لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

9 نصائح تمكنك من تصميم شعار احترافي

تصميم شعار احترافي أصبح من المكونات الرئيسية لكل هوية تجارية، فالشركات والأنشطة التجارية تستخدمه كطريقة لتمييز نفسها في السوق، والعمل على نقل وترسيخ قيمها ومفاهيمها في أذهان العملاء وإذا ما صُمم بشكل سيء ففي هذه الحالة لن يكون مفيدًا وسوف يؤثر بشكل سلبي على العلامة التجارية. 

ما هو الشعار؟ 

الشعار ما هو إلا صورة أو تصميم مرئي يُمكن للمستخدمين أو الجمهور أو الأشخاص التفاعل معه مرئيًا، حيث تستخدمه العلامات التجارية في مجموعة من الجوانب المساعدة على التواصل بفاعلية مع الجمهور. حيث يعطي انطباعًا أوليًا لعلامتك التجارية ويساعدك على تكوين هويتك التجارية المميّزة لك عن المنافسين. 

وبالإضافة إلى ذلك، يُعزّز من الولاء للعلامة التجارية من خلال تكوين علاقة وطيدة بين الجمهور والعلامة التجارية مكونًا من مجموعة من العناصر الأخرى من الألوان والأشكال والنصوص والخطوط العاكسة للهوية التجارية ومثال على ذلك شعار شركة فلينزا: 

تصميم شعار احترافي

مُستخدمًا في العديد من المنصات والقنوات التسويقية، ومنها: 

  • المواقع الإلكترونية: حيث يتم هنا عرض الشعار في الجزء العلوي من الموقع الإلكتروني من أجل التعريف بالعلامة التجارية، وإظهار للزوار أي العلامات التجارية يتعاملون معها

تصميم شعار احترافي

  • بطاقات الأعمال: إذا كان النشاط التجاري لديه تواجد على أرض الواقع فإن الشعار من الممكّن إضافته إلى بطاقة الأعمال الخاصة به. 
  • أغلفة المنتجات: أيضًا أغلفة المنتجات أحد المواضع التي يُضاف إليه الشعار مبينًا لأيّ علامة تجارية يتبع المنتج، كما تفعل شركة كوكا كولا بتغليف المشروبات الخاصة به: 

تصميم شعار احترافي

  • القنوات التسويقية: إذا كانت العلامة التجارية تعتمد على التسويق لخدماتها ومنتجاتها عبر قنوات تسويقية مختلفة، من منصات التواصل الاجتماعي أو حتى عقد المؤتمرات والبازارات فسوف يكون الشعار حاضرًا للتمثيل العلامة التجارية. 
  • رسائل العلامة التجارية: كما يُضاف إلى كافة الطرق أو المكونات المُستخدمة من قبل العلامة التجارية للتواصل مع العلامات التجارية الأخرى أو الجمهور أو الموظفين من الفواتير ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها. 

لماذا من الضروري تصميم شعار احترافي؟ 

الشعار الاحترافي يجذب انتباه الجمهور

في البداية يجب أن تعلم بأن تصميم شعار احترافي سيتيح لك الفرصة لجذب انتباه جمهورك المستهدف للتعرف أكثر عما تقدمه علامتك التجارية والمجالات التي تعمل بها وغيرها الكثير من الجوانب لينتهي الأمر بشراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها كما أنه يساهم وبقوة في نقل قيم ورسالة الشركة. 

يصنع انطباع أولي قوي

الجانب الآخر الذي يتوغل فيه الشعار هو صنع انطباع أولي قوي لأنه وببساطة أول الأجزاء من العلامة التجارية التي يطلع عليها العميل ومن ثم يتكوّن لديه انطباع عما إذا كانت العلامة التجارية أو الشركة تقدم ما يتوقعه من جودة خدمة أو منتجات كما يُبين مكانة الشركة في السوق والميزات التي تتميز بها. 

يجعل نشاطك التجاري لا يُنسى 

بالإضافة إلى ذلك الشعار هو طريقة تتمكن من خلالها بالتعريف بنشاطك التجاري أو علامتك التجارية ومن ثم ترسيخه في أذهان العملاء ليتم تذكره طوال الوقت ذلك يرجع إلى كون الشعار من العناصر المرئية بحيث سينتج عبره المزيد من التفاعل وفي حين أنه قد ينسى عملاؤك اسم نشاطك التجاري لكن بالتأكيد لن يستطيعون نسيان شعارك. 

نصائح تصميم شعار احترافي لنشاطك التجاري

للحصول على الميزات التي تعرفنا عليها سابقًا، فلا بد من تصميم شعار احترافي حيث يؤدي الفشل في ذلك إلى تضييع الكثير من الجهود وربما تعود للصفر مرة أخرى. وإليك هذه النصائح لتضمن تصميم شعار احترافي لنشاطك التجاري: 

تعرف على جمهورك المستهدف 

الخطوة الأولى في مسيرة تصميم الشعار الاحترافي هي فهم جمهورك المستهدف حيث أن العملاء دائمًا ما يتفاعلون مع الأشياء التي يتوقعونها فعلى سبيل المثال الألوان والأشكال المعينة والفشل في ذلك يعني أنك لن تتمكن من التواصل مع جمهورك بالطريقة المُثلى. 

وحتى تتمكّن من ذلك سيتوجب عليك عقد بعض بحوث التسويق وإجراء مقابلات مع العملاء للتعرف على الجوانب التي يركزون عليها، والجوانب الأخرى التي يجب فهمها والتي تهمهم و المؤثرة على مشاعرهم وطريقة جذبهم. 

تعرف على علامتك التجارية وقيمها 

 يهتم العملاء اليوم بالعلامة التجارية والتعرف على من يشترون وقيمتها لديهم ومن هذه النقطة لا بد من التعرف على علامتك التجارية وقيمها لتتمكن من تصميم شعار احترافي، حيث يوفر لك الشعار فرصة لإظهار ما يُميز علامتك التجارية ومن خلال دمج قيمك في شعار ستحصل على مجموعة من الفوائد المتمثلة في جذب انتباه العملاء والسماح للعملاء بالتعرف على ما يهمك، ومن دون ذلك ستعمل على الإضرار بعلامتك التجارية لأن العملاء سوف يحكمون على العلامة التجارية بأنفسهم. 

حلّل منافسيك 

يمكن أن يتيح لك التعرف على منافسيك مجموعة من الفوائد والمزايا عند إنشاء شعار احترافي، حيث أن الشعارات  مبنية في الأصل على التمايز والتفرد، فإذا كان شعارك شبيه بشعارات أخرى ففي هذه الحالة لن تضمن أنك ستحقق نتائج جيدة من الشعار أو إظهار علامتك التجارية بشكل احترافي. أو بطريقة تعكس اهتماماتك وقيمك. 

وبإمكانك ذلك من خلال تكوين قائمة من منافسيك في الصناعة أو الذين يقدمون منتجات شبيهة بالتي تقدمها، ومن ثم دراسة الشعارات الخاصة بهم بطريقة دقيقة للتعرف على جوانب الضعف التي لا يتم التركيز عليها بعد ذلك سيكون لديك الفرصة لتصميم شعار احترافي مميز ومختلف عنهم ومحققًا أهدافك التسويقية. 

اجعل الشعار مختلف 

كما أنه عند تصميم شعار احترافي لا بد من أن يُميز شعارك من العلامات التجارية الأخرى، وهذا الأمر قد يكون نتاج عملية البحث عن المنافسين الجيدة، مع الوضع في الحسبان لأشكال شعاراتهم والألوان والخطوط المستخدمة. وسيؤدي الفشل في ذلك إلى فقدان الكثير من الفرص وتجاهل الجمهور المستهدف لنشاطك التجاري فعلى سبيل المثال شعار شركة ميتا يجعلها مختلفة من كافة العلامات التجارية الأخرى في نفس المجال: 

تصميم شعار احترافي

استخدم الألوان بفعالية 

أن الألوان من المكونات الرئيسية والمهمة عند تصميم شعار احترافي، فلا يوجد شعار اليوم لا يحتوي على ألوان، وكما أن الشعار يؤثر على تحديد الحالة العامة للتصميم وإظهار الاتجاه أو القيم أو الرسائل التي تركز عليها العلامة التجارية وتريد إيصالها إلى جمهورها المستهدف. 

في نفس الوقت لديها تأثير على مشاعر الجمهور، فعلى سبيل المثال اللون الأحمر يثير العاطفة واللون الأزرق يشير إلى الهدوء والرصانة، ومن أجل التعرف على تأثيرات الألوان على المشاعر إليك الجدول التالي: 

اللون 

التأثير 
الأحمر 

الرومانسية أو الحبّ، اللّطافة،  الرّاحة،  الإثارة و الحياة

الأبيض 

النّظافة، النّقاء، البراءة والحياد

الأسود 

السّلطة، القوة، الشرّ و الذكاء

الرمادي 

الحياد 

البرتقالي 

السّعادة،  النّشاط، الحماس والدفء

الأصفر 

البهجة والضّحك،  الجوع والغضب
الأخضر 

السلامة، الطبيعة، الصحة والنضارة

وهذا الأمر يُسمى بعلم نفس الألوان لنجده يحكم المصمم على أختيار ألوان محدّدة على حسب الشركة أو العلامة التجارية أو المنتج المُقدم، فعلى سبيل المثال قد لا يكون من المثالي استخدام اللون الأحمر والأصفر في شعار شركة مخصصة للمياه الغازية، وفي حين أن ذلك سيكون مناسب إذا كان مطعم أو كافيه أو مدينة ملاهي لأنها ترمز للسعادة والبهجة. لكن بالنسبة لشركة المياه الغازية سيكون اللون الأخضر والأزرق هما اللونين المناسبين لدلالتها على الطبيعة والصحة والهدوء. 

ومثال على ذلك اختيار شركة ماكدونالدز للون الأصفر في شعارها، للدلالة على الفرح والبهجة، وفي الخلفية اللون الأحمر للدلالة على الإثارة: 

تصميم شعار احترافي

لا تنسى البساطة 

عند تصميم شعار احترافي لا بد من أن يكون بسيط من اجل سهولة التذكر من قبل الجمهور أو المستخدمين وإذا ما أطلعت على شعارات الشركات الكبيرة اليوم ستجد أن السمة الرئيسية بينها هي أنها تقدم شعار بسيط واحترافي يتيح للجمهور تذكره طوال الوقت، فعلى سبيل المثال شعار شركة مرسيدس: 

شعار شركة مارسيدس

كما أنه لا بد من الوضع للحسبان المرونة الكافية لأن نشاطك التجاري في المستقبل قد ينمو وتضيف بعض المنتجات أو تستهدف أسواق جديدة، وفي هذه الحالة لا بد من أن يكون الشعار بسيط ومرن ليتقبل التغييرات التي تتم عليه، لكن بالرغم من ذلك لا تنسى الإبداع عند تصميم شعار علامتك التجارية فمن الضروري أن تكون هناك لمسة خاصة بك تميزك عن الآخرين. 

يجب أن يتسق شعارك مع علامتك التجارية 

الجانب الآخر الذي يجب الاهتمام به هو توافق الشعار مع القيم والرسائل المُراد توصيلها إلى الجمهور المستهدف، حيث من الضروري أن يكون الشعار مناسب من حيث الخطوط والألوان وغيرها ومختلفًا على حسب طبيعة النشاط فبالتأكيد الشعار المخصص لمشفى لن يكون مثل شعار صالة رياضية أو موقع إلكتروني. 

كما أنه سيكون هناك اختلاف حتى على نوعية الجمهور المستهدف فمثلًا ليس من المثالي استخدام اللون الوردي لاستهداف جمهور مكون من الرجال أو كبار السن. فكلما كان الجمهور أكثر ملائمة كان تأثيره على الجمهور أقوى. 

استخدم الخطوط المناسبة 

عند تصميم شعار احترافي ستجد مجموعة من الخطوط التي من الممكّن استخدامها بفاعلية لإيصال قيمك ورسالتك إلى جمهورك المستهدف، ولكن هذه الخطوط تختلف فيما بينها على حسب الجمهور أو الرسالة المرغوب توصيله أو حتى مجال النشاط التجاري، فيوجد بعض العلامات التجارية لا بد من أن تظهر بشكل عصري للجمهور مثل الشركات التكنولوجيا والعكس كذلك لدى الجرائد والمجلات التي تحاول دائمًا أن تكون كلاسيكية.

وبغض النظر عن الخط المُختار يجب عليك جعله مرن وقابل للتغير مع اختيار خط أولي وآخر ثانوي، وجعله متعدد الاستخدامات ليتكيف مع السوق والمنافسة والبيئة المحيطة والخطوط الأخرى التي ستُستخدم معه في نفس الشعار. وإذا كُنت تريد الحصول على قوائم بكافة الخطوط العربية المتاحة فبإمكانك استخدام بعض الأدوات على سبيل المثال Google Fonts.

أضف بعض الابداع 

للحصول على تصميم شعار احترافي من الضروري أن يكون الابداع متواجد في كافة الخطوات والإضافات التي تضيفها إلى شعارك من اختيار الالوان والخطوط والتنسيق وغيرها، فهذا سيظهر نشاطك التجاري على أنه أكثر ذكاء ويعمل على ضمان نجاحه وفي نفس الوقت يشجع جمهورك على التفاعل معه، فعلى سبيل المثال شعار أمازون: 

شعار أمازون

حيث صُمم هذا الشعار بطريقة احترافية مع إضافة القليل من الفكاهة ليتفاعل معه الجمهور وبغض النظر عن علامتك التجارية أو شركتك فإن الجمهور دائمًا يفضل التعامل مع المحتوى الإنساني والعاطفي وبذلك ستضمن تفاعل جمهورك مع شعارك والعمل على مشاركته ونشره بطريقة غير مباشرة. 

الملخص

تصميم شعار احترافي من الجوانب المهمة والضامنة لنجاح علامتك التجارية ونشاطك التجاري ككل، وبعدم وضع ذلك في الحسبان ستفقد الكثير من المزايا وأولها أنك لن تؤثر على جمهورك وتوصل رسالتك وقيمك ولن يتم تمييزك عن المنافسين. وخاصة أن المنافسة اليوم أصبحت شديدة.

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج