لأنك تستحق الافضل

جدول المحتويات

للتحدث مع خبير تسويق رقمي حول خدماتنا التسويقية ،
لا تتردد في الاتصال بنا على :

الروابط الخلفية كل ما تريد معرفته عن Backlinks

تحسين محركات البحث أو السيو من الاستراتيجيات الرئيسية للتسويق من خلال المواقع الإلكتروني مقدمًا العديد من المزايا من التكلفة المنخفضة وبناء الثقة بين العلامة التجارية والمستخدمين وموفرًا لمصدر دائم للزيارات وأحد الجوانب المهمة في السيو هي الروابط الخلفية Backlinks والتي تسمح بتعزيز ثقة الموقع لدى محركات البحث. 

ما هي الروابط الخلفية أو الباك لينك؟ 

الروابط الخلفية Backlinks
الروابط ،روابط،عوامل مساعدة،رابط خارجي

الروابط الخلفية هي ربط الموقع الإلكتروني الخاص بك بمواقع أخرى أو بشكل آخر الإشارة إليه من خلال إضافة رابط أحد صفحاته، حيث تعد محركات البحث مثل جوجل أنها توصية بأن هذا الموقع يقدم منتجات أو خدمات أو محتوى ذو جودة عالية وبعد ذلك سيبدأ في منحه ثقة أعلى وبالتالى رفع ترتيبه في نتائج البحث. 

لديها العديد من الأنواع كما سنتعرف لأحقًا، حيث أن المواقع التي تحصل على روابط خلفية باك لينك أكثر ستكون أفضل من المواقع التي ليس لديها روابط خلفية. وهذه الروابط من الممكّن أن تكون مخصصة لبعض المقالات على الموقع أو صفحة أحد المنتجات أو الصفحة الرئيسية.

اقرأ أيضا : تحسين المواقع لمحركات البحث

فوائد الروابط الخلفية لموقعك الإلكتروني

بالإضافة إلى الفائدة العظمى للروابط الخلفية في التحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث، فهي أيضًا تتيح العديد من الفوائد الأخرى التي تسمح لك بالتعزيز من نجاح موقعك الإلكتروني في مختلف الجوانب، حيث ستتمكن من الحصول على: 

رفع ترتيب الموقع 

بمجرد حصول الموقع على باك لينك ومن ثم أرشفته من قبل عناكب محركات البحث ستتمكّن من قياس مدى التحسّن الذي تم على ترتيب موقعك. حيث سيكتسب ثقة محركات البحث للتحسين من الترتيب، وفي نفس الوقت جوجل يعتبر الروابط الخلفية أحد المعايير التي يرتّب المواقع على أساسها في نتائج البحث الخاصة به. 

ملاحظة

الروابط الخلفية التي تحسّن من ترتيب الموقع يتم بنائها بشكل تدريجي وطبيعي بالكامل، فإذا لاحظت محركات البحث بأن هناك بعض الأساليب المحظورة مثل شراء الباك لينك أو الربط العشوائي فسوف يتم معاقبة الموقع وفي أفضل الأحوال سيقل ترتيبه في نتائج البحث. 

زيادة الوعي بالعلامة التجارية 

بالإضافة للتحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث، فعند الربط بمواقع أخرى سوف تحصل على زيارات من هذه المواقع وبالتالي تعمل على التعزيز من الوعي بعلامتك التجارية. فعلى سبيل المثال إذا كان لديك متجر إلكتروني فعند ربطه بأحد المواقع الأخرى ستحصل على زيارات من قبل أشخاص مهتمين بالفعل بمنتجاتك وخدماتك. 

زيادة الزيارات إلى الموقع 

تساهم الروابط الخلفية بشكل فعال في التعزيز من أعداد الزيارات إلى الموقع سواء من نتائج البحث أو عبر المواقع التي ترتبط بها، وهنا من الممكّن استخدام أدوات مثل Google Analytics. للتعرف على مصادر الزيارات إلى الموقع وأيّ من المواقع يجلب لك زيارات أكثر. وما يُميز زيارات الباك لينك أنها تكون مستهدفة بدقة وذات معدل ارتداد أقل. 

تعزيز موثوقية الموقع 

عندما يحصل موقعك على باك لينك فأنت تحسّن من موثوقية الموقع الخاص بك أو المحتوى أو المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، لكل من محركات البحث والمستخدمين أو المشتريّن. فقط تخيل أن تحصل صفحة المنتج الخاص بك على باك لينك من متجر أمازون، فبالتأكيد سيشتري الزوار المنتج وهم متأكدين من أنهم سيحصلون على منتج ذو جودة عالية ويلبي توقعاتهم. 

الروابط الخلفية تسمح لك بالحصول على روابط خلفية 

هذه ميزة أو حقيقة يجهلها الكثيرون، وهي أن كلما تحصل على ربط خارجي سيشجع أصحاب المواقع والمدونات الأخرى للربط مع موقع والإشارة له من مبدأ أنه ذو ثقة وجودة عالية. وبالإضافة إلى ذلك الروابط الخلفية تعزز من تواجدك الرقمي من خلال الإشارة إلى علامتك التجارية والتعزيز من انتشارها في كافة أنحاء الإنترنت. 

لماذا الروابط الخلفية مهمة لمحركات البحث ؟

قبل أكثر من عشرة أعوام كانت جوجل ما هي إلا شركة ناشئة تعمل على تقديم المحتوى وأفضل نتائج البحث للمستخدمين الذين يبحثون عن معلومات محدّدة على محرك البحث الخاص بها ومن بعد ذلك بدأت المنافسة بين محرك البحث جوجل ومحركات البحث الآخرى ولكن نجحوا في المنافسة بشكل رائع من خلال تقديم محتوى ذو جودة عالية. 

والسبب في ذلك أن شركة جوجل في ذلك الوقت استغلت قوة الروابط الخلفية في التعزيز من تواجدها الرقمي وجذب المزيد من المستخدمين إلى محرك البحث الخاص بها. ومن هنا أدركت بأن التوصيات والاقوال والإشارات التي ليس بإمكانك التحكّم فيها هي أفضل وسيلة للتعرف على مدى موثوقية موقعك. 

بعد ذلك، تم تطوير خوارزميات جوجل للتعرف على الروابط الخلفية  وأضيفت مجموعة من العوامل من سرعة الموقع ومعدل الارتداد وجودة المحتوى وبنية الموقع وغيرها ولكن الروابط الخلفية كانت وما زالت من أهم العوامل المؤثرة على ترتيب الموقع في نتائج البحث والمشيرة إلى مدى موثقيته ولذلك، نجد قسم كامل من السيو يُطلق عليه السيو الخارجي. 

ما هي أنواع الباك لينك؟ 

الروابط الخلفية لديها العديد من الأنواع التي تختلف على حسب المصدر أو طريقة الربط، ولكن بشكل أساسي نجد نوعين وهما: dofollow و nofollow.  حيث أن الشخص العادي قد لا يجد فرق بين الاثنين ولكن عناكب محركات البحث لديها حديث آخر والآن دعنا نتعرف على النوعين من الباك لينك: 

الروابط الخلفية من نوع Dofollow

 هذا النوع من الروابط الخلفية يعد الأشهر والأكثر شيوعًا وذو قيمة كبيرة لدى محركات البحث، فعندما يكون الرابط من نوع dofollow يعني لدى محركات البحث بأن الرابط عضوي وأنك لم تقُم بشراءه وفي نفس الوقت موقعك يقدم محتوى ذو جودة عالية.

 وفي نفس الوقت قد تكون خطيرة جدًا وخصوصًا إذا كان الموقع الذي يشير إلى موقعك لديه سمعة سيئة أو يقدم محتوى مشبوه وفي هذه الحالة سيكون من الضروري التنصل من هذا النوع من الروابط وسنتعرف لأحقًا على طريقة القيام بذلك. 

وعند الربط بموقع آخر يظهر الرابط بشكل عادي، ويبدو كالآتي: 

الروابط الخلفية من نوع Dofollow

الروابط الخلفية من نوع Nofollow

أحد أنواع الروابط التي ليست لديها قيمة كبيرة لدى محركات البحث بطريقة مباشرة ولكنها في نفس الوقت قد تكون سبب للحصول على روابط من نوع Dofollow التي تعد ذات قيمة عالية للموقع، معنى Nofollow أن عناكب البحث لا تتبع هذا الرابط ولا حتى نص الربط. 

والرابط من نوع Nofollow يبدو كالآتي مع إضافة عنصر“rel = nofollow”: 

الروابط الخلفية من نوع Nofollow

ولا يعني أن روابط Nofollow  ليست ذات قيمة أن تقوم بتجاهلها ولكن من المناسب الحصول على مزيج من كل النوعين بما يُمكّن من الحصول على استراتيجية ربط خارجي قوية ومقنعة لمحركات البحث بأن لك شيء طبيعي بالكامل. وبإمكانك الحصول على روابط Nofollow من المصادر التالية: 

  • مواقع التواصل الاجتماعي ، مثل Facebook و Twitter و LinkedIn.
  • تعليقات المدونات. 
  • مواقع تجميع المحتوى والادلة مثل Wikipedia. 
  • مواقع الأسئلة والأجوبة مثل Quora
  • المنتديات. 

طريقة عمل باك لينك قوي 

نظرًا لإرتباط الباك لينك بالتحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث من الضروري أن تمنح الروابط الخلفية بعض الأهتمام من خلال الشروع في بناء استراتيجية روابط خلفية احترافية، وفي الاسطُر التالية إليك بعض النصائح التي تساعدك في ذلك: 

اصلاح الروابط الخلفية المعطلة 

يجب أن تكون أول خطوات التحسين من استراتيجية الروابط الخلفية الخاصة بموقعك هي من خلال معالجة الروابط المعطلة، من خلال استخدام أحد أدوات اكتشاف الروابط المعطلة مثل Check my Links والتي تأتي كإضافة في متصفح Google Chrome، وفي نفس الوقت بإمكانك استخدام الطريقة اليدوية لأختبار كل رابط على حدة ولكنها سوف تأخذ منك الكثير من الوقت والجهد. 

بعد التأكد من أن هناك روابط معطلة عليك التواصل مع مدير أو صاحب الموقع، وإذا كنت لا تعرف المواقع المرتبطة مع موقعك عليك التوجه إلى مشرفي مواقع جوجل > وافتح قسم الروابط > الارتباطات الخارجية > أهم المواقع التي تضع رابطًا إلى موقعك. 

باك لينك

الاعتماد على الجيست بوست 

الجيست بوست أو مقالات الضيف تعد من الطرق الفعالة للحصول على روابط خلفية قوية، وذلك من خلال نشر المقالات في أحد المواقع المشهورة والتي لديها موثوقية عالية لدى محركات البحث والمستخدمين. بما يُمكّن من التعزيز من ترتيب الموقع وزيادة الزيارات. 

والجيست بوست تعد من أفضل الطرق للحصول على باك لينك، لأنها تكون محدّدة الكلمات المفتاحية وفي نفس الوقت يكون في المقال الواحد أكثر من رابط إلى موقعك. وإذا كُنت تعتقد بأن هناك صعوبة في الحصول على جيست بوست فالأمر ليس كذلك فحتى جوجل تقبل مقالات الضيف على مدونة Google Analytics الخاصة بها. 

كما توجد العديد من الطرق للحصول على فرصة جيست بوست من خلال البحث على جوجل بالخيارات التالية: 

  • الكلمة الرئيسية + اكتب لنا. 
  • الكلمة الرئيسية + مقالات الضيف. 
  • الكلمة الرئيسية + انضم إلينا. 
  • الكلمة الرئيسية + ساهم معنا. 
  • الكلمة الرئيسية + نحتاج إلى كاتب. 
  • الكلمة الرئيسية + نقبل الجيست بوست. 

كما من الممكن البحث على منصات التواصل الاجتماعي مثل Twitter وfacebook بعبارة جيست بوست وباك لينك وروابط خلفية. 

تجسس على المنافسين 

لأن الروابط الخلفية تعتمد على مدى موثوقية المواقع المرتبطة بالموقع فإن الحصول على روابط خلفية من مواقع موثوقة لدى منافسيك سيمنحهم الفرصة للتفوق عليك وترتيب مواقهم بشكل أفضل من موقعك. وهنا يجب أن تواكب استراتيجيات الروابط الخارجية الخاصة بمنافسيك لترتيب موقعك بشكل أفضل منهم. 

على سبيل المثال يجب أن تتعرف على أعداد الروابط الخلفية التي حصلوا عليها، والمواقع المرتبطين بها والكلمات المفتاحية أو النصوص المستهدفه وهنا يوجد العديد من الأدوات التي تتيح لك التجسس على استراتيجية الروابط الخارجية الخاصة بالمنافسين مثل ubersuggest و Ahrefs

أبحث عن فرص الروابط الخلفية من أهم مصادر الزيارات للموقع 

كما تعرفنا سابقًا من خلال أداة مشرفي المواقع بإمكانك التعرف على المواقع التي تحصل من خلالها على زيارات بشكل دائم وأعداد كبيرة، فغالبًا هذا النوع من المواقع دائمًا ما يشير إلى موقعك وفي نفس الوقت سيكون لديهم الاستعداد الكامل للربط بموقعك مرة أخرى أو بإمكانك تقديم محتوى شبيه بالمحتوى الذي يفضلونه من أجل الحصول على باك لينك بشكل مستمر. 

وبالإضافة إلى أداة مشرفي المواقع بإمكانك أيضًا استخدام أداة Google Analytics والتعرف على مصادر الإحالات أو الزيارات إلى الموقع، أو بإمكانك تثبيت إضافة MonsterInsights على موقع الووردبريس الخاص بك للتبع كافة الإحصائيات من داخل لوحة تحكم الووردبريس

أنشئ محتوى قيم 

المحتوى قد يكون أحد أهم المتطلبات لتحصل على روابط خلفية قوية، طبيعية وبشكل دائم، فعند إنشاء محتوى يحل مشاكل المستخدمين أو الجمهور ويقدم لهم نصائح وقيمة كبيرة من الضروري أيضًا إنشاء محتوى مناسب للمدونين الآخرين ليتم الإشارة إليه ومن أنواع المحتوى الجيدة في هذه الحالة هي الأدلة الشاملة والمقالات الإرشادية. 

وبالرغم من ضرورة وجود محتوى قيم إلا أن استراتيجية بناء روابط خلفية تحتاج لوقت طويل لتحصل على نتائج ملموسة، على سبيل المثال إذا كان لديك مدونة متعلّقة بالتسويق الرقمي فبإمكانك كتابة محتوى عن “الدليل الشامل للروابط الخلفية أو كل ما تريد معرفته عن السيو“. 

ولكن كيف بإمكانك معرفة المحتوى الذي يجذب لك بعض الروابط الخلفية؟ فمن خلال استخدام أدوات التحليل الرقمي مثل تحليلات جوجل ستتمكّن من التعرف على الصفحات أو المحتوى الذي يحصل على زيارات واهتمام أكبر، وبعد ذلك بإمكانك إنشاء محتوى مخصص لهذه الاهتمامات. 

أنشئ بعض الانفوجرافيك 

الانفوجرافيك والرسومات المرئية ما هي إلا تمثيلات مرئية للبيانات والمعلومات من خلال الصور والأشكال والمخططات، حيث تعد سهلة الفهم وتساعد على استيعاب المعلومات بطريقة سهلة وسلسة وفي نفس الوقت لديها معدل مشاركة أعلى. ولذلك من خلال استخدامها ستحصل على روابط خلفية إلى موقعك سواء على منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال المواقع الأخرى. وحتى تنشئ انفوجرافيك فليس من الضروري أن تكون مصمم فمن الممكّن استخدام أحد الأدوات المجانية على الإنترنت مثل أداة Canva

أخطاء يجب تجنبها عند إنشاء استراتيجية الروابط الخلفية 

بعد التعرف على الطرق التي تتيح لك بناء استراتيجية الروابط الخلفية لقد حان الوقت الآن لأستكشاف الأخطاء التي قد ترتكبها أو يرتكبها المسوقيّن الآخرين، فالاستغلال الخاطئ للروابط الخلفية سيخفض من ترتيب موقعك في محركات البحث أو الحصول على عقوبات، جراء الشروع في استراتيجيات خاطئة، وهي: 

شراء وبيع الروابط الخلفية 

بيع وشراء الباك لينك أو الروابط الخلفية سيضّر بموقعك بالتأكيد وخاصة فيما يتعلّق بترتيبه على محركات البحث، حيث الآن أصبحت عناكب البحث أكثر ذكاء ولديها خوارزميات تمكنها من التعرف على حالات شراء وبيع الروابط لذلك من المناسب تجنب الشروع في هذه الخطوة والتأكد من أن كل الروابط التي تحصل عليها تأتي بشكل عضوي بالكامل. ولكن في نفس الوقت يوجد طرق تتيح لك شراء الروابط بأمان ولكن قد تحتاج إلى خبرة. 

بناء الروابط من نوع dofollow أو nofollow فقط 

أحد أكبر الأخطاء التي قد يقع فيها الكثير من الأشخاص وهي الأعتماد أو إنشاء نوع واحد من الروابط الخلفية سواء كانت nofollow أو dofollow حيث يعد التركيز على نوع واحد من أخطاء السيو الخارجي التي تؤدي في المستقبل إلى معاقبة قوقل للموقع الخاص بك. 

وكما تناولنا سابقًا أن روابط nofollow لا تقدم أيّ قيمة للموقع لأنها لا تسمح لمحركات البحث بالزحف أو التعرف على الكلمة المفتاحية أو النص الخاص بالرابط ولكنها في نفس الوقت تمنح الموقع دفعة كبيرة وخصوصًا عندما تكون على منصات التواصل الاجتماعي او على تعليقات المدونات الأخرى. 

بناء روابط من صفحات أو مواقع ليست مفهرسة 

في بعض الأحيان أصحاب المواقع يقومون بمنع فهرسة المحتوى أو بعض الصفحات لأنهم لا يريدون إظهاره في محركات البحث وفي هذه الحالة لن يكون هناك أي قيمة من الروابط الخلفية التي تحصل عليها من هذا النوع من الصفحات أو المواقع، وبإمكانك التعرف على جودة الموقع أو الصفحة التي حصلت منها على رابط من خلال أداة Semrush  لمراقبة الروابط الخلفية. 

طريقة التنصل من الروابط الخلفية 

إذا وقعت في أيّ خطأ من أخطاء الروابط الخلفية السابقة فبإمكانك معالجة الأمر والتخلص من الرابط، ليرجع الوضع كما أنك لم تقم بالحصول على رابط خلفي من قبل، وذلك من خلال أداة google search console. وإليك طريقة التنصل من الروابط الخلفية التي حصل عليها الموقع: 

في البداية عليك التوجه إلى أداة google search console > تقرير الروابط > حدد على قسم أهم المواقع التي تضع رابطًا إلى الموقع > انقر على المزيد بالأسفل. 

التنصل من باك لينك في google search console

ثم انقر على خيار تصدير بالأعلى، للتمكن من الإطلاع على كافة المواقع التي ترتبط إلى موقع.  

باك لينك الروابط الخلفية

اختر الروابط التي تريد التنصل منها، و أضفها إلى ملفّ نصّي (txt.*). 

  من ثم توجه إلى أداة التنصل من الروابط، لرفع هذا الملف، ليتم اكتمال العملية بعد عدة أسابيع. 

الروابط الخلفية backlinks

الخلاصة 

الروابط الخلفية أو الباك لينك أو السيو الخارجي من الاستراتيجيات المهمة والمعززة من تواجد موقعك في محركات البحث، حيث تزيد من ترتيبه وتضمن له الحصول على مصدر زيارات دائمة من الممكّن تحويلها إلى مبيعات أو تحويلات بكل سهولة. لكن تأكد من استخدام هذه الاستراتيجية بالطريقة الصحيحة حتى لا تؤثر على موقعك الإلكتروني سلبًا. 

مقالات ذات صلة

10 من مقاييس تحسين محركات البحث التي يجب تتبعها + كيفية تحسينها

التحسين من محركات البحث يجب أن يكون قابل للقياس ومن الممكّن التعرف على مدى التأثير المُحقق على الموقع، ولأنه قد …

باقات المتاجر الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

باقات المتاجر الإلكترونية كيف تختار أفضل باقة لإنشاء متجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية في نمو مستمر ومتيحة للعديد من الفرص للأنشطة التجارية والشركات لأنها تحقق مبيعات وأرباح عالية وتسمح بالوصول إلى …

أخطأ إعلانات جوجل
التسويق الرقمي

11 من أخطاء إعلانات جوجل التي يجب تجنبها

إعلانات جوجل من أفضل الخيارات الإعلانية المُصتخدمة من قبل العلامات التجارية والمسوقين للإعلان عن المنتجات والخدمات، لكن تحتاج لخبرة تسويقية …

هل لديك المزيد من الأسئلة ؟
يسعدنا الرد على جميع أسئلتكم أو استفساراتكم بملئ هذا النموذج