لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

طرق خفض تكلفة الاكتساب CPA

جدول المحتويات

في عالم الأعمال الحديث، أصبح التسويق الرقمي أمرًا ضروريًا لتحقيق النجاح. ومع ذلك يمكن أن يكون التسويق الرقمي مكلفًا خاصةً إذا لم تكن تستهدف جمهورك المستهدف بشكل صحيح يُعد متوسط تكلفة الاكتساب CPA أحد المقاييس المهمة التي يجب مراقبتها عند قياس فعالية حملاتك التسويقية الرقمية. يشير متوسط تكلفة الاكتساب CPA إلى مقدار المال الذي تنفقه للحصول على عميل محتمل واحد أو عميل واحد إذا كان متوسط تكلفة الاكتساب (CPA) الخاص بك مرتفعًا جدًا، فهذا يعني أنك تنفق أكثر مما ينبغي للحصول على عملاء جدد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض الأرباح وصعوبة تحقيق أهدافك التسويقية.

خفض تكلفة الاكتساب cpa

ما هي تكلفة الاكتساب CPA 

تكلفة الاكتساب Cost Per Acquisition (CPA) هي مؤشر أداء رئيسي في التسويق الرقمي الذي يحسب متوسط التكلفة التي تتكبدها الشركة لاكتساب عميل جديد من خلال الإعلانات ويتم تحديده من خلال قسمة إجمالي الإنفاق الإعلاني على عدد التحويلات أو عمليات الاستحواذ الناتجة عن الجهود التسويقية على سبيل المثال، إذا أنفقت شركة ما 500 دولار على الإعلانات وحصلت على 50 عميلًا جديدًا كنتيجة مباشرة لهذه الجهود، فإن تكلفة الاكتساب ستكون 10 دولارات لكل عملية اكتساب (500 ÷ 50 = 10 دولارات).

أهمية خفض تكلفة الاكتساب CPA

تعد تكلفة الاكتساب (CPA) أحد أهم المقاييس التي يجب مراقبتها عند قياس فعالية حملاتك التسويقية يمكن أن يكون خفض متوسط تكلفة الاكتساب (CPA) مفيدًا لعدة أسباب منها

  • كفاءة التكلفة: خفض تكلفة الاكتساب يعني أنك تكتسب عملاء أو عملاء محتملين بتكلفة أقل، مما يسمح لك بزيادة العائد على استثمارك التسويقي إلى أقصى حد.
  • تحسين الربحية: يساهم انخفاض تكلفة الاكتساب بشكل مباشر في زيادة الربحية لأنه يقلل من تكلفة اكتساب كل عميل، مما يترك مساحة أكبر لهوامش الربح.
  • الميزة التنافسية: يمكن للشركات ذات تكاليف الاكتساب المنخفضة أن تتفوق على المنافسين من حيث كفاءة التسويق ومرونة التسعير.
  • قابلية التوسع: غالبًا ما تسمح تكلفة الاكتساب المنخفضة للشركات بتوسيع نطاق جهودها التسويقية مع الحفاظ على عائد جيد على الاستثمار (ROI).
  • الاستدامة: تعتمد جهود التسويق المستدام على تكاليف الاستحواذ الفعالة، والتي تعتبر ضرورية لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

مكونات تكلفة الاكتساب

الإنفاق الإعلاني

تعد تكلفة الاكتساب والتي تعني تكلفة الاستحواذ على عميل جديد مقياسًا أساسيًا في التسويق الرقمي الذي يحدد التكلفة التي تتحملها الشركة لاكتساب عميل جديد أو عميل محتمل أو تحويل من خلال جهودها التسويقية لتقسيمها فكر في الأمر باعتباره الجانب المالي لحملتك التسويقي. فهو يأخذ في الاعتبار المبلغ الذي تنفقه على القنوات الإعلانية المختلفة مثل إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) أو إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

فلينزا

شركة تسويق رقمي احترافية، تعمل على:
زيادة مبيعاتك وأرباحك.
الوصول إلى جمهورك المستهدف.
التعزيز من تواجد علامتك.
التغلب على منافسيك.

على سبيل المثال، إذا كان إنفاقك الإعلاني الشهري على إعلانات Google يبلغ 2000 دولار أمريكي (أو ما يعادله بالعملة المحلية) واكتسبت 100 عميل من خلال هذه الإعلانات خلال نفس الفترة فإن إنفاقك الإعلاني لكل عملية اكتساب يبلغ 20 دولارًا أمريكيًا (2000 دولار أمريكي ÷ 100 = 20 دولارًا أمريكيًا).

التحويلات

العنصر الحاسم الثاني في تكلفة الاكتساب هو التحويلات تمثل التحويلات الإجراءات المطلوبة التي اتخذها جمهورك نتيجة لجهودك التسويقية يمكن أن تختلف هذه الإجراءات بشكل كبير، بدءًا من إجراء عملية شراء وحتى ملء نموذج اتصال أو الاشتراك في رسالة إخبارية أو تنزيل كتاب إلكتروني.

على سبيل المثال، إذا سجل متجرك الالكتروني 200 طلب من حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني التي وصلت إلى 10000 مشترك، فإن معدل التحويل لديك هو 2% (200 ÷ 10000 * 100% = 2%). تقع هذه التحويلات في قلب ما يدفع نمو نشاطك التجاري.

دور تكلفة الاكتساب CPA في التسويق الرقمي

تكلفة الاكتساب هي البوصلة المالية التي توجه استراتيجيات التسويق الخاصة بك فهي أكثر من مجرد رقم بل انعكاس لمدى كفاءة أداء حملاتك التسويقية من حيث اكتساب العملاء. تعني تكلفة الاكتساب المنخفضة أنك تكتسب عملاء بتكلفة أقل، وهو ما يمكن أن يترجم إلى أرباح أعلى، أو أسعار أكثر تنافسية، أو تخصيص ميزانية لإستراتيجيات النمو الأخرى.

فكر في سيناريو يقوم فيه اثنان من تجار التجزئة المتنافسين عبر الإنترنت ببيع منتجات مماثلة. أحدهما لديه تكلفة اكتساب تبلغ 30 دولارًا، بينما الآخر لديه تكلفة اكتساب تبلغ 60 دولارًا. يستطيع بائع التجزئة الأول الحصول على عملاء بنصف تكلفة بائع التجزئة الثاني. تتيح له فعالية التكلفة هذه الاستثمار في توسيع خط منتجاته، أو تحسين خدمة العملاء، أو حتى خفض أسعار المنتجات، مما يمنحه ميزة كبيرة في السوق.

معايير تكلفة الاكتساب الشائعة لكل مجال

في عالم التسويق الرقمي الواسع تساعد المقارنة المرجعية الانشطة التجارية على قياس أدائها وفقًا لمعايير الصناعة. في حين أن معايير تكلفة الاكتساب يمكن أن تختلف حسب الصناعة والموقع، فمن الضروري أن يكون لديك رقم قياسي لتقييم حملاتك.

على سبيل المثال، في قطاع التجارة الإلكترونية قد يتراوح متوسط تكلفة الاكتساب من 10 دولارات إلى 100 دولار، اعتمادًا على عوامل مثل تسعير المنتج والمنافسة إذا كانت تكلفة الاكتساب الخاصة بك تقل باستمرار عن هذا النطاق فهذه علامة على أن جهودك التسويقية تؤدي أداءً جيدًا على العكس من ذلك إذا كان السعر أعلى باستمرار،فقد يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم استراتيجياتك وحملاتك الاعلانية.

طرق خفض متوسط تكلفة الاكتساب CPA

تحديد التكلفة المستهدفة للاكتساب

قبل أن تبدأ رحلتك لتقليل تكلفة الاكتساب، من الضروري أن يكون لديك هدف واضح في ذهنك. التكلفة المستهدفة للاكتساب هي الحد الأقصى للمبلغ الذي ترغب في إنفاقه لاكتساب عميل واحد أو تحويل واحد مع الحفاظ على الربحية. يختلف هذا الهدف بناءً على مجال عملك ونموذج عملك وأهدافك المالية.

مثال: تخيل أنك تقوم بتشغيل خدمة البث عبر الإنترنت القائمة على الاشتراك. لقد حسبت أن العميل يحقق، في المتوسط، إيرادات شهرية تبلغ 50 دولارًا أمريكيًا (أو ما يعادله بالعملة المحلية)، وتريد الحفاظ على هامش ربح بنسبة 20%. يجب ألا تتجاوز التكلفة المستهدفة للاكتساب 10 دولارات لضمان الربحية.

تحديد أهداف التحويل

ما الذي يشكل تحويلاً لنشاطك التجاري؟ يمكن أن يكون ذلك عملية بيع، أو إرسال نموذج عميل محتمل، أو الاشتراك في النشرة الإخبارية، أو أي إجراء آخر يتوافق مع أهدافك التسويقية. يعد تحديد أهداف تحويل واضحة أمرًا بالغ الأهمية لأنه يساعدك على تتبع تقدمك وقياس فعالية حملاتك.

مثال: إذا كنت تدير متجرًا للتجارة الإلكترونية، فقد يكون هدف التحويل الأساسي هو شراء منتج. إذا كنت شركة تعمل بنظام B2B، فقد يكون هدف التحويل الخاص بك هو طلب عرض توضيحي للمنتج أو الاشتراك في نسخة تجريبية مجانية.

مواءمة الأهداف مع نموذج عملك

يجب أن تكون أهداف تكلفة الاكتساب متوافقة بشكل تام مع نموذج عملك العام واستراتيجيتك المالية. تتمتع نماذج الأعمال المختلفة بدرجات متفاوتة من التوافق مع تكاليف الاكتساب الأعلى أو الأقل على سبيل المثال:

الشركات ذات القيمة الدائمة (LTV): إذا كان عملك يعتمد على العملاء الذين يقومون بعمليات شراء متعددة بمرور الوقت (على سبيل المثال، خدمات الاشتراك أو منتجات SaaS)، فقد تكون على استعداد لقبول تكلفة اكتساب أولية أعلى، مع العلم أن الإيرادات طويلة الأجل من كل عميل سوف يعوض تكلفة الاستحواذ.

الأعمال ذات هامش الربح المنخفض: إذا كنت تعمل في صناعة ذات هامش ربح منخفض، مثل البيع بالتجزئة، فقد تكون التكلفة المستهدفة للاكتساب أكثر صرامة. في مثل هذه الحالات، يعد اكتساب العملاء بكفاءة أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الربحية.

العلامات التجارية الفاخرة ذات الهامش المرتفع: قد تتمتع العلامات التجارية الفاخرة ذات هوامش الربح الأعلى بمرونة أكبر مع تكاليف الاكتساب ويمكنها الاستثمار بشكل أكبر في اكتساب عملاء ذوي قيمة عالية.

الشركات المحلية: غالبًا ما يكون للشركات المحلية أهداف جغرافية محددة، ويجب أن تتماشى أهداف تكلفة الاكتساب الخاصة بها مع المنافسة في السوق المحلية.

مثال: لنفترض أنك تدير مخبزًا محليًا. بينما ترغب في اكتساب عملاء جدد من خلال الإعلان عبر الإنترنت، فأنت تعلم أن تكلفة الاكتساب المستهدفة يجب أن تتوافق مع متوسط القيمة الدائمة للعميل الذي يتردد على مخبزك لسنوات، ويستمتع بمختلف المنتجات والخدمات.

تحسين موقعك 

يعد موقع الويب الخاص بك بمثابة واجهة المتجر الرقمية لعملك إن تجربة المستخدم الإيجابية ليست ضرورية للتحويلات فقط بل أيضًا لخفض تكلفة الاكتساب. إذا كان الزائرون يواجهون وقتًا أطول أثناء التنقل في موقعك، فمن غير المرجح أن يقوموا بالتحويل. فيما يلي بعض الطرق لتحسين تجربة المستخدم على موقعك:

تحسين استجابة الهاتف المحمول: تأكد من أن موقعك متوافق مع الهاتف المحمول. مع الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية، أصبحت تجربة الهاتف المحمول السلسة أمرًا بالغ الأهمية.

سرعة التحميل السريعة: يمكن أن تؤدي مواقع الويب ذات التحميل البطيء إلى معدلات ارتداد عالية. قم بتحسين موقعك من حيث السرعة للحفاظ على تفاعل الزوار.

التنقل الواضح: اجعل من السهل على المستخدمين العثور على ما يبحثون عنه. تعد القوائم الواضحة ووظائف البحث والمحتوى المنظم جيدًا أمرًا أساسيًا.

تقليل عوامل التشتيت: تقليل الفوضى والانحرافات على موقعك. استمر في التركيز على أهداف التحويل الأساسية.

على سبيل المثال: تعمل أمازون باستمرار على تحسين موقعها الإلكتروني لتحسين تجربة المستخدم. تساهم الواجهة البسيطة والبديهية وأوقات التحميل السريعة وتوصيات المنتجات المخصصة في ارتفاع معدلات التحويل.

تحسين تصميم الصفحة المقصودة

تعد الصفحات المقصودة ضرورية لتحويل زوار موقع الويب إلى عملاء محتملين أو عملاء. يمكن للصفحة المقصودة المصممة جيدًا أن تؤثر بشكل كبير على تكلفة الاكتساب CPA الخاصة بك عن طريق زيادة معدلات التحويل ضع في اعتبارك العناصر التالية عند تحسين الصفحات المقصودة:

  • عناوين مقنعة: عنوان واضح وجذاب ينقل قيمة عرضك.
  • الصور ذات الصلة: استخدم الصور والمرئيات التي تتوافق مع رسالتك ويتردد صداها مع جمهورك المستهدف.
  • نسخة واضحة وموجزة: قم بتوصيل فوائد وقيمة عرضك بطريقة مباشرة.
  • إشارات الثقة: تتضمن عناصر بناء الثقة مثل مراجعات العملاء والشهادات وشارات الأمان.

مثال: Dropbox معروف بصفحاته المقصودة الفعالة. لديهم عناوين واضحة، ونسخة موجزة، وعبارات بارزة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، مما يجعل من السهل على الزائرين فهم عروضهم والتصرف بناءً عليها.

تنفيذ استراتيجيات الحث على اتخاذ إجراء CTA الفعالة

تلعب العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء CTA على موقعك دورًا محوريًا في توجيه الزائرين نحو التحويلات. صياغة عبارات الحث على اتخاذ إجراء CTA المقنعة والموضعة بشكل استراتيجي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على تكلفة الاكتساب CPA الخاصة بك. تتضمن بعض أفضل ممارسات الحث على اتخاذ إجراء ما يلي:

  • لغة واضحة وموجهة نحو الهدف: استخدم اللغة التي تحث على اتخاذ إجراء، مثل “ابدأ” أو “اشترك الآن” أو “تسوق الآن”.
  • الألوان المتباينة: اجعل عبارات الحث على اتخاذ إجراء مميزة باستخدام الألوان المتباينة التي تلفت الانتباه.
  • الموضع الاستراتيجي: ضع عبارات الحث على اتخاذ إجراء في مكان بارز في الجزء المرئي من الصفحة وفي النقاط الرئيسية داخل المحتوى الخاص بك.
  • اختبار A/B: قم باختبار أشكال CTA المختلفة بشكل مستمر لتحديد أي منها يحقق أفضل النتائج.

مثال: تستخدم HubSpot عبارات الحث على اتخاذ إجراء فعالة في مقالات مدونته وموقعهم الإلكتروني عبارات الحث على اتخاذ إجراء الخاصة بهم مصممة بشكل جيد، وتستخدم لغة موجهة نحو الهدف ويتم وضعها بشكل استراتيجي لتوجيه المستخدمين نحو الإجراءات القيمة، مثل الاشتراك في النشرة الإخبارية الخاصة بهم أو طلب عرض.

الاستفادة من البيانات والتحليلات

تعد البيانات هي الأصول الأكثر قيمة لديك عندما يتعلق الأمر بتحسين جهودك التسويقية وخفض تكلفة الاكتساب يعد استخدام أدوات التتبع والتحليلات أمرًا ضروريًا للحصول على رؤى حول أداء حملاتك ومن أمثلة هذه الأدوات ما يلي:

  • Google Analytics: يوفر معلومات تفصيلية حول حركة زيارات موقعك الويب وسلوك المستخدم والتحويلات.
  • Google Tag Manager: يتيح لك إدارة رموز التتبع والعلامات بسهولة على موقعك.
  • Facebook Pixel: يتتبع تفاعلات المستخدم مع إعلانات Facebook وموقعك.
  • الخرائط الحرارية وأدوات تسجيل الجلسة: تساعدك أدوات مثل Hotjar وCrazy Egg على تصور سلوك المستخدم على موقعك.
  • برامج إدارة علاقات العملاء وأتمتة التسويق: تساعد أدوات مثل HubSpot وSalesforce في تتبع العملاء المحتملين وتفاعلات العملاء.

تساعدك هذه الأدوات على جمع بيانات قيمة حول تفاعلات المستخدم، مما يسمح لك باتخاذ قرارات جيدة بشأن استراتيجياتك التسويقية.

تحليل البيانات لتحديد اختناقات الأداء

بمجرد قيامك بجمع البيانات، فإن الخطوة التالية هي تحليلها لتحديد اختناقات الأداء في مسار التسويق الخاص بك. ابحث عن المناطق التي ينقطع فيها المستخدمون أو لا يتقدمون نحو التحويل يمكن أن تشمل الاختناقات الشائعة ما يلي:

  • معدلات ارتداد عالية على صفحات مقصودة محددة.
  • التخلي عن سلة التسوق في التجارة الإلكترونية.
  • انخفاض كبير في منتصف عملية تحويل متعددة الخطوات.

على سبيل المثال، إذا لاحظت معدل ارتداد مرتفعًا على صفحة مقصودة معينة، فقد يشير ذلك إلى أن محتوى الصفحة أو تصميمها يحتاج إلى تحسين للحفاظ على تفاعل المستخدمين وتشجيعهم على استكشاف المزيد.

اختبار A/B، لتحسين معدل التحويل

يعد اختبار A/B، المعروف أيضًا باسم الاختبار الانقسام تقنية فعالة لتحسين معدلات التحويل. يتضمن إنشاء نسختين A/B، لصفحة ويب أو بريد إلكتروني أو إعلان مع تغيير متغير واحد. ومن خلال مقارنة أداء هذه الأشكال، يمكنك تحديد أي منها أكثر فعالية في تحقيق أهداف التحويل الخاصة بك.

تتضمن أمثلة عناصر اختبار A/B ما يلي:

  • العناوين ونصوص الاعلانات.
  • أزرار وعبارات الحث على اتخاذ إجراء.
  • الصور والمرئيات.
  • النماذج وحقول النموذج.
  • التسعير ووصف المنتج.

يمكن أن يساعدك اختبار A/B في اتخاذ قرارات مبنية على البيانات لتحسين معدلات التحويل، وفي النهاية خفض تكلفة الاكتساب.

مثال: تشتهر أمازون باستخدامها المكثف لاختبارات A/B. فهي تختبر باستمرار عناصر مختلفة على موقعها على الويب، مثل ألوان الأزرار، وأوصاف المنتج، وحتى موضع زر “أضف إلى سلة التسوق”، لزيادة التحويلات إلى الحد الأقصى وتقليل تكلفة الاكتساب.

تحديد شرائح العملاء الأكثر قيمة

لا يمكن التعامل مع جميع العملاء بنفس الطريقة يعد تحديد شرائح العملاء الأكثر قيمة لديك أمرًا بالغ الأهمية لخفض تكلفة الاكتساب يجي أن تحدد شرائح العملاء الأكثر قيمة والتي تولد أعلى الإيرادات ولديها أعلى إمكانية للتحويلات إليك كيفية القيام بذلك:

  • ملف تعريف العملاء: قم بإنشاء شخصيات تفصيلية للعملاء لفهم التركيبة السكانية لجمهورك وسلوكياته وتفضيلاته.
  • تحليل القيمة الدائمة (LTV): تحليل البيانات التاريخية لتحديد شرائح العملاء التي تتمتع بأعلى قيمة دائمة هؤلاء هم العملاء الذين يحققون إيرادات باستمرار بمرور الوقت.
  • التقسيم حسب السلوك: قم بتقسيم جمهورك بناءً على سلوكهم على موقعك أو تفاعلاتهم مع علامتك التجارية. على سبيل المثال، حدد المستخدمين الذين تخلوا عن عربات التسوق الخاصة بهم ولكنهم أظهروا اهتمامًا بالمنتجات عالية القيمة.

على سبيل المثال: قد يجد بائع تجزئة لمعدات اللياقة البدنية أن شريحة عملائه الأكثر قيمة تتكون من المتحمسين للياقة البدنية الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و45 عامًا والذين يشترون معدات الصالة الرياضية والمكملات الغذائية بانتظام. لديهم قيمة عالية للقيمة الدائمة (LTV) واهتمام قوي بالمنتجات المتعلقة باللياقة البدنية.

تصميم حملات إعلانية لجماهير محددة

بمجرد تحديد شرائح العملاء القيمة من الضروري تصميم حملاتك الإعلانية لتلبي احتياجاتهم وتفضيلاتهم بشكل مباشر. يمكن أن يؤدي هذا التخصيص إلى تحسين معدلات التحويل بشكل كبير وخفض تكلفة الاكتساب إليك الطريقة:

نسخة إعلانية مخصصة: قم بإنشاء نصوص إعلانية تتوافق مع الاحتياجات والاهتمامات المحددة لكل شريحة. على سبيل المثال، يمكنك التأكيد على متانة وأداء معدات الصالة الرياضية لعشاق اللياقة البدنية.

الكلمات الرئيسية المستهدفة: استخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة بكل شريحة. وهذا يضمن ظهور إعلاناتك أمام الجمهور المناسب عندما يبحث عن مصطلحات محددة.

موضع الإعلان: اختر منصات ومواضع الإعلان الأكثر ملاءمة بناءً على المكان الذي تقضي فيه شرائحك المستهدفة وقتها عبر الإنترنت. على سبيل المثال، إذا كان جمهورك يستخدم Instagram بشكل أساسي فركز جهودك عليه.

على سبيل المثال تستخدم شركة Amazon بيانات المستخدم لإنشاء عروض ترويجية شخصية. تأخذ هذه العروض في الاعتبار عوامل مثل تاريخ الشراء، والبحث، والتصفية. يؤدي هذا إلى زيادة احتمالية أن يشتري المستخدمون منتجات يهتمون بها، مما يؤدي بدوره إلى زيادة المبيعات

خفض الإنفاق الإعلاني على الشرائح ذات الأداء المنخفض

لن يكون أداء جميع شرائح العملاء جيدًا على حدٍ سواء، ومن الضروري تخصيص ميزانيتك بكفاءة. إذا كانت شرائح معينة تحقق تكاليف اكتساب عالية باستمرار، ففكر في تقليل إنفاقك الإعلاني أو إعادة تخصيصه لتلك المجموعات إليك الطريقة:

  • تتبع الأداء: راقب أداء حملاتك بشكل مستمر حدد الشرائح ذات تكاليف الاكتساب المرتفعة أو معدلات التحويل المنخفضة.
  • تعديل الميزانية: قم بتحويل ميزانيتك بعيدًا عن الحملات ذات الأداء الضعيف وتخصيصها للشرائح التي تحقق نتائج أفضل.
  • التجريب: اختبر رسائل أو عروضًا مختلفة للشرائح ذات الأداء الضعيف لمعرفة ما إذا كانت هناك طرق لتحسين معدلات التحويل الخاصة بها.

على سبيل المثال: قد تجد وكالة سفر عبر الإنترنت أن حملاتها الإعلانية التي تستهدف المسافرين ذوي الميزانية المحدودة لا تحقق نتائج إيجابية من حيث تكلفة الاكتساب. وقد يقررون خفض الإنفاق على هذه الشريحة والتركيز بشكل أكبر على شرائح المسافرين الفاخرين الذين لديهم معدلات تحويل أعلى وتكلفة اكتساب أقل.

تحسين الكلمات الرئيسية والإعلانات

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية أساس أي حملة إعلانية ناجحة بنظام الدفع لكل نقرة PPC. ومن خلال تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة، يمكنك ضمان عرض إعلاناتك لجمهور مستهدف مما قد يؤدي إلى خفض تكلفة الاكتساب

كتابة نصوص إعلانية مقنعة

من المهم إنشاء نصوص إعلانية جذابة تلقى تفاعل لدى جمهورك وتشجعهم على النقر تؤدي نصوص الإعلان الجذابة إلى ارتفاع معدلات النقر إلى الظهور (CTR)، وفي نهاية المطاف، خفض تكلفة الاكتساب. فيما يلي بعض النصائح لكتابة نسخة إعلانية مقنعة:

  • تسليط الضوء على الفوائد: قم بتوصيل فوائد منتجك أو خدمتك بوضوح. ما هي المشكلة التي يحلها للعميل؟
  • استخدم لغة موجهة نحو الفعل: شجّع المستخدمين على اتخاذ إجراء باستخدام أفعال قوية مثل “اشترِ” أو “تسوق” أو “ابدأ”.
  • تضمين الكلمات الرئيسية: قم بتضمين كلماتك الرئيسية المستهدفة في نصوص إعلانك لإظهار مدى صلتها باستعلام بحث المستخدم.
  • عرض البيع الفريد (USP): قم بتمييز إعلانك من خلال تسليط الضوء على ما يجعل منتجك أو خدمتك فريدة من نوعها.

مثال: تشتهر Airbnb بنسختها الإعلانية الفعالة. غالبًا ما تتضمن إعلاناتهم عناوين جذابة مثل “احجز منازل وتجارب فريدة من نوعها في جميع أنحاء العالم” وتؤكد على تفرد قوائمهم.

ضمان ملاءمة الإعلان ونقاط الجودة

تعد مدى ملاءمة الإعلان ونقاط الجودة من العوامل الحاسمة في تحديد موضع إعلانك وتكلفة النقرة CPC في المنصات الاعلانية مثل إعلانات Google. يمكن أن تؤدي نقاط الجودة الأعلى إلى انخفاض تكاليف النقرة، وبالتالي خفض تكلفة الاكتساب. 

تخصيص الميزانية عبر الحملات

يعد التخصيص الفعال للميزانية حجر الزاوية في خفض تكلفة الاكتساب. يضمن توزيع ميزانيتك بحكمة بين الحملات والقنوات المختلفة تحقيق أقصى قدر من عائد الاستثمار. فيما يلي كيفية التعامل مع التخصيص الذكي للميزانية:

  • إعطاء الأولوية للحملات عالية الأداء: حدد الحملات التي تولد تكاليف اكتساب أقل باستمرار وخصص لها جزءًا أكبر من ميزانيتك.
  • ميزانية التجربة: خصص جزءًا من ميزانيتك للتجربة اختبر إستراتيجيات أو قنوات جديدة لاكتشاف الفرص المحتملة لخفض تكلفة الاكتساب.
  • المراقبة والضبط: مراقبة أداء الحملة باستمرار وإعادة تخصيص الميزانية حسب الحاجة. إذا كانت الحملة لا تلبي أهداف تكلفة الاكتساب، ففكر في تحويل الأموال إلى مكان آخر.

على سبيل المثال: يمكن لشركة برمجيات تخصيص جزء كبير من ميزانيتها لبرنامج إعلانات Google لكلماتها الرئيسية عالية التحويل. ومع ذلك، فإنها تخصص أيضًا جزءًا لإعلانات فيسبوك لاستهداف جماهير محددة مهتمة بالحلول البرمجية. يتيح لهم هذا النهج المتنوع استكشاف قنوات اكتساب متعددة.

تحويل الميزانية نحو القنوات ذات الأداء الأفضل

كل قناة تسويق لها نقاط قوتها وضعفها.وقد يحقق بعضها نتائج أفضل من حيث خفض تكلفة الاكتساب. من خلال تحديد القنوات ذات الأداء الأفضل والاستثمار فيها، يمكنك تحقيق نهج أكثر فعالية من حيث التكلفة لاكتساب العملاء إليك الطريقة:

  • تحليلات القناة: استخدم أدوات التحليلات لتحديد القنوات التي تحقق أكبر عدد من التحويلات بتكلفة أقل. قد يكون ذلك عبارة عن إعلانات على شبكة البحث، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • توسيع نطاق القنوات عالية الأداء: إذا كانت قناة معينة تقدم باستمرار تكاليف اكتساب أقل وعملاء محتملين ذوي جودة عالية، ففكر في زيادة مخصصات ميزانيتك للاستفادة من إمكاناتها.
  • قياس الأداء: قم بقياس أداء القنوات المختلفة بشكل منتظم مقابل بعضها البعض وأهداف تكلفة الاكتساب الخاصة بك. اضبط تخصيص ميزانيتك وفقًا لذلك.

على سبيل المثال: قد يكتشف بائع تجزئة للتجارة الإلكترونية أن حملاته على Google Shopping تحقق باستمرار تكلفة اكتساب أقل مقارنة بالإعلانات الصورية. واستجابةً لذلك، يقوم بتحويل جزء أكبر من ميزانيته نحو Google Shopping لزيادة عائد الاستثمار إلى أقصى حد.

تحديد حدود الإنفاق اليومي والشهري

للحفاظ على التحكم في تكاليف إعلاناتك ومنع الإفراط في الإنفاق، من المهم تعيين حدود الإنفاق اليومية والشهرية داخل منصات الإعلان الخاصة بك. يمكن أن تساعد هذه الحدود في ضمان بقاء حملاتك ضمن قيود ميزانيتك. فيما يلي كيفية التعامل مع حدود الإنفاق:

  • الحدود اليومية: قم بتعيين حدود الإنفاق اليومية بناءً على ميزانيتك وأهداف حملتك. وهذا يمنع حملاتك من الإفراط في الإنفاق في أي يوم محدد.
  • الحدود القصوى الشهرية: حدد حدودًا قصوى للإنفاق الشهري للتأكد من بقائك ضمن ميزانيتك الإجمالية لهذا الشهر. وهذا يسمح بالمرونة في الإنفاق عبر الأيام.
  • القواعد التلقائية: استخدم ميزات التشغيل الآلي في منصات الإعلان لإيقاف الحملات أو المجموعات الإعلانية التي تتجاوز حدود الإنفاق المحددة لديك مؤقتًا.

على سبيل المثال: قد يقوم مطعم محلي يعرض إعلانات فيسبوك بتعيين حد للإنفاق اليومي لضمان عدم الإفراط في الإنفاق على الإعلانات. وهذا يضمن بقاء تكاليف الإعلان في حدود ميزانيتهم الشهرية.

جدولة الإعلان والاستهداف الجغرافي

تسمح لك جدولة الإعلانات والاستهداف الجغرافي بالتحكم في وقت ومكان عرض إعلاناتك، مما قد يؤثر بشكل كبير على تكلفة الاكتساب CPA وإليك كيفية تحسين هذه الجوانب:

جدولة الإعلان: قم بتحليل الوقت الذي يكون فيه جمهورك المستهدف أكثر نشاطًا ومن المرجح أن يقوم بالتحويل اضبط جدولة إعلانك لضمان عرض إعلاناتك خلال أوقات الذروة يمكنك أيضًا جدولة الإعلانات بناءً على أيام محددة من الأسبوع أو أوقات معينة من اليوم.

الاستهداف الجغرافي: يتيح لك الاستهداف الجغرافي عرض الإعلانات للمستخدمين في مواقع محددة. فكر في استهداف المناطق التي يتواجد فيها عملاؤك المثاليون أو المناطق ذات معدلات التحويل الأعلى.

مثال: قد تقوم إحدى شركات السباكة المحلية بجدولة إعلاناتها للعرض بشكل بارز خلال الساعات التي من المرجح أن يواجه فيها أصحاب المنازل مشكلات في السباكة (على سبيل المثال، الأمسيات وعطلات نهاية الأسبوع). يضمن الاستهداف الجغرافي عرض الإعلانات بشكل أساسي للمستخدمين في منطقة خدمتهم.

تنفيذ حملات إعادة الاستهداف وتجديد النشاط التسويقي

تعد إعادة الاستهداف والمعروفة أيضًا باسم تجديد النشاط التسويقي تقنية فعالة لخفض تكلفة الاكتساب CPA عن طريق إعادة جذب المستخدمين الذين تفاعلوا مسبقًا مع موقعك أو إعلاناتك. فيما يلي كيفية تنفيذ حملات إعادة الاستهداف الفعالة:

  • تنفيذ التتبع: قم بتثبيت وحدات التتبع لإعادة الاستهداف على موقعك لتتبع سلوك المستخدم. على سبيل المثال، يتتبع Facebook Pixel الزائرين، مما يسمح لك بإعادة استهدافهم بالإعلانات ذات الصلة على Facebook وInstagram.
  • التقسيم: قم بتقسيم جمهور إعادة الاستهداف الخاص بك بناءً على سلوكهم. قم بإنشاء شرائح للمستخدمين الذين تركوا عربات التسوق، أو شاهدوا صفحات منتج معينة، أو زاروا موقعك عدة مرات.
  • رسائل مخصصة: يمكنك إنشاء نصوص إعلانية مخصصة وعروض تتناسب مع كل شريحة من شرائح الجمهور. على سبيل المثال، قدم خصمًا للمستخدمين الذين تركوا سلات التسوق الخاصة بهم.

على سبيل المثال: قد يستخدم أحد متاجر الملابس عبر الإنترنت إعادة الاستهداف لعرض إعلانات تعرض المنتجات المحددة التي شاهدها المستخدم ولكنه لم يشتريها. يمكن لهذا النهج الشخصي أن يجذب المستخدم للعودة وإكمال عملية الشراء.

إجراء التعديلات المستندة إلى البيانات

البيانات هي بوصلتك عندما يتعلق الأمر بخفض تكلفة الاكتساب. استخدم الرؤى من حملاتك لإجراء تعديلاتك إليك الطريقة:

  • اختبار A/B: قم بإجراء اختبارات A/B بشكل مستمر لتحسين تصميمات الإعلانات والصفحات المقصودة واستراتيجيات الاستهداف.
  • تحليل الكلمات الرئيسية: قم بمراجعة أداء الكلمات الرئيسية وضبط عروض الأسعار والاستهداف بناءً على الكلمات الرئيسية التي تجذب التحويلات بتكلفة الاكتساب المطلوبة.
  • تقسيم الجمهور: قم بتحسين شرائح جمهورك بناءً على بيانات الأداء واضبط إعادة الاستهداف ونسخة الإعلان وفقًا لذلك.

ملخص للاستراتيجيات الرئيسية لخفض تكلفة الاكتساب

يعد خفض تكلفة الاكتساب (CPA) أمرًا ضروريًا لتحقيق استراتيجية تسويق أكثر فعالية من حيث التكلفة والكفاءة فيما يلي ملخص لطرق خفض تكلفة الاكتساب CPA :

  1. تحديد أهداف واضحة: حدد التكلفة المستهدفة للاكتساب وحدد أهداف التحويل وقم بمواءمة الأهداف مع نموذج عملك.
  2. تحسين موقعك: تحسين تجربة المستخدم وتحسين تصميم الصفحة المقصودة وتنفيذ استراتيجيات فعالة للحث على اتخاذ إجراء.
  3. الاستفادة من البيانات والتحليلات: استخدم أدوات التتبع وتحليل البيانات بحثًا عن الاختناقات وإجراء اختبار A/B لتحسين معدل التحويل.
  4. الاستهداف وتقسيم الجمهور: تحديد شرائح العملاء القيمة وتصميم الحملات الإعلانية وتقليل الإنفاق الإعلاني على القطاعات منخفضة الأداء.
  5. تحسين الكلمات الرئيسية ونصوص الإعلانات: إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية وكتابة نصوص إعلانية مقنعة والتأكد من ملاءمة الإعلان ونقاط الجودة.
  6. إستراتيجيات تخصيص الميزانية: قم بتخصيص ميزانيتك بذكاء وتحويل الموارد إلى القنوات ذات الأداء الأفضل ووضع حدود للإنفاق.
  7. تقنيات تحسين الحملة: تنفيذ إستراتيجيات إدارة عروض الأسعار وتحسين جدولة الإعلانات والاستهداف الجغرافي وتحقيق أقصى استفادة من امتدادات الإعلانات وأشكالها.
  8. إعادة الاستهداف وتجديد النشاط التسويقي: تنفيذ حملات إعادة الاستهداف،وإشراك زوار موقع الويب السابقين وتبني التخصيص وإعادة الاستهداف الديناميكي.
  9. الاختبار والتكرار: مراقبة أداء تكلفة الاكتساب بشكل مستمر وإجراء التعديلات المستندة إلى البيانات والتأكد من التحسين المستمر.

دعوة للعمل

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة الخبراء في خفض تكلفة الاكتساب أو تنفيذ استراتيجيات محددة، ففكر في التواصل مع خبراء فلينزا المتخصصين في هذا المجال يمكننا تقديم نصائح وخدمات مخصصة لمساعدتك في تحقيق أهدافك التسويقية اتصل بنا الآن.

الملخص

لا يؤدي خفض تكلفة الاكتساب الخاصة بك إلى توفير التكاليف بشكل فوري فحسب، بل يوفر أيضًا فوائد طويلة المدى. فهو يسمح لك بتخصيص ميزانيتك بشكل أكثر فعالية، وتحقيق عائد استثمار أعلى، وربما توسيع جهودك التسويقية. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي انخفاض تكلفة الاكتساب إلى زيادة الربحية والنمو المستدام لنشاطك التجاري.

مقالات قد تعجبك