لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

8 طرق فعالة لتحسين معدل التحويل

هل أنت صاحب متجر إلكتروني؟ هل لديك منتج رقمي؟ هل تقدم خدمة عبر الإنترنت؟ فإذا كُنت واحد من هذه الخيارات، فبالتأكيد في هذه الحالة يجب أن تعلم ماهية معدل التحويل والأسباب التي تدفعك لقياسه والطرق أو الحيل المتاحة لك لتتمكن من التحسين من معدل التحويل وضمان زيادة المبيعات والأرباح

ما هو معدل التحويل؟ 

 تحسين معدل التحويل

معدل التحويل يشير إلى النسبة المئوية للمستخدمين الذي أكملوا أو نفذوا الإجراء المطلوب ، أو تحقيق هدفك المنشود، من خلال التعرف على إجمالي الأشخاص الذين قاموا بالتحويل على سبيل المثال “الاشتراك في القائمة البريدية” ومن ثم تقسيمه على عدد الزوار أو المستخدمين الكلي. 

وإذا ما ضربنا لك مثال لتوضيح الأمر، فلنفترض أنك قُمت بإطلاق حملة اعلانية على الفيسبوك، ليصل الإعلان إلى 10000 شخص وحصلت على 1000 زيارة، وهنا كان هدفك هو الحصول على معلومات التواصل مع الجمهور فمثلًا البريد الإلكتروني وفي غضون ذلك قام 500 شخص بالاشتراك في القائمة البريدية. 

ففي هذه الحالة ستعمل على قسمة عدد الزيارات التي حصلت عليها وهي 1000 على عدد الأشخاص الذين أكملوا الهدف المنشود وهو أدخال معلومات بريدهم الإلكتروني، وسوف يكون معدل التحويل هو 50%. 

ومعدل التحويل هذا كلما زاد كان أفضل مبينًا أنه هناك المزيد من الاشخاص الذين قاموا بتنفيذ أو إجراء الهدف المراد تحقيقه، فبالإضافة للاشتراك في القائمة البريدية من الممكّن أن يشير معدل التحويل إلى: 

  • النقرات على الإعلانات أو صفحات الموقع على محركات البحث. 
  • التسجيل في الموقع الإلكتروني. 
  • التواصل مع الدعم الفني. 
  • شراء المنتجات والخدمات. 
  • تسجيل بيانات المدفوعات. 
  • تثبيت أو استخدام التطبيق. 
  • تطوير الباقات الحالة. 

لماذا من الضروري الاهتمام بمعدل التحويل؟ 

كما تعرفنا في الأسطُر السابقة أن معدل التحويل يُمثل مجموعة من الجوانب المهمة والمؤثرة على نمو نشاطك التجاري مع التعرف على مدى استجابة المستخدمين لحثهم على إجراء جوانب معينة وبالإضافة إلى ذلك يُعد مهمًا وذلك في الحالات التالية: 

  • التعرف على قنوات التسويق الفعالة عند التسويق لموقعك الإلكتروني أو نشاطك التجاري ستجد مجموعة من القنوات التسويقية أو الإعلانية التي من الممكّن استخدامها ومعدل التحويل يسمح لك بالتعرف على أيّ من هذه القنوات هي أكثر فعالية وتوفر لك  الفرصة للحصول على زيارات عالية الجودة من الممكّن تحويلها إلى مبيعات. 
  • التحسين من معدل التحويل يعني المزيد من الأرباح كافة الزيارات التي تحصل عليها على متجرك الإلكتروني ما هي إلا فرص أو جمهور مستعد لأن يتفاعل مع متجرك ويقوم ببعض المبيعات وهنا إذا كان معدل التحويل عالي فبالتأكيد ستحصل على المزيد من الأيرادات والأرباح. 
  • خفض التكاليف من خلال معدل التحويل سيكون لديك القدرة على التعرف على مدى استعداد تحول العملاء المحتملين إلى عملاء حاليين، وبالتالي يُبين لك جوانب الضعف وكيف يتفاعل المستخدمين مع متجرك، بما يتيح لك الفرصة لمساعدة هؤلاء المستخدمين ومساعدتهم على التقدم في مسار التحويل وهذا الأمر يُعد أقل تكلفة مقارنة مع جذب عملاء جُدد. 
  • جوجل يهتم بمعدلات التحويل معدل التحويل العالي على صفحة النتائج دلالة على أنك تقدم محتوى ومنتجات وخدمات عالية الجودة حيث يعمل كضمان لتقديم تجربة مستخدم بسيطة وسلسة وهذا بالتأكيد من عوامل ترتيب المواقع في محركات البحث المهمة لدى جوجل. 
  • التنبؤ بالنجاح أو الفشل:  الجانب الآخر الذي يلعب فيه معدل التحويل دورًا مهمًا هو القدرة على التنبؤ بالنجاح والفشل فيما يتعلّق بالمبيعات أو نجاح النشاط التجاري ككل وعبر الاعتماد على أدوات التحليل الرقمي ستتمكن من إذا كانت الاستراتيجية التسويقية المتبعة من قبلك فعالة أم لا. 

طرق التحسين من معدل التحويل 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الطرق أو الحيل التي تمنحك الفرصة للتحسين من معدل التحويل وضمان تحسينه مع مرور الوقت لتحقيق أهدافك التسويقية من الأرباح والمبيعات وغيرها من الجوانب الضامنة لنمو متجرك الإلكتروني: 

أضف بعض النوافذ المنبثقة على الموقع الإلكتروني

النوافذ المنبثقة هي طريقة فعالة من أجل التحسين من معدل التحويل داخل الموقع الإلكتروني حيث أظهرت بعض الدراسات أن متوسط معدل التحويل للنوافذ المنبثقة هو 3.9% وعبر الاهتمام بها و تقديمها بالطريقة الصحيحة فمن الممكّن أن يصل معدل التحويل إلى 10%. 

وعند إنشاء أو إضافة النوافذ المنبثقة على الموقع الإلكتروني تأكد من أنها مميّزة أيّ يستطيع المستخدم على تمييزها والتعرف على محتواها بدقة وبالإضافة إلى ذلك من الجيد تقديم بعض الحوافز أو العروض التي قد تساعد المستخدمين على التحول مثل تقديم كتاب pdf مجانا أو خصومات أو كوبونات وغيرها. 

وحتى لا تؤثر هذه النوافذ المنبثقة بشكل سيء على عمل المتجر الإلكتروني سيكون من الجيد التأكد من أن إغلاق النوافذ سهل والتأكد من أن النافذة تظهر للمستخدم لمرة واحدة فقط عبر التعديل على ملفات تعريف الارتباط وبعد ذلك ستلاحظ بأن معدل التحويل تحسن بشكل جيد. 

إزالة المحتوى غير الضروري 

دائمًا ما تميل صفحات الويب أو الإعلانات المليئة بالمحتوى أو الحقول إلى عدم المثالية وينزعج منها المستخدم مباشرة بعد الدخول عليها ما ينتج عنه تشتيت إنتباه عن التحويل أو الإجراء الذي يجب القيام به فعلى سبيل المثال عند زيارة أحد الأشخاص صفحة أحد المنتجات ووجد أنه أمام مجموعة من الأزرار أو الحقول الأول يشير إلى شراء المنتج والحقل الآخر للاشتراك في القائمة البريدية وخيار آخر يعرض فيديو لأحد المنتجات الأخرى. 

فهنا بالتأكيد لن يكون معدل التحويل في مستوياته الجيدة وتُعد طريقة رائعة للتقليل من معدل التحويل داخل موقعك وفي هذه الحالة تأكد من إزالة كافة الحقول والمحتوى الذي لا يبدو مناسبًا أو يعمل على تشتيت الزائر عن الإجراء الرئيسي لذا عليك البحث عن التوازن الصحيح بين الحصول على المعلومات الخاصة بالعميل المحتمل المهمة مع الحفاظ على الحقول عند الحد الأدنى وتأكد من أن كل حقل أو خيار يلعب دورًا مهمًا وإذا لم يكُن كذلك فعليك إزالته. 

تقديم عرض عالي القيمة 

في بعض الأحيان حتى إذا كان تصميم الموقع أو واجهة المستخدم سيئة أو يوجد الكثير من الحقول ولكن تقدم قيمة عالية لجمهورك فمن المحتمل أن يكون معدل التحويل لديك عالي حيث أن السبب الرئيسي الذي يدفع العميل للتحويل هو القيمة التي يحصل عليها، فإذا انعدمت لن تكون هناك معدلات تحويل حتى. 

ومن الجوانب التي تسمح لك بتبيين قيمة منتجاتك عبر القيام بمقارنتها بمنتجات المنافسين، وتبيين الجوانب التي توفرها علامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك. 

سهل من تجربة المستخدم 

من البديهي أن يتم التحسين من معدل التحويل إذا كانت واجهة متجرك أو موقعك الإلكتروني سهلة الاستخدام حيث لا يجب أن يضطر المستخدمين إلى التفكير مليًا في مكان النقر أو إلى أيّ صفحة يتوجهون أو حتى ينتظرون الكثير من الوقت حتى يتم تحميل الصفحة الخاصة بالمنتج. 

وفي هذه الحالة يجب التسهيل من تجربة المستخدم بجعل تصفح الموقع سريع وفي نفس الوقت التحسين من مظهر واجهة المستخدم والعمل على فلترة المنتجات بالطريقة الصحيحة كما من الضروري التقليل من الإجراءات التي من الضروري تنفيذها على سبيل المثال التسجيل في الموقع من الممكّن أن يكون من خلال حساب  Facebook أو Google الخاص بالمستخدمين. 

أبني الثقة بينك وبين المستخدمين 

تخيل انك تمشي في الشارع ويأتي أحد الأشخاص حامل معه هاتف ايفون ويقول لك: “هل تريد شراء جهاز الآيفون هذا بـ 100$؟” فهل سوف تشتريه؟ 

بالتأكيد الأمر نفسه عندما يتعلّق الأمر بالمتاجر الإلكترونية فالمستخدم يريد الحصول على سبب أو نقطة يبني عليها ثقته ليتمكن من شراء المنتج أو التسجيل على موقعك الإلكتروني حيث أن عدم وجود ثقة يعني معدل تحويلات أقل ومن أجل التحسين من معدل التحويل في هذه الحالة عليك تجربة النصائح التالية: 

  • سهل من التحقق من دقة المعلومات: من الضروري توفير بعض الجوانب التي تعمل على ضمان أن المعلومات والمنتجات التي تقدمها ذات دقة أو جودة عالية وفي هذه الحالة بإمكانك الاستفادة من المقدرات التي توفرها لك المراجعات وأراء العملاء السابقين ومنصات مراجعة المواقع. 
  • سلط الضوء على خبراتك: الحيلة الثانية التي تضمن لك الحصول على ثقة جمهورك هي عبر تسليط الضوء أو تبيين خبراتك في المجال فعلى سبيل المثال تبيين أعضاء فريقك أو موظفيك المميّزين والجهات التي قدمت لها الخدمات وأعمالك السابقة. 
  • أجعل من السهل التواصل معك: التواصل هو الطريقة الوحيدة التي تُمكن العملاء من تقديم شكواهم والحصول على حقوقهم وذلك عبر إضافة معلومات الاتصال الخاصة بك من رقم الهاتف والعنوان والبريد الإلكتروني. 
  • أجعل تصميم الموقع احترافي: أيضًا تصميم الموقع لديه دور في التأثير من موثوقية الموقع وبالتالي التحسين من معدل التحويل فكلما كان تصميم الموقع جيد أو احترافي دل على أن المستخدم سيتعامل مع شركة احترافية وتهتم بالجودة سواء في منتجاتها وخدماتها المقدمة.
  • لا تكثر من المحتوى الترويجي: أكثر ما يجعل العملاء يتراجعون عن شراء المنتجات أو التحويل داخل الموقع الإلكتروني هو المحتوى الترويجي حيث أن المستخدمين لا يفضلون النوافذ المنبثقة والافتات والمحتوى الإعلاني الصارخ وإذا حدّث فسوف يربطها الناس بالاحتيال والبريد العشوائي ومن أجل التحسين من معدل التحويل يجب التقليل من هذا النوع من المحتوى وتمييزه وجعل إسلوب الكتابة مباشر. 
  • تجنب الأخطاء بقدر الإمكان: كل من الأخطاء البرمجية والإملائية والروابط المعطلة والمعلوماتية تؤثر سلبيًا على معدل التحويل وفي هذه الحالة من الضروري التحسين منها لضمان معدل تحويل أعلى. 

قارن نفسك بالمنافسين قبل جمهورك

كل نشاط تجاري لديه منافسين مباشرين وغير مباشرين، ودائمًا ما يقوم العملاء بمقارنة الخدمات أو المنتجات المقدمة من أجل التعرف على الأفضل ولكن بالرغم من ذلك قد لا يتمكنوا من التعرف على المنتجات المناسبة أو يركزون على جوانب معينة على سبيل المثال السعر من دون الوضع في الحسبان للجودة المقدمة. 

فعلى سبيل المثال إذا كُنت توفر منصة لإنشاء المتاجر الإلكترونية فقد ينظر الجمهور إلى سعر الاشتراك الشهري من دون الوضع في الحسبان للميزات من خيارات التكامل والسرعة والأمان وسهولة الاستخدام وغيرها من الجوانب، وأنت بإمكانك إظهار ذلك عبر مقارنة منتجاتك وخدماتك بالمنافسين وتسليط الضوء على نقاط القوة لديك ما يعمل على التحسين من معدل التحويل والحصول على المزيد من المبيعات. 

قلل أو أزل الأخطار 

عندما تكون هناك بعض المعاملات التجارية فهناك بعض الأخطار والتي يتحملها المشتريّ جميعها وإذا ما كانت هذه الأخطار كبيرة للغاية فلن يشرع العميل في عملية الشراء وبالتالي معدل تحويل أقل وفي هذه الحالة من الجيد تقديم بعض الضمانات لتقليل المخاطر المتصورة. 

فعلى سبيل المثال بإمكانك الشروع في تقديم ضمانات على جودة أمان المنتجات مع توفير الفرصة لاسترجاع المنتجات المعيبة أو المتعطلة أو تحديد فترة معينة لاسترداد الأموال المدفوعة أو اتاحة الفرصة للحصول على شحن مجاني بالكامل. 

قدم بعض الحوافز 

من أجل التحسين من معدل التحويل لا بد من تقديم بعض الحوافز للعملاء من أجل النقر على زر الشراء أو التسجيل في القائمة البريدية أو غيرها من الجوانب  فعلى سبيل المثال تبيين أن هناك كمية محدودة من المنتجات في حال كانت العروض محدودة أو تقديم بعض الهدايا فعلى سبيل المثال “أول 10 مشتريّن سيحصلون على خصم بنسبة 25%”.

الملخص

التحسين من معدل التحويل يجب أن يكون ضمن أهداف كل شخص يريد التحسين من معدل المبيعات للحصول على المزيد من الإيرادات والأرباح، ومع ازدياد المنافسة معدل التحويل السيء يعني فقدان العملاء وباستمرار والجدير بالإشارة أن اكتساب عملاء جُدّد يعد مكلف أكثر من الاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج