لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

كيف تحدد أفضل منصة إعلانية لاستهداف جمهورك

الإعلانات المدفوعة من الطرق الرائعة للحصول على نتائج ومبيعات وأرباح بطريقة سريعة، لكن مع وجود العديد من المنصات التي تتيح لك الإعلان عن منتجاتك وخدماتك، ففي هذه الحالة من الضروري تحديد أفضل منصة إعلانية لاستهداف جمهورك والتأكد من أنك تحقق نتائج جيدة.

ما المقصود بالمنصة الإعلانية؟ 

 أفضل منصة إعلانية

المنصة الإعلانية هي عبارة عن أداة تتيح لك إلادارة والتحكم في حملاتك الإعلانية فعلى سبيل المثال إنشاء الحملة الإعلانية من الصفر وتحديد الجمهور المستهدف وإضافة المحتوى الخاص بها. وبالتالي تسهل عليك الكثير من الجوانب المتعلقة بالإعلان. 

وبالإضافة إلى ذلك تعمل على عرض إعلان للجمهور المستهدف وضمان تقديمه لهم في الوقت والطريقة المناسبة، وبعد ذلك تعمل على تقديم مجموعة من التقارير عن أداء الحملة الإعلانية والجدير بالإشارة أنه يوجد العديد من المنصات مثل Facebook Ads و Instagram Ads و LinkedAds وإعلانات Youtube وإعلانات محركات البحث مثل Google. 

أشهر المنصات الإعلانية المتوفرة اليوم

في الأسطُر السابقة أشرنا إلى تعريف المنصة الإعلانية وسلطنا الضوء على أسماء بعض المنصات الإعلانية وفي هذه الجزئية من المقال سنتعرف على أشهر المنصات الإعلانية بشرح متعمّق بعض الشيء ليكون لديك علم بنوعية الإعلانات التي تقدمها وأيضًا مميزاته، والتي سوف نضمنها لك في الآتي: 

  • إعلانات جوجل: جوجل هو واحد من أشهر محركات البحث في العالم، وبالتالي يحصد الملايين من الزيارات بشكل يومي، حيث يوفر منصته الإعلانية للإعلان على صفحة النتائج. كما أيضًا من الممكّن الاستفادة من شبكة جوجل الإعلانية لعرض الإعلانات في المواقع والتطبيقات وغيرها من البرامج التابعة له. 
  • إعلانات الفيسبوك: منصات التواصل الاجتماعي تعد من القنوات التسويقية الرئيسية للعلامات التجارية، وهنا الفيسبوك يوفر المنصة الإعلانية الخاصة به مع العديد من أنواع الإعلانات التي تبدأ من الصور والفيديوهات وإعلانات الماسنجر وغيرها. 
  • إعلانات الانستجرام: أيضًا هي تابعة لشركة ميتا مالكة الفيسبوك مركزة بشكل أكثر على الإعلانات المرئية من الصور والفيديوهات، حيث تتيح لك عرض الإعلانات بطريقة احترافية مع إمكانيات استهداف متقدمة. 
  •  إعلانات تويتر: بجانب المنصات الإعلانية الأخرى أيضًا تويتر يوفر لك الفرصة لإطلاق حملتك الإعلانية واستهداف جمهورك المتواجد في تويتر أيضًا يوفر أنواع مختلفة من الإعلانات ولكن أفضلها هي التغريدات التي تزيد الوعي بعلامتك التجارية. 
  • إعلانات لينكد إن:  لينكد إن هي منصة مخصصة للتسويق بين الأعمال التجارية (B2B) لتستهدف العلامات التجارة الأخرى مع خيارات مختلفة للإعلان والاستهداف وإعادة الاستهداف في المنصة. 

لماذا يجب عليك استخدام الإعلانات المدفوعة؟ 

بشكل عام الإعلانات المدفوعة من الاستراتيجيات التسويقية الناجحة  والموفرة لك للعديد من الفوائد والضامنة لنجاح نشاطك التجاري، وفي الأسطُر التالية سنضمن لك العديد من فوائد استخدام الإعلانات المدفوعة: 

إمكانيات الاستهداف المتقدمة

الإعلانات المدفوعة تتيح لك الفرصة لاستهداف جمهورك بدقة متناهية من خلال الاهتمامات والسلكويات والمعلومات الديموغرافية من العمر والجنس ومعدل الدخل وغيرها. والجدير بالإشارة أنه أثبتت الدراسات أن 81% من المستهلكين يبحثون في الإنترنت عن المنتجات والخدمات قبل إجراء عملية الشراء. 

حيث أن الإعلانات التقليدية اليوم أضحت غير مجدية ولا تحقق لك أهدافك التسويقية، فهي في البداية مرتفعه التكلفة ولا تتيح لك استهداف الجمهور بدقة. 

التحسين من موثوقية النشاط التجاري 

على المدى الطويل تساهم الإعلانات في التعريف بعلامتك  التجارية والمنتجات التي تقدمها، وبالتالي سيتعرف عليها الجمهور ويبدأوا في الاهتمام بها ومن ثم شرائها. لتنتشر بين المستهلكين الآخرين وتكتسب ثقتهم ولكن قبل ذلك يجب التأكد من أن منتجاتك وخدماتك ذات جودة عالية. 

الحصول على أداة تحليلية قوية 

كافة المنصات الإعلانية توفر لك لوحات تحكم سهلة وسلسة تتيح لك الفرصة لمتابعة إحصائيات الحملة الإعلانية الخاصة بك، وبالتالي ستتعرف على المرات التي ظهر فيها الإعلان وعدد النقرات والزيارات على موقعك الإلكتروني كما أيضًا سيكون لديك القدرة على معرفة الجوانب التحسينية التي يجب إضافتها إلى الحملة ونقاط الضعف. 

إمكانيات إعادة الاستهداف 

في حال تفاعل أيّ من الجمهور المستهدف مع الإعلان الخاص بك، سيكون لديك الفرصة على استهدافه مرة أخرى، على سبيل المثال من الممكّن إرسال إعلانات إلى الجمهور الذي زار موقعك الإلكتروني أو الذي أضاف منتجات إلى سلة الشراء. 

كيف تحديد أفضل منصة إعلانية  لاستهداف جمهورك؟ 

الآن، بالتأكيد سيكون لديك القابلية لإطلاق الحملة الإعلانية الخاصة بك، ولكن أيّ منصة سوف تستخدم وأيما هي المنصة المناسبة لجمهورك؟ وإجابة هذا السؤال سنتعرف عليها في الأسطًر التالية: 

تعرف على تكلفة كل منصة على حدة 

التكاليف من الجوانب المهمة والمؤثرة على اختيار أفضل منصة إعلانية بالنسبة لك فكما نعلم أنه يوجد العديد من المنصات الإعلانية ولكنا أين هي المناسبة لك من حيث التكلفة؟ وهنا يجب عليك دراسة منصة على حدّة والتعرف على أسعار النقرة والظهور. فمن الممكّن أن تكون المنصة الإعلانية المختارة باهظة الثمن وبالتالي سيتوجب عليك البحث عن افضل خيار من حيث التكلفة. 

ما حجم علامتك التجارية؟ 

حجم النشاط أيضًا قد يكون لديه تأثير على اختيار المنصة الإعلانية المناسبة، فإذا كان العلامة التجارية كبيرة ففي هذه الحالة من المناسب إطلاق الإعلانات في منصة إعلانية كبيرة. وكذلك، الأمر عندما يكون نشاطك التجاري صغير.  فعلى سبيل المثال ، إذا كانت لديك علامة تجارية صغيرة ،فيمكنك الإعلان على منصة أصغر مثل Facebook أو Instagram. إذا كانت لديك علامة تجارية كبيرة ، فيمكنك الإعلان على منصة أكبر مثل Google أو أي محرك بحث آخر.

ما هي أهدافك من الإعلان؟

أيضًا تختلف المنصة بالأهداف الإعلانية المُراد تحقيقها، فهل تريد التعريف بعلامتك التجارية؟ أو جذب المزيد من المتابعين على أحد حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟ فبعد التعرف على أهدافك الإعلانية سيكون لديك القدرة على اختيار أفضل منصة إعلانية والتي سوف تساعدك في هذه المهمة بشكل أفضل. 

الميزات التي تريدها في المنصة 

أيضًا قد تتغير المنصة الإعلانية على حسب الميزات التي تريدها، فعلى سبيل المثال قد تحتاج إلى وسيلة دقع معينة، أو ميزات قياس متقدمة ودقيقة. فهنا تتغير المنصات وتقدم لك مجموعة من الخيارات التي تدعم كل ميزة على حدة، فيوجد بعض المنصات قد لا تدعم وسائل دفع معينة أو حتى دول بعينها. 

أين يتواجد جمهورك المستهدف؟ 

عند أختيار أفضل منصة إعلانية أيضًا من الضروري الوضع في الحسبان للمنصة التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف، وخيارات الاستهداف التي توفرها لك فمنصات مثل Facebook و Google Ads تتيح للمعلنين استهداف ديموغرافيات ومواقع محدّدة وبناءً على سلوكيات واهتمام الجمهور. 

سهولة الاستخدام

أيضًا من الجوانب المهمة التي يجب الاهتمام بها عند اختيار أفضل منصة إعلانية هي مدى سهولة استخدام المنصة، فكلما كانت واجهة المستخدم الخاصة بها بسيطة وسهلة سوف يقل الوقت والجهد المبزول في إدارة الحملة الإعلانية. وأيضًا من الضروري الأهتمام إذا كان يوجد محتويات خاصة توضح طريقة استخدام المنصة وغيرها من الجوانب. 

هل المنصة الإعلانية تقدم دعم فني؟ 

عندما يتعلق الأمر بالمنصات الإعلانية، يجب أن يكون الدعم الفني من الميزات المتوفرة بشكل دائم، فمن الممكّن أن تحصل مشكلة في أيّ وقت بعد إطلاق الحملة الإعلانية وبالتالي سيكون لديك القدرة على حل المشكلة قبل نفاد الميزانية الخاصة بك دون تحقيق أيّ نتائج.  وأخد النصائح التي تقدمها لك وفي هذه الجزئية من المناسب البحث والتعرف على المستخدمين السابقين للمنصة أو بإمكانك التواصل مع الدعم الفني بنفسك للوقوف على درجة الاستجابة لديهم. 

شدة المنافسة 

بعد التأكد من أن جمهورك متواجد على المنصة الإعلانية التي تريد استخدامها، سيكون من الجيد لو قُمت بإجراء بعض البحث عن المنافسين والتعرف على المنصات التي يستخدموها. فالمنصات ذات المنافسة العالية دائمًا ما يكون من الصعب تحقيق الأهداف عليها وهنا بالتأكيد تحتاج للإيفاء بمتلكبات خاصة تجذب الجمهور إلى إعلاناتك أو التعامل مع علامتك التجارية. وأيضًا سيكون لديك خيار آخر عن منصة يتواجد فيها جمهورك المستهدف وضعيفة المنافسة. 

أخطاء يجب تجنبها عند استخدام الإعلانات المدفوعة 

لقد كان في السابق إطلاق وإدارة الحملات الإعلانية مجال سهل للغاية، لكن اليوم أصبح يسوده التعقيد خاصة مع اشتداد المنافسة، بما يحتم عليك استخدام نصوص ومحتوى جذاب واختبار الإعلان لأكثر من مرة للتأكد من أنه فعال وسوف يجني نتائج جيدة، وإليك بعض الأخطاء التي يجب تجنبها: 

دفع الكثير مقابل النقرات

كما نعلم بأن الإعلانات تعمل بنظام المزادات وبالتالي سيفوز بالتأكيد الذي سيدفع مبالغ أكثر، ولكن في هذه الحالة قد يكون لديه تاثير سلبي على نشاطك التجاري. وبالتالي يجب عليك خفض الميزانية وأسعار النقرات للحد الذي تراه مناسبًا. 

عدم الاهتمام بصفحة الهبوط 

عند إطلاق الإعلان الخاص بك وحصد النقرات ستعمل على تحويل الزوار إلى الموقع الخاص بك أو صفحة الهبوط وفي هذه الحالة من الضروري أن تكون صفحة الهبوط مصممة بشكل جيد ومُضاف عليها محتوى احترافي من أجل التحسين من معدل التحويل والمبيعات الخاصة بك. 

فالخطأ الكبير الذي يرتكبه المعلنون هنا أنهم لا يقومون بالتحسين من صفحة الهبوط بشكل كافي ومن ثم يرسلون كافة الزوار إلى هذه الصفحة ما يعني أنهم لن يحققوا أيّ نتائج. 

عدم تحديد أهداف للحملة الإعلانية 

يعد تحديد الأهداف لأي جهود تسويقية أمرًا مهمًا للغاية. حيث في هذه الجزئية لا تختلف الإعلانات المدفوعة عن التسويق على منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث، فمن المهم تحديد أهداف تسويقية وذكية تريد تحقيقها من الحملة الإعلانية. على سبيل المثال (زيادة الإيرادات بنسبة 30% في الثلاث أشهر القادمة).

استخدام نفس الإعلان في كافة المنصات الإعلانية 

أي منصة إعلانية لديها نوعية مختلفة من المحتوى وايضًا جمهورها الخاص بالتالي لا يكون من المناسب استخدام نفس لإعلان على الفيسبوك للإعلان على الانستجرام أو تويتر. فعند الإعلان في كل منصة يجب عليك دراستها بشكل دقيق والتعرف على الفرص التي تتيحها لك. 

الملخص

تحديد أفضل منصة إعلانية بالنسبة لنشاطك التجاري سيكون لديه تأثير قوي على نجاح نشاطك التجاري وتحقيق المزيد من المبيعات والتحويلات والأرباح، لكن الفشل في ذلك يعني ضياع ميزانيتك التسويقية ومن دون تحقيق أي أهداف، وإذا كُنت تبحث عن شركة متخصصة لإدارة حلمتك الإعلانية فإن شركة فلينزا تقدم لك خدمات متكاملة لإدارة حملتك الإعلانية

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج