لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

ما هو معدل التحويل الجيد؟ إليك كل ما تريد معرفته

هل لديك متجر إلكتروني أو صفحة هبوط أو نشاط تجاري تسوق له عبر القنوات الرقمية؟ فإذا كانت الإجابة نعم فبالتأكيد معدل التحويل الجيد مهم بالنسبة لك مؤثرًا على المبيعات والأرباح التي تجنيها. مختلفًا على حسب الاستهداف ومدى جودة الحملة الإعلانية والجمهور المستهدف ونوعية المنتجات والخدمات، ويسمح لك بالتعرف على عوائد حملاتك الإعلانية على تجارتك الإلكترونية. 

ما هو معدل التحويل؟ 

 معدل التحويل الجيد

معدل التحويل (conversion rate) هو النسبة المئوية لإجراءات المستخدم على المحتوى أو زر اتخاذ الإجراء بعد إطلاق الحملة الإعلانية، أيّ أنه يقيس مدى التفاعل مع المحتوى والشراء وغيرها من الأهداف داخل الموقع أو صفحة الهبوط أو في الحملة الإعلانية.  ويتم حسابه وفق قاعدة رياضية محدّدة وهي: 

الزيارات/ النقرات= معدل التحويل

فكلما زاد التحويل الخاص بك، زادت نجاح حملتك التسويقية عبر الإنترنت. وحققت الهدف أو الأهداف المرجوة، على سبيل المثال ففي حال إطلاق حملة إعلانية على الفيسبوك من أجل الحصول على مبيعات في المتجر الإلكتروني، فإذا كان معدل التحويل هو 50% فهذا يعني أن نصف عدد الزوار إلى المتجر الإلكتروني تفاعل مع المحتوى ونقر على زر اتخاذ الإجراء المتعلّق بالشراء.

وبالتالي من أجل التحسين من معدل المبيعات أو ضمان نجاح نشاطك التجاري بشكل عام، ففي هذه الحالة معدل التحويل يُعد من الجوانب المهمة. للتحسين من فعالية الحملات التسويقية ومن الممكن حسابه عبر مجموعة من الأدوات على سبيل المثال Google Analytics

والجدير بالإشارة أن معدل التحويل الجيد يرتبط بالعديد من الجوانب، فعلى سبيل المثال يقيس لك مدى تحقيق كل من الإجراءات التالية: 

  • الشراء. 
  • الاشتراك في القائمة البريدية. 
  • التسجيل في الموقع. 
  • تحميل وتنزيل الملفات. 
  • استخدام ميزة في الموقع. 
  • ترقية الخدمة. 

لماذا يجب عليك الأهتمام بمعدل التحويل؟ 

كما أشرنا أعلاه أن معدل التحويل الجيد يتعلّق بمجموعة من الجوانب المهمة والهادفة في النهاية إلى ضمان مبيعات وأرباح أكثر، وفي الأسطر التالية سنسلط الضوء إلى مجموعة الأسباب التي تدفعك للأهتمام بمعدل التحويل: 

التعرف على عملائك 

معدل التحويل يسمح لك بالتعرف على احتياجات وسلوكيات عملائك أو كما يُقال عنهم زوار الموقع أو صفحة الهبوط، وبالتالي يتيح لك الفرصة للتحسين من تجربة المستخدم وإزالة المشاكل التي تؤدي إلى التقليل من معدل المبيعات. 

تقليل تكاليف الإعلان 

إذا كُنت تعتمد على الحملات الإعلانية من أجل جذب الزيارات إلى الموقع أو المتجر الإلكتروني، ففي هذه الحالة معدل التحويل الجيد سيضمن لك التقليل من هذه التكاليف وبنسبة كبيرة للغاية فمن خلال تحويل العملاء المحتملين إلى حاليين فهذا سيضمن لك تحسين النتائج المحققة من الحملات التسويقية.

الاستفادة من الزيارات على الموفع الإلكتروني 

عبر التحسين من معدل التحويل ستضمن زيادة المبيعات والأرباح الخاصة بك، فعلى سبيل المثال إذا كُنت تعتمد على التسويق عبر محركات البحث فبهذه الطريقة سيكون لديك الفرصة للاستفادة من الزيارات التي تحصل عليها عبر هذه القناة أو حتى القنوات التسويقية الأخرى. مع التحسين من تجربة المستخدم لأقصى درجة ممكنة. 

جوجل يفضل معدل التحويل العالي 

أيضًا محركات البحث مثل جوجل دائمًا ما تتعامل مع المواقع التي تحصل على معدل تحويل عالي بشكل خاص، فعلى سبيل المثال تعمل على التحسين من ترتيبها في صفحة النتائج وتزيد من موثوقيتها. وبالتالي سيكون من الصعب على المواقع الأخرى منافستها والتغلب عليها. 

من السهل تحسينه 

الجانب الآخر المميز في معدل التحويل أنه من السهل تحسينه، عبر وضع استراتيتجات لزيادة الزوار ومن ثم متابعتهم والعمل على إصلاح الأعطاب والمشاكل في تجربة المستخدم. 

ما هو معدل التحويل الجيد؟ 

معدل التحويل الجيد هو الذي يكون أعلى من 10% وهذا وفقًا للعديد من المواقع والمسوقين، ومن خلال الحصول على معدل تحويل يصل إلى 11.45% هذا يعني أن العلامة التجارية الخاصة بك ضمن أفضل 10% من المعلنين حول العالم. ولكن بشكل خاص معدل التحويل هذا يختلف على حسب القناة التسويقية المُستخدمة فقد نجده يزيد في قناة ومن ثم ينقص في قناة أخرى. 

ما يعني أن اعتبار معدل التحويل جيد أم لا، يتغير على حسب القناة المُستخدمة، فعلى سبيل المثال عند التسويق أو عرض المنتجات على أمازون يكون هناك معدل تحويل عالي. وفي نفس الوقت قد يكون منخفضًا في محركات البحث. 

وبالحديث عن هذه الجزئية الجدول التالي سيحتوي على مجموعة من المعلومات عن معدلات التحويل للقنوات المختلفة من محركات البحث مثل Google إلى Bing  وAmazon. 

القناة 

متوسط معدل التحويل 
Google %16
Microsoft Advertising %2.94
Amazon 10-15%
Google Ads 3.75%
Social media 0.71%

أيضًا لدى بعض المسوقيّن معدل التحويل الجيد يتراوح بين 2٪ إلى 5٪. والتحسين من معدل التحويل 2% إلى 4% يُعد قفزة أو تحسين كبير. 

أفضل الطرق للتحسين من معدل التحويل 

إذا كُنت تعاني من أنخفاض معدل التحويل ضمن موقعك الإلكتروني أو صفحة الهبوط، ففي هذه الحالة لا بد من تحسينه من أجل الحصول على مبيعات وأرباح أكثر، وفي هذه الجزئية يوجد مجموعة من النصائح التي من الممكّن تقديمها، والمشتملة على الآتي: 

تغيير العرض

في كافة صفحات الهبوط أو المواقع الإلكترونية دائمًا ما يؤثر العرض المقدم على معدل التحويل الجيد، وهذه العروض تشتمل على الأسعار والميزات المقدمة وطريقة العرض أيضًا، فعلى سبيل المثال نجد أن بعض العلامات التجارية تقدم عروض مجانية مثل الاستشارات الفنية أو تضيف خدمة أو منتج كهدية، وهذا بالتأكيد يحسن من معدل التحويل بطريقة رائعة. 

اختبر صفحة الويب 

في الكثير من الأحيان يكون أختبار صفحة الويب مهمًا حيث يتيح لك التعرف على جوانب الضعف أو الأزرار التي لا تعمل وبالتالي إصلاحها ومن ثم التحسين من معدل التحويل. وبالتالي إذا كُنت ترغب في التحسين من معدل التحويل لا بد من أن يكون اختبار صفحة الويب من الخطوات الدائمة والمستمرة. 

أضف بعض الضمانات التسويقية 

هل تعلم بأن 89% من المشتريّن يتحققون من أراء العملاء السابقين قبل شراء المنتج أو الخدمة؟ كما أيضًا وجدت دراسة تم إجرائها بأن التقييمات السابقة لديه تأثير بثلاث مرات على قرارات الشراء لدى العملاء. وبالتالي تؤثر على سمعتك ومدى قابلية المستخدمين للشروع في التعامل مع الموقع أو شراء المنتج أو الخدمة المقدمة. 

أضف بعض المحتوى المرئي 

هل تريد التأثير على قرارات الشراء لدى العميل وجعلهم يشترون المنتج أو الخدمة الخاصة بك من دون أيّ تردد ففي هذه الحالة من الضروري عليك إضافة بعض المحتوى المرئي إلى الموقع الإلكتروني أو صفحة الهبوط من الصور والفيديوهات والرسومات. فهذه العناصر تجعل الموقع أو صفحة الهبوط أكثر جدارة بالثقة وبالإضافة إلى ذلك تُعد الطريقة المفضلة للغالبية للإطلاع على المحتوى والعروض وغيرها. 

اكتب عبارة حث قوية 

الطريقة الوحيدة المؤثرة على معدل التحويل بشكل كبير هي عبارة الحث المستخدمة من أجل تحويل الزوار إلى عملاء حاليين، فمهما كان الإجراء الذي تريد تحقيقه فمن الضروري التركيز عليه وجعل عبارة الحث واضحة وليست مُبهمة كما أيضًا ليس من المحبب أن تضيف عبارة حث ازدواجية على سبيل المثال “راسلنا واشترك في القائمة البريدية” فبهذه الطريقة ستشوش على الزائر ولن تحقق الهدف الذي تصبو إليه.

ازل العناصر غير الضرورية 

في الكثير من الأحيان تكون هناك بعض الحقول التي قد لا تحتاجها، ودائمًا الصفحات التي تحتوي على محتوى كثيف وأزرار متعددة تحصل على معدل تحويل أدنى أو منخفض مقارنة بالصفحات الأخرى. وهنا من الممكّن الشروع في بعض الاحتبارات على الصفحات للتعرف على الحقول التي ليس هناك حاجة لها أو التي يتجاهلها المستخدم. 

الملخص

معدل التحويل الجيد يعني المزيد من المبيعات والأرباح وبالتالي تحسينه سيضمن لك نجاح نشاطك التجاري على المدى القصير والطويل، وفي حين أنه يوجد العديد من المهام التي من الممكّن تنفيذها لضمان ذلك، إلا أن توظيف شركة محترفة للتحسين من معدل التحويل يعد من الخيارات الرائعة.

مقالات ذات صلة
باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

كتابة محتوى سوشيال ميديا
التسويق بالمحتوى

أفضل أدوات ونصائح كتابة محتوى السوشيال ميديا

تُعتبر كتابة محتوى السوشيال ميديا الطريقة الأمثل لإلهام المتابعين والتفاعل معهم وتحويلهم إلى عملاء حقيقيون لمشروعك، فإذا كنت تبحث عن …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج