لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

كيفية رفع ترتيب الموقع لكلمة رئيسية في 10 خطوات؟

ترتيب الموقع في محركات البحث يؤثر بشكل كبير على مدى نجاحه على المدى القصير والطويل، حيث سلوك المستخدمين اليوم أصبح يركز على البحث عن المنتجات والخدمات والمعلومات على محركات البحث أكثر من غيره من مصادر المعلومات وأنت كصاحب موقع إلكتروني أو مسوق من الضروري أن تشرع في رفع ترتيب الموقع الإلكتروني للاستفادة من كل هذا الكم من عمليات البحث. 

ماذا يعني رفع ترتيب الموقع؟ 

كما نعلم بأن التحسين من محركات البحث والسيو من الاستراتيجيات التسويقية المتبعة في كل المواقع الإلكترونية التي تحتاج لاستراتيجية منخفضة التكلفة وفعالة على المدى القصير والطويل لتوليد المبيعات والأرباح. وذلك بناءً على ترتيب الموقع في صفحة النتائج، فترتيب الموقع يُقصد به المرتبة التي يحصل عليها الموقع في صفحة النتائج سواء الأولى أو الثانية أو الثالثة. 

رفع ترتيب الموقع

ومن خلال رفع ترتيب الموقع في محركات البحث سيحصل على ترتيب أعلى في صفحة النتائج ليكون في الصفحة الأولى والنتجية الأولى من محرك البحث من أجل الحصول على زيارات بشكل مستمر إلى الموقع الإلكتروني. 

رفع ترتيب الموقع

لماذا رفع ترتيب الموقع مهم؟ 

تُعد الكلمات المفتاحية من الجوانب المهمة والمعززة من نجاح الموقع الإلكتروني والموفرة لشرائح مستخدمين مهتمين بالمنتجات والخدمات التي تقدمها، وفي نفس الوقت لا بد من التحسين من ترتيب الموقع للتعزيز من أعداد هذه الزيارات وبالتالي ضمان نمو ونجاح الموقع الإلكتروني، وإليك الفوائد التي تحصل عليها من رفع ترتيب الموقع فى محركات البحث: 

  • المزيد من الزيارات: المواقع في المرتبة الأولى تحصل على المزيد من الزيارات مقارنة بالمواقع الأخرى التي تحصل على ترتيب متأخر على صفحة النتائج، وقد بينت شركة جوجل بأن المواقع في المرتبة الأولى تحصل على 42% من الزيارات والموقع في المرتبة الثانية 11% أما في الثالثة 8%. 
  • المزيد من المصداقية: أيضًا المواقع التي تكون موجودة في أعلى صفحة البحث تحصل على مصداقية من قبل محركات البحث والمستخدمين على حد سواء. وتبين أن موقعك أفضل من المواقع الأخرى المقدمة لمحتوى ومنتجات وخدمات شبيهة بمنتجاتك او خدماتك.
  • التقليل من التكاليف: بشكل عام التسويق على محركات البحث يُمثل طريقة منخفضة التكلفة للتسويق للموقع الإلكتروني حيث تحصل على زيارات ونقرات إلى موقعك من دون دفع أيّ تكاليف إضافية مقارنة بالاستراتيجيات التسويقية الأخرى. 
  • التحسين من تجربة المستخدم: عبر محاولتك لرفع ترتيب الموقع على محركات البحث، سيكون من الضروري عليك أن تفي بمتطلبات محركات البحث والتي من ضمنها التحسين من سرعة الموقع والتنقل داخل الموقع وضمان تجاوبه مع الهواتف المحمولة ما يعني أنك ستحصل على موقع ذو تجربة مستخدم جيدة. 
  • عائد أعلى على الاستثمار: كلما تم رفع ترتيب الموقع في محرك البحث، زادت فرصك لجني المزيد من الأرباح والتقليل من تكاليف التسويق بما يوفر لك طريقة سهلة لزيادة العائد على الاستثمار. 

طريقة رفع ترتيب الموقع لكلمة رئيسية على الصفحة الأولى

بعد أن تعرفت على الفوائد التي تحصل عليها من تحسين ترتيب الموقع على محركات البحث، فبالتأكيد سيكون لديك الرغبة لرفع ترتيب موقعك للحصول على كافة هذه الفوائد المساهمة في نمو موقعك الإلكتروني. وفي الأسطُر التالة سنتناول 10 خطوات تضمن لك رفع ترتيب الموقع لكلمة رئيسية وتصدر نتائج البحث

قياس ترتيب الموقع الإلكتروني 

الخطوة الأولى الواجب القيام بها من أجل ضمان رفع ترتيب الموقع في كلمة رئيسية محدّدة هي التعرف على ترتيب الموقع في هذه الكلمة من أجل تحديد إذا كان الموقع يحتاج إلى تحسين أو لا. ولإتمام هذه المهمة بإمكانك البحث عن الكلمة الرئيسية على محرك البحث لللتمكّن من التعرف على ترتيب الموقع.

 فعلى سبيل المثال إذا كُنت تريد الترتيب على كلمة “تحسين محركات البحث” فبإمكانك البحث عن هذه الكلمة للتأكد إذا كان الموقع يحتل نتيجة مقدمة عليها أم لا. 

وأيضًا بإمكانك التمرير بين الصفحات للتعرف على الترتيب الفعلي للموقع على صفحة النتائج. وفي نفس الوقت بإمكانك استخدام بعض الأدوات مثل أداة Ahrefs وSemrush وغيرها والتي توفر لك معلومات أشمل وأكثر فهمًا بالنسبة لك مقارنة بالطريقة السابقة.

ابحث عن الكلمة الرئيسية 

الخطوة الثانية تتمثل بالبحث عن الكلمة الرئيسية وضمان توافقها مع أهداف علامتك التجارية، وتسمح لك بالحصول على الزيارات أو المستخدمين الذين تريدهم من أجل تحويلهم إلى عملاء. وعند تحديد هذه الجوانب من الضروري التعرف على نية البحث والهدف من عملية البحث وشدة المنافسة على الكلمة المفتاحية. 

ففي بعض الأحيان لا تكون الكلمة الرئيسية مناسبة لاستهدافها فعلى سبيل المثال لا تحصل على معدل بحث عالي أو شديدة المنافسة او حتى سعر النقرة عليها منخفض إذا كُنت تعتمد على الربح من الشركات الإعلانية مثل جوجل أدسنس. وفي هذه الحالة سيكون من الجيد استخدام أداة مثل ubersuggest عبر إدخال الكلمة الرئيسية المراد استهدافها وتحديد اللغة والكلمة المفتاحية: 

رفع ترتيب الموقع

ما عليك سوى إدخال كلمة رئيسية، وستقوم الأداة بتحليل ما يظهر في أفضل نتائج Google لتقديم توصيات بشأن المحتوى الملائم لتحسين محركات البحث.

حدّد الكلمات المرادفة 

بعد تحديد الكلمة الرئيسية والتعرف على مدى جدواها للموقع الإلكتروني من حيث حجم البحث والمنافسة وسعر النقرة وغيرها من الجوانب، فسوف يحين الوقت بعد ذلك للتعرف على الكلمات المرادفة لهذه الكلمة الرئيسية والمستخدمة من قبل الباحثين على محرك البحث، فعلى سبيل المثال كلمة رئيسية مثل “التسويق الرقمي” من الممكّن أن تكون لديها مجموعة من المرادفات مثل “التسويق الإلكتروني” أو التسويق عبر الإنترنت. 

ومن خلال تحديد هذه الكلمات المرادفة وإضافتها إلى محتوى موقعك، ستضمن ظهور المقال في هذه الكلمات ما يعني المزيد من الزيارات إلى موقعك، وللشروع في هذه الخطوة بإمكانك اللجوء إلى محرك البحث جوجل نفسه، فعند البحث عن عبارة “التسويق الرقمي” تظهر لنا مجموعة من العبارات الأخرى التي يبحث عنها المستخدمين في حقل البحث نفسه: 

رفع ترتيب الموقع

وفي النفس الوقت في أسفل صفحة النتائج ستجد مجموعة من اقتراحات البحث التي من الممكّن أن تعمل على رفع ترتيب الموقع بشكل جيد: 

رفع ترتيب الموقع

أيضًا بإمكانك استخدام أحد الأدوات المجانية التي تتيح لك التعرف على الكلمات المرادفة ومعدلات البحث عنها، وهي أداة keywordtool.io فكل ما عليك هو التوجه إلى الأداة ومن ثم ادخل الكلمة الرئيسية التي تريد التعرف على المرادفات لها ومن ثم ستحصل على مجموعة من الكلمات المرادفة.

رفع ترتيب الموقع

 لكن حتى تتمكّن من إظهار معلومات البحث او المنافسة أو سعرها ستحتاج للاشتراك في الإصدار المدفوع من الأداة. 

أبحث عن المنافسين 

بمجرد تحديد الكلمة الرئيسية والتعرف عليها والكلمات المرادفة التي يبحث عنها المستخدمين أيضًا وفي نفس مجالك، سيكون من الجيد بعد ذلك التعمق والبدء في دراسة المنافسين  للتعرف على ما يفعله المنافسين وكيف يقدمون محتواهم والكلمات المفتاحية التي يستهدوفنها من أجل تقديم محتوى يتقوف عليهم ويقدم قيمة أكثر وبالتالي رفع ترتيب الموقع على الكلمة المفتاحية. 

وعند دراسة المنافسين ضع في حسبانك الجوانب التالية: 

  • الكلمات المفتاحية التي يستهدفونها. 
  • طول محتواهم. 
  • عدد الروابط الخلفية التي يحصلون عليها. 
  • مدى جودة تجربة المستخدم. 

ففي النهاية عند دراسة المنافسين فأنت تحتاج لطريقة تميز بها موقعك وتقدم قيمة أو فائدة أكثر من المنافسين لذلك، من الضروري أن تتعرف على كافة الجوانب التي قد تخلق فارغ بينك وبين المنافسين وتتيح لك الفرصة لرفع ترتيب الموقع. 

أكتب محتوى قيم 

الآن، نحن في أهم خطوة والتي لديها تأثير كبير على ترتيب الموقع في محركات البحث، حيث يُعدّ المحتوى من الجوانب الضرورية لأن يكون موقعك في الصفحة أو النتيجة الأولى وهو من العوامل الأساسية التي تعمل محركات البحث مثل جوجل على تصنيف المواقع بناءً عليها وعبر دراسة المنافسين بالتأكيد سيكون لديك نظرة عن نوعية المحتوى التي يجب إنشائه، ولكن بالإضافة إلى ذلك إليك هذه النصائح: 

  • اهتم بالعنوان: العنوان هو الجزء الأول الذي ينظر إليه المستخدم  وتبدأ منه محركات البحث في فهم المحتوى والكلمات الرئيسية التي يستهدفها. ومن هنا عليك جعله بسيط وجذاب.
  • تذكر أنك تكتب لأشخاص: الكثير من المسوقين أو كُتاب المحتوى لا يعيرون لفكرة أنهم يكتبون لجمهورهم المستهدف أيّ أهمية لذلك، يركزون على محركات البحث أكثر من المستخدمين ما يعني إضافة كلمات مفتاحية بشكل عشوائي وعبارات أو فقرات غير مفهومة أو مكتوبة من خلال أدوات كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي. 
  •  فهم خوارزمية Google:  قبل الشروع في كتابة المحتوى يجب فهم كافة الجوانب المتعلقة بخوارزمية جوجل وطريقة عملها وكيف تعمل على تصنيف المحتوى. فعندما تفهم هذه الجوانب ستتمكّن من كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث. 
  • أكتب محتوى طويل: منذ تحديث خوارزمية Google Panda 4.1 أصبح للمحتوى الطويل أهمية كبيرة لدى محركات البحث، وبشكل أساسي لا يجب أن يقل طول المحتوى على 1000 كلمة على الأقل، وهذا لن يعمل على ضمان رفع ترتيب الموقع وحسب بل يسمح لك بإضافة قوائم وجداول من أجل تدعيم المحتوى.
  • قدم محتوى فريد: المحتوى المنسوخ أو المعاد صياغته دائمًا ما يخالف قواعد محركات البحث، وبالتالي تقليل ترتيب الموقع في محركات البحث، ولعكس النتيجة ساهم بكتابة محتوى فريد ومكتوب بالطريقة التي تفضلها وتميزك عن الآخرين.
  • نوع من المحتوى: عند إنشاء محتوى على الموقع الإلكتروني التنويع في المحتوى يعني المزيد من القيمة والتفاعل مع موقعك ما يزيد من متوسط زمن الجلسة داخل الموقع ويدل على أن الموقع يقدم محتوى قيم ومن أنواع المحتوى المثالية:الصور، الفيديوهات والانفوجرافيك. 
  • أكتب وصف جيد: وصف المقال هو الجزء الذي يظهر في صفحة نتائج البحث بأسفل العنوان مباشرة، حيث يحتوي على وصف مختصر لما يتناوله المقال ما يساعد المستخدمين على فهم الجوانب التي يعالجها المحتوى وبإضافة الكلمات الرئيسية عليه ستتمكّن محركات البحث من فهم المحتوى وبالتالي رفع ترتيب الموقع في صفحة النتائج. 

إنشاء الروابط 

في أثناء كتابة المحتوى أو بعد الإنتهاء منه من الجيد البدء في إنشاء بعض الروابط الداخلية في المقال، هذا سيساعد المستخدمين للوصول إلى المحتوى ذو الصلة وزيادة زمن متوسط الجلسة داخل الموقع. ايضًا تُعدّ طريقة مثالية لتنبيه عناكب البحث بالمحتوى الجديد في الموقع ومن ثم فهرستها لإظهاره على محركات البحث. ومن الضروري أيضًا الاهتمام بالروابط الخارجية وذلك من خلال: 

  • إنشاء محتوى قيم وجدير بالثقة حتى يشجع المواقع الأخرى للربط بموقعك.
  • كتابة مقالات طويلة بعض الشي. 
  • تقديم أنواع مختلفة من المحتوى. 
  • العمل على تبادل الروابط مع أصحاب المواقع. 
  • النشر على مواقع التواصل الاجتماعي. 

إصلاح المشكلات التقنية 

حتى لو كتبت محتوى قيم داخل موقعك وكانت هناك بعض المشكلات التقنية المعيقة من وصول عناكب البحث إلى المحتوى او فهرسة الموقع أو حتى لا تسمح للمستخدمين بالوصول إلى أجزاء محدّدة من المحتوى أو الاستمتاع بتجربة مستخدم جيدة ففي هذه الحالة لن يتم ترتيب الموقع بشكل جيد على محركات البحث وربما قد لا يظهر في الأصل، وفي هذه الحالة عليك الاهتمام بتدقيق الموقع الإلكتروني عبر الآتي: 

  • فحص الموقع: بإمكانك القيام بذلك عبر أحد أدوات السيو مثل أداة Moz أو ubersuggest والتي تمنحك فرصة للتعرف إذا كانت هناك مشاكل تقنية في الموقع الإلكتروني أو لا. 
  • التحسين من سرعة الموقع: إذا كان موقعك الإلكتروني بطيء ففي هذه الحالة هو يعاني من مشاكل تقنية، والتي قد تكون متعلقة بالاستضافة أو حتى القالب أو الإضافات المثبتة عليه.
  • التحسين من بنية الرابط: بنية الرابط من الأمور المهمة ودائمًا عند كتابة المحتوى تأكد من أنه يحتوي على الكلمة الرئيسية التي تريد الترتيب عليها. 
  • هيكلية الموقع: لضمان أنك تقدم بنية موقع أو هيكيلة مناسبة للزوار فمن الضروري عليك أن تحسنها وتتأكد من أنه يُمكن الوصول إلى أقصى المحتوى بثلاث نقرات فقط. 

قدم أجوبة على تساؤلات المستخدمين 

الإجابة على تسأولات المستخدمين تعتبر من الطرق الرائعة التي تضمن لك التحسين من ترتيب الموقع الإلكتروني في محركات البحث، وبإمكانك تعزيز هذه الجرئية باستخدام اسكيما الاسئلة الشائعة التي توفرها لك إضافات السيو في الموقع الإلكتروني، وأيضًا من الممكّن تضمينها في المحتوى. 

فمثلًا عن الاطلاع على صفحة النتائج في محرك البحث جوجل، ستجد مجموعة من الأسئلة التي يطرحها المستخدمين في نفس المجال أو الكلمة المفتاحية التي تستهدفها: 

في نفس الوقت أداة ubersuggest وأداة Keyword Magic تتيح لك قسم يسمح لك بالتعرف على الأسئلة التي يطرحها المستخدمين بشكل دائم. ودائمًا هذا النوع من الأسئلة يكون على هيئة “من، متى، لماذا وكيف” وستكون إضافة جيدة لو استهدفت هذه الأسئلة في عنوان المقال.

اجعل المحتوى مفهوم لمحركات البحث 

عند إنشاء المحتوى على الموقع الإلكتروني من المهم أن تتأكد من أنه ذو جودة وقيمة عالية للمستخدمين وفي نفس الوقت مفهوم لمحركات البحث لإظهاره بشكل جيد على صفحة النتائج، وذلك عبر ما يُمسى بالمقتطفات المميزة أو الاسكيما، والتي توفر فهم جيد لمحركات البحث للمحتوى وتبدأ في تحديده إذا كان منتج أو مقال أو صورة أو مقطع فيديو. 

وللتحسين من هذا الجانب سيكون من الضروري عليك تثبيت أحد إضافات الاسكيما أو السيو على موقعك الإلكتروني مثل إضافة رانك ماث أو يوست سيو، لتظهر بالشكل التالي على محركات البحث: 

رفع ترتيب الموقع

الترويج للمحتوى 

الترويج للمحتوى يتيح لك طريقة مثالية لأن تحصل على زيارات على صفحات موقعك الإلكتروني أو حتى المقال الذي تريد تحسين ترتيبه في محركات البحث وبإمكانك استغلال أساليب أو قنوات الترويج المعروفة من منصات التواصل الاجتماعي مثل الـ Twitter و Facebook و Google+ و LinkedIn وغيرها. أيضًا بإطلاق بعض الحملات الإعلانية أو الاعتماد على التسويق عبر البريد الإلكتروني

الملخص

 رفع ترتيب الموقع لكلمة رئيسية على الصفحة الأولى يضمن لك العديد من الجوانب أولًا الحصول على زيارات دائمة إلى موقعك ومن ثم مبيعات وتحويلات تساهم في نمو الموقع والنشاط التجاري. لكن قبل الشروع في ذلك ستحتاج لخبرة في تحسين محركات البحث. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج