لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

كيفية تخطيط وإدارة حملات إعلانية ناجحة

الحملات الإعلانية أحد الاستراتيجيات التسويقية الشائعة لدى المسوقيّن وأصحاب الأنشطة التجارية موفرة للعديد من الميزات من سهولة الاستهداف وإمكانيات الوصول والقياس في الوقت الفعلي ولكن هذا يعتمد على مدى خبرتك وإمكانياتك على تخطيط وإدارة حملات إعلانية ناجحة. 

ما هي الحملات الإعلانية؟ 

الحملات الإعلانية هي أحد الجهود التسويقية الهادفة لتحقيق مجموعة من الجوانب المتعلّقة بالعلامة التجارية على سبيل المثال زيادة الوعي بالمنتجات والخدمات وزيادة المبيعات وزيارات المتجر والوصول إلى الجمهور المستهدف عبر كافة القنوات التسويقية والتي لديها مجموعة من الأنواع فعلى سبيل المثال لا الحصر تشتمل على إعلانات منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وغيرها وسوف نتعرف عليها جميعًا في الأسطُر التالية مقدمة مجموعة من الميزات والمتمثلة في: 

  • الخيارات المتعددة: الحملات الإعلانية توفر لك الفرصة لاستهداف الجمهور الخاص بك المتواجد على مختلف المنصات وبنوعية المحتوى المناسبة لك من المحتوى النصي والصور والفيديو وغيرها. 
  • إمكانية القياس: بالنسبة لهذه الجزئية الحملات الإعلانية توفر لك الفرصة لقياس النتائج وفي الوقت الفعلي بما يُمكّنك من التحسين من المحتوى والاستهداف وبعد الإنتهاء تقدم تقارير متكاملة عن تفاعل الجمهور مع الإعلان والنتائج وغيرها من الجوانب. 
  • فعالة من حيث التكاليف: عند تخطيط وإدارة حملات إعلانية ناجحة للدفع بالنقرة سيكون بإمكانك التحكم في الكلفة بمرونة عالية لتتمكّن من تحديد التكاليف التي تريد دفعها سواء في اليوم أو طوال الحملة الإعلانية. 

أنواع الحملات الإعلانية 

التسويق يشمل العديد من الاستراتيجيات التي تبدأ من تحسين محركات البحث والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والتسويق بالمحتوى وأيضا التسويق عبر الإعلانات المدفوعة والتي تنقسم إلى مجموعة من الأنواع والمتمثلة في الآتي: 

إعلانات محركات البحث 

هذا النوع من الحملات الإعلانية يركز على الإعلان على محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها حيث أنها تحصل على الملايين من الزيارات بشكل يومي وهنا توفر الفرصة للمسوقيّن لاستهداف هؤلاء المستخدمين عبر طريقة سهلة وسلسة للغاية حيث توفر وسيلة فعالة لجذب المستخدمين الذي يبحثون عن كلمات رئيسية معينة، فعلى سبيل المثال عند البحث بعبارة “برمجة موقع ووردبريس” يظهر لنا إعلان في صفحة النتائج: 

كيفية تخطيط وإدارة حملات إعلانية ناجحة

حيث هذا النوع من الإعلانات يتم تنفيذه بناءً على ثلاث خطوات رئيسية متمثلة في الآتي: 

  • التخطيط: هذه الخطوة يبدأ فريق التسويق أو المعلن بتحديد الأهداف والكلمات الرئيسية المراد استهدافها وتحديد خطة للاستفادة من الزيارات من محركات البحث. 
  • التنفيذ والإدارة: يتم إطلاق الحملة الإعلانية وربطها بالموقع الإلكترونية مع تهيئة الصفحة لتكون مثالية بما يكفي لتزيد من احتمالية تحويل الزوار إلى عملاء حاليين. 
  • قياس الحملة: هنا يبدأ فريق التسويق بقياس النتائج من النقرات وعدد الزيارات وأيضًا المبيعات والتحويلات التي تم جنيها من الحملة الإعلانية. وتحديد جوانب الضعف التي من الضروري تحسينها في المرات القادمة. 

الحملات الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هذا النوع من الإعلان يتم إنشائه من أجل استهداف الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي من الفيسبوك وتويتر والانستجرام وتوك توك وغيرها حيث هذه المنصات تحفل بالملايين من المسنخدمين يوميًا والذين بإمكانك استهدافهم بدقة وتحويلهم إلى عملاء حاليين وعند التخطيط وإدراة حملات إعلانية من هذا النوع يمر المعلن بمجموعة من الخطوات وهي: 

  •  التخطيط: يبدأ المعلن بتحديد الأهداف المُراد تحقيقها من الحملة الإعلانية ويحدّد الاستراتيجية المناسبة مع اختيار المنصة التي سيتم الإعلان عليها. 
  • التنفيذ والإدارة: تُنفذ كافة الخُطط التي تم تحديدها في السابق ومن ثم إطلاق الإعلان على منصة التواصل الاجتماعي للوصول إلى العملاء المحتملين. 
  • القياس: تُقاس كافة الجوانب المتعلّقة بالحملة الإعلانية من النتائج ومرات الظهور والنقرات وتعديل الاستراتيجية أو المحتوى إذا لزم الأمر للحصول على أفضل النتائج. 

الإعلانات الصورية

هذا النوع من الإعلانات لا يعتمد على محركات البحث ولا حتى منصات التواصل الاجتماعي بل يتوغل في الإعلان عبر المحتوى المرئي من الفيديوهات على اليوتيوب أو الإعلانات المصورة أو البنرات على المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف المحمولة لتستهدف الجمهور بناء على جوانب محدّدة من الموقع والأهتمامات وغيرها. 

وفي نفس الوقت توفر لك خيارات تخصيص متقدمة على سبيل المثال اختيار الموقع أو التطبيق الذي تريد إظهار إعلاناتك فيه. 

طريقة تخطيط وإدارة حملات إعلانية ناجحة

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من النصائح التي تساعدك في إدارة الحملات الإعلانية الخاصة بك وبطريقة ناجحة للغاية وضامنة لتحقيق أهدافك البيعية على مختلف القنوات التسويقية ومن هنا عليك الاهتمام بالجوانب التالية:

حدّد أهدافك 

الخطوة الأولى الواجب القيام بها في إدارة الحملات الإعلانية هي تحديد الأهداف المُراد تحقيقها، وهنا نحن لا نقصد الأهداف العامة على سبيل المثال شراء سيارة أو تحقيق الثراء بل المقصود هو الأهداف التسويقية الحقيقية والتي تتصف بصفات الأهداف الذكية أيّ قابلة للتحقيق ومحددة بوقت أو بمدة معينة وأيضًا قابلة للقياس فعلى سبيل المثال من الممكّن أن تكون أهدافك هي: 

  • زيادة المبيعات بنسبة 10% في الشهر القادم. 
  • مضاعفة متابعين منصات التواصل الاجتماعي في 20 يوم. 
  • الحصول على 10 آلاف زيارة للموقع في 6 أشهر. 

حدّد كيف ستقيس حملتك الإعلانية 

الخطوة التالية في كيفية تخطيط وإدارة حملات إعلانية ناجحة هي تحديد مقاييس الأداء التي ستعتمد عليها للتعرف على مدى نجاح الحملة الإعلانية والجدير بالذكر أن هذا الأمر يعتمد على الأهداف التي حققتها سابقا فعلى سبيل المثال من الممكن أن تحدد معدلات فتح البريد الإلكتروني أو زيارات الموقع أو الإعجابات على صفحة الفيسبوك كمقياس أداء وكما أشرنا أعلاه مقاييس الأداء تختلف على حسب الهدف وفي هذه الجزئية تجد الخيارات التالية: 

  • عند الإعلان عن منتج جديد: يتم قياس الطلبات والمبيعات. 
  • التعريف بالعلامة التجارية: تُقاس المشاركات والإشارات والمراجعات. 
  • لجمع ملاحظات العملاء أو المحتوى: الإشارات الاجتماعية والمشاركة.
  • لتوليد الإيرادات: العملاء المتوقعين والمبيعات.
  • لتعزيز مشاركة المستخدم: مشاركات المدونة والمشاركات الاجتماعية وتفاعلات البريد الإلكتروني.
  • عند الإعلان عن حدث قادم: مبيعات التذاكر، البائعين أو حجوزات الترفيه، الإشارات الاجتماعية.

حدّد جمهورك المستهدف

لمن تعلن؟ ومن هم الأشخاص الذين تستهدفهم بمنتجك أو خدمتك؟ فهذه أسئلة من الضروري الإجابة عليها، عند إدارة الحملة الإعلانية فعندما تفشل الحملة الإعلانية يعتقد البعض أن السبب يكمن في المحتوى أو تصميم صورة الإعلان ولكن الخطأ الكبير يكون في الاستهداف فعلى سبيل المثال يستهدفون جمهور خاطئ مثل استهداف النساء بملابس رجالية أو توسيع نطاق الاستهداف مثل استهداف الرجال بمنتجات نسائية تحت سبب (ربما يهدي زوجته) ولتحقيق أستهداف جيد لا بد في البداية من تحديد الجمهور المستهدف. 

وهنا من الجيد التعرف على الجوانب التالية حول جمهورك: 

  • المعلومات الديموغرافية (العمر، الجنس، الأهتمامات والدخل)
  • نبرة الصوت المناسبة لهم. 
  • اهتمامات الجمهور المستهدف. 
  • المشاكل التي يواجهونها. 
  • المستوى التعليمي. 
  • المنصات التي يستخدمونها. 

كما أيضًا من الضروري التعرف على مرحلة رحلة المشتريّ لدى جمهورك المستهدف، فهل تحاول جذب عملاء جُدد أو تحاول إقناع العملاء المحتملين للشروع في عملية الشراء مرة أخرى أم تسوّق لعلامتك التجارية لأشخاص يعرفونها أو تعرفها بأشخاص ليس لديهم معرفة بها؟ 

اختر القناة التسويقية 

عند تخطيط وإدارة حملات إعلانية لجمهور محدّد فمن المهم عليك تحديد القناة التسويقية التي ستعتمد عليها حيث توجد العديد من الخيارات للترويج لعلامتك التجارية والمنتجات فعلى سبيل المثال لا الحصر ستجد كل من: 

  • منصات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك، تويتر، لينكد إن، انستجرام، توك توك وغيرها). 
  • محركات البحث (جوجل، بينج وياندكس). 
  • المواقع الإلكترونية والتطبيقات. 
  • اليوتيوب. 

فكل المنصات الإعلانية التي تناولنها في الأسطُر السابقة تختلف حسب نوعية الجمهور الذي يستخدمها وأيضًا الميزانية التي تحتاجها للإعلان عليها. 

وضع جدول زمني للإعلان 

عن طريق تحديد وقت لإنتهاء الحملة الإعلانية سيتيح لك القدرة على تخطيط وإدارة حملات إعلانية ناجحة لأنك ستكون ملم بالوقت الذي استنفدته الحملة الإعلانية والوقت المناسب للإعلان وعدد المرات المناسبة وإليك طريقة تنفيذ ذلك: 

  • أنشئ جدولًا زمنيًا عامًا للحملة الإعلانية ثم حدد تاريخ بدء حملتك والموعد النهائي لها في التقويم.
  • ألق نظرة على أصولك التسويقية وقنوات التسويق الإعلانية المختارة واعمل من تاريخ إطلاق الحملة.
  • حدّد الفترة التي ستقضيها الحملة التسويقية. 
  • استخدام أدوات مثل HubSpot و Buffer لمساعدتك على جدولة وإدارة الحملات الإعلانية. 

خطّط للميزانية 

الخطوة التالية بعد تحديد الوقت المناسب للحملة الإعلانية هو وضع ميزانية مناسبة للحملة الإعلانية فكما نعلم أن تخطيط وإدارة الحملات الإعلانية يتطلب ميزانية معقولة من أجل دفعها للمنصات الإعلانية مقابل النقرات ومرات الظهور لهذه الإعلانات وفي هذه الجزئية لا بد من التفكير في مدى أهمية الحملة التسويقية مع توفير ميزانية جيدة من أجل تحقيق الأهداف الموضوعة. 

قسّ نتائج حملتك الإعلانية 

في الخطوة الأخيرة، عند إدارة الحملة الإعلانية يجب عليك إنشاء تقرير شامل عن أداء حملتك الإعلانية في نهاية الحملة حيث يجب أن يغطي هذا العرض جميع القضايا المتعلقة بأداء الحملة وأن يقدم إشارة واضحة إلى  مدى تحقيق الأهداف المحددة قبل إطلاق الحملة الإعلانية. 

فإذ كان الهدف هو زيادة الزيارات إلى الموقع الإلكتروني فيجب عليك تحديد مقدار الزيارات التي حصلت عليها ومن أي حملة إعلانية، وإذا كُنت تهدف للتعريف بعلامتك التجارية للمزيد من الأشخاص فيمكن أن تخبرك الأرقام الخاصة بمدى وصول حملتك بمدى نجاح الحملة.

وإذا كان هدفك من إدارة الحملات الإعلانية هو تحسين التواصل مع العملاء، فيمكن أن تكون التفاعلات على منصات التواصل الاجتماعي مؤشرًا على ما إذا تم الوصول إلى الجمهور المستهدف. 

أمثلة على حملات إعلانية ناجحة

الأمثلة دائما ما توفر لك طريقة رائعة من أجل استلهام بعض الأفكار التي تساعدك على تخطيط وإدارة حملات إعلانية ناجحة، وفي هذه الجزئية من المقال سنتعرف على بعض منها: 

حملة شركة Meta 

بعد أن قامت شركة Facebook بتغيير اسمها غلى Meta، أطلقت حملة إعلانية على الانستجرام من أجل التعريف بعلامتها التجارية الجديدة. 

تخطيط وإدارة حملات إعلانية

حملة Snickers

أحد حملات الدفع بالنقر على جوجل، أثبتت نجاحها بجدارة، حيث تم أستهداف ما يصل إلى 500 كلمة وعبارة رئيسية ومن ثم تم تزويدها بمجموعة من الكلمات المكتوبة بطريقة خاطئة والتي يبحث عنها الجمهور المستهدف، وفي غضون يومين فقط، سجل سنيكرز 558.589 مرة ظهور للإعلان. وبنسبة نقر إلى ظهور بلغت 1.05٪. 

حملة شركة BP Oil Spill

بالعودة إلى عام 2010 قامت شركة BP Oil Spill بإطلاق حملة إعلانية على محرك البحث جوجل مع استهداف أكثر من 1000 كلمة بحثية متعلقة بالعملاء وقد حققت الحملة نتائج جيدة بتكلفة نقرة 1.3$. 

كيفية تخطيط وإدارة حملات إعلانية ناجحة

هل الافضل تخطيط وإدارة الحملة الإعلانية بنفسك أم عليك توظيف شركة متخصصة؟ 

من الجيد في بعض الأحيان أن تعمل على إدارة الحملة الإعلانية بنفسك، ولكن في الكثير من الحالات سيكون من الأنسب الاعتماد على توظيف شركة تسويق رقمي متخصصة مثل شركة فلينزا، حيث توفر لك فريق متخصص من المعلنين القادرين على استهداف جمهورك بدقة والتقليل من تكاليف الإعلان لأقصى درجة ممكّنة. حيث نعمل على إدارة حملتك الإعلانية بتفاني والبدء في: 

  • تجاوز التوقعات: نبذل قصارى جُهدنا من أجل تحقيق النتائج المرجوة. 
  • نحلل كافة الجوانب: نعتمد قياس وتحليل كافة الجوانب لأنها الطريقة الوحيدة التي تُمكننا من تنفيذ كل خطوة بشكل جيد. 
  • نختبر دائمًا: من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة من الحملات والإعلانات التي نطلقها نعمل باستمرار على اختبار وتجربة الحملات الإعلانية. 
  • نعرف بعلامتك التجارية: كل علامة تجارية لديها جانبها المميّز، ونحن نستغل ذلك من أجل ضمان مساعدتك على بناء جمهورك. 

الملخص

تخطيط وإدارة حملات إعلانية ناجحة من الجوانب المهمة والمؤثرة على نجاح نشاطك التجاري بالكامل، ومع وجود العديد من الاستراتيجيات التسويقية الأخرى إلا أن الحملات الإعلانية أثبتت قدرتها على الوصول بسرعة إلى الجمهور وتحقيق أهدأفها ونتائجها. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج