لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

استهداف إعلانات فيسبوك 10 نصائح لاستهداف جمهورك المناسب

أحد الأسلحة القوية التي توفرها لك الإعلانات المدفوعة هي إمكانيات الاستهداف العالية، للوصول إلى جمهورك بدقة وجني المزيد من المبيعات والأرباح. ولكن إذا لم يُستخدم هذه الميزة بحنكة ودهاء لن تحقق من خلالها أيّ فائدة أو تنعكس إيجابيًا على نتائج نشاطك التجاري. والجدير بالإشارة إلى  أنه من الضروري إتقان استهداف إعلانات فيسبوك. 

ما الذي يعنيه استهداف إعلانات الفيسبوك؟ 

 استهداف إعلانات فيسبوك

كما أشرنا أعلاه كافة منصات الإعلانات المدفوعة توفر لك مجموعة من الميزات والأدوات المسهلة لتحقيق أفضل النتائج من حملاتك الإعلانية ومنها منصة فيسبوك ومن خلال مدير الإعلانات الخاص بها تتيح لك الفرصة لاستهداف جمهورك بدقة من خلال مجموعة من المعلومات والبيانات على سبيل المثال: 

  • المعلومات الديموغرافية. 
  • الموقع. 
  • الاهتمامات. 
  • السلوك. 

وهذا الأمر يعمل على إظهار الإعلانات للمستخدمين الذين يهتمون بمحتوى إعلانك وبالتالي الحصول على المزيد من التحويلات والمبيعات وتحقيق أهدافك التسويقية بالكامل. 

لماذا يجب عليك الاهتمام بالاستهداف عند الإعلان على الفيسبوك؟ 

بالتأكيد الاستهداف الدقيق يُمكنك من الوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة وعرض منتجاتك وخدماتك والحصول على مجموعة من الفوائد التي تضمن لك نمو نشاطك التجاري والمتمثلة في النقاط التالية: 

الوصول إلى الجمهور الصحيح 

في البداية سيكون لديك القدرة على الوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل دقيق بالكامل على حسب اهتماماتهم وخصائصهم الديموغرافية وحتى سلوكياتهم بما يُمكنك من التأثير عليهم وضمان تفاعلهم مع إعلاناتك. 

توفير النفقات 

عبر استهداف إعلانات فيسبوك ستقلل من التكاليف التي كُنت تنفقها على تجربة الإعلان على مجموعة مختلفة من العملاء، أو حتى عن طريق استهداف الجمهور الخاطئ وبالتالي لن تحصل على نقرات او تفاعل أو حتى مبيعات. ومن دون استخدامها فبالتأكيد ستفقد الكثير من الأموال وتقلل معدل التحويل الخاص بك. 

استهداف جماهير مختلفة 

إعلانات فيسبوك توفر كل إمكانيات الاستهداف المتقدمة وبالتالي يُمكنك اختيار مجموعات مختلفة من الجماهير واستهدافها كل على حدة. للتعرف على أيّ من الجمهور مناسب لمنتج أو خدمتك. 

الحصول على ميزة تنافسية 

إذا كان لديك قدرات استهداف عالية تُمكنك من الوصول إلى الجمهور المناسب في الوقت المناسب فبالتأكيد هذه من الميزات التنافسية القوية التي قد لا تستطع العلامات التجارية أو المسوقيّن الآخرين توفيرها. 

المزيد من المبيعات والتحويلات 

بلا شك الاستهداف الدقيق يوفر لك الفرصة للحصول على المزيد من المبيعات والتحويلات وبالتالي أرباح أعلى، وهذه بالتأكيد من الفوائد المهمة لكل نشاط تجاري. 

نصائح استهداف إعلانات فيسبوك المهمة 

في هذه الجزئية من المقال سنناقش مجموعة من النصائح التي تتيح لك الفرصة لاستهداف جمهورك من خلال إعلانات فيسبوك بدقة عالية، والجدير بالإشارة أنه من الضروري أولًا التعرف على طريق استخدام مدير إعلانات الفيسبوك بدقة، وإليك هذه النصائح: 

تعرف على جمهورك 

إذا كُنت ترغب في الاستفادة من استهداف إعلانات فيسبوك لأقصى درجة ممكنة فعلية في البداية التعرف على جمهورك المستهدف، من خلال طرح مجموعة من الأسئلة حول رغباتهم وحاجاتهم وسلوكياتهم. 

وهذا الأمر لا يساعدك فقط في عملية الاستهداف في فيسبوك بل أيضًا يتيح لك الفرصة لإنشاء محتوى مخصص بشكل أكبر على الفيسبوك، يتفاعل معه جمهوره ويحقق نتائج إيجابية. وأفضل الطرق التي تضمن لك ذلك هي إنشاء شخصية المشتري بعمل صورة رمزية للعميل المثالي، وإليك هذا الجدول سيساعدك: 

الخلفية  طالب – كلية العلوم – القراءة – البحث العلمي 
التركيبة السكانية  ذكر – 18 إلى 25 عام – نفقات 1000 شهريا – القاهرة 
محددات الشخصية  بحث علمي – دراسة 
الأهداف  التخرج – حل المسائل – كتاة البحث العلمي 
التحديات  الصعوبة – عدم وجود الوقت الكافي – عدم القدرة 

أبحث عن جمهورك المستهدف 

الخطوة الأولى هي البحث عن جمهورك المستهدف، ولحسن الحظ إعلانات الفيسبوك توفر أداة مخصصة لهذه المهمة وهي Facebook Audience Insights والتي تتيح لك الإطلاع على مجموعة من البيانات المهمة حول جمهورك من المعلومات الديموغرافية والسلوك والاهتمامات بما يُمكنك من استخدام ميزات استهداف إعلانات فيسبوك بكل سلاسة. 

حيث تتيح لك ادخال معلومات جمهورك المستهدف ومن ثم تتيح لك فرصة للتعرف على الصفحات التي يتابعونها وسولوكياتهم، مع إمكانية تضييق النطاق.

استخدام ميزة lookalike audience لاستهداف جمهور جديد 

إذا كُنت تريد الوصول إلى جمهور جديد ولكن شبيه بجمهورك الحالي وفي مختلف الجوانب من الديموغرافيات والسلوكيات وغيرها، فيمزة lookalike audience تتيح لك ذلك. بما يُمكنك من استهداف الجمهور المناسب لك وفي نفس الوقت لا يعرف علامتك التجارية أو خدماتك او منتجاتك.

استخدم ميزة Custom Audiences لإعادة استهداف جمهورك

من بين الميزات القوية التي بإمكانك استخدامها في استهداف إعلانات فيسبوك هي ميزة Custom Audiences لإعادة استهداف جمهورك فعلى سبيل المثال استهداف الأشخاص الذين تفاعلوا مع محتواك أو زاروا موقعك الإلكتروني أو حتى الأشخاص الذين عرضوا منتجات محدّدة كما أيضًا من الممكن استبعاد العملاء الذين اشتروا مؤخرًا منك إذا كُنت لا تعتقد أنهم سيشترون منك مرة أخرى. 

قدم منتجك الجديد للأشخاص الذين لديهم اهتمامات ذات صلة 

إذا كان لديك خدمة أو منتج جديد، فمن الممكن استخدام استهداف إعلانات فيسبوك لاستهداف الأشخاص الذين لديهم اهتمامات ذات صلة بما يُمكنك من التعريف به وبالميزات والفوائد التي يقدمها وبالتالي ضمان الحصول على المزيد من المبيعات والارباح. فعلى سبيل المثال إذا كان لديك منتج جديد وهو أداة تسويق رقمي فمن خلالها سيكون لديك القدرة على استهداف الجمهور المهتم بالتسويق وهذه الجوانب. 

استهدف جمهورين في نفس الوقت 

هذه من النصائح المعززة من استهداف إعلانات فيسبوك بشكل لا يُصدق، ففي بعض الأحيان لا تكون لديك فكرة عن ماهية معلومات جمهورك المستهدف من الديموغرافيات والسلوكيات وغيرها من الجوانب حيث ليس لديك أيّ فكرة عن الفئة المستهدفة وفي هذه الحالة من الممكّن حل المشكلة من خلال دمج شريحتين من الجمهور وحتى إذا كان الجمهور مختلف تمامًا، فهذا سيتيح لك الفرصة للتعرف على أي من الجمهور يجب عليك أن تركز وتبني عليه حملاتك الإعلانية المستقبلية. 

حلّل إعلاناتك بشكل مستمر 

يجب أن يكون تحليل بيانات الإعلانات الخاصة بك من الأولويات التي يجب الشروع فيها حيث هذا لا يساعد فقط على ضمان وصول الإعلانات إلى الجمهور المناسب بل أيضًا يقلل من النفقات على الإعلانات وبالإضافة إلى ذلك يُمكّنك من التعرف على جوانب الضعف التي يجب تحسينها وتفاديها في المستقبل. 

كما أنه حتى الفيسبوك يوصي بتحليل أداء الإعلانات وإلقاء نظرة على متوسط الايرادات لكل تحويل أو إعلان على حدة، وبمرور الوقت ستجد أنك تعرف الكثير عن جمهورك من خلال مطالعة الإعلانات. 

خصص المزيد من الميزانية على استهداف جمهور جديد 

عند استهداف الجمهور سيكون لديك الفرصة لاستهداف جمهور جديد أو إعادة استهداف الجمهور القديم الذي تفاعل مع موقعك إو إعلاناتك السابقة نعم إعادة الاستهداف توفر لك مجموعة من المزايا ففي البداية سيكون لديك الفرصة للحصول على المزيد من المبيعات وبتكاليف أقل وذلك لأن هذا النوع من الجمهور دائمًا يكون في أسفل قمع التسويق. 

لكن الجانب السلبي هنا يكُمن في أن الاعتماد فقط على إعادة الاستهداف سيكون لديه تأثير سلبي على علامتك التجارية، ففي البداية سوف تعمل على تقليل جمهورك وفي نفس الوقت ستضطر في النهاية إلى البحث عن جمهور جديد والبدء من الصفر. 

ولكن إذا قمت بتكديس المزيد من الميزانية في جمهورك المستهدِف وأقل في جمهورك التنقيب فسوف ينخفض ​​أداء إعادة الاستهداف. ومن الجيد في هذه الحالة تخصيص 60 إلى 70% من الميزانية لاستهداف جمهور جديد ومن 30 إلى 40% لإعادة الاستهداف. 

أعتمد على الاستهداف متعدد الطبقات 

استهداف إعلانات فيسبوك مرن للغاية ليتيح لك الفرصة لاستهداف أيّ نوع من الجمهور وبكل سلاسة، والجدير بالإشارة إلى أنه توجد فئات رئيسية للاستهداف والمتملة في: التركيبة السكانية والاهتمامات والسلوك، وصمن كل فئة ستجد مجموعة من الفئات الدقيقة الأخرى. 

فعلى سبيل المثال ضمن فئة الخصائص الديموغرافية بإمكانك استهداف الوالدين أو الأباء الذين لديهم أطفال صغار وما إلى ذلك، كما أيضًا بإمكانك استهداف الجمهور على حسب الدخل، فمثلًا استهداف الأباء الذي لديهم أطفال ويعملون في أحد القطاعات الصناعية. 

عند استهداف إعلانات فيسبوك  تأكد من فصل كل حملة على حدة 

يوجد العديد من المعلنين قد ينشؤون مجموعة من الحملات الإعلانية وبالتالي استهدف جمهور مختلف، وهذا الأمر جيد ولكن المشكلة تكمن في عدم تنظيم هذه الحملات ما يجعل الأمر فوضويًا للغاية، حيث من الضروري أن تعمل على الفصل بين إعلاناتك، على سبيل المثال الإعلانات المخصصة لإعادة الاستهداف تكون لوحدها واستهداف الجمهور الجديد وايضًا إعلانات التعريف بالمنتجات والخدمات. 

وهذا الأمر سيمنحك الفرصة للتعرف على مكان كل نوع من أنواع الجمهور ومنع تداخل الجمهور ومسارات التحويل. ومن دون الشروع في ذلك سيسبب لك الكثير من التشويش وربما ضياع الفرصة لاستهداف جمهورك بشكل دقيق ما ينعكس بشكل سلبي على نتائج الإعلان. 

الملخص

استخدام استهداف إعلانات فيسبوك بشكل صحيح سيكون لديه تأثير فعال على نتائج الحملة التسويقية الخاصة بك، والجدير بالإشارة إلى أن حجات ورغبات الجمهور في تغير مستمر وبالتالي من الضروري الاهتمام بالاستهداف، وحقيقة نجاح الحملة التسويقية يُمكن في الاستهداف الصحيح ونحن في شركة فلينزا نضمن لك ذلك. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج