لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

كيف تختار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لإنشاء متجرك

التجارة الإلكترونية هي النشاط التجاري المكون من عمليات البيع والشراء  عبر الإنترنت، وللتوغل في هذا العالم الضخم لا بُد من إنشاء متجر إلكتروني المستند على منصة التجارة الإلكترونية المناسبة والمؤثرة على استقراره ونموه ونجاحه. وفي الساحة الرقمية الآن يوجد العديد من منصات  التجارية الإلكترونية ولكن السؤال هو أيهما المناسب لإنشاء متجرك الإلكتروني؟

 مميزات التجارة الإلكترونية

 منصة التجارة الإلكترونية المناسبة
منصة التجارة الإلكترونية

تتقدم التجارة الإلكترونية على التجارة التقليدية بالعديد من المزايا ومنها أنها تمنحك قاعدة أكبر من العملاء، حيث يتصفح الإنترنت ملايين الأشخاص يوميًا على عكس واجهات المتاجر التي تخدم منطقة معينة ومحدودة، كما أنه لا حاجة لاختيار موقع جغرافي معين يناسب الزبائن الذين تستهدفهم، بخاصية البحث في جوجل ستجلب المستهلكين المستهدفين لمتجرك الإلكتروني.

كما يمكنك من خلالها إدارة العمل من أي مكان فكل ما تحتاجه هو جهاز حاسوب متصل بالإنترنت، وبالنسبة للعملاء التسوق الإلكتروني مريح جدًا حيث يمكنهم الحصول على ما يحتاجونه دون الحاجة إلى مغادرة المنزل. بالإضافة لعدم وجود وقت لإغلاق المتجر فبإمكان المتجر الإلكتروني العمل طوال اليوم دون الحاجة لإغلاقه عكس المتاجر العادية.

مواصفات منصة التجارة الإلكترونية 

يعتمد اختيار منصة التجارة الإلكترونية على المواصفات التي تقدمها والتسهيلات التي تمنحها لتصميم المتجر الإلكتروني والمزايا التي يستفيد منها صاحب المتجر، توجد العديد من المواصفات التي تساعد العميل على اختيار المنصة المناسبة ومن أهم هذه الصفات

  1. تقديم المنصة لخدمة الاستضافة والدومين.
  2. تصميم المتجر عن طريق قوالب مجانية وسهلة الاستخدام بلغات مختلفة.
  3. تصميم الموقع صديق للهاتف، يجب أن تكون المنصة قادرة على تصميم متجر مناسب مع الهواتف المحمولة.
  4. التوافق مع محركات البحث، والقدرة على تسهيل عملية الزحف. 

أشهر منصات التجارة الإلكترونية

أحد أشهر منصات التجارة الإلكترونية، تقدم شوبيفاي خدمة الاستضافة و تصميم المتاجر الإلكترونية عند الاشتراك معهم، أيّ يعني لا حاجة لشراء الاستضافة من موقع آخر لإنشاء متجر إلكتروني في شوبيفاي. ومن أهم مميزات شوبيفاي انه مخصص فقط للمتاجر الإلكترونية، اي انه لا يدعم تصميم المدونات.

كما أنها مزودة بالعديد من الأدوات والإضافات المخصصة للمساعدة على تسهيل العمل على المتجر الإلكتروني كما أنها تتكامل  مع بقية التطبيقات على الإنترنت حيث يوفر إمكانية تحميل تطبيقات من مصادر اخرى غير شوبيفاي ثم تثبيتها عليه والعمل بها على المتجر الإلكتروني.

تتميز ايضًا بكونها تحتوي على الكثير من القوالب السهلة التخصيص، حيث يوفر مختلف القوالب التي تناسب مع مختلف المتاجر الإلكترونية واحتياجاتها. لكن أحد عيوب شوبيفاي هو سعر الاشتراك الشهري الذي قد يعد مرتفعًا بالمقارنة بمنصات التجارة الإلكترونية الأخرى. ويتراوح سعر الاشتراك الشهري حسب الخطة من  29 دولار ل 299 دولار.

ووكمرس ليست منصة في حد ذاتها، بل هي عبارة عن اضافة تستخدم مع الووردبريس، وهي مجانية للاستخدام وهذا ما يجعلها الأكثر استخدامًا في هذا المجال. ومن أهم مزايا ووكومرس أنها توفر القدرة على تصميم موقع بسهولة وبسرعة، ومناسبة لمختلف أنواع المتاجر الإلكترونية، كما أن الووردبريس يساعد في تحسين محركات البحث للمتجر ويضيف مزايا تخصيص العناوين للمتجر. وبالإضافة إلى ما سبق ووكومرس منصة متاجر إلكترونية متعددة اللغات. 

من أهم مميزات هذه المنصة أنها تحتوي على العديد من  القوالب المختلفة، ولكنها ليست منصة مجانية حيث يتعين عليك الاشتراك بها لتتمكن من تصميم متجرك الإلكتروني، سعر الاشتراك الشهري مشابه لسعر الاشتراك لدى شوبيفاي، تتميز ايضًا بمقدرتها على التوسع واستيعاب عدد كبير من المنتجات، كما أنها تعرف ايضًا بقدرتها على تحسين محركات البحث.

  1. منصة اوبن كارت Opencart

يعد أحد منصات التجارة الإلكترونية المجانية، لإنشاء المتاجر الإلكترونية لكن بالتأكيد توجد رسوم للخطة الشهرية للاستضافة سواء كنت حصلت عليها من اوبن كارت نفسه أو من موقع إلكتروني آخر خاص بالاستضافات، كما أنه من المنصات التي تمنح القدرة على تصميم المتاجر بلغات مختلفة.

أحد عيوب اوبن كارت هو أنه لا يحتوي على العديد من القوالب المجانية، ويعتمد أكثر على شراء قوالب من طرف ثالث وتثبيتها على اوبن كارت، كما أن تخصيصها قد يحتاج الى بعض المعرفة بالبرمجة، مما قد يتطلب متخصص بالتصميم والبرمجة لتصميم المتاجر على اوبن كارت.

تعد من منصات التجارة الإلكترونية مفتوحة المصدر، أي أنها مجانية التحميل والاستخدام كما تمنح القدرة على التعديل عليها بالكامل، من أحد عيوب هذه المنصة كونها معقدة بعض الشئ، أي أنها لا تتمتع بالسهولة في الاستخدام، قد تحتاج الى وقت طويل ومعرفة لكي تتمكن من تصميم متجر الكتروني بواسطة ماجنتو.

منصة تجارة إلكترونية عربية مقدمة للأدوات التي تحتاجها لإنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك، مع دعم كافة بوابات الدفع المشهورة في الوطن العربي وبالإضافة لإدخال أعداد لا نهائية من المنتجات. ولأهمية الإحصاءات تقدم مجموعة من التقارير عن أداء المتجر الإلكتروني وخيارات الأدوات التسويقية لزيادة المبيعات. وكل ذلك بشكل مجاني ولكن تأتي بمجموعة من الخطط المدفوعة والتي تضيف المزيد من الوظائف والتي تبدأ من 99 ريال سعودي للشهر.

قد تكون هذه المنصة هي المنافس الأول لمنصة سلة، مقدمة مجموعة من الميزات التي لا توجد في منصة سلة، على سبيل المثال سوق زد التابع للمنصة وحلول الشحن والدفع الخاصة بها والخدمات الاستشارية الداعمة لنجاح المتجر الإلكتروني، ولكنها لا تتيح خطة مجانية وتبدأ الخطة المدفوعة منها بسعر 230 ريال سعودي.

هي أيضًا منصة عربية لها أكثر من 10 سنوات في السوق الرقمي مقدمة مجموعة من حلول التجارة الإلكترونية، تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني مجاني لمدة 16 يوم مع مجموعة من القوالب التي من الممكن تعديلها وتخصيصها حسب ما تراه مناسب. كما يتوفر لديها مجموعة من الباقات المختلفة على حسب السعر والميزات وبالإضافة إلى ذلك تدعم إضافة أكثر من 20 طريقة دفع مع الكوبونات والخصومات المعززة من المبيعات.

تعد من أرخص منصات التجارة الإلكترونية، حيث تبدأ الخطط الشهرية المدفوعة من 9 دولار فقط للشهر، كما تتوفر ايضًا خطط مجانية. لا تعد منصة مناسبة للمتاجر ذات الميزات والوظائق المتقدمة بل للمشاريع والمتاجر الصغيرة، و أحد أكبر عيوبها انها لا تمتلك ميزة للبحث عن المنتجات.

أحد أشهر منصات التجارة الإلكترونية ولكنها ايضًا لا تناسب أصحاب المتاجر الكبيرة فغالبًا ما تحتاج للمزيد والعديد من الإضافات والترقيات لكي تلائم الطلبات المتعددة وما الى ذلك، حيث أحد أهم المواصفات الأساسية للمتجر الإلكتروني مثل عربة التسوق غير متوفرة للمتجر إلا عند الترقية للخطة المدفوعة من المنصة، كما تحتوي على العديد من العيوب مثل أنها لا تقدم ميزات تحسين محركات البحث.

أنواع منصات التجارة الإلكترونية

  • منصة التجارة الإلكترونية التقليدية

يعتمد هذا النوع من المنصات على شراء رسوم ترخيص إنشاء المتجر اولًا، وستضطر لتجديدها سنويًا، كما تحتاج إلى تصميم المتجر الإلكتروني ثم بعد ذلك تحميل التصميم على المنصة التي قمت بشراء الترخيص منها، ومن أمثلة المنصات التي تعمل بهذا النظام منصة اوراكل Oracle Commerce ومنصة IBM Digital.

  • منصة التجارة الإلكترونية مفتوحة المصدر

تشبه المنصات التقليدية، ولكن الاختلاف الوحيد كونها مجانية الاستخدام أو أنها لا تحتاج لشراء ترخيص لاستخدامها ومثال على ذلك الووكمورس، فما تحتاجه هو الدفع الشهري للاستضافة والتطويرات والإضافات  التي تحتاجها لاحقًا، تمنحك منصة التجارة الإلكترونية مفتوحة المصدر المقدرة على التعديل والبرمجة واضافة اكواد لتحسين العمل.

  • منصة التجارة الإلكترونية SaaS

هذا النظام يحتوي على حزمة متكاملة تٌشترى مرة واحدة، محتوية على الاستضافة والنسخ الاحتياطية وغيرها من مستلزمات المتجر الإلكتروني، ولن يحتاج مالك المتجر إلى تنزيل أي برنامج أو تثبيته، وكما ذكرنا لا يتعين عليه توفير استضافة الويب، كل ما يحتاجه أصحاب المتاجر هو  فقط جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت مزود بمتصفح، حيث يمكنهم بإدارة متجرهم عبر الإنترنت عن طريق تسجيل الدخول من خلال المنصة الإلكترونية. مثال عليها Bigcommerce.

نصائح لاختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة

معرفة الميزانية المطلوبة والمناسبة

لا يعد اختيار الأغلى دائمًا أفضل خيار، كما أن اختيار الأرخص قد يعرضك للبحث لاحقًا عن مزايا إضافية بتكلفة إضافية. لذلك، يجب حساب الميزانية منذ البداية بما يتوافق مع المواصفات والمزايا المطلوبة للمتجر. وذلك يتضمن حساب ميزانية تصميم المتجر ورسوم الاستضافة الشهرية والرسوم التي قد تحتاجها للصيانة بالإضافة للرسوم التي ستحتاجها لتصميم تطبيق خاص لمتجرك.

توجد العديد من المواقع التي تقدم خدمة استضافة بحزمة شاملة تغنيك عن صرف المزيد للحصول على المزايا التي تقدمها ومن أهم المزايا التي قد تتوفر مع الاستضافة هي الأمان والحماية والترخيص.

عدد المنتجات التي لديك

عدد المنتجات أحد العوامل الأساسية لاختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة، حيث كلما كان المتجر بسيطًا بمنتجات أقل قل احتياجك للمنصات التي تقدم خدمات متقدمة وقلت تكلفة تصميم المتجر.

مقدرة منصة التجارة الإلكترونية على التكامل مع الأدوات الأخرى

مقدرة منصة التجارة الإلكترونية على التكامل واحتوائها على كافة المستلزمات وقدرتها على استيعاب الإضافات plugins، مثل الإضافات الخاصة بالتسويق بالبريد الإلكتروني والإضافات الخاصة بالدفع والشحن.

خيارات القوالب المتوفرة

تجربة المستخدم أصبحت من الأولويات لدى كافة المتاجر، فهي التي تشجع المستهلك على الشراء وتزيد ولائه للمتجر للعودة إليه لاحقًا، لذلك يجب مراعاة تصميم الموقع أو شكل القالب التي توفره منصة التجارة الإلكترونية. توجد العديد من المنصات التي توفر قوالب مجانية والعديد ايضًا يوفرها بإشتراك شهري مدفوع ولكن من الأفضل اختيار المنصة التي تحتوي على أكبر عدد متنوع من القوالب لكي تتمكن من اختيار ما يناسب المتجر منها.

سرعة منصة التجارة الإلكترونية وقابليتها على التوسع

قدرة منصة التجارة الإلكترونية على تحمل الكثير من الزيارات في نفس الوقت بدون التأثير على سرعة الموقع، من العوامل المهمة والدالة على جودة الخوادم وخدمة الاستضافة المقدمة. كما أن مواقع الخوادم  نفسها تؤثر على ذلك فعلى سبيل المثال عند شراء خطة من شوبيفاي يجب التأكد من مواقع الخوادم الخاصة بهم. مع النظر لقابلية التوسع والتحسين من الميزات المقدمة.

نظام التخزين ومعالجة المنتجات

معالجة المنتجات هو أمر دائم ومستمر في التجارة الإلكترونية، ولذلك لا بد أن تكون للمنصة القدرة على التجاوب وتصنيف المنتجات، بالإضافة للنظامة والتقنيات المتقدمة مثل قائمة الرغبات، مقارنة المنتجات ، والمنتجات التي تم عرضها مؤخرًا، وخيارات الشحن، والفلاتر التي تتيح للعميل الاختيار (مثل الفرز على أساس السعر، اللون،والحجم، والموقع، وما إلى ذلك). كلما زادت التقدم الذي يمكن أن تمنحه المنصة زاد إقبال المستهلكين لسهولة تعاملهم مع الموقع وبالتالي ستزيد الايرادات.

تعدد بوابات الدفع لدى منصة التجارة الإلكترونية

بالتأكيد كلما سهلت عملية الدفع للمستهلكين كلما كان قبولهم على المتجر أكبر، يجب أن يكون المتجر  متصلاً ببوابة دفع موثوقة وآمنة للتجارة الإلكترونية التي تحتوي على معالج مخصص لنقل الأموال بأمان من الحسابات المصرفية للعملاء إلى حسابك الخاص. 

أمن منصة التجارة الإلكترونية

مع تطور التكنولوجيا في هذا العصر الرقمي أصبح الأمان أهمية قصوى حيث لا توجد قوانين محددة وصارمة تحمي خصوصية المستهلك، مما يؤدي ذلك إلى اختراق الموقع وسرقة المعلومات المهمة التي تخص متجرك والمستهلكين مما يتسبب لفقدان الثقة في متجرك الإلكتروني.

التوافق مع الهواتف المحمولة 

تعد من أساسيات منصات التجارة الإلكترونية هي قدرتها على تصميم متجر إلكتروني صديق للهاتف المحمول، وذلك لأن المستهلكين معظمهم من مستعملي الهاتف المحمول. لذلك يتعين على كل المنصات أن تكون صديقة للهاتف المحمول.

الملخص

منصات التجارة الإلكترونية بأنواعها المختلفة تلائم معظم المتطلبات والمستلزمات للمتاجر ورواد الأعمال. لذلك، يجب التروي ومعرفة ما هي الأهداف التي يجب تحقيقها وما هو المجال المستهدف من المتجر الإلكتروني ثم مقارنته مع المواصفات المتوفرة لكل منصة لكي تتمكن من تحديد نوعية المنصة التي ستساعد في إنشاء  متجرك الإلكتروني وتحقيق النجاح.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج