لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

أفضل أدوات ونصائح كتابة محتوى السوشيال ميديا

تُعتبر كتابة محتوى السوشيال ميديا الطريقة الأمثل لإلهام المتابعين والتفاعل معهم وتحويلهم إلى عملاء حقيقيون لمشروعك، فإذا كنت تبحث عن أفضل النصائح والأدوات لكتابة محتوى السوشيال ميديا فأنت في المكان الصحيح.

ما هي كتابة محتوى السوشيال ميديا؟

كتابة محتوى السوشيال ميديا

كتابة محتوى السوشيال ميديا هي عملية كتابة المحتوى لجمهور ومتابعي حساباتك على منصات التواصل الإجتماعي الرئيسية، مثل كتابة محتوى عبر صفحات فيسبوك أو تويتر أو انستجرام أو أيّ وسيلة أخرى للتواصل مباشرة مع الجمهور.

تختلف كتابة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي عن الكتابة على المدونات والمواقع، حيث تتطلب معرفة متخصصة بمنصات التواصل، وكذلك معرفة جيدة بالجمهور المستهدف ورغباته وسلوكه ونقاط الألم لديهم، لأنه يكون هناك تفاعل مباشر مع الجمهور على عكس الكتابة لصفحات الويب، كما لا ننسى خيارات التعليقات والتفاعلات على المنشورات وبالتالي تجعل من كتابة محتوى السوشيال ميديا أكثر تعقيدًا. 

يُعتبر كتابة محتوى السوشيال ميديا عنصراً مهمًا لعلامتك التجارية في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تضمن لك قاعدة مستدامة من الجماهير المستهدفة، كما تؤثر الكتابة على المنصات الاجتماعية بشكل مباشر على المشاركة والتفاعل. مع تأثيرها على مبيعاتك وأعداد الزيارات إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني في ظل المنافسة المُشتدة اليوم بين العلامات التجارية. 

أهداف كتابة محتوى السوشيال ميديا

هنالك العديد من الأهداف التي  تجعلنا في حاجة إلى صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي وهذه الأهداف تقتصر على الجانب التسويقي بشكل عام والتأثير على الجمهور المستهدف لحثهم على شراء المنتجات والخدمات الخاصة بك، وفي هذه الفقرة تحديداً سنذكر أهم الأهداف لكتابة محتوى السوشيال ميديا:

 تقديم المعرفة

يُحب الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تعلم أشياء جديدة، مما يجعل كتابة موضوعات على السوشيال ميديا تهدف الى تقديم المعرفة من الأهداف كثيرة الانتشار، ومن الأمثلة على ذلك كتابة موضوع بعنوان “كيف تتحدث الإنجليزية بطلاقة” أو تقديم المحتوى التثقيفي في المجال الخاص بك وعلى حسب جمهور المستهدف. 

 نقل الأخبار

من الأهداف الشائعة في كتابة محتوى السوشيال ميديا، ويعتمد هذا الهدف على تقديم كل ما هو جديد للجمهور (في مجال معين)؛ لكي يبقى القارئ على إطلاع بكل الأحداث الجديدة من حوله.

الترفيه

وهو كتابة محتوى منصات التواصل بغرض تقديم الترفيه للقارئ، ومع أنه من الأهداف قليلة الانتشار إلا أنه ذو تأثير واضح على الجمهور المستهدف في زيادة اهتماماتهم بالمحتوى الذي تقدمه، وخاصة عند نشر المحتوى المرئي مثل الفيديوهات الكوميدية فهي تحقق انتشار كبير على مختلف منصات التواصل الاجتماعي. 

 التأثير – الإلهام

من الأهداف الضرورية و المهمة جداً في عالم كتابة محتوى السوشيال ميديا، نظراً للنتائج المميزة والمرضية التي تتلقاها العلامات التجارية من الانتشار والتعزيز من الاستراتيجية التسويقية الخاصة بها، ولكن تتمثل صعوبة هذا النوع من المحتوى أنه يحتاج منك معرفة كبيرة بالجمهور وعاداته و أساليبه.

أشكال كتابة محتوى السوشيال ميديا

يمكنك كتابة محتوى السوشيال ميديا بأشكال مختلفة ومتعددة، و في هذه الفقرة سنتحدث عن الأشكال الشائعة من المحتوى والتي يمكنك استخدامها على السوشيال ميديا:

  •  المحتوى النصّي: وهو يشمل المقالات والقوائم والترشيحات، أما المقالات فتقوم على نشر رابط مقال معين والتحدث عنه بإختصار وحث الجمهور على قراءته، بينما تعتمد القوائم والترشيحات عن الكتابة المختصرة، مثل كتابة موضوع بعنوان “5 عوامل تحدد نجاح مشروعك”.
  • المحتوى المرئي: ويضم هذا النوع الفيديوهات والصور والمقاطع الصوتية وهي تُستخدم بطريقة مشابهة للمقالات حيث يتم نشر مقطع فيديو أو مقطع صوتي معين والحديث عنه وتشجيع الجماهير على مشاهدته أو الاستماع إليه.
  •  المحتوى التفاعلي: مثل: الألعاب، المسابقات، الأسئلة، الغرض من هذا النوع من أشكال كتابة محتوى السوشيال ميديا هو حث المتابعين على التفاعل والمشاركة، وهو من الأنواع الأكثر شيوعاً في صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي.
  •  المحتوى التوضيحي: مثل الإنفوغرافيك Information graphic، وهو تصميم يهدف لعرض وتوضيح الأرقام والإحصائيات المتعلقة بالمشروع، وهو من العوامل المهمة التي تصنع الثقة عند متابعي صفحتك.

أفضل أدوات كتابة محتوى السوشيال ميديا

التسويق على منصات التواصل الاجتماعي أو كتابة المحتوى قد تكون معقدة في حال الاعتماد على الأساليب اليدوية، وللحصول على المزيد من الاحترافية والدقة في العمل ففي هذه الحالة سيكون من المهم استخدام أدوات كتابة محتوى السوشيال ميديا، وفي النقاط التالية إليك مجموعة منها: 

 أداة Hootsuite

من أدوات كتابة محتوى السوشيال ميديا التي تناسب جميع الفئات، من المشاريع الصغيرة ذات الميزانية المحدودة وحتى الشركات المتوسطة والكبيرة ذات الإيرادات الضخمة، تتميز هذه الأداة بسهولة الاستخدام وأنها تناسب جميع منصات التواصل الاجتماعي.

تسهل لك هذه الأداة الكثير من العناء، حيث تتيح لك إدارة جميع حساباتك على كافة منصات التواصل، بل وأيضاً إدارة أكثر من حساب في كل وسيلة تواصل اجتماعي، وبهذا في من الأدوات المهمة جداً في صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي.

بما يخص أسعار الأداة فهي رمزية جداً، حيث يوجد 5 أنظمة للدفع إحداها نظام مجاني يسمح باستخدام موقع تواصل اجتماعي واحد مع 5 منشورات مجدولة، أما أسعار الأنظمة المدفوعة فهي تبدأ من 49 دولار شهرياً، مع وجود تخفيضات لأنظمة الدفع السنوية.

 أداة Status Brew

مثال آخر لأدوات كتابة محتوى السوشيال ميديا، يستخدم هذه الأداة حاليا ما يزيد عن 16 مليون مستخدم حول العالم، ويكفيها شهرة ومصداقية أنها موثوقة من قبل أكبر الشركات العالمية، مثل سامسونج، فورد، لامبورجيني، وغيرها من الشركات الشهيرة.

تتراوح أسعار Statusbrew بين ثلاثة أنظمة، النظام الأول حسب نوع المشروع، النظام الأساسي 129 دولار، وأخيراً النظام الممتاز 299 دولار. وهذه الأسعار مناسبة جداً مقارنة بمميزات الأداة، فهي تساعدك في تتبع سير العمل من خلال التقارير التفصيلية، كما تجعلك على اتصال دائم بالجمهور من خلال ميزة Engage.

 أداة Buffer

من أدوات كتابة محتوى السوشيال ميديا التي تناسب كل من لا يملك الوقت الكافي لإدارة صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساعدك الأداة في جدولة المنشورات، زيادة التفاعل، التحليل، كما أنها تدعم كل مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، انستجرام، تويتر، وغيرها.

توفر أداة Buffer باقة مجانية، وأخرى مدفوعة والتي يكون سعرها 5 دولارات للقناة التسويقية الواحدة (مثلاً حساب انستجرام)، وهذه تحتوي على مميزات أفضل مع تجربة مجانية لمدة 14 يوم،إن أداة Buffer ممتازة جداً مقارنة مع أدوات أخرى.

 أداة Social Searcher

كل أدوات صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي التي ذُكرت سابقاً ليست مجانية، أما هذه الأداة (Social Searcher) تستطيع استخدامها بشكل مجاني في البحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تقدم لك أداة Social Searcher خدمة حقيقية في معرفة رغبات الجمهور و توجهات الأسواق بشكل عام، وهو كما نعرف شئ مهم جداً لدى مسوقو السوشيال ميديا، حيث يساعدهم في إمداد الجمهور بالمحتوى المناسب، وذلك بهدف الحصول على المزيد من المتابعين.

 أداة Socialbakers

لا يمكن أن تخلو قائمة أدوات كتابة محتوى السوشيال ميديا عن أدوات تحليل الأداء، تقوم هذه الأداة بتحليل الأداء التسويقي لصفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي ومقارنته مع أداء المنافسين، ويمكنك الاستفادة من ذلك في اكتشاف الأخطاء ومعالجتها ومعرفة المميزات والعمل على تنميتها.

تتيح أداة سوشيال بيكرز للمسوقين بمراقبة أكثر من حساب على منصات التواصل المختلفة، كما تحتوي على ميزة إمكانية إضافة أشخاص آخرين لإدارة هذه الصفحات، يمكنك تجربة الأداة بشكل مجاني لمدة 14 يوم، ويذكر أن الباقة المدفوعة من أداة Socialbakers تتوفر بسعر 20 دولار شهرياً.

 أداة Semrush

من المهم جداً في كتابة محتوى السوشيال ميديا التعرف على المنافسين في نفس المجال، التعرف على نقاط الضعف ونقاط القوة و أسباب انتشار مواقعهم الناجحة، من خلال أداة Semrush تستطيع فعل كل هذا وأكثر، فهي اداة لتحليل المنافسين في المقام الأول بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات الرائعة.

تُستخدم أداة Semrush في تحليل المنافسين عن طريق إدخال الرابط المستهدف، وسيظهر لك فوراً الكلمات المفتاحية للموقع و عدد الزيارات والنقرات، وعدد الباك لينكس أو الروابط الخلفية، وستتمكن أيضاً من معرفة المواقع المنافسة لهذا الموقع وكثير من التفاصيل المهمة.

بما يخص الأسعار فهنالك ثلاثة أنظمة للدفع، النظام الأول بسعر 129 دولار، أما النظام الثاني مقابل 149 دولار، ويتوفر النظام الثالث بسعر 449 دولار بمزايا رائعة.

 أداة ZeroFOX

من أدوات صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي التي لا غنى عنها خاصة وأن لها مهام حماية جميع حسابات مواقع التواصل الاجتماعي من المتسللين ومنتحلي الشخصية، وتعمل على جميع مواقع السوشيال ميديا.

احمِ صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي من المزعجين وأصحاب التعليقات المسيئة من خلال أداة ZeroFOX التي تعمل على كشف التعليقات المزعجة عن طريق أنظمتها الخاصة ومن ثم حذف هذه التعليقات.

فوائد كتابة محتوى السوشيال ميديا لنشاطك التجاري

اليوم منصات التواصل الاجتماعي، هي المسيطرة على العالم الرقمي، حيث أن الفيسبوك وحده يحصل على أكثر من 2 مليار مستخدم شهريًا، وإليك الفوائد التي بإمكانك جنيها من هذا الكم الهائل من المستخدمين: 

 زيادة نسبة ظهورك

واحدة من أهم الفوائد التي ستجدها من خلال كتابة محتوى السوشيال ميديا هي زيادة نسبة ظهورك عبر منصات التواصل، وبالتالي زيادة عدد القنوات التي يمكن للأشخاص الوصول إليك أو إلى نشاطك التجاري من خلالها.

 تطوير علامتك التجارية

حيث تساعد الكتابة لمواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز علامتك التجارية وذلك من خلال استغلالك للكتابة في إنشاء مساحة شخصية (ملف تعريف) خاص بك يساعد المتابعين في التعرف على تجاربك، والبقاء في ذهن القارئ، كما ستزيد ثقة المتابعين بك وبعلامتك التجارية.

التواصل مع الجمهور

حيث يسهل لك كتابة محتوى السوشيال ميديا التواصل مع المتابعين والعثور على متابعين جدد، وذلك من أجل التواصل والتفاعل المستمر وتبادل الخبرات.

كما يساعدك إنشاء المحتوى على بناء الثقة مع جمهورك، وذلك من خلال التواصل معهم والإجابة على أسئلتهم والتفاعل معها، وتقديم استشارات بدون مقابل، ولكن جوهرياً ستجد المقابل في بناء الثقة مع جمهورك.

 زيادة نسبة احتفاظك بالجمهور

من أبرز فوائد كتابة محتوى منصات التواصل أنه يساعدك في خلق تجربة إيجابية لعملائك المحتملين وإجبارهم على العودة لك مرة أخرى للحصول على المزيد، مما يخلق علاقة مستمرة بين جمهورك ومتابعيك وبين المحتوى الذي تقدمه.

كتابة محتوى السوشيال ميديا فرصتك الحقيقية لجذب انتباه متابعيك وترك انطباع جيد لديهم بأن هذا المحتوى هو الأفضل في هذا المجال الذي تقدمه، مما يجعلهم في متابعة مستمرة لك في كل مرة يحتاجون لمعرفة المزيد.

 تفاعل أفضل مع نشاطك التجاري

من الرائع جداً حصولك على عدد ضخم من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي، ولكن ليس بالضرورة أن تجد تفاعلاً جيدًا مع نشاطك التجاري، وهي مشكلة يعاني منها الكثير من المسوقيّن على وسائط التواصل، حيث يُجد التفاعل ولكن دون أثر أو نتيجة على النشاط التجاري.

هنا تأتي ضرورة استخدام صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي لجذب الجمهور نحو التفاعل مع علامتك التجارية، حيث تساعدك صناعة محتوى قوي في توجيه المتفاعلين نحو موقعك أو متجرك أو نشاطك على أرض الواقع وذلك لعمل حركة مرور جيدة ومثمرة وتأتي لك بفائدة عظمى.

 زيادة نسبة احتمالية الشراء

إن كتابة محتوى السوشيال ميديا يزيد من إحتمالية الشراء بفضل المعلومات التي يحويها المحتوى بخصوص ما يتعلق بكيفية الشراء، هذا بالإضافة إلى أن كتابة المحتوى تؤثر بشكل إيجابي على قرار المتابعين بشراء المنتج. عبر تقديم ميزات وفوائد المنتجات والخدمات والأسعار وغيرها من المعلومات الضرورية. 

 تحسين جودة النشاط التجاري

يمكنك تحقيق فوائد أخرى من صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي وذلك عن طريق طرح الأسئلة لمعرفة ما يحتاجه الجمهور، وتوجيه واستطلاعات الرأي للإستفادة منها في تطوير نشاطك التجاري.

نصائح حول كتابة محتوى السوشيال ميديا

سنختتم موضوعنا هذا بمجموعة من النصائح في صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي والتي يمكنك الاستفادة منها في إنشاء محتوى يلهم جمهورك المستهدف للتفاعل معك باستمرار:

 اكتب للقارئ

جمهورك على وسائط التواصل الاجتماعي لا يهمه ماذا تخطط لشركتك، ولا يعنيه ما هو مهم بالنسبة لك، بل يريدون معرفة ما يشكل أهمية بالنسبة لهم؛ لذلك حاول أن تكتب أشياء يهتم لها متابعوك، اكتب دائمًا من وجهة نظر القارئ وليس من وجهة نظرك.

في كتابة محتوى السوشيال ميديا من المهم جدًا أن تضع الجمهور نصب اهتمامك، اجعلهم في المقدمة، اكتب محتوى يفيدهم قبل التركيز على نشاطك التجاري، فبدلاً من نشر قائمة طويلة من مميزات منتجاتك، تحدث عن كيف سيستفيد الجمهور من هذا المنتج.

 اجعل القارئ يثق بك

من العوامل المهمة جداً والتي يتوقف عليها نجاح محتوى منصات السوشيال ميديا هي اكتساب ثقة القارئ، والتي تلعب دورا كبيراً في نمو نشاطك التجاري المستهدف من صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي.

يجب عليك التأكد من خلق الثقة مع جمهورك، وتقديم معلومات صحيحة تؤكد له حجم معرفتك بجمهورك ومنتجك الذي تبيعه، فإذا اكتشف المتابع أخطاء أو تدليس فيما تقدمه سيؤثر ذلك بالسلب على علامتك التجارية.

 استمر في زيادة معرفتك

كونك بارع في كتابة محتوى السوشيال ميديا هذا لا يعني أنك تعرف كل شئ في المجال الذي تستهدفه، بل هنالك دائمًا المزيد من الأشياء التي عليك تعلمها لكي تستطيع الحديث عنها مع جمهورك ومتابعيك على صفحات التواصل الاجتماعي.

ولا تنسى أن كل كاتب جيد هو في الأساس قارئ جيد، لذلك كلما قرأت وتعلمت أكثر، زاد محتواك جودة وقوة، وبالتالي ستقدم أكبر فوائد ممكنة لجمهورك.

 احصل على أفكار جديدة من الجمهور

هنالك الكثير من الطرق التي ستشكل مصادر أفكارك عند كتابة محتوى السوشيال ميديا، من هذه الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على أفكار جديدة هي الإصغاء إلى الجمهور ومتابعة تعليقاتهم واقتراحاتهم.

لا تتجاهل تعليقات المتابعين واقتراحاتهم، بل اعمل دائماً على قرائتها والاستفادة منها، واحرص كذلك على تشجيع جمهورك على المشاركة بأفكارهم وفتح باب النقاش بينك وبينهم بشكل دائم للحصول على أفكار جديدة.

 تعلم من منافسيك واستفد منهم

من الأشياء التي يمكنك من خلالها الخروج بأفكار جديدة هي مراقبة المنافسين والاطلاع على منشوراتهم في منصات التواصل، ولكن انتبه! هنالك فرق كبير بين سرقة محتوى المنافسين وبين الحصول على الإلهام لإبراز أفكار وأساليب جديدة.

اكتب محتوى فريد

بعد الحصول على أفكار جديدة من الجمهور والمنافسين، حان وقت الخطوة الأكثر أهمية، وهي كتابة محتوى فريد وخالي من النسخ، لا يهم ما إذا كنت ستكتب في موضوع تحدث عنه الكثيرون بطرق متعددة، هذا لأنك ستكتبه أنت وبطريقتك الخاصة وهذا من أسرار النجاح في كتابة محتوى السوشيال ميديا.

 اكتب محتوى مؤثر

من الأشياء التي تثير نفور المتابعين وابتعادهم كتابة محتوى يخلو من التأثير في المشاعر، والذي نسميه بـ”المحتوى الميّت” والذي يعتمد على الأرقام والإحصائيات فقط، ومن أمثلة ذلك كتابة موضوع يتحدث عن منتجك ومميزاته مما يؤدي إلى ابتعاد الجمهور عن محتواك.

من أسرار نجاح الكتابة لمواقع التواصل الاجتماعي أن تجعل محتواك دائما يخاطب عاطفة القارئ، فالجمهور دائما يحبذ المحتوى ذات التأثير في المشاعر، ولكن احذر أن تخرج عن إطار النشاط التجاري الذي تهدف إليه.

ما هي أفضل شركة كتابة محتوى سوشيال ميديا؟ 

فلينزا هي شركة تسويق رقمي تقدم مجموعة من الخدمات للتسويق للعلامات التجارية على الإنترنت، ومن بين هذه الخدمات كتابة محتوى منصات التواصل الاجتماعي، مع خبرة كبيرة وفريق عمل احترافي قادر على كتابة محتوى مميز، جاذب لجمهورك المستهدف، ما الذي ستحصل عليه من التعامل مع شركة فلينزا: 

  • دراسة جمهورك المستهدف والمنافسين. 
  • وضع خطة محتوى احترافية. 
  • كتابة محتوى منصات التواصل. 
  • متابعة أداء المحتوى. 

الملخص

كتابة محتوى السوشيال ميديا من المجالات التي تحتاج إلى التعلم المستمر والتطبيق بإلتزام، بالإضافة إلى استخدام الأدوات المناسبة، ولذلك تحدثنا اليوم عن أهم النصائح التي يحتاج إليها كل كاتب محتوى تسويقي، و تطرقنا كذلك للعديد من الأدوات التي ستيسر عليك الكثير من الوقت والجهد في هذا المجال.

مقالات ذات صلة
باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

كتابة محتوى سوشيال ميديا
التسويق بالمحتوى

أفضل أدوات ونصائح كتابة محتوى السوشيال ميديا

تُعتبر كتابة محتوى السوشيال ميديا الطريقة الأمثل لإلهام المتابعين والتفاعل معهم وتحويلهم إلى عملاء حقيقيون لمشروعك، فإذا كنت تبحث عن …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج