تأكد من هذا الأمر أولا.
  • انظر أيضًا على عدد مرات تحميل الإضافة لتعرف مدى أهميتها.
  • يمكنك أيضًا النظر إلى قسم التقييمات وقراءة أراء الأشخاص فيها حتى تتأكد من جودة الاضافة قبل تحميلها.

 

أهم الاضافات على الووردبريس

1- Yoast SEO  

هذه الاضافة من أهم اضافات الووردبريس تساعدك على تحسين جودة موقعك الإلكتروني ، وزيادة عدد الزيارات عليه  من خلال تحسين المحتوى الخاص بك او السيو SEO من خلال استغلال الكلمات المفتاحية و الصور،  وغيرها من المعلومات التي تؤثر بشكل فعال على ترتيب موقعك  في جوجل ومحركات البحث كما أنها تعمل على موائمة مقالاتك مع الشروط والمعايير المستخدمة على شبكات الإنترنت ، ما يزيد من فعالية المقال وانتشاره .

2-Jetpack 

اضافة ووردبريس تقدم لك مميزات رائعة ، حيث تحدد عدد الزيارات التي يحصل عليها كل مقال ، كما أنها تحدد المنطقة أو الدولة الاكثر زيارة لموقعك ، بالاضافة الى الأدوات التي تساعدك على تحسين محركات البحث ، ورفع مستوى الأمان لموقعك ، أيضا هناك ميزة النسخ  وغيرها الكثير من الميزات الرائعة تعد هذه الإضافة من أشهر الإضافات  وخاصة للمبتدئين ، فهي توفر عليهم مشقة تعلم آلية الاحصائيات والتحليلات.

3- Social Media Warfare 

هي اضافة ووردبريس مدفوعة تتيح لك امكانية مشاركة محتوى مقالاتك وموقعك على مواقع التواصل الاجتماعي ، وبالتالي فهي تضمن لك الانتشار الأسرع والأوسع لمحتواك ، وتمكنك هذه  الإضافة من جلب أيقونات مواقع التواصل الى موقعك والتحكم فيها كما تشاء بالمجمل فهي توفر عليك الوقت والجهد.

4- Akismet Anti-Spam

لا بد أن تتلقى التعليقات الغير مرغوبة على موقعك أو مدونتك  توفر لك هذه الاضافة المجانية الامكانية لتصفية التعليقات العشوائية وحذفها كما أنها تزيد من أمان موقعك بالتخلص من التعليقات ال spam .

كما انها  توفر لك ميزة تحديد عدد التعليقات لكل متابع والتخلص من أي روابط غير مفيدة قد تجدها.

5- Redirection 

اضافة ووردبريس مجانية قد لاتحتاجها في بداية انشاء موقعك لكن فيما بعد لا غنى عنها مثلا إن أردت تغيير عنوان الـ URL لمقال أو صفحة قديمة بدون هذه الاضافة فإنك ستضطر إلى إعادة توجيه البيانات كاملة من العنوان القديم الى العنوان الجديد.

 لكن عبر هذه الاضافة  إذا أردت تغيير العنوان، فإن هذه الاضافة ستوفر لك ذلك عبر توجيه حركة مرور البيانات أو  الزيارات من المقال أو الصفحة القديمة الى العنوان الجديد.

6-  Pretty Links 

تساعدك هذه الاضافة على جعل الروابط الخاصة بك  قصيرة وأكثر جذبا للزائرين فهي تقدم لك روابط سلسة بدون رموز وكلمات غير مفهومة ربما تنفر الزائرين بالتالي تجعل الزائر أكثر ثقة خلال تصفح موقعك كما انها توفر لك امكانية تتبع كل نقرة على عنوان الـ URL  الخاص بك ،وتقدم لك تقريرا كاملا عن  مصدرها .

هذه الإضافة مهمة خصوصا للذين يعملون في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing حيث توفر للمهتمين معرفة مصدر كل نقرة وتذكر كلما كانت روابطك أقصر وأكثر جذبا  كلما تمت مشاركة روابطك أكثر  وحصلت على متابعين أكثر وأصبح موقعك أكثر انتشارا وهذا ما تقدمه هذه الاضافة.

7- Simple Author Box 

اضافة ووردبريس مجانية تقدم لك مربع تفاعل سريع الاستجابة و جذاب أسفل مقالتك أو صفحتك  أيضا فهو متجاوب مع الهاتف المحمول والكمبيوتر معا بالاضافة الى توفير امكانية وضع وصف الكاتب الروابط وأيقونات وسائل التواصل الاجتماعي وتوفر لك هذه الاضافة الامكانية الكاملة  لتخصيص المربع ليوافق السمة الخاصة بك من ناحية الحجم الشكل اللون والخط .

8- Sucuri Security 

اضافة ووردبريس تلبي كل الاحتياجات الأمنية الخاصة بموقعك من خلال :

  • تدقيق نشاط الأمان.
  • مراقبة سلامة الملفات.
  • فحص البرامج الضارة عن بعد.
  • مراقبة قائمة الحظر.
  • إخطارات الأمن.
  • جدار حماية الموقع (مدفوع).

توفر لك هذه الإضافة درع واقي يحمي موقعك من هجمات المخترقين من خلال ارسال رسالة الى البريد الالكتروني الخاص بك يوضح لك كل نشاط يحصل داخل موقعك مثل تعديل مقالة  اضافة صورة وغيرها.

9-  Convertit 

اضافة ووردبريس توفر لك إمكانية إنشاء قائمة بريدية بسهولة والتي تحتاج اليها خلال عملية التسويق بالبريد الالكتروني وضمان مسار اتصال آمن وسلس مع جمهورك.

أيضا تتيح لك هذه الاضافة امكانية تنمية جمهورك بفعالية عبر صفحات جميلة ونماذج تسجيل وصفحات ارتباط تجعل عملك عالي الاداء ايضا انشاء اتصال دائم ومستمر مع عملائك عبر مسارات البيع الفعالة.

10- WooCommerce

إذا كنت تريد انشاء متجر الكتروني فهذا أروع خيار يمكن ترشيحه لك حيث توفر لك اضافة ووكومرس إمكانية إنشاء المتاجر الالكترونية جميلة المظهر الآمنة وعالية الأداء  أنشئ واجهات متاجر جميلة وجذابة باستخدام القوالب المناسبة لعلامتك التجارية  حيث تتيح لك الامكانية الكاملة للتحكم في تصميم متجرك

يمكنك إدخال العدد الذي تريده من المنتجات سواء كانت مادية  ، أو غير ذلك من الخدمات ، مع التحكم الكامل في الوصف والشكل ، أيضا إمكانية الدفع عبر مختلف بوابات الدفع مثل باي بال والبطاقات الائتمانية مع امكانية الشحن المجاني والمدفوع داخل الدولة نفسها أو خارجها.

 11- TablePress

 اضافة ووردبريس  مجانية تمكنك من إنشاء وإدارة الجداول على موقع الويب الخاص بك  دون أي خلفية بالاكواد او لغات البرمجة تسمح لك هذه الاضافة بتمرير بيانات الجداول بسهولة  ومن والى الاكسل مثل الارقام النصوص والصور .تتيح لك هذه الاضافة عمليات تصنيف سلسلة وسهلة ، صفحات أكثر تنظيما ، والمزيد من الزوار لموقعك . 

12- Envira Gallery

 اضافة ووردبريس مجانية ، تتيح لك إمكانية إنشاء ألبومات صور بسهولة بالسحب والافلات مع القابلية لإدراج الصور واعادة ترتيبها حسب رغبتك فقط ببضعة نقرات كما توفر لك استخدام سلس في الاجهزة المحمولة واللوحية .

 13- Updraft Plus

 اضافة ووردبريس مجانية تؤمن لك نسخة احتياطية من موقعك ، حيث تقوم بإجراء عملية نسخ احتياطي كامل أو مجدول (كل 2 أو 4 أو 8  أو 12 ساعة يوميًا أو أسبوعيًا أو نصف شهريًا أو شهريًا ) لجميع ملفات WordPress وقواعد البيانات والمكونات الإضافية والسمات لموقعك، والتى يمكنك استردادها في الحالات الطارئة مثل فقدان المحتوى الخاص بك أو هجمات المخترقين .

كما توفر لك هذه الاضافة امكانية جدولة معلوماتك بشكل تلقائي ورفعها على خدمة سحابية مثل الـ Dropbox أو ال Google Drive يمكنك استعادة موقعك بكل محتواه فقط بنقرة واحدة .

 14- Enable Media Replace 

 قد تحتاج في بعض الأحيان الى تحديث ملفات قديمة ،مثل استبدال صورة قديمة  أو ملف قديم ورفع ملف جديد مكانه ، هنا سوف تضطر الى عملية الحذف مع الرفع عملية مرهقة نوعا ما لكن مع هذه الاضافة سوف توفر لك امكانية رفع الصورة أو الملف الجديد مكان القديم من خلال الاستبدال فقط دون اللجوء الى عملية لحذف فقط تحتاج الى استبدال الاسم مع تحديث الروابط على صفحتك.

15- google Analytics 

هذه من اضافة ووردبريس توفر ميزة رائعة حيث تساعدك على  دراسة الجمهور و فهم أفضل لمستخدمي موقعك ومن ثم التقييم المناسب لأداء التسويق ونشر المحتوى والمنتجات بشكل أفضل وبالتالي تحقيق أقصى استفادة من بياناتك. ،والوصول بشكل أسرع إلى العملاء المناسبين.

الأسئلة الشائعة 

هل يمكن أن تتعارض اضافة ووردبريس مع اضافة اخرى داخل موقعك؟

في الوضع العادي تكون اضافة ووردبريس غير متعارضة مع بعضها البعض ولكن بالفعل يمكن أن تتعارض اضافات الووردبريس مع بعضها العض إذا كانت تقوم بنفس المهام. على سبيل المثال إذا كنت تستخدم اضافتين للسيو فإن كلا منهما يتعارض مع الآخر ولن تؤدي عملها على أكمل وجه.

هل يمكن أن تضر الاضافات بسرعة موقعك ؟

بالطبع يمكن أن يحدث ذلك في حالة أنك قمت بتحميل عدد كبير من الإضافات بشكل عشوائي بدون حاجتك لها فستقوم بالضغط على السيرفر والتأثير على سرعة موقعك بالكامل لذلك لا تقم بتنصيب إلا اضافة ووردبريس التي تحتاجها فقط.

اضافة الوردبريس آمنة أم خطر على الموقع ؟

إن اضافة ووردبريس امنة تماما إذا قمت بتحميلها من الموقع الرسمي ، أما إذا قمت بالتحميل من مصادر غير موثوق بها فمن الممكن أن تكون هذه الإضافات غير امنة على موقعك تماما.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج