لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

10 استراتيجية لبناء الروابط الخلفية

جدول المحتويات

بناء الروابط الخلفية من استراتيجيات التحسين من محركات البحث المهمة معززة من ثقة الموقع لدى المستخدمين ومحركات البحث لكن كيف بإمكانك بناء روابط خلفية احترافية لموقعك الإلكتروني؟

ما المقصود ببناء الروابط الخلفية؟ 

بناء الروابط الخلفية هو العملية التي يتم من خلالها ربط صفحات موقعك الإلكتروني بمواقع أخرى حيث من الممكن أن تكون هذه الروابط نصية أو على صور أو فيديوهات فعندما يتعرف محرك البحث مثل جوجل أو محركات البحث الاخرى على هذه الروابط يبدأ في زيادة موثوقية موقعك الإلكتروني بناء على موثوقية الموقع المشار إليك. 

حيث يبدو الرابط النصي كالآتي: 

<a href=”https://vlinzza.com/</a>

لماذا بناء الروابط الخلفية مهم؟ 

كما أشرنا أعلاه أن بناء الروابط الخلفية مهم للغاية لأنه يؤثر على موثوقية الموقع الإلكتروني ويساهم في التحسين منها لكل من المستخدمين ومحركات البحث وإليك مجموعة من الأسباب التي تجعلك تهتم ببناء الروابط الخلفية: 

فلينزا

شركة تسويق رقمي احترافية، تعمل على:
زيادة مبيعاتك وأرباحك.
الوصول إلى جمهورك المستهدف.
التعزيز من تواجد علامتك.
التغلب على منافسيك.

التحسين من ترتيب موقعك في محركات البحث

الفائدة الأولى التي يقدمها بناء الروابط التي يقولها لك كل خبير سيو هي أن الروابط الخلفية تعمل على التحسين من ترتيب الموقع الإلكتروني في محركات البحث. لأنها تزيد من موثوقية الموقع لدى محركات البحث لتبدأ في ترتيبه في النتائج الأولى. وخاصة أن الروابط الخارجية هي من أولويات والعوامل المهمة لدى محركات البحث وخاصة جوجل. 

المزيد من الزيارات 

بالتأكيد عند التحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث هذا يعني أنك ستحصل على المزيد من الزيارات إلى الموقع سواء من صفحة النتائج أو حتى من المواقع المرتبط بها بالتالي، كلما زاد عدد الروابط التي تحصل عليها ستزيد الزيارات وبالاضافة إلى ذلك ستحصل على زيارات عالية الجودة أيّ زوار مهتيمن حقًا بالمحتوى الذي تشاركه أو بالمنتجات والخدمات التي تبيعها على موقعك. 

التعريف بالعلامة التجارية 

نظرًا للزيارات الكثيرة التي تحصل عليها داخل موقعك سيكون تأثيرها إيجابيًا على العلامة التجارية وسيتعرف عليها المزيد من الأشخاص وخاصة على المدى الطويل. 

تعزيز المصداقية

عندما يرتبط موقعك بمواقع ذات مصداقية عالية ففي هذه الحالة تتكون لدى الزوار نظرة على أن موقعك أيضًا موثوق ومن ثم يبدؤون في استخدامها على الفور مقارنة مع استخدام الإعلانات المدفوعة حيث سيكون العميل متخوف من جودة المحتوى أو المنتجات أو الخدمات. 

في نفس الوقت  محرك جوجل سيبدأ في الثقة بموقعك ويبدأ في تحديده على أنه يقدم محتوى ذو جودة عالية لذلك يشرع في ترتيبه بشكل أفضل في صفحة النتائج. 

أنواع الروابط الخلفية 

يوجد العديد من أنواع الروابط المتاحة اليوم، والتي من الممكن استخدامها بفاعلية للتحسين من الموقع وترتيبه في محركات البحث. وهي:

  • روابط follow:  هذا النوع الأساسي من الروابط، حيث يتيح لعناكب البحث الفرصة للوصول إلى الموقع الإلكتروني وفهرسة المحتوى ومن ثم اكساب الموقع الثقة أو الترتيب المناسب بناء على الموقع المرتبط به وبطريقة أخرى هي عبارة عن تصويت لجوجل عن مدى موثوقية الموقع. 
  • روابط Nofollow:  عند الارتباط بهذا النوع من الروابط فأنت هنا تجبر جوجل على عدم فهرسة الموقع أو المحتوى ولا العمل على ترتيب الموقع أو إثبات موثوقيته بناء على الموقع المرتبط به حيث تعد مفيدة عند الارتباط بمواقع ليست ذات جودة كافية أو تخاليف تعليمات محركات البحث لكيلا تؤثر على موقعك الإلكتروني بشكل سلبي وهذا النوع من الروابط يوجد في العديد من المواضع من: 

استراتيجيات بناء الروابط التي يجب عليك اتباعها 

من أجل التحسين من عمل الموقع عبر بناء الروابط الخلفية يجب أن تكون هناك خطة معينة لتنفيذها وهذه الخطة يجب أن تشتمل على الاستراتيجيات التي تريد تنفيذها لتحقيقها وهنا خبير سيو الخاص بنا يوصيك بمجموعة من الاستراتيجيات الفعالة والمتمثلة في:

مدونات الضيف (الجيست بوست)

مدونات الضيف من الطرق الفعالة لبناء الروابط الخلفية والأكثرها استخدمًا من بين أصحاب المواقع الإلكترونية لأنها أثبتت نجاحها، حيث تعتمد على كتابة مقال في تخصص موقهك الإلكتروني ومن ثم تضمن عليه الكلمات المفتاحية المستهدفة وتربطه بأحد صفحات موقعك ليتم نشره لأحقًا في أحد المواقع الإلكترونية، ليكون لديك مجموعة من الروابط الخلفية من نفسل الموقع وإليك خطوات تحقيق ذلك: 

أبحث عن مواقع لتنشر عليها مقالك 

الخطوة الأولى التي يجب الشروع فيها هي البحث عن موقع يتيح لك نشر الجيست بوست عليه. ولحسن الحظ يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر هذا الأمر سواء بشمل مجاني أو مدفوع. وبإمكانك البحث عنها عبر محرك البحث جوجل بادخال العبارات التالية:

  • جيست بوست.
  • أكتب لنا. 
  • المساهمة في الموقع. 
  • نشر جيست بوست. 

أكتب محتواك 

في هذه الخطوة يجب عليك البدء في البحث عن أفكار للكتابة عنها ولأنك تريد جذب المزيد من الزوار إلى الموقع فلابد من التأكد من أن المحتوى جاذب واحترافي. فعلى سبيل المثال من الممكن البحث عن أفكار لوصف المنتجات أو تقديم شروحات في بعض الحوانب. 

وهنا أيضًا لا بد من التأكد من كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث حتى يترتيب بشكل جيد في صفحة النتائج ويجذب العديد من الزيارات ما يحسّن من موثوقية الموقع الإلكتروني. 

أنشر المحتوى 

بعد ذلك، سيتوجب عليك التواصل مع صاحب الموقع الذي تريد نشر مقالة الضيف عليه مع تبيين التفاصيل من الروابط التي تريد إضافتها والنصوص الخاصة بها وطول المقال وغيرها من الجوانب. وقد يطلب منك صاحب الموقع دفع بعض المال للحصول على الجيست بوست بالرغم من أننا لا نوصي بشراء الروابط الخلفية والتي قد تؤثر بشكل سلبي على الموقع الإلكتروني. 

نشر الانفوجرافيك 

الانفوجرافيك استراتيجية بناء روابط مهمة حيث يتمثل في رسومات أو صور تحتوي على مجموعة من المعلومات المهمة، وهذه تكون عبارة عن تلخيص للعديد من المعلومات. وهنا من الضروري أن تكون خطوتك الأولى هي تجميع المحتوى والمعلومات التي تريد تضمينها في المنشور ومن ثم تصميم الانفوجرافيك ونشره على موقعك الإلكتروني بعد ذلك عليك الاهتمام بالجوانب التالية: 

  • كتابة محتوى غير منسوخ. 
  • المعلومات يجب أن تكون صحيحة. 
  • ضمن الانفوجرافيك ضمن المحتوى. 
  • حسّن من الصور عبر تقليل حجمها وإضافة الكلمة المفتاحية إلى الوصف.

اعتمد على التسويق المؤثر

التسويق المؤثر من استراتيجيات التسويق الفعالة في كافة الجوانب وخاصة عند الحديث عن بناء الروابط الخلفية للمواقع الإلكترونية أكثر ما يُميز استراتيجية بناء الروابط الخلفية هذه أنها تسمح لك بالحصول على زيارات  على الموقع والجدير بالإشارة أنه تزداد موثوقية الرابط كلما كان يجلب زيارات بكثرة إلى الموقع الإلكتروني. 

وبإمكانك البدء في تنفيذ هذه الاستراتيجية عبر البحث عن مؤثرين في المجال الذي تعمل فيه، ومن ثم بدء التواصل والاتفاق معهم للترويج لمحتوى موقعك الإلكتروني ولأنه يساهم في الحصول على المزيد من الزيارات ففي هذه الحالة سيحسن من ترتيب الموقع في محركات البحث ويجذب المزيد من الروابط داخل الموقع. 

النشر في المنتديات 

المنتديات هي مواقع إلكترونية شبيه بمواقع التواصل الاجتماعي إلا أنه قديمة بعض الشيء وتعتبر الجيل الأول لمنصات التواصل، حيث كانت تُستخدم من أجل التواصل بين المستخدمين وتبادل الأفكار والآراء في موضوعات معينة. واليوم روابط المنتديات من الروابط الخلفية ذات الجودة العالية وخصوصًا في حال كُنت تريد الحصول على المزيد من الزيارات والتحسين من موثوقية الموقع. 

فكل ما عليك القيام به هو البحث عن المنتديات عبر محرك البحث جوجل أو استخدام الأدلة للوصول إلى المنتديات التي تتناول محتوى لديه علاقة بمجالك. 

قدم محتوى عالي الجودة 

المحتوى العالي الجودة يحصل على روابط خلفية مجانية وبانتظام؛ لأنه يقدم قيمة أعلى ما يجعله مصدر أساسي للمواقع التي تبحث عن معلومات موثوقة وحقيقية بالتالي، يجب أن يكون التحسين من المحتوى ضمن استراتيتجات بناء الروابط الخاصة بك. 

قدم شيء مجاني 

المستخدمين دائمًا ما يبحثون أو يفضلون الأشياء المجانية، فعلى سبيل المثال إذا كان لديك اداة للتسويق الرقمي فمن الممكن أن تتيح إصدار أو تجربة مجانية لها أو حتى إذا كان لديك مدونة في أحد المجالات فبإمكانك تقديم دورة تدريبية مجانية. وهذا الأمر سيحسن من بناء الروابط في موقعك لأنه سيتم مشاركة هذا الأمر بشكل واسع ليبدأ المستخدمين بالإشارة إلى موقعك والتوصية بالمدونة أو الأداة. 

إصلاح الروابط المعطلة 

من استراتيجية بناء الروابط المهمة والهادفة لإصلاح الروابط المتوقفة عن العمل والتي قد تؤثر بشكل سلبي على الموقع وتقلل من ترتيبه بالتالي من الضروري البحث عن الروابط المعطلة وقليلة الجودة وإصلاحها والتنصل منها بشكل مباشر من داخل أداة مشرفي مواقع جوجل. 

إضافة الروابط على منصات التواصل 

من استراتيجيات بناء الروابط الخلفية الفعالة والمؤثرة بشكل جيد على ترتيب الموقع ومصداقيته وفي نفس الوقت تضمن لك الحصول على زيارات أعلى وهي روابط من نوع nofollow أيّ عناكب البحث لا يُمكنها تتبعها لكن هذا النوع من الروابط يحسن من  ترتيب الموقع الإلكتروني ويساهم في حصوله على المزيد من الزيارات. 

بناء الروابط عبر البريد الإلكتروني

عند التسويق عن موقعك أو علامتك التجارية عبر البريد الإلكتروني ففي هذه الحالة تزيد من موثوقية الموقع وتبدأ الزيارات في التوجه إلى الموقع عبر البريد بالتالي وجود استراتيجية لتسويق الموقع عبر الايميل شيء مهم للغاية ويؤثر إيجابيًا على الموقع وترتيبه في محركات البحث كما بإمكانك استغلال نفس الاستراتيجة للتواصل مع أصحاب الموقع الإلكترونية الأخرى للحصول على بعض الروابط الخلفية. 

الإصدارات الصحفية 

يساعد النشر الصحفي على استراتيجية بناء الروابط الخارجية الخاصة بك بشكل ايجابي، وذلك عبر نشر أخبار عن العلامة التجارية أو الشركة في بعض الصحف المحلية والدولية. على الرغم من أن هذا النوع من الروابط لا يكون متابع من قبل عناكب البحث إلا أنه فعال للغاية ويحسّن من موقعك. 

أخطاء بناء الروابط التي يجب تجنبها 

على الرغم من أن بناء الروابط الخلفية من الممارسات الجيدة إلا أنها في نفس الوقت قد تؤثر سلبيًا على الموقع وبالتالي تقلل من موثوقيته وترتيبه في محركات البحث. وفي لأسطر التالية سنتعرف على مجموعة من أخطاء بناء الروابط التي يجب تجنبها:

  • الحصول على روابط من مواقع غير موثوقة: كما أشرنا أعلاه أن الروابط الجيدة تكون من مواقع موثوقة لدى كل من جوجل والمستخدمين. إلا أن ربط الموقع مع موقع آخر منخفض الجودة ففي هذه الحالة سيؤثر سلبًا عليه ويعده موقع غير موثوق. 
  • بناء روابط خلفية عبر شركات غير متخصصة: في الكثير من الأحيان قد تضطر إلى تنفيذ استراتيتجة الربط الخاصة بك عبر توظيف شركة سيو. لكن الخطأ هنا يكّمُن في توظيف شركة سيو ليست احترافية. وفي هذه الحالة بإمكانك الاستعانة بشركة فلينزا للتسويق الرقمي لتنفيذ استراتيجية بناء روابط احترافيه
  • الربط المتكرر بنفس الصفحة: سيساهم الربط الخارجي من معدل الزيارات داخل موقعك الإلكتروني ولكن هذا الأمر قد لا يكون جيد عند الربط المتكرر بنفس الصفحة. فلابد من أن يكون الربط متساوي بين الصفحات الأخرى دون التركيز على صفحة واحدة فقط لكيلا يؤثر سلبًا على الموقع. 
  • الحصول على رابط غير ذو صلة: الروابط الخلفية الجيدة دائمًا ما تكون في موقع أو محتوى ذو صلة بالموقع الإلكتروني، أيّ ليس من الممكن ربط موقع شركتك في مجال التسويق الرقمي مع متجر لبيع طعام الكلاب. ففي هذه الحالة لن يكون الربط ذو فائدة للموقع ولن يتيح لك زيارات بعدد مناسب أو ذات جودة عالية. 
  • تجاهل روابط nofollow: كما أشرنا أعلاه أنه يوجد نوعين من الروابط هي follow وnofollow التي لا يتم تتبعها عبر عناكب البحث.بالتالي نجد أن العديد من أصحاب المواقع يتجاهلها وهذا بالتأكيد من أخطأ بناء الروابط الخلفية ليتم التركيز على كافة النوعين بالتساوي.
  • تجاهل الربط الداخلي: مع الربط الخارجي يجب أن يكون هناك اهتمام متبادل مع الربط الداخلي للموقع الإلكتروني وحتى كافة عوامل السيو الآخرى من اختيار الكلمات الرئيسية الجيدة والتحسين من تجربة المستخدم وكتابة محتوى قيم وغيرها من أجل التحسين من الموقع بشكل أفضل وزيادة ترتيبه في محركات البحث. 

أفضل أدوات بناء الروابط الخلفية

لأن بناء الروابط الخلفية يحتاج لبعض المعلومات والإحصاءات للحصول على استراتيجية قوية، ففي هذه الحالة لا بد من استخدام مجموعة من الأدوات المساعدة والمتمثلة في: 

أداة SEMrush  

أداة تحسين محركات البحث الشاملة وتقدم لك مجموعة من الوظائف الأخرى التي من بينها تحليل الروابط الخلفية وفحصها وتبيين نوعيتها والمواقع المرتبطة بها وغيرها الكثير من العوامل. وهذا الأمر سيُمكّنك من تتبع المنافسين  والتعرف على المواقع التي يرتبطوا بها. والجدير بالإشارة أن الأداة مدفوعة ولكنها تقدم لك تجربة مجانية. 

أداة BuzzSumo 

هذه أداة للتسويق بالمحتوى ولكنها من الممكن أن تفيدك عندما تحاول بناء أو تنفيذ استراتيجية الروابط الخارجية لموقعك الإلكتروني، ففي البداية ستتمكن من الوصول إلى المواقع أو المدونيين الذين يشاركون محتوى مُشابه لمحتواك بما يُمكنك من التواصل معهم والبدء في تسويق موقعك. في نفس السياق الأداة تسمح لك بإنشاء محتوى عالي الجودة ومتوافق مع حاجات ورغبات جمهورك المستهدف. 

أداة google search console

الأداة الرئيسية لدى جوجل من أجل التحسين من استراتيجية بناء الروابط  الداخلية والخارجية في موقعك الإلكتروني، بالتالي توفر لك واجهة مستخدم سلسة للوصول إلى كافة الروابط التي حصل عليها موقعك الإلكتروني. والجميل في الأمر أنه تسمح لك بالتنصل منها في حالة كانت هذه الروابط منخفضة الجودة. 

الملخص

بناء الروابط الخلفية من عوامل التحسين من سيو الموقع الإلكتروني المهمة. فهي سلاح ذو حدين فإذا استخدامها بالطريقة المُثلة ستضمن التحسين من الموقع وفي نفس الوقت قد تؤثر سلبًا عليه في حالة عدم الاهتمام بها والوقوع في أخطاء بناء الروابط الخلفية.

مقالات قد تعجبك