لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

سيو دليل تحسين محركات البحث 2023

دليل فلينزا لتحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية

تحسين محركات البحث سيو (Search Engine Optimization SEO) من أهم الامور لمواقع الويب لأن كما نعلم أن الحصول على موقع إلكتروني احترافي لا ينتهي فقط بتطوير أو تصميم الموقع فيوجد الكثير من الجهود التسويقية الواجب القيام بها في سبيل إشهار الموقع وإيصاله إلى جمهوره المستهدف ليحقق المزيد من الزيارات والتحويلات والمبيعات. 

في هذا الدليل نتناول المعلومات والبيانات والخطوات والطرق والنصائح التي تهّم كل صاحب موقع أو متجر إلكتروني أو مدونة أو منتدى أو صحيفة أو مجلة إلكترونية يريد ضمان نجاح نشاطه التجاري والحصول على مصدر دائم الزيارات. 

حيث يقدم دليل تحسين محركات البحث سيو المواقع المعلومات الكافية التي من الممكّن أن تساعد في التحسّين من ترتيب الموقع في نتائج البحث والحصول على المزيد من الزيارات ويقدم فهم شامل لطريقة عمل والتعامل مع محركات البحث وغيرها الكثير من المعلومات التي سوف تصنع منك متخصص سيو احترافي عند ممارستها بشكل فعلي. 

يحتوى هذا الدليل على سبعة فصول تتناول كافة المفاهيم حول تحسين المواقع لمحركات البحث سيو مقسمة كالآتي: 

الفصل الأول: أساسيات تحسين محركات البحث.

يبدأ معك في تناول كافة المعلومات الأساسية حول تحسين محركات البحث من طريقة عملها ويعرفك بصفحات النتائج والاختلافات بين أنواع السيو لتكوين أساس قوي يمهدك للتعرف على الجوانب المتعمقة في سيو المواقع. 

الفصل الثاني: محركات البحث وطريقة عملها.

لأنك سوف تتعامل مع محركات البحث لإشهار موقعك والحصول على الزيارات، فهنا الدليل يعرفك بمحركات البحث وأشهر المحركات التي من الممكّن استخدامها وكيف تعمل على إظهار المواقع في نتائج البحث وماهية عملية الزحف والفهرسة والترتيب. 

الفصل الثالث: السيو الداخلي وكيفية تطبيقه على موقعك.

السيو الداخلي او السيو داخل الصفحة من أنواع السيو المرتبطة بجودة المحتوى وضمان الإيفاء بمتطلبات وعوامل الترتيب داخل الموقع الإلكتروني، وفي هذا الفصل ستتعرف على كافة هذه العوامل لتطبيقها على موقعك الإلكتروني على الفور. 

الفصل الرابع: السيو الخارجي، كيف تتمكّن من تحسين السيو خارج الموقع؟

بالإضافة لعوامل الترتيب داخل الموقع الإلكتروني يوجد مجموعة من العوامل التي لا تقع تحت سيطرتك وتسمي بالسيو الخارجي أو سيو خارج الصفحة ولكن من الضروري تحسينها وسوف تتعرف عليها في هذا الفصل. 

الفصل الخامس: السيو التقني كيف تتمكن من تحسين سيو موقعك تقنيًا؟

السيو التقني من أهم أنواع السيو فهو الذي يتحكم في قدرة وصول عناكب البحث إلى موقعك وفهرسته ليظهر في صفحة النتائج، وفي نفس الوقت لديه صلة قوية بجودة تجربة المستخدم. وفي الفصل الخامس من دليل السيو ستتمكّن من التعرف على كيفية تحسين موقعك تقنيًا. 

الفصل السادس: طريقة بحث الكلمات المفتاحية لموقعك الإلكتروني.

لأن الكلمات الرئيسية تلعب دور جوهري في تحديد ترتيب الموقع في نتائج البحث ونوعية الزيارات التي يحصل عليها وضمان التغلب على المنافسين، خصصنا فصل لها في دليل السيو ليكون لديك القدرة على استخدام الكلمات الرئيسية كإستراتيجية لتوصيل موقعك إلى النتيجة الأولى.

الفصل السابع: كيفية وضع استراتيجية سيو وتطبيقها.

بعد التقدم وتكوين معرفة بتحسين محركات البحث وعوامل التحسين الداخلية والخارجية والتقنية في الفصل السابع والأخير من دليل السيو ستتعرف على طريقة التخطيط ووضع استراتيجية سيو لأي موقع إلكتروني. 

أساسيات تحسين محركات البحث

ما هو تحسين محركات البحث سيو وفائدته للمواقع والمتاجر الالكترونية؟ 

سيو المواقع أو تحسين محركات البحث هو عملية تحسين صفحات الموقع والمحتوى الخاص به بحيث يسهل التعرف عليه وفهرسته من قبل محركات البحث. وبطريقة أخرى يشير إلى الجهود المبذولة من أجل الإيفاء بمتطلبات وعوامل الترتيب لدى محركات البحث للتحسين من ترتيب الموقع بالحصول على النتيجة الأولى. 

السيو لديه العديد من الأنواع من السيو الداخلي (سيو داخل الصفحة) والسيو التقني والسيو الخارجي (الروابط الخارجية أو الخلفية)  – سنتعرف عليها لأحقًا بالتفصيل – والتي تختلف فيما بينها على حسب المهام والأنشطة الواجب القيام بها. فعند النظر إلى صفحة نتائج البحث في محرك البحث جوجل، فأنت تجد مجموعة من الصفحات المشار إليها ولكن ليس جميعها في الصفحة الأولى ومن أجل أن يظهر الموقع في الصفحة الأولى من الضروري القيام بتحسين سيو الموقع. 

تحسين محركات البحث سيو

والجدير بالذكر أن سلوك مستخدمي محرك البحث دائمًا ما يميل إلى النقر أو تفضيل المواقع التي تكون في النتيجة الأولى أو الصفحة الأولى ومن دون ذلك لن تحصل على زيارات على موقعك.  وإليك هذه الإحصاءات المهمة: 

  • تحصل المواقع في الثلاث نتائج الأولى من صفحة النتائج على 30% من إجمالي النقرات. 
  • فقط 0.78٪ من المستخدمين يمررون إلى الصفحة الثانية من النتائج.
  • جوجل يحصل على 63 ألف عملية بحث في الثانية. 
  • 93% من زوار المواقع من محركات البحث. 

ما هي محركات البحث؟ 

محركات البحث هي مواقع إلكترونية من الممكّن الوصول إليها من خلال شبكة الإنترنت وليها قاعدة بيانات كبيرة من المحتوى المنشور والمواقع المُضافة إليها، والذي تعمل على جمعه من خلال الزحف إلى هذه المواقع ومن ثم معالجته ووضعه في فهرس ضخم. حيث توفر الكثير من المعلومات عن الباحثين في الإنترنت وتعمل كأرشيف لعرض هذه البيانات للمستخدمين ولكن وفقًا لمعايير محددة تضمن تجربة مستخدم جيدة ومحتوى قيّم. وفي الحقيقة يوجد العديد منها على سبيل المثال نجد Google والذي هو أشهر محركات البحث ومن ثم  و Baidu و Bing و DuckDuckGo و Yahoo.

ومحركات البحث هذه من الممكّن الوصول إليها من خلال استخدام المتصفحات على أحد أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف أو الأجهزة اللوحية أو أي جهاز آخر سواء كان تلفاز ذكي أو المساعدات الصوتية. 

ما هي نتائج البحث العضوية؟ 

نتائج البحث العضوية يُقصد بها النتائج غير المدفوعة أو التي تظهر في محركات البحث بشكل مجاني بالكامل ولكن مع الأعتماد على تحقيق عوامل سيو المواقع، فعلى سبيل المثال عند البحث عن عبار”التسويق الرقمي” في محرك البحث جوجل تظهر لك مجموعة من الصفحات وهذه تُسمى بالنتائج العضوية: 

سيو تهيئة المواقع لمحركات البحث

وهي في الحقيقة توفر لك أقيّم الزيارات والمحسّنة من نمو موقعك وترتيبه في نتائج البحث، لأنها تدل على مدى جودة تجربة المستخدم التي توفرها والقيمة المقدمة. 

في نفس الوقت قد تعرض محركات البحث مجموعة من النتائج المدفوعة الأخرى في أعلى صفحة النتائج أو بالأسفل، وهذه دائما ما تكون مدفوعة القيمة أيّ أن المعلن سيدفع مقابل مادي لكل نقرة أو ظهور يحصل عليه.

ما هو تحسين محركات البحث المحلية؟ 

تحسين محركات البحث المحلية هو الجهود المبذولة للتحسّين من تواجد نشاطك التجاري على الإنترنت من خلال توفير ظهور أفضل في نتائج البحث المحلية، التي تشير إلى موقع النشاط التجاري على خرائط جوجل أو محركات البحث الاخرى، وهذا النوع من السيو تحتاجه مختلف الأنشطة التجارية التي لديها مواقع فعلية من المتاجر والشركات والمؤسسات والكافيهات والمطاعم وغيرها.  متضمنًا مجموعة من المهام للتحسين ومنها: 

  • إضافة نشاطك التجاري إلى ملفك على Google. 
  • تحسّين سمعة علامتك التجارية.
  • تحسّين موقع الويب الخاص بك. 
  • مراقبة المنافسين. 
  • متابعة واستغلال التغييرات في Google.
  • بناء الروابط المحلية. 
  • منع البريد العشوائي.

وكمثال على السيو المحلي فعند البحث عن كلمة “مطعم” بالتأكيد تظهر لك مجموعة من النتائج على خريطة جوجل، وذلك من خلال السيو المحلي: 

سيو المواقع

كيف يعمل تحسين محركات البحث؟

السيو في الأصل مبني على التعامل مع محركات البحث مثل Google و Bing  والتي لديها مجموعة من البرمجيات التي تعمل على فحص المواقع وجمع المعلومات من المحتوى وتجربة المستخدم بواسطة برامج آليه والتي يطلق عليها عناكب البحث. حيث تجمع كافة المعلومات حول موقعك الإلكتروني ولكل صفحة على حِدّة ومن ثم وضعها في فهرس محرك البحث والذي يكون عبارة عن مكتبة ضخمة تحتوي على كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالمواقع المضافة إلى هذه المحركات. 

بعد ذلك، تبدأ الخوارزميات في فلترة وتصفية المعلومات والصفحات المحفوظة من أجل ترتيب الصفحات التي تظهر في محرك البحث وفي أيّ صفحة. وهي في الحقيقة تشبه أمين المكتبة الذي يقرأ كافة الكتب الموجودة ومن ثم يقدم لك توصيات أيهما أفضل بالنسبة لك والذي يحتوي على معلومات وتصميم أفضل. 

وفي هذه الجزئية بالضبط يلعب السيو دورًا مهمًا في الإيفاء بمتطلبات هذه الخوارزميات من أجل التحسين من ترتيب الموقع وفي هذه الحالة تُسمى بعوامل الترتيب والتي تختلف من كل محرك بحث والآخر. وهي ببساطة الطريقة التي تقدر من خلالها خوارزميات البحث جودة محتواك أو صفحات موقعك والتي من الممكّن أن تقدم للباحث المعلومات التي يريدها وأفضل تجربة مستخدم ممكّنة. 

وعلى عكس الإعلانات المدفوعة هنا لن يُمكنك الدفع مقابل التحسين من ترتيب موقعك في نتائج البحث، ما يعني أنه من المهم الاهتمام بالسيو من أجل التحسين من ترتيب الموقع ومن ثم الحصول على زيارات وتحويلها لأحقًا إلى مبيعات وتحويلات داخل الموقع. 

ما هي الكلمات المفتاحية؟ 

الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية هي الكلمات أو العبارات التي يدخلها المستخدمين في حقل البحث في محركات الحث من أجل العثور عن ما يبحثون عنه سواء كان سؤال أو اسم منتج أو طريقة فعل شي ما أو حل لمشكلة ومثال على ذلك عند البحث عن كلمة “تسويق رقمي” في محرك البحث جوجل: 

تهيئة المواقع لمحركات البحث

والكلمة المفتاحية قد تكون كلمة واحدة أو مجموعة من الكلمات وفي هذه الحالة تُسمى بعبارة البحث، كما لديها صلة قوية بنية الباحث أيّ المحتوى الذي يريد التعرف عليه. فعلى سبيل المثال من يبحث عن كلمة “تسويق رقمي” ليس كمن يبحث عن “خدمات تسويق رقمي”. 

وإذا كُنت تتسأل عن أهمية الكلمات الرئيسية، فيجب أن تعلم أنها الطريقة الوحيدة التي يُمكّن لجوجل أو المستخدمين من خلالها التعرف على نوعية المحتوى الذي تقدمه، وما يدور داخل الصفحة أو المقال. ومن دون تحديدها بدقة لن تحصل على زيارات أو لن تجذب الجمهور المستهدف الذي تريده أو المهتم بالمحتوى أو المنتجات التي تقدمها فمن المهم أن تتطابق مع عبارات البحث التي يدخلها جمهورك. 

ما المقصود ب SEM، وما الفرق بينه وبين الـ SEO؟ 

إذا كُنت تبحث عن طريقة تتيح لك تنمية نشاطك التجاري والحصول على زيارات مستمرة فبالتأكيد قد سمعت بمصطلح الـ Search Engine Marketing (SEM) ، فهو يشبه السيو في أنه يسمح لك بالحصول على زيارات من محرك البحث ولكن بطريقة أو استراتيجية مختلفة، حيث يعتمد على الزيارات المدفوعة التي تدفع من خلالها على حسب النقرة أو الظهور.

 Search Engine Marketing (SEM)

الفرق بين الفرق بين الـ SEM والـ SEO 

يتمثل الفرق الجوهري بين الاستراتيجيتين في أن الـ SEO  يعتبر استراتيتجة غير مدفوعة، وفي الجانب الآخر استراتيجية الـ SEM هي خليط بين التسويق العضوي والتسويق المدفوع من أجل الحصول على المزيد من الزيارات إلى الموقع. وإليك الفروقات التي تنتج عن هذا الاختلاف: 

التكاليف 

عند النظر إلى تكاليف التسويق التي يتم تحملها عند التسويق من خلال الـ SEM والـ SEO، بالتأكيد السيو يعتبر فعال من حيث التكاليف، لأنك لن تدفع أي مال عندما ينقر شخص على موقعك في نتائج البحث وفي نفس الوقت لا تُحاسب على الظهور أو تدخل في مزادات الإعلانات والتي تعتبر أساسية عند التسويق من خلال الـ SEM. 

لكن بالرغم من ذلك لا يعد الـ SEO مجاني بالكامل فهناك مجموعة من التكاليف التي تُدفع في سبيل التحسين من الموقع والمحتوى لتوافق مع عوامل ترتيب المواقع من الوقت والمال والجهد. ولكنها ليست بقدر التكاليف التي تدفع في الـ SEM، لأنه وببساطة أنت هنا تعتمد على استراتيجية تسويقية قائمة على التسويق عبر محركات البحث باستخدام الاعلانات المدفوعة. 

التأثير وجودة الاستهداف 

التسويق من خلال SEM يمنحك كافة فوائد التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة والتي تسمح لك بالحصول على تأثير ونتائج فورية. فعلى سبيل المثال عند إطلاق إعلان على محرك البحث جوجل فسوف يظهر مباشرة وفي نفس الوقت في النتيحة الأولى ما يعني زيارات ومبيعات وأرباح فورية. وفي حال الـ SEO سوف تحتاج إلى أسابيع إذا لم تكُن شهور للحصول على أول زيارة لك. 

في جانب آخر سيكون لديك سلاح قوي متمثلُا في جودة الاستهداف، حيث جميعها يعمل على خيارات الاستهداف التي تقدمها أدوات الإعلانات المدفوعة. ياستهداف الجمهور على حسب الاهتمامات والمعلومات الديموغرافية وغيرها من الجوانب. أما عند التسويق من خلال السيو لن تتمكّن من استهداف الجمهور بدقة كافية ما يعني أنه لديك خيار واحد فقط وهو الاعتماد على الكلمات المفتاحية. 

سهولة التعلم

بالنسبة للمبتدئين في مجال سيو المواقع فإن تعلم الـSEO يعتبر  أسهل من تعمل الـ SEM. لأنه وببساطة عندما تتعمل الـ SEM فأنت تحتاج للتعرف على كل من استراتيتجات تحسين عبر محركات البحث واستراتيجيات الإعلانات المدفوعة ما يمثل منحى معقد ويحتاج لبعض الجهد والوقت الإضافيين مقارنة بالسيو. 

لكن الجانب السهل الذي ستجده هو أن قواعد الإعلانات المدفوعة معروفة، فمن خلال الأدوات الخاصة بها ستتمكن من استهداف جمهورك وإنشاء المحتوى ومن ثم تحقيق النتائج مقارنة بالسيو الذي يشوبه الكثير من الغموض حول طريقة عمل محركات البحث أو خوارزمياتها وما إلى ذلك. 

المخاطر 

عند التسويق لموقعك الإلكتروني من المهم التعرف على المخاطر التي تنطوي على كل من السيو والـ SEM. بالنسبة للسيو فإن المخاطر عالية جدًا وذلك يرجع للتغيرات في خوارزميات محرك البحث جوجل. حيث أنه في السنة الواحدة تكون هناك العديد من التحديثات على الخوارزميات ما يعني أنه من الممكّن أن يفقد موقعك الترتيب والزيارات في أيّ وقت. 

بالنسبة للـ SEM فالخطر الأكبر هو تكاليف الإعلانات، فمن الممكّن أن تزيد تكلفة النقرة عام بعد عام، وإذا كُنت فقط تعتمد على الإعلانات المدفوعة من دون السيو فبالتأكيد ستظل تكاليف هذه الإعلانات إلى مستوى قد يكون غير مقبول بالنسبة لك وهذا يعني ضرورة دفع تكاليف عالية من أجل الحصول على زيارات مما يؤثر على أسعار المنتجات والخدمات الخاص بك. وإليك الجدول التالي الذي يوضح باقي الفروقات بين SEO و SEM. 

وجه المقارنة  SEO SEM
التكلفة  مجاني  مدفوع 
نوع التسويق  تسويق داخلي  تسويق داخلي وخارجي 
النتائج  طويلة المدى  قصيرة المدى 
القنوات  محركات البحث  محركات البحث
الاستهداف  لا  نعم 

متى يجب أن تستخدم SEO و SEM؟ 

كما طالعت سابقًا إنه يوجد مجموعة من الفروقات بينهما ما يعني أنه من المهم تقرير الاستراتيجية التي ستتبعها. فإذا كان لديك الميزانية الكافية وتريد الحصول على نتائج سريعة ففي هذه الحالة سيكون من المناسب الاعتماد على SEM. أما إذا كُنت قادر على الإنتطار لبعض الوقت أو لا تستطيع تحمل الإعلانات المدفوعة فبالتأكيد الـ SEO هو خيارك الأنسب. 

ونظرًا للمخاطر التي تواجه الاستراتيجيتين فمن المٌستحسن الاعتماد على كليهما، بما يسمح لك بالاستفادة من مميزات كل استراتيجية والتقليل من المخاطر التي تحدث في المستقبل. فعلى سبيل المثال إذا ما زادت تكلفة النقرة على إعلانك فبإمكانك إيقاف الإعلانات لبعض الوقت والاعتماد على السيو في الحصول على زيارات. 

إرشادات لتمثيل عملك أو نشاطك التجاري على Google

في حال كان لديك نشاط تجاري على أرض الواقع مثل المتاجر والمحلات التجارية أو حتى كافيه أو مطعم أو شركة، فبإمكانك وبكل بساطة إضافته إلى محرك البحث جوجل كنشاط تجاري لديه موقع جغرافي على أرض الواقع بما يتيحح لك التعريف بعلامتك التجارية وجذب العملاء والمهتمين بأستمرار من محرك البحث جوجل، ولكن هذا بالتأكيد ليس سهلًا بل يحتاج أيضًا إلى تنفيذ مجموعة من الخطوات مثل تحسين محركات البحث التقليدي وفي هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الإرشادات التي تساعدك في ذلك:

  • أضف نشاطك التجاري بالمعلومات الصحيحة والتي تمثل العلامة التجاري الحقيقية له. 
  • التأكد من أن موقع المحل التجاري صحيح ودقيق للغاية. 
  • حدد فئة نشاطك التجاري ولكن بأقل عدد ممكّن من الفئات. 

وحتى تتجنب حظر النشاط التجاري الخاص بك، عليك الشروع في الآتي: 

  • عدم إضافة المحتوى المحظور:  الجدير بالذكر أن محرك البحث جوجل يحظر المحتوى الاحتيالي أو غير القانوني ،وعند إطلاق مسابقات أو عروض ترويجية من المهم الالتزام والإيفاء بالوعود المقدمة في المسابقة. 
  • وصف النشاط التجاري بدقة: من المهم أيضًا الإشارة إلى معلومات النشاط التجاري الصحيحة والدقيقة، من أجل وصفه وتبيينه بشكل واضح للعملاء. 
  • إضافة بيانات الاتصال إلى نشاطك التجاري: عند إضافة أي نشاط تجاري إلى جوجل يجب أن تضيف معلومات التواصل الخاصة بك مع تبيين أوقات العمل، وهذا الأمر يستثنى منها ماكينات الصراف الآلي وشركات البريد الإلكتروني والأعمال الموسمية. 
  • أن يكون النشاط التجاري ملكًا لك: كافة منازل العطلات أو الشقق أو المحلات أو المباني أو المنازل التي لا تكملها ليس بإمكانك إضافته إلى خرائط جوجل. 

هذه بعض الخطوط العريضة من إرشادات جوجل لتمثيل الأنشطة التجاري محليًا، وأما إذا كُنت تريد المزيد من المعلومات بإمكانك الإطلاع عليها من خلال هذا الرابط

الفرق بين سيو القبعة البيضاء وسيو القبعة السوداء

دائمًا ما تتفوق الجودة على الكمية وحتى في مجال تحسين محركات البحث، ولأنه من الجوانب المهمة والمعززة من نجاح أيّ نشاط تجاري نجد العديد من المسوقيّن واصحاب الأعمال يشرعون في بعض الأساليب من أجل خداع خوارزميات محركات البحث للترتيب أعلى وفي هذه الحالة نسميه بسيو القبعة السوداء (Black Hat SEO) وفي الجانب الآخر آخرين يعتمدون على تحقيق عوامل الترتيب من تحسين تجربة المستخدم وسرعة الموقع وغيرها من الجوانب، وبين هذين المصطلحين مجموعة من الفروقات والتي سوف نلخصها لك في الأسطُر التالية: 

الاهتمام بعوامل الترتيب 

 سيو القبعة البيضاء دائمًا ما يُعير عوامل ترتيب محركات البحث الكثير من الأهمية حيث يبتعد بشكل كبير عن خداع محركات البحث أو الأعتماد على بعض الأساليب الملتوية لخداعها. ليبدأ في التحسين من تجربة المستخدم وتقديم محتوى قيم والشروع في تنفيذ استراتيجية الربط الخارجي وغيرها من الجوانب. 

وأما سيو القبعة السوداء لا يهتم بعوامل الترتيب بقدر أهتمامه على خداع خوارزميات محركات البحث، فعلى سبيل المثال من الممكّن الأعتماد على الخيارات المدفوعة من أجل الحصول على زيارات أو نقرات على محركات البحث أو شراء الروابط الخلفية أو حتى استخدام كلمات مفتاحية ليس لديها علاقة بالمحتوى وحشوها بشكل غير طبيعي. 

التركيز 

سيو القبعة البيضاء يركز على المستخدم من خلال التحسين من تجربة المستخدم والإيفاء بمتطلباته ورغباته من المحتوى، وبالفعل كافة عوامل الترتيب تركز على هذه الجزئية. لكن في الجانب الآخر الذي يُسمى بسيو القبعة السوداء فمجمل التركيز يكون على الزيارات والترتيب على نتائج البحث من دون وضع أي أهمية للمستخدم. 

النهج والتأثير 

بالتأكيد سيو القبعة البيضاء يحتاج إلى وقتًا وعمل مكثف للغاية، ما يعني أن ستحتاج لوقت مقدر حتى يظهر موقعك في نتائج البحث ويبدأ الترتيب في النتائج الأولى، وفي نفس السياق سيو القبعة البيضاء تدوم نتائجه لأطول فترة ممكنة. 

أما سيو القبعة السوداء يركز على النتائج السريعة واستغلال الثغرات الموجودة في خوارزميات البحث والتي من الممكّن أن تحسّن من ترتيب الموقع في وقت قصير ولكن هذه النتائج لن تكون دائمة. 

المخاطر 

عند الاعتماد على سيو القبعة السوداء ستكون هناك الكثير من المخاطر المحدقة بالموقع الإلكتروني والتي تتمثل في تخفيض ترتيب الموقع جراء التحديثات على محركات البحث أو حتى من الممكّن معاقبة الموقع ومنع ظهوره مرة أخرى في نتائج البحث بشكل دائم. وفي هذه الحالة ستكون بالتأكيد النتيجة معاكسة لما كُنت تريد تحقيقه. 

كما أنه لا يوجد أي مخاطر من الأعتماد على سيو القبعة البيضاء، لأنه يوفر ويساهم في التحسين من تجربة المستخدم والتي تهدف كافة محركات البحث لتحقيقها، وبالإضافة إلى ذلك يتوافق مع عوامل الترتيب والشروط التي تضعها. 

وإليك هذا الجدول لتلخيص الامر: 

سيو القبعة السوداء سيو القبعة البيضاء
يستخدم تكتيكات واستراتيجيات تحسين محركات البحث المخادعه المركزة فقط على ثغرات محرك البحث وليس على الجمهور يعتمد على التكتيكات التي تركز بشكل أساسي على الجمهور بدلاً من محرك البحث وتتبع تمامًا قواعد وسياسات محركات البحث
يُستخدم من قبل الأشخاص الذين يريدون الحصول على نتائج سريعة يستخدم من قبل الأشخاص الذي يريدون بناء موقع قوي ودائم لتحقيق نتائج على المدى الطويل
يعتمد على خداع محركات البحث يحقق متطلبات محركات البحث
يتكون من روابط خلفية غير طبيعية يتكون من روابط طبيعية
يعرف بالسيو غير الأخلاقي يعرف بالسيو الأخلاقي

لماذا التركيز على جوجل في سيو؟

في كل مرة أو مقال يتحدث عن تحسين محركات البحث ستجد أن جوجل يتصدر القائمة ويتم التركيز عليه بشكل تام، وهذا بالتأكيد لم يأتي عن فراغ بل لأن جوجل هو الآن يعتبر أكبر وأشهر محرك بحث في العالم حيث يستحوذ على على أكثر من 92% من عمليات البحث التي تجري في العالم الرقمي. 

سيو جوجل

مصدر الصورة 

وفي نفس السياق فأصحاب المواقع والمسوقين يهتمون به لأنه يعبر محرك البحث الأشهر وبالتالي حصوله على أعداد هائلة من المستخدمين وبشكل يومي ما يسمح باستهدافهم وتحويلهم إلى زيارات إلى الموقع ومن ثم إلى مبيعات وأرباح وويوجد العديد من الأسباب التي تدفع المستخدمين للاعتماد على جوجل مثل: 

  • السرعة: يعتبر محرك البحث Google من أسرع محركات البحث في استعراض النتائج والتي تحتاج إلى جزء من الثانية، فهو قادر على تقديم ملايين النتائج وفي أقل من 0.20 ثانية. وهذا يرجع إلى البيئة والبنية التحتية القوية المبني عليها جوجل والتقنيات الحديثة التي يتم استخدامها. 
  • الخيارات: جوجل في كل جزء من الثانية يفهرس ويضيف محتوى جديد ما يتيح للمستخدمين الاطلاع على آخر الأخبار والمعلومات والمحتوى المقدم من معظم المواقع المضافة إلى جوجل. 
  • الصلة: من خلال الخوارزميات المعقدة يعمل جوجل على عرض محتوى أكثر صلة بعبارة أو كلمة البحث. ما يمنح المستخدمين الفرصة الحصول على محتوى ذو صلة وضمن اهتماماتهم. 

وتفضل العلامات التجارية والمسوقين الاعتماد على جوجل للآتي: 

  • الحصة السوقية: كما تعرفنا سابقًا جوجل يستحوذ  على 92% من عمليات البحث التي تتم على الانترنت ، ما يعني أنه أفضل محرك بحث من حيث عدد المستخدمين لذا من المنطقي جدًا أن يستهدفه المسوقين للتسويق لعلاماتهم التجارية، بما يُمكنهم من الحصول على أفضل عائد على الاستثمار. 
  • تعدد المنصات والأدوات: عند النظر إلى جوجل بنظرة تخصيصة ستجد أنه ليس محرك بحث فقط بل شبكة إعلانية متكاملة تسمح لك بالتسويق لنشاطك التجاري. فمن خلال إعلانات جوجل بإمكانك الترويج لنشاطك عبر الإعلانات المدفوعة. وعبر أدوات مشرفي المواقع و تحليلات جوجل ستعزز من نجاح موقعك. 
  • خدمة العملاء: بالنسبة للدعم جوجل يقدم أفضل خدمة متاحة في السوق حاليًا، وفي نفس الوقت من الممكّن الوصول إلى مكتبة ضخمة من الكورسات والدورات التدريبية والشروحات التي تساعد في الاستفادة الكاملة من المنصات والأدوات التي يتيحها جوجل. 

إرشادات مشرفي المواقع من Google

يعد الفهم القوي لإرشادات مشرفي المواقع من Google أمرًا أساسيًا لتحقيق نتائج دائمة لتحسين محركات البحث باستخدام تقنيات تتوافق مع متطلبات محرك البحث جوجل. ومن الضروري فهم هذه الإرشادات بشكل كامل من أجل التعرف على الأضرار والجوانب المحظورة التي يجب تجنبها. وهنا جوجل يوفر لك مجموعة من المعلومات المهمة التي تساعدك في ذلك ويُطلق عليها إرشادات مشرفي المواقع من Google. 

ما هي أقسام إرشادات مشرفي المواقع من Google؟

تأتي الإرشادات بمجموعة من الأقسام الرئيسية والتي تتمحور حول الجوانب التي يجب الإيفاء بها من أجل التحسين من ترتيب الموقع، والتي تشتمل على : 

الإرشادات العامة – General Guidelines 

هذه الإرشادات تقدم لك مجموعة من الإرشادات العامة من أجل التحسين من سيو موقعك، وإليك كافة التفاصيل الخاص بها: 

حافظ على بساطة بنية الروابط 

عند إنشاء صفحة تأكد من تسبيط العنوان الخاص بها مع إضافة الكلمة المفتاحية المناسبة التي تريد الترتيب عليها، وهذا بالتأكيد سيساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة بدلًا من استخدام الرموز والأرقام والأحرف غير المفهومة كما يجب أن تكون الروابط سهلة ومفهومة للمستخدمين مشيرًا لما يُمكن توقعه داخل الصفحة. 

وإذا ما كُنت تريد الفصل بين الكلمات ففي هذه الحالة يجب عليك استخدام الفواصل. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون جميع الأحرف صغيرة. يمكن أن تؤدي الأحرف الكبيرة أحيانًا إلى صفحات مكررة. إذا تم النظر إلى عنواني URL على أنهما مميزان، على سبيل المثال ، XX.com/Blog و XX.com/blog ، فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات مكررة في المحتوى.

تأكد من تمييز موقعك أنه مخصص للأطفال إذا كان كذلك

إذا كُنت تنشر محتوى مخصص للأطفال فمن المهم التأكد من تصنيفه من داخل أداة مشرفي مواقع جوجل، والجدير بالذكر أنه من خلال القيام بذلك لن يؤثر على أداء الموقع الخاص بك في محرك البحث جوجل. 

تأكد من أن محتوى الموقع فريد 

عندما يكون المحتوى منشور على العديد من المواقع فإنه يعتبر منسوخ أو مكرر، حيث يتطلب كل موقع أن يكون لديه المحتوى الخاص به. ومن دون القيام بذلك فسوف تؤثر سلبيًا على ترتيب الموقع. كما من المهم أيضًا التأكد من عدم وجود روابط مكررة داخل نفس الموقع. 

تأكد من أن الصفحات الخاصة بك يمكن الزحف إليها

قابلية الزحف يقصد بها قدرة روبوتات محركات البحث للوصول إلى موقعك والتعرف على كافة المحتوى الموجود في الصفحات الخاصة به. وحتى يتم إظهار موقعك في نتائج البحث تحتاج لزحف الروبوتات إليه. 

إرشادات المحتوى – Content Guidelines

المحتوى يلعب دورًا رئيسيًا في كل استراتيجية تسويق رقمي وحتى عند تحسين سيو المواقع فنجده أحد العوامل الأساسية المؤثرة على نجاح الموقع من فشله. وهنا جوجل يقدم لك مجموعة من الإرشادات ومنها: 

نشر محتوى فريد 

من المهم أن يتأكد صاحب الموقع بأن المحتوى الخاص به غير مكرر أو تم إنشاءه بشكل تلقائي من خلال الاعتماد على أدوات كتابة المحتوى عبر الذكاء الاصطناعي. وعندما يحلّل جوجل الصفحات الخاصة بك فإنه يتأكد من أن المحتوى قيّم ولديه فائدة حقيقة للمستخدمين وقد أُنشئ بشكل طبيعي بالكامل. 

التأكد من استخدام الروابط الخلفية من نوع Follow وNo-Follow 

بالإضافة إلى جذب المزيد من الزيارات إلى الموقع يُمكن للروابط الخلفية أيضًا تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث، فإذا ما حصلت على رابط خلفي من أحد المواقع فبالتأكيد تزيد من قيمة وسمعة موقعك لدى محركات البحث والمستخدمين على حد سواء. ومن الضروري أن تكون هذه الروابط الخلفية مزيج بين الروابط من نوع Follow وNo-Follow. 

استخدام الصور ضروري 

المحتوى النصي قد يكون ممل بعض الشيء ولإضافة المزيد من التفاعلية والجمالية إلى المحتوى يوصي جوجل من خلال الإرشادات الخاص بها على استخدام الصور في المحتوى مع التأكد من أنها عالية الجودة من أجل الحصول على زيارات أيضًا عند البحث عن هذه الصور أو النقر عليها في صفحة النتائج. وهذا الأمر لا يتطلب منك الحصول على كاميرا والبدء في التصور أو تصميم الصور الخاص بك بل يوجد الكثير من المواقع التي توفر صور مجانية وخالية من الحقوق. 

إرشادات الجودة – Quality Guidelines  

خصص جوجل للجودة قسم كامل في إرشادات المحتوى الخاصة به، حيث يهتم جوجل بالجودة، وإليك الجوانب التي تناقشها هذه الإرشادات: 

استخدام استراتيجيات سيو القبعة البيضاء 

كما نعلم بأن استراتيجيات القبعة السوداء تنتهك إرشادات المحتوى في محرك البحث جوجل، وهي في الأصل تستند على التلاعب على خوارزميات البحث من أجل الحصول على ترتيب أعلى في النتائج. وبالإضافة لفوائده غير المستدامة من الممكّن أن تؤثر بشكل كبير جدًا على عمل الموقع وترتيبه في محرك البحث وقد يصل الأمر إلى فرض عقوبات عليه وعدم إظهاره في نتائج البحث. 

تأمين الموقع الإلكتروني 

قد يؤدي إهمال الموقع الإلكتروني وعدم الاهتمام بجوانب الآمان الخاص به إلى أن يكون عرضة للمهاجمين، ولحسن الحظ أنه يوجد مجموعة من الأساليب التي تسمح لك بتأمين الموقع فإذا كُنت تستخدم الووردبريس فإنه يوجد مجموعة من الإضافات الأمنية التى تعمل على ضمان أمان موقعك. 

لقد كانت هذه نظرة سريعة عن إرشادات مشرفي المواقع من Google ومن المفيد أتباعها من أجل التحسّين من ترتيب الموقع، وإذا كُنت تريد الاطلاع عليها بالكامل فبإمكانك ذلك من خلال هذا الرابط

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث سيو مهمًا لنشاطك التجاري؟

كمسوقيّن، عندما يتعلّق الأمر بتحسين محركات البحث فبالتأكيد ما يهم هو عدد الأشخاص الذين يستخدمون محركات البحث بشكل يومي. لذلك، نجد أن للسيو دور كبير في التعريف بالعلامة التجارية وتسهيل الوصول إلى الأشخاص المهتمين بمنتجاتك وخدماتك، ومن هذه النقطة سيو المواقع يقدم مجموعة من الفوائد لنشاطك التجاري والمتمثلة في: 

الحصول على زيارات لموقعك

من أعظم فوائد السيو أنه يُمثل أحد مصادر الزيارات الدائمة للمواقع الإلكترونية والذي يحصل على الملايين من الزيارات بشكل يومي، ما يعني أنه مصدر جيد للحصول على زيارات إلى موقعك الإلكتروني. وبكل سهولة يتيح لك استهداف المستخدمين من خلال الكلمات المفتاحية والتوقع بنية الزائر.  

تحسين العائد على الاستثمار في التسويق 

عند التقييم والمفاضلة بين القنوات التسويق الرقمي بالتأكيد يعتبر العائد على الاستثمار (ROI) أحد الأعتبارات ذات الأولوية إذا لم يكُن الأهم. وهنا السيو بالرغم من انه يحتاج إلى وقت من أجل إظهار النتائج فإنه يوفر في النهاية عائد عالي على الاستثمار مقارنة باستراتيتجات التسويق الرقمي الأخرى. 

حيث من الممكّن أن يصل معدل العائد على الاستثمار في استراتيجية التحسين من محركات البحث إلى 14.6% أيّ أكبر من استراتيجيات التسويق التقليدي التي تقدم لك عائد يبلغ فقط 12%. وفي حال كان موقعك يترتب في النتيجة الأولى أو الثانية أو الثالثة فبالتأكيد ستحصل على عائد أكثر من ذلك، ولا سيما أن الصفحة الأولى من جوجل تحصل على 33% من معدل الزيارات في محرك البحث. 

التحسين من موثوقية ومصداقية موقعك 

أن يكون موقعك في النتيجة الأولى من محرك البحث جوجل، هذه دلالة واضحة على جودة المحتوى والخدمات والمنتجات التي تقدمها، وبالتأكيد لو لم تكن كذلك فلن تحصل على هذا الترتيب العالي. لأنه وببساطة جوجل يعير لجودة المحتوى والمصداقية أهتمام كبير وفي نفس الوقت لديه مقاييس يتعرف من خلالها على مدى أقبال المستخدمين على الموقع والتي تشتمل على معدل الارتداد ومتوسط وقت الجلسة وغيرها من الجوانب. 

ولأن المستخدمين يثقون في جوجل على أنه أفضل محركات البحث الموجودة الآن، فبالتأكيد سيتوقعون منه تقديم أفضل المواقع التي تكون ذات صلة بعبارة البحث الخاصة بهم والتي تقدم لهم أفضل محتوى وجودة وتجربة مستخدم ممكنة. 

التواجد الدائم على الإنترنت 

سيو المواقع يعزز من تواجدك الرقمي وتصبح علامتك التجارية متاحة على مدار اليوم والأسبوع والسنة، مقارنة مع الإعلانات المدفوعة التي سيختفي فيها إعلاناتك ومحتواك بعد نفاذ الميزانية. لكن عند التحسين عبر محركات البحث ستحصل على الفرصة للاستفادة من أكثر من 60 ألف عملية بحث في الثانية للتعريف بعلامتك التجارية وجعلها مرئية للمهتمين بها. 

سيو المواقع يحسن من تجربة المستخدم 

في سبيل ضمان توافق الموقع مع عوامل الترتيب في محركات البحث، ستجد أنك تحسّن من تجربة المستخدم وجودة موقعك بطريقة غير مباشرة. لأنه عوامل السيو ما هي إلا ضامنة للتحسين من تجربة المستخدم. فمثلَا ستجد أن جودة محتواك تحسنت وأصبح موقعك سريع وفي نفس الوقت عدلت على طريقة التنقل داخل الموقع وجلعتها سهلة وبسيطة وفي الجانب الأخر قُمت ببعض المهام من أجل ضمان توافق الموقع مع مختلف الشاشات وهكذا حتى تحصل على موقع من الدرجة الأولى وذو تجربة مستخدم احترافية. 

يقلل من التكاليف التسويقية 

تحسين محركات البحث هي استراتيجية تسويقية فعالة من حيث التكلفة، بما يساعد في الدخول إلى السوق وإبراز علامتك التجارية من دون الالتزام بنفقات كبيرة وبشكل دائم. وعلى هذا النحو سيو المواقع سيساعدك على تحسين إدارة التكلفة وتوفير الموارد من الأقسام المختلفة لعملك.

ومقارنة مع استراتيجيات التسويق الأخرى مثل الإعلانات المدفوعة ستجد أنه يوجد فرق واضح من حيث التكاليف فإذا كان موقعك في الصفحة الأولى من محرك البحث فبالتأكيد لن تدفع مقابل كل نقرة أو ظهور بل سوف يستمر الموقع في الحصول على النقرات والزيارات من دون أي تكاليف. 

التغلب على المنافسين 

وأحد من أكثر الفوائد التي يقدمها السيو لأصحاب المواقع الإلكتروني هي القدرة على التغلب على المنافسين في المجال، وذلك من خلال جعل علامتك التجارية مرئية في كل الوقت وتكوين جمهورك الخاص وبناء الثقة بينك وبينهم. حيث أنه ومن المعلوم دائمًا ما يختار العملاء العلامة التجارية التي توفر لهم الأمان وتضمن لهم مخاطر أقل والتي تظهر في النتائج الأولى في نتيجة البحث. 

هل يجب عليك توظيف متخصص أو شركة تحسين محركات البحث سيو ؟

كافة الأنشطة التجارية وأصحاب الأعمال يصتدمون بهذا السؤال عندما يريدون أو يوكلون مهمة تحسين الموقع الخاص بهم إلى جهة آخرى. وفي الحقيقة كل خيار أو إجابة تضمن ميزات وسلبيات مختلفة وفي الأسطُر التالية سنتعرف على عليها: 

الميزانية 

يجب أن تعلم بأن شركات السيو دائمًا ما تتطلب مبالغ وميزانيات كبيرة مقارنة مع المتخصصين أو الفريلانسر. ولذلك في هذه الحالة لا بد من الالتفات إلى هذه الجزئية والتأكد من توفير الميزانية الكافية من أجل تحقيق كافة متطلباتك التحسيسنة. وأما في حال لم يكًن لديك ميزانية كافية فمن الضروري في هذه الحالة توظيف متخصص وذلك لأن أسعاره تكون أقل من تكلفة من شركة سيو. 

الخبرات المتعددة 

مع وجود فريق متكامل في شركة السيو بالتأكيد ستحصل على الفرصة للحصول على المزيد من الخدمات بجانب تحسين سيو موقعك، فعلى سبيل المثال كتابة المحتوى وإدارة الإعلانات المدفوعة وبناء الروابط وإدارة منصات التواصل الاجتماعي. ولكن المتخصص يقدم خدمات في مجال محدد على حسب مقدرته وخبرته العملية. 

جودة التواصل 

في حين أنه من الممكّن أن يكون لديك الوقت الكافي لتحسّنين من سيو موقعك ولكنك في بعض الأحيان قد تحتاج إلى طريقة سريعة للتواصل مع شركة السيو أو الفريلانسر. وفي هذه الجزئية بالتأكيد متخصص السيو يتيح لك خط تواصل أقصر وأكثر فعالية مقارنة مع شركة السيو التي قد يحتاج التوصل إليها للكثير من الوقت وخصوصًا أنها تكون متاحة لأوقات محددة في اليوم على حسب أوقات العمل. 

توفير الوقت 

بلا شك أن توظيف شركة السيو يسمح لك بالحصول على فريق متكامل لإدارة كافة جوانب السيو في موقعك بما يُمكّن من اختبار الموقع وتدقيقه وإضافة التحسينات وكتابة المحتوى بأسرع ما يُمكن. مقارنة مع المتخصص الذي سيقوم بكل هذه المهام بمفرده وقد بحتاج لوقت طويل حتى ينتهي منها. 

أنواع سيو المواقع 

لأختلاف عوامل ترتيب المواقع في محركات البحث نجد مجموعة من أنواع سيو المواقع التي تخدم كافة هذه العوامل وتعمل على تحقيقها والتحسين منها لأقصى حد ممكّن من أجل زيادة ترتيب الموقع وجذب الزيارات وتحقيق التحويلات والمبيعات، وإليك كافة أنواع تحسين محركات البحث المتاحة الآن: 

السيو داخل الموقع – On-Page SEO 

السيو داخل الموقع أو الصفحة يشير إلى الجهود المبذولة من أجل تحسين المحتوى وتجربة المستخدم للتوافق مع عوامل ترتيب محركات البحث، مشتملة على مجموعة من الجوانب من الكلمات المفتاحية وتوزيعها والعناوين ووصف المحتوى وطوله وتحسين الصور. وإليك بعض النصائح للتحسين من السيو الداخلي: 

البحث عن كلماتك الرئيسية 

 الخطوة الأولى للتحسين من السيو الداخلي هي البحث عن الكلمات المفتاحية وتحديد الكلمات التي تريد الترتيب عليها في محرك البحث. وفي هذه النقطة دائمًا ما يتم النظر إلى عمر موقعك وبالإضافة إلى ثقته في محركات البحث ومن ثم تحديد الكلمات المفتاحية على حسب المنافسة ومعدل البحث عنها. 

وفي هذه الجزئية يوجد العديد من الأدوات التي تتيح لك ذلك  ومنها أداة Keyword Tool. وللبحث عن كلمة مفتاحية ما عليك إلا القيام بالآتي: 

التوجه إلى أداة Keyword Tool

البحث عن كلماتك الرئيسية 

ومن ثم ادخل الكلمة التي تريد البحث عنها، وحدّد اللغة والبلد المستهدف، والجميل في الأمر الأداة تسمح لك بالبحث في مجموعة من محركات البحث من جوجل والانستجرام وأمازون وبينج واليوتيوب. 

بعد ذلك، ستظهر لك المعلومات الخاصة بالكلمة المدخلة، من معدل البحث والترند وسعر النقر عليها ومعدل المنافسة. 

أين يتم تضمين الكلمات الرئيسية؟ 

بعد تحديد الكلمة الرئيسية من المهم توزيعها داخل أجزاء المحتوى المختلفة، وهذا الإجراء يعد مهم للغاية من أجل محاولة تسهيل فهم المحتوى لمحركات البحث والمستخدمين، وإليك الأجزاء التي يجب أن تضيف المحتوى إليها: 

  • العنوان: عنوان المقال هو الجزء الأول الذي يجب إضافة الكلمة الرئيسية إليه، ومن المثالي إضافة الكلمة الرئيسية في بداية العنوان.
  • العناوين الجانبية: كما نعلم أن العناوين الجانبية مهمة جدًا في المقال لأنها تسهل من قراءة المحتوى واستيعابه، ويجب أن تُضاف إليها الكلمة المفتاحية بشكل متناسب من أجل إظهار الجوانب التي يعالجها المقال. 
  • المقدمة: المقدمة هي الفقرة الأولى في المقال والتي تعتبر كتمهيد لتناول الموضوع ودائمًا يوصى بجعل الكلمة المفتاحية أحد مكوناتها، وذلك لأن المقدمة أيضًا تعتبر أول جزء من المقال يتم تفحصه من خلال عناكب البحث ما يُمثل فرصة حقيقة للتحسين من ترتيب موقعك. 
  • النص البديل للصور: تحسين الصور أيضًا يقع ضمن جهود التحسين من محركات البحث الداخلي وذلك من خلال إضافة عبارة البحث إلى حقل النص البديل الخاص بها. 
  • وصف المقال:  وصف المقال هو جزء رئيسي من المحتوى الذي يظهر في نتيجة البحث، بحيث يحتوي على وصف قصير لما يحتويه الموقع من إضافة الكلمة المفتاحية والمرادفات. 
  • رابط المقال: الرابط أو الـ URL هي عبارة عن العنوان الثاني لصفحتك أو مقالك ومن الجيد أن تضيف إليه الكلمة الرئيسية. 

تحسين أوصاف المحتوى 

الوصف هو الجزء الذي يظهر في نتيجة البحث في أسفل الإعلان مباشرة، حيث يساعد  المستخدمين على التعرف على محتوى المقال أو الصفحة وفي نفس الوقت يمهد الطريق لمحركات البحث لترتيب المقال في النتيجة التي يستحقها وإظهارها للمستخدم الصحيح. 

الربط الداخلي 

الروابط الداخلية هي عبارة عن عملية الربط بين صفحات موقعك أو المقالات الخاصة بها، وهي في الحقيقة لديها الكثير من الفوائد والتي تبدأ من توجيه الزوار وعناكب محركات البحث إلى الصفحة المُشار إليها بما يساعد على التحسين من فهرسة محتواك وإظهاره في نتائج البحث وفهم العلاقة بين محتواك. 

وفي نفس السياق ستمنح صفحاتك قيمة وموثوقية متساوية فغالبًا ما تحتوي بعض الصفحات على روابط خلفية عديدة ومن خلال ربطها بصفحات أو مقالات أخرى ليس لديها ربط خارجي فأنت هنا تساعد على منحها ثقة لدى محرك البحث جوجل. وإليك بعض الاستراتيجيات للتحسين من الربط الداخلي في موقعك: 

  • قم بإنشاء الكثير من المحتوى:  بالتأكيد لن يكون لديك روابط خلفية ما دام لم يكُن لديك محتوى فمن خلال نشر الكثير من المقالات ستزيد من فرص الربط الداخلي في المحتوى الخاصة بك. والجدير بالذكر أنه  يوجد علاقة طردية بين عدد المقالات التي لديك والروابط الداخلية. وحتى تتمكّن من ذلك تحتاج إلى تحديد الكلمات الرئيسية التي تريد استهدافها ومن ثم إنشاء محتوى عنها وربطها مع بعضها البعض. 
  • استخدم نص الرابط: يوجد العديد من الطريقة التي من الممكّن من خلالها الربط بين المقالات على سبيل المثال الربط بالصور أو الأيقونات ولكن من المناسب حقًا أن تربط على كلمة رئيسية أو عبارة لديها علاقة بالصفحة التي تريد الربط بها.  وهذه الاستراتيجية ستضمن لك زحف عناكب البحث إلى مقالك ومجموعة من النقرات على الرابط؟ 
  • أهتم بالربط العميق:  كلما تعمقت الروابط الداخلية الخاصة بك أصبح ذلك أفضل، فمن الضروري تجنب الربط بالصفحة الرئيسية أو صفحة اتصل بنا بشكل دائم ولكن من المناسب الربط بين أجزاء المحتوى التي تفيد القارئ أكثر والتي تكون غنية بالمحتوى القيم فهذه تعد روابط داخلية عالية الجودة لتأثيرها الإيجابي على معدل الارتداد ومتوسط وقت استخدام الموقع. 
  • استخدم روابط follow:  كما نعمل أنه يوجد نوعين من الروابط وهما follow وnofollow. فالروابط من نوع nofollow هي لا تسمح بعناكب البحث بالزحف وفهرسة المحتوى والتعرف على الصفحات المشار إليها ما لا يحقق أيّ فائدة من عملية الربط. 

السيو خارج الموقع – Off-page SEO

السيو خارج الموقع يعتبر معقد بعض الشيء لأنه ليس لديك القدرة الكافية في التحكم فيه، فهو يعتمد في الأصل على بناء الروابط الخلفية حينما يقوم موقع آخر بالإشارة إلى موقعك عبر تضمين الرابط الخاص به. وهو مهم للغاية لما تأثيره على مدى ثقة الموقع لدى محركات البحث والمستخدمين، فعندما يشير موقع إلى موقعك فهذه دلالة على أن موقعك يقدم محتوى ومنتجات وخدمات قيمة وذات فائدة عالية. 

بعد ذلك، تبدأ محركات البحث في التحسين من ترتيبه بناءً على ذلك، كما أنه يُمثل مصدر زيارت دائم إلى موقعك. وهذه الروابط لديها العديد من الأنواع من الروابط الطبيعية وروابط Dofollow التي تعد من أقيم الروابط الخلفية وأيضًا يوجد نوع آخر وهو Nofollow مثل الروابط التي تحصل عليها على تعليقات المدونات والمواقع أو في منصات التواصل الاجتماعي من الفيسبوك وتويتر ولينكد إن وغيرها. 

السيو التقني – Technical SEO 

السيو التقني هو نوع تحسين محركات البحث الذي يتعامل مع خوارزميات وعناكب البحث داخل الموقع وبالإضافة للجوانب المتعلّقة بتجربة المستخدم من الألوان والتصاميم وهيكل الموقع وسرعته وخلوه من المشاكل التقنية. 

فكما نعلم أن محركات البحث دائمًا ما تعطي الأفضلية للمواقع التي تكون صفحاتها ذات تصاميم متجاوبة مع الهواتق المحمولة وفي نفس الوقت سريعة التحميل. فإذا كان تحميل الصفحة بطيء فسوف تفقد الزيارات ويرتفع معدل الارتداد وتُعاقب من خلال خوارزميات البحث بتقليل الترتيب. 

كما من الممكّن أن يساعدك تحسّين الظهور وتوفير اتصال آمن للمستخدمين عبر بروتوكل HTTPS دفعه كبيرة في نتائج البحث وكافة هذه الجوانب يتم القيام بها عند تنفيذ السيو التقني. وهو في الحقيقة صعب نسبيا لأنه يربط بين كل من البرمجة وعوامل الترتيب لدى محركات البحث من أجل الخروج بتجربة مستخدم جيدة. 

كيف يمكنني تعلم تحسين محركات البحث؟

تعلم تحسين محركات البحث ليس بالأمر الصعب أو المعقد، فهو شبيه بالمجالات الأخرى من التصميم والبرمجة وكتابة المحتوى وإدارة منصات التواصل الاجتماعي. وأول شيء بالتأكيد ستقوم به هو البحث في قوقل عن طريقة التعلم المناسبة أو المصادر التي تتيح لك ذلك. وإليك الخطوات التي من الممكّن أن تحقق لك ذلك: 

تعلم أساسيات تحسين محركات البحث 

الخطوة الأولى للدخول إلى عالم السيو هي التعرف على الأساسيات، فأنت بحاجة لفهم طريقة عمل محركات البحث وأنواع تحسين محركات البحث وعوامل الترتيب من التحسين من سرعة الموقع والمحتوى وتجربة المستخدم والروابط الخلفية وغيرها. وفي نفس الوقت التعرف على الكلمات المفتاحية وكيفية البحث عنها وأفضل الأدوات. 

الممارسة 

تحسين محركات البحث من المجالات المتعطشة للممارسة والخبرة العملية، فبعد الإلمام بكافة المعلومات النظرية سيحين من بعد ذلك التطبيق العملي لهذه المعلومات على موقع إلكتروني خاص بك. فهذا سيسمح لك بتجربة والاستفادة من المعلومات النظرية التي تعلمتها سابقًا واكتشاف جوانب جديدة وكيفية حل المشكلات التي قد تواجهك عن تحسين ترتيب الموقع. وفي نفس الوقت تعتبر الممارسة على أنها تأكيد بأن نظرية أو استراتيجية السيو التي تعلمتها تعمل بسلاسة. 

تعمق في السيو 

من المستحيل ان تتعرف على كل شيء في مجال السيو من كورس أو دورة تدريبية واحدة أو حتى التعامل مع موقع واحد، فالأمر يحتاج الى جهد كبير، وبعد أن تتعرف على اساسيات السيو وتنتهي من تطبيقها سيكون الوقت مناسب للتحول إلى جوانب آخرى أكثر تعمقًا. أو من الممكّن القول بأن تتخصص في مجال واحد تظهر فيه براعتك وخبرتك. وهذه المجالات من الممكّن أن تكون: 

  • الربط الخارجي وبناء الباك لينك. 
  • البحث عن الكلمات المفتاحية. 
  • السيو التقني. 
  • فحص المواقع الإلكترونية. 

وهذا الأمر مناسب في حال كُنت تريد العمل في مجال السيو كفريلانسر أو متخصص. ولكن في حال كان لديك موقع إلكتروني وتريد التحسين من ترتيب فهنا من المناسب جعل المجال أوسع بعض الشيء. 

طوّر من نفسك باستمرار 

كما أشرنا أعلاه أن محركات البحث دائمة التطوّر وخاصة فيما يتعلق بالخوارزميات الخاصة به، فمحرك البحث جوجل لديه العديد من التحديثات التي تُجرا سنويًا. والمؤثرة على طريقة تعامل محركات مع المواقع الإلكتروني وكيفية ترتيبها. وبالرغم من أنه ليس من الضروري أن تكون متابع لأخبار تحسين محركات البحث ولكن من المهم أن تكون متيقظًا لأيّ تحديث، وفي هذه الجزئية من الممكّن الإنضمام أو متابعة المتخصصين في المجال. 

الملخص

التعرف على أساسيات تحسين محركات البحث سيو من الجوانب المهمة حتى تتعلم تهيئة موقعك لمحركات البحث بشكل صحيح ويكون لديك أساس قوي تبني عليه كافة الجهود المستقبلية لأن تصبح شخص محترف أو خبير سيو. وبهذه الأسطُر نكون قد وصلنا إلى نهاية دليل تحسين محركات البحث سيو الشامل ونتمنى أنه قد أفادك وقدم لك المعلومات التي تبحث عنها.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج