لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

مصمم مواقع مستقل او شركة تصميم مواقع ايهما تختار؟

إذا كُنت ترغب في إنشاء موقع إلكتروني فستجد أمامك خيارين لا ثالث لهما، إما أن تقوم بتوظيف مصمم مواقع مستقل أو شركة تصميم مواقع. وهنا الكثير من الأشخاص قد يصيبهم الإرباك في تحديد الطريقة الأمثل التي من الممكن البدء من خلالها نشاطهم التجاري على الإنترنت، ولكن سنتناول هذا الأمر ونتعرف على الاختيار الأنسب لتوكيله بمهام بناء موقعك الإلكتروني.

كيف يمكنك إيجاد مصمم لموقعك الإلكتروني؟ 

أن تجد مصمم المواقع المحترف أمر صعب ومعقد، فإن السوق مليء بالشركات والمستقلين سيئي السمعة وليس لديهم خبرة كافية في تصميم وتطوير المواقع، وبغض النظر عن إذا كُنت تبحث عن مصمم مواقع مستقل أو شركة تصميم مواقع إليك هذه الخطوات التي تساعدك في إيجاد مصمم لموقعك الإلكتروني: 

توصيات الأصدقاء والزملاء 

إذا كُنت تعمل في مجال المواقع أو التجارة الإلكترونية قبالتأكيد سيكون لديك زملاء أو أصدقاء يتشاركون معك نفس الأهتمامات، أيضًا من الممكن طلب رأي عملائك إذا كان لديهم صلة ببناء المواقع الإلكترونية أو حتى أقاربك. فالتوصية من شخص تثق فيه تعد من أفضل الطُرق التي تُمكنك من الوصول إلى مصمم المواقع المثالي. 

مواقع العمل الحر 

إذا كان لديك وقت كافي للتقصى والبحث عن مصمم موقعك، فبإمكانك التوجه إلى مواقع العمل الحر، فمن الممكن من خلالها أن تحصل على قوائم بكافة المصممين المسجلين في الموقع. مع رؤية شافية عن أعمالهم السابقة وتقييماتهم وأسعار خدماتهم.  

استخدم جوجل 

محرك البحث جوجل، يعد جامع لأي معلومة منشورة على الإنترنت، فمن الممكن بكل سهولة البحث عن “أفضل شركة تصميم مواقع” لتظهر لك من بعد ذلك مجموعة من الخيارات لتحديد الأنسب لك. 

أعتمد على منصات التواصل الاجتماعي 

منصات التواصل الاجتماعي وخاصة الفيسبوك مليء بالمجموعات التي تتناول موضوعات تصميم وبناء المواقع الإلكترونية، فبإمكانك الإنضمام إلى أيّ مجموعة ومن ثم تسأل عن أفضل شركة أو مستقل من الممكن أن يصمم موقعك، أيضًا شريط البحث العلوي من الممكن استغلاله في نفس الأمر. 

استخدم مواقع التوظيف 

يوجد العديد من مواقع التوظيف التي من الممكن اللجوء إليها لإيجاد مصمم مواقع، لكن في الكثير من الأحيان قد تكون عشوائية ولا تمنحك الفرصة للتعرف على مدى خبرة ومهارة المتقدين، لتجد البريد الإلكتروني الخاص بك مليء بالرسائل. وهناك أيضًا مواقع تُسمى بمواقع العمل الحر وهذه تعد أفضل لأنها تبين مهارات وخبرات والأعمال السابقة للمصمم قبل أختياره. 

الفرق بين توظيف مصمم مواقع مستقل وشركة تصميم مواقع 

الآن، دعنا نتعرف على الفروقات الكامنة بين هذين الخيارين، وسنعمل على تناول ذلك بطريقة سهلة ومبسطة في شكل نقاط، وهي: 

توظيف مصمم مواقع 

الإيجابيات

دائمًا مصممي المواقع المستقلين تجد أن خدماتهم اقل سعرًا من شركات تصميم المواقع، كما يكونون أكثر مرونة في الأسعار ليتقبلوا تخفيض أسعارهم متى ما طلبت منهم. وذلك، يرجع إلى طبيعة عملهم الذي لا يتضمن تكاليف كثيرة من المكاتب ورواتب الموظفين والتكاليف التشغيلية. 

متاح في كل الوقت 

العمل الحر لا يعني أن المستقل سيقضي كافة الوقت أمام  جهاز الكمبيوتر، ولكنهم يحصولن على عطلات وإجازات لكن عند المقارنة بشركة تصميم المواقع تجد أن مصمم المواقع المستقل سيكون متواجد دائمًا، فمن الممكن الأتصال به أو مراسلته فى معظم الاوقات عكس الشركات التي يكون لديها أوقات عمل محدّدة. 

التخصصية 

مصمم المواقع المستقل، في الكثير من الأحيان يكون متخصص في مهارة محدّدة.لذلك، سيكون مناسب جدًا في حال كُنت تريد تعديل أو إضافة ميزة معينة إلى الموقع. كما أن التعاون والتواصل سيكون في أعلى مستوياته لشرح ما تريده بالضبط فقناة الأتصال والمستلم واحد مقارنة مع الشركة التي تعتمد على الهيكل الهرمي. 

المرونة في العمل 

إذا كُنت تريد تغييرات في أثناء تصميم الموقع الإلكتروني، فمن الممكن طلبها من المستقل، وسيقبلها بدون أيّ تردد. لكن في حال طلب ذلك من شركة تصميم المواقع فقط لا يتم الاستجابة إلى توجيهاتك أو التأخر  أو حتى قد لا يتوفر فريق الدعم على مدار اليوم، وفي بعض الأحيان يتم طلب المزيد من المال. 

السلبيات

قدرة أقل 

عند توظيف مصمم مواقع مستقل، فأنت توظف شخص واحد فقط.لذلك، لن يكون خيار جيد في حال المشاريع الكبيرة التي تحتاج لفرق مكونة من العديد من الأشخاص لأتمام المشروع بالجودة المطلوبة.

زمن أطول لتصميم الموقع 

المصممين المستقلين دائمين يجمعون بين العديد من عدة مشاريع في نفس الوقت، وهذا ما قد يكون عائق أمام الإنتهاء من تصميم موقعك في أسرع وقت ممكن. في حيّن أن الشركات يكون لديها فرق كبيرة قادرة على التوفيق بين المشاريع. 

من الصعب التوافق بين المستقلين 

إذا كُنت تعتمد على العديد من المصممين لاتمام مشروعك، فأنت هنا ستصبح مدير هذا الفريق بصورة لا إرادية، ويجب عليك في هذه الحالة التنسيق بين المستقلين، وضمان جودة العمل المقدم، وهذا سيكون مزعجًا للعديد من الأشخاص وخصوصًا من لا يملكون الوقت الكافي. 

الإيجابيات  السلبيات
أرخص  قدرة أقل 
متاح في كل الوقت  زمن أطول لتصميم الموقع 
التخصصية  من الصعب التوافق بين المستقلين 
المرونة في العمل 

توظيف شركة تصميم مواقع 

الإيجابيات

الخبرة الكافية 

شركات تصميم المواقع عمومًا، تحتوي على موظفين ذو خبرات مهنية عالية، لأن تصميم المواقع  وظيفتهم الأساسية وشغلهم الشاغل عكس مصمم المواقع المستقل الذي قد يكون تصميم المواقع  هواية أو وظيفة ثانوية له . كما أن الشركة ستضيف قيمة حقيقة إلى موقعك الإلكتروني لأنه نجاحه يمثل لهم الكثير. 

المسؤولية القانونية 

الكثير من الشركات مسجلة قانونيًا، وتلتزم بلوائح الجهات المختصة، ما ينتج  عنه علاقة رسمية بينك وبين شركة تصميم المواقع. ففي حال نشوب أيّ خلاف أو تهاون في جودة العمل من الممكن مقاضاتها واسترداد حقك. وبذلك تحمي نفسك من الكثير من المخاطر الناتجة عن التعامل مع مصممين مستقلين. 

المصداقية 

شركات تصميم المواقع المسجلة دائمًا تكون لديها صفحة خاصة بتقييمات العملاء، وفي نفس الوقت لديها العديد من التقييمات المنتشرة في الإنترنت. بما يُمكنك من الوقوف على جودة الخدمات المقدمة والاطمئنان أنك تتعمل مع شركة حقيقية. 

الخبرات المتنوعة 

لأن، شركات تصميم المواقع تضم العديد من الفرق، فمن الممكن تنفيذ طلبات مختلفة. على سبيل المثال تصميم الموقع وتصميم بعض البنرات والصور التي من لوضعها في الصفحة الرئيسية أو طلب تسجيل صوت أو فيديو جرافيك. 

إمكانيات أعلى 

عند توظيف شركة تصميم مواقع، ستتمكن من الحصول على آخر التقنيات المُستخدمة، وأيضًا أستخدام آخر الأدوات، ببساطة لأن لديها القدرة المالية على شرائها والخبرات الكافية للتعامل معها. 

الدعم الفني 

من الممكن أن يقدم لك المستقل دعم فني بعد الإنتهاء من تصميم الموقع، لكنك في النهاية ستكون متواصل مع شخص واحد فعندما لا يتوفر أو فقدت طريقة الاتصال به، فستكون في مأزق كبيرة. وهذا عكس شركات تصميم المواقع المتواجدة على مدار اليوم والساعة لتقدم الدعم الفني وحل مشاكلك. 

السلبيات

التكاليف العالية 

لدى شركات تصميم المواقع فرق متعددة وتكاليف أكثر من مصممي المواقع، ما ينعكس على أسعار خدماتها التي تكون بسعر أعلى، وإذا كانت ميزانيتك محدودة فبإمكانك طلب إنقاص السعر ولكن أحيانًا ما يتم ذلك. 

صعوبة التواصل

هناك بعض شركات تصميم المواقع تعمل على تصميم الموقع من خلال نظام الفرق، الي يعتمد على أن كل مرحلة ستكون موكلة لشخص محدّد، وهنا من الممكن أن تحصل مشكلة في التواصل وطلب التعديلات الضرورية. ولكن حاليًا بدأ العمل بنظام مدير المشروع الذي يكون نقطة اتصال بين الفريق والعميل. 

الإيجابيات  السلبيات
الخبرة الكافية  التكاليف العالية 
المسؤولية القانونية  صعوبة التواصل
المصداقية 
الخبرات المتنوعة 

الملخص

بالنسبة للجوانب التي تمثل تغييرات مهمة في نشاطك التجاري مثل تصميم المواقع، فمن المُفضل دائمًا الاعتماد على الشركات، لأنها تضمن لك الجودة و استخدام آخر التقنيات والأدوات. لكن في حال لم يكُن لديك الميزانية الكافية فبإستطاعتك توظيف مصمم مستقل ولكن ستحتاج للصبر طويلًا وأن يكون لديك مهارة إدارية للتنسيق بين المستقلين وتقبل العواقب التي تحصل في حال كان الموقع ليس بالجودة المناسبة. 

ووصيتنا هي الابتعاد عن المشاكل والمخاطر وتوفير ميزانية جيدة لشركة تصميم المواقع، فسوف يضمن لك الدفع الآن الحصول على المزيد في المستقبل.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج