لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

كيف تبيع منتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

عدم تحقيق مبيعات في أيّ نشاط تجاري، يعني الفشل والخروج من السوق وتكابل التكاليف حتى تطيح به على الأرض. ولأن المنافسة ازدادت في كافة المجالات وخاصة التجارة الإلكترونية فإن تحقيق مبيعات جيدة من الأهداف الدائمة وذات الأهمية القصوى. لكن كيف تبيع منتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

ما المقصود ببيع المنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي؟ 

البيع على مواقع التواصل الاجتماعي أو كما يُعرف بالبيع الاجتماعي هو من أساليب البيع الجديدة المعتمدة على منصات التواصل الاجتماعي. مثل الفيسيوك والانستجرام وتويتر وغيرها في التسويق للمنتجات وعرضها للجمهور المستهدف ومن ثم تحقيق مبيعات وأرباح. 

من الممكّن أن يقترن البيع الاجتماعي بالمتجر الإلكتروني أو من الممكّن أن يتم بشكل كامل على منصة التواصل، كما نجد أن العديد من المنصات هيئت نفسها والبيئة لهذا النوع من العمليات عبر تطوير حلول تجارة إلكترونية احترافية تساعد على قبول المدفوعات والطلبات بشكل مباشر على المنصة. 

والجدير بالإشارة هذا النوع من البيع أثبت فعاليته لنجد العديد من العلامات التجارية تستخدمه وبفعالية لتحقيق مبيعات، على سبيل المثال متجر نون يبيع منتجاته عبر الفيسبوك بمشاركة أسعار المنتج ومواصفاتها المشتملة على المقاسات والأحجام وطريقة الدفع. 

 

على ماذا يرتكز البيع على وسائل التواصل الاجتماعي

البيع على منصات التواصل الاجتماعي من الممارسات المهمة والدائمة من أجل تحقيق مبيعات للنشاط التجاري، وتحقيق الأهداف الموضوعة سابقًا من قبل الإدارة أو فريق التسويق. لكن هذا الأمر لا يحقق نتائج جيدة مالم يتم توفير الركائز التالية: 

تكوين هوية تجارة متسقة

قبل أن تتمكن من بيع منتجاتك على منصات التواصل الاجتماعي، سيتوجب عليك تكوين هوية تجارية متسقة، من أجل إظهار نشاطك التجاري بطريقة احترافية وجذب الجمهور المستهدف المستعد لشراء منتجاتك وخدماتك والتعامل مع علامتك التجارية. ولكن من دون ذلك قد تكون عملية البيع على منصات التواصل مرهقة ودون أيّ نتائج ملموسة. 

تحديد الجمهور المستهدف 

أيّ نشاط تسويقي أو بيعي لا يجب أن يُنفذ مالم يكون هناك تحديد دقيق للجمهور المستهدف، حيث من البداية وقبل عرض المنتجات يجب التعرف على المشاكل التي يعاني منها الجمهور المستهدف والحلول التي يحتاجونها وطريقة الوصول إليهم ونبرة الصوت المفضلة لهم بما يتيح لك تقديم محتوى وعروض بيع احترافية متناسبة معهم. 

 جمع الأفكار والبيانات

يجب أن تستند عملية البيع على منصات التواصل على مجموعة من المعلومات والحقائق التي تتيح لك الفرصة للوصول الى جمهورك المستهدف والعمل على إقناعهم بعملية الشراء. حيث ان البيع على منصات التواصل لا يختلف عن أيّ استراتيجيات تسويقية أخرى فيتشارك معها في الخطوات والمهام والتخطيط الواجب الشروع فيه قبل اطلاق اي حملة تسويقية. 

بناء علاقات دائمة وطويلة 

البيع على منصات التواصل الاجتماعي يحقق لك نتائج جيدة ولكن من الضروري الاهتمام بمجموعة من الجوانب ففي البداية الاهتمام ببناء علاقات طويلة الأمد مع عملائك سيساهم وبقوة في زيادة مبيعاتك. فكما نعلم أن تكلفة الاحتفاظ بالعميل هي اقل من تكلفة كسب عميل جديد. 

 ما الذي يُميّز البيع على منصات التواصل الاجتماعي؟ 

كما أشرنا سابقًا بأن البيع عبر منصات التواصل الاجتماعي تستغله العديد من العلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها المستهدف وتحقيق مبيعات وأرباح عالية، لكن الجانب المميز يكّمُن في أنها تسمح لك بالتواصل مع جمهورك وجه لوجه ما يضيف المزيد من الخصوصية لعملية التواصل كما سيكون لديك القدرة على حل مشاكل عملائك بشكل مباشر، وإليك كيف تفيد منصات التواصل نشاطك التجاري: 

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

نظرًا لأن منصات التواصل تشتمل على العديد من المستخدمين، والمتمثلة في فيسبوك والانستجرام وتويتر وغيرها، فبالتأكيد هي مكان مميّز للتعريف بعلامتك التجارية وزيادة الوعي بها.  كما أيضًا ستعرّف بمنتجاتك وخدماتك وتوصيلها للجمهور المستهدف، عبر إظهار مميزاتها وفوائدها وطريقة استخدامها. 

تحقيق المبيعات 

زيادة المبيعات من الأهداف التي على كل نشاط تجاري الاهتمام بها، لأنها تؤثر وبقوة على الأرباح ونمو النشاط التجاري. وهنا منصات التواصل الاجتماعي تساعد على تحقيق هذا الهدف عبر اتاحة الفرصة للنشر وعرض منتجاتك وخدماتك. وحتى إتمام عمليات البيع والمدفوعات على المنصة نفسها. 

إظهار العلامة التجارة بشكل احترافي 

بالإضافة إلى التعريف بالعلامة التجارية وتحقيق المبيعات فإن منصات التواصل الاجتماعي، تساهم وبقوة في إظهار العلامة التجارية بشكل احترافي. عبر إظهار قدرات العلامة التجارية ومميزاتها بنشر محتوى متعلّق بالجمهور المستهدف. وخاصة في منصات التواصل المهنية مثل LinkedIn. 

كسب رضاء العملاء 

لأن منصات التواصل الاجتماعي تسمح لك بالتواصل مع جمهورك بشكل مباشر عبر الرسائل أو التعليقات أو الإشارات، فهذا الأمر سينعكس ايجابيًا على العلاقة بين علامتك التجارية والعملاء، بما يُكسبك رضاهم وثقتهم وبالتالي التعزيز من ولائهم ويسمح للعلامة التجارية أن تكون أقوى. 

أشهر منصات التواصل الاجتماعي 

عند البيع على مواقع التواصل الاجتماعي، ستجد أنه يوجد مجموعة من المنصات التي تتيح لك الوصول إلى جمهورك المستهدف، وتحقيق أهدافك، والتي سوف نضمنها لك في الأسطُر التالية لتكون على علم بها: 

  • فيسبوك: من أكبر منصات التواصل الاجتماعي حيث لديه اليوم أكثر من 2 مليار مستخدم شهريًا، ومن مختلف دول العالم، وبالتالي هو منصة مناسبة للوصول إلى جمهورك المستهدف والتعريف بمنتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية على أكبر نطاق ممكن، فعلى سبيل المثال تستخدم شركة ارامكو الفيسبوك لتقوية علامتها التجارية: 

كيف تبيع منتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي

  • انستجرام: بعد الفيسبوك مباشرة نجد الانستجرام، وهو منصة تواصل اجتماعي تركز على المحتوى المرئي أكثر من النصي، وفي نفس الوقت تتيح مجموعة من أدوات التجارة الإلكترونية مثل كتلوجات المنتجات وإضافة أزرار الطلب من المنصة مباشرة وأيضًا الدفع. لذلك، تستخدمه شركة META للتسويق لعلامتها التجارية: 

بيع المنتجات على مواقع التواصل

  • يوتيوب: هو منصة تواصل اجتماعي لبث الفيديو، حيث أن التسويق عبر الفيديو من الممارسات المهمة لتحقيق معدل تحويل عالي ومبيعات جيدة. يُشاهد أكثر من مليار ساعة من مقاطع الفيديو كل يوم على اليوتيوب، وهو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل. 
  • تيك توك: مثل اليوتيوب يركز التوك توك على الفيديوهات ولكن  الفيديوهات القصيرة. وعلى الرغم من إطلاقه في عام 2017، إلا أنه اليوم من أكبر منصات التواصل الاجتماعي وأكثرها نموًا في عام 2022. حيث يسمح لك بإنشاء فيديوهات قصيرة لوصف منتجاتك وخدماتك وعلامتك التجارية. 
  • سناب شات: من منصات التواصل الاجتماعي المتخصصة في مجال الصور والفيديوهات القصيرة، من أكثر المنصات استخدامًا من قبل الشباب. فإذا ما كانت علامتك التجارية تستهدف الشباب فإن سناب هو من الخيارات المميزة التي بإمكانك استغلالها لبيع منتجاتك وخدماتك. 
  • تويتر: إذا كان جمهورك يقطن في الشرق الأوسط ويُفضل المحتوى النصي فإن تويتر هو منصة مناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف في فقرة لا تتجاوز الـ 280 حرفًا. 

كيف تبيع منتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي

لتبيع منتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي بفاعلية وتحقيق أهدافك التسويقية، يجب أن تكون هناك خطة واضحة عن كيفية بيع منتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الأسطُر التالية إليك كافة الخطوات التي تحتاجها لبناء خطة بيع احترافية: 

ضع أهدافك التي تريد تحقيقها 

لماذا تريد استخدام منصات التواصل الاجتماعي؟ حيث تتمثل الخطوة في الأولى في تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها من الترويج على السوشيال ميديا. ومن دون أهداف لن تكون حجاتك او أهدافك أو طرق قياسها صحيحة. وعند تحديد الأهداف يجب أن تكون ذكية “SMART” أيّ بمعنى محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة ومحددة زمنيًا. فعلى سبيل المثال قد تكون الأهداف كالآتي:

  • زيادة المبيعات بنسبة 10% في ست أشهر القادمة. 
  • زيادة متابعي حساب الفيسبوك بعدد 1000 متابع في الشهر. 
  • مضاعفة معدل التحويل داخل المتجر في 3 أشهر. 

ومن ثم بإمكانك قياسها فعلى سبيل المثال إذا كُنت تريد جذب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني فمن الممكّن التعرف على مدى نجاح هذا الهدف عبر نسبة النقر إلى الظهور. وعند التوعية بالعلامة التجارية فبإمكانك تتبع مشاهدات الحالات. 

تعرف على جمهورك المستهدف 

الخطوة الثانية هي البحث عن الجمهور المستهدف، والتعرف على رغباتهم واحتياجاتهم وكيفية استهدافهم عبر وسائل التواصل، وعند البحث عن عملائك يجب عليك معرفة مجموعة من الأشياء المتمثلة في، السن، الجنس، الاهتمامات، الحاجات، المشاكل التي يعانون منها ومتوسط الدخل. 

دراسة المنافسين 

بالتأكيد يوجد هناك منافسين يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي، وهذا يعني أنه يجب عليك التعرف على ما يفعلونه، ونقاط الضعف الخاصة بهم وما يُميزهم. بما يسمح لك على استكشاف الفرص ومحاولة التحسين من استراتيجية التسويق الخاص بك. 

فمثلًا من الممكّن أن يكون المنافسين يتواجدون على الفيسبوك فقط، بما يُمكّنك من الاستفادة من المنصات الأخرى للتسويق لمنتجاتك وخدماتك، على سبيل المثال تويتر أو الانستجرام وغيرها. وبإمكانك استخدام أداة Hootsuite من أجل دراسة المنافسين بشكل دقيق. 

راجع حساباتك على مواقع التواصل 

إذا كان لديك حسابات بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، فهنا يجب عليك التعرف على المشاكل وجوانب الضعف عبر طرح مجموعة من الأسئلة والمتمثلة في: 

  • ما الذي ينجح وما الذي لا يعمل؟
  • من يتعامل معك؟
  • ما هو نوع المحتوى الذي حقق أعلى نتائج؟ 
  • ما الفرق بينك وبين المنافسين؟ 

وبالتالي بإمكانك التحسين من جهودك التسويقية السابقة ومحاولة التحسين منها لتحقيق نتائج جيدة مستقبلًا. وحتى أنه قد تكتشف بأن هناك مجموعة من الحسابات المزيفة والتي تستغل اسم علامتك التجارية. وأيضًا من الجيد التعرف على ما يقوله عملائك عن علامتك التجارية. 

إنشاء المحتوى 

بعد التعرف على جمهورك المستهدف وتحديد المنافسين ودراسة كافة الجوانب المتعلقة بهم، فلقد حان الوقت الآن لإنشاء المحتوى الخاص بك، ولكن قبل ذلك تحتاج إلى تكوين مجموعة من الأفكار عن المحتوى الذي تريد إنشائه ولكن بشكل عام عليك المحافظة على تناسق المحتوى الخاص بك. وعليك طرح مجموعة من الأسئلة المتمثلة في: 

  • هل هناك تناسق بين أنواع المحتوى الخاص بك؟ 
  • هل المحتوى الخاص بك يقدم قيمة؟ 
  • هل لديك مزيج جيد من المحتوى الترفيهي أو التعليمي؟

وبعد إنشاء المحتوى الخاص بك، عليك استخدام أدوات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي من أجل جدولة المحتوى ونشره في الوقت المناسب. حيث من دون استخدام أدوات الجدولة سوف تفقد الكثير من الفرص جراء النسيان، ولكن عبر جدولتها سيتم نشر كل منشور في الوقت المحدّد ومن دون أيّ تأخير. 

نصائح لبيع منتجاتك بفاعلية على وسائل التواصل 

عند البيع على منصات التواصل المختلفة، يجب أن تكون هناك مجموعة من الجوانب التي يجب الاهتمام بها، وإليك كافة النصائح المساعدة لك في هذه الخطوة ولتحقيق أفضل النتائج: 

ميّز علامتك التجارية عن المنافسين 

عند البيع على وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تميّز علامتك التجارية عن المنافسين، عبر إثبات خبرتك ومهارتك، في تقديم نوع الخدمات أو المنتجات التي تعرضها. فبالتأكيد توجد العديد من العلامات التجارية الأخرى المستهدفة لنفس جمهورك وتقدم منتجات بديلة للتي تعرضها أنت. وبالتالي يجب أن تُميز علامتك التجارية لكسب ثقة الجمهور. 

تعرف على احتياجات عملائك 

احتياجات العملاء متغيرة بشكل دائم،  وبالتالي يجب متابعتها من أجل الإيفاء بها، والأفضل من ذلك هو طرح الأسئلة بشكل مباشر لجمهورك المستهدف، وهذا سيشعرهم بأنك تهتم بهم وتعمل على ارضائهم بالإيفاء باحتياجاتهم ورغباتهم. 

تكوين المجتمعات 

تكوين المجتمعات المكونة من الأشخاص المهتمين بعلامتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك، سيتيح لك الفرصة للحصول على مشتريّن دائمين، وفي نفس الوقت عبر الانضمام إلى المجموعات التي تناقش مواضيع لديها علاقة بعلامتك التجارية سيحقق لك فرص انتشار أكبر والتعريف بعلامتك التجارية لأكبر جمهور ممكن. 

حسّن من ملفك الشخصي 

تحسين الملف الخاص بصفحتك على منصات التواصل الاجتماعي سيضمن إنشاء هوية رائعة لأجل بيع منتجاتك وخدماتك بطريقة احترافية، حيث يجب أن يكون الملفت به وصف يُبين ماهية العلامة التجارية والخدمات والمنتجات التي يقدمها. وبالإضافة إلى ذلك يجب إضافة شعارك في صورة الصفحة. 

انشر محتوى جذاب

يجب أن تحتوي استراتيجية البيع الخاصة على منصات التواصل الاجتماعي، على محتوى احترافي وجذاب قادر على تحقيق مبيعات جيدة على وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال يجب أن يشتمل المحتوى  مجموعة من الأنواع من المحتوى النصي والفيديوهات والقصص والصور والانفوجرافيك. 

استخدم الهاشتاج 

الهاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي شبيه باستراتيجية السيو للمواقع الإلكترونية، حيث تسمح لك بعرض المنشورات والعروض الخاص بك، عند البحث عن الهاشتاق الذي تستخدمه في منشوراتك . وهذه الهاشتاجات لديها مجموعة من الأنواع من هاشتاجات الأماكن مثل #الرياض #السعودية. وأيضًا متعلقة بمجالات معينة مثل #التسويق_الرقمي. 

الملخص

كيف تبيع منتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ لقد كانت هذه مجموعة من المعلومات التي تتيح لك بيع منتجاتك وخدماتك بطريقة فعالة والتعزيز من نجاح نشاطك التجاري. وإذا ما كُنت تبحث عن شركة تساعدك في هذه الجزئية بإمكانك الاعتماد على شركة فلينزا

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج