لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

سيو ووردبريس 20 نصيحة لتحسين موقعك وتصدر نتائج البحث

يعد الالتزام بمعايير السيو  أحد الاهتمامات الرئيسية لملاك ومشرفي المواقع الالكترونية .  إذا كنت ترغب في الحصول على مرتبة جيدة في محركات البحث والعثور على المزيد من العملاء الجدد كل يوم ، فأنت بحاجة إلى التعامل مع تحسين محركات البحث على محمل الجد. وفي هذه المقالة من سوف نقدم لك 20 نصيحة لتحسين موقع الووردبريس وتصدر نتائج البحث وزيادة حركة المرور على موقعك .

ما هو سيو الووردبريس ؟

ما هو SEO
ما هو SEO

سيو ووردبريس WordPress SEO يقصد به تحسين محركات البحث لموقع الويب الخاص بك الذى يعمل بنظام ادارة المحتوى WordPress لتحصل على زيارات مجانية من جوجل ويصبح موقعك صديق لمحركات البحث وسيو ووردبريس لا يبدا فقط عند كتابة المقالات أو إدخال المنتجات لموقعك بل من الأفضل الإهتمام به من بداية انشاء الموقع ووضع التعليمات البرمجية الصحيحة حتى يكون من السهل على عناكب جوجل ومحركات البحث أن تزحف على موقعك وتعثر عليه بسهولة  وبالتالي يسهل ترتيب موقعك في صفحات نتائج البحث وهذا هو الهدف الأساسي من السيو .

 

20 نصيحة لتحسين موقعك وتصدر نتائج البحث

تتضمن مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) طرقًا أو إستراتيجيات تساعد على تصنيف محتوى الويب الخاص بك في مرتبة أعلى في محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo ، وكما تعلم  تؤدي التصنيفات الأفضل في نتائج صفحة محرك البحث إلى زيادة حركة المرور، ومن أهم هذه النصائح:

1)  تثبيت الإضافات المساعدة

 وهي مهمة جدا لتصدر موقعك لمحركات البحث ، ويحتوي ووردبريس على بعض ميزات تحسين محركات البحث الداخلية القوية ولكن يمكنك استخدام مكون إضافي لتحسين محركات البحث SEO للانتقال بالتحسين إلى المستوى الاحترافي ، وبالتالي يزيد ترتيب موقعك في جوجل. 

ومن أفضل إضافات تحسين محركات البحث في الوقت الحالي هي اضافة Yoast SEO ، والمكوِّن الإضافي SEOPress الذي يمكنك تثبيته على موقعك ، بالإضافة إلى Rank Math وغيرها.

باستخدام أحد هذه الإضافات ، يمكنك تحسين كل صفحة من صفحات موقعك للكلمة الرئيسية المطلوبة. كما يوفر لك تحليلات تستند إلى آخر تحديثات خوارزمية جوجل.

بشكل عام ، من خلال اختيار أحد مكونات تحسين محركات البحث SEO سيكون لديك الأدوات اللازمة لتحسين محركات البحث ويمكنك أن تصبح محترفا في تحسين محركات البحث (SEO) بنفسك.

2)  البحث عن الكلمات المفتاحية

يتيح لك إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية والعثور على قائمة بالكلمات الرئيسية المرتبطة بمجال عملك:

  • انشاء  محتوى يبحث عنه زوارك.
  • فهم أفضل لاحتياجات السوق الذي يمكنك من خلاله تطوير موقعك.
  • توليد حركة مرور قيمة لموقعك.

وهذه مجموعة  من الأدوات  ستساعدك في البحث عن الكلمات الرئيسية. تتضمن بعض أفضل الأدوات مثل KWFinder و SEMRush وحتى مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل.

3)    عرض الموقع لمحركات البحث

يوجد خيار مدمج في ووردبريس يخفي موقعك من محركات البحث. ربما تكون قد استخدمت حزمة تثبيت قالب WordPress سهلة أو قمت بتشغيل هذا الخيار لأسباب أخرى.

ولكن لعرض الموقع لمحركات البحث في ووردبريس ، انتقل إلى قسم الإعدادات وتأكد من تشغيل خيار العرض لمحركات البحث.

4)   ضبط هيكل الروابط الفريدة

عند تثبيت ووردبريس لأول مرة ، سيكون لعلامات التبويب ومنشورات الموقع بنية عنوان URL غريبة. هذه البنية الافتراضية ليست مناسبة لتحسين محركات البحث

يفضل اضافة عنوان URL سهل الاستخدام لمحرك البحث يعبر عن محتوى الصفحة وتجنب الارقام والرموز الغريبة.

.

5) أضف الموقع إلى Google Search Console

أول شيء عليك القيام به بعد إطلاق الموقع هو اضافة الموقع الى محرك بحث جوجل ومحركات البحث الاخرى يوضح لك Google Search Console كيفية عمل موقعك والأخطاء التي يجب عليك العمل على إصلاحها لكي تجعل موقعك صديق لمحركات البحث .

6)  تثبيت برنامج Google Analytics

أداة رائعة من أدوات جوجل المفيدة الأخرى هي Google Analyticsتوفر لك هذه الأداة معلومات كاملة حول زيارات الموقع ومن الأفضل استخدامها  لتحليل موقعك لتحسين محركات البحث بالإضافة إلى أنها تمدك بإحصائيات وتقارير كاملة عن موقعك.

7)   بناء خريطة الموقع

تستخدم محركات البحث خرائط المواقع لتتبع ارتباطات موقعك على الويب. إذا كنت تستخدم Yoast SEO أو SEOPress plugin على موقعك ، فيمكنك بسهولة إنشاء خريطة موقع بنقرة واحدة.

 

8)   تحسين موقع الويب للجوال

حاليًا ، أحد أهم معايير سيو ، هو استجابة الموقع على الأجهزة المحمولة ، لذلك إذا كنت لا تستخدم حاليًا قالب ووردبريس سريع الاستجابة فمن الافضل تغييره. 

ولكن ، قبل اختيار قالب ووردبريس سريع الاستجابة ، يمكنك أن ترى كيف يعمل موقعك حاليًا على الهاتف المحمول ، للقيام بذلك افتح  اختبار التناسب على الجوال  وأدخل عنوان URL الخاص بموقعك.

ومن خلال هذا الاختبار ، يمكنك معرفة كيفية عمل موقعك على الهاتف المحمول. كما يقدم لك نصائح للتحسين في حالة عدم التوافق.

9)   زيادة سرعة الموقع من أساسيات سيو للووردبريس

إن عامل الترتيب المهم الآخر في سيو هو سرعة الموقع. بالإضافة إلى كون محرك بحث جوجل يعطلى اهمية كبيرة لسرعة الموقع يغادر المستخدمون أيضًا المواقع البطيئة بسرعة.

 ان تسريع موقع ووردبريس ليس بالأمر الصعب على الإطلاق ، ستساعدك الخطوات التالية على البدء:

  •  تحتاج أولاً إلى الحصول على فكرة عن كيفية عمل موقعك باستخدام أداة GTMetrix افتح أداة GTMetrix واختبر سرعة موقعك.
  •  قم بترقية مضيفك : في بعض الأحيان ، قد يؤدي الإعداد غير الصحيح من قِبل الخادم إلى إبطاء الموقع. هذا هو سبب أهمية اختيار الاستضافة الصحيحة.
  •  استخدم البرنامج المساعد لذاكرة التخزين المؤقت : لزيادة سرعة موقعك بنسبة تصل إلى 80٪ ، تأكد من استخدام المكون الإضافي  يعد Rocket مكونًا إضافيًا أساسيًا لبرنامج ووردبريس ويتم استخدامه من مجموعه كبيرة من مواقع الويب.
  • تحسين الصور إذا كنت تستخدم الصور على موقعك ، فيجب عليك تحسينها. 

10) إصلاح الروابط المعطلة 

سيؤدي وجود روابط معطلة على موقعك إلى تقليل ترتيب موقعك ، وستحتاج إلى إيجادها وحلها. إذا كنت تستخدم المكون الإضافي SEOPress لسيو ووردبريس الخاص بك ، فهذه الأداة مفيدة للعثور على الروابط المعطلة. 

11) استهداف كلمة رئيسية لكل صفحة

حتى إذا تغيرت طريقة التحسين للكلمات الرئيسية ، فإنها لا تزال تلعب دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث ، وفي كل مرة تكتب فيها منشورًا على موقعك يجب عليك وضع كلمة رئيسية محددة له  فإذا كنت تستخدم إضافات سيو ووردبريس المذكورة أعلاه ، فسوف تساعدك على وضع الكلمات الرئيسية وتحسين الكلمات المفتاحية وزيادة فرص الترتيب في محركات البحث .

12) إنشاء محتوى عالي الجودة

يحب جوجل المحتوى عالي الجودة حيث أنه من أساسيات السيو من خلال إنتاج محتوى عالي الجودة فإذا قمت بالبحث عن الكلمات الرئيسية وبحثت عن أفضل نتيجة لكل كلمة رئيسية ، فستجد أن محتواها يفي بشرطين:

  • المحتوى أطول بشكل عام وله معايير جودة عالية.
  • المحتوى يلبي الغرض من البحث بحيث يجد القارئ ما يبحث عنه.

المحتوى الطويل والمكتوب بشكل جيد رائع. ولكن إذا كنت لا تعرف الكلمة المفتاحية المناسبة فلن تحصل على زوار لذلك ننصحك بأن تسأل نفسك الأسئلة التالية للحصول على فكرة أفضل عن ماهية الكلمة الرئيسية وما يبحث عنه عملاءك فى محركات البحث:

  • هل يبحث جمهورك عن معلومات أو محتوى لهذا المنتج؟
  • لماذا يتم تصنيف الصفحات الحالية؟
  • ما هو نمط المحتوى الذي سيستجيب بشكل أفضل للكلمة الرئيسية؟

و مع فهم أفضل للكلمة الرئيسية ، يمكنك وضع كل المحتوى الخاص بك على الصفحة الأولى من بحث جوجل.

13)   بناء الروابط الخارجية

لا يؤدي ربط المحتوى عالي الجودة بالمواقع ذات السمعة الطيبة إلى الإضرار بموقعك بل الواقع قد يساعد لذلك عند الارتباط بمصادر موثوقة عالية الجودة  فأنت تخبر جوجل أن المحتوى المرتبط مشابه لمصادرك بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك مساعدة المستخدمين من خلال توفير مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

لا تدع موقعك يتعطل على الإنترنت ، فإن مشاركة الروابط من المواقع ذات السمعة الطيبة أمر جيد ، لذلك افعل ذلك بانتظام للتواصل مع الموارد المفيدة.

14)  الربط الداخلي من أساسيات سيو للووردبريس

من أساسيات سيو ووردبريس عند كتابة مقال قم بالربط إلى أي مكان تشعر فيه أن لديك مقالة قديمة أكثر اكتمالاً وذات صلة  حيث أن الروابط الداخلية العادية لها مزايا مثل:

  •  يعد الوصول إلى الصفحات والمحتوى الأطول أسهل بالنسبة لروبوتات Google.
  • مساعدة المستخدمين في العثور على المحتوى ذي الصلة  مما يجعلهم يقضون فترات اطول على موقعك.
  • باستخدام نص الرابط فإنك تساعد Google على فهم محتوى الصفحة.

15)   الأهتمام بعناوين الصفحات

مهما كان المحتوى الذي تقوم بإنشائه  فإن أول ما يراه الزائر هو العنوان لذلك إذا كان العنوان يجذبهم فسوف يدخلون موقعك  وإلا سينتقلون إلى مواقع أخرى.

  • اضف كلمات الرئيسية  للعناوين.
  • أنشئ عنوانًا بين 60 و 70 حرفًا.

ومن السهل جدًا تغيير العنوان الخاص بك إلى شيء محسن وقابل للنقر. خاصة إذا كنت تستخدم إضافات سيو للووردبريس مثل Yoast SEO.

16)  تحسين علامات العنوان

توفر علامات العنوان الخاصة بك أفكارًا زاحفة حول  المحتوى الخاص بك. والاهتمام بعلامات العنوان أمر ضروري في سيو ووردبريس حيث سيؤدي استخدام هذه العلامات في  المحتوى الخاص بك إلى زيادة تحسين محرك البحث.

بشكل عام ، يجب أن يكون لديك علامة H1 في كل منشور واستخدام التدرجات الهرمية H2 و H3 و H4 للعناوين الفرعية.

ستكون علامة H1 هي عنوان المنشور الخاص بك ، ويجب أن تحاول استخدام الكلمة الرئيسية فيه  ولاحظ أنه يجب أن يكون هناك علامة H1 واحدة فقط في كل منشور.

17) استخدم عنوان URL قصيرًا

حاول تضمين الكلمة الرئيسية في عنوان URL في كل مقالة  وتجنب استخدام عدد من الكلمات الرئيسية الإضافية لأن هذا يعتبر مبالغة في تحسين محركات البحث قد تضر موقعك لذلك لا تبالغ أبدا.

18) تحسين الأوصاف التعريفية

الوصف التعريفي هو نفس نص صفحة النتائج الذي يظهر للقارئ قبل دخوله إلى موقعك باستخدام الأوصاف التعريفية يمكنك اقناع المستخدمين إلى أن هذا هو ما يبحثون عنه والأوصاف التعريفية ليست عامل ترتيب مباشر  لكنها مهمة جدًا في إقناع المستخدمين بالدخول لموقعك ولتحسين الأوصاف التعريفية نفذ هذه النصائح:

  • قم بتضمين الكلمة الأساسية المستهدفة في الوصف التعريفي. ستبرز Google هذه الكلمة الرئيسية.
  • فكر في وصف التعريف الخاص بك كإعلان.

19 ) تحسين الصور من أساسيات سيو الووردبريس

يؤدي استخدام الصور إلى إنشاء تجربة قراءة عالية الجودة. سيساعد هذا في إشراك المستخدمين في الموقع. ولكن هناك أمر يجب مراعاته عند إضافة الصور إلى موقع ووردبريس الخاص بك وهو تحسين سيو ووردبريس على الصور Alt Text ، وهناك ثلاثة مكونات لتحسين الصورة  عند تحميل صورة إلى موقعك:

  • نص بديل : في الصور التي تستخدمها في مقالتك ضع الكلمة الأساسية المستهدفة في حقل النص البديل
  • التسمية التوضيحية: لا يتم الزحف إلى نص العنوان بواسطة محركات البحث ولكن يمكن أن يكون عاملاً في تحسين تجربة المستخدم ، ويتم عرض نص التسمية التوضيحية عندما يقوم المستخدم بالمرور على الصورة.
  •  اضافة اسم للصورة : يمكن أن يساعدك اسم ملف الصورة في ترتيب الصورة في بحث الصور من والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك.

20 )  أضف HTTPS إلى الموقع

يعد HTTPS أحد أهم عوامل السيو وهو مهم ايضا فى سيو الووردبريس  لذلك سيكون للمواقع التي تستخدم HTTPS مزايا أفضل للترتيب بالإضافة إلى ذلك المواقع التي لا تستخدم HTTPS تعرضها محركات البحث مع تحذير للمستخدم.

 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج