لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

كتابة محتوى الموقع 20 نصيحة لكتابة محتوى ابداعي

كتابة محتوى ابداعي للموقع الإلكتروني من الخطوات التي يجب أن يمر بها أيّ صاحب موقع إلكتروني أو مسوّق، فهو الذي يصف للمستخدمين ماهية الموقع الإلكتروني وما الذي يقدم بالإضافة للتسويق له عبر هذا المحتوى نفسه على محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي. وبالرغم من التأثير الإيجابي للمحتوى على الموقع الإلكتروني إلا أنه في نفس الوقت لديه تأثير سلبي وخصوصًا عند عدم الاهتمام بعوامل جوده المحتوى.

لماذا يجب عليك كتابة محتوى جيد لموقك الإلكتروني؟ 

تكّمُن أهمية محتوى الموقع في مدى تأثيره على المستهلكين أو العملاء، حيث يساعد المحتوى الجيد المواقع الإلكترونية والأنشطة التجارية على التعريف بنفسها وجلب الزيارات والتأثير على الجمهور المستهدف من أجل تحويلهم إلى عملاء والحفاظ عليهم لأطول فترة ممكنة. وفي نفس الوقت المحتوى يُعدّ أحد أهم المكونات في الشبكة العنكبوتية. فقط تخيل الإنترنت من دون محتوى فبالتأكيد لن تكون هناك أيّ فائدة. 

ويُستخدم المحتوى بشكل أساسي للتسويق للموقع الإلكتروني على محركات البحث وقي هذه الحالة يُطلع على المحتوى المقالات أو المدونات أو على منصات التواصل الاجتماعي من الفيسبوك وتويتر وغيرها. وأيضًا المحتوى لديه دور كبير في المتاجر الإلكترونية بوصف المنتجات وتببيين خصائصها ومنافعها للمشتريّن. 

كما يُستخدم أيضًا المحتوى بشكل أساسي من أجل توجيه الزوار أو المستخدمين للقيام بإجراء معين وفي هذه الحالة يُسمى بزر اتخاذ الأجراء (CTA)، فعلى سبيل المثال حث لمستخدمين على تحميل احد الملفات أو شراء المنتجات أو متابعة صفحة الموقع ىمنصات التواصل الاجتماعي وهكذا، وبالتالي سيخدم العلامة التجارية ويزيد من معدل التحويلات والمبيعات داخل الموقع الإلكتروني. 

أنواع المحتوى التي يجب عليك كتابته 

سواء كنت مالك موقع إلكتروني أو مسوّق أو كاتب محتوى، فإنه يوجد العديد من أنواع المحتوى داخل الموقع الإلكتروني والتي يهدف كل منها لتحقيق شيء وغرض معين وله طريقته الخاصة عند إنشائه، وإليك أنواع المحتوى الشائعة داخل المواقع: 

صفحات الموقع الإلكتروني 

هذا النوع من المحتوى يُكتب على الصفحات الخاصة بالموقع الإلكتروني من أجل التعريف به أو بالمنتجات أو الخدمات أو الدور الذي يقوم به، ومثل هذه الصفحات الصفحة الرئيسية وصفحة من نحن وصفحة اتصل بنا وصفحة خدماتنا أو منتجاتنا. حيث دائمًا هذا النوع من المحتوى يكون خليط بين المحتوى التثقيفي والمحتوى التسويقي من أجل حث المستخدمين للتفاعل مع الموقع وتحويلهم الى عملاء ، ومثال على ذلك الصفحة الرئيسية من موقع شركة فلينزا

كتابة محتوى الموقع

المقالات 

المقالات أو المدونات نوع من أنواع المحتوى يقدم حلول أو نصائح أو معلومات تفيد المستخدمين، ودائمًا ما تكون مُضافة إلى مدونة مستقلة أو مدونة تابعة لموقع إلكتروني. حيث تساعد هذه المقالات على التسويق للموقع بشكل أفضل على محركات البحث وجذب الجمهور المستهدف والمهتم بالمنتجات أو الخدمات التي يقدمها الموقع الإلكتروني ومثال عليها المدونة التي تقراء فيها الأن. وتظهر في محركات البحث كالآتي:

كتابة محتوى ابداعي

صفحات المنتجات

هذا النوع من المحتوى يكون شائع الاستخدام في المتاجر الإلكترونية أو المواقع التي تعرض منتجات أو خدمات، حيث يتم من خلال وصف ميزات ومواصفات المنتج مع تبيين طريقة استخدامه وغيرها من الجوانب، وأيضًا يتوغل في استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث بإضافة الكلمات المفتاحية والعبارات التي يبحث عنها المستخدمين، بما يحقق المزيد من الزيارات والمبيعات فعلى سبيل المثال متجر أمازون لديه صفحة لكل منتج خاص به تحتوي على كافة المعلومات:

محتوى صفحة المنتجات

مقارنات المنتجات 

إذا كان للعلامة التجارية مجموعة من المنافسين في السوق فمن الممكّن كتابة بعض المقارنات من أجل إظهار ميزات المنتج الخاصة بك وحث المستخدمين على شرائه، وهذا النوع من المحتوى قد يكون ضمن المدونة أو في صفحة المنتجات أو في مواقع مراجعة ومقارنة المنتجات.

مقالات الضيف 

في بعض الأحيان قد تحتاج أيضًا إلى كتابة مقالات للتسويق لموقعك، ولكن لن تضيفها إلى المدونة الخاصة بالموقع بل في المواقع الأخرى للحصول على روابط خلفية تعزز من استراتيجية السيو الخارجي الخاصة بك. ودائمًا تكون الروابط محددة على كلمات مفتاحية معينة على سبيل المثال “أفضل خدمة سيو“. 

الأسئلة الشائعة 

في نفس الوقت قد تحتاج لإنشاء أو كتابة محتوى صفحات تجاوب على كافة الأسئلة الخاصة بالجمهور المستهدف، وهذا النوع من المحتوى مفيد للغاية لأنه يبني الثقة بين علامتك التجارية والعملاء من خلال تقديم المعلومات والبيانات التي يحتاجونها قبل الشروع في التعامل مع المتجر أو الشركة أو حتى تجربة المنتجات بأنفسهم.

دراسات الحالة

تتغير تنسيقات وأنواع المحتوى داخل الموقع الإلكتروني وقد تجد نفسك تكتب بعض المحتوى الذي يشير إلى تجربة أحد العملاء مع العلامة التجارية لتبيين طريقة معالجة الأمور وتسليط الضوء للاحترافية التي تم من خلالها تم حل مشكلة العميل. 

منشورات مواقع التواصل الاجتماعي

كصاحب موقع إلكتروني أيضًا قد تجد نفسك تكتب محتوى خارج الموقع الإلكتروني من أجل التسويق له والحصول على المزيد من الزيارات. ومن أنواع المحتوى التي تُستخدم في هذه الحالة هي منشورات التواصل الاجتماعي التي تسوّق للموقع على السوشيال ميديا مثل الفيسبوك أو تويتر أو الانستجرام وغيرها. 

رسائل البريد الإلكتروني 

في بعض الأحيان يكون في الموقع الإلكتروني نظام أو رسالة للترحيب بالمشتركين الجدّد أو حتى مشاركة نشرة أخبارية يومية أو أسبوعية تحتوي على توصيات بأفضل المنتجات أو الخدمات أو المقالات عبر التسويق بالبريد الإلكتروني، وفي هذه الحالة يجب عليك أن تقوم بكتابة محتوى هذه الرسائل من أجل  ضمان تفاعل الجمهور مع موقعك. 

كتابة سيناريو الفيديوهات 

إذا كُنت تريد التسويق للموقع الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي التي تركز على مقاطع الفيديو مثل اليوتيوب أو الفيسبوك أو الانستجرام، أيضًا ستحتاج لكتابة محتوى هذه الفيديوهات وفي هذه الحالة يُسمى بالسيناريو. والذي تركز فيه على نوعية المحتوى في الموقع والمعلومات التي سيتم تقديمها للجمهور.

نصائح لكتابة محتوى ابداعي للموقع الإلكتروني 

بعد التعرف على أنواع كتابة محتوى الموقع التي تحتاج لكتابتها أو التركيز عليها عند إنشاء محتوى الموقع الإلكتروني، ففي هذه الجزئية من المقال سنتعرف على 20 نصحية تتيح لك كتابة محتوى ابداعي لموقعك الإلكتروني:

أبحث عن الكلمات المفتاحية 

الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية تُعدّ حجر الأساس عند كتابة محتوى ابداعي للموقع الإلكتروني فمن خلال تحديد الكلمة الرئيسية الخاطئة، لن تستطيع جلب الزيارات إلى الموقع الإلكتروني أو الجمهور المهتم بالمنتجات والخدمات التي تقدمها.لذلك، عند إنشاء أيّ نوع من المحتوى داخل الموقع الإلكتروني عليك البدء في البحث وتحديد الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها.

حدّد هدف واحد 

عند كتابة محتوى ابداعي للموقع الإلكتروني عليك التركيز على هدف واحد أو أن يحمل المحتوى رسالة واحدة تريد توصيلها إلى الجمهور. فعلى سبيل المثال يجب أن يهدف المحتوى المُضاف إلى صفحة المنتجات إلى حث المستخدمين لشراء المنتج والأمر نفسه لصفحة من نحن الهادفة للتعريف بالموقع أو العلامة التجارية.

اجعل المحتوى متوافق مع محركات البحث

التسويق على محركات البحث هو الاستراتيجية الرئيسية للمواقع الإلكترونية.لذلك، كتابة محتوى ابداعي متوافق مع محركات البحث ليس بالأمر المريب أو الجديد وفي هذه الحالة تأكد من أن المحتوى يحقق معايير الترتيب في محركات البحث من التفرد والقيمة المقدمة للجمهور.

استخدم الكلمات المرادفة 

مع إضافة الكلمات الرئيسية إلى المحتوى لا تنسى الكلمات المرادفة، حيث أن محركات البحث تستخدمها للتعرف على محتوى الصفحة أو المقال بشكل أفضل. وفي نفس الوقت تسمح لك بالترتيب عليها في محركات ما يعني زيادة الزيارات إلى الموقع الإلكتروني. فعلى سبيل المثال كلمة مفتاحية مثل “التسويق الرقمي” سيكون لديها مجموعة من المرادفات مثل “التسويق الإلكتروني” أو التسويق على الإنترنت” وما إلى ذلك. 

استخدام تنسيقات مختلفة 

دائمًا سيكون من المناسب التغيير في تنسيقات محتوى موقعك بحيث تكون كل صفحة مختلفة عن الأخرى ولديها دلالتها الخاصة والتي تمنح القارئ الفرصة في كل مرة لقتل الملل والشعور بالنشوة مجددًا لقراءة محتوى جديد ومختلف. ولكن هذا لا يعني الاعتماد على تنسيق محدّد متوافق مع علامتك التجارية وخاصة في المدونات والمقالات.

استغلال البيانات والإحصاءات 

دائمًا تعتبر الاحصائيات المتعلّقة بالجوانب التجارية من أقوى الأدوات التي من الممكّن استخدامها من أجل إقناع العملاء حيث يجب عليك إضافتها إلى صفحات المنتجات والمقالات وصفحات الموقع الإلكتروني الأخرى من أجل الحصول على المزيج من التحويلات والمبيعات. 

تحليل أداء المحتوى 

لا ينتهي الأمر دائمًا بالنقر على زر نشر على الموقع، بل من الضروري متابعة إحصائيات الموقع للتأكد من جدوى المحتوى ومدى تأثيره على العملاء المستهدفين. وهذه الخطوة أيضًا تسمح لك بالتعرف على أوجه القصور في المحتوى من أجل التحسين منه في المرات القادمة. وفي نفس الوقت استكشاف المحتوى الذي يحقق أهدافك من أجل التركيز عليه في المستقبل.

أهتم بالمنافسين 

ستساعدك دراسة المنافسين على كتابة محتوى ابداعي يحقق أهدافك التسويقية من خلال التعرف على نقاط الضعف في محتوى المنافسين لاستغلالها للتحسّين من المحتوى الخاص بك والوصول إلى الجمهور أيضًا الجوانب التي تهم الجمهور المستهدف والتي من الممكّن التركيز عليها ومن الجوانب التي يجب التعرف عليها عند دراسة المنافسين: 

  • كيف يسوقون للمحتوى الخاص بهم؟ 
  • ما هي نوعية المحتوى الموجود في المدونة الخاصة بهم؟ 
  • ما هي الكلمات المفتاحية التي يستهدفونها؟

أكتب محتوى ابداعي فريد

قبل كتابة محتوى موقعك الإلكتروني تأكد من أنه فريد مع الابتتعاد عن نسخ المحتوى أو استخدام تنسيقات أو طرق تقديم المحتوى لدى المنافسين. كما من الضروري أن يكون لدى علامتك التجارية النبرة أو الصوت الخاص بها والذي يمنحها التفرد عن العلامات التجارية الأخرى. 

تعرف على جمهورك

قبل الشروع في تدوين أيّ حرف من الضروري أن تدرس جمهورك المستهدف وتتعرف على نوعية المحتوى التي يفضلونها والمشاكل التي يعانون منها من أجل كتابة محتوى قيّم يساعد على تكوين جمهور مستهدف. فعلى سبيل المثال يوجد بعض العملاء قد يفضلون المحتوى الطويل وأخرين يفضلون المحتوى القصير والأمر نفسه للبيانات والجوانب التي يتناولها المحتوى.

ساعد المستخدمين على التنقل داخل المحتوى 

إذا كُنت تكتب مقالات أو مدونات طويلة بعض الشئ، فعليك تحسين تجربة المستخدم من خلال جعل التمرير أو التنقل داخل المحتوى سهل، ليتمكن القارئ من الوصول إلى المعلومات أو الأجزاء التي تهمه في أسرع وقت ممكّن وفي نفس الوقت أجعل من السهل الوصول إلى كتابة محتوى ابداعي خاص موقعك بمشاركته على منصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وغيرها من القنوات التي يتواجد فيها جمهورك.

أكتب للمستخدمين كما تتحدث مع أصدقائك 

دائمًا المستخدمين يشعرون بأنهم قريبين إلى العلامة التجارية وأنها تكترث للجوانب المتعلّقة بهم عندما يكون كتابة محتوى ابداعي بسيط، فعندما تطلب من العملاء أو العميل شراء منتج سيكون من المفضل استخدام عبارة “أطلب الخدمة” بدلًا من “طلب الخدمة”.  كما من الجيد استخدام صيغة المخاطبة “أنت” و”نحن” للتعبير عن الموقع أو الشركة. 

أهتم بمشاعر العملاء 

عند كتابة محتوى ابداعي للموقع الإلكتروني سواء للتسويق له عبر منصات التواصل الاجتماعي أو الإعلانات المدفوعة فعليك أن تتأكد بأن المحتوى بؤثر على مشاعر العملاء مثل الخوف والندم والفخر والاعتزاز والسعادة والحزن وغيرها. فعند ربط المحتوى بمشاعر العملاء سيساعدك هذا على تحقيق أهداف العلامة التجارية.

قسم المحتوى 

إذا كُنت تكتب محتوى طويل مثل رواية أو قصة أو ما شابه ذلك، فلا مانع من أن يكون المحتوى قصير بعض الشيء، لأن فترة الانتباه في المواقع الإلكترونية تعتبر أقصر من الكتب. وفي هذه الحالة يجب أن تساعد عملائك على الوصول بشكل بسيط وسهل.

أجذب القارئ من الجملة الأولى 

دائمًا المقدمات الجيدة تكون كإفتتاحية أو سبب أو خطاف يجذب القارئ لتكملة المحتوى، وفي هذه الجزئية تحتاج لتقديم بعض المعلومات لشحن القارئ ليقرر قراءة المقال أو الإعلان أو محتوى الصفحة. كما يجب أن تضع في حسبانك دائمًا بأن القراء أو زوار الموقع يتواجدون فقط لأنهم يريدون حل مشكل محدّدة. وإذا ما أطلعت على الصفحة الرئيسية من موقع شركة فلينزا ستجد العبارة التالية ” تسويق رقمي يحقق أهدافك وينمي أعمالك”:

فلينزا شركة كتابة محتوى

أضف بعض الصور 

دائمًا المحتوى المرئي مثل الصور والرسومات والانفوجرافيك تضيف الكثير من التفاعلية داخل الموقع الإلكتروني، وأنت عند كتابة محتوى ابداعي داخل موقعك عليك أن تهتم بإضافة بعض الصور إلى النصوص الخاصة بك سواء في صفحات الموقع أو المقالات. 

لا تفرط في استخدام الكلمات الطنانة

لا تستخدم الكلمات الطنانة أو التي لا معنى لها عند كتابة محتوى ابداعي، فعلى سبيل المثال استخدام بعض المصطلحات التخصصية التي لا يعرفها عامة الناس. فهذه طريقة رائعة لفقدان الزيارات وتقليل معدل المبيعات والتحويلات داخل موقعك الإلكتروني، فعليك أن تعلم بأنك تكتب لجمهورك المستهدف وليس لأي شخص آخر.

اكتب محتوى قيّم 

يجب أن تكون محاولة كتابة محتوى ابداعي لموقعك مليئة بالقيمة والنصائح والأفكار والحلول التي تهم الجمهور المستهدف. وهذا الأمر جيد في حال كُنت تريد كسب المزيد من الزيارات والارتقاء بموقعك في محركات البحث. فعند تقديم محتوى قيم للزوار فإنهم لا يعتبرون الموقع موقع مفيد فقط بل سيشاركونها مع أصدقائهم وزملائهم من أجل الاستفادة منه.

لا تحاول أن تكون ذكيًا أو مبدعًا

من النادر أن يتمسك الزائر أو يهتم بكلمة تكتبها على الموقع الإلكتروني، ففي الحقيقة زوار المواقع الإلكترونية اليوم ليس لديهم الوقت الكافي لمطالعة المحتوى وفهمه والحكم عليه، فقط هم يريدون طريقة سريعة لحل المشكلة التي يعانون منها. فغالبًا ما تقوم العبارات القصيرة بعمل جيد في جذب العملاء وتحويلهم إلى عملاء حاليين.

تذكر أن تجعل المحتوى سهل

كما أشرنا أعلاه بأن المستخدمين ليس لديهم الوقت كافة للتفكير في كتابة محتوى ابداعي، ففي نفس الوقت ليس لديهم المقدرة لمطالعة المحتوى وبذل جهد لقراءة كل حرف في الصفحة على الموقع الإلكتروني.لذلك، عند كتابة محتوى ابداعي تذكر أن تجعل المحتوى سهل من خلال الآتي:

  • استخدم فقرات القصيرة، بطول 4 فقرات. 
  • استخدم جمل قصيرة، لتكون 12 كلمة.
  • تجنب المصطلحات. 
  • قلل من صيغة المبني للمجهول. 
  • تجنب تكرار المحتوى غير الضروري. 
  • اختصر بقدر الإمكان. 

الملخص 

 هذه 20 نصيحة تتيح لك كتابة محتوى ابداعي لموقعك الإلكتروني وتذكر دائمًا بأن جودة المحتوى تُعدّ من أهم الجوانب الضامنة لنجاح الموقع الإلكتروني على المدى القصير والبعيد. حيث تسمح لك بالحصول على زيارات من محركات البحث وتوليد المزيد من المبيعات والتحويلات وبالتالي زيادة الأرباح.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج