لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

شرح إحصاءات جوجل انالتيكس لتحليل بيانات وأداء موقعك

تتبع الإحصائيات من الخطوات الضرورية لكل صاحب موقع إلكتروني يريد التحسين من تجربة المستخدم والإيفاء بمتطلبات الجمهور ومع وجود العديد من المنافسين والتغيُرات في سلوك الجمهور المستهدف أضحت مهمة للغاية تعلم طريقة استخدام أداة مثل إحصاءات جوجل انالتيكس أصبح أمر حيوي. 

ما هي إحصاءات جوجل انالتيكس؟ 

إذا كان لديك موقع إلكتروني أو مدونة فبالتأكيد تكون قد سمعت عن إحصاءات جوجل ولكن في نفس الوقت قد تتساءل عن ماهيتها وهل هي أداة أما موقع أم ماذا؟ وما الذي تقدمه لك كصاحب موقع ويب؟ 

إحصاءات جوجل انالتيكس (Google Analytics)  هي في الأصل عبارة أداة إحصاءات شاملة تساعد أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات على تتبع سلوك الزوار والمصادر التي أتوا منها وأيضًا المحتوى أو الصفحات التي يزرونها بشكل مستمر ودائم وأيضًا مع مجموعة من التقارير والمعلومات المفصلة الأخرى. 

فعلى سبيل المثال تُمكّن أصحاب المتاجر الإلكترونية من تتبع التحويلات والمبيعات داخل المتجر الإلكتروني، والتعرف على مدى تحقيق الأهداف الموضوعة والمحدّدة بشكل مسبق. 

فهي عبارة عن أداة من تقديم شركة Google مجانية بالكامل ومن الممكّن دمجها بكل سهولة على حسابك على إعلانات جوجل ومشرفي المواقع لتحصل على إمكانية أكبر على تتبع كافة التفاصيل حول موقعك الإلكتروني متوافقة مع العديد من الأدوات مثل Wix  و Google Sites و GoDaddy و Weebly و Jimdo و WordPress.

حيث تستخدم في: 

  • المصادر التي أتوا منها الزوار. 
  • طريقة تفاعل الزوار مع محتوى الموقع. 
  • خصائص الجمهور.
  • عدد زوار موقع الويب.
  • عدد المستخدمين الذين قاموا بالتحويل. 
  • تقييم أداء الحملات التسويقية.
  • تحديد كيفية أداء صفحاتك وكيفية تحسين صفحاتك.

كيف تتبع إحصاءات جوجل انالتيكس بياناتك؟ 

عند الحديث عن طريقة تتبع إحصاءات جوجل انالتيكس لبيانات المواقع الإلكترونية فإن هذا الأمر يتم من خلال إضافة كود مخصص إلى الموقع الإلكتروني والمكتوب بلغة Javascript، بحيث يتم تشغيل الكود في جهاز الزائر للتعرف على سلوكه والمصادر وقياس فترة تواجده داخل الموقع وغيرها من الجوانب.

وذلك بالتكامل مع ملف جافا سكريبت أكبر على خوادم جوجل، بما يُمكن من جمع المزيد من المعلومات عن نشاط المستخدم، ومن ثم عرضها في واجهة مستخدم سهلة وسلسة للمستخدم. 

لماذا يجب عليك استخدام Google Analytics؟

إحصاءات جوجل انالتيكس من الأدوات المفيدة حقًا والمقدمة لمجموعة من التقارير والإحصاءات المهمة والتي سوف نتعرف عليها لأحقًا، وفي هذه الجزئية من المقال دعنا نعدد لك مجموعة من الأسباب التي تدفعك إلى استخدام إحصاءات جوجل انالتيكس وإضافتها على موقعك الإلكتروني: 

  • أداة مجانية بالكامل: يجب أن تعلم بأن إحصاءات جوجل ليست هي الأداة الوحيدة التي تتيح لك جمع البيانات الخاصة بزوار موقعك الإلكتروني بل يوجد مجموعة من الأدوات الأخرى ولكنها في الكثير من الأحيان تكون مدفوعة القيمة وفي هذه الجزئية جوجل انالتكس توفر لك الفرصة لتحصل على أداة تحليلات مجانية بالكامل بمُا يُمكنك من الاستفادة من الميزانية في بعض الجوانب الأخرى. 
  •  الجمع التلقائي للبيانات: الجانب الآخر المميّز في الأداة هو أنها تعمل على جمع البيانات بشكل تلقائي بالكامل دون أيّ تدخل منك ومن ثم تعرضها على واجهة المستخدم البسيطة والسلسة الخاصة بها فكل ما عليك القيام به هو نسخ كود الربط الخاص بها ولصقه داخل موقعك الإلكتروني.
  • تقدم مجموعة من التقارير: أكثر ما يُميّز إحصاءات جوجل انالتيكس هي أنها تقدم مجموعة من التقارير التي تتيح لك الفرصة للاطلاع على كافة جوانب الموقع الإلكتروني والتحسين منها بمرور الوقت وأيضًا القدرة على إنشاء تقارير مخصصة بالكامل على حسب طبيعة موقعك الإلكتروني.
  • دعم المتاجر الإلكتروني: ميزات الأداة لا تعد محصورة فقط في المدونات أو المواقع الإلكترونية العادية بل يتعمق الأمر حتى إلى المتاجر الإلكترونية بتوفير مجموعة من البيانات حول سلة التسوق والتحويلات ومدى تحقيق الأهداف والمنتجات الأكثر مبيعًا وغيرها من البيانات المهمة. 
  • التوافق مع الأدوات الأخرى: ميزة أخرى في Google Analytics وهي أنها تتكامل مع العديد من الأدوات من نُظم إدارة المحتوى وحساب AdWords لمتابعة الحملات الإعلانية وGoogle Search Console لمتابعة أداء الموقع على محرك البحث جوجل. 

طريقة ربط إحصاءات جوجل انالتيكس بموقعك 

حتى تتمكّن من استخدام إحصاءات جوجل انالتيكس وتتبع كافة إحصائيات موقعك الإلكتروني فمن الضروري في هذه الحالة الشروع في ربطها بموقعك الإلكتروني، وفي الأسطُر التالية سنتعرف على الخطوات التي تتيح لك ذلك: 

في البداية عليك التوجه إلى analytics.google.com

بعد ذلك سجل الدخول عبر حساب جيميل التابع لك.

في النافذة التالية انقر على خيار بدء القياس.

إحصاءات جوجل انالتيكس Google analytics

من بعد ذلك، سيتم توجيهك إلى إعدادات الحساب كل ما عليك إدخال البيانات المطلوبة والمكونة من الأسم والموافقة مع خيارات مشاركة البيانات وانقر على التالي في الأسفل. 

إحصاءات جوجل انالتيكس Google analytics

في النافذة التالية سيظهر لك قسم إعدادات الموقع ما عليك إلا تحديد موقعك والعملة التي سيتم من خلالها قياس التقارير التي تكون فيها بيانات مالية والفترة الزمنية لإعداد التقارير. 

إحصاءات جوجل انالتيكس Google analytics

هنا ستعمل على تضمين كافة المعلومات المتعلقة بحسابك من حجم النشاط التجاري وما الذي تنوي له من خلال استخدام إحصاءات جوجل انالتيكس فكل هذه البيانات تعمل على ضمان تقديم أفضل الخيارات والتي ستفيدك عند تتبع موقعك الإلكتروني بعد ذلك انقر على إنشاء. 

إحصاءات جوجل انالتيكس Google analytics

وافق على شروط الاستخدام الخاص بالأداة. 

إحصاءات جوجل انالتيكس

يجب أن تعلم أيضا بأن إحصاءات جوجل توفر لك الفرصة للتتبع الإحصاءات على كل من المواقع الإلكترونية والتطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة وأنت في هذه الحالة بالتأكيد ستنقر على خيار الويب. 

إحصاءات جوجل انالتيكس

أدخل رابط موقعك الإلكتروني والاسم الخاص به وانقر على إنشاء مصدر بيانات بالأسفل. 

إحصاءات جوجل انالتيكس

من بعد ذلك، انقر على خيار عرض تعليمات العلامة ذو اللون الأصفر في الأعلى. 

إحصاءات جوجل انالتيكس

ما عليك إلا بنسخ الكود الظاهر لك في النافذة ولصقه ضمن وسم head في موقعك. 

إحصاءات جوجل انالتيكس

ما هي تقارير إحصاءات جوجل انالتيكس؟ 

الجدير بالإشارة أن إحصاءات جوجل انالتيكس تقدم مجموعة من التقارير المساعدة على التعرف على كافة إحصاءات الموقع الإلكتروني وفهم سلوك المستخدمين، وإليك شرح مفصل لكافة هذه التقارير: 

الوقت الفعلي 

الوقت الفعلي

هذا التقرير يوفر لك معلومات كافة عن حالة الموقع في الوقت الفعلي، على سبيل المثال التعرف على أعداد المستخدمين في الموقع الآن، وما هي الصفحات التي يزرونها والبلد الخاصة بهم ومصدر الزيارات، لتكون مطلع وبشكل كامل على حالة موقعك الإلكنروني الآن. 

الجمهور 

من أهم تقارير إحصاءات جوجل انالتيكس لأنه يقدم مجموعة من المعلومات حول الجمهور أو مستخدمي الموقع بما يُمكّن من فهمهم بشكل أفضل، يتيح لك الفرصة للتحسين من المحتوى والموقع عبر دراسة سلوكهم فعلى سبيل المثال، يتيح لك التقارير المفصلة التالية: 

  • المستخدمون النشطون: يبين لك عدد المستخدمين في الموقع الإلكتروني على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري. 
  • الديموغرافيات: للتعرف على أعمار وسلوك الجمهور الجمهور وأيضًا جنسهم. 
  • الاهتمامات: هذا التقرير يعمل على تقسيم الجمهور إلى شرائح على حسب الاهتمامات الخاصة به. 
  • السلوك: لتبيين الزوار الجدد في الموقع وفترة التكرار وحداثة البيانات. 
  • التكنولوجيا: نوعية المتصفح المستخدم من قبل المستخدمين للوصول إلى الموقع الإلكتروني. 
  • الجوال: لتبيين الأجهزة المستخدمة من الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر. 

تقرير الاكتساب 

إحصاءات جوجل انالتيكس تقرير الاكتساب

هل تريد التعرف على مصدر الزيارات على موقعك الإلكتروني أو المواقع التي أحالت لك المستخدمين الحاليين فإذا كُنت كذلك، فتقرير الاكتساب ضمن تحليلات جوجل يوفر لك ذلك وبطريقة سهلة وسلسة للغاية. مع تبيين كافة المصادر التي أتوا منها الزوار من محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي وبالإضافة إلى ذلك يوفر الآتي: 

  • المستخدمون خلال فترة زمنية معينة.
  • عدد الأحداث.
  • التحويلات.
  • إجمالي الإيرادات.
  • المستخدمون الجدد حسب المصدر.
  • الجلسات التي تم إنشاؤها من مصادر محدّدة.
  • الجلسات من الحملات الإعلانية.

تقرير السلوك 

إحصاءات جوجل انالتيكس تقرير السلوك

تقرير يوفر لك الفرصة للتعرف على ما يفعله الزوار داخل موقعك الإلكتروني فعلى سبيل المثال المحتوى المناسب لهم والصفحات والتنقل داخل الموقع الإلكتروني بالتعرف على سلوك المستخدم بكل دقة والصفحات التي يخرج منها المستخدمين من الموقع لتكون قادر على تحديد المحتوى الذي لا يُفضله الزوار ومن ثم علاج المشكلة وتقديم التحسينات اللازمة وضمن هذا التقرير ستجد مجموعة من التقارير الأخرى المفصلة والتي تتيح لك فهم سلوك جمهورك.

الإحالات الناجحة 

إحصاءات جوجل انالتيكس تقرير الإحالات الناجحة

هذا التقرير مخصص في الأصل للمتاجر الإلكترونية لأنه يتيح تتبع الأهداف وسلة التسوق وغيرها من الجوانب المهمة فمثلًا بإمكانك وضع أهداف معينة ومن ثم تتبع أداء المنتجات والمبيعات والتعرف على مدى نجاح الحملات التسويقية التي تطلقها. 

هل تبحث عن مساعدة لربط إحصاءات جوجل انالتيكس بموقعك؟ 

الآن، بعد أن تعرفت على كافة الميزات والتقارير الدقيقية التي توفرها لك أداة إحصاءات جوجل انالتيكس فبالتأكيد ستكون تريد ربطها بموقعك الإلكتروني من أجل تتبع المستخدمين والتعرف على أداء موقعك وتحسين نقاط الضعف. 

وإذا لم يكُن لديك الخبرة في ذلك وتبحث عن جهة تنفذ لك ذلك وبكل احترافية فإن شركة فلينزا توفر لك فريق متخصص يعمل على ربط أداة Google Analytics بموقعك وتخصيصها لتعرض لك الإحصاءات التي تريدها. 

الملخص

إحصاءات جوجل انالتيكس من الأدوات المهمة والتي من الضروري أن يكون كل موقع إلكتروني مرتبط بها، فهي تعمل على تبيين نقاط الضعف التى تحتاج إلى تحسين والمحتوى والصفحات المُفضلة للجمهور من أجل التركيز عليه لضمان الحصول على المزيد من الزيارات والتفاعل ضمن صفحات موقعك.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج