لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

5 طرق تؤثر عبرها تجربة المستخدم على معدلات التحويل

إذا كان لديك موقع إلكتروني أو حتى مدونة أو صفحة هبوط وتريد فيها تحويل الزوار للقيام بفعل معين ففي هذه الحالة تجربة المستخدم تعد مهمة بالنسبة لك وخصوصًا أنها تؤثر عليه وبالتالي إذا كانت سيئة بالتأكيد سينخفض معدل التحويل والعكس كذلك إذا ما تم تحسينها. 

ما هي تجربة المستخدم؟ 

 تجربة المستخدم

تجربة المستخدم  (UX) ببساطة هي الطريقة التي يتفاعل معها المستخدم مع صفحة الويب أو التطبيق أو الموقع لإلكتروني. أو كافة التفاعلات التي تتم مع المكونات التكنولوجيا الحديثة حيث تصف وتحدّد الطريقة التي يتفاعل معها المستخدم مع الموقع الإلكتروني  عبر تحديد ألوان وأشكال وأزرار صفحة الويب ومواقعها وأيضًا طريقة التنقل داخل الموقع الإلكتروني وغيرها العديد من الجوانب. 

مرتكزة على مجموعة من النقاط المهمة والهادفة للحصول على مستخدم سعيد في النهاية، وقبل ذلك من الضروري أن يكون لدى المصمم رؤية كاملة عن الجمهور المستهدف وسلوكهم ورغباتهم وعاداتهم من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة والعمل على تصميم تجربة مستخدم جيدة. 

فتجربة المستخدم تتعلّق بالشعور أكثر إذا ما كان الموقع جيد بالنسبة للمستخدم فإذا ما دخل المستخدم موقع إلكتروني بحثًا عن منتج أو محتوى ولم يجده بالرغم من أنه يعلم بأن هذا المحتوى أو المنتج موجود في الموقع ففي هذه الحالة تكون تجربة المستخدم سلبية وتؤدي إلى نتائج عكسية ما يعمل على إحساس المستخدم بخيبة الأمل بأن الموقع لم يفي له بالجوانب التي يبحث عنها. 

لماذا يجب عليك الاهتمام بتجربة المستخدم؟ 

إذا كان لديك نشاط تجاري على الإنترنت مهما كان نوعه ففي هذه الحالة بالتأكيد ستهتم بالتحسين من معدل التحويل والمبيعات التي تحصل عليها، وهناك تجربة المستخدم تُعد من الجوانب المؤثرة في هذه الجزئية وبشكل جوهري وفي هذه الحالة سيكون من الضروري عليك الإهتمام بها وتحسينها من حين لآخر وذلك للأسباب التالية: 

تجربة المستخدم الجيدة تحسّن من معدل التحويل 

هذا هو الجانب الذي سوف نناقشه في هذا المقال ونبين لك كيفية تأثير تجربة المستخدم على معدل التحويل. والجدير بالإشارة إلى أنه يوجد العديد من المواقع أو المتاجر التي تقدم نفس الخدمة وبالتالي دائمًا ما يُفضل المستخدمين المواقع الإلكترونية الموفرة لتجربة مستخدم جيدة، حيث أن تجربة المستخدم تزيد من معدل التحويل بنسبة قد تصل إلى 400%. كما أنها أثبتت تأثيرها الكبير على مشاعر وسلوكيات ورضاء الجمهور عن الموقع الإلكتروني، وبالتالي تزيد من رغبتهم للشراء. 

زيادة ترتيب الموقع في محركات البحث 

تجربة المستخدم أحد المعايير التي تضعها محركات البحث لترتيب الموقع في نتائج البحث الأولى، وبالتالي ستحصل على زيارات أكثر إلى الموقع الإلكتروني ومعدل تحويل ومبيعات أعلى ما سينعكس إيجابيًا على علامتك التجارية. فالمواقع التي تقدم اليوم تجربة مستخدم سيئة ليس لديها أيّ زيارات من محركات البحث. ومن الممكن التحسين من السيو في هذه الحالة عبر تقديم تجربة مستخدم جيدة. 

زيادة موثوقية الموقع الإلكتروني

اليوم المواقع الإلكترونية التي لا تقدم تجربة المستخدم المناسبة لا تحظى بإهتمام كبير من قبل المستخدمين ولا تشكل انطباع أولي جيد عن الموقع الإلكتروني وبالتالي تجد معدل الارتداد مرتفع للغاية في المواقع التي لا تقدم تجربة مستخدم تتوافق مع توقعات وحاجات جمهورها المستهدف من الألوان والأزرار وطريقة التنقل داخل الموقع الإلكتروني وغيرها من الجوانب. 

فمن أجل اكتساب ثقة جمهورك المستهدف لا بد من تقديم أسباب قوية لهم، لاختيارك بدلًا من المنافسين الآخرين عند زيارة موقعك الإلكتروني. 

توفر النفقات والوقت

تجربة المستخدم أيضًا لديها تأثير على الوقت الذي تستغرقه في التحسين من الموقع الإلكتروني وتحقيق الأهداف المرجوة، وأيضًا تقلل من التكاليف التي سيتم تكبدها في التحسين من من تجربة المستخدم وخاصة بعد إطلاقه. وبالتالي أختبار تجربة المستخدم بشكل دوري ستقلل من التكاليف التأسيسية والتشغيلية بقدر كبير. 

زيادة الإيرادات

الاستثمار في تحسين تجربة المستخدم يزيد من معدل التحويلات والمبيعات وبالتالي يحقق لك أرباح أعلى، وبالتالي أصحاب المتاجر الإلكترونية الذين يهتمون بالتنقل داخل الموقع وعناصر واجهة المستخدم يحصلون على معدل إيرادات أعلى لأنه وببساطة هذه الجوانب تجعل المستخدمين يشرعون في عملية الشراء والتقليل من معدلات الارتداد. 

كيف تؤثر تجربة المستخدم من معدل التحويل؟ 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على تأثيرات تجربة المستخدم على معدل التحويل من أجل التعرف على النقاط والجوانب التي يجب تحسينها للحصول على معدل تحويل أعلى داخل الموقع أو المتجر أو حتى في صفحة الهبوط، وهي:

مكان زر اتخاذ الإجراء 

زر اتخاذ الإجراء من العناصر الرئيسية في رحلة العميل حيث من خلاله تحوّل الزيارات إلى مبيعات أو اشتراكات أو غيرها من الجوانب. ففي حال كان هذا الزر يًصعب رؤيته أو غير قابل للنقر فبالتأكيد سيكون لديه تأثير سلبي على تجربة المستخدم والتحويلات بشكل عام. 

حيث أن الهدف من المواقع أو صفحات الهبوط من الممكّن أن يكون البيع أو الاشتراك في النشرة البريدية أو حتى أدخال معلومات الاتصال وبالتالي يعد الزر جزء لا يتجزأ من من التحويلات. 

كما أن المكان الذي يوضع فيه زر اتخاذ الإجراء يؤثر على معدل التحويل، وبالتالي قد يكون لديه تأثير سلبي على تجربة المستخدم. فعلى سبيل المثال عندما يوضع زر اتخاذ الإجراء في مكان ليس متوقع من قبل المستخدم ففي هذه الحالة بالتأكيد لن يكون لديه القابلية للنقر عليه أو حتى قد لا يستطيع ملاحظته. 

سرعة موقع الإلكتروني 

اليوم، المواقع الإلكترونية التي تحصل على معدل تحويل عالي هي التي تقدم تجربة مستخدم أسرع ووقت تحميل أقل، فالمستخدم اليوم أصبح ليس لديه وقت من أجل إنتظار الموقع الإلكتروني ليظهر له في وقت أطول من 5 ثواني، وقد أصبح الموقع البطيء إشارة واضحة على أنه يحصل على معدل تحويل أقل وبالتالي سيتحمل الكثير من الخسائر ومع مرور الوقت. 

كما أن محركات البحث تُعد سرعة الموقع أحد العوامل المهمة لترتيب الموقع في نتائج البحث الخاصة بها وبالتالي تعمل على ترتيب المواقع التي تحصل على سرعات تحميل أعلى في النتائج الأولى. ما يعني زيارات أكثر على الموقع الإلكتروني ومعدل تحويل أعلى. 

وحتى تتمكّن من قياس سرعة موقعك الإلكتروني توجد العديد من الأدوات المساعدة على سبيل المثال أداةPageSpeed ​​Insights من Google واختبار سرعة المواقع الإلكترونية Pingdom وأيضًا أداة GTmetrix. 

إهمال قوائم التنقل 

بالتأكيد كل صفحات الهبوط والمواقع الإلكتروني تهدف لتحقيق معدل تحويل عالي ولكن أحد الأخطاء التي يقع فيها المسوقين في هذا الجانب هو اهمال قوائم التنقل وجعلها فوضوية للغاية من دون ترتيب واضح ولا حتى في الأماكن التي يتوقعها المستخدم. فعلى سبيل المثال عند استخدام الموقع الإلكتروني باللغة العربية فمن الأفضل في هذه الحالة أن تكون قائمة التنقل موجودة على الجانب الأيمن من الموقع. 

وأيضًا الأمر ينعكس عندما يكون الموقع باللغة الإنجليزية ففي هذه الحالة تكون قائمة التنقل موجودة على الجانب الأيسر من الموقع الإلكتروني. والمكان المفضل هو بالتأكيد الجزء العلوي من الموقع الإلكتروني. كما أنه في بعض الأحيان قد لا تكون صفحة الهبوط تحتوي على أي قائمة تنقل وهذا الأمر في بعض الأحيان يكون جيدًا ويحسن من معدل التحول بجعل المستخدم يركز في العرض والمواصفات الخاصة بالمنتج والخدمة. 

التوافق مع الهواتف المحمولة 

إن النهج الجديد المتمثل في ضمان توافق الموقع مع شاشات الهواتف المحمولة لي مجرد نهج عابر بل هو جانب مهم في التحسين من معدل التحويل في المتجر أو الموقع الإلكتروني. وخصوصًا أن أكثرية الزيارات اليوم على المواقع الإلكترونية تأتي من الهواتف المحمولة. 

وبالتالي من الضروري التحسين من أداء الموقع على الهواتف المحمولة وخاصة سرعة التحميل ووضوح المحتوى والتقليل من النوافذ المنبثقة التي تغطي المحتوى وغيرها من الجوانب الضرورية والمؤدية إلى زيادة رضاء العملاء. 

سهولة الاطلاع على محتوى الموقع 

من الجوانب التي لا يُهتم بها عند تصميم تجربة المستخدم أو واجهة الموقع الإلكتروني هي مدى سهولة قراءة الكلمات والنصوص والجمل والمحتوى على الموقع الإلكتروني. فعندما لا يتمكن المستخدمين من قراءة المحتوى بشكل سهل وسلس ففي هذه الحالة بالتأكيد سيرتفع معدل الارتداد ويقل معدل التحويل. 

وبالتالي كلما كان من السهل الاطلاع على المحتوى كان أفضل بالنسبة للموقع الإلكتروني. وأن المستخدمن سيفهموا المحتوى المكتوب بشكل جيد. ما سيعمل على توجيههم في مسار التحويل الخاص بك لينتهي المطاف بشراء المنتج أو الخدمة.  كما أيضًا إذا كان المحتوى غير واضح ففي هذه الحالة أيضًا لن يكون لديهم فهم عما يقدم الموقع أو ما يجب القيام به. 

وأفضل الممارسات في هذه الحالة هي استخدام حجم خط مناسب التأكد من تباعد الخطوط بين بعضها البعض، وقد أثبتت الدراسات أن الخط بحجم 18 هو من الأحجام المناسبة من أجل الحصول على تجربة المستخدم التي تصبو إليها. 

إضافة بعض الحوافز على الصفحة 

في بعض الأحيان إضافة مجموعة من العناصر إلى صفحة الهبوط أو الموقع الإلكتروني يزيد من معدل التحويل، فكل ما تريد االقيام به هو البحث عن جمهورك المستهدف والتعرف على الجوانب التي تحفزهم أو التي يريدون الحصول عليها ومن ثم من الممكّن التركيز عليها. 

فعلى سبيل المثال إضافة بعض العروض مثل “أشتر منتج واحصل على الأخر مجانًا” أو توفير الشحن المجاني أو غيرها من الأشياء التي تقنع الجمهور وتعزّز من مبيعاتك وارباحك بطريقة فعالة وفي هذه الحالة من الممكن إجرا بعض الاختبارات على الموقع أو صفحة الهبوط. 

الملخص

تجربة المستخدم الجيدة تعني معدل تحويل أعلى وأيضًا العكس كذلك في حالة لم تكُن تفي بمتطلبات وحاجات الجمهور المستهدف. فإذا كان لديك موقع إلكتروني أو صفحة هبوط فمن الضرري الأهتمام بها. ومن الجيد أيضًا توظيف شركة متخصصة في التحسين من تجربة مستخدم موقعك الإلكتروني

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج