لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

أفضل طريقة لوضع استراتيجية سيو لموقعك

وضع استراتيجية سيو
وضع استراتيجية سيو

تهيئة المواقع لمحركات البحث سيو دائمُا مع مرور الوقت يصبح أكثر تعقيدًا، مع تحديث الخوارزميات وعوامل الترتيب في محركات البحث وظهور الكثير من المواقع التي تهدف للترتيب على نفس الكلمة المفتاحية التي تستهدفها ففي هذه الحالة يجب أن تكون كافة خطوات سيو المواقع مدروسة وبشكل جيد من أجل تحقيق أفضل النتائج. وفي الفصل السابع والأخير من دليل السيو سنتعرف على طريقة وضع استراتيجية السيو.

ما هي استراتيجية السيو؟ 

استراتيجية السيو هي عملية تنظيم الجهود والمهام والمحتوى والخطوات التي يجب القيام بها من أجل التحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث. وفي حين أنه من الممكّن البدء في تحسين سيو الموقع من دون استراتيجية سيو ولكن بالقيام بذلك سيكون الأمر غير منظم أو مخطط له وبالتأكيد لن تحقق الأهداف التي ترجوها. 

ولكن عندما تكون لديك استراتيجية سيو ستبدأ وتنفذ مجموعة من الخطوات والمهام المعينة والتي تسمح لك بالتغلب على المنافسين وتقديم محتوى فيّم لجمهورك المستهدف. وبشكل عام سوف تكون على المسار الصحيح الذي يسمح لك بتحقيق أهدافك التسويق من استراتيجية السيو الخاصة بك. 

حيث تسمح لك بالتعرف على نقاط الضعف لدى المنافسين والتي بإمكانك استغلالها من أجل التغلب عليهم ومعرفة جوانب القوة التي تتيح لك الظهور بشكل احترافي في محركات البحث. كما أنها تحدّد لك الكلمات المفتاحية والمواضيع المناسبة وأوقات نشرها والأدوات التي تحتاجها. 

لماذا استراتيجية السيو مهمة لموقعك الإلكتروني؟

بلا شك استراتيجية السيو لديها العديد من الفوائد لموقعك الإلكتروني، وإذا لم تكُن كذلك فلما حصلت على الاهتمام الذي تحصل عليها اليوم، وبشكل عام استراتيجية سيو المواقع تسمح لك يتحسّين ترتيب موقعك في محركات البحث وبالإضافة إلى ذلك تتيح لك الآتي: 

زيادة زيارات الموقع 

زيادة زيارات الموقع الإلكتروني تعتبر أحد الأهداف الرئيسية لكل استراتيجية سيو، وعندما تضع استراتيجية سيو محكمة ستكون فرصتك للحصول على زيارات أكثر مقارنةبالاعتماد على الحظ أو الحدث فقط. فدائمًا الأمور المدروسة تحقق نتائج أفضل. 

التحسين من الأرباح 

مع زيادة الزيارات أيضًا سيكون لديك الفرصة للحصول على تحويلات وأرباح أكثر داخل موقعك فإذا كان لديك منتجات أو خدمات سيكون بإمكانك كتابة محتوى سيو احترافي للصفحات الخاصة بها. وفي نفس الوقت استهدافها من خلال مدونة المتجر الإلكتروني. 

بناء ثقة الموقع 

ثقة الموقع (PA) تعتبر أحد أهم القياسات التي لدى محركات البحث والتي تحدّد ترتيب موقعك في نتائج البحث، ومن خلال استراتيجية السيو المستهدفة تحسين المحتوى والسيو الخارجي وتجربة المستخدم. وكل هذه الأنشطة تعمل على التحسين من ثقة الموقع لدى محركات البحث.

تحسّين من تجربة المستخدم 

تجربة المستخدم أصبحت أولوية عند التسويق للموقع الإلكتروني فلديها تأثير قوي على ترتيب المواقع في نتائج البحث وتقبل المستخدمين للموقع الإلكتروني نفسه. واستراتيتجة السيو بالتأكيد تهتم بتجربة المستخدم ولذلك سوف تعمل على تحسينها وضمان تقدم أفضل تجربة ممكنة.

تعرف على الخطوات التي تسمح لك بوضع استراتيجية سيو قوية لموقعك الإلكتروني والتي تحقق أهداف التسويقية، وإليك الخطوات التي تحتاجها: 

حدّد أهدافك من تحسين سيو موقعك 

الخطوة الأولى تتمثل في تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها من كافة الأنشطة والمهام التي تريد القيام بها في تحسين الموقع، وهذه الأهداف من الضروري أن تتصف بالذكاء أيّ أهداف قابلة للتحقيق والقياس ومحددة الوقت. فعلى سبيل المثال: 

  • زيادة زيارات الموقع الإلكترونية بنسبة 40% خلال الست شهور القادمة. 
  • الترتيب على كلمة مفتاحية معينة في محركات البحث. 
  • زيادة سرعة الموقع الإلكتروني إلى 90%. 
  • حل كل المشاكل التقنية في الموقع.

فحص موقعك الإلكتروني 

أيضًا تحتاج لفحص موقعك الإلكتروني للتعرف على المكان الذي يقف فيه الآن والذي تريد تحسينه. وفي هذه الخطوة تحتاج لفحص كل من:

  • الدومين.
  • عوامل الصفحة مثل العناوين الرئيسية والكلمات الرئيسية والاستهداف الموضوعي ومشاركة المستخدم.
  • تنظيم المحتوى وجودة المحتوى وجودة صورك.
  • اكتشاف المحتوى المكرر.
  • هيكيلة الموقع الإلكتروني وبنائه ونسبة النقر إلى الظهور (CTR).
  • جودة الروابط الخلفية.
  • العوامل داخل الموقع مثل خرائط المواقع وتحسين الصورة و ملف robots.txt.

ولإتمام ذلك تحتاج لاستخدام بعض الأدوات وفي هذه الحالة لديك مجموعة أدوات لوضع استراتيجية سيو مثل أداة Ahrefs وأداة Google Analytics وGoogle Search Console.

حدّد مقاييس الأداء 

مقاييس الأداء هي المقاييس التي تسمح لك بالتعرف على مدى تحقيق أهداف وضع استراتيجية سيو المواقع التي حددتها سابقًا. وستتمكّن من خلالها بالتعرف على الأنشطة أو الخطوات الفعالة والتي حققت نتائج جيدة في محرك البحث. وأيضًا الاستراتيجيات غير الجيدة من أجل تحسينها، وإليك بعض مقاييس الأداء:

  • زمن الجلسات داخل المحتوى.
  • ترتيب الكلمات الرئيسية.
  • معدل النقر إلى الظهور.
  • التحويلات والمبيعات داخل الموقع. 
  • معدل الارتداد. 
  • عدد الصفحات في الجلسة.
  • متوسط وقت الجلسة.
  • وقت تحميل الصفحة.
  • أهم صفحات الخروج.
  • أخطاء الزحف.

البحث عن الكلمات المفتاحية 

الكلمات المفتاحية هي التي يبحث عنها الجمهور عادة على جوجل أو محركات البحث الأخرى، تعتبر أهم جزء في ترتيب موقعك وهو من أهم اسس السيو الداخلي، فاستخدام الكلمات الصحيحة التي تخدم توجه الموقع  تساعد في تحسين مستوى سيو الموقع الإلكتروني لنشاطك مع وضع استراتيجية سيو.

تطورت استراتيجيات استخدام الكلمات المفتاحية على مر السنين الأخيرة، فيجب عليك قبل كتابة أي محتوى أن تبحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة والذي من الممكن أن يتم عبر العديد من الأدوات المتاحة للاستخدام ومنها Rank tracker، Keyword Planner، هذه الأدوات تتيح معرفة المعلومات عن الكلمة المفتاحية مثل مدى البحث عنها، واقتراحات لكلمات مفتاحية مشابهة والعديد من المعلومات الأخرى التي تفيدك في صناعة المحتوى.

وعند تحديد الكلمات المفتاحية لوضع استراتيجية سيو يجب أن تضع في حسبانك الكلمات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف، مع الوضع في الحسبان لأنواع الكلمات المفتاحية المحتلفة ومدى تأثيرها على ترتيب الموقع. وكما تعرفنا سابقًا في جزئية البحث عن الكلمة المفتاحية فيوجد أنواع كلمات مفتاحية على حسب الطول وعلى حسب نية البحث. 

حدّد ما تحويه أوصاف المحتوى 

العنوان الخاص بالمحتوى والبيانات الوصفية هي أول ما يراه الجمهور عند البحث على الإنترنت وهي التي تؤثر على قرارهم بدخول للموقع أم لا، لذلك يجب الحرص على كتابة العنوان والبيانات الوصفية بشكل خاص لتجذب الجمهور وتشعرهم بقيمة المحتوى الذي صنعته، مما يساهم في تحسين سيو موقعك .

يقوم جوجل كل عدة أيام بمسح البيانات والمعلومات من كافة المواقع وتحديثها، كما يربط المقالات والمحتوى مع الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور، لذلك إن كانت بياناتك الوصفية والعنوان الخاص بك يحتوي على الكلمات المفتاحية المطلوبة سيساعد ذلك على رفع مستوى ترتيبك.

ضع خطة الروابط الخلفية 

الروابط الخلفية باك لينكس هي الروابط التي تنشئها لك المواقع الأخرى في المحتوى الخاص بها، يساعد ذلك في رفع مستوى موثوقية موقعك على جوجل. كما أنها تعلب دورًا في جلب المزيد من الزوار لموقعك، الذين توجههم الروابط التي على المواقع الأخرى، خاصة إن كانت المواقع التي تشير إليك من المواقع المشهورة وذات معدل زيارات عالي.

يمكن الحصول على الروابط الخلفية بطريقتين، الأولى هي عن طريق كتابة محتوى جذاب وقيم جدًا، فعند كتابة محتوى فريد من نوعه ستشير له بقية المواقع وتستعين به في طرح المعلومات، والطريقة الثانية هي عن طريق الدفع للمواقع الأخرى لتضع روابط لموقعك على المحتوى الخاص بها.

إصلاح المشاكل الفنية

العديد من الجوانب التقنية داخل المواقع تساهم في تحسين محركات البحث، مثل سرعة الموقع، وملائمة الموقع لاستخدام الهواتف المحمولة، وإنشاء خريطة sitemap للموقع ليسهل على جوجل تتبعه، وهذه العوامل هي ما تجعل الموقع سلس الاستخدام وتسهل على الزوار استخدام موقعك مما يجعل فرص العودة إليه وزيارته مجددًا أكبر. توجد العديد من الأدوات المتوفرة على جوجل التي تساعد على قياس كل هذه الفنيات.

أنشئ جدول المحتوى 

في الخطوة التالية سيتوجب عليك تحديد الموضوعات التي تريد الكتابة عليها بناءً على بحث الكلمات المفتاحية الذي قُمت به في الخطوات السابقة،بعد ذلك بإمكانك إنشاء المحتوى المخصص للمدونة مع جدولته أو إضافتها إلى المدونة ليُنشر في الوقت المناسب.  وأفضل الممارسات هي نشر مقال واحد على الأقل في كل أسبوع. وتذكر أنك تكتب للمستخدمين وليس لمحركات البحث ما يعني أنه يجب  عليك الابتعاد عن حشو الكلمات المفتاحية بطريقة عشوائية. 

قس نجاح وضع استراتيجية سيو موقعك 

من المعلوم أن تحسين المواقع في محركات البحث يحتاج للكثير من الوقت والجهد. ولهذا السبب من المهم  قياس مدى نجاح وضع استراتيجية سيو الخاصة بك من وقت لآخر للحيلولة دون وقوع الأخطاء وتصحيحها والاستمرار في الاستراتيجيات أو الأنشطة الفعالة والمحسّنة من ترتيب الموقع الإلكتروني. 

وفي هذه الخطوة بإمكانك استخدام أحد أدوات السيو أو بإمكانك إنشاء ملف على Excel أو Google Sheets وإضافة التحديثات بشكل دوري. بعد ذلك بإمكانك إنشاء تقرير وضع استراتيجية سيو والذي يحتوي على كافة الجهود التي بذلتها في الفترة السابقة واستعراض مدى النجاح المحقق، وهذا التقرير يعد مهم للغاية في حال كُنت تعمل على تحسّين مواقع مملوكة لأشخاص آخرين.

طريقة تتبع نجاح وضع استراتيجية السيو الخاصة بك 

بالتأكيد قبل اليوم سمعت بمقولة “ما لا يُمكّن قياسه لا يُمكّن إدارته” وهذا الأمر ينطبق أيضًا على وضع استراتيجية سيو الخاصة بك، فمن دون قياسها لن تتمكّن من تحسينها من أجل الحصول على أفضل النتائج في المرة القادمة، وإليك الجوانب التي يجب قياسها وكيف يتم ذلك:

أعداد الزيارات 

أول مقياس يجب الاهتمام به عند قياس وضع استراتيجية سيو لأنه تُبنى عليه العديد من الجوانب مثل المبيعات والأرباح والتحويلات داخل الموقع الإلكتروني. فعندما بكتب المستخدمين كلمة أو عبارة على محرك البحث ستظهر لهم مجموعة من النتائح والصفحات وحتى يحصل موقع على زيارات أكثر يجب أن يكون في النتيجة الأولى من صفحة البحث. 

كما يجب أن تعلم بأن الزيارات العضوية التي تأتي من محرك البحث هي من أكثر الزيارات فاعلية من حيث التكلفة وفي نفس الوقت تتصف بأنها عالية الجودة، وإذا ما كُنت تريد التعرف على معدل الزيارات التي حصل عليها موقعك الإلكنروني عليك التوجه إلى أداة google search console ومن ثم النقر على تقرير الأداء وستظهر لك أعداد الزيارات التي يحصل عليها موقعك الإلكتروني من محرك البحث جوجل.

استراتيجية سيو المواقع

ترتيب الكلمات الرئيسية

الكلمة الرئيسية هي المصطلح أو العبارة التي يضيفها المستخدم إلى محرك البحث من أجل استعراض المحتوى المتعلّق بها، فمن الممكّن أن تكون معلومة أو طريقة القيام بشيء معين أو شخص أو منتج أو خدمة.  ومن خلال وضع استراتيجية سيو المواقع الخاص بك فأنت بالتأكيد تهدف للترتيب على  بعض الكلمات المفتاحية. 

وفي هذه الحالة سيتوجب عليك التعرف على التحسّين الذي تم على ترتيب الموقع في كل كلمة. وبإمكانك ذلك من خلال القيام بطريقة بسيطة عبر البحث عن الكلمة في محرك البحث جوجل ومن ثم الاطلاع على ترتيب موقعك الإلكتروني.

معدل النقر إلى الظهور CTR

هذا المعدل يقيس لك عدد النقرات التي تحصل عليها مقسومة على أعداد ظهور الموقع في نتائج البحث، فعلى سبيل المثال إذا ظهر الموقع الإلكتروني 100 مرة في نتائج البحث ونقر عليه 10 أشخاص فقط فهذا يعني أن معدل النقر إلى الظهور هو 10% فإذا كان هذا المعدل مرتفع فهذا يدل على أن العنوان ووصف المقال مكتوبين بشكل جيد. 

وفي حال كان المعدل منخفض فهذا يعني أنك بحاجة إلى تحسين عنوان ووصف المقال، ومتوسط معدل النقر إلى الظهور هو 28.5%. وبإمكانك قياس هذا المعدل من داخل Google Search Console. وبالخطوات الت قمنا بها سابقًا عندما تعرفنا على أعداد الزيارات.  

معدل الارتداد

معدل الارتداد يعكس لك النسبة الخاصة بالأشخاص الذين يخرجون من الموقع الإلكتروني بسرعة، وبشكل عام هو يقيس لك جودة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني وإذا كان مرتفع فهذا دلالة على أنه يوجد خطأ ما سواء في المحتوى أو تجربة المستخدم أو تصميم الموقع الإلكتروني. وهذا المقياس من الممكنّ التعرف عليه من دخل أداة google analytics

معدل التحويل

معدل التحويل يقيس لك مدى تفاعل الزوار مع أزرار اتخاذ القرار داخل الموقع الإلكتروني، على سبيل المثال شراء المنتجات أو الاشتراك في القائمة البريدية أو التواصل معك حيث أنه يعتبر من أهم المقاييس لتقييم مدى نجاح الخطة ووضع استراتيجية سيو الخاصة بموقعك . وأحد الطرق التي تسمح لك بقياس هذا المعدل من خلال أدوات قياس وتتبع المواقع مثل أداة Google Analytics. 

وقبل ذلك ستحتاج لإنشاء أهداف محدّدة داخل الموقع الإلكتروني من أجل تتبعها. وهذا المقياس يقدم لك المعلومات الكاملة التي تحتاجها للتعرف على مدى جودة تصميم الموقع أو المحتوى وأفضل طريقة لتحويل الزوار إلى عملاء . 

كيف تختار أفضل شركة متخصصة في سيو المواقع الإلكترونية؟ 

قبل الدخول في أي صفقة مع شركة تعمل في مجال تحسين محركات البحث يجب أن يكون لديك بعض المعرفة عن المؤهلات التي يجب أن تكون بالشركة وعن الخطة التي ستتبعها وكذلك الأسعار التي تناسب ميزانيتك. وإليك بعض النصائح والخطوات التي ستساعدك على اختيار أفضل شركة سيو:

ابحث في جوجل عن شركات سيو المواقع المتوفرة

بالتأكيد هذه أول خطوة لإيجاد شركة سيو، ولكن لا يجب الإعتماد تمامًا على نتائج البحث فقد تكون هذه الشركات لا تقدم خدمات بالجودة المطلوبة لذلك يجب البحث جيدًا وقراءة التعليقات وتقييمات العملاء السابقين. يمكنك أيضًا التحدث الى هؤلاء العملاء مباشرة لمعرفة رأيهم والمشاكل التي واجهتهم، ومعرفة ما إن كانوا ينصحون بالتعامل مع الشركة أم لا.

ادرس أهدافك جيدًا وحضرها لتقديمها لشركة السيو 

قبل أن تقوم بتوظيف شركة سيو مواقع يجب أن تحدّد بكل وضوح ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها، لأنه إن لم يكن لديك أهداف واضحة قد تقدم لك الشركة مجموعة من الأهداف الغير واضحة ومبهمة والتي تتماشى مع أغلب الشركات والأعمال التجارية والتي من السهل الوصول إليها، يجب أن تكون أهدافك أكبر من مجرد الوصول للصفحات الأولى على محركات البحث كما يجب أن تكون لديك أهداف أخرى واضحة مثل زيادة عدد الزوار للموقع وزيادة المبيعات والتحويلات. 

التواصل الدائم مع الشركة الخاصة بتحسين محركات البحث

يجب أن تكون الشركة المثالية متاحة دائمًا للتواصل معها وطرح الأسئلة، حيث مستوى التواصل الذي تمنحك إياه  يعتبر علامة على مدى اهتمامها بتفاصيل مشروعك بعد شراء الخدمة وبدأ العمل. كما يجب عليهم إطلاعك على مستوى التحسن على كافة الأهداف التي يعملون عليها من خلال الأدوات المعروفة مثل google analytics وغيره من الأدوات.

كما أن التواصل مهم جدًا يجب أن يتم وضعه في الاعتبار، لأن التواصل مع شركات السيو قد يمتد فترة طويلة من الزمن من 6 شهور إلى سنة وذلك لوضع استراتيجية سيو جيدة لموقعك . 

أدرس العروض المقدمة 

بعد أن تحدّد قائمة الشركات المناسبة لتقديم خدمة وضع استراتيجية سيو يجب عليك بعد ذلك طلب عروض الأسعار كل شركة والأخرى، فبالتأكيد لديك ميزانية محددة وقد لا تلبي كافة عروض. وفي نفس الوقت قد تكون هناك ميزات تقدمها كل شركة على حدة، على سبيل المثال كتابة المحتوى أو تصميم صور المقالات أو غيرها من الميزات. 

أطرح بعض الأسئلة لشركة سيو

أيضًا من الجوانب المهمة التي يجب عليك القيام بها أثناء وضع استراتيجية سيو هي طرح الأسئلة حول الخدمة التي تحتاجها، من أجل التعرف أن لدى شركة السيو القدرة والحلول لحل كافة هذه المشاكل. وأفضل طريقة لطرح الأسئلة على الشركة هي من خلال الاتصال بهم هاتفيًا أو من خلال مكالمة فيديو، وإذا لم يكُن لديك أسئلة فبإمكانك طرح الآتي: 

  • ما الذي سوف تقومون به لإجراء تغييرات على الموقع الإلكتروني؟ 
  • هل يوجد لديكم أعمال سابقة؟ 
  • أريد مثال عن الروابط الخلفية التي قدمتموها لبعض العملاء؟
  • كيف تحددون الكلمات الرئيسية التي يجب استهدافها؟ 
  • كيف سيتم تحليل المنافسين؟ 
  • ما الذي يُميزكم عن شركات السيو الأخرى؟ 

ماذا تنتظر | اطلب أفضل خدمات السيو وقم بوضع استراتيجية سيو الان مع خبراء فلينزا .

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج