لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

تحليل المنافسين ما هو وأهميته وكيفية إجرائه

جدول المحتويات

تحليل المنافسين هو أداة أساسية لنجاح أي عمل في الاسواق التنافسية فهو ينطوي على جمع وتحليل المعلومات حول منافسيك لاكتساب رؤى حول نقاط القوة والضعف لديهم والاستراتيجيات التى يستخدمونها وفهم اتجاهات السوق وسلوك العملاء وتحليل استراتيجيات المنتج والتسعير لتطويراستراتيجيات تسويقية فعالة لاكتساب ميزة تنافسية لعملك والبقاء في صدارة المنافسة.

تحليل المنافسين

ما هو تحليل المنافسين

تحليل المنافسين هو عملية تحديد وتحليل الاستراتيجيات ونقاط القوة والضعف وأداء منافسيك في العمل لاكتساب رؤى واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن عملك الخاص يتضمن ذلك تحليل المنتجات والخدمات التي يقدمها منافسوك واستراتيجيات التسعير الخاصة بهم وأساليب التسويق ووجود وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة العملاء.

أهمية تحليل المنافسين

يعد إجراء تحليل المنافس أمرًا بالغ الأهمية للشركات للحفاظ على قدرتها التنافسية والنجاح في سوقها المستهدف فيما يلي بعض الأسباب:

  • تحديد الفرص والتهديدات: يساعدك تحليل منافسيك على تحديد المجالات التي يمكنك تحسينها وإيجاد فرص جديدة للنمو يساعدك أيضًا على تحديد التهديدات المحتملة لعملك مثل دخول منافسين جدد إلى السوق أو تغييرات في سلوك المستهلك.
  • فهم احتياجات العملاء: يمكن أن يساعدك تحليل منتجات وخدمات منافسيك في فهم ما يبحث عنه عملاؤك وما يقدّرونه أكثر من غيرهم يمكن أن يساعدك هذا في تطوير المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم.
  • تحسين استراتيجية التسويق الخاصة بك: يمكن أن يساعدك تحليل استراتيجيات التسويق لمنافسيك في تحديد التكتيكات والقنوات الجديدة للوصول إلى جمهورك المستهدف يمكن أن يساعدك أيضًا في إنشاء محتوى أكثر ملاءمةً وجاذبية لجمهورك.
  • تحديد أهداف واقعية: يمكن أن يساعدك فهم أداء منافسيك على وضع أهداف واقعية لعملك الخاص يساعدك هذا في الحفاظ على تركيزك وتحفيزك كما يساعدك في قياس نجاحك مقابل نجاح منافسيك.

على سبيل المثال ، لنفترض أنك تمتلك مخبزًا صغيرًا متخصصًا في الكعك المخصص. قد يتضمن إجراء تحليل للمنافسين البحث عن المخابز المحلية الأخرى التي تقدم أيضًا كعكات مخصصة وتحليل منتجاتها وخدماتها واستراتيجيات التسعير  وأساليب التسويق والتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي بناءً على هذا التحليل  قد تحدد فرصة لتوسيع عروض منتجاتك مثل تقديم خيارات خالية من الجلوتين أو نباتية يمكنك أيضًا تحديد منافس يقدم أسعارًا أقل وتقرر تعديل استراتيجية التسعير الخاصة بك وفقًا لذلك.

 

فلينزا

شركة تسويق رقمي احترافية، تعمل على:
زيادة مبيعاتك وأرباحك.
الوصول إلى جمهورك المستهدف.
التعزيز من تواجد علامتك.
التغلب على منافسيك.

لماذا تجري تحليل للمنافسين؟

يعد تحليل المنافسين عملية حاسمة لأي شركة تتطلع إلى البقاء في صدارة منافسيها والنجاح في السوق هذه بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل إجراء تحليل المنافسين مهمًا للغاية.

تحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين: من أهم فوائد إجراء تحليل المنافسين أنه يمكّنك من تحديد نقاط القوة والضعف لدى منافسيك من خلال تحليل استراتيجياتهم ومنتجاتهم وخدماتهم  يمكنك تحديد ما يفعلونه جيدًا وأين يقصرون يمكن أن تساعدك هذه المعلومات على تحسين عملك الخاص من خلال الاستفادة من نقاط قوتك ومعالجة نقاط ضعفك على سبيل المثال  إذا كنت شركة تقنية ناشئة فيمكنك تحليل عروض منتجات منافسيك لتحديد الميزات التي يطلبها العملاء والتي يفتقر إليها منتجك.

فهم اتجاهات السوق: هناك سبب مهم آخر لإجراء تحليل المنافسين وهو اكتساب فهم أفضل لاتجاهات السوق من خلال تحليل منافسيك يمكنك تحديد الاتجاهات الناشئة في سلوك العملاء وتفضيلاتهم وطلب السوق يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تعديل استراتيجية عملك لتلبية احتياجات عملائك بشكل أفضل والبقاء في صدارة المنافسة على سبيل المثال إذا كنت مالكًا لأحد المقاهي فيمكنك تحليل عروض قوائم منافسيك لتحديد الاتجاهات الناشئة في مشروبات القهوة مثل المشروبات الباردة أو خيارات الحليب.

فهم سلوك العميل: يمكن أن يساعدك إجراء تحليل المنافس أيضًا على اكتساب رؤى قيمة حول سلوك العميل من خلال تحليل منتجات منافسيك وخدماتهم واستراتيجيات إشراك العملاء يمكنك تحديد الاستراتيجيات التي يتردد صداها مع عملائهم ولماذا؟ يمكن أيضا أن تساعدك هذه المعلومات في تطوير حملات تسويقية مستهدفة تتحدث عن احتياجات وتفضيلات عملائك على سبيل المثال إذا كنت تاجر تجزئة للتجارة الإلكترونية فيمكنك تحليل وجود منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي لتحديد أنواع المحتوى التي يتفاعل معها عملاؤهم أكثر من غيرها.

تقييم منتجات المنافسين وخدماتهم واستراتيجيات التسعير: تتمثل إحدى أهم الخطوات في إجراء تحليل المنافس في تقييم منتجات وخدمات واستراتيجيات تسعير منافسيك من خلال تحليل عروضهم يمكنك تحديد المجالات التي يمكنك من خلالها تحسين منتجاتك وخدماتك لتلبية احتياجات عملائك بشكل أفضل بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعدك تقييم استراتيجيات التسعير الخاصة بمنافسك في تحديد ما إذا كنت تقدم أسعارًا تنافسية أو إذا كنت بحاجة إلى تعديل استراتيجية التسعير الخاصة بك لتظل قادرًا على المنافسة في السوق على سبيل المثال إذا كنت تاجر تجزئة للأزياء فيمكنك تحليل عروض منتجات منافسيك لتحديد الاتجاهات أو الأنماط الشائعة التي يمكنك دمجها في مخزونك.

تطوير استراتيجيات تسويق فعالة: يمكن أن يساعدك إجراء تحليل المنافسين أيضًا على تطوير استراتيجيات تسويق فعالة لها صدى لدى جمهورك المستهدف من خلال تحليل التكتيكات التسويقية لمنافسك يمكنك تحديد ما يصلح وما لا يصلح وتطوير حملات تسويقية تسلط الضوء على نقاط البيع الفريدة الخاصة بك بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعدك فهم استراتيجيات مشاركة العملاء الخاصة بمنافسك في تطوير أساليب فعالة لمشاركة العملاء تحافظ على مشاركة عملائك وولائهم على سبيل المثال إذا كنت مركزًا للياقة البدنية فيمكنك تحليل وجود منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي لتحديد موضوعات المحتوى الشائعة التي يمكنك دمجها في إستراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.

اكتساب ميزة تنافسية: في النهاية الهدف من إجراء تحليل المنافس هو اكتساب ميزة تنافسية من خلال تحليل منتجات منافسيك وخدماتهم واستراتيجيات التسعير وتطوير استراتيجيات تسويق فعالة يمكن أن يساعدك ذلك في جذب العملاء والاحتفاظ بهم وزيادة حصتك في السوق وتحقيق نجاح أكبر في السوق في نهاية المطاف على سبيل المثال إذا كنت تقدم خدمة توصيل طعام  فيمكنك تحليل أوقات تسليم منافسيك ومراجعات العملاء لتحديد المجالات التي يمكنك فيها تحسين الخدمة الخاصة بك للحصول على ميزة تنافسية.

أنواع المنافسين

هناك أنواع مختلفة من المنافسين تحتاج الشركات إلى أخذها في الاعتبار عند إجراء تحليل المنافسين وتشمل هذه:

المنافسون المباشرون: الشركات التي تقدم نفس المنتجات أو الخدمات مثل عملك مثال: تعد شركة Coca-Cola و Pepsi منافسين مباشرين في سوق المشروبات الغازية.

المنافسون غير المباشرين: الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات مختلفة ولكنها تستهدف نفس العملاء.

مثال: Netflix وتلفزيون الكابل منافسان غير مباشر في صناعة الترفيه.

المنافسون البديلون: الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات مماثلة يمكن أن تحل محل عملك مثال: تعتبر أوبر ووسائل النقل العام من المنافسين البديلين في صناعة النقل.

متى يجب أن تقوم بتحليل المنافسين؟

من الضروري إجراء تحليل المنافسين بانتظام للبقاء في صدارة المنافسة يجب أن يتم تحليل المنافسين في الحالات التالية:

  • عند دخول سوق جديد: قبل دخول سوق جديد  تحتاج الشركات إلى تحليل منافسيها لفهم ديناميكيات السوق وتطوير استراتيجيات فعالة.
  • عند إطلاق منتج أو خدمة جديدة: يجب على الشركات إجراء تحليل للمنافسين لتحديد الفجوات في السوق وتمييز منتجهم أو خدمتهم عن منافسيهم.
  • عند مواجهة انخفاض في المبيعات: عندما تنخفض المبيعات  يمكن أن يساعد تحليل المنافس الشركات على تحديد سبب انخفاض مبيعاتها وتطوير استراتيجيات لزيادة المبيعات.
  • عندما يدخل أحد المنافسين السوق: عندما يدخل منافس جديد السوق  تحتاج الشركات إلى تحليل استراتيجياتها وتكييف خططها التسويقية والتسعيرية وفقًا لذلك.

 

كيفية إجراء تحليل المنافس

من أجل إجراء تحليل شامل للمنافسين  من الضروري اتباع نهج منظم يتضمن تحديد المنافسين وجمع المعلومات عنهم وتحليل منتجاتهم وخدماتهم واستراتيجيات التسعير إليك كيفية إجراء تحليل شامل للمنافسين:

  • تحديد المنافسين.

  • جمع معلومات عن المنافسين.

  • تحليل منتجات المنافسين وخدماتهم واستراتيجيات التسعير.

  • فهم استراتيجيات وقنوات التسويق الخاصة بالمنافسين.

  • تقييم نقاط القوة والضعف لدى المنافسين.

  • البحث عن أساليب ونتائج مبيعات المنافسين.

  • تحليل استراتيجيات تسعير المنافسين والامتيازات.

  • قارن تكاليف الشحن بمنافسيك.

  • افحص استراتيجيات تسويق المنافسين.

  • التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة لدى المنافسين.

  • تقييم مستوى المشاركة في محتوى منافسيك.

  • مراقبة كيفية قيام المنافسين بترويج المحتوى التسويقي الخاص بهم.

  • فحص وجود منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي واستراتيجياتهم.

  • إجراء تحليل SWOT.

تحديد المنافسين

الخطوة الأولى في إجراء تحليل المنافسين هي تحديد منافسيك ابدأ بالبحث عن الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات مماثلة لمنتجك أو التي تستهدف جمهورًا مشابهًا يمكنك أيضًا الاطلاع على الأنشطة التجارية الموجودة في نفس المنطقة الجغرافية أو التي لها صورة علامة تجارية مماثلة على سبيل المثال  إذا كنت تدير مقهى فقد يشمل منافسيك مقاهي أخرى في منطقتك بالإضافة إلى المقاهي والمطاعم التي تقدم القهوة.

جمع معلومات عن المنافسين

بمجرد تحديد منافسيك من المهم جمع معلومات عنهم ابدأ بإجراء بحث عبر الإنترنت واطلع على مواقع الويب وحسابات التواصل الاجتماعي يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على حملاتهم الإعلانية ومراجعات العملاء بالإضافة إلى البحث عبر الإنترنت ضع في اعتبارك زيارة المواقع المادية لمنافسك للاطلاع على منتجاتهم وخدماتهم بشكل مباشر قد تفكر أيضًا في الاتصال بهم أو مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني لطرح أسئلة حول ممارساتهم التجارية على سبيل المثال إذا كنت تجري تحليلًا للمنافسين في مشروع تنسيق الحدائق فيمكنك زيارة موقع الويب الخاص بهم لمعرفة الخدمات التي يقدمونها وقراءة مراجعات العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي والاتصال بهم للاستفسار عن استراتيجيات التسعير الخاصة بهم.

تحليل منتجات المنافسين وخدماتهم واستراتيجيات التسعير

بمجرد جمع معلومات عن منافسيك من المهم تحليل منتجاتهم وخدماتهم واستراتيجيات التسعير الخاص بهم سيساعدك هذا في تحديد المجالات التي يمكنك فيها تحسين عروضك الخاصة لتلبية احتياجات عملائك بشكل أفضل ابدأ بتقييم جودة منتجات وخدمات منافسيك ومقارنتها بمنتجاتك وخدماتك يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على استراتيجيات التسعير الخاصة بهم وتحديد ما إذا كانوا يقدمون أسعارًا تنافسية أو إذا كنت بحاجة إلى تعديل أسعارك الخاصة لتظل قادرًا على المنافسة في السوق على سبيل المثال إذا كنت تقوم بتحليل منافس يبيع المجوهرات المصنوعة يدويًا فيمكنك تقييم جودة منتجاته ومقارنة أسعاره بأسعارك وتحديد ما إذا كان يقدم أي امتيازات أو حوافز فريدة للعملاء.

فهم استراتيجيات وقنوات التسويق الخاصة بالمنافسين

يتمثل أحد الجوانب الرئيسية لتحليل المنافسين في فهم استراتيجيات التسويق الخاصة بالمنافس والقنوات التي يستخدمونها للوصول إلى جمهورهم المستهدف يتضمن ذلك تقييم حملاتهم الإعلانية ووجودهم على وسائل التواصل الاجتماعي وجهود تسويق المحتوى والمزيد ابحث عن الأنماط في رسائلهم وعلاماتهم التجارية وصورهم وحدد القنوات التي يستخدمونها للتواصل مع عملائهم على سبيل المثال إذا كنت تقوم بتحليل أحد المنافسين الذين يبيعون معدات التمرين فيمكنك إلقاء نظرة على حساب Instagram الخاص بهم لمعرفة كيفية استخدامهم للتسويق المؤثر أو تقييم محتوى مدونتهم لمعرفة كيف يضعون أنفسهم كخبراء في مجال اللياقة البدنية.

تقييم نقاط القوة والضعف لدى المنافسين

جانب آخر مهم لتحليل المنافسين هو تقييم نقاط القوة والضعف لدى المنافس من خلال فهم ما يفعلونه جيدًا وأين يكافحون يمكنك تحديد المجالات التي يمكنك فيها تمييز نفسك واكتساب ميزة تنافسية ابحث عن المجالات التي يتفوق فيها منافسك مثل خدمة العملاء أو جودة المنتج بالإضافة إلى المجالات التي قد يكونون فيها مقصرين مثل قابلية استخدام مواقعهم الإلكترونية أو الرسائل التسويقية على سبيل المثال إذا كنت تقوم بتحليل منافس يبيع منتجات للعناية بالبشرة فيمكنك تحديد تقييمات العملاء القوية وصورة العلامة التجارية الإيجابية على أنها نقاط قوة ولكن لاحظ أيضًا أن أسعار منتجاتهم قد تكون أعلى من المتوسط مما قد يكون نقطة ضعف.

البحث عن أساليب ونتائج مبيعات المنافسين

من المهم البحث عن أساليب ونتائج مبيعات المنافسين للحصول على فهم شامل لممارسات أعمالهم قد يشمل ذلك تقييم استراتيجيات التسعير الخاصة بهم وفهم كيفية تعاملهم مع استفسارات العملاء وشكاويهم والبحث في أرقام المبيعات وتدفقات الإيرادات ابحث عن الأنماط في تكتيكات البيع الخاصة بهم وحدد الاستراتيجيات الأكثر فعالية بالنسبة لهم على سبيل المثال إذا كنت تحلل منافسًا يبيع سلعًا منزلية فيمكنك البحث عن أرقام مبيعاته خلال موسم العطلات أو تقييم ممارسات خدمة العملاء خلال فترات ذروة المبيعات.

تحليل استراتيجيات تسعير المنافسين والامتيازات

يمكن أن يساعدك تقييم استراتيجيات التسعير الخاصة بمنافسك على فهم كيفية وضعهم في السوق وكيف يدرك عملائهم قيمتهم ابدأ بتحديد المنتجات أو الخدمات الأساسية لمنافسك وقارن أسعارها بأسعارك ابحث عن الأنماط في أسعارها  مثل ما إذا كانت تقدم مبيعات أو خصومات متكررة  أو إذا كانت لديهم أسعار مميزة للميزات المتميزة بالإضافة إلى ذلك قم بتحليل أي امتيازات يقدمونها لعملائهم مثل برامج الولاء أو الشحن المجاني أو المرتجعات المجانية.

على سبيل المثال إذا كنت تقوم بتحليل منافس يبيع الملابس فقد تلاحظ أنه يقدم خصمًا بنسبة 10٪ للعملاء لأول مرة وشحنًا مجانيًا للطلبات التي تزيد عن 50 دولارًا يمكنك بعد ذلك تقييم ما إذا كانت أسعارك وامتيازاتك تتوافق مع هذه العروض أو إذا كانت هناك مجالات يمكنك تحسينها.

قارن تكاليف الشحن بمنافسيك

يمكن أن يكون الشحن تكلفة كبيرة للمتاجر الإلكترونية  لذلك من المهم مقارنة تكاليف الشحن بتكاليف منافسيك انظر إلى خيارات الشحن التي يقدمونها مثل الشحن المجاني أو الشحن السريع وقم بتقييم ما إذا كانت تكاليف الشحن الخاصة بهم منافسة لك قد ترغب أيضًا في النظر في المناطق الجغرافية التي يشحن منافسوك إليها ومقارنتها بمدى وصول خدمة الشحن الخاصه بك.

على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بتحليل منافس يبيع الإلكترونيات فقد تلاحظ أنه يقدم شحنًا مجانيًا لجميع الطلبات ويتم توصيله إلى جميع المناطق يمكنك بعد ذلك تقييم ما إذا كانت تكاليف الشحن الخاصة بك ومدى الوصول الجغرافي متشابهين أم لا.

افحص استراتيجيات تسويق المنافسين

يمكن أن يساعدك تحليل استراتيجيات التسويق الخاصة بمنافسك على فهم كيفية ترويجهم لمنتجاتهم والتواصل مع عملائهم انظر إلى أساليب إنشاء المحتوى والترويج له بما في ذلك وجودهم على وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وشراكات المؤثرين قم بتقييم رسائلهم وعلاماتهم التجارية وكذلك القنوات التي يستخدمونها للوصول إلى جمهورهم المستهدف.

على سبيل المثال إذا كنت تحلل منافسًا يبيع منتجات التجميل فقد تلاحظ أن له حضورًا قويًا على وسائل التواصل الاجتماعي مع شراكات مؤثرة ومحتوى من إنشاء المستخدمين يمكنك بعد ذلك تقييم ما إذا كانت استراتيجيات التسويق الخاصة بك تتوافق مع هذه العروض أو إذا كانت هناك مجالات يمكنك تحسينها.

التكنولوجيا والتقنيات المستخدمة لدى المنافسين

يعد التحليل التكنولوجي لمنافسيك ووجودهم على وسائل التواصل الاجتماعي خطوة حاسمة في إجراء تحليل شامل للمنافس يمكن أن يساعدك فهم التكنولوجيا والأدوات التي يستخدمها منافسوك في تحديد مجالات الضعف المحتملة أو الفرص لتحسين قدراتك الرقمية.

على سبيل المثال إذا كان منافسوك يستخدمون برامج تحليلات متقدمة لتتبع سلوك العملاء واتجاهات السوق فقد ترغب في التفكير في الاستثمار في تقنية مماثلة لاكتساب ميزة تنافسية وبالمثل إذا كان لمنافسيك حضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي ، فقد ترغب في استكشاف طرق جديدة للتواصل مع العملاء على منصات شائعة مثل Facebook أو Instagram أو Twitter.

تقييم مستوى المشاركة في محتوى منافسيك

يعد تقييم مستوى المشاركة في محتوى منافسيك جانبًا رئيسيًا آخر لتحليل المنافسين يتضمن ذلك تحليل أنواع المحتوى التي ينشئها منافسوك بالإضافة إلى القنوات التي يستخدمونها للترويج لهذا المحتوى من خلال فهم أنواع المحتوى التي يتردد صداها مع جماهير منافسيك يمكنك الحصول على رؤى قيمة حول تفضيلات وسلوكيات السوق المستهدفة.

على سبيل المثال إذا كان منافسوك يشهدون مستويات عالية من المشاركة على محتوى الفيديو الخاص بهم  فقد ترغب في استكشاف دمج المزيد من مقاطع الفيديو في إستراتيجية التسويق الخاصة بك وبالمثل إذا كان منافسوك يستخدمون التسويق المؤثر أو المحتوى الذي ينشئه المستخدم لبناء الوعي بالعلامة التجارية فقد ترغب في التفكير في أساليب مماثلة للوصول إلى جماهير جديدة وبناء ولاء العملاء.

مراقبة كيفية قيام المنافسين بترويج المحتوى التسويقي الخاص بهم

تعد مراقبة كيفية قيام المنافسين بترويج المحتوى التسويقي الخاص بهم مكونًا رئيسيًا آخر لإجراء تحليل فعال للمنافسين  يتضمن ذلك تحليل القنوات والتكتيكات التي يستخدمها منافسوك للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم  بالإضافة إلى الرسائل التي يستخدمونها لتمييز أنفسهم في السوق.

على سبيل المثال إذا كان منافسوك يقدمون عروضًا ترويجية أو خصومات خاصة لجذب العملاء فقد ترغب في التفكير في أساليب مماثلة لزيادة المبيعات وزيادة الإيرادات وبالمثل إذا كان منافسوك يستخدمون رسائل فريدة لوضع أنفسهم كقادة في المجال فقد ترغب في استكشاف طرق جديدة لتمييز علامتك التجارية الخاصة وبناء قاعدة عملاء مخلصين.

فحص وجود منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي واستراتيجياتهم

يعد فحص وجود منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي واستراتيجياتهم ومنصاتهم المفضلة خطوة مهمة أخرى في إجراء تحليل شامل للمنافس أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مكونًا رئيسيًا لاستراتيجيات التسويق الحديثة ويمكن أن يساعدك فهم كيفية استفادة منافسيك من هذه المنصات في تحديد المجالات المحتملة للفرص أو التحسين.

على سبيل المثال إذا كان لدى منافسيك متابعة قوية على Instagram ولكنهم أقل نشاطًا على Twitter فقد ترغب في تركيز جهودك على Instagram للوصول إلى جمهور مشابه بدلاً من ذلك إذا كان منافسوك يستخدمون المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتهم فقد ترغب في استكشاف شراكات مماثلة لبناء الوعي بعلامتك التجارية وزيادة المبيعات.

إجراء تحليل SWOT

يعد إجراء تحليل SWOT جانبًا مهمًا آخر لتحليل المنافسين تعني SWOT نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات ويمكن أن يساعدك تحليل SWOT في تحديد المزايا والعيوب الرئيسية لمنافسيك في السوق.

على سبيل المثال إذا كان أحد منافسيك يتمتع بسمعة طيبة من حيث الجودة والموثوقية فسيتم اعتبار ذلك نقطة قوة من ناحية أخرى إذا كان لدى أحد المنافسين عرض منتج محدود أو كان يعاني من خدمة العملاء فستعتبر هذه نقاط ضعف قد تشمل الفرص التوسع في أسواق جديدة أو إدخال منتجات جديدة  في حين أن التهديدات يمكن أن تشمل تغيير تفضيلات العملاء أو زيادة المنافسة من الداخلين الجدد إلى السوق.

من خلال إجراء تحليل SWOT شامل يمكنك اكتساب فهم أعمق لمكانة منافسيك في السوق وتحديد المجالات المحتملة للنمو أو التحسين لأعمالك الخاصة يمكن استخدام هذه المعلومات لمساعدتك في عملية صنع القرار الاستراتيجي مثل تطوير منتجات جديدة  أو تحسين إستراتيجيتك التسويقية  أو دخول أسواق جديدة.

أدوات وتقنيات إجراء تحليل المنافسين

هناك العديد من الأدوات والتقنيات المتاحة لمساعدتك في إجراء تحليل شامل للمنافس اثنان من الأكثر استخدامًا هما تحليل SWOT وتحليل القوى الخمس لبورتر.

تحليل SWOT

يساعدك تحليل SWOT على تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لدى منافسيك يمكن القيام بذلك من خلال مجموعة من البحث والملاحظة مثل تحليل بيانات التسويق والمبيعات الخاصة بهم وفحص مراجعات العملاء ومراقبة تواجدهم عبر الإنترنت.

على سبيل المثال لنفترض أنك تدير متجرًا للتجارة الإلكترونية يبيع ملابس لياقة من خلال إجراء تحليل SWOT لمنافسيك الرئيسيين  قد تكتشف أن أحد المنافسين لديه حضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي ، لكنه يواجه صعوبة في إدارة المخزون. قد يكون لدى منافس آخر خدمة عملاء ممتازة  لكنه يفرض أسعارًا عالية على منتجاته.

تحليل القوى الخمس لبورتر

يعد تحليل القوى الخمس لبورتر إطارًا لتحليل الديناميكيات التنافسية لصناعة أو سوق معين يبحث في خمسة عوامل رئيسية تؤثر على مستوى المنافسة والربحية داخل السوق: القوة التفاوضية للموردين ، والقدرة التفاوضية للمشترين ، وتهديد الوافدين الجدد ، وتهديد المنتجات أو الخدمات البديلة ، وشدة التنافس التنافسي .

من خلال تحليل هذه العوامل يمكنك اكتساب فهم أفضل للمشهد التنافسي داخل صناعتك وتحديد الفرص والتهديدات المحتملة على سبيل المثال إذا كنت تعمل في سوق تكون فيه القدرة التفاوضية للموردين عالية فقد تحتاج إلى العمل لبناء علاقات أقوى مع مورديك لضمان وصولك إلى الموارد التي تحتاجها لتشغيل عملك.

على سبيل المثال إذا كنت تدير شركة برمجيات فيمكنك إجراء تحليل Porter’s Five Force لفهم العوامل التي تدفع المنافسة داخل سوق البرمجيات بشكل أفضل قد تكتشف أن القدرة التفاوضية للعملاء عالية مما يعني أن العملاء لديهم الكثير من النفوذ للتفاوض بشأن الأسعار وشروط الخدمة بدلاً من ذلك قد تكتشف أن خطر المنتجات البديلة منخفض مما يعني أن منتجك يحتوي على عدد قليل من المنافسين المباشرين.

تحليل آراء العملاء

يمكن أن يساعدك تحليل ملاحظات العملاء على فهم نقاط القوة والضعف في منتجات أو خدمات منافسيك يمكنك استخدام أدوات متنوعة لجمع ملاحظات العملاء  مثل الاستطلاعات والمراجعات والشهادات على سبيل المثال إذا كنت تقوم بتحليل منتج منافس فيمكنك البحث عن موضوعات مشتركة في مراجعات العملاء لتحديد ما يحبه العملاء أو يكرهونه بشأن المنتج إذا تلقى أحد المنافسين باستمرار مراجعات سلبية بشأن ميزة معينة فقد تكون فرصة لك لتحسين هذه الميزة في منتجك.

تحليل موقع الويب

يمكن أن يوفر تحليل موقع ويب المنافس رؤى حول استراتيجيات التسويق والجمهور المستهدف وتجربة المستخدم على سبيل المثال إذا كان موقع ويب أحد المنافسين لديه معدل ارتداد مرتفع فقد يشير ذلك إلى أن موقعه على الويب ليس سهل الاستخدام  وأن الزوار يغادرون الموقع بسرعة قد يمثل هذا فرصة لك لتحسين تجربة المستخدم على موقعك.

تحليل وسائل التواصل الاجتماعي

يوفر تحليل وسائل التواصل الاجتماعي للمنافسين رؤى حول استراتيجيات التسويق وإنشاء المحتوى والتفاعل مع العملاء يمكنك استخدام أدوات مثل Hootsuite أو Sprout Social أو Buffer لتحليل مقاييس التواصل الاجتماعي مثل عدد المتابعين ومعدلات المشاركة وتكرار النشر على سبيل المثال إذا كان لدى أحد المنافسين معدل مشاركة مرتفع في منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي فقد يشير ذلك إلى أن المحتوى الخاص به يلقى صدى جيدًا لدى جمهوره قد يمثل هذا فرصة لك لتحسين إستراتيجية محتوى التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

الأسئلة الشائعة حول تحليل المنافسين

ما هو تحليل المنافس ولماذا هو مهم؟

تحليل المنافسين هو عملية تحديد وتقييم نقاط القوة والضعف لدى منافسين عملك يساعد الشركات على فهم بيئتها التنافسية وتحديد التهديدات المحتملة وتطوير استراتيجيات فعالة لاكتساب ميزة تنافسية.من خلال إجراء تحليل المنافسين يمكن للشركات اكتساب رؤى حول صناعتها وأسواقها بما في ذلك سلوك العملاء واتجاهات السوق وعروض المنافسين.

كيف تحدد منافسيك؟

لتحديد منافسيك ابدأ بالنظر إلى الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات مماثلة لمنتجاتك أو خدماتك وهذا يشمل كلا من المنافسين المباشرين وغير المباشرين المنافسون المباشرون هم الشركات التي تقدم نفس المنتجات أو الخدمات أو المنتجات المماثلة لجمهورك المستهدف بينما يقدم المنافسون غير المباشرين حلولًا بديلة لاحتياجات جمهورك المستهدف يمكنك أيضًا استخدام الأدوات عبر الإنترنت وأبحاث السوق واستطلاعات العملاء لتحديد منافسيك.

ما نوع المعلومات التي يجب أن تجمعها عن منافسيك؟

عند إجراء تحليل للمنافسين من المهم جمع معلومات حول منتجات أو خدمات منافسيك واستراتيجيات التسعير وأساليب التسويق وأساليب البيع وقاعدة العملاء يجب عليك أيضًا تحليل نقاط القوة والضعف لديهم ووجود وسائل التواصل الاجتماعي وتصميم مواقع الويب ووظائفها وتعليقات العملاء بالإضافة إلى ذلك قد ترغب في البحث في مجموعة التكنولوجيا وسلسلة التوريد الخاصة بمنافسك لتحديد المزايا أو العيوب المحتملة.

ما هي بعض الأدوات والتقنيات الشائعة المستخدمة في تحليل المنافسين؟

تتضمن بعض الأدوات والتقنيات الشائعة المستخدمة في تحليل المنافسين تحليل SWOT وتحليل القوى الخمس لبورتر  واستطلاعات أبحاث السوق وأدوات تحليل مواقع الويب والتواصل الاجتماعي وأدوات تحليل ملاحظات العملاء باستخدام هذه الأدوات يمكن للشركات جمع معلومات حول منافسيها واستخدامها لتطوير استراتيجيات فعالة لاكتساب ميزة تنافسية.

كم مرة يجب عليك إجراء تحليل المنافس؟

يعتمد تكرار تحليل المنافسين على الصناعة والسوق والمنافسة  في بعض الصناعات قد يكون من الضروري إجراء تحليل منافس كل ثلاثة أشهر بينما في صناعات أخرى قد تكون كافية مرة واحدة في السنة بشكل عام من الجيد إجراء تحليل للمنافسين عندما تكون هناك تغييرات كبيرة في السوق.

ما هي بعض الأمثلة على مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي يجب تتبعها أثناء تحليل المنافسين؟

تتضمن بعض مؤشرات الأداء الرئيسية الشائعة التي يجب تتبعها أثناء تحليل المنافسين حصة السوق وتكلفة اكتساب العملاء ورضا العملاء ونمو الإيرادات ومعدل الاحتفاظ بالعملاء يمكن أن تساعد هذه المقاييس الشركات في تحديد المجالات التي يمكنهم فيها تحسين الاستراتيجيات وتطويرها لاكتساب ميزة تنافسية.

كيف تستخدم تحليل المنافسين لتطوير استراتيجية تسويق؟

يمكن أن يساعد تحليل المنافسين الشركات على تحديد الفجوات في السوق والفرص المحتملة والمجالات التي يمكنهم فيها تمييز أنفسهم عن منافسيهم من خلال فهم نقاط القوة والضعف لدى منافسيها يمكن للشركات تطوير استراتيجيات تسويقية فعالة تلبي احتياجات وتفضيلات جمهورها المستهدف بينما تميز نفسها عن منافسيها.

ما هي الاعتبارات الأخلاقية عند إجراء تحليل المنافسين؟

عند إجراء تحليل المنافسين من المهم اتباع الإرشادات الأخلاقية وتجنب الممارسات غير الأخلاقية مثل استخدام وسائل غير قانونية أو غير أخلاقية لجمع معلومات عن منافسيك بالإضافة إلى ذلك يجب على الشركات احترام حقوق الملكية الفكرية لمنافسيها وتجنب الإدلاء ببيانات كاذبة أو مضللة عن منافسيهم وتجنب الإضرار بسمعة منافسيهم عمدًا.

ما هي الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند إجراء تحليل المنافسين؟

تتضمن بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند إجراء تحليل المنافسين التركيز كثيرًا على منافسيك وليس بشكل كافٍ على عملك الخاص والاعتماد فقط على المعلومات المتاحة للجمهور والفشل في مراعاة السوق الأوسع واحتياجات العملاء والتفاعل بشكل مفرط مع تصرفات منافسيك بدلا من التركيز على عملك.

كيف يكون تحليل المنافسين؟

تحليل المنافسين ينطوي على جمع وتحليل البيانات عن المنافسين والسوق الذي تعمل فيه الشركة يتضمن ذلك تحليل المنتجات والخدمات التي يقدمها المنافسون وأساليبهم في التسويق والأسعار التي يحددونها والعملاء الذين يستهدفونهم ومصادر الإيرادات وأي أخبار جديدة تصدر عنهم يمكن استخدام العديد من الأدوات والتقنيات المختلفة لتحليل المنافسين وتشمل بعض هذه الأدوات والتقنيات SWOT analysis، Porter’s Five Forces analysis، وتحليل ردود الفعل من العملاء، وتحليل الموقع الإلكتروني، وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي.

الملخص

يعد تحليل المنافسين عملية أساسية لأي عمل تجاري لاكتساب ميزة تنافسية في السوق من خلال فهم نقاط القوة والضعف والاستراتيجيات التسويقية وأساليب التسعير لدى منافسيك يمكنك إنشاء استراتيجيات تسويقية وخطط تسعير أكثر فاعلية وتمييز منتجاتك أو خدماتك.

باختصار يساعد تحليل المنافسين على:

  • الدراية باتجاهات السوق وسلوك العملاء
  • تحديد الفرص لتحسين منتجاتهم أو خدماتهم
  • تطوير استراتيجيات تسويق أكثر فعالية
  • اكتساب ميزة تنافسية على منافسيهم

للبقاء في صدارة المنافسة يجب على الشركات جعل تحليل المنافسين جزءًا منتظمًا من عملية التخطيط الاستراتيجي ومن الأهمية بمكان تتبع المنافسة والاطلاع على أي تغييرات قد تؤثر على عملك.

من الضروري إجراء تحليل المنافسين لتحقيق النجاح في السوق من خلال تحليل منافسيك بانتظام وفهم نقاط القوة والضعف لديهم يمكنك إنشاء استراتيجيات تسويقية فعالة وتمييز منتجاتك أو خدماتك والبقاء في صدارة المنافسة.

 

مقالات قد تعجبك