لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

طريقة عمل اعلان فيسبوك دليل خطوة بخطوة

جدول المحتويات

عمل اعلان فيسبوك من الضروريات لأيّ مسوّق أو علامة تجارية ترغب في الوصول إلى عملائها وتحقّق مبيعات وأرباح عالية. فكما نعلم أن فيسبوك من أكبر منصات التواصل الاجتماعي بعدد مستخدمين يصل إلى 3 مليار مستخدم شهريًا. فما هي اعلانات فيسبوك؟ وكيف تتمكن من إنشاء اعلان فيس؟ وما هي متطلبات اعلانات فيسبوك التي يجب أن توفرها؟ 

ما هي اعلانات فيسبوك؟ 

اعلانات فيسبوك Facebook ads هي منصة اعلانية تتيح لك الفرصة للترويج لمنشوراتك ومحتواك ومنتجاتك على فيسبوك نظرًا لمشكلة ضعف الوصول العضوي إلى جمهورك المستهدف، فإذا كُنت ترغب في الوصول إلى المزيد من الجمهور وعبر استهداف دقيق لاهتماماتهم وأعمارهم والأماكن التي يقطنون فيها فإن اعلانات الفيس توفر لك ميزات احترافية لإتمام ذلك. 

اعلانات فيسبوك هي اعلانات مموّلة أيّ ستدفع مقابل إظهار الاعلان لجمهورك المستهدف على موجز الأخبار الخاص بهم على الهاتف المحمول أو أجهزة الكمبيوتر. ومن المُمكّن إقران الاعلان بزر اتخاذ إجراء CTA مثلًا، لزيارة الموقع الإلكتروني أو المراسلة عبر ماسنجر أو واتساب أو الإعجاب بالصفحة. 

في السياق نفسه يوفر اعلان فيسبوك تحقيق العديد من الأهداف الاعلانية. مثل، التوعية بالعلامة التجارية أو تحقيق المبيعات أو تحويل الزيارات إلى الموقع أو المتجر الإلكتروني أو تحميل تطبيق مُعين. 

ما الذي يجب توفيره قبل اطلاق اعلان الفيسبوك؟ 

لتُعلن على فيسبوك لمنتجك أو خدماتك، يوجد متطلبات محدّدة يجب توفيرها والمتمثلة في: 

فلينزا

شركة تسويق رقمي احترافية، تعمل على:
زيادة مبيعاتك وأرباحك.
الوصول إلى جمهورك المستهدف.
التعزيز من تواجد علامتك.
التغلب على منافسيك.
  1. صفحة فيسبوك: يجب أن تكون لديك صفحة فيسبوك للنشاط المعني محتوية على المنشور الذي ترغب في ترويجه، سواء كان منشور نصي أو صورة أو فيديو. 
  2. وسيلة دفع: كما نعلم أن عمل اعلان فيسبوك ليس مجاني بالتالي، من الضروري أن يكون لديك وسيلة دفع إلكتروني لاتمام عملية الدفع مقابل الاعلانات، سواء كانت بطاقة فيزا أو ماستر كارد.
  3. المحتوى: المحتوى الاعلاني من العناصر الرئيسية في الاعلان، فمن دونه لا يُمكن أن يكون هناك اعلان في الأصل، ما يستوجب عليك تجهيز المحتوى بمواصفات معينة على سبيل المثال أن تكون الصورة بحجم محدّد ويُضاف إليه النص فقط بنسبة 20% من إجمالي المساحة. 
  4. تحديد الهدف الاعلاني: ما الذي ترغب في تحقيقه من عمل اعلان فيسبوك، على ترغب في زيادة المتابعين والتفاعل على حسابك أو زيادة المبيعات لمنتجك أو خدمتك أو التعريف بعلامتك التجارية؟ فعليك تحديد هدفك من الاعلان بشكل واضح.
  5. الالتزام بسياسات فيسبوك الاعلانية: facebook يضع مجموعة من اللوائح لتنظيم الاعلانات علي منصته وعدم الإيفاء بها سيُحظر حسابك بسبب انتهاك سياسة فيسبوك الاعلانية مثل استخدام الصور ومقاطع الفيديو والنصوص وصفحات الهبوط غير المناسبة وبإمكانك الاطلاع على كامل سياسة اعلانات فيسبوك.

طريقة عمل اعلان فيسبوك لأول مرة 

عمل اعلان فيسبوك ليس بالمعقد كما يعتقد الكثير من الأشخاص، وفي الأسطُر التالية سنتعرف على الخطوات الضرورية لعمل اعلان فيسبوك احترافي: 

توجه إلى مدير اعلانات فيسبوك

انقر على خيار إنشاء اعلان فيسبوك 

عمل اعلان فيسبوك

سيتم توجيهك بشكل مباشر إلى صفحة الحساب الاعلاني الخاص بك، وإذا كانت هذه أول مرة تنشئ فيها اعلان فيس بوك سيُطلب منك إعداد حسابك الاعلاني. 

إعداد الحساب الاعلاني على فيسبوك 

انقر على بدء الاستخدام 

عمل اعلان فيسبوك

ستظهر لك كل الصفحات المتاحة على حسابك الاعلاني، في نفس الوقت بإمكانك إنشاء صفحة جديدة بالكامل.انقر على التالي: 

في الخطوة التالي سيُطلب منك ادخل طريقة الدفع التي ستسخدمها، وبإمكانك إضافته أو تخطي الخطوة، الجدير بالإشارة أن شركة ميتا لن تخصم أيّ رسوم منك حتى تبدأ تشغيل اعلان فيسبوك. 

عمل اعلان فيسبوك

الآن، تكون قد أكملت اعداد حساب فيسبوك الاعلاني، ما عليك إلا النقر على إنشاء حملة اعلانية لبدء عمل اعلان فيس. 

إنشاء حملة اعلانية فيسبوك

انقر على أيقونة إنشاء باللون الأخضر للبدء في إعداد الاعلان. 

انشاء اعلان فيس بوك

سيُطلب منك تحديد نوع الشراء، أو طريقة دفع تكاليف اعلان فيسبوك، ولديك خياران هما: 

  • المزاد: في مزاد اعلانات فيسبوك هنا يشرع الفيسبوك في ترتيب ظهور الاعلانات على التطبيق أو الموقع بناءً على المنافسة السعرية بين العلامات التجارية ومن سيدفع أكثر وغيرها من العوامل الآخرى مثل مدى صلة الاعلان بالمستخدمين وجودة المحتوى. 
  • الحجز: هو نظام جديد اُستحدث في أكتوبر 2023، بغرض اتاحة الفرصة للمُعلنين أن يحددو عدد مرات الظهور والتكرار التي يرغبون فيها بغض النظر على المنافسين، للتعرف على المزيد

تحديد نوع الشراء

مرّر لأسفل وأضف الهدف الاعلاني الذي ترغب في تحقيقه. وستجد مجموعة من الخيارات وهي: 

  • الوعي: الوعي يركز على إظهار اعلانك لأكبر جمهور ممكن، والذي قد يكون مهتم بعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك التي تبيعها ولديه قابلية أكبر لتذكر علامتك التجارية، بإمكانك استخدامها للتحسين من الوعي بنشاطك التجاري أو متجرك أو موقعك الإلكتروني أو التحسين من وصول الفيديوهات لأكبر جمهور ممكن. 
  • الزيارات: لتوجيه المستخدمين إلى رابط أو منصة خارجية، قد تكون موقعك أو متجرك الإلكترونية أو صفحة الهبوط أو لإجراء مكالمات أو لإجراء مراسلة عبر واتس اب. 
  • التفاعل: لجذب المزيد من التفاعل على المنشورات واعلان فيسبوك، سواء كانت رسائل أو تحقيق مبيعات عالية على الفيديوهات أو زيادة التفاعل على المنشور نفسه بالتعليقات والإعجابات والمشاركات أو جمع تسجيلات الإعجاب بالصفحة.
  • العملاء المحتملين: هذا النوع من الأهداف يُمكّنك من جمع بيانات جمهورك المستهدف، التي قد تكون أرقام هواتف أو إيميلات أو أهتمامات، عبر إنشاء النماذج الفورية والاستبيانات.
  • ترويج التطبيق: إذا كان لديك تطبيق وترغب في التحسين من معدلات تحميله أو جذب المستخدمين لتحقيق أهداف داخله مثل إجراء عمليات الشراء أو التسجيل، فهذا الهدف الاعلاني مناسب لك. 
  • المبيعات: لتحقيق أعلى المبيعات بالوصول إلى جمهورك المستهدف وجذبهم لإجراء عملية الشراء، عبر الكتالوجات واتاحة المراسلة والمكالمات. 

بعد الانتهاء من تحديد هدف اعلان فيسبوك انقر على متابعة بالأسفل. 

انشاء اعلان فيس بوك

سمي حملتك الاعلانية بأيّ اسم تراه مناسب، حدّد الفئات التي تستهدفها باعلانك على فيسبوك

في الخطوة التالية ستجد خيار الهدف الاعلاني ونوع الشراء وحدّد حد الإنفاق للحملة الاعلانية. 

عمل اعلان فيسبوك

حدّد إذا ما كُنت تريد تمكين اختبار A/B للمساعدة في تحسين أداء اعلانات فيسبوك. من أجل اختبار الصور والنصوص والجماهير. 

وميزانية الحملة الاعلانية لتوزيع الأرباح على الجمهور المستهدف، للحصول على المزيد من النتائج. 

ثم انقر على التالي في الأسفل. 

ضمن عرض الأسعار من أجل إنفاق الميزانية بالكامل وتحقيق أقصى نتيجة ممكّنة. كما بإمكانك تفعيل التصميم الديناميكي من أجل تحسين حجم الصور والفيديوهات على عرض الفيسبوك لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة والتأثير على إظهار اعلانك باحترافية. 

انشاء اعلان فيس بوك

قُم باعداد الميزانية الاعلانية متضمنًا الميزانية اليومية التي ترغب في انفاقها على اعلان فيسبوك، ثم الجدول الزمني لبدء الاعلان وتاريخ الانتهاء. 

حدّد موقع تواجد جمهورك المستهدف، بالنقر على الخريطة أو إدخال اسم الدولة أو المدينة. 

حدد موقع تواجد جمهورك

اختر طريقة التحكم في مواضع ظهور الاعلان لدى جمهورك المستهدف سواء عبر مواضع Advantage+ (موصى بها) أو من خلال المواضع اليدوية لتحدّدها بنفسك وكلما زادت أماكن عرض الاعلان زادت التكلفة وإمكانية الظهور أكثر لجمهورك المستهدف.

طريقة ظهور الإعلان

ثم انقر على التالي. 

في الخطوة التالية ادخل اسم اعلان فيسبوك. 

مرّر لأسفل واختر تنسيق الاعلان الذي تريده سواء صور أو تنسيق دوار أو تشكيلة. 

اختيار تنسيق الإعلان

في جزئية تصميم الاعلان حدّد النصوص والوسائط الخاصة باعلانك مع إمكانية تخصيصها بالكامل. 

في قسم تتبع بإمكانك إضافة أحداث الويب والتطبيق لمتابعة التحويلات التي تتم في الاعلان، وفي السياق نفسه بإمكانك إضافة رابط url في حال كُنت ترغب في توجيه الزوار إلى موقع أو متجر خارجي. 

على الجانب الأيسر ستظهر لك معاينة للاعلان بإمكانك النقر على التعديل لتخصيص الاعلان أكثر، بإضافة النصوص وتحديد النوع سواء كان منشور أو ريلز أو حالة. 

بعد الانتهاء من هذه التفاصيل انقر على نشر بالأسفل. 

تعدل اعلان فيسبوك

ما هي أنواع اعلانات فيسبوك المتاحة لك؟ 

عند عمل اعلان فيسبوك ستجد انه يتيح لك مجموعة من الخيارات للتحسين من ظهور اعلانك وتحقيق أفضل النتائج المُمكّنة، وهي: 

  • اعلانات الصور: اعلانات الصور Image Ads من أكثر أنواع اعلانات فيسبوك شيوعًا، مكونة من صورة واحدة قد تكون صورة للمنتج أو الاعلان أو المحتوى، لتجذب الأنظار نحو الاعلان. 
  • اعلانات الفيديو: الفيديو من أكثر أنواع المحتوى تأثيرًا على القرارات الشرائية لدى الجمهور المستهدف، ولهذا السبب فيسبوك يتيح إطلاق اعلانات الفيديو Video Ads التي من المُمكّن إضافتها إلى موجز الأخبار والقصص والريلز. 
  • اعلانات الاستطلاع: هذا النوع من الاعلان يهدف لجمع إجابات أو أراء الجمهور المستهدف، عن طريق إضافة استبيان مع اعلان الفيديو أو الصورة، وبإمكانك الاطلاع على إجابات الجمهور المستهدف. 
  • اعلانات الدوارة: الاعلانات الدوارة تشتمل على 10 صور أو مجموعة من مقاطع الفيديو لتسليط الضوء على عناصر محدّدة في العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة لعرض التحديثات الجديدة. كما يُمكّنك من إضافة رابط للصورة لتوجيه المستخدمين إلى موقعك الإلكتروني.
  • اعلانات ماسنجر: اعلانات Facebook Messenger هي الخيار الأنسب لمن يريد تحقيق مبيعات عالية عبر التواصل مع الجمهور المستهدف بالرسائل. تُضاف هذا النوع من الاعلانات داخل تطبيق ماسنجر بما يمكن العملاء المحتملين بالتواصل مباشرة مع نشاطك التجاري.
  • اعلانات القصص: هذا النوع من الاعلانات تكون كقصة أو حالة، تظهر لجمهورك المستهدف وتوفر فرص أكبر لتحقيق مبيعات وتفاعل أكثر.

كم تكلفة عمل اعلان فيسبوك؟ 

تكلفة عمل اعلان فيسبوك تترواح بين 100$ إلى 5000$ وأكثر على حسب نوع الاعلان ومدة الحملة الاعلانية والهدف الاعلاني. بالتالي، تكلفة عمل اعلان فيسبوك متغيرة على حسب النقاط التي أشرنا عليها سابقًا. وإليك الجدول التالي لتوضيح المزيد من التفاصيل:

الهدف  تكلفة عمل اعلان فيسبوك
تكلفة اعلانات الفيسبوك لكل عملية شراء  60$ لكل عملية شراء
تكلفة اعلانات الفيسبوك للإضافة إلى سلة التسوق تترواح بين 3$ إلى 11$
تكلفة اعلانات الفيسبوك لعرض صفحة الهبوط  $1.5
التكلفة لكل ألف ظهور تترواح بين $11 – 5$

شروط ولوائح الاعلان على فيسبوك 

للاعلان على فيسبوك يوجد مجموعة من اللوائح التي يجب أن تضعها في حسبانك بشكل دائم، وبعدم الإلمام بها ستفقد الكثير الفرص وقد يتم حظر اعلانك وحسابك بشكل كامل: 

نشر المحتوى على فيسبوك

فيسبوك يضع اهتمام كبير لمحتوى المنشور، وفي هذه الجزئية يضع الكثير من اللوائح المُنظمة فعلى سبيل المثال يُحظر المحتوى المتعلّق بمنتجات التبغ ولا يشجع فيسبوك الترويج لخدمات ومنتجات البالغين من خلال الاعلانات مثل مواضيع الصحة الجنسية ومنع الحمل إلا في حال استهداف جمهور أعلى من 18 عام. ومن أنواع المنتجات والمحتوى الممنوع نجد: 

  • المنتجات والمواد غير آمنة.
  • الأسلحة والذخيرة أو متفجرات.
  • المنتجات أو الخدمات غير القانونية.
  • المحتوى التمييزي والعنصري. 
  • محتوى للبالغين والمحتوى المثير
  • المحتوى المثير العنيف بشكل مفرط.
  • الغش والخداع ومشاركة المعلومات الخاطئة.

حقوق الطبع والنشر والعلامات التجارية

ممنوع عند عمل اعلان فيسبوك توجيه المستخدمين إلى موقع أو صفحة هبوط تنتهك حقوق الطبع والنشر للعلامات التجارية. إذ يتحقق فيسبوك من صفحات الهبوط والمواقع قبل اطلاق الاعلان وفي حال وُجد أن هناك انتهاك لحقوق الطبع فسيتم منع نشر الاعلان. 

استخدام لقطات الشاشة من فيسبوك 

في بعض الأحيان عند عمل اعلان فيسبوك ستحتاج لأخذ لقطات الشاشة لفيسبوك، وهنا ميتا تضع مجموعة من القواعد لتنظيم أخذ لقطات الشاشة ، على سبيل المثال، لا يمكنك إضافة تأثيرات خاصة أو تداخل أو رسوم متحركة، ولا يمكنك استخدام الحروف الرسومية أو عناصر واجهة المستخدم بشكل منفصل.

استخدام النصوص في الصور 

استخدام النصوص في الصور على اعلانات فيسبوك محكوم بقاعدة مهمة للغاية، حيث يجب أن تغطي النصوص مساحة صغيرة في الصورة لا تتعدى الـ 20% أو لا يمكن أن يتجاوز النص الموجود في الصورة 125 حرفً؛ لأنه كلما زاد عدد النص في الصورة، قلت فعالية الاعلان وقل مدى وصوله. حاول استخدام النص في الصورة فقط إذا كان ذلك ضروريًا للغاية. كما يجب الاهتمام بالآتي: 

  • يجب أن يكون الحد الأدنى لارتفاع وعرض الصورة 600 بكسل.
  • تنسيق الصورة إما JPG أو PNG.
  • يجب أن تكون نسبة الصورة 9:16 إلى 16:9.

نصائح من أجل عمل اعلان فيسبوك ناجح 

كما أطلعت أعلاه أن عمل اعلان فيسبوك سهل للغاية، لكن بالرغم من ذلك يوجد بعض الجوانب المؤثرة على مدى نجاح الاعلان والمتمثلة في الآتي:

استخدم صور عالية الجودة 

 عند عمل اعلان على فيسبوك من الضروري أن تهتم بالتحسين من جودة الصور، فعليك الانتباه من أن التفاصيل ظاهرة بوضوح وبارزة وتجذب أنظار جمهورك المستهدف وعليها النصوص التي تحتاجها لتحويلهم من مستخدمين إلى عملاء حاليين. 

اُكتب محتوى تسويقي عالي الجودة 

كلما كان المحتوى عالي الجودة وقوي، سيؤثر إيجابيًا على تحقيق أهدافك من الاعلان ويعمل على جذب جمهورك المستهدف لتحقيق أفضل النتائج الممكنة، فعلى سبيل المثال بإمكانك استخدام عبارات قوية مثل “لا تفوت الفرصة” “عرض محدود” “احصل على عرض سعر” وهكذا. 

ضمن زر اتخاذ إجراء احترافي 

زر اتخاذالإجراء هو العصا السحرية التي تحقق أهدافك من الاعلان، فعلى سبيل المثال إذا كُنت ترغب في جذب المستخدمين لمراسلتك ففي هذه الحالة عليك إضافة زر التواصل عبر ماسنجر أو واتساب وفي حال كان لديك موقع أو تطبيق فمن الضروري أن تضيف الرابط الخاص به.

استهدف جمهورك بدقة 

يجب عليك التعرف على ماهية جمهورك المستهدف واهتماماتهم والمحتوى الذي يفضلونه والأجهزة التي يستخدمونه ومن ثم استهدافهم عبر ميزات الاستهداف في فيسبوك. ولتحقيق أفضل النتائج يجب أن تكون الصور أو مقطع الفيديو عالي الجودة.

اختبر اعلانك 

فيسبوك يوفر لك ميزة قوية تتيح لك اختبار اعلاناتك وتُسمى باختبار A/B للمساعدة في تحسين أداء اعلانات فيسبوك. من أجل اختبار الصور والنصوص ومدى استهداف الجمهور بدقة لتحقيق نتائج جيدة.

الملخص

عمل اعلان فيسبوك ليس بالأمر المُعقد فقط يحتاج للتركيز والتجريب لكي تتعرف على المحتوى المناسب والطريقة الصحيحة للوصول إلى جمهورك المستهدف لتحقيق مبيعات وتحويلات عالية. 

مقالات قد تعجبك