لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

سيو B2B: إليك كل ما تريد معرفته

هل لديك نشاط تجاري وتريد تحقيق المزيد من الزيارات والمبيعات والتحويلات؟ في هذه الحالة من الضروري التعرف على  سيو B2B حيث هو من أنواع السيو المهمة والمعزّزة من موثوقية موقعك لدى محركات البحث والمستخدمين وفي نفس الوقت لديه العديد من الإنعكاسات الإيجابية كميزة تنافسية قوية

ما هو سيو B2B؟ 

سيو B2B

تحسين محركات البحث B2B هو الجهود المبذولة من أجل التحسين من ترتيب الموقع الإلكتروني في محركات البحث، مستهدفًا الشركات والعلامات التجارية الأخرى التي تُعد عميل محتمل للنشاط التجاري الخاص بك. أو بطريقة أخرى هو استراتيجية تهدف للحصول على المزيد من الزيارات على الموقع الإلكتروني من قبل الأشخاص الذين يتطلعون لشراء المنتجات والخدمات التي تقدمها، مُنقسمًا للعديد من الأقسام والمتمثلة في الآتي: 

  • السيو التقني: هذا النوع من سيو B2B يهتم بالتحسينات التي تتم إضافتها إلى العمود الفقري للموقع الإلكتروني، عبر التعديل على الأكواد من أجل التحسين من سرعته وتجربة المستخدم وإضافة خرائط الموقع لاستكشافه من قبل محرك البحث وغيرها العديد من الجوانب. 
  • السيو الداخلي: مركزًا على الجهود التي تتم داخل الموقع الإلكتروني وبأستمرار من أجل الإيفاء بمتطلبات محركات البحث من جودة المحتوى العالية واختيار توزيع الكلمات المفتاحية والتنقل داخل الموقع. 
  • السيو الخارجي: يبني ثقة الموقع الإلكتروني لدى محركات البحث والمستخدمين عبر الربط الخارجي بالمواقع الأخرى مهتمًا بإنشاء استراتيجية باك لينك قوية ومن مواقع لديها ترتيب عالي في محركات البحث والتنصل من الروابط التي قد تشكل خطرًا على الموقع.  

وهذا النوع من السيو تستخدمه شركة فلينزا في التسويق لخدماتها للأنشطة التجارية الأخرى التي تحتاج لخدمات سيو احترافية، فمن خلال البحث بعبارة “تحسين المواقع لمحركات البحث” ستظهر لك صفحة الشركة في صفحة نتائج البحث:

سيو B2B

لماذا من الضروري الاهتمام بالسيو؟ 

بشكل عام السيو يقدم العديد من الفوائد لموقعك الإلكتروني بدأ من تحسين الزيارات والتعريف بعلامتك التجارية ومنتجاتك ,خدماتك، وأيضًا يوفر العديد من المزايا لك كصاحب موقع إلكتروني والمتمثلة في الآتي: 

زيادة ترتيب الموقع الإلكتروني 

سيو B2B يساهم وبقوة على التحسين من ترتيب موقعك الإلكتروني في محركات البحث، وبالتالي ستتمكن من التغلب على المواقع الأخرى والتي تعمل في نفس المجال والمستهدفة لنفس الجمهور. 

الحصول على ثقة عملائك 

الفائدة الثانية التي ستجنيها من تحسين سيو موقعك الإلكتروني أنك ستضمن ثقة عملائك الحاليين والمحتملين، حيث أن محرك البحث هو المكان الأول الذي يبحث فيه الجمهور عن الخدمات والمنتجات وبترتيب موقعك في النتيجة الأولى سيظهر بشكل احترافي مع ضمان جودة خدماتك ومنتجاتك.

تحسين تجربة المستخدم 

عند التحسين من سيو الموقع الإلكتروني ستجد نفسك منهمك بالإيفاء بمتطلبات محركات البحث من جودة المحتوى وتسريع الموقع والتنقل، وبالتالي سيكون لديك الفرصة للحصول على تجربة مستخدم جيدة، وبالتالي زيارات ومعدل تحويل أعلى. 

سيو B2B هو أفضل طريقة لفهم جمهورك 

من خلال أدوات التحليل المختلفة، ستتمكن من فهم جمهورك وبدقة من خلال الكشف عن المحتوى المناسب لهم والمنتجات ذات الطلب العالي، وفي نفس الوقت استلام المقترحات والآراء المقدمة من قبلهم، ضامنًا لك تقديم محتوى ومنتجات ذات جودة عالية. 

الاستفادة من السيو المحلي

عند التسويق من  B إلى B ففي هذه الحالة السيو المحلي مهمًا للغاية، وخاصة في حالة استهداف إقليم أو مدينة بعينها، حيث يساعد على إظهار موقع نشاطك التجاري في النتيجة الأولى وبالتالي الحصول على زيارات على مقرك على أرض الواقع. 

التغلب على المنافسين 

مجال B2B من المجالات ذات المنافسة العالية، وإذا كان لديك شركة أو نشاط تجاري صغير أو محدود الميزات ففي هذه الحالة قد تحتاج إلى استراتيجية تسويقية فعالة، وهنا سيو B2B هو خيارك الأنسب لأنه سيكون لديك الفرصة للتسويق لنشاطك التجاري عبر استراتيجية قليلة التكلفة ولا تعترف بالكثير من الجوانب مثل حجم رأس مال الشركة أو الاحتكار أو ما شابه ذلك. 

الفرق بين سيو B2B وسيو B2C

ببساطة سيو B2B هو جهود تحسين محركات البحث الموجهة إلى الأنشطة التجارية، لكن سيو B2C هو السيو الذي يستهدف المتستهلك النهائي ونجدها على سبيل المثال في متاجر التجزئة مثل أمازون، وبين هذا وذاك توجد العديد من الأختلافات بين كل من النوعين والمتمثلة في الآتي: 

 مزيد من الوقت في كل مرحلة من مراحل المبيعات

بالحديث عن مراحل التسويق فإن سيو B2B يحتوي على نفس مراحل B2C لكن هناك أختلاف كبير بين الوقت الذي يقضيه كل عميل على حدة. حيث أنه عند التسويق من نشاط تجاري إلى نشاط تجاري آخر هنا يقضي صانع القرار وقت كثير في كل مرحلة من مراحل الشراء وجمع المعلومات عن كافة المنتجات والخدمات والعروض المتوفرة. 

سيو B2B يحتاج إلى محتوى كثيف 

نظرًا لطول الوقت المقرر لكل مرحلة من مراحل الشراء عند التسويق بين الأنشطة التجارية، فهنا العميل المحتمل يحتاج إلى محتوى كثيف ومتنوع من أجل إغرائه بعملية الشراء. فعلى سبيل المثال من الضروري أن تكون هناك مقالات ودراسات حالة وانفوجرافيك وضمانات تسويقية متعددة. 

طول الكلمات المفتاحية 

أيضًا هناك اختلاف آخر بين سيو B2B وسيو B2C في فلسفة اختيار الكلمات المفتاحية، فعند التسويق B2C على محركات البحث فأنت بالتأكيد ستحتاج لأن يجد زوار الموقع صفحة المنتج أو الخدمة في صفحة النتائج ومن ثم زيارة موقعك الإلكتروني وهنا بالتأكيد ستحتاج لاستهداف كلمات قصيرة الطول. لكن في حال الاعتماد على سيو B2B سيكون من المهم الاهتمام بالكلمات ذات البحث المنخفض والطويلة من أجل جذب زوار مهتمين فعليًا بخدماتك ومنتجاتك. 

التغير معدل التحويل

سيو B2B يكون فيه معدل التحويل منخفض بعض الشيء، نظرًا لرحلة المشتري التي تحتاج إلى وقت طويل في جمع المعلومات والمحتوى، وبالتالي أيضًا الحاجة إلى الكثير من المحتوى قبل تقرير الشراء. 

الاختلاف في نوعية المحتوى 

بالتأكيد عند التسويق إلى أنشطة تجارية أخرى على موقعك الإلكتروني لن تستخدم نبرة صوت مرحة أو أو غير رسمية. فهنا لن يجدي هذا النوع من المحتوى. بل من الضروري في  سيو B2B الأعتماد على استراتيجية محتوى أخرى معتمدة على الإحصائيات والمعلومات الحقيقة والبيانات التي تدفع صانع القرار للانخراط في عملية الشراء. 

كيف تضع استراتيجية  سيو B2B احترافية؟ 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الخطوات الفعلية من وضع استراتيجية سيو احترافية، تضمن لك ترتيب موقعك في النتائج الأولى من محرك البحث والحصول على زيارات مستمرة، وهي: 

حدّد الكلمات الرئيسية المناسبة 

الخطوة الأولى لك في استراتيجية سيو B2B هي البحث وتحديد الكلمات الرئيسية المُراد استهدافها. والبحث الجيد عن الكلمات الرئيسية سيضمن لك نجاح استراتيجية تحسين محركات البحث B2B الخاصة بك. والحصول على الكثير من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني. والجدير بالإشارة أنه يوجد العديد من الطرق التي بإمكانك استخدامها للبحث عن الكلمات الرئيسية مثل: 

  • التجسس على المنافسين. 
  • استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية. 
  • التوقع بما يبحث عنه جمهورك. 
  • الأعتماد على بيانات أداة مشرفي المواقع. 

فعلى سبيل المثال إذا كُنت تقدم خدمات تصميم شعارات أو الهوية البصرية للشركات فمن الممكّن أن تكون الكلمات الرئيسية التي بإمكانك استهدافها كالآتي: 

  • تصميم شعار. 
  • شركة تصميم هوية تجارية. 
  • أهمية الشعار للنشاط التجاري. 
  • أسرار تصميم شعار احترافي.

ومن خلال التفكير بالكلمات أو العبارات المُستخدمة من قبل جمهورك المستهدف، سيكون لديك القدرة على تكوين قائمة مكونة من 10 إلى 15 كلمة رئيسية.  ومن ثم بإمكانك البحث عنها واحد تلو الأخرى في أدوات الكلمات الرئيسية مثل keywordtool، لتعطيك مجموعة من الاقتراحات كالآتي: 

تخطيط وإنشاء وتحسين المحتوى

بعد جمع وتحديد الكلمات المفتاحية المُراد استهدافها في محتواك، ستكون الخطوة التالية متعلّقة بالمحتوى نفسه، وهنا يجب عليك البدء في تخطيط وإشاء المحتوى.  ولإتمام ذلك ستحتاج للقيام بثلاث خطوات رئيسية والمتمثلة في: 

تحديد نوع المحتوى

في سيو B2B توجد العديد من أنواع المحتوى التي من الممكّن استهدافها في موقعك الإلكتروني، وهنا بالتأكيد ستكون هناك أنواع محتوى هي الأنسب لك، على حسب المنافسة أو طبيعة جمهورك المستهدف، وبشكل عام إليك أنواع المحتوى المُستخدمة من قبل أصحاب المواقع الإلكترونية اليوم: 

  • المقالات. 
  • صفحات المنتجات. 
  • دراسات الحالة. 
  • صفحات الهبوط. 
  • الانفوجرافيك. 

اختيار تنسيق المحتوى

بعد تحديد نوع المحتوى الذي تريد نشره على موقعك الإلكتروني بإمكانك من بعد ذلك، اختيار تنسيق المحتوى والجدير بالإشارة أنه يوجد العديد من التنسيقات الشائعة والمتمثلة في: 

  • الأدلة الإرشادية. 
  • مقالات الرأي. 
  • المقارنات. 
  • الأدلة المرجعية
  • المقالات القصيرة. 
  • القوائم. 

 زاوية المحتوى

زاوية المحتوى هي الطريقة التي تحدّد لك أي النقاط التي يجب أن يتناولها المحتوى، والتي تفئ بالمتطلبات الخاصة بجمهورك المستهدف عند البحث عن كلمة رئيسية معينة، فعلى سبيل المثال، عند البحث عن عبارة “تصميم شعار” في أي من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية أو حتى في محرك البحث جوجل: 

ستظهر لك مجموعة من النتائج كما في الأعلى والتي كل منها يتناول جانب معين يهم جمهورك المستهدف، فعلى سبيل المثال قد يكون البعض يحتاج للتعرف على أفكار لتصميم الشعار أو أخرين يبحثون عن شركة تصمم لهم الشعار وهكذا. والجدير بالإشارة من خلال تحديد زاوية المحتوى ستتمكن من استهداف جمهورك بدقة متناهية.  

حسّن استراتيجية الربط الخارجي 

بعد نشر المحتوى الخاص بك والتأكد من أنك استهدافت كلمات رئيسية جيدة، سيكون الدور بعد ذلك لاستراتيتجة الربط الخارجي عبر بناء الروابط الخارجية. ويجب أن تعلم بأن الربط الخارجي من العوامل المهمة والضامنة للتحسين من ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج البحث العليا وفي نفس الوقت تزيد من موثوقيته لدى المستخدمين وخاصة إذا حصلت على روابط من مواقع لديها وزن وموثوقية عالية. 

لحسن الحظ يوجد العديد من الطرق التي تضمن لك ذلك، والمتمثلة في: 

  • إنشاء مقالات الضيف. 
  • الطلب من أصحاب المواقع الإشارة إلى موقعك. 
  • تبادل الروابط مع المواقع الأخرى. 
  • إنشاء محتوى قابل للمشاركة. 
  • نشر محتواك على مواقع التواصل الاجتماعي. 

روج للمحتوى

بعد إنشاء المحتوى وربط الموقع خاريجيًا من الجيد بعد ذلك البدء في الترويج للمحتوى أو تحديد القنوات الترويجية التي تستخدمها، لتضمن لك الحصول على زيارات إضافية مع الزوار من محرك البحث. وبشكل عام إنشاء محتوى عالي الجودة لديه تأثير مباشر على نجاح خطة سيو B2B أو إنتشار محتواك، وهنا يوجد العديد من الاستراتيجيات التي بإمكانك الشروع فيها: 

  • الاعتماد على التسويق عبر البريد الإلكتروني. 
  • التسويق على منصات التواصل الاجتماعي. 
  • التسويق عبر المؤثرين. 
  • التسويق عبر الفيديو. 

الملخص

سيو B2B يضمن لك الحصول على المزيد من الزيارات والتحسين من ترتيب موقعك في محركات البحث مع التغلب على المنافسين، وفي حال كُنت تبحث عن شركة احترافية في مجال السيو فإن فلينزا هي الخيار الأنسب  والمقدمة لل فريق من المختصين في مجال السيو. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج